24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الرميد تدخّل لتمتيع مُدان فرنسيّ بالإفراج المقيّد

رصيف الصحافة: الرميد تدخّل لتمتيع مُدان فرنسيّ بالإفراج المقيّد

رصيف الصحافة: الرميد تدخّل لتمتيع مُدان فرنسيّ بالإفراج المقيّد

نستهل جولتنا عبر أهم أنباء بعض صحف بداية الأسبوع من "صحيفة الناس" التي قالت إن فرنسيا يدعى ألان غومب يعتزم رفع شكاية ضد مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، ومحمد عبد النباوي، مدير الشؤون الجنائية والعفو، في قضية شيك بدون رصيد.. مضيفة أن غومب تورط في قضية شيك بدون رصيد، بمبلغ يقدر بحوالي 400 مليون سنتيم كتسبيق سلمه لشخص مقابل عقار في مدينة مراكش وسجن إثر ذلك.. وزادت اليومية أن عائلة المُدان وسفارة فرنسا بالمغرب تقدمت بطلب لوزير العدل ليتم على إثره تمتيع الفرنسي بالإفراج المقيد ويغادر بعدها السجن نحو فرنسا.

نفس الصحيفة أفادت أن وزارة الداخلية أقدمت على عزل مسؤولين جماعيين في كل من أصيلة وسيدي إفني على خلفية إدانتهما من قبل القضاء في قضية المخدرات والاحتجاجات.

من جهة أخرى نشرت "صحيفة الناس" أن السلطات الجزائرية منعت وفدا برلمانيا يضم مجموعة التحالف التقدمي والديمقراطي بالبرلمان الأوروبي من زيارة مخيمات تندوف، وهو الوفد الذي سبق له أن زار مدينة العيون في يونيو 2013. السلطات الجزائرية بررت المنع بغياب تذاكر السفر بالطائرة بين الجزائر وتندوف.

"المساء" كتبت أن حزب العدالة والتنمية التركي انتقد، خلال لقاء له مع وفد صحافي بالرباط، طريقة تدبير زعيم الاستقلاليين، حميد شباط، لشؤون مدينة فاس إذ وصفها بـ "مدينة الأزبال".

من جهة أخرى ذكرت "المساء"أن قوات مغربية تشارك إلى جانب قوات من الجزائر في النسخة التاسعة من "تدريب فلنيتوك"العسكرية التي تقودها القوات الأمريكية لتدريب قوات الدول المشاركة على مكافحة خطف الرهائن ومواجهة الأخطار الإرهابية التي تعرفها المنطقة. مضيفة أن هذه أول مرة تشارك فيها الجزائر والمغرب في تدريب واحد تنظمه قوات المارينز الأمريكية الخاصة بإفريقيا "أفريكوم" والذي انطلق بدولة النيجر في 26 فبراير الماضي مستمرا إلى غاية 9 من مارس الجاري.

"المساء" أفادت كذلك أن رئيس الفرقة الحضرية بأمن مولاي رشيد بالدار البيضاء انتحر شنقا خلفا إحدى المؤسسات التعليمية بدوار الميلودي التابع لمنطقة الهراويين بمدينة الدارالبيضاء، وذلك بسبب مشاكل عائلية.

أما"الصباح" فقد نشرت أن مهنيي الصيد بمدينة الداخلة فوجؤا بغياب قسم الشؤون العام بالولاية ، إذ لم يلتحق المسؤول الجديد الذي عين قبل شهرين في منصبه الجديد بعد، مما خلفا فراغا خاصة بعد تعيين المسؤول السابق باشا بالعيون، وأن حادث اصطدام شاحنتين تطلب تحمل الرئيس المذكور مهمة التنسيق بين المصالح المعنية بالحادث.

من جهتها "أخبار اليوم المغربية" كتبت أن مجلس النواب يعتزم إنجاز مشروع يُمَكِّن من نقل كافة جلسات الأسئلة بمجلس النواب عبر الأنترنيت، وذلك لتجاوز حالة التعثر التي يعرفها مشروع التلفزة الخاصة بالبرلمان.

تضيف"أخبار اليوم" أن عبد العزيز رباح، وزير النقل والتجهيز، أعلن عن دفتر تحملات جديد للإستفادة من استغلال مادة الغاسول في أراضي الدولة في منطقة قصابي ملوية، التي تبلغ مساحتها 21 ألف هكتار والتي كانت تستغلها عالة الصفريوي منذ استقلال المغرب، وأن دفتر التحملات الجديد يتضمن تقسيم المقلع إلى 14 قسما 4 منها مساحتها كبيرة خصصت للإستثمارات الكبرى، فيما 10 أقسام تتشكل مساحات صغيرة، إذ استجابت وزارة رباح لطلبات عدد من مستغلي الغاسول من السكان المحليين الذين يستعملون وسائل تقليدية لاستغلال هذه المادة ومنحتهم فرصة المشاركة في التباري على استغلال 10 مساحات صغيرة من خلال شركات لا يتعدى رأسمالها 100 ألف درهم.

جريدة"الخبر" قالت إن قسم محاربة الجريمة المعلوماتية التابع لفرقة الشرطة القضائية لأمن أنفا بالدار البيضاء أحال مؤخرا على أنظار النيابة العامة قاصرا بسبب تهمة النصب والاحتيال والسرقة عن طريق الأنترنيت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - kamal monadil الأحد 02 مارس 2014 - 22:35
عجيب امر صحافتنا فهي تنتقد وزراء حزب معين و لاتبالي بما يقوم به وزراء الاحزاب الثلات الاخرى فجريدة الاخبار متخصصة في النبش في ملفات وزراء العدالة و التنمية و لاحديث عن الآخرين سواء التقنوقراط او التابعين للحركة او الاحرار او التقدم و الاشتراكية فباستتناء ملف الشكولا الذي يعد الاستتناء فمزيدا من الحيادية و الحرفية و باراكا من الصحافة الموجهة و خدمة الاجندات فالشعب عاق وفاق
2 - أحمد رباص الأحد 02 مارس 2014 - 22:41
أقدم النظام الجزائري مؤخرا على منع وفد من مجموعة التحالف التقدمي الديمقراطي في البرلمان الأوربي من زيارة تندوف، في ظل الأوضاع غير المسبوقة التي تعيشها المخيمات،بسبب سياسة النظام الجزائري و"البوليساريو".
لقد عمد البرلمان الأوربي إلى منع نواب البرلمان الأوربي برئاسة فيرونيك دي كيسير من زيارة مخيمات تندوف، بحجة عدم وجود تذاكر طيران كافية للوفد بين الجزائر(العاصمة) وتندوف، مما يؤكد أن المخيمات أصبحت محاطة بمليشيات المراكشي وبالقوات الجزائرية، حيث أصبح تنقل الأشخاص شبه مستحيل، وهو ما يجعلها فعلا سجونا حقيقية.
إن قرار منع زيارة النواب الأوربيين، والتي كانت تهدف إلى الوقوف على الأوضاع المعيشية الصعبة للصحراويين،خلف استياء في صفوفهم، الأمر الذي عبر عنه فيرونيك كيسير محملا السلطات الجزائرية تبعات منعهم من القيام بمهمتهم الإنسانية في عين المكان.
كما تجدر الإشارة إلى أن ما تعرض له وفد البرلمان الوربي ليس بشيء جديد، خاصة بعد أن دأب النظام الجزائري وجبهة الانفصاليين، على اتباع سياسة المنع الممنهج للمنظمات غير الحكومية المدافغة عن حقوق الإنسان،والمؤسسات الدولية من زيارة مخيمات تندوف المحاصرة دوما.
3 - Youssef الأحد 02 مارس 2014 - 22:41
المغرب يفرج عن نصاب فرنسي بالدليل وفرنسا تحاكم مغربية لارتدائها الحجاب انه منطق الاستعمار الذي لازال لوبي ماما فرنسا يرعى مصالح الفرنسيين في بلاد اجدادنا
4 - nordine الأحد 02 مارس 2014 - 22:42
Bonjour
Je pende sue ramide a fait le nécessaire pour corriger l'erreur commis par le juge et c'est la même chose a fait François Hollande pour libérer le responsable de dst marocain en france la semaine dernière après une demande du Maroc et cest normal dans les deux cas
Merci de publier
5 - الوحداوية الأحد 02 مارس 2014 - 22:51
Bravo rabbah t'es l'homme qu'on veut
6 - nono الأحد 02 مارس 2014 - 22:52
حقا اصبحت فاس من العاصمه العلمیه الی عاصمه الازبال عندما ازور فاس الاحظ الازبال متراکمه وحتی فی المحطه الطرقیه تچد الازبال متراکمه وکلاب ضاله تنبش فیها وشباط عمده فاشل فی التسییر فما علیه سوی الرحیل
7 - med الأحد 02 مارس 2014 - 23:09
عندما قال حميد شباط أن حزب العدالة والتنمية ينتسب إلى تيار عالمي وأجندته لها بعد دولي لم يكن مزايدا ففي كل مرة توضح لنا الأحداث هذه الحقيقة وتؤكدها وإلا فما معنى أن ينتقد عضو من العدالة والتنمية في تركيا تدبير قطاع النظافة بجماعة فاس؟
8 - TAZAGHINE الأحد 02 مارس 2014 - 23:10
تهمة جديدة لمدينة فاس وعمدتها حميد شباط تتهمه حزب العدالة والتنمية التركي بأنها مدينة الأزبال، مصيبة عليك أشباط وفضيحة نقي مدينتك وتكون مدينة نموذجية ومن تم يمكن أن نصدق كل ما تحتج به عن الحكومة وعن بطء الاصلاح ومدينتك غارق في الأزبال الله يحسن عون السكان لصوتوا عليك رهم يتحشوا بالرائحة الكريهة بدون مخدرات، وعندك تخلط بين حزب أردوكان وحزب بنكيران قرا مليح التعليق باش يتخلطوك عليك بالقنديل والمصباح
9 - سلوى الأحد 02 مارس 2014 - 23:13
الرميد رجل مستقيم و يحب بلده فلا داعي للتشويش عليه
10 - تصوروا شباط رئيسا للحكومة الأحد 02 مارس 2014 - 23:29
شباط اليوم في اطلالته الثانية للرد على رئيس الحكومة تفنن في اعطاء النصائح والحلول .في حين لم يستطع حتى حل مشاكل مدينة بقيت الىألأمس أنقى مدينة مغربية في حين ومنذ ولايات شباط الممتالية على عمدة فاس زادت في ألأزبال والجرائم والمخدرات .كان الله في عون المغرب ان تولى شباط رئاسة الحكومة كما يسعى جاهدا .
11 - محمد سعيد خريبكة الاثنين 03 مارس 2014 - 00:24
منذ ان تراس حميد شباط عمودية مدينة فاس بالشكل والطريقة اللاتي يعرفها الجميع لم يزد العاصمة العلمية الا التخلف،وانتشار الجريمة بأنواعها وأشكالها ،والازبال،والحفر بجل الطرقات الحضرية،وكذا البناًا العشوايي وبداخل المدينة.ورغم كل هذا نسمع إلسيد العمدة ينتقذ آخرين ويتهمهم بالفشل وسوً التدبير.وبوازاة كل هذا راكم مناضلنا الثروات هو وعايلته بدون مسائلة .
12 - كوفو الاثنين 03 مارس 2014 - 01:42
مجلس النواب يعتزم إنجاز مشروع يُمَكِّن من نقل كافة جلسات الأسئلة بمجلس النواب عبر الأنترنيت، وذلك لتجاوز حالة التعثر التي يعرفها مشروع التلفزة الخاصة بالبرلمان.

واش بعدا هاداك مجلس بعدا
وا نتوما نشروه غي في القطب المتجمد ( 2m و rtm) أوباراكا ماتفلاو على الباشار
13 - said الاثنين 03 مارس 2014 - 01:55
اظن ان القصر هو الذي يدبر الامور اما الرميد فهو وسيط فقط في هاد الحكومة انتاع الكراكيز اما الحكومة الحقيية فهي معروفة
14 - ARIFI الاثنين 03 مارس 2014 - 08:05
أنا لست لا م ن pjd ولا حزب آخر, كلما فتحت صحافة الصرف الصحي همهم الوحيد هم وزراء العدالة والتنمية الوزير فلان فعل هذا وقالت مصادر كذا وكذا إن الوزير كذا وكذا يريد كذا وكذا والمصادر دائما غير معروفة, دابا باغي نقول لكم أراكم عيقتوا حشموا شوي ماعندكم ماتديو من بن كيران ولا وزراء العدالة والتنمية يامؤجورين, ولو عندكم الرجولة إنكم تعرفون جيدا من يحكم المغرب وأنتقدوه مباشرة ياداعمي الفساد يامن يتلقى الرشاوى من أسيادكم لتشويه من يريد إصلاح البلد، هذا هو إعلام وصحافة الدعارة والصرف الصحي نحن نعرف جيدا من أنتم ومن يمولكم من أجل الحفاظ على الفساد وإقتصاد الريع في البلد
15 - ادريدر هشام الاثنين 03 مارس 2014 - 08:29
عجيب وغريب الصحافة في هذا البلد الحبيب يتكلمون عن المجرمون الحقيقيون وكأنهم أشرف مخلوقات الله عز وجل ويجرمون المظلومين كأنهم اخبث مخلوقات الله عز وجل،، هناك مسجون بسجن آسفي وهو مخزني سابق حكم عليه ب25سنة ظلما وعدونا ووزير العدل لا يحرك ساكنا وهناك سجناء آخرين معه حكايتهم أغرب،، إذهبوا إلى سجن آسفي وستجدون حكايات لسجناء أغرب من الخيال،، ويحكمون علي الأبرياء بإسم جلالة الملك نصره الله، حاشا لله فملكنا الحبيب أعزه الله وأيده هو ملك للمستضعفين وملك للفقراء.... عاش الملك، الله الوطن الملك
16 - Kenza الاثنين 03 مارس 2014 - 14:39
وما دخل حزب العدالة والتنمية في مدينة فاس وازبالها ،. فبغض النظر عن شباط وتسييره فمن يستحق ان يؤاخذه هم السكان. وليس الاتراك ثم هناك مدن معروفة بازبالها لماذا لم تنتقد . ان اراد الاتراك ان يتدخلوا في شؤوننا او جاتهم النفس علي حزب العدالة والتنمية المغربي ما فيها باس ينصحوهم ويقولولهم واش جيتو تحاربو الفساد ولا جيتو لحمايته?
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال