استمرار اعتقال صحافيَين مغربيَين بسبب مقال حول صحة الملك

استمرار اعتقال صحافيَين مغربيَين بسبب مقال حول صحة الملك
الجمعة 4 شتنبر 2009 - 12:40

في الصورة علي أنوزلا مدير نشر ” الجريدة الأولى”

نشرت صحيفة مغربية خبرا ورد فيه أن الملك محمد السادس مصاب بمرض مختلف عن ذلك الذي تحدث عنه البيان الملكي الرسمي، ونشرت صحيفة إلكترونية اسبانية واسعة الانتشار الخبر نفسه.

الصحيفة المغربية هي ‘الجريدة الأولى’ المستقلة، والاسبانية هي ‘إمبرسيال’. لكن الفرق أن الجريدة المغربية تتعرض لمتابعة أمنية وقضائية، ويوجد مديرها علي أنوزلا رفقة صحافية من طاقمها هي بشرى الضو في ضيافة الشرطة والمخابرات منذ الاربعاء، بينما لم تتعرض الصحيفة الاسبانية الإسبانية لأي نوع من المضايقة أو المتابعة، الأمر الذي يبرز التناقض الحاصل في تعاطي سلطات الرباط مع الصحافة المحلية والأجنبية.

وكان بيان ملكي صدر الأسبوع الماضي تحدث عن اصابة الملك بفيروس ‘روتا’ وحاجته لنقاهة مدتها خمسة أيام. وقد خلق اهتماما كبيرا في المغرب بحكم أنها المرة الأولى التي يصدر فيها القصر بيانا يتحدث عن مرض الماسك بزمام مختلف الصلاحيات السياسية والدينية في البلاد.

وهكذا بدأ فريق من المغاربة يدعو للملك بالشفاء وفريق آخر بدأ يقرأ بشغف حول هذا الفيروس. ولأول مرة في تاريخ المغرب يصبح الناس على دراية بالفيروسات، بينما وجد فريق ثالث نفسه مغلوبا بالفضول، ويتعلق الأمر بقبيلة الصحافيين، حيث تصدر الخبر عناوين الصحف اليومية والأسبوعية.

وكعادتها، لم تقصر الصحافة المستقلة في تناول ما ورد في البيان الرسمي واجتهدت في البحث عما تعتبرها الأسباب الحقيقية لمرض الملك وتحدثت عن مرض آخر ربما أصيب به الملك غير الفيروس الشهير ‘روتافيروس’.

وكانت ‘الجريدة الأولى’ قد قدمت معطيات مختلفة حول المرض اعتبرتها سبقا. لكن الزميل أنوزلا نسي شيئا اسمه ‘سيف دومقليس’ المعلق على رؤوس الصحافيين المستقلين في المغرب.

وكما كان متوقعا، صدر بيان الأسبوع الجاري يعلن المتابعة القضائية في حق أنوزلا والصحافية بشرى الضو لخرقهما الضوء الأحمر المتعلق بالقصر.

وأكد أعضاء من هيئة تحرير ‘الجريدة الأولى’ لـ’القدس العربي’ أن المدير أنوزلا وزميلته الضو ما يزالان، الى غاية مساء أمس الخميس، في ضيافة الأمن المغربي.

وكان الخبر الرئيسي في الصفحة الأولى من عدد الجمعة بـ’الجريدة الأولى’ عن استمرار التحقيق مع الصحيفة وعن أن مصير أنوزلا والضو ‘ما زال مجهولا’.

والمثير أن خبر إصابة الملك نشرته الصحيفة الالكترونية الإسبانية ‘إمبرسيال’ وجرائد أخرى، لكن لا مدير هذه الجريدة أنسون ولا الصحافي صاحب الخبر بيدرو كاناليس (الخبير في العلاقات الثنائية بين مدريد والرباط) استدعي لمقر أمني، لا في الرباط ولا في مدريد لاستفسارهما حول مصادرهما.

وكتب بيدرو كاناليس يوم 28 غشت الماضي أن محمد السادس يعاني من مرض مزمن ناتج عن مضاعفات تشريح طبي كان خاطئا.

وفشلت ‘القدس العربي’ ظهر أمس الخميس في الاتصال بعلي أنوزلا لأن هاتفه المحمول بدوره كان مغلقا في ‘ضيافة الشرطة’، بينما أسف بيدرو كاناليس لما لحق بزميليه. وقال ‘الذكاء السياسي كان يتطلب بيانا للرد فقط بدل هذا السيرك الاعلامي الذي قامت به السلطات المغربية’.

وكان كاناليس قد كتب السنة الماضية مقالا حول صحة الملك وقال انه أجرى عملية جراحية، فرد القصر الملكي ببيان تكذيب لكن من بدون متابعة قضائية.

وقال كاناليس ‘يبدو أن هناك مزاجين للقصر الملكي في تعامله مع الصحافة، مزاجاً غربياً يتجلى في إصدار بيان توضيحي وتكذيبي عندما يتعلق بوسائل إعلام غربية كما حصل معي السنة الماضية، ومزاجاً عربياً يتجلى في الملاحقة والاعتقال كما يجري مع أنوزلا وبشرى الضو’.

وكحل لهذه المتابعات يقترح كاناليس مازحا أن يغير الصحافيون المغاربة أسماءهم بأخرى غربية، وبهذا يصبح علي أنوزلا بول آنو وبشرى الضو ماريا ضو، وقتها، كما قال، ستتعامل معهم عقلية النظام وكأنهم غربيون’.

ويبدو أن الزميل جمال بودومة الذي يعمل في الجريدة نفسها قد أدرك هذا الأمر فقرر أن يمضي بعض مقالاته باسم فرنسي هو لولوش الى جانب جمال. فعل هذا عساه يدوّخ بوصلة الأمن المغربي بين جمال ولولوش.

*( القدس العربي)

‫تعليقات الزوار

8
  • المصطفى خربوش
    الجمعة 4 شتنبر 2009 - 12:48

    تضامني مع علي أنوزلا وبشرى الضو في محنتهم مع” المقدس” من جانب حرية التعبير وحقوق الا نسان، ولماذا الكيل بمكيالين في قضية خادمة وجدة وغيرها من القضايا التي تهم كرامة اشخاص فقراء..؟!!

  • الظاهر بيبرس
    الجمعة 4 شتنبر 2009 - 12:46

    ليس هناك ميزاجا غريبا يا كاتب المقال; القضية بجمتها تتعلق بطبيعة نظام السياسي السلطاني ; الرعية و الراعي بمعنى ان الرعاع او الرعية لا يحق لها ان تفعل ما لا يريده الراعي.
    خبرني بربك يا صاحب المقال هل علمت يوما ان صحفيا من الرعية اجرى حوارا مع السلطان; السلطان اجرى حوارات مع صحفيين غربيين فرنسين……اما انتم فمهما بلغتم من العلم و الحرفية فانتم صحفيوا رعية والمرعون هم كالماشية لا يحق للماشية ان تسال الراعي
    في اي طريق تسلك. في هذا المقام اجدني اتذكر نضريات القيمة عند
    الكلاسكيين و الماركسين فا بتسم للا قيمة الرعية وصحفييها.
    واخيرا اقول حضيرة الخنازير اطهر من اطهركم ايها العبيد الممخزنين

  • محمد المغربي
    الجمعة 4 شتنبر 2009 - 12:44

    لعياقة من الاثنين,,من علي ازولا الذي يعرف تم المعرفة ان سلطتنا تشمشم وتؤول وتبحث عن كبش الفدا فكان عليه ان يتريث,,,وفي كافة الاحوال الامر كان يصحح ببيان تصحيحي وبدون شوشرة من جانب السلطات المعنية التي همها الاول والاخير في هذا البلد السعيد هو استفزاز الصحافة المستقلة بالغرامات المهولة والعقوبات الحبسية المفزعة التي تبقى نقطة سوداء في طريق بناء صرح ديموقراطي يضاهي ويساير باقي الدول حيث فيها الصحافي لايهان باعتباره لسان الشعب اولا واخيرا,,,
    فقليل من الحكمة في معالجة الامور التي من الممكن ان تعطي انطباعا للخارج نحن في غنى عنه,,,

  • CITOYEN MAROCAIN
    الجمعة 4 شتنبر 2009 - 12:50

    ان الاعراض التي جاءت في بلاغ القصور والتشريفات والاوسمة المتعلقة بصحة جلالة الملك هي اعراض الملاريا او ما يسمى بحمى المستنقعات التي اصيب بها اثناء زيارته الاخيرة لدول جنوب الصحراء بافريقيا ..نتمنى العلاج لسيدنا

  • sami
    الجمعة 4 شتنبر 2009 - 12:56

    على النيابة العامة لدى المحكمة الإبتدائية و مصالح الشرطة القضائية بإجراء بحث قضائي دقيق مع الموسوعة الحرة ويكيبيديا لتورطه في القضية.و حسب البروفيسور الماعوني الطبيب الخاص لجلالة الملك ومدير مصحة القصر الملكي فالموسوعة تضمن وقائع كاذبة عن فيروسات الروتا وتتضمن معلومات وإدعاءات لا أساس لها، وتتعارض مع الحقائق الطبية والعلمية الثابتة.

  • محمد المغربي
    الجمعة 4 شتنبر 2009 - 12:42

    صحة الملك من صحتنا,,والملك في قلوب المغاربة ,,,والصحافيين هم اول من يحمل المشعل للدفاع عن قضايا الملك ,,باعتباره رمز الامة وحامي الوطن,,,ولاثقة للمغاربة فقط في المؤسسة الملكية حفظها الله,,,نجند النفس قبل القلم للدفاع عن الملك,,
    والملك في منآى عن الزجر بالصحفيين في مخافر الشرطة,,لكن التأويلات والتخريجات التي يخرج بها بعض الساديين من اعوان السلطة تسئ لصورة المغرب وتتركنا نطرح كم من سؤال,,,ونعيد النظر في منجزات المغرب وفي الادعاءات بأننا نواكب الركب العالمي في مجال الديموقراطية وحقوق الانسان,,
    وانت صحفي وفي مخفر الشرطة لاتسمع إلا الهمس واللمز والغمز وكأنك مجرم فتكت بالعالم,,وتطل عليك بعض الوجوه السادية حشى أن يكون لهم دراية بالقانون او شبه القانون او لهم اخلاق او فيهم ذرة من الجانب الانساني,,,فيهم فقط اللسان الطويل والكلام الفاحش والساقط وهو مقصود وموجه للمس بنفسية المعتقل لاسيما ان كان صحفيا,,,والله على ما اقوله شهيد واسألوا رشيد نيني وعلي لمرابط ومصطفى العلوي وقشنني مصطفى والقائمة طويلة من الصحفيين الذين ضاقوا ويلات دهاليز ومخافر الشرطة القضائية,,,فقط لتأويلات خاصة لأصحاب الحل والعقد في الداخلية التي لها قراءتها الخاصة للمقالات الصحفية,,
    ففي المغرب لم تعد لنا معارضة حزبية حقيقية,,,بل اصبحت الصحافة وحدها تلعب هذا الدور دفاعا عن المواطن المغربي ضد البطش والتعسف والبيروقراطية والابتزاز والنهب الذي ورغم مشعل الاصلاح الذي رفعه صاحب الجلالة لازال مستشريا منتشرا في مؤسساتنا المحترمة الامنية والقضائية ,,وإن خصيت بالذكر فقط الامن والعدل فقط لما لهذين الجهازين من دور وارتباط وتأثير على باقي المؤسسات,,إن صلحا صلحت كل المؤسسات,,,
    علي ازولا صحفي أدرج خبر وبدون قصد الاساءة بالتاكيد,,لأننا كلنا ملكيون فكان من الاجدر أن يصحح ببيان تصحيحي وبالتاكيد أنه كان سيفعل ذالك لأن الجريدة الاولى لها قراء محترمون وسيطلعون عبر وسائل اعلام اخرى أن مرض الملك لم يكن كالذي ذكره علي ازولا او ذكره بلاغ القصر فالخاسر الاول هو علي ازولا إن لم يصحح الخطأ,,,
    ,,,فكفانا من الشوشرة المجانية,,,والنوجه اهتمامتنا في ما يصلح البلد,,ونتحد جميعا لنكون جبهة مضادة لمواجهة الاعلام الاجنبي المتكالب على النيل من وحدتنا الترابية ,,,
    وكل زمن ومغربنا بالف خير

  • بوريصاين
    الجمعة 4 شتنبر 2009 - 12:54

    راه حرية التعبير ماشي هي حرية اتخربيق.
    إذا كان كل واحد يكتب لبغا ديك الساعة ميحتاجش نعملو المعهد العالي للصحافة. الناس كلها تبقى تكتب تقول لبغات بلا حسيب ولا رقيب رها الفوضى مشي حرية الصحافة. كيف الصحافي يبطالب بحقوقو راه حتى الأشخاص لكتكتبو عليهم عندهم حقهم. عندهم الكرامة ديالهم عندهم شرفهم إوا ما العمل إذا انتهكت هذه
    الكرامة. نشوفو ونسكتو. لا ماشي
    حق. كل واحد يتحمل مسؤوليتو.
    وبالخصوص إذا كان المعني بالأمر رئيس الدولة فالأخبار المتعلقة به يجب أن تكون صحيحة مائة في المئة لكي لا تكون السبب في القلاقل والإضطربات.
    إوا كتشوفو أنا ماشي صحافي أكنعرف أحسن منهم بلا معهد صحافي بلا والو

  • القرش
    الجمعة 4 شتنبر 2009 - 12:52

    هدالشبه صحافي اراد ان يعرف بجريدته الاولى فاختار اسلوب خالف تعرف فاختفت عنده جميع الاخبار بما فيها الدولية ولم تضهر له الا اخبار امير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين.لقد طلبتها كبيرة.لدا احيلك للرجوع الى ماهي المقدسات الوطنية؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة