خلافات بين مينار والدوحة تفضي إلى الطلاق

خلافات بين مينار والدوحة تفضي إلى الطلاق
الخميس 25 يونيو 2009 - 01:45

روبير مينار: المركز يختنق والحرية مفقودة

أعلن مدير مركز الدوحة لحرية الإعلام الناشط الفرنسي روبير مينار إستقالته من المركز الذي أنشئ في دجنبر 2007 ومقره في قطر، مبررًا قراره بإنعدام الحرية، في بيان أصدره أول أمس الثلاثاء.

وقال مينار في البيان ” ان المركز اليوم يختنق. لم تعد لدينا الحرية ولا سبل العمل”، مضيفًا انه غادر المنظمة مع فريقه. وقال “إن بعض المسؤولين القطريين لم يقبلوا يومًا بمركز مستقل له الحرية في التعبير عن مواقفه بعيدًا عن اي اعتبارات سياسية او دبلوماسية، له الحرية في انتقاد قطر نفسها. ولكن كيف نكسب مصداقية إن لزمنا الصمت عن المشاكل التي يعاني منها البلد الذي يستضيفنا ؟ “

وشكا مينار من تحفظ بعض المسؤولين عن حرية المركز، ذاكرًا بصورة خاصة رئيس مجلس ادارة المركز الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني وهو ايضا رئيس مجلس ادارة قناة الجزيرة الفضائية.

وقال مينار في بيانه “ان هؤلاء الاشخاص لم يقبلوا يومًا بفكرة منحنا الاستقلالية وحرية الكلام. ولم يتوقفوا عن وضع العراقيل امامنا وبذلك كانوا يخالفون الالتزامات المقطوعة”. غير انه اشاد بامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وعقيلته الشيخة موزة بنت ناصر المسند، مشددًا على انها “اول مرة تنشأ منظمة دولية للدفاع عن حرية الصحافة في بلد من الجنوب“.

مركز الدوحة لحرية الإعلام

تأسس مركز الدوحة لحرية الإعلام في يناير 2008 ضمن مشروع مشترك بين مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التي ترأسها زوجة امير قطر ومنظمة مراسلون بلا حدود، وهي منظمة غير حكومية مقرها باريس أسسها مينار وكان يديرها قبل ان ينتقل الى الدوحة. وكان مركز الدوحة اعلن في الاول من ماي ان وسائل الاعلام في قطر والمنطقة خاضعة للرقابة ولقيود تفرضها القوانين.

وبدأ المركز نشاطه رسميًا في 15 أكتوبر 2008، معلنًا في حينها أنه “سيعنى برعاية الصحافيين والمؤسسات الإعلامية في حالات الاضطهاد والملاحقة وفي ظل الحروب والكوارث الطبيعية، والتأكد من تقديم من يتورطون في قتل صحافيين في مناطق مختلفة من العالم للعدالة مهما كانت مكانتهم“.

ويعتبر مركز الدوحة لحرية الإعلام مؤسسة نفع عام أسست ضمن منظومة هيئات ومؤسسات المجتمع المدني في قطر، في حين تعمل منظمة مراسلون بلا حدود منذ تأسيسها من أجل مساعدة الإعلام والإعلاميين في الحصول على حقوقهم في مختلف أنحاء العالم. وفي تصريحات صحافية في حفل الافتتاح قال مدير المركز روبير مينار “نحن معنيون بمناقشة القوانين الخاصة بالعمل الصحافي، ونناشد الصحافيين العاملين بالدوحة أن يمدونا بالتشريعات التي تخص العمل والقيود التي تحد من نشاطهم الإعلامي“.

وفضلاً عن الصحافيين يشمل عمل المركز توفير المساعدات للمؤسسات الإعلامية التي تعرضت للرقابة أو الاضطهاد والملاحقة القانونية، وكذلك يساعد المؤسسات التي تعرضت منشآتها للتدمير جراء القتال أو التعرض للكوارث الطبيعية، بحسب مينار. وللمركز مجلس أمناء مكون من شخصيات عربية وأجنبية متنوعة.

يذكر أن مدير المركز أثار أحيانًا عديدة جدلاً وانتقادات في قطر وخارجها وكان من بينها ما داولته وسائل الإعلام العام الماضي بأن “شعب قطر يطالب بإقالة وطرده لاستضافته رئيس تحرير صحيفة “يولاندز بوست” التي نشرت الصور الكاريكاتورية المسيئة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، الصحافي الدانماركي فلمنج روس.

روبير مينار

– وُلد في 6 يوليوز 1953 في مدينة وهران الجزائرية.

– أحد مؤسسي منظمة مراسلون بلا حدود ومقرها باريس وهي منظمة غير حكومية ، ثم أصبح أمينها العام.

– ينحدر من أسرة فرنسية عاشت منذ 1850 في الجزائر.

– انتقلت أسرته إلى فرنسا عندما كان عمره تسع سنوات.

– درس العلوم الدينية حيث خطط ليكون قسيساً، ومن ثم تحوّل لاحقاً إلى الحزب الاشتراكي.

– 1975 – 1976 أنشأ إذاعة، كما أسس جمعية الحرية الصحافية ومجلة متخصصة أغلقت أبوابها لاحقاً بسبب شح الإعلانات.

– في 1985 أسس منظمة مراسلون بلا حدود.

– اعتقل واثنان من أعضاء منظمة مراسلون بلا حدود في 24 مارس 2008 لمحاولتهم التشويش على إيقاد الشعلة الأولمبية قبل الألعاب الأولمبية في صيف 2008 في الصين. وكان هذا التحرك احتجاجاً على ما يتعرض له التبتيين من مضايقات وانتهاكات.

– استقال من منصبه كأمين عام لمنظمة مراسلون بلا حدود في 2008،حيث أصبح الأمين العام لمركز الدوحة لحرية الإعلام.

– اعلن بتاريخ 23 يونيو 2009 استقالته من منصب الأمين العام لمركز الدوحة لحرية الإعلام.

‫تعليقات الزوار

6
  • المالكي
    الخميس 25 يونيو 2009 - 01:49

    وفينك اقناة الجزيرة .
    واش حشمت دابا .كتهضري على ديور الناس وخليت دارك.
    ولا رشوة البترودولار.
    الان انعدمت مصداقية قناة الجزيرة وانكشف امرها بل افتضح سرها وازكمت الانوف قضية منار ولم تستط قناة الجزيرة كشف ماوقع من حرية الاعلام وحرية التعبير باقناة الجزيرة .
    ولا حاحكة غار في المغرب .
    ايوا راه بزاف عليك المغرب .
    قناة الجزيرة لم يكن لها ان تنتعشش لود حرية الاعلام المفتوحة في المغرب فهي تعمل جاهدة على تقديم كل ماهو سيئ عن المغرب . فهي تقدم ازيد من 3 الى 5 برامج عن المغرب برامج ساخنة تدر عليها اراباحا طائلة .
    قل للجزيرة ان تكشف لنا سر الانقلاب الذي وقع لامير قطر ضد والده . قل للجزيرة ان تتحذث قل للجزيرة ان تتحذث عن الدعارة بقطر قل للجزيرة ان تتحذث عن امركة قطر قل للجزيرة ما يفعل الامركيون بالقطريين من غبن ومذلة .
    بالطبع لاتستطيع فهي حادكى غار في المغرب ودوله.
    الان كشف المستور وتعرت الجزيرة بتبجحها بقل الراي والراي الاخر

  • المغربي الاطلسي الحر
    الخميس 25 يونيو 2009 - 01:53

    واخيرا ظهر الحق وعلى كل اللدين يدافعون عن قناة الجزيرة ان يخجلو وعليهم ان يراجعو مواقفهم.
    كانت إمارة قطر تضن انها ستشتري روبير مينار ببضعة آلاف من الدولارات كما اشترت صحفييها العرب ومنهم بعض الببغاوات الدين يعملون في المغرب والدين مهمتهم هي قول :قولو العام خايب.
    لقد قلنا وكررنا مرارا واكرارا ان إمارة قطر هي ابعد ما تكون عن الديموقراطية .ففي هده الإمارة لا وجود لا لاحزاب سياسية ولا نقابات ولا صحافة مستقلة ولا جمعيات مجتمع مدني وحقوقي ولا هم يحزنون.
    قطر عبارة عن إمارة صغيرة نزل عليها المن والسلوى من السماء عن طريق مخزوناتها الضخمة من البترول والغاز مقابل كمشة من المواطنين فارادت ان تلعب دورا اكبر من حجمها دون ان تتوفر لها الشروط الموضوعية لدلك من قبيل مجتمع متقدم متحضر ومجتمع سياسي قائم الدات ورصيد بشري وتراكم سياسي مقبول.
    إمارة قطر التي تطبق نضام الكفيل على كل وافد ستكون اسوء من الصومال بل ستكون بادية من بوادي صحراء شبه الجزيرة لولا العائدات الضخمة من المحروقات.
    يجب على الناس الا ينخدعوا بعد اليوم بقناة الجزيرة لان هده الاخيرة اصبحت اكبر من دولة قطر نفسها مع العلم ان هده الاخيرة لا تتوفر على قانون للصحافة فما بالك بالقوانين الاخرى كقانون الشغل والإنتخاب وغير دالك.

  • احمد
    الخميس 25 يونيو 2009 - 01:51

    هل تعلمون أن السياج المحيط بمقر قناة الجزيرة عليه لائحة مكتوب عليها “ممنوع التصوير؟
    هل نعلمون ان قانون العمل بقطر عبارة عن حبر على ورق ؟
    هل تعلمون ان ظاهرة السفاح تنتشر بين طالبات الجامعة بقطر؟
    هل تعلمون ان الشركات التي يملكها القطريين يتعاملون من العمال كأنهم رقيق الجاهلية؟
    هل تعلمون الإنسان الراجل ممنوع عليه المرور الى الجهة الأخرى و ان حاول كانت لاندكروزر له بالمرصادلقتله كالحشرة؟
    هل تعلمون في حالة وقوع اصطدام بين سيارتين فالشرطة تبرئ القطري و تلفق الخطئ للأخر؟
    اي قناة الجزيرة اذن من هذا اين حرية التعبير؟اين الكمرات؟
    ويقول المثل نظف امام منزلك قبل منزل الجران / مع احتراماتنا لقلة القطريين الأحرار

  • badi3
    الخميس 25 يونيو 2009 - 01:47

    هذه الحقائق نعرفها مند احذاث سيدي افني التي اضهرت لنا انعدام الموضوعية عن قناة تابعة للمخزن القطري وتدعي الحرية اين انت من الديكتاتورية القطرية
    الا يستحق انقلاب امير قطر على والده ان يكون ضيفا على برنامج شاهد على العصر ام ماذا

  • yassine
    الخميس 25 يونيو 2009 - 01:57

    كانت إمارة قطر تضن انها ستشتري روبير مينار ببضعة آلاف من الدولارات كما اشترت صحفييها العرب ومنهم بعض الببغاوات الدين يعملون في المغرب والدين مهمتهم هي قول :قولو العام خايب.
    لقد قلنا وكررنا مرارا واكرارا ان إمارة قطر هي ابعد ما تكون عن الديموقراطية .ففي هده الإمارة لا وجود لا لاحزاب سياسية ولا نقابات ولا صحافة مستقلة ولا جمعيات مجتمع مدني وحقوقي ولا هم يحزنون.

  • dimakac
    الخميس 25 يونيو 2009 - 01:55

    الى صاحب المقال/ روبير مينار.المركز يختنق والحرية مفقودة/لقد سبق لي ان ساهمت بالكتابة عن هدا الصحفي الفرنسي وقصته مع الشيخة موزة حرم الشيخ امير قطر .ومن ضمن ماكتبته ان قناة الحريرة تتلخص في الشيخة موزة بصفتها العضو والرئيس المشرف على جميع قنوات الجريحة..بالانجليزية والعبرية وكداالقنوات المشفرة=المسروقة من دريهمات الشعوب المغاربية ودلك من اجل التطاول علينا امام انظارومسمع الدول الغربية على ان هدا البوق الكبير في الجزيرة الصغيرةماهو الا نفير الحق والديموقراطية وكما اعلنت من هدا المنبر على ان قناة الجزيرةترى بعين واحدةعيوب الناس مدافعة عن حرية الصحافة ومبدا الراي والراي الاخر .وشتان ما تراه بعدة ثقوب من منع صحفي واعلامي بقطر قطر هدا المنع الدي ادلى به الصحافي روبير مينار بواسطة رسالة مفتوحة كان قد ارسلها سابقا الى الشيخة موزة.فما ان توصلت سيادتها بالرسالة وبعد قراءتها.امرت بطرده شر طردة وكلفت اقلاما مدمومة بسلخه حيا .بدعوى ان السيد مينار لا يحترم الشؤون الداخلية لدولة قطر….

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات