رصيف الصحافة: الحكومة ستكشف عن استراتيجية لمحاربة البطالة

رصيف الصحافة: الحكومة ستكشف عن استراتيجية لمحاربة البطالة
الإثنين 3 مارس 2014 - 22:00

نستهل جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من “المساء”التي كتبت أن أغلبية بنكيران ستكشف خلال الأيام القادمة عن وصفتها لمواجهة البطالة والتي تحمل عنوان” الاستراتيجية الوطنية لمحاربة البطالة”، إذ كشفت الصيغة النهائية لعمل لجنة تحديد الأولويات المكونة من ممثلين عن أحزاب الأغلبية الأربعة، التي ينتظر أن تعرض على رئاسة التحالف خلال الأيام القادمة لتبنيها قبل إحالتها على البرلمان في الدورة الربيعية القادمة لعرضها، عن التراجع عن صرف الدعم المباشر للفقراء، لتضع بذلك أغلبية بنكيران حدا لوعد آخر من وعود بنكيران، وللإتهامات الموجهة لحزب العدالة والتنمية بإقراره تحقيق مآرب انتخابية ومكاسب سياسية.

ذات الجريدة نشرت أن عددا من المقدمين وأعوان السلطة في بعض أحياء مدينة الدار البيضاء شرعوا في إعداد لوائح جديدة للمستفيدين من الدعم المباشر الذي تنوي الحكومة منحه للأسر المعوزة، مضيفة أن طريقة اختيار المستفيدين تشوبها عدة اختلالات، إذ لم يتم اعتماد بطاقة “راميد” كشرط مباشر للإستفادة، بل تم الاختيار بناء على السلطة التقديرية للمقدمين والأعوان وعلى معايير غير مفهومة، علما أن وزراء في حكومة بنكيران أكدوا مؤخرا أن الدولة صرفت النظر عن مشروع الدعم المباشر.

تضيف “المساء” أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تباشر أبحاثا خاصة تهم شبكة منظمة للحصول على مأذونيات بتنسيق مع سماسرة وموظفين بالعمالات والمجالس البلدية، إذ غالبا ما يعملون بوصول المأذونيات قبل حصول أصحابها عليها.. ومن المنتظر أن يتم استدعاء موظفين تابعين لكل من مجلس البلدي ببرشيد وعدد من العمالات بالدار البيضاء، بعدما تبين أن مأذونيات لم تسلم إلى أصحابها، يشتغل بها أصحاب سيارات أجرة، إضافة إلى وجود سيارات أجرة بعدد من المدن تعمل بمأذونية واحدة.

“صحيفة الناس”اأشارت لمعطيات حول “هيلين ليجاي” المسؤولة الفرنسية في “الجمعية المسيحية” والتي رفعت شكاية ضد المدير العام لـ”الديستي” حول مزاعم تعذيب أمام القضاء الفرنسي.. حيث دخلت “ليجاي” المعروفة بأنشطتها الداعمة للبوليساريو إلى المغرب مرتين ، الأولى في الفترة بين 30 دجنبر 2011 و7يناير 2012، والثانية من 22 يوليوز 2013 إلى 9غشت 2013، وقدمت تصريحات كاذبة لشرطة الحدود قائلة إنها كانت مقيمة في فندق فيما الحقيقة غير ذلك.. وأن لها علاقة مع خلايا التبشير في المغرب.

“صحيفة الناس”قالت كذلك إن القاضي لحسن السايح، نائب الوكيل العام للملك في محكمة الاستئناف بمدينة تازة، المعروف بقاضي الجديدة انتحر احتجاجا على قرار عزله من قبل المجلس الأعلى للقضاء.

نفس الصحيفة تطرقت للكتابات الحائطية التي ظهرت على جدران البيوت القديمة بكل من “الدايرة ” و”العين البيضا” والدايرة بئر إنزران” الموجودة بمخيم “الداخلة” بتندوف، والتي تتهم قيادات “البوليساريو” بالفساد وبارتكاب خروقات في مجال حقوق الإنسان مطالبة إياها بالرحيل. مضيفة أن شباب التغيير نددوا بالإغتناء اللامشروع للقيادة على حساب 38 من معاناة المحتجزين.

نقرأ في”الصباح” أن السجين عادل الزركاني، الي يحمل ببطاقته الوطنية صفة لاعب كرة القدمن ويحمل الجنسية الهولندية، وضع شكاية لدى مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أكدا فيها أنه تم إيقافه سنة 2012 بإسبانيا وحكم عليه بثلاث سنوات وتسعة أشهر بتهمة الاتجار في المخدرات، موضحا أنه نقل من إسبانيا إلى سجن سلا، مطالبا الرميد بإعادة فتح التحقيق معه قصد الكشف للمحققين عن أسماء أخرى متورطة في الاتجار في المخدرات.

وعلى صعيد أخر ذكرت ذات اليومية أن إدريس لشكر، الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، استبعد ،في اتصال مع الصباح، حدوث أي انشقاق جديد داخل الحزب، معتبرا أن ما يعيشه الاتحاد الاشتراكي في الظرفية الراهنة سحابة صيف، وأنه عاش فترات صعبة في تاريخه تمكن من تجاوزها. لشكر أكد أن حزب الاتحاد الاشتراكي أقوى من أن يتأثر بمواقف مجموعة صغيرة ممن يتبنون مواقف لا تنسجم مع توجهات الحزب.

أما”الأخبار” فقد أوردت أن عبد الرحيم الغزالي، المتحدث باسم اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، ونائب المسؤول الإعلامي لذات اللجنة، وصف تعامل الحكومة مع ملف المعتقلين الإسلاميين بالإنتكاسة، موضحا أنه في عهدها انتقل الحديث من المطالبة بحل ملف المعتقلين الإسلاميين، إلى المطالبة بكف الأذى عنهم وتمتيعهم بالحقوق الدنيا التي يكفلها لهم القانون، قبل أن يردف قائلا وتيرة التضييق والاعتقال في حق الاسلاميين في ازدياد مستمر بدون ذنب، وكل هذا يتم بمباركة وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، ورئيسه عبد الإله بنكيران.

من جهة أخرى نقلت نفس اليومية أن المستشفى الإقليمي محمد الخامس بمدينة طنجة أصبح عرضة لمجموعة من الأعطاب التقنية التي تهم آليات جد حساسة في سير الأداء اليومي العادي لهذ المرفق الطبي الهام بالنسبة إلى ساكنة المدينة..إذ طالت الأعطاب العديد من المصالح الحساسة داخل المشفى منها المصعد، أجهزة التنفس، جهاز الفحص بالأشعة (الردايو).

‫تعليقات الزوار

52
  • مغربي مقلق
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:16

    آسي بنزيدان الله يرحم ليك الوالدين قدم استقالتك إذا كانت عندك شهامة ، راك فشلت فشلا ذريعا و تكرفست على المواطن البسيط ، و أصبحت صديق التماسيح و الفاسدين ، آشنو درتي للوزير صاحب الشكلاط ؟؟؟؟ و الوزير لي شرا المنصب بــ 300 مليون ؟؟؟ و الوزيرة لي شرات 2 شقق بمليار في فرنسا ؟؟؟؟ و زيد و زيد
    ألست بحامي الفساد و المفسدين

  • الاصلاح
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:18

    الصراحة ،و الله تا هاذ الحكومة باغا تخدم بجدية للنهوض بهذا البلد ،،،بالتوفيق لكم و لا تهتموا لمعارضة الكراكيز

  • ابويه محمد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:28

    استراتيجية محاربة البطالة في المغرب من طرف حكومة بنكيران شيء غير مفهوم , بحيث ان الزيادات الصاروخية التي همت عدة مواد وانعكست على اخرى اي بالغلاء وصار المواطن حاءرا في من القدرة الشراءية ,هذا سوى جانب بسيط يهم المواطن المغربي يعني من له دخل !!! اما المعطلون فمن اين ميزانيتهم!!! وكيف سيتم تدبير هذه المعضلة مع ان اغلب الدول الاوروبية تعيش ازمة خانقة !!! وسننتظر عصا !!! بنكيران السحرية لفك هذا الطابو!!!

  • الكواكبي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:29

    حكومة الكشف وخوارق العادات!!!!!!!!! . حكومة الأقوال أما الأفعال فالله يجيب.????????

  • DODO
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:30

    ا حد الصحفيين ضل ينبح حتى امنا بنباحه وبعد ان رمى له المخزن بعظم جيفة وليس بلحمها انبطح الى درجة الصفر ولم نعد نسمع نباحه على الناس المعلومين , والزيادة في التوضيحات من المفضحات .

  • Merlin
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:31

    Plutôt un plan pour augmenter le chaumage.

  • حكومة التسويف
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:32

    التي ينتظر أن تعرض على رئاسة التحالف خلال الأيام القادمة لتبنيها قبل إحالتها على البرلمان في الدورة الربيعية القادمة لعرضه وذالك بغيةدراستها في الصيف القادم وصياغتها الشتاء القارس القادم مع امكانية مراجعتها في افق خريف 2017 تماشيا مقتضيات معالجتها سنة 2019 ووفاتها سنة 2022. اما في زيادة الاسعار و اشعال نيرانها فلا يرجى الانتظار لان قتل المواطنين و التنكيل بهم فلا يحتمل الانتظار مع حلول 16 من كل شهر بنكيران يجهز على المغاربة بزيادات صاروخية لا تناقش و لاتجادل.

  • سعيد السوسي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:33

    المخطط الاستعجالي لمحاربة البطالة
    مزيان يستعجلوا بهد المخطط قبل متوصل الانتخابات
    الله ينعل لي ميحشم .بداو تقطرو لينا و حدة بوحدة
    تستحمرون شعب كأن الذكاء لكم وحدكم لا لغيركم
    المهم الله إدير شي تويل تالخير

  • AMDIAZ
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:34

    محاربة البطالة ساهلة، على الدولة أن تنهج تخطيط إقتصادي ثلاثي/خماسي تسن فيه قانون الخدمة المدنية المجبرة لكن شاب و شابة فوق سن 18 لمدة ثلاثة سنوات يعبدون فيه الطرق و يبنون السدود و السكك الحديدية و يصلحون الاراضي الفلاحية و يغرسون الأشجار و يدرسون في المدارس و يعملون ممريضين في المستشفيات…. بعدها يمكنهم متابعة تكوين مهني أو جامعي متخصص في الطب و الهندسة و العلوم بالمجان.

    في أقل من عقد من الزمان سترى البلد مجهزة و زاهرة و الشباب مكون و نشيط ولكن أخاف أن المخزن لا ينفعفه الازدهار و النشاط… خصو ابقى إتكرفس علينا …وواش غانديرو بلا تمارا كاع…. تصورونا بخير و على خير….

  • مقاول
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:35

    أنا مقاول صغير ,ويعمل معي حاليا ما يناهز 20 مسؤول عن عائلة , وكل خدماتنا موجهة لصالح ألدولة عبر صفقات عمومية صغيرة , و نحن اليوم في محنة لا سابقة لها من حيث استخلاص فواتيرنا هده المقدمة لمدة تجاوزت 7 أشهر
    هذا يعني أن 20 فردا مهددين بالبطالة بعد -لا قدر الله -افلاس المقاولة
    أ هذه حكومة تحارب البطالة , أم تنتجها , والله على ما أقوله شهيد

  • جلال
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:35

    كل الاسرة المغربية فقيرة او من طبقة متوسطة تخصص تقريبا 500 او 600 درهم للمواد المدعمة من الحكومة في صندوق مقاصة بوطة او بوطتين للغاز المنزلي كل شهر السكر الخبز البنزين والكازوال للسيارت بالنسبة الموظفين والوسائل الموصلات مع الاستتناء السيارات الاغنياء ادن الحكومة مجبرة على اداء 500درهم الاسرة من طبقة المتوسطة الى 1000درهم شهريا الاسرة من طبقة فقيرة واضافة 500 درهم لي الاجرة الموظفين الصغار والمتوسطين حتى لا يثاتروا بحدف سياسة الدعم تبقى مشكلة في سائقي الطاكسيات وحافلات النقل العمومي والطرقي سوف يطالبون هم ايضا بدعم الحكومة لهم حتى لا يقوموا بزيادة في السعر النقل بعد حدف الدعم مادة البنزين والكازوال يجب الاسراع بي احصاء العام للسكان والدي ممكن اجراءه هده السنة الدي سوف يعطينا احصاءات دقيقة وعلمية للعدد الفقراء في المغرب وكم نسبة الطبقة المتوسطة في المجتمع ونسبة الطبقة الغنية التي سوف يتم منعها من الاستفادة من الدعم اما الاعتماد على طريقة العشوائية المتجاوزة المقدمين والشيوخ للحساب عدد الفقراء فلن تعطي النتيجة مرجوة وسوف تساهد في نشر الرشوة والمحسوبية حيث ان الفقراءيخضعون للمزاجهم

  • الغريب
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:36

    مافها باس يل خلاوها التماسيح الدوز

  • realite
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:37

    il faut qu on soit serieux ni le gouvernemet ni qui que ce soit peut lutter contre le chomage le pjd n arrive meme pas a concretise tout ce qu ila promis durant la campagne legislative tout ce que je pourrais dire on attend avec toute patience la fin du mandat de ce gouvernement pour mettre un terme d une asphyxie qu on a jamais ressentie

  • Mohamed
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:43

    سيتم الكشف عن الوصفة السحرية لمحاربة البطالة ويعود الفضل للمصباح السحري للعم علاء الدين

  • سامي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:45

    سبب البطالة هو الهجرة من البوادي الى المدن لانهم باعوا اراضيهم لمستثمرين في الفلاحة و تربية الدواجن و المواشي و اليوم البادية اصبحت اغلى من المدينة و العمل فيها مطلوب و لكن اصحاب المدينة لا يدهبون للعمل بها و هناك ضيعات باغادير يبحثون عن العمال ب150 د رهم لليوم مع الاقامة و الاكل و يضطرون لتشغيل الافارقة و التايلانديين فكان من المفروض ان يكون المغرب مصدرا للقمح و لن نحتاج الى كندا و امريكا فلو تم الحد من مدن الصفيح مند زمان فعلى الاقل سنوفر الاكتفاء الداتي و لن يكون عندنا المتسولون و سنقضي على البطالة

  • Kenza
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:58

    الله يسمعنا خبر الخير , استراتيجية. كلمة كبيرة اش غدي تولد الله اعلم عندك يكولو لينا غدي نمولو ليكم قفيصات بش تربيو القنون ولا طبيلات تبيعو بهم البوبوش ولا غريسات ديال الحنا , الله. يسمعنا خير.الي غدي تكررو شي كارثة غير سكتو اللهم الحلم ولا شي مهزلة.راه البطالة أهون من حلولكم الترقيعية الكارثيةلي كتخرجو بها وكتطنزو بها علي ولاد الشعب وتزيدو باعلانها غير الاحباط للشباب ،وثانيا لبغا يخدم شي حاجة فيها الضو راه كييطبقها مباشرة مشي بلا بلا علي الخاوي.

  • سلوى
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:01

    انتحار قاضي الجديدة امر مؤسف لكن هو درس للقضاة الظالمين الذين يصدرون احكاما جائرة مقابل المال واتمنى الا تسيس هذه الحادثة

  • amina
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:03

    et il faisait quoi depuis 3 ans ! ?? et il est ou les160 300 postes qui nous a promis lors des élections ?????

  • kamal monadil
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:07

    لمادا الابقاء على الماذونيات ؟ لماذا لايتم الغائها نهائيا و يتم الاعتماد على دفاتر تحملات و رخص ؟ لمادا التلاعب بعقول المغاربة الذين ضنوا ان عهد الامتيازات و اقتصاد الريع قد ولى الى غير رجعة؟ كيف تسمح الدولة بان تمتلك اسرة للعديد من الماذونيات رغم ان مستواها الاقتصادي الجيد؟ متى ستتخلص الدولة من اولائك الموضفين المرتشين الذين يتلاعبون في كل شئ و تقديمهم للعدالة ؟ متى سنكون في مستوى امم كانت بالامس القريب في الدرك الاسفل قبل ان تكون لنخبها السياسية الارادة و تتسلق الدرجات لتصبح في القمة؟ متى و متى اسئلة ننتضر اجوبة عنها لكن هل من مجيب

  • أحمد ربا ص
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:08

    في مقال منشور بالموقع الإلكتروني أرت.19 بعنوان"مسؤولة المنظمة المسيحية الفرنسية تواصل حربها ضد المغرب" وبتاريخ 27 فبراير الماضي، جاء أن مديرة برنامج المغرب العربي والشرق الأوسط، بعد الشكاية التي تقدمت بها ضد مدير إدارة التراب الوطني، لم تتردد في الاعتراف بأنها هي من كانت وراء ما أسمته ب"الهحوم على الجلادين المغاربة".
    يستفاد من نفس المصدر أن هيلين ليجاي، المعروفة بدعمها لأطروحة البوليساريو الانفصالية، كتبت غلى صفحتها الفايسبوكية الخاصة قائلة:" لقد فلت من يدي هذه المرة، أظن أنه غادر التراب الفرنسي قبل وصول الشرطة إليه…كانت بداية جيدة وسيستمر عمل المنظمة في هذا الاتجاه".
    وفي فقرة موالية، نقرأ أن المديرة علقت على مقال نشر يوم الأحد ما قبل الأخير بجريدة"ليبراسيون" تحت عنوان" مسؤول مغربي متهم بفرنسا:حادث مؤسف وفق باريس" بما مفاده أنها لن تغامر بالسفر إلى المغرب في القادم من الأيام(كذا).
    في نهاية مقال أرت.19، ورد ذكر خافيير بارديم، المنتج والممثل الإسباني المعروف هو الآخر بقربه من البوليساريو، في معرض إطرائه من قبل هيلين لقاء تصريحات مهينة في حق المغرب نسبها إلى سفير باريس بواشنطن …

  • ايت براهيم الحسين
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:25

    ربما انها تعاليق البعض بدون معنى لان االنوم حتى التانية عشرة زوالا لن تفيد البعض الدين يبحتون عن العمل تحتى الغطاء او الدين يسكونون في الجبال وينتضرون من الدولة الماء الكهرباء والطرق والبعض في (البرارك)ينتظرون من الدولة (البرتما)حشوما وعار وعيب لان هدا ليس من مصلحة البلاد اما الحكومة ليس لديها ما تفعل لان الحكومات السابقة هي االتي افرغت الصنادق فكيف لهم بالنهوض بالمغرب  

  • Mohajer
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:31

    Benkirane do us all a favor and go home

  • hamouda
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:31

    ذات الجريدة نشرت أن عددا من المقدمين وأعوان السلطة في بعض أحياء مدينة الدار البيضاء شرعوا في إعداد لوائح جديدة للمستفيدين من الدعم المباشر الذي تنوي الحكومة منحه للأسر المعوزة،هذه فرصة العمر للمقدمين واعوان السلطة ،ارا حالك للرشاوي دبا احسن ملف يوجدوه ليك ولاقاربهم

  • عبد الفتاح
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:35

    قال النبي ص لن تقوم الساعة حتى يمر المسلم بقبر اخيه فيقول ياليتني كنت مكانه. لاجديد ولا ماهو احسن لا في الحكومات السابقة ولا الحالية ولا القادمة …..من الموظفين من راتبه 10.000درهم او اقل او اكثر ويخوضون اضرابات للمطالبة بالزيادة . ومن الناس من له خالقه لايجد حتى 500.درهم في الشهر من يتكلم عنه ومن يدعمه //// الله ولكن بمادا نفرح ..نفرح بالموت الدي يباغت الغني والفقير.والفاهم يفهم .

  • أقا الصامدة
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:39

    عن أي إسترانجية تتحدت يا هدا،إستراتجية السيد الوزير المحترم عبد الإله بن كيران وأشباحه أم الوزير المرتقب تنصيبه في الإنتخابات المقبلة السيد إدريس لشكر ومساعديه حينما يستلم مفاتح الحظيرة منكم .

  • الحجوجي عبد الخالق
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:41

    والله ماالدي ساقوله ومن اين سأبد؟؟؟؟؟؟؟؟؟أ المغرب كله ملخبط ومكهرب لدا ساكتفي بهده فقط:
    في المغرب % 90 من ثروة الامة تستغلها اقل من % 10من سكان هدا البلد…وما تبقى اي اقل من الثروة % 10 توزع على % 90من ولاد الشعب .وليس بكيفية عادلة لالالالا طبعا .فقط بين الناس ديال فاس والناس لعندم الاسم العائلي كيبدا بحرف الباء :مثل بن بن…..

  • حاشاكم
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:42

    ابشروا ايها العاطلون..السي بنزيدان و حلفاؤه جابوا معهم الحل السحري ضد البطالة….غير تدويزة وحدة و ها البطالة مشات..اذا من الان استعملوا الوصفة الجديدة ديال السي بنزيدان…..و لا اثر للبطالة..

  • anouar eh
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:46

    لم اعد اثق في الصحافة فكثير من اخبارها اشاعات…المصدر الوحيد للمعلومة في هذا الموضوع هو ديوان رئيس الحكومة انا غير ذلك فهو مجرد كلام وتاويلات

  • معطل كيناضل في الرباط
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:53

    اودي البطالة في بلد له جوج بحورا و الفوسفاط و الفلاحة و زيد وزيد غير منطقية للاسف هد ظاهرة نشئوها المفسدسن و الشفارة مهم عندهو عائلتو مايخصهل تاحاجة و أولاد البلاد منهم المقاومين و لي دوزو صحرا و قدماء المحاربين لكانو رجال همشوهم و عيشهم بالفتاث و حاربو منهم من مات وهمانهار كتقربل تتلقاه راه ففرنسا و لا الخليج وبعد ما قال مواطن أنشاء الله هد الحكومة ختصلح شي حلجة زادت على الناس و زادت في البطالة و كثر الفساد لي و لا عيني عينك كتشوفو المهم كمعطل أقول لكم لقد سئمت من كل تصاريحكم الفاشلة وقررت من زمن نضال على حقى فإن مت فالحمد لله لأني ميت أصلا في هده الحياة لا عمل لا شيء سوى القمع و لغة الزرواطة و الإعتقال كما لو أننا لسنا مواطنين بل مجرمين حسبي الله ونعم الوكيل اللهم يسر امرك وسهل على الجميع

  • oamar
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:59

    ولا ملف واحد بداالاشتغال به متى وكيف سنثق بمشاريع هذه الحكومة الموقرة! اغلب الضن انها تتدرب فينا وان الاصلاح الحقيقي سيكون بعد فوات الاوان واول واخر الكلام سيكون انهم لم يتركونا نعمل ولكن لن يصدقهم احد

  • canada.angl.phon
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 00:01

    سبب البطالة ليس هو الهجرة …بل في المغرب الرشوة والمحسوبية والزبونية ولوبيات لصوص صغار كبار…وجميع المغاربة يعرفون هده الحقيقة كبيرهم وصغيرهم غنيهم وفقيرهم ولا احد في المغرب على الاطلاق يجهل هده الحقيقة المؤسفة…فاين هي" دولة الحق والقانون??"…ام انها حبر على ورق… مند 1980 .اكثر من 20 سنة والمسؤوليين يطبلون ويزمرون بمصطلحي "الحق والقانون"…لكن مع الاسف لايوجد في المغرب لاحق ولاقانون….الى متى ستبقى الدولة المغربية تسير على هدا الحال…الا تشعرون بالخجل ايها المسؤولون…سيبقى حرمان المواطن المغربي طيلة عدة سنوات من حقوقه في الشغل والسكن والصحة… وصمة عار على جبين كل الدين حكموا هده البلاد طيلة عقود الاحياء منهم والاموات ….والله لن يسمح المغاربة لهم غدا امام الله عز وجل…

  • معتصم
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 00:12

    صراحة هاد الناس بغاو اخادمو لبلاد الى خلاهم شياطين الانس والجن

  • حميد أورراي
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 00:33

    يبدو أن الحكومة الحالية لم تستوعب الدرس في محاربة البطالة التي تنخر جسد شباب هذا الوطن خصوصا حاملي الشواهد الجامعية العليا (إجازة+ ماستر + دكتوراه+ مهندسي الدولة) فبدل التعامل مع هذه الفئة بالحوار البناء من أجل إخراجها من براثن البطالة والتهميش والإقصاء لم تجد حكومة بن كيران سوى القمع والتنكيل أداة لمنع هذه الفئة من ولوج الوظيفة العمومية.
    كلما اقتربت الانتخابات سواء الجماعية منها أو التشريعية إلا وتسابقت كل الأحزاب إلى الخروج بوعود أقل ما يقال عنها أنها ابتزازية أكثر من كونها عملية فكل المعطلين ألفوا هذه الأسطوانات الفارغة يجب تنفيذ المحاضر الموقعة مع الأطر العليا المعطلة 2010 و2011 أولا لكي تضمنوا إعادة الثقة لهؤلاء المعطلين في مؤسسات الدولة بعد ذلك التفكير في وضع سياسة وطنية للتغلب على البطالة رغم أني أشك في ذلك لكون هذه الاستراتيجية مجرد حملة انتخابية سابقة لآوانها من حزب اعتاد على النفاق والكذب انشري يا هسبيريس

  • wydadi
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 01:34

    je conseille mr le chef du gouvernement de bien lire " Don quijote de la Mancha" de Cervantes.

  • Dzeta
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 02:58

    juste une question avez vous une idee sur le projet de Mouharabat Achbah, c quoi le bilan
    merci

  • الشباب الضائع
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 05:11

    ثرثرة وصفة الانعاش لمواجهة البطالة صيغة مبيتة للنتخابات سابقة لأوانها المعنونة تحت اسم مستعار "الاستراتيجية الوطنية لمحاربة البطالة"
    هذه المبادرة لماذا لا تأتي في وقتها المناسب ، حتى بلغ الشباب سن اليأس ؟؟
    وبعد أن بلغ التذمر والاستياء مبلغه بين أوساط الكفاءات وبين صفوف المواطنين .
    كم من سنة والطالب العاطل ـالمعطل ، يحمل فيروس شهادة البوار والكساد العليا يضيع وقته سدى ، ضاق به ذرعا بعد ان اطرق جميع الابواب ، واوصدت في وجهه . في عهد كان يضرب به المثل بحزب العدالة والتنمية في المصداقية والشفافية طالما تغنى به الكل وصار معشوقتهم . لبث يحط رحاله تبددت الأحلام و حتى انقلب السحر على الساحر ، ينشر الويلات ، ويذيق العذاب الأليم .لكن من مخادع العين يكفي ان ترى في مصداقية الشبح والفزاعة ، شخصية الرجل الأقوى ، وترى أخ الجهالة في الشقاوة ينعم … والويل لمن شبت به العداء …
    ليس عندنا شباب عاطل بل «مُعطَّل» ولا مواطن جاهل بل «مُجهَّل» ولا إنسان غائب بل «مُغيَّب»

  • معطل
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 05:52

    ان البطالة في المغرب تنخر المجتمع،وتعرقل المسير،فكم من الشباب هاجروا من اجل لقمةالعيش واستفادت منهم الدولة المضيفة،خيرنا الديه غيرنا،اينكم يامنتخبون يا سياسيون من هذا التهور واللعب بالنار وعدم المبالات ،المغرب يخسر اموال طائلة من اجل التكوين ووالتحصيل…….!!!!?????

  • Marrakchi
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 06:33

    نعم بادرة جد جميلة … نحن المغاربة متفقون على وحدة الوطن وراء صاحب الجلالة, بحكومتنا (اي كانت) ومعارضتنا(اي كانت)…
    كلنا نرى بام اعيننا: ان صاحب الجلالة جدي حركي مجتهد…دائم العمل…
    اسئلكم بالله, شعبا وجيشا => لماذا نتاخر ونؤجل ونتردد …ونكثر من النقاش…
    نستغل الفرص ومنها وجود ملك صاحب الجلالة الملك محمد السادس, شاب حيوي, جدي, متوكل على الله شجاع …
    مثلا في افريقيا : كنا نراه يجمع بين الدين (الصلاة في المساجد)والسياسة الاقتصادية(خطاب جد مهم تاااااريخي)والابداع(اهتمامه بالفنون والتقاليد)…
    هذا كاف لنا شباب المغرب ان نبتعد من الياس …

    بدون شباطيات ولا لشكريات ولاباكوريات ولابنكيرانيات ولابنشماسيات…هذا ليس عذرا لنا ان لا نستيقظ … الشعب يسبق احزابه بارادته…لان الياس دخل من هؤلاء…واحد يشعل لاخر يطفي…وحنا كنتحرقوا…

    اذن سياسي لا يعمل كصاحب الجلالة – ومنهم الكثير الذي لا تنتبه لهم الصحافة – لايهمنا لا من قريب ولا من بعيد…

    اعني كلامه يكون فقط مع الشعبوعن الشعب , وليس مع السياسيين الاخرين…نحن لايهمنا خصومتكم ولاصداقاتكم … اليوم نريد ان نسمع مشارع وكيف نستفيد منها..

  • مغربي
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 08:39

    السلام عليكم
    الكثير من الناس يحلو له ان ينتقد من اجل أن ينتقد فقطن بنكران رجل عملي وجدي لكن المفسدين له بالمرصاد. الله يهديكوم نوضو تخدمو وخليو الراجل اخدم

  • محمد
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 09:13

    محاربة البطالة يبدأ بخفض سن التقاعد، وبذلك يتم تحقيق هدفين: الأول هو توفير مناصب الشغل لتوظيف المعطلين، الثاني هو توفير السيولة للصندوق المغربي للتقاعد، وفيما عدا ذلك " أتحدى أن تحقق الحكومة هذا الهدف، إن لم يكن هدف للترويج للإنتخابات…"

  • kacem tazi
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 10:21

    علينا كشباب أن نعيد النظر في هذا الحزب الذي للأسف أنتمي إليه،والله سئمت من هذه اللغة التي لا تغني من شيء لنتساءل ماذا جنينا من سياسات بنكيران وبعض متملقيه كشوباني وأزمي والخلفي و..ماذا جنينا غير الزيادات ،غير القمع نحن صوتنا عليهم ليس من أجل أن يتدخلوا لتوظيف أقربائهم كما وقع مع السي الخلفي مع ابن أمين عام "الدعوة والتبليغ"،لماذا لم يتدخل بنكيران لمحاربة هذه الخطوة أليست بفساد؟،الحق لله يا إخوان إنه فسادا وما ذنب أبناء الفقراء من المعطلين الذين يجرجر بهم في المحاكم وينكل بهم في شوارع الرباط وأصبحنا نحن من كنا ندافع إلى جانب هؤلاء المفقرين المساكين،الآن للأسف أغلب تعليقات أبناء حزبي يتلددون بتعذيب المعطلين ويتلذذون بقمعهم فقط لأننا انجرفنا وراء تصريحات بنكيران ومتملقيه،هل هؤلاء أنبياء لكي ننصاع إلى كل ما يقولوه؟،هل نحن راضين عن كل هذ الزيادات؟،لنكن واقعيين الإسلام إسلامنا جميعا ونموت من أجله لكن أن نستعمله لأغراض دنيوية وشخصية ضيقة فهذا لن نقبله لا من بنكيران ولا من غيره،أنا أدافع عن المعطلين و لست معطل والحمد لله. بلغة بسيطة فيقو من نعاس.

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 11:55

    أبان السيد بنــــــــــــــــــــكيران عن جدية ومسؤولية والتزام نسأل الله له التوفيق .

  • محمد
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 12:09

    ان تخفيض الاستثمارات يتعارض مع اية خطة لتخفيض البطالة.
    يظاف الى ذلك ان سياسة التوظيف في القطاعات الاجتماعية اقل من الاحتياجات .
    لا اصلاح ملموس للادارة التي تعد من بين الكوابح للحياة الاقتصادية….

  • Fouad
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 12:59

    واش تيعرفوا لمغاربة غير النقد و الانتقاد الهدام، اللي زعم أنه على حق يقدم البديل. الانتقادات بحال الشتا و لا واحد دار مبادرة و قدم حلول. حنا تنعرفوا غير نقولوا اذهب أنت و ربك يا بنكيران فقاتلا إنا هاهنا قاعدون.
    أتحدى أي شخص يعطي بديل لما يجري، أتركوا الحكومة الحالية تعمل، و الله لو نزلت ملائكة من السماء ما تركتوها بدون انتقاداتكم الهدامة.
    الغرب إدا انتقدوا حكوماتهم يعطوهم بدائل، و نحن إذا انتقدنا حكومتنا نصفق لبعضنا.
    أن أكبر إنجاز حققته هذه الحكومة هو الاستقرار، و إلا لكان بعضنا يأكل الآخر.
    النعمة تاج فوق أصحابها لكن لا يراها إلا فاقدها،
    و إذا أردت أن تعرف نعم المغرب فاسأل عنها باقي الدول العربية التي تعيش في براكين المضاهرات و اللاستقرار. و شكرا

  • كازاوي
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 13:37

    خطة الشفاوي en vas faire فقدت الثقة بكثرة الهضرة ولبلابلا والوعود بصيغة النفاق made in benzidane et les 40 …

  • الراشيدي
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 14:01

    ادا كان الامر يتعلق بالتشغيل الداتي اقول ان العديد من المستفيدين من هدا البرنامج السيء الدكر يعانون في صمت ولا ينتظرون الا السجن
    ولهدا يجب اولا اعفاء هؤلاء من الديون المتراكمة عليهم
    كيف لمن عاين معاناة هؤلاء ان يقبل بفكرة التشغيل الداتي

  • مغربي
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 14:40

    كان على الحكومة أن تنظر الى المباريات الشكلية التي تنظم من مختلف الوزارات، صراحة وضع مخزي وغير لائق ومذل للمواطن المغربي المضحوك عليه ، طلبة وعاطلين يجتازون مباريات مبيوعة مسبقا، كمباريات وزارة الداخلية، وكذلك مباراة التعليم الاخيرة والتي أفرزت ناجحين من اولائك الذين كانوا يشتغلون بحملات مختلف البرلمانيين وكذا الاعيان واصحاب النفوذ وكذلك بالمال، كما حدث بخنيفرة وصفرو والحسيمة حيث تلاعب المتلاعبون بالنتائج وقلبوا الطاولة على الكل لفائدة المال والسياسة دون تحرك أو تحقيق بسيط من لدن مصالح الامن، ما حدث وصمة عار في جبين كل مغربي حر لا يرضى بالذل والهوان

  • mghribii
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 16:22

    dernierment a dubai UAE je suis alle fair un toure dans une bibliotheque, j ai vue une carte du monde puis j ai jeté un coup d oeil sur la cart du Maroc, ce que j ai vue et qui ma tapper sur les nerfs c est le coter Saraha ! il est separer par une ligne et s est ecrit ; colonized by morocco; colonise par le maroc. alors voila un d autres pays arabe se foute de nos guelles quand le maroc va t il changer pour le mieux ? et non pour le pire autre chose je veux dire ; la dignité kmloo men rasskom

  • Yass
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:24

    Restons optimiste on espère une bonne stratégie inchalah

  • المنصف
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:55

    لي ملاحظة مهمة على القاضي المنتحر,وهي من كان يخاف الله ,ويخاف عذابه يوم القيامة ,لايمكنه ان ينتحر,حتى ولو طرد من العمل ,وتشرد في الطرقات بدون مسكن ,ولااهل ولااولاد ,ولا,ولا,ولا.اذن ,اين الصبر على الابتلاء.الرسول عاش اليتم ,وعاش الفقر,وعاش الجوع ,وعاش الحصار, وعاش النفي, وعاش الترمل, وعاش فقد الاولاد ذكورا واناثا,وعاش ظلم الاقربين,ومع ذلك كان يتوب الى الله ويستغفره اكثرمن سبعين مرة في اليوم ,ويحمده ويشكره ويقول :افلا اكون عبدا شكورا.من هنا اقول ان هذا القاضي يستحيل انه كان عادلا ويخاف الله,وتكون هذه نهايته لاننا نعرف عاقبة المنتحر وعاقبة الظالم .وحاشا لله ان يكون الله قد ظلمه بهذه النهاية ,لان الله حرم الظلم على نفسه.ولكنه يمهل ولايهمل.لهذا اوصي نفسي والقضاة وجميع الناس باخذ العبرة ,فان خدعنا الناس بادعاء التقوى فلن نخدع الله,وهومعكم اينما كنتم .

  • abdou119
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 19:51

    يا إخوتي أنا موجز معطل وأعيش في منزل كراء مع والدتي الأرملة في مدينة مقعدة…أسأل السي بنكران عن معاشها والذي هو بالضبط=460درهم مع العلم أن أبي كان يعمل في وزارة الفلاحة. أين هي 1000درهم التي وعدوا بها كل النساء الأرامل والتي أكدوا ما مرة أنها تسرف لهن وأن 1000دهم هي الحد الأدنى….إنه كذب وهراء. حبذا لو وفروا لنا فرص شغل قار وأأكد على كلمة قارٍ. المهم شغل يضمن الكرامة لاشروط لنا. لكي نرد الاعتبار لمن ربانا وتعب على تربيتنا ولم ير النتيجة بعد. سئمنا ومللنا وقرفنا

  • brahim
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:23

    فين حق المعطل المعاق هدا ظلم الله اشف من الحل…؟.؟؟؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة