24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | حزب التراكتور يعتزم مقاضاة الجريدة الأولى

حزب التراكتور يعتزم مقاضاة الجريدة الأولى

حزب التراكتور يعتزم مقاضاة الجريدة الأولى

على إثر المقال الذي نشرته الجريدة الأولى بالعدد325 ليوم الإثنين08 يونيو2009 بعنوان:"أهل التغيير" يطالبون بتدخل الملك ضد التراكتور لمراسلها بمدينة قلعة السراغنة، يعتزم حزب الأصالة والمعاصرة مقاضاة الجريدة الأولى كما علمت "هسبريس" من مصادر متطابقة وأكيدة.

والمقال محل الدعوى عبارة عن نداء موقع بإسم جماعة " أهل التغيير " تم توزيعه على أغلب المراسلين والصحفيين بالمدينة ووزع منه ما يقارب 5000 نسخة على ساكنتها.

ومما جاء في المقال أن جماعة أطلقت على نفسها " أهل التغيير" طالبت بتدخل الملك من أجل الضغط على عامل الإقليم بالتقيد والتزام الحياد تجاه حزب الأصالة والمعاصرة.

ووصف النداء الذي توصلت "هسبريس" بنسخة منه كذلك، الحزب المذكورب"العنصري وأتباعه بالمتملقين والفاسدين والمطرودين من أحزاب أخرى".وشدد النداء على مقاطعة التركتور"ذي الإنتماء العصبي الرحماني الذي عهد على نفسه منذ البداية إقبار كل تنمية بمدينتنا واستنزاف خيراتها من أجل الدعم المبالغ فيه لقبيلة الرحامنة على حساب السراغنة حيث لازال التاريخ يشهد على صراعنا الأبدي والمتجدد ".

وحمل النداء " مسؤولية محاولة إغلاق الجامعة إلى حزب الهمة حيث دفعت بهم النعرة القبلية إلى الضغظ على مجلس جامعة عياض لإغلاق المركز الجامعي المتعدد التخصصات بالمدينة وتهريبه لمدينة بنجرير مسقط رأسه".

وهاجم النداء ذاته بقوة وزير التربية الوطنية والتعليم والبحث العلمي وتكوين الأطر أحمد خشيشن الذي وصفوه ب" المتنكر لأصوله السرغينية وعابوا عليه فرض أخته واثنين من إخوانه بقوة نفوذه على السراغنة وذلك بترشيحهم مع وكيل لائحة التراكتور الذي يلوح منذ الحملة الانتخابية أنه هو من سيترأس المجلس البلدي أحب من أحب وكره من كره "، حسب ما جاء في البيان المذكور.

من جانب أخر شوهد تحرك قوي للسلطات المحلية التي جندت كل وسائلها لمعرفة الجهة التي سربت البيان والذي أشعل نيران الحملة الانتخابية لهيبا بعد صراعات الخفاء المستترة.

وعرفت حروب البيانات بالمدينة تصاعدا منذ تولي رئيس المجلس البلدي محمد العربي بنشليخة سنة2003 حيث تم توزيع الكثير من البيانات المجهولة التي مست عائلات لها علاقة بالمجلس البلدي والعديد من الشخصيات الحزبية والرياضية والثقافية وأزمت الكثير من الأسر نفسيا بسبب تركيزها على ما هو شخصي وعائلي.

وحسب إفادات توصلت بها "هسبريس" فهناك أشخاص متخصصون بعينهم بكتابة هذه البيانات والنداءات المجهولة والسرية والسير الذاتية شعرا ونثرا ومقالة ،معرفون لدى السلطات المحلية ويتقاضون من كتابتها مبالغ مهمة وذلك بحسم الصراعات الجانبية داخل المجلس البلدي والإساءة لشخصيات عامة بالمدينة.

وبالموازاة مع النداء الموقع ب " اهل الجماعة" توصلت "هسبريس" ببيان مجهول يسيء لوكيل لائحة السنبلة والطعن فيه بشدة بشكل سافرفي أعراضه وشخصيته...

وتأتي حروب البيانات والبيانات المضادة في إطار ما تشهده الحملة الإنتخابية بالمدينة والإقليم عموما من توتر شديد من شراء ذمم المواطنين و حروب البنادق والمشاذاة بين عائلات تعتبر المجلس البلدي مجال للغنى وكسب الثروة وعدم اللامبالاة السلطة وحيادها المكشوف.

من جانب أخر ليست المرة الأولى التي سيتم مقاضاة الجريدة الأولى من داخل وخارج المغرب بسبب خطها التحريري وتغطبتها عن قرب لما يختمر الساحة السياسية بالمغرب.

وهذا نص البيان كما توصلت به "هسبريس":

دعوة إلى مقاطعة التراكتور الرحماني

"أخي السر غيني أختي السرغينية من المعلوم أن الإسلام حث على حفظ النسب قال تعالى:" وهو الذي خلق من الماء بشرا وجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا" وبين سبب وجود القبائل والشعوب لأنها سنة الله في خلقه " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا". وافتخر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم : " أنا النبي لا أكذب أنا بن عبد المطلب" وقال:" من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم فالجنة عليه حرام". عموما فاهتمام الإنسان بنسبه وأصله وحرصه على ذلك غريزة طبيعية تدفعه لمعرفة أصوله وجذوره والفخر بما صنع آباؤه من قيم ومن ماض عريق وهذا هو المفروض والمطلوب، فإليكم أيها السرغنيون ،أيتها السرغنيات ، هذا النداء من أجل مقاطعة حزب التراكتور ذو الإنتماء العصبي الرحماني والذي لازال التاريخ يشهد على صراعنا الأبدي والمتجدد. هذا الحزب الذي عهد على نفسه اقبار كل تنمية بمديتنا العتيدة واستنزاف خيراتها من أجل الدعم المبالغ فيه لقبيلة الرحامنة على حساب السراغنة.

فهذا الحزب الجامع لطريدي الأحزاب السياسية المتملقين والفاسدين أملى قياديوه في جنح الظلام أذكاء لنعراتهم القبلية على مجلس جامعة القاضي عياض لإغلاق المركز الجامعي المتعدد التخصصات بالمدينة وتهريبه لمدينة بن جرير (مسقط رأس حزب التراكتور). هذا المركز الذي يحتوي على أزيد من 700 طالب منحدرين من أسر معوزة سيحرمهم هذا القرار القبلي الجائر من متابعة دراستهم والزج بهم في غياهب الإنحراف...

وها هو اليوم يعود من جديد لإقحام مريديه من أجل السيطرة على مجلسنا البلدي وفرضهم بالقوة على إدارة المواطنين بل تعدى ذلك بجعل وكيل لائحة التراكتور يتبجح بكونه رئيسا للمجلس البلدي القادم أبى من شاء وكره من كره ضدا على رغبة سكان المدينة الذين يرفعون تظلمهم إلى صاحب الجلالة من أجل إنصافهم ودعوة السلطة الإقليمية على الإلتزام الحياد اتجاه هذا الحزب العنصري وترك المواطنون بالمدينة يعبرون بشكل ديمقراطي يوم الإقتراع لإختيار من سيمثلهم بالمجلس البلدي بروح الشفافية والنزاهة لا بالنعرة القبلية أو السلالة العائلية والمتجذرة في قيادي هذا الحزب ولعل الدليل على ذلك هو ترشيح معظم أفراد عائلة السيد وزير التربية والتعليم أخشيشن ضمن لائحة حزبه هذا الوزير الذي تنكر يوما لأصوله السرغينية أمام الملأ وها هو اليوم يفرض على جميع السراغنة بقوة النفوذ أخته وإثنين من إخوانه.

فيا أيها الناخبون ويا أيها الناخبات سرغينيون وسرغينيات تجندوا جميعا ضد هذا الغزو الرحماني وقاطعوا لائحة التراكتور وعبروا عن بسالتكم بشكل حضاري وديمقراطي وذلك بعدم التصويت على مريدي التراكتور وسلالة السيد الوزير.

جماعة أهل التغيير


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - L7rizi الثلاثاء 09 يونيو 2009 - 23:57
قدر لي الله سبحانه و تعالى أن أمضي سنتين في بلدية مدينة قلعة السراغنة صحبة مجموعة من الأصدقاء من الكلية كمجندين مدنيين٠ والحقيقة أن هذه المدينة الفتية و أناسها الكرماء والمضيافين فتحوا لنا أبواب منازلهم و مدُّوا لنا يد العون حتى أصبحنا جزأً لا يتجزأ من هذه المدينة وسكانها الشرفاء، و قد احتفظت لنفسي بمكانة خاصة لهؤلاء الناس الطيبين المحافظين في عاداتهم وا لبسطاء في حياتهم٠
و قبل سنتين عندما أسرع صاحب اتراكتور ليقدم استقالته من منصبه في الذاخلية و يتقدم لإنتخابات 2007 البرلمانية كممتل لمدينة ابن ڭريرو ما صاحب ذلك من أحذاث ليس فقط على الصعيد المحلي و الإقليمي بل على الصعيد الوطني، شعرت منذ ذلك الحين بخطر هذا المخلوق على مدنية القلعة الجميلة و سكانها الشرفاء أبناء بويا رحال٠
و اليوم هاء أنثم ترون ما يفعل الرحماني ليس فقط بسكان مدينة قلعة السراعنة بل بسكان المغرب الحبيب كافة٠ و لربما ستتيح لك الفرصة سلب مدينة القلعة من مجدها و كرامتها و نهب كل خيراتها و تحويلها إلى الرحامنة، وهمك الوحيد أن تفعل من ابن ڭريرما فعله البصري بمدينة سطات إلا أنه عليك أن تعلم و تأخذ العبرة مما آل إليه هذا الأخير و كيف لقن الله تعالى درسا لكل من جاء بعده و خولت له نفسه أن يسلك طريقه٠
فا علم أن من يؤدي سكان مدينة قلعة السراعنة لن تكون عاقبته بخير، و اعلم كذلك أن مصيرك إن لم ينتهي مثلما انتهى به حال جنيرالات دفعت بهم غيرتهم ووطنيتهم إلى تنحيتهم فسوف تموت غريبا في أحذ البلدان الأخرى٠
2 - مغربي الثلاثاء 09 يونيو 2009 - 23:59
كفى من الصراع القبائلي الذي لن يستفيد منه احد الا تجار الانتخابات نريد مغربا يتجاوز القبيلة الى مغرب المؤسسات فكونو حذرين يا ابناء الرحامنة والسراغنة الانتخابات ستمر ستمر..
3 - ريمة الأربعاء 10 يونيو 2009 - 00:01
هذا الحزب بغا ينجح صحة في الانتخابات
4 - محسن الأربعاء 10 يونيو 2009 - 00:03

باركا من لكذوب والرحامنة اكبر عنصريين ومعروفين بالتمسخيط ديالهم وبضعف شخصياتهم والدليل انك لن تستطيع العيش في مدينة أخرى دون أن تتعرض للاذلال وبخصوص القاعدة العسكرية والفوسفاط مالكوم كتحملوهم كتسموهم غير البراني
واحشم
5 - مغربي الأربعاء 10 يونيو 2009 - 00:05
حقيقة مقال يثير الشفقة على من نشره ومن اصدر البيان فهدا النوع من الكلام الدي تشماز له الانفس قد ولى وانا مغربي اعيش بمدينة ابن جرير و لم الاحظ يوما رحمانيا استاء من سرغينيا او غيره بل بالعكس جمعهم اقليم واحد كانوا منسجمين داخل اجهزته الادارية و المنتخبة من اجل تحقيق النفع العميم على سكان الاقليم بصفة عامة رغم شساعته ومن هنا ادعو كاتب البيان لدعة الناخبين في مدينتهة للتوجه الى صناديق الاقتراع لاختيار من سيمثلهم بالمجلس البلدي احسن تمثيل ويحاربوا كل من ساء للاقليم ولن يساير الركب الدي ينحوه المغاربة تحت قيادة ملكهم الشاب محمد السادس ولعن الله من يوقظ الفتنة بين الناس لتحقيق اهدافه الضيقة .
6 - خالد بنكرير الأربعاء 10 يونيو 2009 - 00:07
حقيقة هذا البيان كيجيب الضحك هي قلعة السراغنة ولات محافظة من محافظات العراق.واسيدي باز لي مايحشم .صاحب المقال يدعو لنبدالعصبية القبلية وهو كيخاطب القبيلة .أيها السرغينيون أيتها السرغينيات.وكون غير منطقي مع راسك.المشكل ديال القبلية ماكاينش في بنكرير لسبب بسيط جدا هو ان بنكرير خليط من سكان المغرب بحكم وجود الفوسفاط والقاعدة العسكرية.هذا أولا وأنا رغم ان أصولي ليست رحمانية ولكن الحق يقال لم أشعر يوما بأي عنصرية اتجاهي بالعكس أشعر كأنني أكثر انتماء لهذه المنطقة من اصحابها.
للاسف صاحبنا صاحب بيان جماعة أهل التغيير استشهد بالقرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ونسى ماقالش واحد الحديث :(الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها).باركة من هاذ الخزعبلات والمزايدات السياسية الوضيعة لافرق بين سرغيني ولارحماني ولاسوسي ولاريفي إلا بالتقوى.الله يهدي ماخلق الله يهدي ماخلق,هاذ اللعب لي كيلعبوه هاذ اصحاب البيان راه خطير ماشي أمنيا ولكن دينيا وربي غادي يحاسبهم عليه.الرجوع لله ياعباد الله.
7 - ولد بن جرير الأربعاء 10 يونيو 2009 - 00:09
وياصاحب اهل التغيير باينة فيك باقي كاتعيش في القرون الوسطى.حشومة و عار تقول هاد لكلام وتدخلو السراغنة والرحامنة في صراع.بسباب واحد.انت قبلي وعصبي انت او نتوما اهل البدعة والظلال والظلامية .منكم لمولاكم .اوروبا قيها شحال من لغة ودين وعرقية استاطعوا يناحدوا وياسسوا قوة افتصادية ونووية و..او واحد كايدوي على القبيلة وسير تسرح لبهايم ا السارح ايها القبلي.
8 - بذور الأربعاء 10 يونيو 2009 - 00:11
قرات مقالك بتمعن شديدووجدت انك اردت ان ثتير البلبلة والمشاكل انت لم تكتب هذا المقال حبا في قلعة السراغنة لان حبنا لسراغنة يجعلنا نبحث عن الرجل الافضل لها حبنا لسراغنة يجعلنا نشمر عن سواعدناونعمل لصالحها ولو في صمت حبنا لسراغنة يجعلنا نعري عن الواقع المر الذي تعيشة هذه المدينة الجميلة انا سرغينة ولست ضذ الرحامنة لانه في الاخير ابقي مغربية الهمة بحزبه حقق الكثير لمنطقته ومن هذا المنبر اطلب منه ان يكون سرغنيا كذلك ليحقق ما ضيعه ابناء السراغنة حين وليناهم امرها ....مشكلتنا نحن السراغنة اننا نري الخطاوالظلم ونسكت ...مشكلتنا ان كل واحد منا يقول تفوت راسي وتجي فين مابغات...نعم نحن نريد التغييرا ليس بالسب او معادات الرحامنة بل بالعمل ووضع اليد في اليد ...
9 - سناء الصفار الأربعاء 10 يونيو 2009 - 00:13
الله يهديكم شمن قبليه الاكتريه نسو اصلهم
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال