رصيف الصحافة: تصاعد الأصوات المطالبة بإخصاء مغتصبي الطفولة

رصيف الصحافة: تصاعد الأصوات المطالبة بإخصاء مغتصبي الطفولة
السبت 8 فبراير 2014 - 22:00

مستَهلُّ قراءتنا في أبرز ما تناولته الصحف الأسبوعيَّة من صحيفة “الوطن” التي نقرأ ضمنها عنْ تصاعد أصوات تطالبُ بإخصاء مغتصبي الأطفال من باب تشديد العقوبة عليهم، على اعتبار أن العقوبات الحبسيّة لا تفلح دائما في الدرع، ناقلة عن منسق لجنة الشباب في الودادية الحسنية للقضاة، محمد الخضراوي، قوله إنَّ بعض الولايات في أمريكا تعمل بالعقوبة وكذا كوريا وتركيا وكندا والدنمارك والنرويج، نظرا لارتفاع حالات العود لدى المغتصبين رغم السجن.

“الوطن” ساقتْ أيضًا قول أحمد راكز، عضو هيئة دفاع مالك صاحب “قناة الحقيقية”، الشيخ محمد الهاشمي، إنَّ اعتقال الشيخ تتحكم فيه هواجس سياسية واستخباراتيَّة، مضيفا أنَّ سلطنة عمان لم تبعث حتى اليوم إلى المغرب بمذكرة تشرح فيها سبب طلب التسليم، كما تقضِي بذلك المسطرة الجنائية. في ظرفٍ لا يتعدى 30 يوما، فيما لم تحرك أية شكاية ضد الشيخ الهاشمي.

“الأسبوع الصحفي” تعود، تزامنا مع احتجاج التلاميذ بالمغرب، إلى سنة 1965 وإشعال وزير التعليم الأسبق، يوسف بلعباس، نيران الفوضى في مختلف أنحاء المغرب حين أصدر مذكرة لمْ تلق قبولا وسط التلاميذ، فتطور الأمر إلى حد تهديد النظام، كما أنَّ تلامذة المرحلة أسسوا منظمة “23 مارس” تمهيدًا لفصول مواجهة عنيفة مع الملكية، زيادةً على ضلوع تلامذة في محاولة الاغتيال الوحيدة التي تعرض لها إدريس البصري، حين حاول تلامذة سرقة مسدس واغتيال البصري في كلية الحقوق.

الصحيفة ذاتها، قرأتْ في رفض قبائل “العروسين” و”تيدرارين” الصحراوية، وقبائل من أطرف بوجدور، الاستجابة لدعوة إلى حضور تنصيب والي العيون الجديد، مؤشرا خطيرا، موردة أنَّ المدير السابق لديوان الوزيرين، العنصر وحصاد، صالح التامك، قدْ يكون المحضر للوائح، وأنَّ عمليَّة تنصيب الأقرباء والأصهار، زادتْ الطين بلة، في سعيها إلى نسف مخطط وزير الداخلية، محمد حصاد، الرامي إلى إبعاد السياسة عن الممارسات الإداريَّة.

أمَّا أسبوعيَّة “الأيَّام” فَنشرتْ حوارا مع الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بن عبد الله، يردُّ فيه على انتقاداتٍ وجهتْ، إليه من سعيد السعدي، ذهب فيها إلى أنَّ جهات من الدولة كان وراء ظفره بالأمانَة العامة، حيث لم يتوان بنعبد الله عن وصف كلام السعدي بالساقط والتافه، النابعْ من من عزله وتيه، متهما إياه بالعمد في السابق، إلى جر الحزب نحو قرار جاهز بعدم المشاركة في الحكومة.

وبمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين لرحيل الجينرال أحمد الدليمي عادتْ “الأيَّام” إلى النبش في تاريخ “الملك غير المتوج”، الذِي لقيَ مصرعهُ في حادثة سير غامضة، وأبدَى مهارةً كبيرة في ملاحقَة معارضي الحسن الثاني، وكذَا ورود اسمه في وثائق منْ كانتْ الاستخبارات الأمريكيَّة تطلبُ رؤوسهم، فيمَا سبق أنْ عاقبه محمد الخامس، وأغدق عليه الحسن الثانِي كرمًا، قبلْ أنْ يسقط ضحيَّة، لتوقه الدائم إلى الصعود.

ومع “المشعل” نقرأ بروفايلًا عن مسار الوزير، عبد العظيم الكروج، الذِي تلاحقه تهمٌ بشراء 33 ألف درهم من الشوكولاطة بأموال دافعي الضرائب، وكيف تدرج ابن أحفير، الذي درس في الكتاب القرآنين قبل أنْ يألف الأوساط المخمليَّة، ويطير إلى باريس لمتابعة دراسته بعد الحصول على البكالوريا، ليعود إلى المغرب ويتدرج في سلم المسؤولية.

ونختمُ من “المشعل” الذِي أجرتْ حوارا مع المدرب الوطني، بادو الزاكي، قال فيه إنه مستعدٌّ لإدخال الفرحة مجددا إلى قلوب الجماهير المغربية في حال تم استدعاؤه لقيادة المنتخب الوطني المغربي، نافيا أن يكون قد تلقى اتصالا، في الوقت الراهن، لبحث الأمر.

‫تعليقات الزوار

35
  • salman towa
    السبت 8 فبراير 2014 - 22:10

    مغتصبو الأطفال ذئاب بشرية يجب إخصائهم ولم لاإعدامهم

  • alal l9alda
    السبت 8 فبراير 2014 - 22:12

    ا لاعدام رجما لمغتصبي الاطفال والسجن لاعادة التربية للمثليين والمدافعين عن اللواط

  • Dahab
    السبت 8 فبراير 2014 - 22:19

    مع الإخصاء قلبا وقالبا……لما لعواقب الاغتصاب الخطيرة على نفسية الأطفال…ففي الغالب لا يشفون أبدا من جراحهم التي ترافقهم إلى الممات خاصة في ظل مجتمع لا يحتويهم بقدر ما يزيد تهويل مصابهم….طبقوا الإخصاء و ستنتهي هذه المصيبة…

  • triniti
    السبت 8 فبراير 2014 - 22:29

    jamais une telle proposition va passer,
    pensez vous que le maroc fait ca a un francais, jamais et il ne faut pas rever

  • amateur
    السبت 8 فبراير 2014 - 22:29

    "بادو الزاكي، قال للمشعل إنه مستعدٌّ لإدخال الفرحة مجددا إلى قلوب الجماهير المغربية "
    على اساس ان لا يتحكم في اختياره للاعبين احد وان يبعد النيبت عن شؤون المنتخب لانه اساس كل هذه الاخفاقات.صحيح انه قدم خدمات كبيرةاثناء لعبه للمنتخب ولكن عليه ان يبتعد وكفى.
    اما بخصوص تشديد العقوبة على مغتصبي الطفولة البريئة"les pedophiles"فالاخصاء وحده لا يشفي غليل من اعتدي على فلذة كبده .فالرجم حتى الموت هو السبيل الوحيد للقضاء على هذه الافة الخطيرة.

  • ياسمين كندا
    السبت 8 فبراير 2014 - 22:32

    راه الاخصا٤ شوية في حقهم بحال هاد المجرمين خاصهم الإعدام حرقااااااا ،أنا ام وحنحس بامهات الأطفال ضحايا الاغتصاب

  • نور الدين انيبت
    السبت 8 فبراير 2014 - 22:32

    لن تستطيع أيها الزاكي ولا غيرك من المدربين المغاربة ولا ألأجانب أن تذخلوا البهجة الى قلوب المغاربة وانما ستذخلون الملايين ان لم نقل الملايير الى جيوبكم وستبيعون للمغاربة الوهم والكلام المنمق نظير ما فعله من جاؤوا بعدك امثال هنري مشيل ولومير والطاوسي لسبب واحد هو أن الجميع مازال يتمادى في تجاهله لأصل المشكل وهو وجود نور الدين النيبت في الجامعة والذي كان سببا في اقصاءك من تدريب المنتخب وبقي يغير من المدربين كما يغير لباسه اليومي على حساب صورة المغرب الكروية وأموال دافعي الضرائب .ولا يستغرب احد ان قلنا أن نورالدين النيبت ضمن اللجنة التي عينها المسؤولون الجدد للجامعة لاخيتار مدرب جديد للمنتخب .حلل وناقش

  • حاشاكم
    السبت 8 فبراير 2014 - 22:38

    زادت وتيرة الاعتداءات على الطفولة باغتصابها و النيل من براءتها…و امام هذا الوضع لابد من قانون صارم في مستوى الجرم .. و لا يوجد احسن من قاننون اخصاب من ثبت في حقه الاغتصاب

  • مريم
    السبت 8 فبراير 2014 - 22:47

    و لم الإخصاء؟ يجب قتل مغتصبي الأطفال! الإعدام هو الحل المناسب لتخليص المجتمع من تلك الحثالة الضارة. في سجون أمريكا، إذا ما عرف السجناء أن سجينا بينهم اغتصب طفلا فهم يهتمون به اهتماما شديدا قلما يخرج من السجن حيا. أما نحن، فنكرمه ببضعة أشهر في السجن و كأننا نواريه عن الأنظار لنحميه من انتقام عائلة الطفل و بعدها نطلقه ليعيث في الأرض فسادا و يغتصب أطفالا أكثر. مع أن حد الشرع واااااضح في هذا الشأن و هو حد الحرابة، أي القتل. أظن أنه لن يتغير قانون المغرب المضحك هذا حتى يعتدي أحد هؤلاء المجرمين الشواذ على أحد أبناء من يسنون هذه القوانين الغبية.

  • kamal monadil
    السبت 8 فبراير 2014 - 22:52

    اغتصاب الاطفال و النساء و استعمال السيوف لنيل من الناس وسرقتهم و تعريض حياتهم الى كابوس يومي اشياء اصبحنا نسمعها يوميا و القوانين القضائية الموجودة غير مجدية بل يجب على المشرع اليوم ان يقف وقفة تامل لتغيير الترسانة القانونية و تشديد العقوبة على كل من سولت له نفسه المساس بطفولتنا ونسائنا و مالنا العام و لما لا نقحم هذه العقوبات ضمن قانون الارهاب لكي يتحقق الامن في بلدنا العزيز. 

  • أحمد ربا ص
    السبت 8 فبراير 2014 - 23:02

    سبق لي أن سمعت وقرأت عن قناة الشيخ محمد الهاشمي لكني عدلت تماما عن مشاهدتها ولو لمرة واحدة اعتقادا مني بأن منتهى عمل وقول صاحب القناة يتحدد في الادعاء بالقدرة على علاج الداء العضال وطرد الجن استنادا إلى طقوس وممارسات لاتمت للطب بأدنى صلة. ومع توالي الأيام، قادتني قراءاتي إلى تكوين قناعة مفادها أن الشيخ المعتقل- وفق الصحيفة- ليس حالة معزولة بله عنصر ينتمي إلى طابور من الدجالين الذين يأكلون أرزاق الناس بادعاء إتيان الكرامات عارضين الدين للمزاد العلني ومن باع شيئا لم يكن له على حد قول فيلسوفنا الكندي.
    هده الادعاءات الجهلاء التي يشكل مكي الصخيرات نموذجها الصارخ لم تمر دون أن تثير ضدها زوابع من الانتقادات التي أشرف على صياغتها وتحريرها مثقفون أحرار لايألون جهدا في سبيل تنوير شعوبهم وتخليصهم من قيود الجهل والخرافة. في هذا الإطار، يحضرني كتاب "دفاعا عن العقل" لصاحبه المسمى خالد منتصر.
    الكتاب حصيلة معارك خاضها خالد دفاعا عن العقل والتنوير والمنهج العلمي في التفكير، وذلك في عموده الصحفي بجريدة"المصري اليوم". كان الهجوم على المقالات من قوى التخلف شرسا وعدوانيا. لكنه تحمل وواجه الأعداء بإصرار

  • أبو حفصة
    السبت 8 فبراير 2014 - 23:09

    اظن أن فكرة إخصاء المغتصبين مقبولة وإن كنت احبذ فكرة الإعدام لهم لحجم الجرم المرتكب.فمزيدا من الدعم لهاته الفكرة حتى يتن تبنيها. 

  • نعم لاخصاء مغتصبي الاطفال
    السبت 8 فبراير 2014 - 23:20

    نعم لاخصاء مغتصبي الاطفال من الجنسين وثبوت التهمة عليه بدلائل واضحة سواء كان اجنبيا او مغربيا يكفي ان ينفذ في المغتصب الاول حتى يخاف الجردان وستختفي الظاهرة اغتصاب الاطفال جريمة تسبب للطفل عقد نفسية ترافقه طول حياته فنعم لاخصاء مغتصبي الاطفال والمراهقين حماية للاجيال القادمة اذا كنتم تريدون القضاء على الظاهرة

  • تشريعات شيطانية
    السبت 8 فبراير 2014 - 23:22

    اغتصاب الطفولة عندنا مرده إلى تشريعات شيطانية تبيح تزويج الفتيات الصغيرات …
    يجب محاكمة بلاوي هذه الكتب كمخرج للمشكلة
    غالبية الناس تعتقد بان الله هو من شرع هذا النوع من الاغتصاب بحق الطفولة ؟؟؟ قدوة بالرسول وما جاء في صحيح البخاري .
    أعماقي تءن من كل نفس تاءهة أحشائي توجعني وقلبي يذوب كالشمع من اجل إخوتي الصغار . غير يارب قوانين هذه التشريعات الجائرة . أمين . أخوكم من بلاد المهجر

  • اناشدك الله يا هسبرس ان تنشر
    السبت 8 فبراير 2014 - 23:23

    و صادق البرلمان على قانون يقضي بالخصي و السجن لكل من سومت له نفسه الدنيئة ان يمس طفلا من اطفالنا.لا توقظوني، فانا في حلم اليقظة. من منا لا زال يتحدث على مهزلة دنيال؟ لا احد، ما فعل قد فعل رغما عن انوفكم و مرت ايام من اللغط الشعبي و انتصر دنيال في الاخير بدعم الحكومة. يا امة، اننا في بلاد المساوات، مساومات على شمس هذا الوطن و فروج نسائه، بل فروج النساء لم تعد تكفي، مساومات حتى على ادبار ابنائه.

  • مغربي
    السبت 8 فبراير 2014 - 23:37

    الإعدام رحمة يجب إخصائهم و وضعهم في السجن مع القتلة دون عضوهم حتى يحسوا بالضعف و يعرفوا ما هو الإعتداء على أضعف منك من أطفال و نساء ، و أنا أتحدث كأخ أكبر

  • Farid
    السبت 8 فبراير 2014 - 23:45

    Pénaliser la pédophilie va à l'encontre de la politique du tourisme sinon que viennent faire les vieux européens au Maroc. En tous cas félicitations aux manifestants qui ont découvert que la pédophilie est un crime

  • rifii ajdir
    السبت 8 فبراير 2014 - 23:52

    لا للإخصائهم نعم للإعدامهم , فشرع لم يدكر فيه إخصائهم,و احكم يعالجها رجال دين وقضاء ,اكان رجالا.ليس بعض الجمعيات لت تلتف نحو ماءسي ناس لتصل الى اهدافها عضوية

  • شعيب
    السبت 8 فبراير 2014 - 23:58

    لماذا توريدنها عوجا عوض ان تطالبون بالاعدام تقترحون الاخصاب ماهذا القانون الجاهلي

  • adel
    الأحد 9 فبراير 2014 - 00:02

    الاخصاء هو الحل الوحيد لهذه الافة.

  • Benali B
    الأحد 9 فبراير 2014 - 01:11

    La castration du pedophile est necessaire. Elle repond a notre charia puisque selon celle-ci l'objet du crime est a amputer(couper la main du voleur) Dans le cas du violeur,le. Sexe est l'objet du crime. A reconnaitre que la race des violeurs est recidiviste tte sa vie

  • BENT TAZA
    الأحد 9 فبراير 2014 - 04:26

    LA PEINE DE MORT et pas moins que la peine de mort SVP monsieur Ramid. Ayez le courage et appliquez cette loi et vous allez voir que le fléeau baissera d'un cran incroyable. Une chose que j'aimerais dire à mes freres marocains, prkoi quand c'est un étranger on crie haut et fort et on considère que le crime est catastrophique et quand il s'agît d'un marocain on ne manifeste pas? Alors que le crime est du m^me degré, c'est un enfant qui est violé peu importe la nationalité de qui est ce qui l'a violé! De toute façon, le nombre de pédophiles marocains est bcp plus supérieur que les étrangers touristes.Alors la peine de mort est la seule solution SVP monsieur le ministre ayez le courage et n'ayez pas peur des occidentaux, les USA pays le plus democratique soi disant il applique toujours la peine de mort au Texas. Ayez le courage j'espère un jour voir des manifestants pour la peine de mort pour faire la pression une fois pour toute.

  • الخفاش
    الأحد 9 فبراير 2014 - 06:46

    شخصيا انا اتفق مع هذا المطلب ولكن يجب ان يطبق على كل من قام باغتصاب طفل، فتاة ، امرأة، رجل ولا للاستثناء ،الكل معرض للاغتصاب ،لذى اطلب من الجمعيات والمنظمات وكذلك المجتمع المدني العمل بجد والنضال من اجل تحقيق هذا المطلب، فالسجن لم يعد يجدي اي شيء حتى انه اصبح من الفنادق المصنفة التي يستريح فيها المجرمون استعدادا الى ما هو افظع.

  • براهيم
    الأحد 9 فبراير 2014 - 09:23

    اخاف من ان يتم تحريف هذا القانون عن مساره الردعي كما تم تحريف قوانين اخرى كقانون الارهاب مثلا و بالتالي الادعاء الباطل و تسبب في كوارث اخرى في ضل وجود قضاء تجوب حوله شبهات

  • كازاوي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 09:58

    يجب على اسرة تربية ابنائها و بناتها ماشي غير ولد و لوح زنقة و خلي مخزن يحديهم ليكم و الله انا اقطن بجانب اعدادية في مدينة الدار البيضاء كل يوم اجد امام منزلي اعداد كبيرة من تلاميذ ذكور و اناث في اوضاع مخلة بالادب رغم ان سنهم لم يتجاوز 10 او 11 سنة اين تربية من كل هذا يحترفن فساد من الصغر تقريبا حاليا لاتوجد قاصر ليس لديها صديق حميم الجنس بيهم حلال و بين راشد جريمة تؤدي الى الاعدام يجب تطبيق القانون عليهم سواء كانوا قاصرين او راشدين كما اقول للاسر المغربية راقيبوا بناتكم جيدا من دئاب الاختطاف اما من اصحاب مغررين فهم يعرفن ماذا يفعن

  • rachid rbati
    الأحد 9 فبراير 2014 - 10:02

    احسن حل على الأقل عندي هو اللي مش ليك ولادك مين لا police لا والو أحكم عليه بيدك الي لفات فيه شي حاجة عاد جيل ليه la police

  • nonàlasauvagerie
    الأحد 9 فبراير 2014 - 10:23

    c'est une punition sauvage,comme l'iran qui tue une femme infidéle par des jets de pierres en public,
    non à la sauvagerie,
    le dictateur noumeiri du soudan a coupé la main d'un petit voleur alors que lui a volé tout le soudan et est allé vivre à l'étranger ,
    non à la sauvagerie,
    une telle punition donnera l'occasion aux fanatiques islamistes d'appliquer les pires sanctions contre tous ceux qui ne les suivent pas,
    non à la sauvagerie
    non à la sauvagerie d'une telle punition ,
    la loi civile seule est à appliquer contre les actes de viol

  • marocain et fier
    الأحد 9 فبراير 2014 - 10:25

    tout à fait d'accord pour la castration de tout pédophile,surtout pour les récidivistes,ou ceux qui ont violenté sexuellement plusieurs mineurs
    et pour le commentateur N° 17,je voudrais bien te voir si c'est ton fils,ta fille,ton frère,ta sœur ou un mineur de tes proches qui se fasse violenter sexuellement ce que tu diras après

  • بني ريص الصامدة
    الأحد 9 فبراير 2014 - 10:39

    كثيرا ما نرى الجميعات والمنظمات الحقوقية وكذا المجتمع المدني تتضامن مع السجين إلى حد أكثر من اللازم!!!!!!! ترى لماذا لايكون هذا التضامن مع الضحايا؟؟؟ أم أن الضحايا لا ينتمون إلى فصيلة بني البشر؟
    كما نعلم أن السجن بالمواصفات التي هو عليها الآن وكذا مشروع السجون النموذجية لم تعد وسيلة لردع مرتكبي هذه الجرائم البشعة ، بل أصبح وسيلة للتشجيع على تفشي الجريمة في المجتمع. إذا استمر الوضع على ما هو عليه فلنتأكد من أننا سوف نعود لزمن وقانون الغاب!!!!!!!
    لذا يجب إعادة النظر في أساليب العقوبات حتى تكون ردعية بمعنى الكلمة……

  • أستاذة طبيعيات
    الأحد 9 فبراير 2014 - 10:56

    إذا طبق الخصي في المغرب فلا داعي لسجن المجرم لأنها عقوبة قاسية بقدر فظاعة الجرم، فالخصي لا يقتصر على فقدان الغريزة الجنسية فقط بل وعدم القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية أي العقم، وتراجع الصفات الذكورية التي تميز الرجل كنمو الشعر في الوجه وفي باقي الجسم ونعومة الصوت بل حتى شكل الرجل سيفقد هيئيه الخشنة وسيصبح مع الوقت أكثر سمنة ونعومة أشبه بالنساء!وكل هذه المضاعفات نتيجة فقدان الهرمون الذكري وهو التستسترون! وفي نظري هذا هو العقاب المناسب لهذا النوع من المجرمين.

  • كونان
    الأحد 9 فبراير 2014 - 11:56

    عجييييييييب
    عجيب امر بنو علمان يصفون حدود الله بأبشع الاوصاف والان يطالبون بالخصي ووالله لو كان الخصي من احكام الشرع لقامت الدنيا على الاسلام

  • ابوزهير
    الأحد 9 فبراير 2014 - 13:24

    التشهير بالمغتصبين في اقفاص في الساحات العمومية ورميهم بالقاذورات
    الآدمية ,ثم السجن المؤبد مع الاشغال الشاقة….كل هذا قليل في حقهم…
    اما النيبت فعليه ان يستقيل وينسحب ويختفي ويغبر الكماره دياولو ,لان هذا
    المخلوق اساء الى الكرة المغربية طولا وعرضا .
    النيبت انت متطفل على الجامعة , انت بيدق لتماسيح الجامعة ….
    مشي فحالك النيبت , الجماهير المغربية تقول لك بالواضح ارحل ارحل ارحل..

  • commentaire
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:20

    ils n'ont que prendre cette hormone,pour redevenire des hommes comme avant!

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:26

    كما قلت لكم سابقا.. ليس لدينا حاليا اجود واطهر مختبرات الاعشاب في العالم العربي، فلاداع لاستعمالها.
    واما الذهاب عند الفقهاء"الصرع اوالسحر"اوالالتجاء الى "العرافين والمشعودين" ، فلا انصحكم بذالك.

    ساعطيكم وصفتي الان.. لماذا شرع الله الصلاة"سرا جهرا" عندما تصلي سرا
    اوجهرا:

    فانت تعصم نفسك من مس الجن الشيطاني، ومع"وضع اليد" على القلب تصبح المسالة متل الطبيب الذي يسارع في وضع'جهاز القلب' في بعض الحالات الحرجة على المرضى.
    واما من"يجود القران" فهي في نفس الوقت صلاة روحانية، تمنحك اضافة'جلب حسنات'اذان الانصات والاستماع.

  • mounir
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:05

    La loi doit être sévère contre les pédophiles, car c'est un crime qui reste graver dans la mémoire de nos enfants, et qui peut faire un trouble dans leurs vie avec le temps. Mais bien sur on doit pas juger quelqu'un sans preuve sinon vous risquez d'être puni par vengeance et ça c'est aussi grave.
    Ouiiiiiiiiiiiiiii pour une punition sévère contre les pédophiles

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش