رصيف الصحافة: القضاء يحاكم نساء اعترضن طريق الملك

رصيف الصحافة: القضاء يحاكم نساء اعترضن طريق الملك
الخميس 13 فبراير 2014 - 22:00

نستهل جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من”الصباح” التي أشارت لمحاكمة أربع نساء على خلفية اعتراضهن لسيارة الملك محمد السادس على الطريق الساحلي للرباط، رفقة شخصين آخرين، قصد مده برسائل تظلم حول عدم استفادة بعض الأسر القاطنة بدوار “الكورة” الصفيحي من شقق بمشروع إيواء قاطني الحي الصفيحي. مشيرة إلى أن إحدى المتابعات قالت “للصباح” إن الملك استفسر بعض المسؤولين المرافقين له عن مشاكلهن، وأمرهم بحل المشكل بينما جرى توقيفهن وإحالتهن على الجهات القضائية المختصة حسب قول المصرحة.

“الصباح” قالت أيضا إن مافيا تضريب السيارات الفارهة بالرباط مازالت تمارس أنشطتها التي تكبد خزينة الدولة خسائر مالية كبيرة. مشيرة إلى صمت مصالح وزارة المالية عن هذه الأنشطة رغم أن قرارات الإعفاءات الضريبية تخرج من مصالح تابعة لها، وتستفيد منها شبكة لكراء السيارات، تعيد بيعها في الأسبوع نفسه للإستفادة من الإعفاء، رغم أن القانون يمنعها من بيع السيارة المعفاة إلا بعد انقضاء خمس سنوات.

نقرأ في “المساء”أن الحكومة الإسبانية بصدد الاستجابة لضغوط أحزاب سياسية من أجل استدعاء السفير المغربي الجديد، فاضل بنعيش، لطلب توضيحات من الجانب المغربي بخصوص مقتل شابين إسبانيين من أصول مغربية في مياه الناظور على يد البحرية المغربية.

من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن النيابة العامة طالبت بمصادرة ممتلكات 16 عنصرا أمنيا من بينهم رئيس دائرة وضباط كانوا يعملون بالمنطقة الإقليمية الصخيرات تمارة مع توقيع أقصى عقوبة في حقهم، وحرمانهم من مزاولة الوظائف والمهام العمومية لمدة 10 سنوات بعد متابعتهم بتهم الامتناع عن داء عمل من أعمال الوظيفة، وإفشاء سر مودع بحكم الوظيفة والمشاركة في الإرشاء الإرتشاء ضمن ملف بارون المخدرات الملقب بـ”ولد الهيبول”.

“المساء” كتبت أيضا أن عناصر الأمن بدائرة الأمل (دائرة 34) بمنطقة البرنوصي تمكنت من توقيف شخص في حالة تلبس بأحد المحلات بالسوق النموذجي المنصور بحي المنصور بالمنطقة نفسها، كان بصدد تحضير كمية من اللحوم الفاسدة (نقانق ـ كفتة) استعدادا لتوزيعها على أصحاب مجموعة من العربات العشوائية المتخصصة في إعداد وبيع “سندويتشات” في الشارع العام.

من جهتها”صحيفة الناس” أفادت أن “مارسيل أميتو”، رئيس المنظمة الديمقراطية للعمال المهاجرين بالمغرب، والكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل انتقد التقرير الأخير لـ”هيومن وتش رايتس” الذي صدر خلال الأسبوع الحالي، واصفا إياه بالمجحف وغير الموضوعي، بحيث أن التقرير لم يأخذ بعين الاعتبار المجوهودات التي تتم بغية تسوية وضعية المهاجرين غير القانونية، خاصة عملية اللجوء التي ستهم ما يقارب 850 شخصا وهي حالة منفردة في إفريقيا والوطن العربي وقرار تاريخي ذي بعد إنساني، يتماشى مع المواثيق الدولية التي أشاد بها المنتظم الدولي والإفريقي.

وعلى صعيد آخر كتبت ذات الصحيفة أن مصالح الأمن المغربية بتعاون مع فرق مكافحة المخدرات كشفت ،على المستوى الوطني، تورط الجزائر في إغراق الأسواق المغربية بعقاقير مهلوسة وأدوية لها تأثير خطير على الصحة العقلية والنفسية للمواطنين، وذلك استنادا إلى الاعترافات والتصريحات التي أدلى بها الأشخاص الموقوفون، إذ أقر المهربون خلال جلسات الاستماع إليهم أن عملية تهريب الحبوب المهلوسة كانت تتم بالموازاة مع تهريب السلع من الجزائر.

“الأخبار” تطرقت لما صرح به صلاح جميلي رئيس جمعية أرباب المخابز بجهة الغرب، وعضو الجامعة الوطنية لأرباب المخابز وصناع الحلويات، إنه تم وقف الإضراب الذي كان مقررا بكل من مدينة الرباط وسلا، وذلك بعد اتفاق مع السلطات العمومية وحملة لإغلاق المحلات العشوائية لإنتاج الخبز، إذ أدت الحملة التي نظمتها السلطات المحلية أدت إلى إغلاق 28 محلا للإنتاج العشوائي.

تضيف”الأخبار” أن إعفاء القائد الجهوي للقوات المساعدة بمدينة القنيطرة ليس بسبب رفضه مصافحة الوالي زينب العدوي، وإنما بسبب غيابه عن مجموعة من الإجتماعات لها طابع استراتيجي على مستوى المدينة والجهة، وكذا غيابه عن اجتماعات ذات طابع أمني حضرها مسؤولو مختلف الأجهزة الأمنية والعسكرية بالمدينة، هذا ما كشفته لجنة من المفتشية العامة للقوات المساعدة بالمنطقة الشمالية التي كانت زارت المدينة قبل تعيين العدوي وفتحت تحقيقا في مجموعة من تصرفات المسؤول المذكور .

نفس الجرية قالت إن وزارة الخارجية الأمريكية تستعد لنشر تقرير حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب، وهو التقرير الذي يقدم الوضع الحقوقي في المغرب خلال سنة 2013.

‫تعليقات الزوار

38
  • salmam towa
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:05

    بعض الناس كايعايقوا. إذا فتح لهم المجال فستكون روينة. إنه ملك وله هبته يجب توقيره

  • أبقار عـــــــــــلال
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:27

    ما العيب أن يعترض أي مواطن للملك باحترام لانصافه؟

    مافيا تضريب السيارات الفارهة.التملص الضريبي.ترشيد النفقات.تضريب الفلاح 'الكبير'.مافيا العقار التي تبيع بثمن على الورق وتأخذ أثمنة باهضة.الأجور العليا.المال المنهوب…
    تلك هي الثقوب "السوداء" التي يجب أن يهتم بها بنكي(ولو أنه لايعلم مايدور في البلد.ولا من يسير).وأظنه قد نسي الثقوب السوداء(الفلكية) بعد أن عمل كشبح (الديداكتيك ب م ع أ) قبل أن يستفيد من المغادرة ليتفرغ لمشاريعه

    هنالك عدة طرق فعالة لرفع المداخيل بطرق معقلنة.لكن التماسيح مفترسة
    وبنكي يخافهم.للم يجد الا الطريق السهل.الاقتراض.والطبقة الكادحة والمتوسطة ان كانت مازالت حية

    فرق بين أن نفكر ونخطط للوطن ومصالح العموم وأن نخطط للحزب وللانتخابات
    التي لن تغير أي شيء مادامت طريقة ونمط الاقتراع محسوم مسبقا.ومادامت المسؤولية غير مقرونة بالمحاسبة.والقضاء غير مستقل

  • zghayba الد ا خلة
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:32

    الحمد لله اللي عطانا الله الملكية في هاد البلاد كون حتى احنا بحال افريقيا الوسطى مالي كوت ديفوار…الحروب الاهلية بمفهومها العام .لمادا تم حجز هؤلاء الابرياء الم تتدخل جهات اخرى لاطلاق صراحهم .مادا فعلوا واي جريمة اقترفوا فقط لفضح شفارة وخونة ومفسدي البلاد .واش بغيتوا البلاد تبقا على هاد الحال الفساد الرشوة النفود الزبونية …اين هي حكومة بن كيران.

  • الدروة
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:34

    يطالبن بحقوقهن من محمد السادس والقضاء سيحاكمهن؟؟؟؟؟
    انا اقسم بالله اعرف كثيرا من المجرمين في المنطقة التي أقطن بها لديهم من الجرائم: الاتجار يوميا في المخدرات والشراب والكوكايين و…. + عمليات اغتصاب + كريساج + قتل + اعتداءات كتيرة نتج عنها عاهات مستديمة خطيرة + الهجوم على مكتب الدرك الملكي ووووو…….. أتعرفون مصير هؤلاء؟ أقسم بالله أنه شهر من السجن وأي سجن بل نعيم واعتناء بهم فقط باش ما يعيقوش وبعدها يخرجون بالرشوة وأصلا هم يعطون الرشوة للدرك كل أسبوع.
    وهناك حالة أخرى لشاب سرق صندالة ميكة من المسجد حكم عليه ب 15 سنة ولم يخرج من السجن الى يومنا هذا

  • عيب على القضاء
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:37

    لو كان لنا قضاء حر ونزيه لما أضطرو هؤلاء المتضررين بالتوسل إلى ملك المغرب لحل مشاكلهم والله الحيد يعلم بحالهم وبنفسانيتهم ،راه مكيحس بالمزود عير المضروب به،فلهدا أتمنى أن يستقل القضاء حتى لايبقى التلاعب بمصالح الشعب تم المحاسبة على كل من يزيد في تغرادو من المساكين والمنصوب عليهم والمزورين والمخلوضين الكتر،حفضك الله ياملك المغرب فرسائلنا في الطريق رغم الإعتراضات فأنت هو الحل الأخير لكل متضرر من التماسيح والعفاريت والتي لا ترحم أحد.

  • citoyenou presque
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:51

    Il essaie de trouver une solution à un problème dont il est, lui-même, médiatement responsable et en même temps il les emprisonne. Vive le roi ! dîtes avec moi «vive le roi«…

  • el gharroubi
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:55

    وما العيب في دلك ??? كل واحد منا له ضروفه الخاصة

  • ملاحظ
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:58

    نعم يجب احترام الملك لكي يجد راحته. الكل يريد من الملك ان يعطيه المال مجانا او يحل مشاكله الشخصية. شمروا على سواعدكم ان اردتم ان تحصلوا على المال. تجنبوا المشاكل ان اردتم ان تعيشوا سعداء.

  • v رعد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:58

    ما هو الحل في نظركم , من سيطلبون بعد الله الى أين سيتّجهون , الى ساحة البرلمان ؟ أو بين قوسين مجلس حقوق الانسان , تمنيت و تمنيت كثيرا الى كتّاب هذه المقالات , أن يأتوا و يلقوا نظرة هنا ( في أمريكا ) و بالضبط في العاصمة واشنطن .. و يروا بأم أعينهم , أنّ الناس لا يعيرون أيّ اهتمام للرّئيس حين يخرج مع عائلته , للعشاء ليلا في أحد المطاعم , أو حين يكون بمعيّة أناس آخرين في بعض مطاعم الوجبات السّريعة .. ربما قد تكون تحية مع بعض المارّة و كفى أو نكة سريعة …( حدث مرّة أنّ بعض الأصدقاء الأمركيين , كان أقرب من الرّئيس .. كنت فضوليّا فطرحت عليه سؤالا .. " كنت أقرب من الرّئيس فلماذا لم تصافحه , أجابني . هو الّذي يجب أن يصافحني لأنني أنا الّذي انتخبته ليكون رئيسا عليّ ) .. ملوك أوروبا و أمراءهم يسيرون في الشوارع كعامّة النّاس ( أتعرفون ما هو الفرق؟ الحكم بيد الشّعب و العدل سائر بينهم .. ) عدلوا فناموا مطمئنين , ولدت في مدينة الرباط و في أحد أحيائها الأشدّ فقرا .ومنذ نعومة أظافري وهم يقولون لأصحاب منازل الصّفيح أنّهم سيعطوهم منازل الى أن قالوا لهم ابنوا منازلكم و بعدها عمّت الفوضى و أختلط الأمر !!

  • ولد قمقام
    الخميس 13 فبراير 2014 - 23:03

    يعيش المغاربة أسوأ مظاهر العبودية التي تتجلى في خضوعهم وخنوعهم المطلق للطغاة.في فترة تعد الأشد ظلما وشقاء في تاريخهم كله, حيث يخضع 30 مليون مغربي كعبيد بلا أغلال تحت سيطرة أنظمة حكم من أسوأ الانظمة في العالم. وأكثرها ظلما وفسادا وفتكا بشعوبها واستبدادا, وأشدها تخلفا في مجال الحريات السياسية العامة وحقوق الانسان , وأكثر الانظمة فسادا ماليا واداريا .وهده الانظمة كان للمستعمر اليد الطويلة في تشكيلها وايجادها وتسليطها على المسلمين…ليصبح المسلمون الدين حرروا العالم من طاغوتية كسرى وقيصر,ورفعوا شعار (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا) فأخرجوا العباد من عبادة العباد الى عبادة رب العباد …نعم هكدا كان المسلمون في عزتهم .أما أكثر الشعوب عبودية لعصابات اجرامية وأنظمة ديكتاتورية اقطاعية ما كان لهم أن تسيطر عليهم وتسومهم سوء العداب لولا انحطاط ثقافهم وصعف عزيمتهم وشيوع الجهل والامية وهدا ما نراه في وطننا,وشيوع كدلك خطاب سياسي وثقافي وديني سلطاني استبدادي واستعبادي وتجهيلي وتفقيري..ممسوخ يسبح بحمد الطغاة وتعظيما وتمجيدا لهم ! ويجعل من الخنوع لهم دينا وتوحيدا!

  • kamal monadil
    الخميس 13 فبراير 2014 - 23:04

    الكل يترقب عاهل البلاد لعرض مشكلته لايجاد حل لها ولكن اين هي السلطات الاخرى التنفيدية و التشريعية و القضائية و السلطات المحلية و هي السلطات التي يتقاضى موضفوها اجورهم من ميزانية الشعب لخدمته و حل مشاكله فاينما حل جلالة الملك و نجد من يتربص به انها وقاحة بل قد تجد وسطاء يعلمون تحركاته فيدمونها لمحترفي التربص بجلالته مقابل اتاوات فاحترام الملك ضروري و لتلجؤو الى برلمانيكم و اعضاء جماعاتكم و دعوا الملك يرسم الاستراتيجيا ت و السياسات الكبرى للبلد .

  • MiNaMi
    الخميس 13 فبراير 2014 - 23:06

    لا ادري ان كان الخبر صحيح: يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين
    لكن إن صح الخبر فهذا مشكل كبييييييير فالرسول محمد عليه الصلاة والسلام لم يبعد يوما احدا طلبه في امر
    فهل يقارن هذا بالرسول؟؟مهما بلغ شأن أهل الارض لن نصل لشأن سيدنا محمد في الدنيا والاخرة
    إن الله يغفر كل شئ إلا الشرك والظلم!!فحذاري يا إخوان من الظلم،لا يدخل الجنة ظلام ودعوة المظلوم
    مستجابة

  • Abou oumaima
    الخميس 13 فبراير 2014 - 23:08

    إذا كان هؤلاء النسوة طلبن حقوقهن بطريقة سليمة من الملك حفظه الله فلماذا إدًا محاسبتهن؟ ولا حلال على صلاح الدين بصير وحرام عليهن؟

  • zakaria
    الخميس 13 فبراير 2014 - 23:57

    plusieures fois bouteflika ou son premier minstre sellal ont été caillassés ca veut dire on a jeté des pieres sur eux et on a pas arreté ses gens et on les a pas jugé.
    alors si votre roi a été caillassé ses gens ils sont dejà dans leur tombes

  • سعد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 00:03

    تضيف"الأخبار" أن إعفاء القائد الجهوي للقوات المساعدة بمدينة القنيطرة ليس بسبب رفضه مصافحة الوالي زينب العدوي، وإنما بسبب غيابه عن مجموعة من الإجتماعات لها طابع استراتيجي على مستوى المدينة والجهة، وكذا غيابه عن اجتماعات ذات طابع أمني حضرها مسؤولو مختلف الأجهزة الأمنية والعسكرية بالمدينة، هذا ما كشفته لجنة من المفتشية العامة للقوات المساعدة بالمنطقة الشمالية التي كانت زارت المدينة قبل تعيين العدوي وفتحت تحقيقا في مجموعة من تصرفات المسؤول المذكور ."
    إذا كان الأمر صحيحا كما تقول هذه الجريدة فالذين يجب أن يعاقبوا ويشطب عليهم من الوظيفة العمومية هم من تستر عليه هذه المدة حتى أتت زينب العدوي، فالتخلف المقصود عن الاجتماعات الأمنية تتخذ في حق صاحبه القرارات التأديبية في الحال، هذا هو العبث بمصالح أمن البلاد والعباد.

  • amine
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 00:25

    de qu ile delit vous les arreter c est honte .ils font cet comportement a cause de leurs detresse et leurs marginalisation pas pour troubler l´ordre public .alors c est immoral d arreter une femme qui tenter de donner une lettre au roi .au lieu de leurs donner ses droits vs les arreteés c est indigne .lay sawb f had lablad ou safi

  • Azzdine Sarghini
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 00:29

    ما العيب في اعتراض الموكب الملكي لتقديم تظلماتهم
    النقطة التانية هي ظاهرة التي اصبحت في وطننا الحبيب وهي ارتباط الاصلاح بالزيارات الملكية وقد عشت هده الظاهرة مند اسابيع قليلة في مدينتي قلعة السراغنة حيت ما ان اقترب موعد الزيارة حتى اصبحت المدينة تبهر الناظرين اقول للمسؤولين اتقوا الله واعملوا بدون انتظار زيارات واعلموا ان الشعب لن يرحمكم

  • achraf
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 00:39

    لا يجب محاكمة هده النساء للأنهم طلبوا فقط المساعدة من ملكنا حفطه الله ولا أطن أن محمد السادس حفطه الله سيعترض أن يساعد المغاربة
    طلب صغير من ملكنا لا يتطلب تدخل القضاء

  • Patriot
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 02:12

    Il faut terminer cette mentalite de mendicite du peuple marocain……
    Il faut respecter le Roi du pays sinon notre pays sera dans le chaos……des milliers de marocains ferons barrage au Roi Avec des lettres de mendicite chaque qu'ilsle voient…?
    Au etats Unis, ces gens aurons des bullets dans leurs ventures par les services secrets de protection de leurs president….

  • أبو مهدي ـ
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 05:27

    إن هذا الحدث يحصل للمرة الثانية مع سكينة دوار الكورة وتم خلال سنة 2012 ضرب النساء بعنف واعتقالهن أمام أعين الملك وعقيلته التي كانت ترافقه داخل سيارة مصفحة على الطريق الساحلي في اتجاه قصره بالصخيات. وقد تمت محاكمة المعتقلين والمعتقلات بالمحكمة الإبتدائية بمؤازرة هيأة دفاع متطوعة حيث قضت الحكم الصادر بالبرائة. في حين تم توقيف المسؤول عن مشروع الكورة وهو برتبة قائد تابع لوالي الرباط وخلف هذا القرار إرتياحا لذا سكان السفيح واعتقدوا أن الأمور الآن في يد أعلى سلطة بالبلاد.
    غير أنه مع الأسف الشديد وبعد مرور سنتين عن الحادث الأول لم يتم تحريك القضية حيث مسها النسيان من جديد وظل الوضع على ما هو عليه حيث عدد من المستفيدين من اقتناء سكن لا علاقة له بسكان دور الصفيح بدوار الكورة.

  • ابو عدنان
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 09:02

    لن يصلح امر هذه البلاد إلا بصلاح أهلها وأولهم القضاء الذي إستفشى فيه الفساد من ألفه إلى يائه كيف للقضاة يلجون لسلك القضاء عبر الزبونية والمحسوبية ومبالغ مالية ليتم تعينهم وليس عبر الكفئات ومن يستحق فيجد القاضي نفسه المعين جديدا مغموس بالفساد وبين زملائه المفسدين وتصبح المسألة عادية له فكون فاسدا مثل غيره

  • saad
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 09:12

    دعوهن و شأنهن فأن الملك هو امير المؤمنين .الم يكن امير المؤمنين عمر بن الخطاب يستقبل الشكاوى في الشوارع و البوادي و يحسم في شتى القضايا و هو يتجول بين رعيته ام ان المغاربة اخذوا من امارة المؤمنين الاسم فقط ..انا صراحة استغرب لبعض تصرفات المسؤولين اداريين ام قضاة مثلا قضية الكولونيل بالقنيطرة طرد من عمله لانه لم يصافح السيدة الوالي ما هذا… ألسنا في عهد التحرر و العمل الجدي ام لازلنا بعيدين عن ذلك كل البعد انا لا ارضى ان يكون وطني نموذجا لمثل هذه التصرفات..

  • sarkouh sarkouh
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 09:48

    أهلا بكم في مدينة البراريك تمارة.عندما تحضى هذه المدينة بشرف الزيارة الملكية تقوم بلديتها بتزين شارع وحيد هو طارق بن زياد لتتستر عن المنظر المزعج لبراريك شارع مولاي علي الشريف قنديل الصحراء أكبر شارع بتمارة.حفظ الله جلالة الملك و العزة للوطن

  • نزهة الغرباوية
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:15

    الى صاحب التعليق 10 اشك في ان تكون مغربيا من اتيت بهده الترهات أحترم ملكي ليس لأنني متملقة أو انني اعيش في نعيم إلا أنني أكن له كل
    الوفاء والمحبة هو رمز الهدوء والاستقرار للمملكة هو موحد المغرب بكل جميع أجناسه وأطيافه هو قدوة لكل مغربي حر نشعر بالامن والامان رغم قساوة الحياة بمرها وحلوها ندخل ونخرج متى شئنا ليس لدينا طوارئ ولا نأخذ الصفوف لساعات طويلة من أجل خبزة أو حليب رغم وجود الفساد والمفسدين الذين يتنازعون للسلطة من أجل غايتهم وحبهم للدرهم , أحبه لأنه هو الوحيد من يتفقد شعبه ورعاياه لترقيع ما شقه خونة البلاد ليس بالسهل إصلاح الجميع وتدبير جميع الحلول لتكميل المكملات في مدة وجيزة , نعم أحب ملكي ولا أنافق لي درايتي في حبي له ولكم درايتكم في نظرتكم له لا تنضروا للكاس الفارغة من منا لا يخطا و لله المثل الاعلى فكلنا يعرف قصة عمر مع المراة التي نعتته بالضالم رغم الاقلية انداك فمن المستحيل تدبير شؤون الكل حمد السادس نصره الله و أيده رجل متواضع و طيب و بفضله المغرب يعرف تغيرات مهمة…تابع

  • مواطن في المهجر
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:26

    يجب علينا كامواطنين ان نتركوا المجال لصاحب
    الجلالة ان يتجول في أماكن التي يريد ان يتبع
    إشغالها . ويشاهد التهميش الشعبي بعينه بحرية
    بدون حراسة لانه يريد ان يقف على محنة يعيشها
    المواطن وليس له قدرة على ما أظن لم يبقى للمواطن المغربي الا الله بكل شيء عليم) والملك
    وافياً لشعبه . اما إخواننا المسؤولين همهم هدفهم
    واظح هو السراع عن المقاعد البرلمانية لتكوين الأغلبية والمعارضة هذا عادة العالم ليس المغرب
    فقط ولكن ما ينتج من تحقيقات سلبية على هذه
    الفريقين في العالم المتقدم عكس لنا فالشعب المغربي يسمع بالديمقراطية وليس كما يراها في العالم . لازلت أتكلم على التجول . في بعض الدول
    الذي عشنا فيها ولازلنا قاطنين فيها كل فرد بحريته . هذا مثال في احد الأيام ذهبت لأخذ الدواء من الصيدلية ووجدت العطب في آلة الرقمية الإلكترونات ودخل بعدي عامل الولاية قال
    من دخل قبلي فقلت أنا . هل هذا صار به العمل
    في المغرب لا ولماذا؟ الحرية ولدمقراطية غير شاملة

  • نزهة الغرباوية
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:55

    أعرف أن الملكية تؤرق بعض الحاقدين نعم إنها تاريخ عريق بسلبياتها أو إيجابيتها إنها تاريخ 14 قرن هناك من يحاول تدميرنا ويركزون علينا بقنواتهم و صحفهم الصفراء فلقد اصبحنا مثل كوابيس في نومهم و ينكرون علينا تقبيل يد ملكنا فنجن نقبل أيادي الشرفاء أحفاد النبي محمد اعليه السلام الديى اوصى ثلاث مرات و هو يحتضر : إتقوني في أهلي، إتقوني في أهلي، إتقوني في أهلي. إذن نحن نعمل بوصية النبي ووصية الله قبل كل شيء حيث قال سبحانه : (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا)
    وأتحداكم أن يكون أي رئيس دولة أو ملك في العالم له هذا النسب حتى لو قبلنا، فإننا نقبل أيادي الشرفاء وصولاً إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
    نحن نفتخر بأننا لسنا كالذين يقبلون أيادي أحفاد الرعاع الذين لا يعرفون عنهم لا أصلهم ولا فصلهم، الذين وصلوا إلى الحكم عن طريق السياسة الفاسدة والماكرة والزبونية والرشوة، أما نحن فنعرف تاريخ حاكمنا الذي أخد الحكم أباً عن جدعاش المغاربة بسلام وعاش الملك رغما عن الحاقدين"

  • عبد المنعم
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:03

    لا يوجد اي حرج في طلب المعونة او بعبارة اخرى الانصاف من ولي الامر ..فلا يوجد اي دستور في العالم عادل يجرم هده الفعلة…اللهم ان كان هناك تهديد واضح على امنه..وفي هده النازلة لا ارى اي دافع لهؤلاء النسوة الا طلب الانصاف لحالهم..المشكلة انه هناك ملكيون اكثر من الملك وهده التصرفات لا تخدم الملك في شيء بل بالعكس..لا يمكننا ان ننكر ان هناك اناس شغلهم الشاغل التربص بالملك اينما حل و رتحل…الموضوع هنا يا سادة ان الخلل في الاصل هم المسؤولين عديمي الضمير لاننا لم نكن لنحتاج للملك لو كان ضميرهم حب الله و حب الاخرة و خدمة الوطن..ولو كان القضاء عادلا لاطلق سراحهم و ستدعى المسؤؤلين الحققيين..
    قضاء عادل وطن عادل هكدا تتقدم الشعوب..

  • مع الاسف الشديد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:17

    تضيف"الأخبار" أن إعفاء القائد الجهوي للقوات المساعدة بمدينة القنيطرة ليس بسبب رفضه مصافحة الوالي زينب العدوي، وإنما بسبب غيابه عن مجموعة من الإجتماعات لها طابع استراتيجي على مستوى المدينة والجهة، وكذا غيابه عن اجتماعات ذات طابع أمني حضرها مسؤولو مختلف الأجهزة الأمنية والعسكرية بالمدينة، هذا ما كشفته لجنة من المفتشية العامة للقوات المساعدة بالمنطقة الشمالية التي كانت زارت المدينة قبل تعيين العدوي وفتحت تحقيقا في مجموعة من تصرفات المسؤول المذكور .
    *************************************************

    اذن انتم تستغفلون القراء يا اصحاب قرار هسبريس. تأكدوا من الاخبار قبل نشرها وإلا فقدتم نزاهتكم وبعد الناس عن تصفح جريدتكم

  • مواطن
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:01

    صلاح الدين بصير وخا يطلب بقعة ارضية
    ولكن المواطنين عادين لايسمح لهم ويحاكمونهم
    امر غريب جدااا

  • salam
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:29

    je pense que les agréments doivent être donnés aux pauvres gens ou bien aux diplômés chômeurs et non pas au gens très riches à l'instar de Benslimane , les généraux , les joueurs de football , les entraîneurs, les mouchards ou les personnes qui n'en ont pas besoin

  • عادل
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:30

    لن يكون البلد بخير مالم يتم اصلاح العدالة لم نعد نثق في العدالة خروقات في كل ساعة بتزنيت مثلا تم القاء القبض على لص له سوابق بعد تبوث مانسب اليه/الكاميرا/+اعترافاته. تم احالته على الجنايات باكادير ليفرج عنه بعد يومين تحت طائلة عدم الاختصاص. عائدا الى الدائرة الامنية بتزنيت يسأل عن خاتم تركه مما اثار استغراب رجال الامن عن كيفية اطلاق سراحه!!!!!!

  • عبده/الرباط
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:35

    … بالنسبة لعقيد القوات المساعدة فهو موظف عمومي قبل و بعد كل شيء. و ان غيابه حسب ما قيل لا يخول لمسؤوليه طرده من الوظيفة العمومية. بل كان يجب معاقبته اداريا حسب النظام الاساسي للقوات المساعدة . و ان اقتضى الامر اعفاءه من مسؤولية القيادة الجهوية او توبيخه او انذاره او نقله تاديبيا على نفقته او توقيفه لمدة 6 اشهر دون اجر او غير ذلك من السبل ان تبث في حقه اي خطا جسيم . اما الطرد النهائي فهذا كثير حسب ظني. ومع ذلك فاننا ننتظر توضيحا من العقيد المذكور لاننا لم نسمع الا من طرف واحد. كما ان المحكمة الادارية يمكنها ان تفصل في الامر حيث ان كثيرا ممن وقع لهم نفس الشيء الذي وقع للعقيد قد حكمت المحكمة الادارية لصالحهم و اعيدوا الى ممارسة اعمالهم.

  • قضاء فاسد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:45

    محاكمة النساء بهذه الطريقة جريمة بشعة في حق القضاء
    عمر كان يحمل الزاد والمعونة ويقدمها للفقراء
    النساء فقط للزغاريد ولاشيء اخر ????
    يالها من عقلية…
    ريفي من بروكسل

  • الفاروق
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:53

    اين نحن من الرسول صلى لله عليه وسلم ؟؟

  • khalidoo
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:02

    إذا كان هؤلاء النسوة طلبن حقوقهن بطريقة سليمة من الملك حفظه الله فلماذا إدًا محاسبتهن؟

  • فاتحة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:11

    انا في نظري ان توقيف الملك الملك في كل مدينة زارها معناها ان مؤسساتنا الدستورية هي غيرشكلية متتحقق لنا متتطلباتنا وبالتالي هي تتحمي ذوي النفوذ وتتحقق لهم مصالحهم اللي خاصو يتقوا في بلادنا هو ضغط المجتمع المدني اللي تينش الوعي بالحق وطريقة انتزاعه من الفاسدين والرشايوية اللي باقي لقيين الغفلة فهاذ البلاذ لما لقو ناس باقي تيعشو الفقر المدقع والغبن في الحقوق والشفرة عيني عنك الشفار الكبير تيحمي الشفار الصغير ويقولو للملك العام زين والدنيا ضحكة للناس كاملين ومايخلو تا واحد يشكي للملك ويعاقبوهم ياش مايتعرض باقي شواحد للملك وممكن يقولو ليه راه دايرين مظاهرة ضدك

  • فاعل خير
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:56

    rقالوا ناس زمان "القط ملي ما تيوصلش الرية تاقول الرية خانزة"

    إنه لمن المثير للإستغراب أن نجدا كائنا بشريا مثل السيد سباط يتكلم على حزب العدالة و التنمية و مغالطة الشعب المغربي… ألم يحكم حزب الإستقلال المغرب أزيد من 58 سنة و مادا فعل ألم يغرق المغرب في الدين ألم يحط من مستوى التعليم إلى أذنى المستويات، ألم يسخر أموال الدعم المرصودة للطبقة الفقية في خدمة أناس أغنياء فاسدين… ليتطاول على أسياده ممن فعلوا في مدة قليلة ما لم يفعله حزب الإستقلال في عشرات السنوات… إستمر يا بن كيران في إصلاحاتك و أعدرني إذ لم أصوت لك في الإنتخابات السابقة.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:31

    واما رسالتي انا الى هؤلاء النساء الأربعة، فهي الالتجاء الى القضاء لتاخد العدالة مجراها، والاسلك طريق الاتكال على الله.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة