كيف كسب المغرب ليبيا في صفه في قضية 'الصحف الثلاث'؟

كيف كسب المغرب ليبيا في صفه في قضية 'الصحف الثلاث'؟
السبت 4 يوليوز 2009 - 23:16

370 ألف دولار هي الغرامة المالية التي يتوجب على صحفيين مغاربة دفعها لفائدة الزعيم الليبي معمر القذافي بعد حكم القضاء المغربي لصالحه في سابقة من نوعها، حيث تعتبر هذه المرة الأولى في المملكة التي يرفع فيها رئيس دولة دعوى قضائية ضد صحفييه بتهمة المس بشخصه وكرامته.


النقابة الوطنية للصحافة المغربية، قالت في بيان إنها: “أول مرة في تاريخ المغرب يرفع فيها ممثلو دولة أجنبية دعوى ضد الصحافة المغربية بموجب الفصل 52 من قانون الصحافة المغربي”. هذا الفصل يتضمن، حسب النقابة، عبارات فضفاضة إذ يعاقب على “المس بصفة علنية بشخص رؤساء الدول وكرامتهم ووزراء الشؤون الخارجية للدول الأجنبية” بالحبس لمدة تتراوح بين شهر وستة شهور وبغرامة من 10 آلاف إلى 100 ألف درهم أو بإحدى العقوبتين.


ويضيف نفس المصدر أن الفصل 52 يتضمن “عبارات فضفاضة تسمح بالمتابعات والعقوبات على نشر مجرد ما يعتبر من قبيل التحليل أو النقد المباح كما تعاقب حتى على إيراد معلومات صحيحة لا جدال فيها ولكن نشرها لا يروق لأصحابها”.


يومية المساء التي تصنف الأكثر مبيعا في المغرب، يومية الأحداث المغربية التي كانت في يوم من الأيام الأكثر مبيعا، ويومية الجريدة الأولى التي لم يمض وقت كبير على ظهورها في الساحة الإعلامية للمملكة، ثلاث صحف مستقلة رفع ضدها مكتب الأخوة العربية التابع للسفارة الليبية دعوى قضائية باسم الزعيم، حكم فيها لصالحه، وخلفت سخطا بين أغلب الصحفيين المغاربة تستنكر ما أسمته تراجع حرية الصحافة بالمملكة، وردود فعل عربية تناهض ما أسمته تكميم أفواه الصحفيين، وردود غربية تتساءل لماذا لم تقدم السفارة الليبية في الدول الأوروبية وأمريكا الشمالية على رفع مثل هذه الشكاوى حيث وصف الزعيم الليبي في صحف هذه الدول بصفات مهينة مثلما فعلت الصحف الإيطالية في يونيو الماضي أثناء زيارته لروما؟


مصدر ليبي مسؤول فضل عدم نشر اسمه، قال لنا في حديث خاص إن السبب الذي حمل الرئيس القذافي على رفع دعواه في المغرب وليس في غيره، هي أن”الزعيم القذافي كما لقب نفسه ذات يوم يعتبر نفسه ملك ملوك إفريقيا، ويولي كل اهتمامه للشأن الإفريقي، ويروج لمشروع بناء ولايات متحدة إفريقية، وهو بالتالي يهتم بالحفاظ على قدسية صورته في العالم الإفريقي أكثر من اهتمامه بها في العالم الغربي، فأن تقوم الصحف الإيطالية أو غيرها بوصفه صفات مهينة لا يثير غضبه، بالعكس فهو يعتبرها محاولة إحباط لما يراها جهودا فعالة تقاوم المد الليبرالي الغربي كما يسميه، لكن هذه اللامبالاة التي يقابل بها سخرية الغرب تتحول إلى غضب عندما تمارس في إفريقيا بشكل خاص، فهو له مشروعه وهدفه من القارة السوداء وليس مستعدا لخسارته مهما كان الثمن”.



إذا كانت يد الزعيم الليبي طويلة في بعض الدول الإفريقية، فهل معنى هذا أن له نفس النفوذ في المغرب؟


يجيب نفس المصدر قائلا “أكيد أن ليس له نفس النفوذ، لكن له ثقل كبير وقدرة على لي ذراع المغاربة، فهناك ملف الصحراء الذي من أجله المملكة العلوية مستعدة للتنازل عن حرية الصحافة، وهناك العمال المغاربة الذين يشكون منذ فترة من سوء المعاملة، وفرض رسوم مالية على كل مغربي يريد التنقل من ليبيا إلى وطنه، هذه الرسوم مفروضة على المغاربة دون غيرهم”.


هل معنى هذا أن المغرب عقد صفقة مع ليبيا ومن دفع الثمن هم الصحفيون المتهمون؟


“يمكن الجزم بذلك، وأشير هنا إلى أن الدعوى القضائية لم تكن لتعرف طريقها إلى النور لولا اختيار حكومة عباس الفاسي الحياد وعدم التدخل في هذا الأمر وتركت الصحفيين المتهمين يواجهون مصيرهم، فقد كان بإمكان الحكومة التدخل دبلوماسيا لفض الأمر بشكل ودي، لكن الحكومة الحالية وجدت في مصلحتها أن تكسب ليبيا إلى صفها على حساب حرية الصحافة، كما وجدتها فرصة سانحة لرد الاعتبار والضرب على يد القائمين على هذه الصحف والذين يتفنون في التهكم على الحكومة ووزرائها وعلى رأسهم الوزير الأول عباس الفاسي.


هذه المحاكمة نتيجتها كانت معروفة سلفا، وأتت كمصلحة مشتركة بين الطرفين، وأكاد أجزم أن فكرة رفع دعوى قضائية ضد الصحفيين المغاربة مصدرها مسؤول مغربي وليس ليبيا”.


يذكر أن من طرائف هذه القضية أن واحدا من الصحفيين المتهمين كان يتحدث في مقاله الذي حوكم بسببه عن الرئيس الفنزويلي تشافيز وليس عن القذافي. يقول -يونس مسكين المعني بهذه الواقعة- في تصريح لإحدى الصحف:


“كانت مفاجأتي كبيرة وأنا أتلقى استدعاء الشرطة من أجل الخضوع للتحقيق، وازدادت مفاجأتي حين علمت أن موضوع التحقيق هو الرئيس الليبي وتهمة الإساءة إليه…المقال الذي توبعت من أجله ليس مقال رأي ولا عمودا ولا افتتاحية، كما أنه لا يتحدث عن ليبيا ولا عن زعيمها العقيد معمر القذافي، بل يتحدث عن موضوع الأزمة الدبلوماسية التي حصلت بين كل من المغرب وفنزويلا مستهل العام الحالي والتي أدت إلى إغلاق المغرب لسفارته في كراكاس، وحمل المقال بعض المعطيات الجديدة حول خلفيات تلك الأزمة…ومن أجل تسليط مزيد من الأضواء على تلك المعطيات السياسية والعسكرية، اتصلت بالصحافي والكاتب محمد العربي المساري، وزير الاتصال السابق والسفير السابق، كي يقوم بالتعليق على الموضوع، فاعتبر هذا الأخير أن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز يعبر عن بعض المواقف الطفولية في بعض الأحيان، مثل الرئيس الليبي معمر القذافي. هذا كل ما تضمنه المقال حول القذافي، وهذا ما ارتأى القضاء المغربي أن يعاقبني عليه بغرامة تفوق المائة مليون درهم”.


تساؤلات يونس مسكين وغيره من الصحفيين الذين استهجنوا هذا الحكم تبدو غير منطقية في أعين رجال السياسة، حيث تنقلب كل الموازين أمام المصالح.

‫تعليقات الزوار

42
  • عاشقة وطني
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:24

    نم قرير العين يا ملك ملوك افريقيا فالقضاء المغربي معك و انصفك نظرا لوجود مجموعة من بائعي الوطن و المواطن في حكومتنا الموقرة فهنيئا لك.
    صورته دايرة كي شي قرد كيغيلف اييييييييييع.

  • marocain de montreal
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:54

    tous ce que les medias ont rapproches a ce soit disant president est vrais et si le gouvernement a fait un accord d entente et bien qu il pays de la somme de leurs poches et non pas de celle des marocains

  • TariQZorganE
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:12

    بلادي بلاد الشوهة والتكرفيس، واش حكومة عباس أو الحكومات التي سبقتها عمرها حمرة وجوهنا حنا المغاربة رغام أنه من المفروض أن تسهر على راحة الوطن والمواطنين لأنها منتخب من طرف الشعب الكلاخ، الآن عباس الفاسي مرتاح لأن ما فعله القذافي الديكتاتور بردو الطرح وريحو على جناب لوصلا لأنه كان يتمنى يبهدل المساء لانها نازلا عليه سباط رغم أن دور الصحافة ليس المدين وإنما المعارصة لفضح التزوير والتبذير وغيرها لكننا مادمنا في المغرب = سويسرا إفريقيا فإنه لاوجود لأية مشاكل اجتماعية الروج موجود الحشيش موجود الفساد غي هوا حتى بدينا نفقدو لذة الجنس من كثرة الحرام لي طيحين فيه ولي باغاه الدولة والمسؤولين لكن القذافي لامكنه محاكمة 34 مليون مغربي يكرهه ويكره بلده لأنه ديكتاتور إفريقيا وربي بوحدو غادي يهزو ويهنينا منو هو والمفسدين في أرض إسمها المغرب نعلهم الله إلى يوم الدين.

  • mohammed zannouti
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:52

    انا اتفق مع صاحب المقال ان الحكومة لها مصلحة ويد خفية في هذا الحكم الجائر لصالح هذا المعتوه الفاقد للأهلية .
    والحكومة قدمت الصحافة المغربية ككبش فداء وخاصة ان هذه الجرائد لطلما شكلت مصدر قلق لها وإظهار فسادها للشعب المغربي،فوجدت الحكومة الوقت المناسب للإنتقام من هذه الجرائد.
    أما هذا الحكم يشكل مرة أخرى إنتكاسة للقضاء المغربي وضرب إستقلاليتهه عرض الحائط.
    أما بالنسبة للغرامة الجائرة والمجحفة في حق هذه الصحف فلي رأي شخصي من أجل التضامن مع هذه الصحف .أن يتم فتح حساب بنكي لجمع هده التبرعات من طرف أصحاب الأقلام الحرة وجميع الغيورين على حرية التعبيروالحقوقيين وحتى من فئات الشعب المغربي،ودفع هذه الغرامة لهذا المعتوه وتكون صفعة له وسابقة تا ريخية.
    ورد الإعتبار لحرية الصحافة وصمودها.

  • عمر المختار
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:56

    كما في تونس الجزائر و هنا في ليبيا الكل يدعوا ان تتحد هذه الدول
    الثلاث لا نريد المغرب .
    لقد اخرتمونا بحسدكم و حقدكم انتم شرار شمال افريقيا.
    انشري يا هسبريس ان كنت لا تخافي المتابعات القضائية

  • هذا هو
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:32

    …نحن في مملكة إفريقيا نحيا بشعار الله الوطن القذافي.
    …ملكنا واحد معمر القذافي
    …صاحب الجلالة والمهابة والفخامة و العظمة معمر القذافي ملك مملكة إفريقيا وأمير أمراء المؤمنين يشكر جريدة “هسبريس” على موضوعيتها و نزاهتها. حرر بالقصر

  • BADI3
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:16

    الاكيد ان ملف الصحراء الغربية لعب دورا كبيرا في هذه النازلة التي تبين مدى ضعف النضام المغربي في ما يخص الصحراء فادا كانت مغربية لمدا كل هذا الضعف والانحناء للاخرين عندما يتعلق الامر بالصحراء الغربية
    للاسف هنا يظهر لنا جليا مدى ضعف الحكومة والنظام الملكي امام الغرب والعرب عندما يضعون ورقة الصحراء الغربية كورقت ضغط

  • AZIZ LKHNIFRI
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:34

    هده هي دولة الحق و القنون؟هنئ لك يا ملك عميان إفريقيا.إدا كان حكام العرب باعو شعوبهم مقابل مصالحهم،فإنهم لن يستطعو ان يبعو إرادة شعوبهم.والربح الذي ربحته هده الجرائد هو حب وعطف قرائهم وشعبهم.

  • alwane
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:18

    نطق القضاء المغربي بالحكم في قضية متابعة العقيد معمر القدافي لثلاثة صحف هي الاحجاث المغربية والمساء والاولى , بتهمة الحط من كرامة رئيس دولة. وقضت بادانة المتهمين وتغريمهم ب300 مليون سنتيم.وكان طبيعيا ان يفتقد المدانون اللباقة لتقبل هذه العقوبة .متهمين الدولة هذه المرة بالتقاعس عن حمايتهم ,بل وبالتواطؤ مع العقيد من اجل كبح جماح هذه الصحف التي تعتقد نفسها انها النور الذي يريد ان يغمر البلاد .ودون سواها الضباب الذي يحجب هذا النور.انطلاقا من رؤية قاصرة تتغذى على قصور معرفي ,واغراق في الانانية وتمجيد الذات , والانخداع بشهرة وهمية .ان المتامل بموضوعية وتجرد لهذه القضية يستنتج من خلال دفوعات الاضناء انها واهية .وان خطاهم ثابت يستوجب العقوبة .وان القضاء اذا كان قد جامل احدا فان مجاملته كانت لهم .فليتعلم الاخوة كيف يكون الاعلام اداة بناء لاهدم .وليطرقوا باب الاعتذار لعل سماحة الرجل تشملهم .فهو ابن المكارم.

  • ماشي شغلك
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:26

    وحتى هذا رئيس .نسي خير المغاربة فيه وفي أهل بلده الذين فروا في كل اتجاه عند ضربة المريكان .وما جمع شتات المصابين والأموات والمعطوبين ما عدا المغاربة .الله يلعن اللي مايحشم

  • منية
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:28

    القذافي و عباس الفاسي كانا مطمئنين لأنهما يدركان أن رئيس نقابة الصحافة يونس مجاهد و نائب رئيسه سيباركان عمليا الخطوة .الأول عبر الدخول في مواجهة مع الصحافة عبر شتمها و افتعال مناقشات بزنطيةللهروب من الإشكالية الحقيقية المرتبطة بحرية التعبير و حرية الصحافة و الثاني عبر نشر مقالات للمدح في القذافي في جريدة العلم و ذلك في عز المحاكمة..
    بالله عليكم كيف لجسم صحافي هش أن يدافع عن حرية الصحافة و على رأسه رئيس لا هم له إلا الأسفار و تلقي التعويضات و البحث عن العملات الصعبةو مناصب المسؤولية ل”صديقته”لمراكمة الامتيازات و هو المسكين يعرف أنه لو اعتمد على “مهنته الصحافية”(علما أنه نادرا ما ينشر مقالات و في الغالب تكون تحت الطلب من أجل التهجم على الصحف المستقلة..)فلن يتمكن من السفر أو قضاء عطلة سنوية و لو لمدة أسبوع في أي مدينة مغربية فما بالك في باريس أو بروكسيل أو الإمارات أو قطر..
    إن الرئيس “المسكين”قد يفعل المستحيل من أجل البقاء في رئاسة النقابة طالما أن من ورائها امتيازات و منافع لا تحصى..أما حرية الصحافة و الدفاع عن مصالح الصحافيين فلتذهب إلى الجحيم..
    تذكروا أن يونس مجاهد في هذا الملف بدأ بتبرير محاكمة الصحف ثم انتقل إلى الشتم و بعد ذلك قال بأن النقابة ستكون ملاحظة و في هذا المجال لم يحضر و لو لثانية واحدة في أية جلسة من جلسات المحاكمة(مسكين إخلي الأسفار للخارج و يضيع وقتو مع “هبش”..) و بقي حتى صدر الحكم لصالح القذافي ليصدر بيان عجيب يؤكد فيه على مبدأ التضامن أي من 18 ماي حتى ل 29 يونيو(أي 43 يوما) عاد فاق مسكين للتضامن .إيوا كاين شي طنيز قد هذا..ألا يستعمل القذافي طز طز..
    هل فهمتم أحد أسباب كسب الحكومةو مأساة الصحافيين ؟

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:44

    هنيئا لملك الملوك بل لإمبراطور آخر الزمن …لقد ” انتصر” على 3 صحافيين مغاربة وليس على الأمريكان…؟
    يا لها من ” شوهه ” … المهم أن في المغرب على الأقل من لا يركع لهذا ” الإمبراطور ” العجيب … الله يستر

  • ezzein
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:46

    سبق للعقيد الزعيم ان رفع قضيه ضد جريدة الشروق الجزائريه واليوم يؤكد للكل ان المساس به والتهكم عليه لن يرضاه خاصتا وانه يبنى نواة لي الامم الافريقيه حلم الاحيال القادمه
    احلى تحيه لزعيم الامه معمر القدافي

  • roudani in arizona
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:26

    نحسدكم على ماذا؟ على القمر الصناعي الذي ارسلتموه الى درب التبانة الاسبوع الماضي. او على الطائرات الحربية التي صنعتموها و تجري الولايات المتحدة و الصين وراءكم بلهفة و تبوس اقدامكم لتشتريها منكم، او من الانجازات الطبية و الصناعية او الرياضية او الالكترونية، او على رئيسكم الابله المجنون، الذي كان يسب امريكا و يحسب نفسه خالد بن الوليد، و لما أُطيح بصدام حسين. اصبح يرتعد و يطلب العفو. لعنكم الله يا حثالة يا من لا تسوون حتى ان نتغوط عليكم.

  • هاملت
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:48

    لا يسعني الا ان اقول .الغاية تبرر الوسيلة.فالسياسة يوم معك و يوم عليك.كان من الطبيعي ان ينوقعوا مكيدة كهاته التي وقعوا فيها خصوصا وان النيني عنده تجربةومازال يعاني من الضربة الولى.فهل ستكون هاته هي القاضية؟.خصوصا وانهم ينهجون اسلوب ’الحلقةّ’لاستقطاب القراء.فهل سيطلبون العفو من طفل ليبيا المدلل؟هذا ما سنراه في الحلقة القادمةانتظرونا!!!!

  • وليد الليبي
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:24

    سواء أكان مغربي أوتونسي أو ايا” كان من شمال افريقيا لم ولن يصل إلي مستوى الليبي يوما دينا وخلقا وعلما ومالا.
    الليبي له قيمته على مستوى العالم اي أن
    الليبي يعيش معززا مكرما مرتاح البال في بلده
    الليبي يحصل على الشنغن خلال 24 ساعة بينما غيره يغرق ويموت في البحر
    ليبيا البلد الوحيد عوض عن استعماره
    وغيرها من المعايير الذي تحدد مستوى وقيمة الأنسانية لشعب ما.
    ليبيا باستطاعتها أن تفعل ما تشاء لطالما انها العضو الوحيد في مجلس الأمن ولطالما امتلكت الأمكانيات لأرضاخ وعقاب من تشاء
    وهذه بلد المختار الذي أستضافكم دون تأشيرة او حتى اقامة تقبل عاهتكم وامراضكم النفسية ودعارتكم في الوقت الذي رفضكم الكل
    سلام من طرابلس العظيمة الي الرباط القزمه

  • الياس
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:40

    تاملوا فقط كيف استطاع الرئيس الفرنسي سركوزي ان يحرر قتلة اطفال ليبيا( الممرضات البلغاريات و الطبيب الفلسطيني)اللدين حقنوا بعض من اطفال بن غازي اللبية بمصل فيه فيروس الايدز او السيدا و بعد ان حكمت عليهم محاكم القدافي بالاعدام لانه تبت عليهم حجة قتل اكثر من 200 طفل ليبي.فجاء الرئيس الفرنسي و زوجته الى ليبيا و بعد مفاوضة مع القدافي تم تحرير الجميع من الاعدام .تاملوا كيف ان نفس الرئيس الفرنسي استطاع ان يحرر فرسيين لصوص اطفال من تشاد بعد ان تيت انهم اجمعوا الاطفال وارادوا ان يرحلوهم الى فرنسا بالطائرة.
    يعني الفرنسيين لا يعترفون بالعدالة ادا كان احد مواطنيهم هو الهدف.
    لدا فمهزلة الحكم على الصحفيين ليس كل هدا عدل من المغاربة اي حكومة وسلطة بل انما اريد اسكات او اقبار الصوت الحر.فهل من يحكم ياترى ل 38 عاما كرئيس مثل الديكتاتور القدافي ليس ديكتاتور حتى يدافع عنه و يحق له العدل.ان المعادلة واضحة وهي عقاب الصحفيين على جراتهم لفضح الحقائق و استرضاء لديكتاتور لطالما كان في جانب جبهة البوليزاريو و عدوا للحسن التاني

  • القدافي
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:50

    والله قائد الثورة معمر القدافي و رئيس الاتحاد الإفريقي وملك الملوك ما بستهل هده النتقادات الغير البنائة والشتمات الصادة عن بعض الجرائد المغربية الصفراء
    ومن هنا احي القضاء المغربي على نزاهته.
    واحضر كل الصحف بالعدو الكرة حتى تسحب اعترافها بالصحراء.

  • Geert Wieders
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:20

    يدافعون عن المعتوه القذافي ……غريب ..أين أنتم يا قضاة الذل والعار من الكاركاتير التي هزت كل مشاعر المسلمين في العالم في حق سيد الخلق النبي العظيم محمد صلى الله عليه وسلم. أليس هو الأولى بالدفاع عنه والمطالبة بالحبس والغرامة لكل من يتجرأ أن يتفوه بكلمة واحدة في حقه..لكن أعرف أن لا أحد في قلبه إيمان،الكل منكم يهتف…وادرهماه..لا خوف عليكم ..القذافي سيقسم معكم لوزيعة!!!!!!

  • اسمر
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:28

    ماذا فعلت مع اميركا حينما هاجمتك بالصواريخ في عقر دارك ودمرت منزلك وقتلت احد ابنائك بالصواريخ وعرضت شعبك للحصار حتى قلت سمعا وطاعة واستسلمت ذليلا وذللت الشعب معك ولجات الى افريقيا تقول ملك ملوكها وانت لاتساوي ضبعا من ضباعهاوتستاسد على المستضعفين ليقع لك ماوقع لفرعون اوقارون اما وقع مؤخرا لصدام اما عمر البشير فلا قياس مع وجود الفارق ان له رب يحيه اما يكفيك ان تصعر خدك للناس وتمشي في الارض مرحا…..

  • roudani in arizona
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:04

    على من تضحك يا …. ليبي، انت لست الا ليبي. هل غرتكم بعض براميل النفط؟ الشيء الوحيد الذي لديكم، لا فلاحة لا طبيعة لا سياحة لا صناعة، لا تكنولوجيا، لا طب، لا رياضة ، لا تاريخ كنتم و لا زلتم دائما تابعون. ان عوضتكم ايطاليا فقد اخذت و مازالت تاخذ منكم، اقرا عن الصفقات. لا حرية لكم ، حتى الاحزاب عندكم لا توجد، لا تلفزيون ذو قيمة و لا صحافة، اغلبكم يهاجر سريا. بالمناسبة كم عددكم؟ شخص واحد ليبي ذو قيمة و هو عمر المختار اما الباقي فهم اضحوكة، عايرنا بالدعارة و بما تشاء. لولا مسؤولونا لما تجراتم على سبنا. على الاقل نهن نكتب عن عيوبنا و لدينا حرية اكثر منكم. على راسكم ابله معتوه ، غبي. و الله بشهادة الكثيرين، ليبيا ما هي الا اضحوكة و الليبين تحاك عنهم النكت، اسالو جيرانكم المصريين. يا ليبي يا متقدم. كنتم تسبون امريكا و لما هاجموكم، ماذا فعلتم. يا حثالة.

  • هاملت
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:30

    اني ارى رؤوسا قد اينعت وحان وقت الرد عليها.فيا ايها المدافعون عن امبراطور افريقيا.في الحلقة القادمة سيقول انا ربكم الاعلى. نعلم من انتكم فكفاكم ضحكا على الذقون.التاريخ يكتب نفسه يا صاحب الشنغن في 24 ساعة

  • عزيز سلاوي
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:36

    إلى وليد الليبي
    كان الليبي في زمن قبل حكم الأرعن معمر القذافي يعيش بكرامه اما الان فالليبي للاسف يعيش مدفون تحت اقدام انسان للاسف يصنف من ضمن البهائم ….

  • سلاوي
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:38

    في الحقيقة صدقت أيها الليبي المبجل ، فالليبي أحسن من المغاربة والتونسيون والجزائريون في :
    – الكلاخ المبين
    – تحطيم الرقم القياسي في الجنون والهلوسةوالهرطقة
    – التغوفيلة: كل الليبيي مغوفلين ، وتكول شي واحد محسن راسو ! ! ! !
    – الخضوع التام،والتهليل لأولي الأمر المجانين .
    – تحطيم الرقم القياسي العالمي في الطاعة العمياء لملك ملوك إفريقيا ،القائد الفاتح العظيم ، وإمبراطور القرن 21 ،والنبي المنتظر ، وخليفة الله في أرضه ، ومصلح الكون ، وعالم علماء الكرة الأرضية،وأحسن وأعظم ما خلق الله من الجنس البشري ، والمسؤول الأول ، والمشرف الأول على الدخول إلى الجنة، ومستشار الله في أرضه ، و و و وووووووو إلخ .
    ما رأيكم أيها الليبيون العظماء ؟ إذا كان زعيمكم بهذه الصفات ، فلا شك أنكم ستكونون مثله ، شعب الله المختار ، وأحسن شعب في افريقيا و و و و و و
    الله بنعل اللي ما يحشم ، وبلا شك ، أنتم في أشد الحاجة إلى التالي :
    – 4000 مستشفى للأمراض النفسية والعقلية .
    – 20000000 مرآة واضحة المعالم ، لتروا بوضوح .
    – 700000000 نظارة طبية من الحجم الثقيل ، لتصحيح النظر .
    – 5000000000 سماعة طبية، لتصحيح حاسةالسمع .
    – 20000 باخرة من إخواننا التونسين ، محملة بأطنان من الهريسة الحارة ، لتشليل أفواهكم، هدية منهم لكم على مدحكم لهم .
    شوف آ السي وليد الليبي :
    يلزمكم 20 مليون سنةضوئية ، لكي تصلوا إلى 1/100 مما وصل إليه جيرانكم : من تونس والجزائر حتي توصلوا لعند سيادكم المغاربة، باش تعلموا تهضرو وتكتبو وتقراو شوية ، وتحسنوا ريوسكم وتغسلوا وسخكم.
    تفو على شعب شحال خايب ! !

  • o3tta
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:34

    الى اين ستعود ال 300 مليون سنتيم الى جيب القدافي.ابدا الى جيب الفاسي

  • هشام
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:22

    انا بيشتغلوا معي اخوان واخوات مغاربة ولي جيران مغاربة بطرابلس الغرب ولم نشعر يوما يتفرقة ولا عنصرية اتجاههم بل اخواننا لنا وقد سالتهم لو حدث وان قامت صحف ليبية بالمس بملك المغرب او بشخصة او صفاته بالسوء فماذا سيكون رد فعلهم فكان الرد بأنهم سيشعرون بالغضب ومن الممكن ان يتحول الي كره وبغض لو لم يتم التعويض عن ذلك , فلماذا الازدواجية في حكم اخواننا او لنقول فريق منهم ازدواجية مبنية عن جهل وعنصرية ومصالح شخصية تخول لهم المساس برمز من رموز شعب ليبيا ولا يريدون رقيب او حسيب؟؟؟؟ يا اخواني عيب ال1ي حصل فوالله ما كان معمرا يوماكارها للمغرب او لاهلها بالعكس فهو من فتح حدودها لهم بكل فئاتهم للدخول بدون تأشيرة وللمساوات في ايجاد فرص العمل فاين هي الدول التي تعامل المغرب بهذا؟؟؟ فهوا يفعل وفعل هذا لا ينتظر الشكر او المديح ولكن ايضا لا يجب ان يرمى بالقدح من قبل من لا مبادئ له فلنرجع للحكمة ولنعامل غيرنا كما نتمنى ان يعاملوننا
    والسلام

  • ابن ليبيا البار
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:22

    انت الشئ المؤكد انك من يهود المغرب وانك تحاول الاساءة الى ابناء ليبيا من خلال دسك السموم فيما كتبت ولكن تاكد ان علاقة الشعبين الليبى والمغربى ارقى من اسلوبك الرحبص والدنئ

  • سلاوي
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:00

    ذات زمن ، وذات يوم ، وذات مؤتمر قمة عربية ، كان الأسد ، الملك العربي الأصيل ، والداهية السياسي العنيد ، الذي ترعب وقفته ونحنحته، جل ملوك ورؤساء العرب ، إن لم أقل كلهم ، كان رحمه الله ، عند افتتاح أية قمة عربية ، ترى الرؤساء والزعماء العرب ، تبدو على وجوههم علامات الإعجاب والدهشة، من فصاحةالحسن، وجرأة الحسن ، ،وذكاء الحسن ، وحلول الحسن ، و و و . وما كان لملك ملوك آخر زمن أن يتجرأ ويرفع مجرد صوته في حضرته ،فبالأحرى ، الإدعاء بأنه ملك الملوك وما إلى ذلك من خرجاته المعتوهة .
    وياتي يوم ، وينبري من سمى نفسه بوليد الليبي ، ليشتم بالمباشر، التونسيين والجزائريين والمغاربة ، بانهم لن يصلوا إلى مستوى يوما دينا وخلقا وعلما ومالا.
    الله أكبر ! ! ! ! ! برافو عليك ى سي وليد …… و
    ******************
    الليبي له قيمته على مستوى العالم اي أن
    الليبي يعيش معززا مكرما مرتاح البال في بلده
    الليبي يحصل على الشنغن خلال 24 ساعة بينما غيره يغرق ويموت في البحر
    ليبيا البلد الوحيد عوض عن استعماره
    وغيرها من المعايير الذي تحدد مستوى وقيمة الأنسانية لشعب ما.
    ليبيا باستطاعتها أن تفعل ما تشاء لطالما انها العضو الوحيد في مجلس الأمن ولطالما امتلكت الأمكانيات لأرضاخ وعقاب من تشاء
    وهذه بلد المختار الذي أستضافكم دون تأشيرة او حتى اقامة تقبل عاهتكم وامراضكم النفسية ودعارتكم في الوقت الذي رفضكم الكل
    سلام من طرابلس العظيمة الي الرباط القزمه
    ***********
    متى كانت الرباط قزمة أيها المعتوه ؟ ألم تكن الرباط وجهة وقبلة جميع الملوك والرؤساء العرب والأجانب ؟
    إلق نظرة خفيفة على شريط المشمول برحمة الله ، ملكنا الحسن 2 رحمة الله عليه، لتكحل عينيك المعمشتين ، بملوك ورؤساء العالم ، وهم مطأطئي الرؤوس أمام المحفل الجنائزي المهيب ، لملك عظيم ،
    أنظر أيها الجاهل لملكنا محمد 6 كيف يستقبل في المحافل الدولية.
    وكيفما كان الحال ، فنحن نعيش هامشا من الحرية ، لن تصلةه ولا في أحلامكم ، ما دام يحكمكم ذلك المعتوه ،أما الخيرات ، فذلك من عاشر المستحيلات أن تدركوه ياأصحاب البترول ! !
    تكمش آ وليد الليبي المشعكك ، وسرط لسانك ،وسير لحمام يلا كان عندكم، وغسل مزيان وتوضى من النجاسة ، را التونسيون والجزائريون ، والمغاربة بزاف عليك .
    راجل واحد كان عندكم ومات الله يرحمو : هو عمر المختار ، لن ننكر ذلك ، أما الآن ، فيمكن أن تكونوا ذكورا ، لكن رجالا ، أشك في ذلك .

  • سلاوي
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:38

    أنت يامن سميت نفسك اللوامة بابن ليبيا البار ، آخر من يتكلم عن الأسلوب ، وزرع السموم و و و و . لماذا ؟ لأنك لاشك مغمى عليك ، أو واقع تحت تأثير تخدير ما سميتموه بالثورة. وسأشرح لك ، لعلك تفهم .
    أولا – أنا لست من يهود المغرب ، بل من عرب المغرب المسلمين الملكيين الأحرار الذين يحبون وطنهم وملكهم وإخوانهم وجيرانهم.
    – ثانيا: يهود المغرب ، أشرف منك أيها المعتوه ، وليسوا أقل قيمة من المغاربة أجمع .
    – ثالثا : إذا كنت تتمتع بقليل قرب أو بعد نظر، تساءل مع نفسك ، لماذا كتبت ما كتبت ؟؟؟ ذلك لأن من سمى نفسه بوليد الليبي ، – أنظر أعلاه – قذف في جميع مواطني المغرب العربي باستثناء الليبيين ، ونسي أن كبار المجاهدين الأحرار والزعماء الرجال ، أنجبهم المغرب العربي من تونس والجزائر والمغرب الأقصى ، حتى البطل الشهيد : عمر المختار ، ترجع أصوله إلى المغرب العربي ، واسأل التاريخ يجيبك .
    نم واسترح يا ابن لييبيا البار ، ولا تقذف اسيادك بالحجارة إذا كان بيتك من زجاج .
    سلام

  • هشام
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:40

    اغرب معلومة اسمعها بحياتي ومصدرها السلاوي !!!!!!!!!!!!!!! كيف يكون عمر المختار من اصول مغربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله فعلا ان لم تستحى فاكتب ماشئت هي المبداء الذي تتبعه يا من تسمي نفسك بالسلاوي المفروض نحن اخوان عرب نترفع عن النهش كالكلاب في لحم بعضنا او زرع الاكاذيب وان نتقى الله يا من قلت بأنك مسلم وتكف عن اشغال الفتنة والكره باختراع الاكاذيب والعمل على تهدئة النفوس الا لو كانت لك اهداف اخرى او اسباب شخصية تدفعك لكره ليبيا والليبيين فثق انت وامتالك بانها مهمة مستحيلة زرع الفتنة بين الاخوان والايام يتثبت لك بانك فاشل في هذه المهمة واطلب ان يهديك للصواب ويهدينا اجمعين لما فيه الخير لكل امة المسلمين

  • ابن ليبيا البار
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:18

    ادا لم تستحى فافعل ماشئت انت لم تكتفى بزرع الفتنة بين الاخوين الليبى والمغربى ولكن لكى تعم الفائدة لمؤمرتك الدنئية ادخلت الجرائرى والتونس وبعدين ايها الحقير تشبة المغاربة الاحرار باليهود عليك وعليهم الخزى الشغب المغربى ارقى من سخافات مدفوعة التمن من اسيادك اليهود وان راح اقولك انة يشرفنا ان يكون البطل عمر المختار مغربيا لاننا كاللبيين افرب شعوب المغرب العربى الينا هم المغاربة لانة شعب طيب ومظياف ونحن لمسنا من اصدقنا واهلنا واللى نزورهم وبزورنا هكدا حال التافة امتالك المغاربة كشعب اخوة لنا رغم انفك ايها الحقير اكيد انت معتوة وماعندك اخلاق هكدا تصف شعب بحالة نحن وبدون فخر افضل الشعوب من حيت المعبشة والسكن نركب افخم السيارات وباسعار رمزيةونسكن باحدت الفلل والتى توزع مجانا للشباب وندرس بارفى الجامعات الاوربية وكل هدابفضل معمر القدافى ايهاالحقير واريد الحميع يتاكد من صحة كلامى من الاخوة المغاربة الموجودي وعاشين معنا كااخوة

  • سعيد البروج(سطات)
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:14

    اخواتي سلام الله عليكم
    نحن مع حرية الصحافة ان تسائل المسؤلين وتحاسبهم وليست حرية الصحافة ان تسب او تشتم اي شخص كان مواطنا عادي او مسؤلا مغربيا او اجنبي وتتدخل في خصوصياتهم الشخصية ايتها الصحافةلا تجعل اقلامكم تاديكم ودافعوا عن الدين صوتهم لا يصل الى المسؤلين
    مدينتي البروج(سطات) شبه مهمشةابنائهافي الشتات (المهجر)
    ورئس بلدية البروج يهمش الاحياء التي لم تصوت عليه فهل هناك من الصحافة من يدافع عنها يا دعاة الحرية

  • محمد المغربي
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:10

    ردا على الأخ صاحب مبادرت التبرع للصحف .الى متة سنبقى نسكت على هدا الظلم المجحفة . البارحة قالت نزهة الصقلي وزيرة غير معترف بها لوزير الأوقاف و الشؤون الاسلامية أن يجد فتوى لايقاف آدان الفجر بحجة أنه يزعج السياح و لا ندرى ماستطلب غداربما ببناء كنائس لليهود . و نحن ساكتون الى متى يا أيها الشعب المغربي المسلم . كنا في عصر المنصور رمزا للدولة الاسلامي و اليوم رمزا للدولة اليهودية . و لا تستغربوا لأن اليهود من يسيرون الحكم في المغرب . يجب القيام باضراب لاقاف تنفيد هدا الحكم الحقير الجاحف . الدي يقلل من قيمة المغرب كشعبا لا كحكومة . و الله أضحك لما أرى أحد وزراء هده الحكومة كلهم نكت تضحك

  • محمد علي حسن
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:58

    السلام عليكم كلنا أمة واحدة . كلنا مسلمون لكن الاستعمار هو الذي فرق بيننا ووضع حدودا وتأشيرات وجمارك وكل ما من شأنه تشتيت الأمة المحمدية ودس سم فكرة التفرقةبينها… فاتقوا الله بينكم وتراحموا وتهادوا وتحابوا وكونوا اخوانا لله وادعوا للأمة بالخير وجمع الشمل وادعوا للحكام بالرجوع الى رشدهم والى دينهم والى صوابهم وأن يترفعوا عن كل ما يمكنه أن يثير ويجرح شعور الأمة وأن يواجهوا مشاكل شعوبهم ومستقبل الأمة والقضايا العالمية التي تهم بلدانهم بدل النزول الى مستوى المواطنين العاديين .

  • ليبى افريقى حر
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:30

    بسم الله الى السلوى الجاهل انتا واشكالك ومع احترامى الشديد لشرفاء المغرب لاتصل الى مكانة العالية و الرفيعة ولم تصل مستوانة الشامخة من بين العالم ليبيا الشموخ ليبيا الكفاح العزة بوابة افريقيا ليبيا الابية بلاد الخيرات والحمد الله مش زيكم ارض الدعارة ارض قبلة الفاسدين والزناة ليبيا صقع عليكم لاتصلها مهما تعلمتم او عشت ملاحضة شوف اخواتك المغربيات شنو دايرات فى الخارج وبعدان تكلم عن ليبيا مع السلامة نحنوا ملوك افريقيا شئت ام ابيت

  • عبّو كيليز
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:06

    أنا لن أعلق لأنني لا أملك مائة مليون درهاًماً.فاسمحوا لي بالإنصراف فبل أن ……..الديا والزمان هذا

  • فتحى
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:42

    لا اريد ان اضع راسى فى التراب
    قرات كاما كثيرا هنا..واجد نفسى مضطرا للرد..وجدت اناسا يجيدون الكتابة ولكن بلا رائحة طيبة اى بلا اخلاق…وهو ما يعكس حقدا وحسدا وربما جهلا..والا ماجدوى ما يكتب…..القضية كبيرة…الرجل لم يعتدى على احد قدم شكوى فى اشخاص لم يحترموه.وعن طريق قناة شرعية..
    ان كسب القضية بحق اوبغيره فاللوم يقع عليكم..وعلى قضاءكم ومن ثم على امور اخرى…فلمادا اقمتم الدنيا واقعدتموها…لا اريد ان ادكر بل اريد ان ارد على الدين قالوا…فى حقناافتراءا وكدبا…فالدى قال
    اننا فررنا الى المغرب فى الغارة فهدا لعمرى الكدب الصارخ لاننا ببساطة لن نفكر فى الهرب فالوقت لا يسمح ولانعلاقتنا بالمغرب كانتفى دلك الوقت غبر طيبة…ثم هل سنفر اليها طيرانا ام باجنحة..وحدودنا مغلقة مع تونس….والدى قال انكم تزودونا من خيراتكم..فلم اجد فاكهة كانت او ما دونها ياتى من المغرب…والدى قال عن الطب اقول لك اقرا عن الطبيب الليبى…وان كن من يدهب للعلاج فى تونس فمعنى دلك ترفا يعيشه المواطن..اما الالكترونات فلماسمع بعربى او دولة عربية تصنع او تقدم الجديد فالكل فى الهوى سوى……اما امريكا وصدام انت تعرف ان من هزم صدام هو الخيانة ممن حوله ومن المحيطين به من العرب…ونحن حين طبق علينا الحصار لم نجد من يقف معنا..واول من طبق علينا الحصار دول الجوار..مصر اولا.وتونس….وقد عانينا مشاق السفر من اراضى هده الدول..وشفنا بام اعيننا كيف نعامل نحن مواطنوا دول المغرب وكيف يعامل الاوربيون…وبعد هدا ما جدوى معاداة امريكا..والكل خاضع لها…….
    انا كنت قد زرت المغرب فى89.90
    وكان لى انطباع جيد حتى اننى افضلها على كل ادول العربية….
    رغم انى تعرضت لمواقف هنا وهناك..لكن دلك لا يمنع من قول الحقيقة…وفى ليبيا تعرفت على فتاة مغربية قالت لى..اننى حين اردت المجىء الى ليبيا سالت احدهم امام الشفارة بالمغرب عن ليبيا فقال لى انك ستعودين الى1934….وهنا وجدت العكس…ومواطن مصرى قال لى انه جاء الى ليبيا فقط مند شهرين وقال لم اجد ما سمعته عنكم فى مصر……واختم فاقول
    والله لو اغلقت ليبيا حدودها لكنا بخير…

  • نادية من انجلترا
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:20

    كفاكم ايها اليبيون المعتوهين،كم عددكم…؟هنا في لندن و في كل انجلترا عشرات من الليبين ياءتون للدراسة هناوبعدالفشل في تعلم اللغة و رفضهم كلاجؤون يعيشون في السر الى ان يطردوا قالك افضل للجامعات ها هااقول هذا لانني ادرس بالجامعة و ارىااغلبهم يطلبون العمل في مطعم اخي لان ملككم المعتوه يقطع عنهم المنح ما ان يقضوا سنة واحدة هنا على للمغاربة رجال ماان تطء قدماه اوربا حتىيحصل فوراعلى الجنسية بفضل ذكاءه و حسن اخلاقه و يعود ببلاده بالعملة للصعبةبدل الءتكاء على عاءدات النفط والكسل فليس العيب ان تموت في البحر بل العيب ان تعيش مقوقا و مذلولا وجاهلا تحت سلطة المعتوه القذافي…..لم في حياتي مااجرين اغبياء مثلكم …قالكلاشينغن هههههههههههههههه

  • سلاوي
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:32

    أجدني مظطرا مرة أخرى ، للرد على معتوه آخر ، من فصيلة ملك ملوك إفريقيا، مصاب بأنفلونزا البغال هذه المرة ، تفو عليك أيها المستبغل .
    يا من ضحكت من جهلكم وشعككاتكم الأمم .

  • marokkollainen
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:36

    اخي السلاوي هاد لحيماري ديال (وليد الليبي) راه مغاديش يفهم السنة الضوئية،
    راه قوم مكلّخ واش كاين شواحد فهاد الدنيا ميعرفش يفرّق بين قنينة ديال الماء
    و قنينة مشروب (مونادا) انا عايش في فينلندا وكانو سكنين في نفس العمارة 3
    ثلاث ليبيين مرة جاو و دقو الباب وسالوني واش هادا ماء او مشروب(مونادا)
    طبعا اسغربت وقلت ليهم هدا ماء غازي (مثل والماس عندنا فالمغرب)وبقاو
    اتعاركو كلاميا (انت للي قلت نجربو هدي… انا قلتلكم نشريو كوكاكولا) ههههه.
    وهادي راه غيرقصة وحدة.
    امّا انت يا عمر المختار عن اي شنكن 24 تتحدث ايها المعتوه تحصلون على
    الفيزا من القنصلية اليونانية عن طريق سمسار من الوكالة السياحية باستخدام
    تزوير و منكم من يحصل عليها و من لا يحصل… اما اذا حصل عليها اصحاب
    الحظ هل يذهبون للسياحة؟؟؟؟ طبعا لا، هم يذهبون لتقديم اللجوء فقط للمكوث هنا
    في فينلندا لمدة معينة وفي هده المدة يشتغلون في التنظيف (الطواليطات) هادشي
    راني شفتو بعينية او منهم للي شفتلهم خدمة.
    اما مسألة الفيزا…الوكالة السياحية… التزوير…. السمسار فالليبيين للتيقولها.
    والله ثم والله اخوتي المغاربة الى راهم عايشين هنا مدلولين المغاربة اللي تيدبرلهم
    فالخدمة اونوصيكم ا خوتي لمغاربة ماتردوش على التعليقات ديال هد الشعب
    المكلخ راه غادي إعديونا به وغاي نختمها بمثل مغربي(المش او القط ملي ميوصلش
    اللحم تيقول خانز) والسلام عليكم

  • hafed
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:08

    بسم الله الرحمن الرحيم إخواني في المغرب وليبيةألا تحترمون شهر رمضان المبرك ولمذا لا نطلب الله ان يجمع بينا ونبحث مستقبل أبناؤنا الكل منا عا بر سبيل هل نبقا على هذ المنهج كمسرح يتلهو بنا الله ياربنا أجمع بين قلوبنا لتتوحد كلمتنا

  • محايد
    الأحد 5 يوليوز 2009 - 00:02

    تكرهون بعضكم
    تشتمون بعضكم
    تقتلون بعضكم
    تعتدون على بعظكم
    نلعن بعضنا بعض
    نقول جزاك جهنم
    في النهاية اذا شافكم اجنبي يقول
    ” هذي امة الاسلام امة لا اله الا الله محمد رسول الله يتمنوا لبعضهم جهنم “
    اعلاش تدخلوا المواطن في مشاكل السياسة وتشتمو بعضكم بدل من من وضع المشكل و البحث عن حل مع بعضكم
    للأسف طلعنا نحن بلا …..
    انت يا من تقول ان ليبيا ارض لا مثيل لها اين صناعاتكم او ابداعاتكم في الساحة العالمية
    وانت يا مغربي اين هم علمائكم نتحدث وكأننا الافضل في العالم و مثيل لنا
    وكيف تقولون جزاك جهنم وهي محرمة على مسلم ؟
    وكيف تتعالى في الارض يا ليبي وتقول عيشة كريمة و عندكم البطالة؟
    اسمعوني جيدا
    لا تدخلو مشاكل السياسة بينكم فأنتم تسافرون سواء كانت بلادان عربية او اوروبية للعمل او الدراسة فتجمعكم.. هنا هل ستكرهون بعضكم ام ستكون حاله استثثنائية؟
    اقول لكم انتم تكذبون على بعضكم لأن نحن اربعة في الغربة تونسي وجزائري ومغربي وليبي جمعتنا الغربة لغرض الدراسة اقسم بالله اخوة نخاف على بعضنا كخوف الام على ابنها وسنقوم بزيارة لبلداننا
    سؤالي هو
    عندما ازور تونس هل سيشتموني؟
    عندما ازور الجزائر هل سيشتموني؟
    عندما ازور المغرب هل سيشتموني؟
    عندما ازور ليبيا هل سيشتموني؟
    وعلى العلم انا من دول المغرب العربي الكبير الحبيب

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب