24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر" (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  5. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | مؤتمر مراكش يُختَتَم بتوصيات تحثّ على محاربة التمييز ضدّ المرأة

مؤتمر مراكش يُختَتَم بتوصيات تحثّ على محاربة التمييز ضدّ المرأة

مؤتمر مراكش يُختَتَم بتوصيات تحثّ على محاربة التمييز ضدّ المرأة

عَشْرُ توصيّات تحثّ حكومات الدول العربية، والفاعلين الإعلاميين، على تغيير الصورة النمطية للمرأة في وسائل الإعلام، هي مجموع التوصيات التي خرج بها المنتدى العربي للمرأة والإعلام، الذي انعقد على مدى يومين في مدينة مراكش، والذي نظمته وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بشراكة مع منظمة المرأة العربية.

التوصّيات التي خرج بها المنتدى، سيتمّ تفعيلها، على المستوى الوطني، حسب ما أفادت به وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، في تصريح لهسبريس؛ ففي غضون الشهور القليلة القادمة، تقول الحقاوي، سيتمّ الإعلان عن تأسيس مرصد وطنيّ لتحسين صورة المرأة في الإعلام العمومي، وهو من ضمن التوصيات الختامية للمنتدى.

وأضافت الحقاوي، أنّ المغرب بدأ العمل بموجب المخرجات التي تمخّض عنها المنتدى، "والتي كنّا نتوقعها"؛ وسيلعب المرصد الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام العمومي، المُرتقب تأسيسه، حسب الوزيرة الحقاوي، والذي يأتي في إطار تفعيل فصول الدستور المتعلقة بالمساواة بين الجنسين، ومنها التنصيص على إحداث هيأة للمناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز، (سيلعبُ) دورا أساسيا في تتبع كل هذه المبادرات، "لتقليص التمييز ضد المرأة، وتمكينها من تكافؤ الفرص، للاستفادة من كفاءتها وإمكانياتها".

وفي السياق الذي سارت فيه مداخلات الجلسة الافتتاحية للمنتدى العربي حول المرأة والإعلام، وكذا النقاشات التي عرفتها الورشات الخمس، التي تخلّلت المنتدى، والتي أجمعت على أنّ صورة المرأة في الإعلام العربي لا ترقى إلى المستوى المطلوب، وتتميّز بنشر صورة نمطية عنها، قالت الحقاوي في تصريحات صحافية، إنّ صاحب القرار في الشأن الإعلامي ما زال يتعامل مع قضية المرأة كشأن نسائيّ محْض، بتغييبها عن القضايا السياسية والاقتصادية، واقتصار دورها على البرامج المتعلقة بالمرأة.

وعزت الحقاوي الصورة الحالية، التي يقدّم بها الإعلام المرأة، في الدول العربية، إلى كون "عقليات المسؤولين الإعلاميين تنظر إلى المرأة على أنّها غيرُ أهْلٍ بالخوض في القضايا الكبرى، والمشاركة في البرامج الجدّية، المتعلقة بالسياسة أو الاقتصاد، وغيرها، "والتي تظلّ حكرا على النقاش الذكوري"، مضيفة أنّ ذلك يتجلّى من خلال استدعاء المرأة للمشاركة في البرامج التي تخصّ النساء فقط، أو بعض المناسبات الخاصّة بالمرأة، وتتكرّس هذه الصورة التمييزية أكثر، من خلال تغييب الرجل عن الحضور في البرامج التي تطرح قضايا النساء.

الصورة التي تقدم بها وسائل الإعلام العربية المرأة، لها نتائج سلبية، على المدى البعيد، "لأنّها تكرّس، لدى الأجيال القادمة، صورةً مفادها أنّ المرأة لا تستطيع أن تكون فاعلا في أيّ مجال آخر، غير الاهتمام بشؤون البيت والأسرة، بينما الواقع يقول العكس، ويبرهن أنّ المرأة تساهم، إلى جانب الرجل، في كافّة القطاعات، فالمرأة الفلاحة مثلا، يتمّ تغييبها عن الحضور في وسائل الإعلام، رغم أنها تقوم بدور اقتصاديّ مهم"، تقول سوزان البلقيني، الأستاذة بجامعة عين شمس في مصر.

هذا الوضع، جعل وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، تقول إنّ التوصيات التي خرج بها المنتدى العربي حول المرأة والإعلام "يجب أن يكون لها ما بعدها"، وأضافت أنّه لا بدّ من العمل على تنزيل التوصيات التي خرج بها المنتدى على أرض الواقع، وستكون هناك محطات أخرى، بعد منتدى مراكش، لإتمام العمل والتنفيذ وتحميل المسؤولية للحكومات، وللفاعلين في المجال الإعلامي.

وحمل بيان منتدى مراكش حول المرأة والإعلام، الذي تلتْه رئيسة منظمة المرأة العربية، شيخة سيف الشامسي، من خلال توصياته العشْر، دعوة إلى تبني إنشاء قواعد بيانات للاستراتجيات المُعدّة في مجال المرأة والإعلام والقوانين الخاصة بالمرأة والإعلام في العالم العربي، مع العمل على تفعيل دور المجتمع المدني في مجال ابتكار آليات إعلامية تكرس صورة إيجابية عن المرأة، ولمناهضة الممارسات المسيئة للمرأة في الإعلام.

وفي مجال التشريع، دعا البيان الختامي للمنتدى إلى تفعيل ترسانة التشريعات الدولية ذات الصلة وملاءمة التشريعات الوطنية معها، واعتماد ميثاق شرف عربيّ للإعلام، والارتقاء بالمواثيق الأخلاقية إلى مرتبة القواعد القانونية.

وللحدّ من الإساءة إلى المرأة في الإعلام، حمل البيان الختامي توصيّة تدعو إلى اعتماد دفاتر شروط (دفاتر تحمّلات)، تتضمن جعل عدم الإساءة إلى المرأة شرطا أساسيا عند الترخيص للاستثمار في مجال الإعلام، وإنشاء هيئات عليا للرصد الإعلامي في كل دولة، يكون من اختصاصاتها رفع توصيات للجهات المعنية والسهر على انتظامية واستمرارية الرصد، وكذا إحداث آلية ضبط مستقلة في كل دولة، ومراقبة المادة الإعلامية المستخدمة في كل وسائل الإعلام، بما في ذلك الصحافة الإلكترونية، والمادة الإشهارية.

وفيما يتعلق بتغيير تعامل الفاعلين والممارسين الإعلاميين مع المرأة، أوصى البيان الختامي لمنتدى مراكش حول المرأة والإعلام بإعداد أدلة للمارسين الإعلاميين، تساعدهم على تفعيل حضور إيجابي للمرأة في مجال الإعلام والاتصال، وتكوينهم في مجال المقاربة الحقوقية، والنوع الاجتماعي، على أن يشمل التكوين جميع منتجي الرسالة الإعلامية.

وعلى صعيد العمل المشترك بين الدول العربية، لتحسين صورة المرأة في الإعلام، دعا البيان إلى تفعيل مقترح مشروع البوّابة الإعلامية الالكترونية للمرأة العربية، عبر التأطير القانوني، ووضع خطة تنفيذٍ لمتابعة وتقييم العمل، وضمان وصول مخرجات المشروع إلى كافة النساء في البلدان العربية، ومنها المرأة المعاقة، ونشر ثقافة الانترنت عبر التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

ولأجل تفعيل التوصيّات العشر، التي تمخّضت عنها الورشات الخمسُ التي شهدها المنتدى، أوصى البيان الختامي بضرورة الترويج للمشروع، من خلال بناء علاقات مع وسائل الإعلام، السمعية والبصرية والمقروءة والجامعات ومراكز البحث ومؤسسات المجتمع المدني والبوابات الالكترونية المعنية بالمرأة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - فؤاد الخميس 20 فبراير 2014 - 07:35
والله لقد بالغتم في هذا الأمر . المرأة .المراة. ثم المرأة . الا يوجد غير المرأة في هذا المجتمع؟ أليست هذه المرأة إنساناً ؟ إذن تدخل في مصطلح حقوق الإنسان وكفى . ولكن المخطط أدهى وأمر ، لان الهدف من وراء هذا كله هو هدم الأسرة التي تلعب فيه المرأة الدور الرئيسي . في تربية الأجيال . انظروا إلى حال المرأة في الغرب .اعطيت الحقوق للمرأة وهي ليست بحقوق بل هي عقوق ، عروها وأخرجوها إلى الشوارع كبضاعة .اما دورها في البيت فهو منعدم لا تنجب وان انجبت لا تربي وان ربت لا تحسن التربية لان فاقد الشيء لا يعطيه . إذن كفانا من الهراء والعودة إلى الصل فضيلة . الإسلام ليس ضد المراة أو مع الرجل. بل الإسلام كفل لكل حقوقه وواجباته .
2 - الرامي الخميس 20 فبراير 2014 - 09:53
آ آ ودي نحن نقبل حتى بانسحاب الرجال من جميع المناصب ، ونعتمد النساء فقط من رئيسة الحكومة الى الوزراء والعمال وجميع المناصب المهمة للنساء ، والرجال كلهم بدون منصب ،نعم لكن مصيبة المغرب أنه يتبجح بحقوق النساء في حين أن الواقع يقول لحد الآن ليست في المغرب أية حقوق لا للرجال ولاللنساء ولاللأطفال ولاللشباب ولا للبنات لافي المدن ولافي القرى ، كلماهنالك أن حوالي 50 ألف أسرة في البلد تأكل وتستغل خيراته ونعمه وأمواله وهي التي ملكت وتجاوزت كل الحقوق ، والباقي محروم فلاحول ولا قوة....والدليل هو : رجل في المغرب أجرته 60 مليون سنتيم وآخر عاطل لايجد حتى سنتيما واحدا ، هل هذه حقوق .. فحلل وناقش واحكم بنفسك
3 - عقوق المرأة الخميس 20 فبراير 2014 - 09:57
ورجال المغرب وليس المخنثون
يطلبون من حكومة الرقم القياسي
(39وزير)
إجبارية تفعيل المساوات في كل
المهن والقطاعات والحرف...
تطالبون بالحقوق...
وأين هي الواجبات أولا
تطالبون بالمساوات مع الرجال
إذن يجب أن تعمل المرأة
في البناء والنجارة والحدادة
والميكانيك  وفي كل المهن الشاقة
غير ذالك فآجلسوا في البيوت
"سيروا الله يعطيكم الذل"
مند خروج المرأة للعمل
والبلاد إلى الوراء إلى الوراء...
لقد كرمكم الله بحقوقكن
ولكن إتبعتم قوانين
الغرب الوضعية
الله يسلط عليكم الأشغال الشاقة
المرأة المسلمة مكانها البيت
لرعاية زوجها وأبنائها
ولتربية رجال ونساء الغد
والله ثم والله لو رجعت النساء
للمنازل إلا التي ليس لها معيل
فلن يبقى عاطل واحد عن العمل
فجميع الشركات والمعامل
والمؤسسات تفظل تشغيل
النساء بدل الرجال ولماذا؟؟؟؟؟!!!!!!!
لمغازلتها والنظر في تضاريس
جسمها لكي يمر وقت العمل
بسرعة ولما لا التحرش بها و...
إدا أمكن...
ولا تنسو حديت الرسول (ص)
لن يفلح قوم ولو أمورهم لآمرأة
صافي تسالات الهدرة
4 - moslimamazighe الخميس 20 فبراير 2014 - 10:24
تثحذثون عن الدول العربية بذل الدول المغاربية الامازيغية. انسوا ا لمشر قية وتحذثوا عن مشاكل المراة المغاربية المحقورة.كفنا من مناقشة مشاكل دول بعيدة عنا.
والسلام
5 - red الخميس 20 فبراير 2014 - 10:29
Franchement je trouve sa inadmissible ! vous étes dans les pays AMAZIGHS et vous parlé de la femme arabe !! mais on est ouuu !!? pourquoi vous parlé pas d la femme AMAZIGH qui vie dans les montagne sans hopital sans soin sans allocation sans education sans argent sans CARTE D'IDENTITE MAROCAINE !!! .. franchement sa devien pire au maroc ghir ALLAH IKHARJHA BIKHIR ..
6 - جميل الجزائري الخميس 20 فبراير 2014 - 11:20
اكبر خطأ ان تولى امرأة على وزارة مهما كانت..لانها لا محال بدل ان تكون وزيرة لذلك القطاع تصبح وزيرة للمرأة وفقط ..افكارك تدل على انك امرأة. هل تريدين التحليق في السماء او المشي فوق الماء حتى ترضين . كما اظن ان امثالكن لولا الأهل و الزوج و التقاليد لما اصبح للحجاب معنى حسب تفكيركن ..و ليس لكن حدود في مطالبكن و عندما تُسألن عن الدين فتقلن انه في القلب .
7 - الحق الخميس 20 فبراير 2014 - 11:25
ا ين حقوق المراة المصربة التي تسحل في كل انحاء مصر? امن ان الغرب له وجهة نضر اخرى مؤيدة للانقلاب?
8 - fi9oooo 2014 الخميس 20 فبراير 2014 - 11:40
أتمنى أن تطبق هذه التوصيات كذالك على المرأة الأمازيغية والمرأة الصحراوية الحسانية والمرأة المسلمة والمرأة اليهودية والمرأة المسيحية.... ولا تقتصر فقط على المرأة العربية.
sachant que ma femme non arabe (amazigh) est une journaliste .
9 - التبدير و المصالح الخميس 20 فبراير 2014 - 15:30
لماذا تصرف الحكومة كل هذه الأموال لإقامة مثل هذه المؤثمرات أليست البلاد في أزمة ماذا ستربح من ذلك أم أن التقشف فقط على الشعب أليس هذا تبدير للمال العام استضافة 300 ضيف بتنقله وأكله ومبيته إذا لم تكن أمور أخرى.
هذا إن لم نقل بأن ذلك جاء في إطارالإعداد لترشيح بسيمة الحقاوي لمنصب رئيسة منظمة المرأة العربية مكان الأميرة البحرينية المستقيلة حسب مانشرته جريدة الأخبار تبعا لمصادر مطلعة. وما يؤكد هذه المعلومات أن زوجة الخلفي وزير الإتصال المكلفة بالمرأة في وزارة الحقاوي تم تهميشها في الإعداد للمؤثمر. إنهم يعرفون من أين تأكل الكتف.
10 - amina الخميس 20 فبراير 2014 - 17:27
je ne sais pas pourquoi il y a un silence absurde de la part du ministére de l'enseignement superieur, sur la mauvaise gestion de la faculté de Settat; on est vraiment frustré du dérouelement de master
11 - بنحمو الخميس 20 فبراير 2014 - 19:11
التوصيات هي هذه, لكن التظبيق آخر, أليست المرأة "عورة" لديكم يجب أن تستتر و تمشي وراء الرجل و أبدا أمامه أو جنبه ؟
السيد بها و السيد الخلفي و أصحابه ألم يساندوا الكولونيل الذي رفض السلام على رئيسه لأنه ليس ذكرا بل إمرأة.
كيف تطلبون بمساوات المرأة في العمل و المسؤولية و القاعدة لديكم تقول أن مجال المرأة هو بيتها و تربية أبناءها ؟ نتساءل لما تصرف الدولة الملايير لكي تصبح طبيبة أومهندسة أومحامية أو إعلامية ؟
تصوروا طبيبة متخصصة في أمراض المعدة يأتيها مريض يتوجع من ألم في أمعاءه أو معدته ترفض أن تكشف عليه لأنها متشبعة بأفكار العنعنة, كما تصوروا هل المريض و هو يتألم سيرفض أن تلمسه الطبيبة و هي تقوم بفحصه...
تنازلوا على مواقفكم و المرأة ستصل إلى أعلى المراتب.
نتمنى أن تنجح الحقاوي لرئاسة منظمة المرأة العربية لأن ما صرف من مال دافعي الضرائب لا يستهان به, كما نريد أن نرى كيف ستطبق توصيات المنظمة في الإعلام و وزيره بجنبها.
لا نريد الوصول إلى الكراسي من أجل المصلحة الشخصية و مصلحة حزب المصباح, بل من أجل الدفاع عن حقوق المرأة العربية وبالتالي المغربية.
12 - عبد الرحمان الخميس 20 فبراير 2014 - 19:15
الجمعيات الشيطانية لن تكف اداها عن المغاربة الا بعد تمزيقنا اربا لقد وجدت الدعم المالي و المعنوي الكافي لايصالنا للهاوية . و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
13 - احمد المغربي الخميس 20 فبراير 2014 - 20:02
اذا كانت المرأة غشاشة ومصابة ومصابة بمرض الكرسية،فسحقا لمن يحتفي باليوم العالمي للمرأة.اللهم نعوذ بك من شر ما خلقت...
14 - احمد الجيدي الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:15
المرأة نفخوا فيها عمـقــا خــراف "" رأت نفسها في العلالــــي إنحـــطاط .
مرأة كالرجل في الحقوق إنــصاف "" لو علمت أن الواجب عنها اسقــاط .
إذا بصر الأعمى لفضل رجوع حال "" تموقعت في موقع لا يعديها صراط .
عليها قراءة نفسها لتدرك الأخطاء "" يبدوا ضعفها في لبسها تحديا افراط.
كل الأفاق في وجهها متاحة مجـال "" وسوق الشغل منوط بالشرع أوساط.
إن قبلت به فتعيش في راحلة بـــال"" وإن لم ترضى فالمصير محتوم أنماط.
سلوك الخلق مضروبة بسياج حق "" من زاغ عنه هلك وأهلك تمرداأغلاط .
في سبأ كانت تحكم قومها بجـــــهل "" فانتشلها هدهد وعند سليمان أشــواط.
فكشفت عن ساقيها في مقام كـرام "" فخلعت القديم ولبست حلة دون إشراط .
غمامة كانت تحجبها فأبصرت كونا "" فأسلمت للشرع وتركت العـقل المحاط.
ومريم قالت:(ياليتني مت قيل هــذا) "" عفيفة كانت فأشارت إليه ليجيب إنطاق.
إذا قالت الصورة قديمة فهذا إلحاق "" عصر التحرر لا يعفيها تقيدا به انخراط .
أبجدية ليس لها زمان ولا مــــــكان "" تضبط السلوك الجامحة مجتمعا أنـماط .
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال