24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | جريدة المساء في حالة يرثى لها !

جريدة المساء في حالة يرثى لها !

جريدة  المساء في حالة يرثى لها !

وقفت أتأمل عناوين المقالات في أحد الأكشاك , وراعني مقال عن الإرهاب , فاشتريت الجريدة و دخلت مقهى قريب و بدأت أقرأ , الإرهاب , خفافيش الظلام, الصراع الإديولوجي ! المقال كتبه أحد المثقفين جدا ( وبالمناسبة فقد تكاثروا كالكوارث هذه الأيام), فجأة اكتشفت أن رجلا بجانبي كان ينظر إلي بشكل لافت , كان أنيقا يرتدي الزي الرسمي بربطة عنق , رمقته بنظرة محايدة تم جُدت عليه بابتسامة مصطنعة, لكنه قابل ابتسامتي بأمر لم أستسغه :

ـ أرا هداك الجورنال إلا قْرِتِيــهْ!!

غريب أمر هذا الرجل كيف يطلب مني بهذه الطريقة غير المؤذبة شيئا في ملكي; ومع ذك حاولت ألا أعطي الأمر أهمية و استمر في القراءة ,

ـ وا لسي ! واش كاتحفظ ذاك الجورنال ؟

هكذا صاح مشيرا إلي , وقطع ذلك التواصل المفترض بيني و بين كاتب المقال , أخفيت وجهي في الجريدة وا أنا متأكد هذه المرة أن هذا هذا الزبون به مس جنوني , وأن الجني الذي يسكنه صحافي في وكالة الذين لا نراهم , و صراحة خفت أن ينقض علي و أنا الأعزل فاستسلمت و أعطيته الجريدة إضافة إلى ابتسامة متكلفة حاولت رسمها بحذر . حاولت أن أقنع نفسي أن التسلي بمشهد مختل عقليا بربطة عنق يقرأ الجريدة أفضل بكثير من قتل الوقت في قراءة مقال تافه لكاتب تافه في جريدة تافهة موجه لقارئ أتفه مثلي. كنت أسرق إليه النظر و أدركت أنه يعرف جيدا كيف تُقرأ الجرائد ناديت على النادل وسألته إن كان هذا الذي إلى جانبي مختلا عقليا (دون أن اثير انتباهه) لإنه قال لي كذا و كذا , فأجابني:

_مجرد سوء تفاهم , نحن في هذا المقهى نوفر مجموعة من الجرائد للرواد بشكل مجاني , لذلك اعتقد هذا الزبون أن جريدتك أيضا ملك لكل الزبناء !

ـ هـــــا كــاك !

فطلبت منه أن يأتيني بكافة الجرائد الموجودة عندهم مادام الأمر كذلك و جاءني بجريدتين "المساء " و جريدة أخرى و صراحة لقد أشفقت كثيرا على حال جريدة" المساء " كانت المسكينة مهترئة تستذر العطف ; بينما مقال "نيني" في حالة يرثى لها ; الكلمات لم تعد واضحة من كترة التصفح و التدبر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - hassnae السبت 07 يوليوز 2007 - 03:24
القافلة تسير و الكلاب تنبح
2 - AZIZ السبت 07 يوليوز 2007 - 03:26
EXTRA EFFORT
3 - موحى السبت 07 يوليوز 2007 - 03:28
يا رشيد نيني.انك صحفي بامتياز ونحن معك.ليس لوجهك( المدبز) وانما للصراحة التي تنشر على صفحات جريدتك.ولكن لا صالح ليك دبان راه معاك والو تصور دابا تشدتي فحلبس الله انجيك واش دبان قادر انطم مضاهرات لكي يطلب اضلاق سراحك.كلشي عرفناه ولكن الغلب ياطلب
4 - مدمن على المساء السبت 07 يوليوز 2007 - 03:30
الواقع ان جريدة جريدة المساء هي اول جريدة في العالم تقرأ من الصفحة الاخيرة ,اتمنى ان تحافظ على نفس التوجه وتصمد امام العراقيل التي تتعرض لها..وان تحافظ على مساهمات كتاب الراي بها الذين يغنون احقل المعرفي بالعالم العربي..فمزيدا من التألق.
5 - المحايد عزيز السبت 07 يوليوز 2007 - 03:32
كاتب المقال مارس في طيات سطورة دعاية مجانيةأإو ربما كان لها مقابلما لايعلمه الا الراسخون في العلم.أود ان أقول أن السيدنيني الشاعر والصحفي والاعلامي والحراك السابق شخص لا علاقة له بالمهنيةفي المجال الدي اقتحمة على حين غرة.فيما مضى أيام كان هدا الوطن أرض النضال والمواقف القوية لم يكن بامكان شخص مثله الكتابة.ولكن حين انحدرنا الى هاوية الصفاقة و الانتهازية ظهر الف نيني ونيني من يكتبون كلام المقاهي ويسترزقون من الشعبوية.أما الكتابة الصحفيةالجادة والمسؤولة فهم بعيدون عنها بعدالسماء عن الأرض.ان جريدة المساء دات علاقة وطيدة بحزب اداري من مطبعتة تخرج لنا كل يوم .ولم نجدفيها حين ظهرت الافتتاحية الا مؤخرا وهي الجريدة التي تقرا اول ما تقرأ من الخلف .
عيد مبارك سعيد
6 - علي العنابير السبت 07 يوليوز 2007 - 03:34
تحية صحافيةصادقة جريدة المساء المغربية جريدة المغرب الحر والمنبرالصادق تنقل الخبر وبكل امانة.اذا كان من تجعزه المواضيع اللتي اسماء من تدور حولهم نازلة الموضوع واردة في المقال فاقول ان ذاك التستر هو من افسد علينا امورنا ولعقود خلت. انا احد المدمنين على قراءة الجريدة وكباقي(القراءبالصح ) لن اقول لنيني وكثيبته المرابطة في ادغال المشاكيل والمعانات اليومية لدافعي الضراءب (اذهب انت ولعجل ف........) لا بل نحن الدبان عفوا القراء لن نتنازل على ركن من اركان الجريدة.التوفيق لك رشيد و لطاقم الجريدة ولقراء الجريدة ولكل من يشجع اولاد لبلاد او اللي كيعمل لصالح هذا البلاد او كيحمل هم هذا البلاد.
7 - عصام السبت 07 يوليوز 2007 - 03:36
صراحة ما يكتبه الصحفي رشيد هواسلوب صحفي رائع لديه الكثير من المعجبين في اوساط الفئات الشعبية على خلاف الاوساط السياسيةواي واحد فراسو لعجينة نحن مع كلمة الحق ومع اعلا ئها وكردعلى ما كتبه الزميل (المحايد عزيز)ان السؤال المطروح حاليا هو ما العمل اشيده دكرا ان المسؤولية مسؤولية الجميع والصحفي رشيد خير مثال على داك واتمنى ان يكون هدا المنبر للحوار وتبادل الاراء لا لغيره فلنحم بلدنا كل من موقعه وتحية حارة لابناءالمغرب
8 - achraf hp السبت 07 يوليوز 2007 - 03:38
المساء هي اغناء للصاحفة وبعد فيها ميتقرا ومفيد مشي فحال شي جرائد كيما تفتحا كاملة غير هضرة على الجنس
9 - أحمد السبت 07 يوليوز 2007 - 03:40
قلت بأنك اتفه وهذا يرفع عنك القلم وكل استنتاجاتك أبطلتها باعترافك هكذا ستكتشف أن كتابة مقال ليست بالأمر الهين يمكن لشخص غير صادق أن يوقع نفسه في المتناقضات .ثم اذا كانت عندك هذه القدرة على اصدار حكم أو قيمة كيف تأخرت الى اليوم لتكتشف أن "المساء" جريدة تافهة؟ وأنت الجبان كيف تخشى شخصا وتتحدى صرحا اعلاميا؟
كيف تشتري جريدة و انت تحتقرها؟...
10 - هشام السبت 07 يوليوز 2007 - 03:42
مندخروجي الى هده الدنيا وطيلة حياتي لم اخسر درهم واحدا على اية جريدة كل جريدة تقع في يدي يكون مصيرها مسح الزجاج
الى ان ظهرت الجريدة التي ارى انهالم ولن تحقق اية جريدة ماحققته لالشئ الا لجراتها ومصداقيتها رغم كل مايتبعها من عويل ونباح (اللي فكرشو العجينة)فالسيدرشيد نيني قال ويقول وسيظل يقول مالم يقله اي صحافي في المغرب صحافة الديكور فاخجلوا من انفسكم يامن اسكات صوت الحق او قولوا الحق ان كانت لديكم الكبدة على هدا الوطن اخجلوا اخجلوا اخجلوا
تحية الى المناظل نيني ان كنت تحس بالضرب من الخلف فاعرف وكن متاكدا انك تمشي فالطريق الصحيح
11 - يونس السبت 07 يوليوز 2007 - 03:44
ما عسايا ان اقول في حق اجمل و اروع جريدة في المغرب و المبيعات خير رد على الحساد ة الحقاد فأملي ان تبقى على لمنوال
12 - عبد اللام النابلسي السبت 07 يوليوز 2007 - 03:46
هسبريس اعتقد انك بدأت تجانبين الصواب فمثل هذا الشيء الذي يسمى مقال حول جريدة المساء لايستحق النشر حتى في ورق..المرحاض فبالاحرى في هذا الموقع المقروء بسبب جرأته وبعض السكوبات .الا ان مثل هذه المقالات يضعف مصداقية هذا الموقم فلا ارى اية جملة مفيدة في هذا المقال سوى ذاك العنوان الخادع. اياكم تم اياكم ان تسيرو في هذا الدرب فلن تجنو سوى الفراغ .وقراء التفاهة..
13 - RACHID KARIM السبت 07 يوليوز 2007 - 03:48
المساء ستظل الجريدة الاولى غن استمرت على نهجها الحالي وهي مرتبطة برشيد نيني لا غيره حتى وإن انسحبوا وتخلوا كلهم فالحق يتمتع بقة في ذاته ولتذهب إلى المزبلة تلك التي تناسلت بعدها وتلك التي سبقت المساء غلى الاكشاك
14 - منى السبت 07 يوليوز 2007 - 03:50
انا تلميده احب جريدة المساء لان اخبارها جيد كما احب الاخ رشيد نيني لانه يتطرف لمواضيع هام في مجتمعنا اشكركم جميعا
15 - ب.ش-اخصائية نفسية و اعلامية السبت 07 يوليوز 2007 - 03:52
لا احد الان بات لا يعرف قيمة نيني و جريدته
مجرد فقاعات صابون و مواضيع منقولة و مسروقة في الكثير من الاحيان
استغلال لبعض الكتاب المبتدئين، نفاق اجتماعي واضح يجعل القارئ البسيط ينساق وراء ما يكتبه هذا النيني في عموده ، للاسف هو فعلا اسم على مسمى مجرد نيني يكتب و هو مستريح و نائم و لا يفعل شيئا للتغيير الفعلي للاوضاع و لا حتى يحرك اصبعا واحدا من اجل ذلك فهو ينام بينام غيره يكتب و يكتب بعجعهم بطريقة قد تبدو مستهزئة او ناقدة و لكنها في الواقع قليلة الادب من حيث اللغة و تافهة من حيث المضمون
المبيعات لا تعني بالضرورة ان الجريدة ناجحة و انما قد تعني ربما انه استطاع ان يجعل من جرح الملايين طريقة للكسب فهو بذلك يكون انتهازيا و ليس ناجحا
الدليل سيدي لمن يتحدث عن النجاح المادي ان حتى العلماء حينما كانوا يقولون ان الارض ثابتى لقوا استحسانا و لكن حينما جاء غليلي و كان على حق و قال بدورانها قتل و لكن بعد موتع عرفت الحقيقة ...
ان التافهين ينجحون بسهولة و لكنهم يسقطون حتما يوما ما و لكن الصائبين صوابهم وحده نجاح لهم حتى و ان بدوا غرباء في دنيا نيني و من يتبعه
تحياتي للجميع
16 - يونس السبت 07 يوليوز 2007 - 03:54
لا تجد مكانا للترفيه أو مقهى أو مؤسسة حكومية أو غير حكومية بدون أم الجرائد "المساء" ، فهي الجريدة الوحيدة التي لا تبلى ، أعانك الله أخونا رشيد وسدد خطاك ، فلا تيأس إنك تسير في النهج الصحيح.
17 - الرشيدي السبت 07 يوليوز 2007 - 03:56
المغاربة الله يجيبك على خير
18 - نورس لبنى السبت 07 يوليوز 2007 - 03:58
كان حلمي وما يزال أن أجعل قلمي يحكي بلساني وبلسان شعبي وكان نيني ومايزال الشخص الدي حببني في الكتابة وارجع لي الثقة في قلمي لكن لا أملك القدرة أو بالحرى لا أملك الشجاعة لقطع البحور كما فعل والبحث عن حلمي في أرض ليست بأرضي.
اريدكم فقط أن تعلموا أننا جميعا نيني لكن ماجعله يتميز هو شجاعة قلمه وعدم خوفه من الكلمات او من من ستطالهم تلك الكلمات.
ونحن لا تنقصنا سوى الشجاعة للاعتراف بأن رشيد كسر صمت قلمه وبعث فيه القليل من الدفئ الدي فقدناه بسبب الخوف وشدة القمع الدي إعتدناه رفيقا لدربنا.
19 - لكزولي عبدالصمد الكاتب النقابي السبت 07 يوليوز 2007 - 04:00
باسم سائقي جهة سوس ماسةدرعة وبالخصوص المكتب النقابي لسائقي ومستخدمي ستيام باكادير نتقدم بالشكر الجزيل لجريدة المساء على العناية الخاصةالتي أولتها لقضية الطرد اللدي تعرض له الكاتب المحلي للمكتب النقابي رفقةعضو آخر بالمكتب داته لالشيء سوى الرغبة الحقيقية لادارة شركة النقل ستيام لضرب حرية الانتماء النقابي ضداعلى جميع القوانين الوطنية والدوليةغير أننالاحظنا أنه ومندنشر جريدتكم لصفحة اشهار خاصة بشركة النقل ستيام يوم29ماي 2010تخليتم تماماعن قضيتنا رغم مراسلاتنا لكم بآخر تطوراتهاوهو مايمس بسمعة جريدتكم التي طالما رفعة الصراحة والحيادكشعار لهاكماأننالانريدأن ينطبق عليها قول الشاعر نزار قباني لم أرى الاجرائد تخلع أتوابها الداخلية لأي رئيس من الغيب يأتي ..وأي عقيدعلى جتت الشعب يمشي...وأي مراب يكدس في راحتيه الذهب ...فياللعجب..
20 - ندى السبت 07 يوليوز 2007 - 04:02
انا معك اخت لبنى فيما تقولين فالاستاذ الكبير رشيد نيني هو من ارجع لنا ثقتنا في حبرنا و اوراقنا وكما ذكرتي كذلك فعلا نحن جميعا نيني فلماذا لا نتشجع مثله ونخط باقلامنا ما عجز اللسان عن قوله.
اما فيما يخص هذا المقال فهو فعلا مقال لا يجب نشره خصوصا عندما يلقب فيه القارء بالتافه.
21 - واحد من الناس السبت 07 يوليوز 2007 - 04:04
سير اسي رشيد الله يسر راك لسان السواد الاعضم ديال هاد الشعب المستضعف ما عندي ما نقول لي كنبغي نقولو راني كنقراه فالعمود ديالاك كل صباح فجريدة المساء الله ام بارك
22 - المحايد عزيز السبت 07 يوليوز 2007 - 04:06
من الأمور التي تبرهن بما لا يدع مجالا للشك في أن المسى "نيني"لا يفعل شيئا سوى استنساخ انتهازية السياسوين المغاربة ولكن في مجال أخر هوالصحافة ما يلي
-في الدخول المدرسي للسنة الماضيةكانت جريدة المساء قد نشرت كاريكاتورايبدو فيه رجل تعليم(وليس غيره)داخلا الى المؤسسة وهو لايرتدي الا ماستر عورته.ولما سأله السيد المدير عن الحالة.أجابه أن"الكريديات" عراته. الى هنا الامور تسير بخير.لكن الجريدة نفسها نشرت قبل الكاريكاتوراشهارا لاحدى شركات الكريدي قبل يومين يقول(بمانضة واحدة شد كريدي ديال الصيف ورمضان والدخول المدرسي والعيد الصغير والعيد الكبير)
مما سبق يتبين لنا أيها الاخوة الكرام أن السيد نيني يتعامل مع قرائه بمنطق المثل المغربي القائل (باع القرد وضحك على لشره).كما أن الجريدة لم تنتبه الى أن رجل التعليم ليس الوحيد من غرق في السلف بل كل موظف في هدا البلد السعيدو خصوصا ادا كان ممن لا يرتشون او يسترزقون من ماسي شعبنا المناضل.كما أن السيدة المساء لم تر ان الكاريكاتور يعري فعلا رجل التعليم من هيبتة المفترضةأمام الملأ.والسيد نيني ليس جديدا عليه أن يعري الانسان المغربي .فكتابه "يوميات مهاجر سري"الدي فرح بترجمته الى الاسبانية ظنا منه أنه دخل مجال العالمية في الكتابة السردية.كان مجرد كتاب استخباراتي قدمه هدية مجانية للسلطات الاسبانية من خلاله دخلت ألى عقلية المهاجر المغربي فاصبح سهلا عليها محاصرته وطرده من على أراضيها في حين يبقى غيرهم عندها.
والسيد نيني لو كانت جرأته تلك التي يدعيهابنيوية فيه لما "حرك"كيا أيها الناس ألى اسبانياحين كان المغاربةالشرفاء يستلون ما تيسر من الحرية لهدا الشعب المغلوب على أمره و لكان اعتصم أمام البرلمان كما يفعل من لهم الكبدة على هدا الوطن .ثم عادليشتغل في قناة مشبوهة الرأي أنتم تعرفونها...
اضافة الى ما سبق فان النقد في جميع المجالات أصبح حرفة من لا حرفة لهه.من هنما ندعو هدا العبقري الدي ملأ الأرض وشغل الناس بقراءة جريدته من الخلف أن يكون مهنياوليتحفنا بدراسات جادة ومسؤولة وببدائل من ابداعه ومن ابداع حوارييه لا ان يكتفي بالنقد الشعبوي الدي يمارسه المواطن البسيط في المقهى وفي قارعة الطريق.وعليه ان يفكر جيدا في الاجابة عن السؤال التاريخي(ما العمل؟)
تحياتي
23 - مجاهد اح السبت 07 يوليوز 2007 - 04:08
إن التوسع الحضري يعرف خروقات خطيرة, وإختلالات متعددة لا تتوفر فيه مقتضيات القوانين, وكذا احترام دفاتر التحملات ومعها المساطر المعمول بها, وخاصة عند استحضار المعطى المتعلق بدور الصفيح, وما تشكله من خطورة على النسيج الاجتماعي وكذا العمراني في تناسقه المتعلق بمدى فاعلية التجهيز ودقة التصاميم العمرانية بما ينسجم ووحدة المدينة, في أبعادها التنموية الشمولية وفي علاقتها بالنمو الديمغرافي, وخاصة أن دينامية المدينة لا تتشكل إلا من خلال هذا الخطاب التنموي بارتباط مفهوم المواطنة الذي يجد أرضيته الخصبة مندمجا مع هذه المفاهيم الكبرى لحقوق الإنسان ومنها الحق في السكن والاستقرار.
في مركز سيدي رحال الشاطئ لا تخرج أحياء الصفيح عن هذا السياق وخاصة إذا علمنا أن الرهانات الانتخابية تحضر بكثافة في هذا التشكل العمراني الهجين وغير المنسجم, يساهم في مراكمة المشاكل والتي تعد ولا تحصى, بعنوان بارز سمته الأساس التهميش والإقصاء والفقر كلفة سائدة على الدوام, حيث يتحول المواطن الذي يسكن فيه "البر اريك" مجرد رقم حسابي يدخل في الأجندة الانتخابية, وخاصة لمن يريد مقعدا مريحا بمجرد انتهاء هذه العملية في مجملها, يتحول صاحب البركة أو قاطنها إلى هدف زعزعة استقرار المدينة ووحدتها.
فمن بين الأحياء التي دخلت في الأجندة من أجل إعادة الهيكلة هناك حي الشرف, حيث كان السكان يتكدسون في منطقة متجمعة بطريقة عشوائية, فتم الهدم الكلي للمنازل الغير الخاضعة للتصاميم والتهيئة حتى الزائر الذي يزور هذا الحي لأول مرة يكون في اعتقاده أن هذه المنطقة تعرضت للزلزال. لكن الذين تضرروا من عملية الهدم هم البسطاء والضعفاء الذين لا يجدون مأوى يقيهم شدة البرودة وحرارة الشمس صحبة أبنائهم الصغار, وحتى الطريقة التي تمت بها عملية الهدم فهي غير لائقة بتاتا, حيث قامت السلطات بالهجوم مستعينة بعدة حافلات من القوات المساعدة , وهكذا مباشرة وكأنهم يهاجمون عدوا وليس مواطنين مغاربة لا لذنب ارتكبوه إلا أنهم اتخدو لهم مكانا يحتمون فيه من قسوة الطبيعة.
إن الكيفية التي تعالج بها السلطات المعينة مشكل العشوائي والشكل العنيف الذي يدعو إلى التساؤل والاستغراب.
هل بإمكان حل هذه تتدخل بهذه الطريقة رغم تأكيد التجارب على أنها فاشلة؟ ولماذا لم يتم مشاركة جميع الأطراف (منتخبين, السكان, سلطات محلية وإقليمية...) بالحوار والبحث عن البديل بشكل هادئ لمعالجة هذا المشكل من مصدره
24 - عبدالرحيم السبت 07 يوليوز 2007 - 04:10
في الحقيقة المساء في حالة لا يرثى لهابصحافييها وقرائها الكثيرين
25 - dalila السبت 07 يوليوز 2007 - 04:12
فعلا إذا كانت هذه المقالة تريد الإنقاص من شأن جريدة المساء فإن العكس هو الذي وقع إذ أنه يتبين أن هذه الجريدة وصلت إلى شريحة كبيرة من عموم المواطنين وليست جريدة النخبة كما هو الشأن لبعض الجرائد التي لا يشتريها إلا المنخرطون في الأحزاب أو النقابات.
إذ أن جريدة المساء كما تبين من المقال يزداد قراؤها حتى ممن لا يملكون ثمن شرائها وأن عمود شوف تشوف ودائما حسب المقال " في حالة يرثى لها ; الكلمات لم تعد واضحة من كترة التصفح والتدبر.
وهذا دليل آخر على كثرة متصفحي هذا العمود.فالتلميذ المجتهد يعرف من كتبه لفإن كانت أوراقه متسخة فمن كثرة تصفحها.
والعارف يعرف
26 - لحسن السبت 07 يوليوز 2007 - 04:14
يمكن القول انه يجب علي كل مغربي ان يقدم الشكر لسيد رشيد نيني ،ولاكن يتبادرفي ذهن الجميع هذا السؤال لماذا نقدم هذا الشكر،وهنا يمكن ان اجيب علي ان كل مغرب لديه لعديد من لكلام في جميع لميدين ،واننا لدينا العديد من الانتقدات ،ولاكن المشكل انه ليسة لنا الجرئة علي قول كل مالدينا ،والخوف ينتشر في جميع انحاء اجسمنا،هذا فضلا عن انه لا توجد جريد وطنية اكثر وضوح من جريدة المســـــــــــــــــاء
27 - سارة السبت 07 يوليوز 2007 - 04:16
بمكناس بمندوبية الثقافة علمت من مصدر أن موظفة "شبح"لا تعمل وكلما زارت المندوبية تخلق صراعات مع كل الموظفين هي زوجة طبيب معروف من عائلة معروفة ،آخر ما فعلته زارت دار الثقافة بزرهون ولما سألها التقني على صفتها قالت له هي مفتشة بوزارة الثقافة ، هد الموظفة " الشبح" تحميها أيادي بالرباط ويتوسط لها بعض رجال الأعمال مـــال فمكناس وهي فوق القانون ولا تعترف بشيء اسمه القانون. فمن يحميها ومن يحمي القانون؟
28 - الزرهوني السبت 07 يوليوز 2007 - 04:18
المساء جريدة يغيب فيها التحليل باستثناء الركنان المركزان الذان يكتبهما توفيق بوعشرين و محمد الساسي اما ما يكتبه رشيد النيني فلا يرقى الى مستوى الكتابة الصحفية.
29 - عصم السبت 07 يوليوز 2007 - 04:20
لا اريد ان اعلق لان نيني لا يستحق كل هدا الهتمام كل ما اريد قوله يجب ان يعرف الانسان ان النقد بسيط ولكنالتطبيق صعيب
30 - jawad belasem السبت 07 يوليوز 2007 - 04:22
بسم الله وحده .اعزائي القراء اخواني طاقم الجريدة --جريدة الجماهير كما نحب ان نسميها هنا في الناضور .--/احب ان احيطكم علما اخواني القراء اعزائي طاقم جريدة الجماهير اننا هنا في الناضور تقع بل وتظهر للعيان الكثير من الخروقات للقوانين خاصة ما يتعلق المس بالسلامة الداخلية للدولة //ولن اطيل عليكم كي تفهموا ما احب ان احيطكم به علما //--ان رئيس بلدية الناظور الاسبق -الخائن كما يحلوا للجميع تسميته هنا -قد قام بخرق القانون جهرا وعلانية وذالك يوم انتخاب ممثلي المجلس الاقليمي للناظور لدى المجلس الجهوي للناظور حين اطاح به عبد الحميد التباع عضو المجلس الاقليمي في تمثيل المجلس المذكور لدى المجلس الجهوي للجهة الشرقية //فاذا تاملتم اخواني الكرام الفيديو المصور من طرف موقع اريفينوا الخاضع للتجمعيين كما هو معروف هنا او تصفحتم اليوتوب باسم--مصطفى ازواغ --ستجدون اخواني الاعزاء ان هذا التجمعي الاخير قد قام بخرق القانون الجنائي في مواده التالية.الفقرة3من الفصل111 والفقرة الاولى من الفصل 301 وبناءا على الفصل 304 الذى ينص على انه=يعتبر مرتكبا لجريمة التحريض على العصيان كل من قام بالقاء خطب في امكنة عامة او اجتماعات او بواسطة منشورات او مطبوعات او اعلانات .=من هنا اناشد المناضل الشريف الذى لا يباع ولا يشترى استاذنا رشيد النيني ان يبادر الى تامل الفيديو المذكور وستجده يحرظ المواطنين عامة على مقاطعة الانتخابات وانه لا وجود للانتخابات في المغرب باسره لاسيما وان الملك محمد السادس اشاد بظرورة المشاركة الفعالة في الانتخابات في مناسبات عديدة.
31 - محمد سعيدلمدكري السبت 07 يوليوز 2007 - 04:24
السمارة مدينة معزولة تاريخا وجغرافياتعرف هجوما عنيفا ملدن مجموعة من القراصنة وعلى راسهم عامل صاحب الجلالةالدي يشبه زعيم القراصنة ياتي على الاخضر واليابس بدون رقيب ولاحسيبهو ومن معه من اللصوص فمثلا رئيس المجلس البلدي هو نفسه المقاولة الدي رست عليه صفقة الواد الحار اما السيد الشيكر البرلماني المقاول هو الاخر فيصول ويجول نهبا وفسادا اتساءل ماهو السبب الدي يجعل جريدتكم لا تتطرق لهد البع الخالي من التراب ام ان هناك اسباب سياسية تمنعكم في الخوض فيما يخص هده المنطقة كما ازيدكم علما ان السيد العامل يقسم في ثروة هدا الاقليم وخيراته كانها ارث تركه له ابوه رحمه الله مع العلم انه كان لايملك قوت يومه
32 - رشيد الوجدي السبت 07 يوليوز 2007 - 04:26
انا اول الكلام احيي جريدة المساء المغربية على عدلهاوحكمتها في معالجة بعض مشاكل الوطن العزيز علينا ودالك من خلال طرحها لمواضيع ( السرقة المقننة..الفساد الاداري ..التلاعب بمصير الامة .....).
وردا على سيد نفسه المسمى بغير اسمه أن الصحفي رشيد نيني أشرف منه نبلا على ان يكون تجاريا يبيع ويشتري على حساب المغاربة الشرفاء اللدين أظن أنك لست منهم يا ميمو ...بكل بساطة واعدرني ان اسمك الموضف لغير غرضك ان الجريدة ملك لشركة وطنية لاداعي لدكر اسمها مما يجعل السيد رشيد نيني مجرد صحفي موضف يشغل منصب رئيس تحرير بهده الجريدة النبيلة / رشيد نيني بطل الكلمة الصادقة....
33 - يوسف ايت منصور السبت 07 يوليوز 2007 - 04:28
الله يبارك فيك ويحفضك .
34 - الثعلب الأحمر السبت 07 يوليوز 2007 - 04:30
الحقيقة أن الصحافة المغربية كلها في أحسن الأحوال ما دامت تبيع الوهم للمواطنين و تسليهم بوصف أوضاعهم المزرية....وتحقق أرباحا خيالية...قالو زيدو 10 دريال باش تعاونونا فالخطية..الخطية مشات و10 دريال باقة مستمرة ...كون خلصنا بها ديون العالم الثالث ..
35 - نبيل الجمعة 09 شتنبر 2011 - 19:08
ما ورد في المقال ليس بالشيئ الجديد على ثقافتنا، بل هو مشهد مألوف و عادي جدا في زمن تردي القراءة و عدم فهم البعض- لكي لا نعمم -مهمة الصحافة و الظروف التي تعمل فيها و المجهودات الجبارة التي تبدل من أجل ايصال الخبر الينا بخيث ان مثل هذه السلوكيات تؤثر بشكل كبير على تطوير المؤسسة الصحفية بل تساهم في الحيلولة دون استمرارها ، لكن ورغم ذلك جريدة المساء و لمصداقيتها تحقق في ظل هذا الوضع الريادة في المبيعات لان أغلب القراء يشترون الجريدة لحسابهم ، بل لدي اصدقاء لهم مبادئ خاصة بحيث اذا طلبت منه جريدة رفض تسليمها لك بحجة ان استمرارها يتطلب شراؤها...عمود نيني اذا اهترء على الورق فانه منقوش في ذاكرة المغاربة.
36 - brahim الخميس 27 أكتوبر 2011 - 14:49
يقول المثل لي ما وصل العنب يقول حامض مند زمن بعيد لن ارى مدير الجريدة سجن وهدا دليل على مدا........ليس متل بعض الجرائد حادقين في البحت عن POSTIRATديال بنات يحسبون انفسهم يمثلون فلم هندي راه الشعب عاق اوفاق
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال