رصيف الصحافة: الحكومة تتجه لعزل الأساتذة المحتجين بغرض الترقّي

رصيف الصحافة: الحكومة تتجه لعزل الأساتذة المحتجين بغرض الترقّي
الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:45

نستهل جولتنا عبر أهم مواد بعض الصحف الصادرة الخميس من”الأخبار”التي قالت إن وزارة التربية الوطنية لجأت إلى توقيف أجرة أزيد من 200 أستاذ من الأساتذة المضربين المطالبين بالترقية، في وقت تتجه فيه الحكومة لعزل عدد منهم في انتظار استكمال الملفات لباقي الأساتذة المضربين الذين حصرتهم الوزارة في حوالي 800 أستاذ.. مضيفة أن عبد الرحمان خراطية، المنسق الإعلامي لتنسيقية الأساتذة المجازين المطالبين بالترقية اعتبر، في اتصال مع الأخبار، أن هذا القرار سيجر التعليم إلى كارثة.. وأن التاريخ سيسجل تواطؤ حكومة بنكيران ضد رجال التعليم.

وعلى صعيد أخر ذكرت نفس الصحيفة أن سكان مدينة الجديدة مهددون بالأمراض المعدية بسبب المجزرة البلدية، خاصة وأن إيواء الذبائح يتم في ظروف غير سليمة بعد تجميعها في ساحة للمجزرة وسط برك مائية موحلة إلى جانب بنايات مكشوفة وآيلة للسقوط، هذا فضلا على أن المجزرة تقع داخل بناية تصنف ضمن النسيج المعماري القديم بمواصفات غير ملائمة لإجراء عملية الذبح.

“الأخبار” أدرجت ضمن موادها أن التحقيقات التي أخضع لها تقني يشتغل ببلدية مدينة وزان والذي تم اعتقاله، أواخر فبراير الماضي، من طرف عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بوزان، كشفت تورط مسؤولا بالبلدية المذكورة ونائبا له في تهم ارتشاء للتغاضي عن خروقات جرت في أشغال عمومية أوكلتها البلدية ذاتها لإحدى المقاولات.

يومية “المساء” أوردت أن مطار محمد الخامس عاش أمس الأربعاء حالة استنفار ،إذ وجهت تعليمات إلى مسؤولين بالتدقيق أثناء عملية التسجيل في معطيات المسافرين، والتأكد من محتويات حقائبهم قبل تسجيلها، وإثر هذا قام رجال الأمن بعمليات تفتيش جسدي لعدد من المسافرين.

ذات اليومية قالت إن هيئة الأمم المتحدة المستقلة المكلفة بمراقبة إنتاج واستهلاك المخدرات في جميع أنحاء العالم، كشفت في تقريرها أن المغرب لا يزال إلى جانب أفغانستان أكبر مصدر للحشيش في العالم، وأن إسبانيا صادرت 75% من الحشيش الذي أحبطت أوربا تهريبه خلال الفترة الماضية، حيث بلغ حجم الحشيش الذي تم حجزه خلال سنة 2012 حوالي 326 طنا.. ذات التقرير الأممي أشار إلى أن إسبانيا لا تزال نقطة الدخول الرئيسية للحشيش القادم من المغرب إلى أسواق أوربا.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن الباكلوريا الفرنسية حلم قديم للوزير رشيد بلمختار وذلك منذ الفترة الممتدة ما بين 1995 و1998 الفترة التي كان يحمل فيها بلمختار نفس الحقيبة الوزارية في حكومة الراحل عبد اللطيف الفيلالي. وأن بلمختار انتظر هاته الفترة ليخرج المشروع قصد تنفيذه.

نقرأ في”الصباح” أن المديرية العامة للأمن الوطني أحالت خمسة أفراد يشتغلون في فريق عزيز الجعايدي، بمديرية أمن القصور الملكية، على المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة لإعادة التدريب والتأديب. مشيرة إلى أن الأمنيين المحالين على المعهد المذكور ضمنهم حراس جرى ترحيلهم بواسطة طائرة من كوت ديفوار التي زارها الملك بسبب ارتكابهم أخطاء مهنية.

نفس الجريدة قالت إن مجموعة من أرباب الشاحنات المغاربة اعتصموا زوال الثلاثاء بمعبر الكركرات على الحدود المغربية الموريتانية، احتجاجا على السياسة التي تنهجها مصلحة الجمارك بالمنطقة. مشيرة إلى أن الجمركيين يتعاملون مع أرباب الشاحنات المحملة بسلع صينية وتركية بمرونة، فيما يضعون العقبات أمام التجار المغاربة الذين ينقلون خضرا وفواكه إلى موريتانيا والسنغال.

أما”صحيفة الناس” فقد نقلت أن المغرب سيشارك إلى جانب إسرائيل في أشغال القمة الثالثة للأمن النووي التي ستنعقد ما بين 24 و 25 من شهر مارس الجاري في مدينة لاهاي الهولندية، وذلك لتدارس سبل منع الإرهاب النووي وحماية المصادر المشعة عالميا.

‫تعليقات الزوار

86
  • مواطن مكلوم
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:57

    سيكون قرارا تاريخيا. راه السيبا ولات ف البلاد. الناس كاع مالقاو خدمة.
    وهادوا خدامين. مبرعين بالعطل وكايقريو 18 إلى 22 ساعة في اﻷسبوع.

    والله ماكايمركوا. فيهم لمزوجين بأستاذة أو معلمة أو موظفة. وعاد كايعاونوا بالمراجعة والدروس الخصوصية.

    راه الطمع واﻷنانية عمات للناس عيونهم .ماكاشوفوش غيرهم. كايشوفو غير ريوسهم.

    والسلامة ياربي.

  • استاذ
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:57

    المسمار الاخير في نعش العدالة والتنمية ان تم فعلا عزل رجال ونساء التعليم لانها هي التي اوصلتكم الى الحكم !!

  • مغربي اومي
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:58

    من حقهم الاحتجاج ومن حقهم الترقي بدل ان تخسر الملايير في الخوا الخاوي من مهرجانات و رحلات وجولات .. ولكن في المغرب المسؤولين الحقيقين لا يحاسبون فقط الكراكيز لان في المغرب المخزن يحكم و الباقي ينكر و يمرر القرارات لي جا بيها المخزن ..
    حول خبر الوزير بلمختار انه يقوم بتأزيم لازمة التعليم بدل اصلاح التعليم جذريا بحوار وطني و اعادة هيكلة التعليم يقومون بقرارات ترقيعية .
    اما مشاركة المغرب في مع اسرائيل سبق وان شارك في اشغال قمة تنظمها الناتو لعساكر الدول المتوسطية في اواخر يناير على ما اعتقد في بلجيكا

    انشري هسبريس من فضلك

  • Ahmed
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:01

    si ces profs ont abandonné leurs postes c'est qu'ils ont rompu leurs contrats de manière unilatérales et l'état a le droit de les limoger. par contre si ils ont continué a donner leur cours et ne se sont pas absenté sans raison alors l'état est en tort.

  • air tiya7
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:03

    ارتياح امريكي للتعاون االايراني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

    اعرب مندوب الولايات المتحدة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية السفير ماك مانوس عن ارتياحه لعمل الوكالة وحرفية خبرائها في تطبيق اتفاقية الضمانات للحظر الشامل للانتشار النووي بالنسبة لبرنامج ايران النووي .

    وقال المندوب الامريكي في كلمة القاها مساء اليوم امام اعمال مجلس محافظي الوكالة المنعقد حاليا ان تقرير المدير العام للوكالة الاخير حول ايران اكد ان طهران بدأت في تطبيق الاجراءات العملية الستة المنصوص عليها في " الاعلان المشترك المتعلق بالتعاون بين الطرفين" .

    واشار السفير الامريكي الى ان الخبراء سيجتمعون خلال الاسبوع القادم لتحضير الجولة المقبلة من المفاوضات السياسية على مستوى المدير العام التي من المنتظر ان تقع يوم 17 مارس الجاري في فيينا .

    وخلص السفير الامريكي في ختام بيانه الى القول "انه مع ادارك الجميع بان هذه المفاوضات ستكون صعبة ومعقدة الا ان هناك تصميما على بذل اقصى الجهود للتوصل الى حل شامل على المستوى البعيد يستجيب لتطلعات المجتمع الدولي حول البرنامج النووي الايراني

    almustagbal

  • anass
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:04

    ' الحكومة تتجه لعزل الأساتذة المحتجين بغرض الترقّي' هذا خبر مفرح كل من يرى أن مؤهلاته و شهادته أكبر من وظيفته فليستقيل وليبحث عن عمل في مستواه التعليمي. شهادة الإجازة لا تعتبر شهادة عليا وربما الحاصلون عليها في المغرب أكثر عددا من الأميين

  • الجوهري
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:05

    إن المملكة المغربية في حاجة الى ارجاع هبة الدولة وعدم السماح لمن كان ان يحاول لوي يدها مهما كان موقعه إننا يا إخواني نعاني من مشكل تسييس النقابات والجمعيات ويجب تفكيك هذه المستوطنات الخبيثة وتغييرها بتجمعات مواطنة تحب الخير للبلاد قوﻻ وفعﻻ

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:06

    كون كانت النقابات عندنا خدامين بالصح كون الموظف ما يحتاجش ينزل للشارع …

    ولكن رئيس الحكومة عارف أن النقابات بايعين الماتش وما يقدروش يتحركو إلا من بعد " الشوار مع الجهات العليا " …

  • رشيد العمراني
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:09

    إذا أقدمت حكومة بنكيران على عزل هؤلاء الأساتذة المضربين فإنها ستكون سابقة في تاريخ البشرية جمعاء, وحينها سيكون بنزيدان قد أثبت للعالم أنه رجل سادي, يتلذذ بعذاب الغير, ولا فرق بينه وبين الديكتاتور القذافي الذي رمي به في مزيلة التاريخ, لقد تبين منذ الإجراءات الأولى التي اتخذها بنزيدان ( الزيادات الصاروخية, الإجهاز على الحقوق, نسف الحوار الاجتماعي, التضريب المبالغ فيه, العنف ضد المحتجين,… ) أنه يكن الحقد للشعب الذي صوت عليه ومنحه ثقته, لكن مهما بلغت شدة جبروت بنزيدان فلن تكون مهمة عزل هؤلاء المضربين إجراء سهلا, لأن المسوغ القانوني لعزلهم غير وارد.

  • Samawi
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:11

    بإجرائات متل هده سوف يصلح التعليم بالمغرب
    كفى من لغت التهديدات

  • حكيم
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:13

    ستفتخر حكومة بنكيران بانها اسرع حكومة في الاستجابة لمطالب الاساتذة في الترقي الى استاذ خارج الدرجة برتبة عاطل

  • اسامة التطواني
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:15

    رجال التعليم فقدوا هيبتهم عندما صاروا خبزيين ويلهثون وراء السلالم والدراهم..فأصبحوا ضعيفين في نظر الحكومة ..أين رجال التعليم أيام زمان الذين كانوا ينتقدون النظام ويحاربون الفساد ويؤطرون الخرجات…لماذا لانسمع رجال التعليم حاليا يخوضون مواضيع اصلاح السياسة والقضاء وحتى الملكية في هذا البلد…

  • مواطن
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:17

    ان ما ستقوم به وزارة التربية الوطنية هو عين العقل , و ارجو ان تسرع في عملية طرد هؤلاء الانتهازيين اللدين يتاجرون بمصلحة الوطن و يعرضون مصير ابناءنا للضياع في سبيل تحقيق مكتسبات مادية لا يستحقونها, و ليست لديهم الكفاءة و القدرة لاجتياز المباريات من اجل الترقية . فطبعا هم يدركون ان ما اكتسبوه من شواهد بالغش لن ينفعهم دلك عند اجتياز المباريات, و سيقفون امام المحك. الان بعد قرار الوزارة ابحثو عن فرص الشغل فهي بالالاف تنتظركم او ادهبو الى من حرضوكم كي يمنحوكم اجرة الحمام . ارجو من الوزارة التسريع بتشغيل الشباب دوي الكفاءات و الغيورين على هدا الوطن اما الانتهازيين فالى الجحيم .

  • جواد
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:18

    أنا أستاذ موجز ولكني ضد هؤلاء الذين تسول لهم أنفسهم ترك أبناء الشعب في غيابات الجهل من أجل المطالبة بالترقي بواسطة الشهادة الجامعية التي تؤخد في أغلبها بالغش والمحسوبية، ترقية المدرسين في الدول المتقدمة مرتبطة بمردوديتهم في مجال عملهم بدأ من انضباطهم وإتقانهم لعملهم ومستوى تلاميذهم ومدى مساهمتهم في البحث والتجديد والتطوير التربوي،عزل هؤلاء خير رادع لمن تعود الاسترزاق على حساب مستقبل الأجيال القادمة.

  • محمد
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:20

    لن ادخل في مشكلة الاساتذة و لكن اتذكر عندما كنت ازأول مهنة التدريس تغيبت يومين لظروف قاهرة و توقفت حوالتي مدة ثمانية اشهر لان الانقطاع عن العمل كان يبعثه المدير مباشرة الى وزأرة التربية اما ادا تغيبت مدة اسبوع او اكثر بدون مبرر سيشطب عليك من ااوظيفة العمومية و نصيحتي للمضربين هي الالتحاق بعملهم و الاكتفاء بوقفات احتجاجية خارج اوقات العمل اما الان فانني متقاعد و استفدت من المغأدرة الطوعية و لم اندم على دلك و وفقكم الله و السلام

  • abdou
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:21

    شيء جميل ان يتم عزلهم لكي يروا الفرق بين البطالة والشغل.
    عطل نهاية الاسبوع وعطل الاعياد وعطل الصيف بالاضافة الى راتب لتكوين عائلة.
    هؤلاء الاشخاص طماعين لذلك يجب عزلهم

  • amazigh
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:26

    J'espere que le gouvernement aura le courage de licencier ces manifestants et recruter les chomeurs qui souffrent de la misère, je suis sure que le rendement sera très bon

  • حاشاكم
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:30

    سجل يا تاريخ تعنت حكومة بنزيدان في معالجة ملف شريحة طالبت انصافها اسوة بامثالها…و كان العزل نصيبهم…اين نحن من دستور 2011…اين مصباح اللاعدالة و اللاتنمية لينير ضمائر من اغوتهم الكراسي و القوا بمبادئهم خلال فترة معارضتهم….و ككل مرة يبقى الاستاذ السور القصير الذي يسهل القفز فوقه…لم نسمع براس افعى كبير تم قطعه بعد ان تبث في حقه الفساد و نهب المال العام…نم مطمئن البال و ارقص على معاناة المستضعفين اللذين ترجوا في مصباحكم النور اللذي ينير لهم المستقبل ..و للاسف جاءت الطامة الكبرى من حيث لم ينتظرون….حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Zemmouri
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:31

    ياربي يديروها باش هادوك الناس لي عماهوم طمع يدوقو البطالة اشنو هيا و يعرفو بحق الوضيفة لي كانت عندهم !!
    و البسالة عادي قاري و ماخدامش تعتصم منين تخدم تجي عاود تعتصم وا تخربيق هادا سيرو ا سيدي راه كاينا ناس لي باغا تخدم .

  • لوسيور
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:34

    في حديثي مع الناس عند السفر الكل من صيادلة ارباب الطاكسيات التجار رجال التعليم…الكل يكره بنكيران وحزبه ..قال تعالى (وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم)…سيتسبب هذا الارعن في خطأ فادح يؤدي الى تقويض البلاد…والناس تنت ظر هذا الخطأ القاتل بأحر من الجمر…انه يضع ثقته في جها ز القمع ونسي ان زين الدين العابدين قبله كان يعتد بجهازه القمعي فانهار نظامه في وقت وجيز…واحاولوا على خبزتكم تطيب…ان الشعوب لا تقهر…في دقيقة تنجلي سحابة الخوف…اذا طرد رجال التعليم من مناصبهم وانتفضوا الكل سيقف الى جانبهم…….واجهزة القمع ستحاكم دوليا …وفرنسا ت ستنكر القمع في المغرب…الفجر قريب ان شاء الله…وشمس الحرية ستسطع قريبا في المغرب…من الظلم تولد الحريات

  • رضوان فرتاحي
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:43

    السبب الذي يدفع بالحكومة إلى اتخاذ هكذا قرار هو معرفتها يقينينا ان الاسرة التعليمية سوف لن تضامن مع إخوانهم. وحتى الاساتذة الذين رابطوا معهم أعطو بدهرهم لاخوانهم. و بهذا القرار الذي بتأكيد ستتراجع عليه ستعطي درسا قاسيا لرجال التعليم في المستقبل القريب او البعيد بعدم التجرؤ بالمطالبة باي مطلب ذو صبغة اجتماعية مادية. الوزارة كانت عندها خيارات متعددة لضي الملف من قبيل تسوية المجازين و اجتياز المبارة للمستريين . لكن اختارت سياسة القمع و اعطاء الدروس لكل من سولت له نفسه ان يقول انا أتصف بالرجولة. الوزارة سوف تطلب الحوار مستقبلا لكن لن تجد من يتحاور معها لأن الاوان سيكون قد فات.

  • ريان أدم
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:45

    المرجو من الحكومة وضع نظام ساعات العمل. بمعنى أخر دفع الأجور على حسب الساعات التي يشتغلها الأستاذأو أي موظف في القطاع العام. وكذا تقليص العطل وخاصتا العطلة الصيفية و كذا دفع نصف الأجرة إلى الأساتذة خلال هذه العطة(العطلة الصفية). و من العدل أن يطبق هذا النظام على الوزراء و البرلمانين. و تعديل نظام التقاعد خاصتا على الفيئات الأخيرة . لكي يستفيدو من تقاعد جزئي فقط. لأنه لا مقارنة بين أستاذ يشتغل لأكثر من 20 سنة و برلماني ينام تحت قبة البرلمان و يستفيد من تقاعد كلي

  • المازيني
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:51

    السي رقم16ما تقوله كذب في كذب ان تغيبت بعذر لا يمكن التشطيب عليك . اما هؤلاء الاساتذة المحتجون ارتكبوا خطا فادحا عندما مزقوا بطاقات الانخراط في النقابات وارادوا الاحتجاج بدون تغطية اية نقابة ولهذا انصحهم بالاسراع الى الانخراط في النقابات وان يناضلوا من داخل النقابات ثم ان مطلبهم فئوي جدا ولهذا لن توجد هناك اية نقابة ستايدهم . يجب عليهم ان يطلبوا الترقية لجميع رجال التعليم وفي هذه الحالة سيكون التاييد لهم

  • kamal monadil
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:51

    ماذا يعني ان يتغيب الاستاد مدة تزيد عن 3 اشهر عن القسم و يترك ابناء الشعب بدون دراسة و بما ان الباطرون في هذه الحالة هي الدولة فهي الوحيدة و المنتخبة من طرف الشعب في اختيار طريقة الترقي و من يريد الا يتموقع داخل اطارها فليترك الوضيفة العمومية و ليتجه الى التجارة باركا علينا من هاذ التخربيق

  • sana
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:52

    initiative positive de la part de gouvernement . j apprécie cette initiative . des millier de diplôme avec des hauts diplômes techniques sont sans travaille, et ils n ont même pas un dirhams dans leur poches.. et des fonctionnaire avec des salaires qui dépassent 5000dh demandent une augmentation…est ce que c est enseignants pense pas que ils y a des millier de jeunes avec des haut diplôme ils ont même pas un salaire de 100 dh par mois.en plus ces enseignants la majorité sont des bidons vide et contribuent rien pour l économie de pays

  • Adil
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:56

    il faut que le gouvernement applique la loi, sinon ils seront juger devant Dieu, un travail = un salaire, augmentation ou travail = concours, absence = virer

  • -م-ابراهيم
    الخميس 6 مارس 2014 - 00:04

    قد يقول قائل:قطع الاعناق ولاقطع الارزاق.رغم ان هذا المثل ليس له سند فقهي وشرعي مادام ان الله سبحانه وتعالى هو الرزاق.خطوة من طرف الدولة غير محسوبة النتائج والعواقب.على الاساتذة التحلي بالرزانة والحذر واعطاء الحكومة الملتحية المزيد من الوقت.
    كثرة المسيرات والاحتجاجات قد ينزع الشرعية على مطالبكم ولن يزيد الطين الا بلة.
    شيء من التعقل.

  • احمد
    الخميس 6 مارس 2014 - 00:17

    نحن لم نخرج للتظاهر في الشارع الا بعد ما وصل السيل الزبى … الا بعدما وصل الظلم والحكرة والاقصاء الى اوجه… اتعجب من اناس يكتبون تعاليق ولا يعلمون حتى المشكل الذي يعانيه الاساتذة ,, نحن خرجنا للشارع لا من اجل دريهمات معدودة بل من اجل المساوات والكرامة والعدالة ورفع الظلم عن فوجين من اصحاب الشهادات,,, وتباً لكل من ينهق بما لا يعلم ,,, هذا هو المشكل ذيال العقلية المغربية

  • دسم هواري
    الخميس 6 مارس 2014 - 00:30

    الحكومة تتجه إلى عزل اﻷساتذة المطالبين بحقوقهم وبالكرامة والمساواة فيما توزع السيارات والمساعدات على دول إفريقية هي في غنى عنها.لماذا لا تعزل وزير الشكولاطة؟لماذا لا تعزل الوزير الذي قدم رشوة من اتجل اﻹستوزار؟ لماذا لم يحاسب من هرب أموال المغاربة إلى الخارج؟لماذا لم يعزل من اشترى شققا في باريس أم أن اﻷستاذ هو الحلقة الضعيفة؟؟ إفعلها يا بنكيران.اعزلهم وسترى أنها نقطة ستفيض الكأس فقد تعبنا من خزعبلاتك

  • مدافع
    الخميس 6 مارس 2014 - 01:04

    ردا على ذلك الأستاذالموجز الذي يستهزئ بإخوانه الذين يدافعون عن حقهم :
    أقول له كلاما ، حاشا أن تكون أستاذا تؤمن بالكرامة ،حاشا أن تكون أستاذا تعلم للأطفال الكرامة وكيفية محاربةالظلم والإستبداد، أمثالك من جعل رجل التعليم ذليلا يتقاضى أضعف الأجور،هؤلاء الأساتذة أسيادك يضحون بأنفسهم في سبيل الكرامة والعز ، إما العيش بكرامة وإما الإنسحاب بشرف.
    فلو اجتمع الناس جميعا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلابشيء كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلابشيءقدره الله عليك ، وسلاح هؤلاء هو الثقة بالله تعالى .

  • اب
    الخميس 6 مارس 2014 - 01:04

    والله لو اقدمت الحكومة على عزل اولائك المتسكعين في شوارع الرباط المنتحلين لصفة استاذ ستكون فعلا حكومة تقف ضد التفــــــــــــــــــــــــــــــاهة
    وضد المتهاونين في العمل والمستهترين وستكون فعلا الحكومة قد ردت جزء من الظلم الذي تعرض له التلاميذ منهم من تغير مستقبله الدراسي تماما .
    العزل هو تنفيذ للقانون وليس شيء اخر . الاجر مقابل العمل .
    واتمنى ان تعلن الحكومة عن مبارة جديدة لتعويض هؤلاء الفاشلين وستجد احسن منهم كثر

  • معطل
    الخميس 6 مارس 2014 - 01:16

    شباعتوا او طغيتو ملي كنتوا معطلين كاتكولو نرضاو باللي مقسم ولما وصلتوا للمناصب طغيتوا وبانت فيكم الشباعة او الانانية , المغاربة شعب اناني , ماعمرو اطفرها , الى انتما طالبتو الترقية وكل القطاعات طالب بها , فين غانوصلو بميزانية البلاد الي هي اصلا موروثة من حكومة فاشية انتهازية نهبات اموال البلاد والعباد وحولتها للخارج, ولما جات هاد الحكومة , حرككم شبيبيط , وحزب البام , باش تقربلو البلاد , خاص الحكومة طبق سياسة منع التظاهر ل لي خدام وعندوا مدخول كاف, وان التظاهر فقط مسموح للمعطلين والباحثين عن الشغل, لان الديمقراطية , والحرية لا تعني ابدا ان استغل الازمات واركب على مشاكل الاخرين من اجل تأزيم الوضع اكثر ,
    الى انتما كاتشدوا 2 ريال ديروا في بالكم ان هناك من هو أحسن منكم ثقافة وتعليما لا يتقاضى فلسا واحدا, ولا يجد حتى شفرة حلاقة ليحلق لحيته, كفاكم انانية او حمدوا الله او شكروه قال تعالى ( ولئن شكرتم لازيدنكم ولان كفرتم فان عذابي لشديد)

    مغربي معطل منذ 2002

  • yahya
    الخميس 6 مارس 2014 - 01:27

    وا عباد الله راه حنا بغينا غير المساواة مع خريجي المراكز الجهوية 2013 .. وكذا الأفواج السابقة التي ترقت بالشهادة …لانطالب بالزيادة في اﻷجور …وحرقتنا غياب العدالة الإجتماعية ..وإغلاق كل منافذ الحوار معنا …

  • مواطن
    الخميس 6 مارس 2014 - 01:32

    أين هي الديمقراطية إنها حكومة منافقة .لنفترض أنها قامت بعزل هؤلاء الاساتذة سوف تعوضهم باساتذة جدد في السلم العاشر و الاساتذة المقصيون المضربون يطالبون بمساواتهم مع الاساتذة الجدد بمعنى آخر الحكومة هي الخاسرة و لا تهتم باصلاح التعليم . حكومة تمتص دماء الفقراء و تعفو عن رؤوس الفساد

  • مثقف موضوعي
    الخميس 6 مارس 2014 - 02:14

    ماذا فعلواهؤلاء لكي نشمتوا فيهم ونلسقوا بهم إتهامات مرضية حاقدة لا لشيء إلا لأنهم حصلوا على وظائف في الو ظيفة العمومية..لماذا نحن المغا ربة حاقدين على بعضنا البعض إلى هذه الدرجة هل نسيتم المسؤول.الحقيقي إلى هذا الوضع ام أعماكم الحقد والمرض النفسي والكره المجاني لكل مواطن ناجح يريد ان يطالب بحقوق يعرف هومشروعيتها أكثر منا..مامعنى هذه السرعة في الحكم على الآجرين..اينهي الحكمة والمودة ..وحب الخير للآخرين حتى لو إعتقدنا تعسفا أنهم لايستحقون ذلك..أليسو أبناءنا يجب أن نرغم نزواتنا إلىمحبتهم لكي نرى سعادتنا في سعادتهم..حتىلو كنت انا الذي أتحدث لست سعيداولكن هذا لايبرر ان أكره الأخرين وأحب لهم العزل والله إذا استمر إخوامي المغاربة على كره بعضهم البعض..هجانياوبهدف الحقد المرضي وتلذذالإنتقام الوهمي.أتمنى شخصيا من الله أن يلطف بنا وأن يعجل بشفائنا ..من كل الأحقاد والضغأئن ..ماذا لو تأثرأبناءنا وعامة الناس من هذا الحكم المتهور المريض..هل نريدهم ان يتربوت على هذه القيم السلبيةالمدمرة..؟مالكم كيف تحكمون بغير حق..الله يهدينا .السلام

  • ايت الحبيب
    الخميس 6 مارس 2014 - 02:17

    رجال العدالة والتنمية ورجال الدولة من فوقهم ما يلبتون يتشدقون بالكوجيطو المعروف.والدي يقول بان ازدهار اي بلد رهين بالاعتناء بالقطاعات الاساسية.الصحة .القضاء والتعليم..وواقع الحال في بلادنا يقول ان القطاعات الاكثر تضررا وتهميشا هي هذه الثلاثة…فرجال العدالة والتنمية ما هم الا دمى في يد الملك..لو كان الملك يحمل هم الامة وهم الفقراء لامر بصرف التعويضات للاساتذة..ولكنه يكفيه انه ياخد اموالنا الى الافارقة لاستجدائهم في مسالة الصحراء..ونحن عندنا في المغرب الف مالي والف غينيا..

  • Mechbal tetouania
    الخميس 6 مارس 2014 - 04:27

    متفق تماما مع الحكومة, ونلاحظ اعداء العدالة يظهرون…الحكومة تراعي رجال التعليم المجاهديين في البوادي النائية وتحاول الاقتراب منهم…جل المضربيين هم الرشايوة الذين يعملون في العام والخاص…ويريدون بناء منزل في سنتين…
    انا مع حكم الاعدام لمن فسد او شارك في الفساد…الغرب يشجع الفساد عندنا لانهم يحتاج المفسديين…
    على الشعب ان يبقى صامدا ومطالبا بمحاكمات جد قاسية للمفسدين الذين يحاولون الوقوف ضد الاصلاح.
    المنظمات التي تقف ضد الاعدام للمفسدين, لانها تحمي الفساد, ولايهمها الانسان…
    يجب ان يصل صوت الحق وحكم الحق لمن سولت له نفسه ان يستغل هاته البلاد ويفسد فيها ولو كان اجنبيا…
    حقوق الانسان لا تكون الا بتطبيق الاعدام على المفسدين

  • arbaoui mohamed
    الخميس 6 مارس 2014 - 04:51

    لقد سبق و فعلها الرئيس الأمريكي ريغن، طرد أزيد من 11 ألف مراقب جوي لاستمرارهم في الإضراب، لم يكتفي بطردهم بل منعهم من الترشح للوظيفة العمومية مدى الحياة، و نجحت خطته و منذ ذلك الحين لم يعد الأمريكيون يقومون بإضرابات أو نادرا…فإذا فعلتها أمريكا بلد الديمقراطية و حقوق الإنسان فما الذي يمنع المغرب من فعل نفس الشيء؟ شهران من الإضراب هذا يسمى انقطاع عن العمل

  • البيضاوي
    الخميس 6 مارس 2014 - 06:10

    أحد النجمين قالوا أن الحكومة المغربية ستجر نفسها إلى الهاوية أظنا البداية إلى الهاوية إن فعلا اتخذت القرار المذكور، أؤكد عبر هذا المنبر أن الحكومة بعزلها للأساتذة سوف تجر عليها ويلات كبرى ، فحذار من اتخاذ قرارات عشوائية تجر إلى ما لا يحمد عقباه ، و تذكري أيتها الحكومة السعيدة أن الملك أعطى اهتمامه في الخطاب الأخير للتعليم للنهوض بأوضاع رجاله و نسائه و ليس بإقالتهم.
    مخليين صحاب الشكلاط كياكلو فيه و ما بان ليهم غير صحاب الترقية للي باغيين الحلال
    انشري هسبريس من فضلك

  • Lhaj Abdelhak
    الخميس 6 مارس 2014 - 06:12

    Ces prof doivent etre radiés de la fonction , car d'abord ils manquent de compétences,et veulent , car la licence n'est pas suffisant pour accéder à la fonction publique car il faut psser des concours et par la suite faire une formation specifique, c pourquoi nous vivons la décadence voire l'agonie de l'enseignement par ses soi disant prof qui imposent aux eleves les H supplémentaires. Je voie qu'il faut trancher d'une maniére systematique pour redorer le blason de l'enseignement qui naguère était dans son appodée.

  • adnane
    الخميس 6 مارس 2014 - 06:42

    Je trouve que c'est une bonne idée de congédier les employés qui ne sont pas contents des emplois offerts par le gouvernement, car cela leur permettra de chercher des emplois avec les conditions qu'ils veulent….
    J'espère que cette décision donnera leçon aux autres pour qu'ils comprennent que leur valeur n'est pas déterminée par leur diplômes mais par l'offre et la demande du marché…et que le peuple ne peut plus supporter encore des augmentations d'essence et de farine pour leur payer des salaires qui dépassent leur valeur dans le marché….

    c'est triste que des "professeurs" perdent quand même leur emploi par ignorance d'un principe aussi simple de l'économie qu'est l'offre et la demande….

  • oustad
    الخميس 6 مارس 2014 - 06:46

    إن من حق الأساتذة الترقية وتحسين الأوضاع وحتى الإحتجاج الذي لايؤدي إلى الإضرار بالآخرين.لكن لنتمعن قليلا في ما سنعرضله.لاشك أن كل فئات الوظيفة العمومية لها مطالب مشروعة أقدم من مطالب هؤلاء.فالمديرون مثلا يعملون بدون إطار والمتصرفون لهم مطالبهم وأطر الدعم التربوي والتقني لهم مطالبأخرىفهل من المعقوليسادة أن نلتحق جميعا بمدينة الرباط ونعتصم بها تاركين مقرات عملنا ضاربين عرض الحائط بمصلحة أبناءالشعب الذين وجدنا أصلالخدمتهم. وهل نقبل أن يلتحق بركب الإعتصام والإحتجاج دافعو الضرائب ممتنعين هم أيضاعن تزويد المالية العمومية بهذه المبالغ المالية التي نسعى لأخذالتسوية منها محتجين على انعدام الخدمة والجودة فيالخدمات المقدمة.إنه لباب الفوضى وعدم الإحتكام للقانون.وأنا من جيل المجازين الأوائل الذين عينوا بالتعليم وقد قرصنت الوزارة6سنوات من المستحقات من رواتبنا رغم أن قانون الوظيفة1985 ينص على منح السلم10 للمجازين واشتغلنا بالسلم8.ولكي اختم بحقيقة مشاهدة للتاريخ والله العظيم إن أغلب الإجازات الحالية لاتعطي قيمة مضافة للعملية التعليمية فقدرأيت بأم عيني كثيرا من هؤلاءما زال يكتب الفعل بتاء مربوطة…

  • X PROF
    الخميس 6 مارس 2014 - 07:18

    الى كل متطفل يحاول تشويه صورة رجال و نساء التعليم
    اعلم ان الساعات الاضافية تقتصر على مادتين الرياضيات و الفزياء
    اعلم ان وقت العمل اللذي هو اربع ساعات في اليوم هو متعب جدا لان الاستاذ لا يتوقف عن الكلام و الحركة طيلة الاربع ساعات
    اعلم ان خلال سنوات الرصاص تم تهديدهم بشكل مباشر في الخطبة الشهيرة بالاوباش لتدخلهم في السياسة وتم الخطف و الطرد للكثير منهم
    اعلم ان رجال الشرطة بدون شهادة الباكالوريا تم معاملتهم كحاملي الشهادة عند الزيادة في اجورهم
    اعلم اني كنت من رجال التعليم الخصوصي واقول لك ان بعض المعلمين راتبهم 1000 درهم وقسما بالله انهم حاملي الاجازة
    اعلم ان من اراد العبودية فهو حر لكن لا يدعو الاخرين اليها ويتغنم بها
    استاذ و حارس عام سابق باحدى الاعداديات لكني استقلت ولم ارضى بالذل ف اغتربت
    تحياتي لكل من يقول كلمة حق دون خوف

  • أمين
    الخميس 6 مارس 2014 - 07:29

    كمغربي حر أفتخر ببلادي و لو أنها مازالت في طريق النمو,أساند الفكرة 100%
    لعزل الأساتذة المضربين الذين يريدون الترقية و هذا هو السبب:
    كل واحد منا يعرف أن التعليم هو العمود الفقري لأي دولة كانت,و لأساتذة يتخرجون من مدارس للتكوين و هم عارفون أن أخلاقيا لا يمكن لأحد أن يحصل على راتب أكثر مما يستحق.و الرواتب في التعليم واضحة.لا يمكن لمجاز أو حامل شهادة دكتوراة أن يتقاضى أكثر من الآخر لأن مهمته لا تسمح له.
    مثلا:هل يمكن أخلاقيا أن نجد أستاذين في مؤسسة تعليمية واحد منهم يتقاضى 5000 درهم و الآخر 10000 درهم لأنه مُجاز , بطبيعة الحال :لا.
    غذا ما طُردوا من العمل ليست الدولة هي المسؤولة و إنما هم بأنفسهم مسؤولين على طردهم لأنهم لا يريدون العمل.و من لا يريد العمل فالطرد هو الحل.

  • من انا
    الخميس 6 مارس 2014 - 08:30

    ان ما ستقوم به وزارة التربية الوطنية هو عين العقل , و ارجو ان تسرع في عملية طرد هؤلاء الانتهازيين اللدين يتاجرون بمصلحة الوطن و يعرضون مصير ابناءنا للضياع……………….. شهادة الإجازة لا تعتبر شهادة عليا .

  • nabil
    الخميس 6 مارس 2014 - 08:34

    Jazak laho khayran 3ala had rouh wataniya li fik
    lah y kether men asstida fhalek

    14 – جواد :
    أنا أستاذ موجز ولكني ضد هؤلاء الذين تسول لهم أنفسهم ترك أبناء الشعب في غيابات الجهل من أجل المطالبة بالترقي بواسطة الشهادة الجامعية التي تؤخد في أغلبها بالغش والمحسوبية، ترقية المدرسين في الدول المتقدمة مرتبطة بمردوديتهم في مجال عملهم بدأ من انضباطهم وإتقانهم لعملهم ومستوى تلاميذهم ومدى مساهمتهم في البحث والتجديد والتطوير التربوي،عزل هؤلاء خير رادع لمن تعود الاسترزاق على حساب مستقبل الأجيال القادمة.

  • brawlinx
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:03

    كثير من التعاليق تتحامل ضد الاساتذة المضربين وهذا نابع عن الجهل باصل المشكل وسبق لنا وشرحناه وبينا ان هذه الفئة مقصية ومظلومة ولا داعي لاعادة الشرح,كيف يعقل ان يتعذر بنكيران بقلة السيولة ويفاجئنا بزيادات للقوات المساعدة تعادل ضعف ما طالب به الاساتذة وكذا 5000درهم للقضاة دون نسيان فضيحة الشوكولاطة؟ ايوا فهموني اسيادنا.
    بخصوص تغيير لغة التدريس نتمنى من بلمختار اعتماد الانجليزية عوض الفرنسية التي اصبحت لا تنتج الا اقل من 10 بالمئة من الانتاج العلمي في حين الانجليزية تحتكر 80 بالمئة
    تعاون مغربي اسرائيلي: اينك اسفياني وامثاله من خدام القومية العربية

  • حميد أووراي
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:06

    أنا لست أستاذا ولا انتماء حزبي لدي أقول كلمة حق يحق للأساتذة الترقية بالشهادة بدل التفكير في عزلهم من الوظيفة العمومية فالاضراب حق دستوري لكل مواطن القيام به لتحقيق مطلب ما فبعض الردود تتكالب على الأستاذ باعتباره الحلقة الأضعف في هذا الوطن لماذا لم يحرك أحد ساكنا عندما تم إضافة 1500 درهم للقوات المساعدو وترقيتها بالشواهد المحصل عليها دون مباراة نفس الشيء نجده لدى القضاة الذي زادهم بن كيران 5000أما الأستاذ فله الله سبحانه وتعالى لماذا لم تُقدم الحكومة على عزل وزير الشكلاطة ووزير الماستر المصغر الذي تبين أنهم يسيرون دواليب الدولة دو كفاءة أم أنهم من أبناء الأثرياء التقو الله في الأستاذ فقد كاد أن يكون رسولا أما الوزير كان محتلا انشري هيسبريس

  • amal
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:09

    le peuple marocain est avec vous Mr benkiran concernant cette décision,
    nos enfants se sont pas eduqués depuyis des mois à cause de ces prof pardons à cause de ces voyoux qui sont irrésponsable.
    il faut les limoger tous de suite et les remplacer par les chômeurs drawache.
    vive le peuple marocain.
    vive cette gouvernement
    vive benkirane

  • ahbane
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:17

    قال الرسول صلي الله عليه و سلم(من كان يؤمن بالله فليقل خيرا او ليصمت)
    لماذا نحقد علي بعضنا البعض؟عوض ان تدعو الله ان يفرج كربتهم
    انا لست استاذا و لكن اتضا من كليا معهم ,انهم اصحاب حق,
    اخي استغفر الله .الا تري المعاناة التي يتكبدها المعلم في الجبال والصحاري؟

  • محمد زمركي
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:17

    لا أحد يكره أن يكون استاتذتنا بكل خير حتى يقدموا لأبنائنا ما هم في حاجة إليه، من تعليم وتنوير، لكن للأسف الأمور ليست كذلك، فهؤلاء حطابة لا غير، حطابة التحطيب الجائر، لا يقدمون شيئا يكافؤون عليه، وما أثار انتباهي رغم أنني لم أعلق عليه في حينه هو شعار كانوا يرفعونه في وقفاتهم السابقة وهو عبارة عن جمل ركيكة ووحشية للقذافي (زنقة زنقة دار دار… الترقية…) هذا ما أثار امتعاضي منهم، كأساتذة عاجزون عن تأليف جملة تلخص مطالبهم، مستعيرين كلام القذافي، الدي لم ينفعه والذي رأينا نهايته فلا أراهم ينتظرون إلا نتيجة هذا الرجل، ما علاقتكم بالقذافي يا أساتذة المغرب، مالمشترك بينكم وبين القذافي فالقذافي انتهى…؟ ألستم من يعلم الناس تركيب الجمل المفيدة؟ تنقلون كلام الغير نقلا حرفيا لتعبروا عن مطالبكم؟ لأنكم كسالى ولا ارى في قرار الحكومة إلا الصواب.

  • مصطفى
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:24

    أنا مع الأساتذة المقصيين في الدفاع عن حقهم المشروع وقضيتهم العادلة ولكني أختلف معهم في الشكل النضالي إذ كان من الممكن الضغط على الوزارة بطرق عديدة دون المس بحق الطفل المغربي في التعلم.

  • متعاطف
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:44

    انا متعاطف مع العدالة ولكن اقول كلمة صريحة للحكومة من يقرر في هذا البلد ومن يدبر الامر ان كان الامر ليس بيدك فالخير لك ان تستقيلي ولا تخدعينا معك لاننا لانتحمل تبعات ذلك ونحن المتعاطفين معك وان كان الامر بيدك فلا تلعبي بالنار انصحك والعاقل هو الذي يقدر الامور بمقادرها فلا تبخصو الناس اشيائهم واعطو الاجير اجره كاملا قبل ان يجف عرقه فلا معنا لعملين يعملان نفس العمل بنفس المستوى باجر مختلفة فاين العدل ؟ ان اعداءكم يتربصون بكم فكونو يقظين إن من حق الأساتذة الترقية وتحسين الأوضاع وحتى الإحتجاج الذي لايؤدي إلى الإضرار بالآخرين.لكن لنتمعن قليلا في ما سنعرضله.لاشك أن كل فئات الوظيفة العمومية لها مطالب مشروعة .

  • محلل
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:51

    عزل هؤلاء الاساتذة المضربين عن العمل من اجل ممارسة حق دستوري غير ممكن لماذا*هناك قضاء اداري سيلغي هذا القرار لانه يخالف الدستور
    *لن يستطيع بنكيران القيام بهذه المغامرة القروسطية لان مثل هذا القرار سياسيا غالبا سيؤدي الى عزل بنكيران وحكومته من المجتمع كليا وقد يضع البلاد في ازمة اخرى لهذا ولاسباب اخرى مثل هذا القرار غير وارد .

  • المراقب الصحفي
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:13

    على الأساتذة المعنيين بهذا القرار المتعجرف استنفار أسرهم نحو الرباط… فمن هنا سيبدأ الربيع المغربي لأن هذه الحكومة حكارة

  • غيور
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:14

    الكارثة هي الحالة الحالية للتعليم كون ابناء الشعب في ضياع لمدة ثلاثة اشهر وانتم تطالبون بما هو مادي وليس كما تقولون معنوي و كرامة وانتم لاتفكرون الا الا في زيادة الدراهيم وليس هناك اي رجل تعليم يطالب بوسائله التدريسية كتجهيز المختبرات الضروريةو الاجهزة الاخرى المستعملة في التدريس من صبورات …….او تغيير البرامج التعليمية انتم انتهازيين واستغلاليين لا تفكرون الا في انفسكم

  • العبدلاوي سعيد
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:21

    هل النقابات تقوم بدورها أم تخدم مصلحتها ومصلحة من حولها أما الباقي فله الله الواحد القهار وشكرا

  • المليلي المذكوري
    الخميس 6 مارس 2014 - 11:41

    سيتم عزلهم ولن يتكلم احد من يدفعهم الي الاحتجاج لهم مصالحهم الاساتذة الذين يعرفون مصالحهم فقد اجروا المبارة اما الاخرون فمصيرهم هو هذا انكسرت شوكتهم ولن ينالوا لا ترقية ولا هم يحزنون اتظنون اننا سنتضامن معهم فانتم مخطيون عليهم بالالتحاق بمقرات عملهم فورا لان المغرب بلد الفرص .استاذ من بنسليمان.

  • الراضي
    الخميس 6 مارس 2014 - 11:43

    لمدة 35 سنة بالتعليم من ضحايا 85 و2003 وهذه السنة احلت على التقاعد بالسلم 10.وظفنا بالسلم 7وبقينا نعاني مع الحكومات والنقابات التي تنافق رجال التعليم وتتواطؤ مع الحكومات لتحقيق مصالحها على حساب رجال التعليم واقول للنقابات ماذ ا فعلتم ايام13و14 ابريل1979 حينما وقف وشرد وطرد العديد منهم والله لو طبقت الحكومة الطرد في حق هؤلاء لرجع الجميع الى القسم يرتعد والمطرودون سيعيشون الكرامة الحقيقية ولن يجدوا درهما واحدا وسيصبحون عالة على اسرهم ولا شفيق ولا رحيم .اللهم الطف بنا واحفظ هؤلاء من الطرد.والسلام عليكم.

  • mourad
    الخميس 6 مارس 2014 - 11:46

    يجب على الاستاد المحتج ان يعمل اولا ثم يطلب حقه وبحضارة .لمادا اللجوء الى عرقلة الشوارع واستنفار الدولة.انا اعرف اساتدة ربما لايدهبون حتى الى عملهم ..واحد منهم يعمل خياط والاخر ..لحام..يصلح البراريد والمقاريج وما الى دلك.فكيف لهؤلاء التمكن من التحضير للدروس واعطاء لالتعليم هيبته وكيف ينظر التلاميد لهم.فى الحقيقة التعليم يجب اعادة النظر فى هيكلته.فابناء الشعب فى ضياع..واين هى المراقبة…الله هو الوحيد الرقيب سبحانه…مع تحياتى الى كل قراء هيسبريس….

  • abodo
    الخميس 6 مارس 2014 - 12:21

    ايتها النقابات بالله عليكم اين انتم .واش الناس تتكرفس عليهم حكومة الباجدة واحزأب الكارطون وانتما تتفرجو اليهم .ان صمتكم له مفهوم واحد انكم شركاء في الجريمة.شركاء في تعديب الشعب .لقد بدئنا نفقد الثقة فيكم .هد الحكومة تتقلب تشعلها باية وسيلة.صياد اؤنعامة يلقاها يلقاها .انشري يا هسبريس

  • nacer soussi
    الخميس 6 مارس 2014 - 12:37

    من خلال ماورد من عزل وتوقيف اجور المضربين من الاساتدة الموجزين والماستريين بعد سد كل ابواب الحوار في حقهم ودون الاستجابة لمطالبهم المشروعةاسوة بمن سبقهم او من بعدهم يعتبر استهانة بالدستور ويعتبر سابقة تسجل في حق هده الحكومة المستهرتة بحقوق الشغيلة بشكل عام. هؤلاء لسوا متغيبين عن العمل ويمارسون حقهم المشروع في الاضراب للدفاع عن حقوقهم المشروعة.والا فبعض المنتقدين صارو يدافعون حن موقف الحكومة التي اصبحت تجرم الاضراب. على هؤلاء في حالة تعنت الحكومة اللجوء الى المحاكم الادارية للطعن فيه. ما لاياتي بالنضال ياتي بمزيد من النضال خاصة مع هده الحكومة التي تحفر قبرها بنفسها لتدهب الى مزبلة التاريخ كمن سبقها ممن خدلوا الشعب المغربي

  • محمد
    الخميس 6 مارس 2014 - 13:04

    الى المازيني 24
    لقد ذكرت … تغيب بدون مبرر .. و التشطييب يكون بعد الامتثال امام المجلس التاديبي بسبب الغياب او شكايات من المدير او المفتش .. و انا تكلمت عن فترة الثمانينات و التسعينات

  • أمير الشرفاء
    الخميس 6 مارس 2014 - 13:47

    انتهى العمل النقابي ، وانتهى العمل الحزبي ، وساد مكانهما التسلق والتملق والتودد والوساطة والمحسوبية ،والأنانية والإنتهازية . والفساد في البر والبحر . أنا أساند الأساتذة المضربين و أشد على أياديهم ، و أحدرهم من الإتساخ بغطاء نقابي كيفما كان .

  • abd errahman
    الخميس 6 مارس 2014 - 14:05

    إذا استطعتم ذلك فمرحبا بالموت الكبير الذي يأتي من حكومة لا حول لها ولا قوة. التي جعلت من الشعب المغربي دمية من دمى عاشوراء تتلاعب بشرفاء وشريفات هذا الوطن الجميل الذي يُقمع فيه كل مدافع عن حقه .وآخر كلامي تحية لجميع المغاربة ولطاقم جريدة هسبريس.

  • oujdi
    الخميس 6 مارس 2014 - 15:14

    moi je suis pour un prélèvement de salaire et s'il recommencent une autre fois c'est le limogeage qui doit être appliqué pour eux et aussi pour tous les fonctionnaires de l’état comme les collectivités locales et la santé publique .l Etat doit appliquer la loi un jour sans travail = un jour sans salaire

  • rrahmanabdo
    الخميس 6 مارس 2014 - 15:22

    السلام عليكم
    مع احترامي لأسرة التعليم، يجب إتخاد قرارات حازمة ضد هته الفئة الدين لا تهمهم مصلحة التلاميد، وانا شخصيا متفق مع الحكومة في هدا الصدد. نصيب كبير مما يعانيه التعليم في بلادنا اليوم يرجع الى هؤلاء الدين لا تهمهم الا مصلحتهم الشخصية. و شكرااااااااااااااااااااااااااااا

  • كلمة للتاريخ
    الخميس 6 مارس 2014 - 15:24

    مجرد تسائل جد محايد لخلخلة ثوابت ربما واهية بعقولنا نعم إذا ما أعطيت الفرصة لجل المغاربة للتحدث في ملف هؤلاء الأساتذة المضربين من أجل الترقية بالشهادة،سيكون في الغالب الجواب بنحن ضد الإضراب مدة تقارب4أشهر والكثير سيجيبون بأن القانون يجب أن يحترمه الجميع حيث يقول أن من انقطع عن العمل لمدة تتجاوز 60ولوكان ذلك بساعة فقط يفصل عن العمل يستثنى من ذلك ذوي الأمراض المزمنة.البعض قد يجيب أن التعاقد الذي يمضيه الأستاذ عند التحاقه بالعمل لا يتضمن الترقية بالشهادة وفي جل دول العالم الدول غير ملزمة بترقية الموظف بالشهادة بل حسب المردودية والإمتحانات.وأول من أقر الترقية بالشهادة هو إسماعيل العلوي.لكن مقابل هذا أليس من حقنا التساؤل لماذا لا يُتعامل بنفس الصرامة مع من نهبوا 960مليار درهم من البنوك:ق.عقاري والفلاحي إلخ لماذا يحتكر المخزن الإستثمار لصالحه دون طلب مناقصة لماذا لم يستطع بنكيران كما وعد بذلك فرض ضريبة على الثروة خصوصا وأن هناك من تتجاز ثروته 2مليار دولار لماذا تظل أونا تتحكم تقريبا في كل شئ وتخنق أنفاسنا لماذا الإصرار على تيجيفي الذي سيفقر الشعب أكثر أين تذهب أرباح الفسفاط لكم كامل التدبر

  • معلم
    الخميس 6 مارس 2014 - 15:27

    اقول للمسؤولين من قريب او من بعيد عن التعليم في هذا البلد الحبيب . ان اول ما يحتاج اليه التعليم ببلدنا هو العدل والمساوات الحقيقية و ليس التمييز الايجابي او السلبي .وخير مثال على ذلك معايير الحركة التي تعطي الاولوية للملتحقات. فهناك من اتم 25 سنة في المهنة في اعالي الجبال او في اعماق الصحراء وصاب كل سنة بخيبة امل عند رؤية فتيات صغيرات ينتزعن منه المنصب الذي طلبه . بل ويفتخرن بذلك .كما ان هناك من اقتنص منصبا ماليا من الدولة باجراء مباراة الولوج الى مراكز التكوين بعد ان تم السماح للجميع باجراءها دون اعتبار الميزة المحصل عليهافي الاجازة معتمدا على الوسائط والرشاوى . اما عن هؤلاء المرابطين بالرباط ففي نظري المتواضع ان من حقهم الترقية لان من قبلهم ومن بعدهم استفادوا منها. ان لن يتحقق العدل في منظوتنا التعليمية فسينقسم الاساتذة الى فئتين الاولى ستتحول من اسود الى ثعالب ماكرة لن تنفع الوطن. والثانية ستقوم بالدعاء لله ان ينتقم من الظلمة. وما اكثر اولياء الله من الاساتذة.

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الخميس 6 مارس 2014 - 15:37

    – الترقية بلا قانون ماشي معقول – بالنهار مضربون ويتقاضون أجورهم من خزينة الدولة وفي المساء يدرسون الساعات الإضافية بالمدارس الخصوصية ويتقاضون أجورا من جيوب المواطنين – مابغاوش إخدمو يمشيو فحالهم عطى الله من يخدم –

  • حسن ازوغ
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:43

    قد يكون الجواب الجاهز كما أسلف البعض " ليماعجبوش الحال " و ارتآ أن شهاداته تستحق أفضل من السلم الحالي فليقدم استقالته، لكن هذه المعادلة صحيحة للاسف في الدول التي تعرف توازنا في سوق الشغل بين العرض و الطلب أما في المغرب فإن هذه المقولة هي الذريعة التي تخضع بها الباطرونا الطبقة العاملة و تجعلها تتنازل عن حقوقها في غياب نقابات مؤثرة. لكن بالمقابل أن يركن الموظف إلى إضراب بالأشهر ضاربا عرض الحائط مصلحة المرتفق – التلميذ- و يتقاضى مرتبه في نهاية الشهر فهذا هو العبث نفسه… لهذا أظن أن اقتطاع الأجور هو أجراءمعقول، كما أن المناضل الحقيقي و الشريف لا أظنه سوف يقبل بمرتب لم يؤد أي مجهود مقابله.. لكن مسألة الطرد تبقى غير مقبولة على اعتبار أن الإضراب حق دستوري، و أي طرد في هذه الحالة سوف يعتبر طردا تعسفيا سيكلف خزينة الدولة مئات ملايين من الدراهم في حالة اللجوء إلى القضاء.. ختاما اتمنى أن تعمل الدولة على ترقية حملة الشهادات بما يناسب شهاداتهم في سلالم الأجور- سلم 10 للإجازة و سلم 11 للماستر، و الإلتزام بالمباريات فيما يخص تغيير الإطار لأنه من غير المعقول أن نفرض على الدولة حاجياتها من التخصصات

  • توضيح
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:19

    انا مدرس معني بالترقية أنا أجلس في القسم مرتاح لم ألمس الطباشير منذ بداية الموسم الدراسي التلاميذ لم يفهموا اي شيئ . بنكيران يستمتع بعذاب الاساتذة والاستاذ يستمتع بعذاب التلاميذ.
    فيما يخص العزل فهو مجرد إشاعة لأن الوزارة خائفخة بخصوص الامتحانات الاشهادية الدروة الثانية ليست كالدورة الاولى . وان قلنا ان الوزارة تريد عزل الاساتذة فذلك يجب ان يكون بعد استفاء الاساتدة لمدة 60 يوما . الحكومة والاوزارة كشفت عورتها .

  • مواطن2
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:32

    مؤاخدتي على بعض التعاليق التي تطرقت الى بعض الموظفين الدين استفادوا من الزيادة ودكرت على الاخص رجال الامن والقضاة والمخازنية. بالنسبة للمخازنية فهم في وضعية لا يحسدون عليها . بالنسبة لرجال الامن اقول لهؤلاء = ان عددا كبيرا من رجال الامن حاصلون على اجازة وبعضهم على الماستر واقصد بالدات رجل الامن صاحب الكسوة الدي ينظم حركة المرور . ومرتبون في ادنى السلالم . ولا تتم ترقيتهم الا بمشقة وتعب.اما القضاة فانا مواطن بسيط اود ان تعطى للقاضي جميع الامتيازات مع محاسبته.وبالرجوع الى رجل الامن اقول = ان حصته الزمنية اليومية قد تساوي حصة رجل تعليم الاسبوعية. وظروف عمله الكل يشاهدها= ولولا رجال الامن لما استطاع احد ان يتجول مع اولاده ليلا في اطمئنان تام. تجنبوا مقارنة رجل التعليم مع هؤلاء . وانا متقاعد من التعليم اقول = باستثناءالنزهاء يبقى العدد الكبير يتقاضى اجرا لا يستحقه وبدلك ياكل الحرام ويطعمه لاهله والا كيف يعقل ان يتقاضى المرءراتبا دون القيام بواجبه. ويكفي ان تعرف كيف يعيش رجل الامن حياته اليومية التي هي جحيم لا يطاق. واكبر دليل هو تنامي ظاهرة الانتحار لديهم خلافا لباقي الوظائف

  • مواطن غيور
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:34

    بسم الله الرحمن الرحيم في الحقيقة تأخرت كتيرا وزارة التربية الوطنية في اصدار عقوب العزل في الحق المضربين عن العمل لكون عدد كبير من التلميذ لم يستفدوا و لشهور من حقهم في التعليم . الاضراب حق مضمون ولكن للقانون ان يحد من مداه لا يمكن ان يتجاوز الغياب سبعة ايام لان الفصل 75 مكرر من قانون الوظيفة العمومية يمكن عزل موظف تغيب سبعة ايام متتالية بعد ارساله .المسلك الصحيح الذي اراه هو ارسال تظلم للوزير ورفع دعوى قضائية و العمل با قسامهم ولم يشهد التعليم في المغرب متل هدا الاضراب

  • غيور على التعليم
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:39

    المرجو قراءة جميع تعليقات الأساتذة الواردة أعلاه لتعرفوا مستوى الفاعلين التربويين الحاملين "للشواهد العليا" الذين يتولون تعليم أبنائنا .إنهم مثل أستاذة العرائش المشهورة التي أعطاها الوفا 20/20 .
    قرار حكيم للسيد الوزير.ونطالب بمزيد من القرارات الشجاعة ومنها إلغاء نظام الترقية المعمول به حاليا واعتماد نظام يحفز من يعملون بجد ويخلصون النية في تعليم أبنائنا .

  • جمال
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:26

    أخي عبد الرحمان أنت خير مثال ودليل على نجاح المخزن في تشويه صورة الأستاذ المغربي.لأن بداخلك كره للأستاذ الذي درسك أو يدرس أبناءك أو سيدرسهم..تكرههم دون سبب وهذا واضح جدا..اعلم أن الأساتذة الذين تتهكم عليهم يطالبون بالمساواة والعيش الكريم ويكرهون الظلم الذي يمارسه بنكيران (الأستاذ السابق)في حقهم..إسأل قبل إبداء أي رأي.أنت وأمثالك تتسببون في تخريب قيم جليلة يدفع المجتمع ثمنها انيا ومستقبليا..

  • مغربي
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:36

    المخزني قالوا ليه جيب الشهادة ونعطوك الترقية …والأستاذ قالوا ليه تجيب الشهادة نجرو عليك من الخدمة..من هنا يتضح توجه الدولة البوليسي كباقي الدول البوليسية المتخلفة

  • البشير
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:43

    إن عزل الموظف من عمله عوض الحوار الجاد والمسؤول ينذر بكارثة انسانية ..أين لغة الحوار التي يتشدق بها الديمقراطيون الجدد والذين يخيطونها على مقاسهم وعقليتهم القمعية والذين يركبون على الديمقراطية للوصول بسدة الحكم …وبعدها قطع الارزاق وقد قيل اللهم قطع الاعناق ولا قطع الارزاق..

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:55

    ..الرفع من ضريبة الخطوط الجوية سابقا، تلتها الان حملة التفتيش داخل مطار محمد5…!?

  • ولد البلاد
    الخميس 6 مارس 2014 - 20:05

    تحية لصاحب التعليق 36 وكذلك 49، وحقا حكومة بنزيدان ملي مقدرش على الصحاح بانوليه الدراوش والاساتذة يمكن حسباتهم هكذاك، وخا انا ماشي استاذ لكن كانقول بان الحقوق تنتزع ولا تعطى، وبالنسبة لبغالهوم العزل وكيقول الناس غير كالسة راه النهار اللي تخدم دير كفاس منهوم؟؟؟ او ماتبدل صاحبك عا بماكفاس منو، والف تحية لرجال التعليم والله يدير التاويل

  • ahmed el yamani
    الخميس 6 مارس 2014 - 21:10

    أقول لك يا زميلي في المهنة و بالدارجة المغربية " آ سي جواد سير تعلم تكتب العربية أو من بعد دير التعليق ديالك لأن كلمة 'موجز' كما كتبت أنت تكتب هكذا (مجاز) راك جبتي الذل أو نتا زيدون كراك ترقيتي بالشهادة مع العلم أنك لا تستحق ذلك لأنك معارفش تكتب حتي سمية الدبلوم اللي حاصل عليه بالعربية خلاصة القول سير تكمش راحنا باغييييين ع المساواااااااااة ما طلبيييييينش شي حاجة ماشي معقولة"

  • révocation illégale
    الخميس 6 مارس 2014 - 21:46

    cette révocation est illégale .parce que l'acte .administratif est caractérisé par un vice de motif.l'administration prétend l'abandon du poste alors :que le fonctionnaire exerce un droit constitutionnel le droit de la grève.

  • mir
    الخميس 6 مارس 2014 - 22:04

    و الله شعب مكلخ ، بانو ليكم غير هادو أجماعة المنافقين؟ ما بانش ليكم 30000 درهم ديال الشكلاط، ولا الزيدات ديال القضاة، ولا الملايير التي تنفق في سهرات المجون؟ واش فاهمين بعدا المشكل ديالهم ولا عاطينها غير لبلابلا، كون كنا كنبغيو الخير لخوتنا كون ضامنا معاهم و تحل المشكل من زماااااان، و لكن مع الأسف حنا شعب حسود حقود، الله يحضر السلامة

  • لك واجبات وعليك حقوق
    الجمعة 7 مارس 2014 - 05:45

    14 – جواد الأربعاء
    أنا أستاذ موجز ولكني ضد هؤلاء الذين تسول لهم أنفسهم ترك أبناء الشعب في غيابات الجهل من أجل المطالبة بالترقي بواسطة
    ، ترقية المدرسين في الدول المتقدمة مرتبطة بمردوديتهم في مجال عملهم بدأ من انضباطهم وإتقانهم لعملهم ومستوى تلاميذهم ومدى مساهمتهم في البحث والتجديد والتطوير التربوي،عزل هؤلاء خير رادع لمن تعود الاسترزاق على حساب مستقبل الأجيال القادمة.
    ********************
    \/ الشهادة الجامعية تؤخد في أغلبها بالغش والمحسوبية في المغرب . مؤشر يومئ الى شهادتك الجامعية المغشوشة والمشبوهة ، وأنت منهم شاهد عيان على ما قلت ، أيها الاستاذ الموجز بدل أنت تكون مجاز
    /\ إذا كانت الدول المتقدمة تأخذ بعين الاعتبار المردودية مقياسا أداتيا ومعيارا لاستحقاق الترقي كون اعتمادها في مجال عملهم اهمية قصوى من الرفع من تجويد التعلمات والارتقاء بالاداء المهني ، بدأ من انضباطهم وإتقانهم لعملهم يأتي في سياق السعي لتحسين جودة التعلمات وتنمية مهارات مستويات تلاميذهم الذي اضحى مرهونا بمدى مساهمتهم في البحث والتجديد والابداع التطوير التربوي والانفتاح على مختلف فنون الاداء

  • محمد
    الجمعة 7 مارس 2014 - 08:36

    أيها المواطنون إن مستقبل الوطن بين يدي المدرس و أن الدفاع عن كرامته واجب على كل فرد ، فالافلاس الأخلاقي و القيمي الذي نشهده اليوم سببه الاجهاز على حقوق و مكتسبات المعلمين. إن مهنة التدريس مهنة خاصة و يجب التعاطي مع مشاكلها بكل جدية و سخاء وأن التبخيس الذي يطال الاطار التربوي لن يزيد الاشياء إلا إفلاسا. إذا طالب هؤلاء الجنود بالفتات فيجب منحهم أكثر مما يطلبون إن أردتم أن يستقيم حالنا . كنت أنصح طفلتي أن تمتهن التعليم لأنقاذ الفقراء لكن هذا التكالب على المعلم سيجعلني أعيد النظر . كنطلب منكم شوية بعد النظر

  • Younes
    الجمعة 7 مارس 2014 - 19:44

    تحاولون خلق البلبلة و الاشاعات في صفوف التنسيقية لتنيهم عن النضال و تحقيق مطالبهم العادلة و المشروعة. أقسم بالله الذق لا إله إلا هو انهم مظلومون و ما يزيد من حرقة قلوبهم هو تعليقاتكم يا أتباع البيجيدي أااااااه منك يا هسبريس و يا قطيع " بيجيدي" الشكوة لله الشكوة لله هو الوحيد الذي يعلم عدالة مطالبهم و عليه العمد و التوكل!!!!!! انشري يا هسبريس ان كنت منبرا اعلاميا مستقلا كما تدعين و أوصلي رأيي للجماهير

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب