رصيف الصحافة: أمير قطر يهب قصرا للملك محمّد السادس

رصيف الصحافة: أمير قطر يهب قصرا للملك محمّد السادس
الأحد 16 فبراير 2014 - 22:00

نستهل جولتنا عبر أهم أنباء بعض صحف بداية الأسبوع من “أخبار اليوم المغربية” التي تطرقت للهدية التي قدمها الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للملك محمد السادس، وهي عبارة عن قصر على شاطئ أكادير، بمنطقة أورير.. إذ تمت مباشرة إجراءات نقل ملكية القصر بحر الأسبوع الجاري وتسليمه لوزارة القصور والتشريفات والأوسمة.. مشيرة إلى أن وقائع تسليم الهبة قد حضرها ممثلان عن وزارة القصور والتشريفات والأوسمة ، وممثلون من السفارة القطرية، وبعض القيادات الأمنية والعسكرية المغربية، علما أن أمير قطر كان قد اقتنى القصر من أسرة ولي العهد السعودي الراحل سلطان بن عبد العزيز.

“أخبار اليوم” نشرت كذلك أن المملكة العربية السعودية يرتقب أن تشكل خلال السنوات المقبلة منافسا قويا لقطاع الفوسفاط المغربي، إذ مع شروعها خلال السنة الماضية في تصدير خامها، ساهمت في توفير عرض جديد من الفوسفاط بالسوق العالمية، من شأنه أن يؤثر على هوامش بيع العديد من الدول وعلى رأسها المغرب.

من جهتها “المساء” أفادت أن وزارة الداخلية رفضت الترخيص أرباب المخابز بتنظيم جمعهم العام، أمس الأحد، بمدينة مكناس ، إذ فوجئ أعضاء الجامعة الوطنية لأرباب المخابز بإلغاء الترخيص الذي سبق أن منح لهم لتنظيم اجتماعهم بغرفة التجارة والصناعة بالمدينة، والذي كان من المفروض أن يتم فيه اتخاذ قرار تنظيم إضراب عام على الصعيد الوطني.. مشيرة إلى أن الجامعة ستقوم بتأجيل اتخاذ قرار الإضراب الوطني إلى حين عودة الملك محمد السادس من زيارته الإفريقية المرتقبة، وذلك لصعوبة اتخاذ مثل هذا النوع من القرارات في الوقت الذي يوجد فيه الملك خارج البلاد.

تضيف”المساء” أن ما يقارب 32 عضوا في حزب الاتحاد الاشتراكي بمدينة فاس أعلنوا عن تجميد عضويتهم في الحزب ملوحين بالاستقالة الجماعية في حال عدم مبادرة قيادة حزب “الوردة” باتخاذ إجراءات جذرية لتصحيح أوضاع داخلية متدهورة، بسبب التخلي عن وعود سابقة للسكان والتحالف مع حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وهذا حسب تصريح أحد الغاضبين للمساء.

من جهة أخرى ذكرت ذات اليومية أن شخصا قام بذبح شقيقته، وقطع رأسها وأذنيها وتشويه جثتها، التي كانت ترعى الغنم بدوار تونغاست بالجماعة القروية ادويران بدائرة مجاط إقليم شيشاوة، وذلك بعدما رفضت مده بالنقود لشراء المخدرات.

أما”الصباح” فقد قالت إن أشغال اللجنة السياسية بمؤتمر اتحاد البرلمانات الإسلامية في دورته التاسعة بالعاصمة الإيرانية، طهران، عرفت ملاسنات بين الوفد البرلماني المغربي والجزائري، مما دفع رئاسة اللجنة إلى رفع أشغالها والدخول في مفاوضات بين الطرفين للخروج بصيغة متوافق عليها.

نفس الجريدة كتبت أن الإدارة الترابية لمدينة العيون اتهمت برلمانيا بريطانيا وهو في زيارة للمنطقة بإحداث الفوضى وإثارة الشغب بالشارع العام بمدينة العيون، وذلك بعدما تم توقيف سيارة كان على متنها بدون أوراق قانونية، مما فرض حجزها طبقا للقانون.. مضيفة أن البرلماني المذكور حاول استغلال الحدث من أجل تأجيج الوضع ودفع المارة إلى الفوضى.

“الصباح” أوردت أن الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية لأمن سلا أحالت على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط رئيسا لناد رياضي بمدينة سلا بتهمة ممارسة الشذوذ على أطفال وهتك أعراضهم، إذ تم إيداعه السجن المحلي بسلا بعد استنطاقه من طرف قاضي التحقيق.

وإلى “الخبر” التي قالت إن جريدة “لوباريزيان” الفرنسية كشفت معطيات حول التجارب النووية التي قامت بها فرنسا بصحراء الجزائر سنة 1960، إذ امتدت الإشعاعات النووية إلى المغرب خصوصا الصحراء.. مضيفة أن هذه الإشعاعات تركت مجموعة من الإصابات لا تزال مستمرة إلى حد الآن خصوصا في ظل ارتفاع نسب الإصابات بالسرطان والأمراض التنفسية.

من جهة أخرى ذكرت نفس الجريدة أن محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، نفى علاقته بكريمة محروق، الملقبة بروبي والتي كانت على علاقة برئيس حكومة إيطاليا السابق سيلفيو برلوسكوني، وهي الشابة المغربية عرفت بالفضائح الجنسية لكبار السياسيين الإيطاليين.. مبديع قال أنا لا أعرفها وما عمرني كنت معاها ولا جالستها ولا أعرف كيف اشتهرت، فقط هي “ابنة لبلاد” سبق لي أن وقعت على نسخة لها تتعلق بعقد ازديادها”.. كما أوضح أنه فوجئ بما نشر حول استوزاره معتبرا أن الأمر خطير مس عائلتي وأولادي، وقبيلتي وحتى “عساس الدار” يقول مبديع.

“الأخبار” كتبت في ملفها “تحت المجهر” أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، صار صديقا مرغوبا فيه في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أصبح يزورها مرات عدية في السنة، بدل عدو يجمع تبرعات لفائدة “جماعات إرهابية”. الخلفي كان منذ سنوات مراقبا من طرف أفراد تربطهم علاقة بأجهزة استعلامات أمريكية وغيرها، تجمع عنه المعلومات وتتبع خطواته، خصوصا أيام تلقيه تكوينا في الولايات المتحدة تحت قبة “الكونغرس” الأمريكي.. مضيفة أن انتقال الخلفي من عدو “مساند للإرهاب” إلى “حليف” استراتيجي” يثير العديد من التساؤلات حول حقيقة سفرياته المتكررة إلى أمريكا وطبيعة العلاقة التي تجمعه وبعض أفراد ” الكونغرس” الأمريكي.

“الأخبار” أوردت أيضا أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، كشف، خلال تصريح للأخبار، أن عددا من أصحاب الأموال الموجودة بالخارج بدؤوا بترحيل أموالهم لدى أبناكهم بالمغرب، مشددا على أن هذه العملية شرط أساسي قبل أن يضيف “واللي دار شي حاجة باش يفضحهم غادي نتابعوه بالقانون”. بوسعيد شدد على أن عملية ترحيل الأموال تتسم بمعطيين أساسيين “الأول يتجلى في السرية التامة” بحيث إذا كنت تعرف هؤلاء الأشخاص لا يحق لك الكشف عنهم، والأمر الثاني يتجلى في عدم المتابعة القانونية كما نص على ذلك القانون المؤطر لهذه العملية الإبرائية.

‫تعليقات الزوار

37
  • شنقيطي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:06

    تظهر الخريطة التي نشرتها جريدة لوباريزيان أن الآثار الإشعاعية للتجارب النووية الجوية الفرنسية لم تبقى منحصرة في الصحراء الجزائرية بل غطت كافة منطقة شمال إفريقيا و حتى إفريقيا الواقعة جنوب الصحراء.

    بل امتدت الى الصحراء الغربية، موريتانيا، التشاد، وحتى السواحل الجنوبية لاسبانيا، و أشارت الجريدة إلى انه وفقا للمعطيات المتضمنة في الخريطة فان معايير الإشعاع التي تسببت فيها هذه التجارب

  • عمران
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:12

    بصحتو وراحتو وكونترا على العديان ديالنا .

  • Abou.imane
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:40

    Felicitations notre chere ROI. tu merite tout bien. Jeune ROI et jeune esprit. Que dieu ikhalik lina. 

  • الرماني
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:50

    حتى الناس اللي فالمكتب السياسي ديال الحزب ما بقاوش قادرين يستحملوه…. ما عرفتش علاش ما
    بغاش يفهم راسو ويمشي فحالو

  • الجوهري
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:17

    اللهم ارزقني قصرا في الجنة برحمتك آمين

  • الله الوطن الملك
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:29

    الله يزيدك خير على خير سيدنا ، الله يحميك لينا و يخليك ديما فوق راسنا ، بفضل مجهوداتك سيدي بلادنا في أمان و سلام .

  • زائر
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:43

    السلام عليكم
    الملك محمد السادس لديه من القصور والممتلكات ما يعيش به احفاد احفاده.
    من يحتاج الهبات والمساعدات هم اخواننا في سوريا المشتتين بين الدول.
    عجبا لبعض الناس اولا يتفكرون
    الحمد لله هناك يوم الحساب

  • Badr
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:05

    ونتمنى من الملك أن يقوم بدوره بإهداء القصر إلى الشعب المغربي ليبني فوقه أكبر مستشفى في المنطقة يستفيد منه الناس لأن لديه قصران في المدينة ولا يحتاج إلى ثالث!!

  • quebecois
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:48

    quand a moi je n ai meme pas trouvé quelequ un a m offrir un billet a bas prix pour aller voir ma famille au maroc cet eté..

  • DRISS CANADA
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:49

    كان من المفترض أن يقدم ثمن هدا القصر للضعفاء لو كانت نية هدا الأمير صادقة ولايريد أن يطمع في أشياء اغلى من هدا القصر الممنوح. فالملك حفظه الله في غنا عن مثل هده الهبات.هدا تعليقي الخامس فأرجو من المشرف على التعليقات أن لايخف وينشره بدلا من تجاهله كباقي التعليقات السابقات.

  • Citoyenne du monde
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 01:15

    Félicitations! Espérons que sa majesté va intervenir en urgence et donner ses ordres aux services compétents pour sauver les animaux du zoo de Ain Sbaa. Cela contribuera surement au rayonnement de notre pays.

  • MiNaMi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 01:24

    اليس باموالها اخوننا والله والله والله من كثرة الجروح اصبحت انسى بعض الدول:
    فلسطين،سوريا،بورما،مصر،العراق،سودان،الصومال،افريقيا الوسطى
    هده الاخيرة يحرقون ويأكلون 'كانيبال' تعديب،قتل،إغتصاب،حرق القران و المساجد
    واصحابنا يتابهون بالولائم والقصور والازياء
    أضميرهم ميت!!!!!!!!!ماذا سيقولون لرب العباد غدا والله دمائهم في رقابنا كلنا
    لو حدث للمسيحيين او اليهود لإنتفض العالم وأولهم الحكام العرب بدعم المساعدات
    من مال،وأطباء وممرضين،وبضائع
    اللهم لطفك يا رب

  • fouadinfo
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 01:45

    اللهم إبني قصرا لكل مسلم في الفردوس آمين

  • adnane
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 03:56

    c'est un message clair à ceux qui croiraient avoir Aljazeera serait de leur côté si jamais ils osent faire "une révolution"…cela veut dire si qqun ouvre sa bouche, alors son sort sera pire que celui des frères musulmans égyptiens…..gros merci au prince du Qatar

  • عبد العزيز المغربي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 04:31

    اللهم ارزقني قصرا في الجنة واجعلني من ورثة جنة النعيم امين

  • Mohamed Aboq
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 06:01

    We Moroccans in the USA love you,& we would like to gift you with the most expensive thing we own: you know what? Our heart which is full of love towards you,& morocco!
    Mohamed Aboq
    A promise is a PROMISE!

  • 3ayak
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 07:22

    على المك أن يستثمره في السياحة .ويجعل منه أكبر فندق للسياحة الراقية، يستفيد و يفيد ،أما غير ذلك فسيزيد مصارف الصيانة فقط.

  • zaki
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 09:27

    السلام عليكم
    كيف تكون الهبة من غني لغني و الغني هو الله سبحانه و تعالى قد استقر وضع المسلمين و بقي الفائض من الخيرات و هم يتبادلونها الان يا لامة ضحكت من جهلها الامم
    و مادا سيكون المقابل ؟؟؟؟؟
    استودعكم الله يا اخوتي ان الله يمهل و لا يهمل رجل يسكن ب عشرات القصور و عائلات لا تجد ماوى يا من امرت نفسك على المؤمنين .

  • احب الملك والبلاد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 09:31

    أسأل الله ان يزيدك من فضله و كريم عطائه و يحرسك من كل من أراد بك سوء وفقك الله لهداه و تقواه
    اللهم آمين

  • مواطن من أورير
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 09:33

    بآعتباري من سكان منطقة أورير، يُشرفنا أن يكون بين ظُهرينا صاحب الجلالة الملك محمد السادس لما في قدومه بَركة لأي أرض يَطأها ولعل قدومه يُحرك مسؤولي هذه المنطقة والإقليم لِما تعانيه هذه المنطقة من تعثر في التنمية لا سيما نُقص في التجهيزات الأساسية من تَرهّل الطرقات وتعثر الربط بقنوات الصرف الصحي وغياب تجهيزات رياضية وترفيهة ومشكل النقل العمومي وغياب مؤسسات تعليمية كافية مما ينتج آكتضاظ كبير لما هو موجود الآن حيث يصل عدد التلاميذ في القسم الخمسون، زيادة على مشاكل عدة تشهدها المنطقة من ضعف للأمن وآنتشار المخدرات بين شبابها.. نتمنى أن يكون قدوم جلالة الملك لقصره الجديد فأل خير على المنطقة ولساكنتها البالغة تِعدادها الخمسون ألفا الذي هم في أمَس الحاجة للإلتفاتة

  • امازيغ
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:26

    الحمد لله هل حان الوقت لنرى شواطئ اكادير و بنيتها التحتية كشواطئ الشمال التي تتواجد بها اقامات و قصور العائلة الملكية ارجوا ذلك لان فعلا هذه الشواطئ شابها النسيان و الاهمال

  • سليم عثمان
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:34

    انت إلى عطاك صاحبك شي هدية تفرضها مشي معقول هذاك رآه مليك ملوك العرب الله ينصر ويحميه راه خليفة الله في الأرض و شكراً

  • adil ben hassan
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:50

    قصر جديد يعني مصاريف جديدة يعني الزيادة في ميزانية القصر و بما أننا في أزمة فهذا يعني زيادة في الوقود و الغاز كل هذا و الملك لا يسكنه
    عاش الشعب فقيرا

  • jerome
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:54

    encor plus de depense pour le peuple marocains si non rien d'autres

  • muslim
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:25

    النَفسُ تَبكي عَلى الدُنيا وَقَد عَلِمَت إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها
    لا دارَ لِلمَرءِ بَعدَ المَوتِ يَسكُنُها إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها
    فَإِن بَناها بِخَيرٍ طابَ مَسكَنُها وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها
    أَينَ المُلوكُ الَّتي كانَت مُسَلطَنَةً حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها
    أَموالُنا لِذَوي الميراثِ نَجمَعُها وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها
    كَم مِن مَدائِنَ في الآفاقِ قَد بُنِيَت أًمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها
    لِكُلِّ نَفسٍ وَإِن كانَت عَلى وَجَلٍ مِنَ المَنيَّةِ آمالٌ تُقَوّيها
    فَالمَرءُ يَبسُطُها وَالدَهرُ يَقبُضُها وَالنَفسُ تَنشُرُها وَالمَوتُ يَطويها
    الموت قادم فهو الغائب الدي ينتضره الجميع وحين وصوله لن تنفع معه الدور ولا القصور ولا الجاه ولا الكراسي لايعترف بسلطان احد ولا يحفظ جميلا لاحد يزحف في صمت لا يقبل التاجيل ولا الرشاوي ينجز مهامه باتقان فاستعد اخي الكريم فانه ات لا محالة فلو كان ينفع معه شيء لمنع من دخول القصور والوزارات والابراج المشيدة ه

  • محمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:37

    ا كمل الاية الكريمة وتمعن فيها اذا دخل الملوك قرية

  • التطوانية المغتربة
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:40

    النبي قبل الهدية ونقول لامير قطر شكرا و لعل الملك محمد السادس يردها بأحسن منها ان شاء الله
    اللهم احفظ ملكنا محمد السادس نحبه لدرجة الموت

  • لزعر
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:55

    "الأخبار" كتبت في ملفها "تحت المجهر" أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، صار صديقا مرغوبا فيه في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أصبح يزورها مرات عدية في السنة، بدل عدو يجمع تبرعات لفائدة "جماعات إرهابية".
    مثل هذه الأمور لا يعرفها سور الراسخون في السياسات الدولية لكن نتمنى أن تكون هناك استفادة للمغرب من هذه الزيارات.

  • IZM
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:30

    Seuls les arabes peuvent ce genre de chose. Ceci explique une autre fois pour ils sont la ou ils sont. Ni education, ni justice, ni developement alors qu'une minorite fait tout ce qu'il veut sans compte a rendre a persone. Le peuple marocain va payer cher. J'aimerai bien savoir combien coute la maintenance

  • محمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:39

    ا للهم ساعد فقراء المسلمين وشافي مرضى المسلمين وساعد شباب المسلمين على الزواج اللهم ساعد المكفوفين برحمتك ياارحم الراحمين

  • said amraoui
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:40

    كم هو الفرق بين ممتلكات حكام العرب, وبين فقراء الشعوب العربية المقهورة, اليست هذه وحشية وسادية الحكام العرب؟ ما معنى الديمقراطية اذن؟ وما معنى ثورات الربيع العربي اذن؟ اليست هذه المشاهد قاسية ,فاين مساواة العرب, واين عدالة العرب, اليست هذه دعوة الى النهب والتهريب والسرقة والاجرام والارهاب, اليس هذا بذخ واسراف علني, كيف نتلقى هذه الاخبار, والكل ينادي بالعدالة والموازنة,والتوزيع العادل للثروة, اليس هذا رمز من رموز الفساد؟؟ اينكم ايها العادلون الصادقون المتشدقون؟؟ هل هذا هو منطق العهد الجديد, كيف يحاسب بنكيران وحوارييه, النهب والفساد؟ وهو مكرس بمثل هذه المشاهد و الصفقات الوحشية؟ لماذا كل هاته الحروب والجرائم والاغتيالات والاعتقالات, مادام الفساد والاستبداد, يتكلم في العلن, مبرزا ثرواته, ورشاويه, ليقول هل من محارب , هل من بطل نزيه وشريف, يقاومني, اليس هذا تطبيع مع الفساد على انفاس العباد وعلى رؤوس الاشهاد؟ لماذا لا نقول للملك ان هذه المشاهد القاسية؟ قد افقدتنا الصواب, والزمتنا الفراش, هل هناك مغربي حر, يقبل بهذه الخرجات الاعلامية الملغومة؟ اليس من حقنا ان ننتقذ الملك,بادب واحترام ؟؟ انشر

  • ..change we need
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:30

    أقولها وللمرة الثانية صدقوني يامغاربة لن يتغير الوضع في المغرب إلاَ في حالتين، الأولى إماَ ثورة شعبية والثانية فمن عند الله آلاَ وهي قيام الساعة .حسبنا الله ونعمة الوكيل في كل المسؤوليين بدون إستثناء الأحياء منهم والأموات….

  • hamid
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:36

    أين أنت يا عمر ابن الخطاب، تعالى لترى ماذا يفعل الخلفاء من بعدك، زهدوا في الآخرة على حساب الدنيا، و رعيتهم يعانون الويلات.

  • fathi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:40

    شهادة السكنى كلفتني 400 درهم بسبب تعنت المقدم (المخزن).هذا هو التخلف بعينه.

  • غيور محمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:05

    بالصحة والسلامة ..ويستهل جلالته كل خير ونطلب من جلالة الملك محمد السادس إعطاء أمره الشريف من أجل تفويت المساكن المخزنية للموظفين الذين أرهقتهم أدراج المحاكم من أجل الإفراغ في حين أنها قابلة للتفويت سواء للفلاحة أو التعليم والقوات المساعدة..فكلما استطاع قاض تنفيذ عملية الإفراغ كلما لقي بنودا خاصة للتفويت والموظفون يتمسكون بها

  • zarouali
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:11

    في المغرب الكل يطلب كبير وصغير لان ليس لنا مثالا يحتدى به الله يخلها بليت

  • salah ewis
    السبت 3 يناير 2015 - 08:03

    أن نبى الرحمة محمد بن عبدالله أمر أن لانسيده فماذا بكم يابشر تسيدون من هم أمثالكم وتركعون لهم مع أن الركوع والسجود لرب العالمين وحدة لاشريك لة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة