الهيثمي عضوا بالمكتب التنفيذي للـFMEJ

الهيثمي عضوا بالمكتب التنفيذي للـFMEJ
الأحد 9 فبراير 2014 - 21:25

أفاد بلاغ للفيدرالية المغربية لناشري الصحف أن مجلسها الفدرالي انتخب أمس الجمعة بالدار البيضاء، محمد الهيثمي، مدير نشر مجموعة “ماروك سوار”، عضوا بمكتبها التنفيذي “بعدما شغر مقعد بذات المكتب على إثر مغادرة السيد محمد الجواهري ليومية “لوماتان” “.

وذكر البلاغ أن المجلس الفدرالي، الذي يعتبر أعلى هيئة تقريرية بعد الجمع العام، قرر كذلك إجازة اقتناء عقار ليكون مقرا للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، وأشاد بـ”حسن التدبير المالي للفيدرالية التي اكتفت لما يزيد عن السنتين بموارد أعضائها الخاصة لتمويل جميع أنشطتها محتفظة بقيمة الدعم العمومي في إطار “الإتفاقية الإطار” كاملة غير منقوصة وتخصيصها لشراء مقر لائق بالناشرين المغاربة وبضيوفهم وزوارهم”.

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أن المجلس الفيدرالي تدارس مقترح القانون القاضي بإحداث تعاضدية وطنية للصحافيين الذي تقدمت به الفرق البرلمانية للحركة الشعبية والأصالة والمعاصرة والإستقلال والإشتراكي والتقدم الديموقراطي والعدالة والتنمية والإتحاد الدستوري، وعبر من حيث المبدأ على تثمينه لكل المبادرات التي من شأنها أن تحسن من الأوضاع الإجتماعية للصحافيين.

إلا أنه سجل، يضيف البلاغ، “عدم التشاور مع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف نهائيا حول مقترح قانون التعاضدية خصوصا وأنها معنية بالموضوع وينص المقترح نفسه على ذلك على أساس أن هيئة الناشرين الأكثر تمثيلية ستكون من مؤسسي التعاضدية والمساهمين فيها”.

وأكدت الفدرالية أنه “كان من شأن إشراكها في بلورة هذا القانون كجهة مهنية مختصة تجاوز الكثير من نقاط الضعف الواضحة في مقترح القانون من حيث عدم دقة بعض مقتضياته وصياغته مثلا واختلال بنائه القانوني و إقصائه للعاملين بالصحافة من غير الصحافيين”.

وأشار المصدر إلى أن المجلس الفدرالي قرر أن تتوجه الفيدرالية إلى البرلمان عبر اللجنة المختصة والفرق بطلب تنظيم جلسة استماع و كذا لوزارة الإتصال لتبليغ موقف الناشرين والمساهمة بكل ما من شأنه أن يكون في صالح العاملين بالصحافة الوطنية والذين لا يمكن أن تتحسن أوضاع المؤسسات الإعلامية بدون تحسن أوضاعهم المهنية والإجتماعية.

ودعا المجلس الفيدرالي في ختام أشغاله وزارة الإتصال إلى “الإفراج عن مسودة مدونة الصحافة التي انتهت أشغال اللجنة العلمية الإستشارية لدراستها في أبريل 2013 دون أن تصل إلى المهنيين للتفاوض حولها”، معتبرا أن مدونة صحافة عصرية منسجمة مع روح دستور 2011 ضرورية للنهوض بالصحافة المغربية وتمكينها من حقوقها وحماية حريتها وتعزيز مسؤوليتها.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات