24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. مثقفون وفنانون يوقعون بيانا لإطلاق سراح "معتقلي الرّيف وجرادة" (5.00)

  3. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  4. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  5. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | مرض الملك يجر أسبوعيتي " المشعل " و " الأيام" للتحقيق

مرض الملك يجر أسبوعيتي " المشعل " و " الأيام" للتحقيق

مرض الملك يجر أسبوعيتي

أمرت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالرباط مصالح الشرطة القضائية بإجراء بحث قضائي مع ادريس شحتان مدير نشر أسبوعية "المشعل"، على إثر المقال الذي نشرته الأسبوعية في عددها 226 بتاريخ 3-9 شتنبر 2009 تحت عنوان "المشعل تكشف خلفيات بلاغ القصر حول مرض الملك الذي هز الرأي العام الوطني والعالمي. هل يتعلق الأمر بمرض خطير أم بوعكة صحية عادية؟ قراءات أخرى حددت المرض في مشاكل التنفس والحساسية...والجامعي لايستبعد أن يكون وراء تسريب الخبر أمر خطير".

وأمرت النيابة العامة كذلك بإجراء بحث قضائي مع نور الدين مفتاح مدير نشر أسبوعية "الأيام" على إثر المقال الذي نشرته الأسبوعية في عددها 391 بتاريخ 4-10 شتنبر 2009 تحت عنوان "لغز إعلان القصر لأول مرة عن وعكة صحية أصابت عاهل البلاد، حقيقة مرض محمد السادس"، ومع كل من يثبت تورطه في القضية.

وأفاد بلاغ لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء به مساء أمس السبت، أن المقال "تضمن وقائع كاذبة وأنباء زائفة حول صحة الملك محمد السادس خلافا للحقيقة التي تضمنها البلاغ الرسمي الصادر عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المذيل بتوقيع البروفيسور عبد العزيز الماعوني الطبيب الخاص للملك ومدير مصحة القصر الملكي".

وذكرت مصادر مقربة من الصحافيين المستجوبين أنه قبيل إفطار أمس بلحظات ، تلقى ادريس شحتان مدير نشر أسبوعية المشعل استدعاء هاتفيا للمثول أمام أجهزة الأمن مباشرة بعد الإفطار، وهو نفس الاستدعاء الذي تلقاه نور الدين مفتاح مدير نشر أسبوعية الأيام ومرية مكريم رئيسة تحريرها والصحفييان مصطفى حيران ورشيد محاميد الذين شاركا في إعداد ملف بعنوان: "حقيقة مرض محمد السادس" الذي تصدر غلاف العدد الأخير لأسبوعية المشعل.

يأتي ذلك بعد يومين من إطلاق السلطات المغربية سراح علي انوزلا مدير نشر يومية "الجريدة الاولى" وبشرى الضوو المحررة باليومية ذاتها بعد خضوعهما لتحقيق مطول على فترات متقطعة منذ يوم الثلاثاء الماضي ، إثر المقال الذي نشرته" الجريدة الأولى "يوم الخميس 27 غشت الماضي تحت عنوان "مرض الملك يؤجل الدروس الحسنية وانتقاله إلى الدار البيضاء".

وقالت بشرى الضوو لـجريدة "'القدس العربي" الصادرة في لندن ان التحقيق الذي أجرته الشرطة معها ومع انوزلا تركز حول مصدر التقرير واكدت انها تمسكت وزميلها برفض الكشف عن مصدرها مهما كانت عواقب هذا الرفض.

وقالت الضوو ان حماية المصدر من أهم مبادئ وقيم وشروط العمل الصحافي ، بينما نقل عن علي انوزلا ان الشرطة تعاملت معه ومع زميلته اثناء التحقيق باحترام.

ونفت بشرى الضوو في تصريحاتها ان يكون الملف قد اغلق، لكنها في نفس الوقت لم تبلغ وزميلها بمتابعة قضائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - بنعمر الاثنين 07 شتنبر 2009 - 01:01
كما كنا نتوقع الحر يبقى حرا،أهلا بعودتك ، ولا تقلق فهذا لن يزيدك إلا صلابة وشموخا وتألقا،سر على الدرب ومن سار على الدرب وصل ،تمسك بمادئك فنحن وراءك فدى لك ولكلمة الحق .
2 - اوبلعيد الاثنين 07 شتنبر 2009 - 01:03
دعونا من النقاشات السخيفة،اراونا للصح.الملك ككل البشريمرض و يتعافى، نتمنى له الشفاء العاجل و لجميع المسلمين في هدا الشهر المبارك.يجب ان يكون هدا الحدث بداية نقاشات تهم مصير البلاد.فالكل يعرف ان المغرب يواجه مشاكل داخلية ليست اقل خطورة من صحة الملك ،وعليه فالمطالبة بالاصلاحات الدستورية اصبح امرا ملحاان لم نقل ضروريافي الوقت الراهن، و بعد دالك يمكن ان نتحدت عن اصلاح القطاعات اكثرحيويةكالعدل والتعليم و الصحة.دالك لن يتاتى الا بفصل السلط حتى يتحمل كل واحد منا مسؤولياته لكي ننعم بالمغرب الدي نريد.
3 - MEHDINIO... الاثنين 07 شتنبر 2009 - 01:05
في الحقيقة اتعجب لبعض التعاليق التي كتبها بعض المغاربة المهللين والمرحبين بعودة الملك الشاب من مرضه... واصاب بالضحك من الاساليب المخزية والمخزنية -في نفس الوقت-التي يكتبون بها والتي تنم عن غباء وجهل بعض العقول..
وكذلك نجدهم ماقتين و كارهين لمانشرته بعض الجرائد الوطنية عن نوع المرض الذي اصاب الملك...هاته المعلومات التي استقتها بالطبع من مصادر موثوقة.
يااخي اي مشاكل بالله عليك تسبب هذه الصحف للملك واي قلاقل تريد نشرها في البلاد..
شخصيا استغرب لماذا قامت اجهزة الشرطة بالقبض على مسؤولي هذه الجرائد. اين هي حرية التعبير في البلاد واين هي حرية الصحافة التي يتشدقون بها امام اسيادهم..
هؤلاء الصحفيين لايدعون ابدا الى ثورة او انقلاب ..هم تحدثوا فقط عن الحالة الصحية للملك..ونوع المرض الذي اصاب الملك.والذي هو في الاول والاخير شخص يخدم هذا الشعب ويرعى مصالحه...
اما المخزن واجهزته المتسلطة فتحاول ان تصور الملك وكانه الاه _ والعياذ بالله_ لا يجوز التكلم عنه وعن احواله اوعن مرضه..
4 - hadi الاثنين 07 شتنبر 2009 - 01:07
لندع الملك بسلام
نحن المغاربة لن ولن تم لن نرضى بغير محمد السادس للمغرب
لدا لاداعي للخوض في الحياة الخاصة للملك
الملك دار geste حضاري باعلام شعبه بمرضه لكن مريضو النفس اولوا وحللوا الخبر واعطوه بعدا اخر للاسف انتهى في المحاكم
اعتقد ان الملك لن يعاود الكرة
المغرب على المحك على اكتر من جبهة ونحن نبدر جهودنا و طاقاتنا في غير محلها
5 - samir الاثنين 07 شتنبر 2009 - 01:09
أن المساء إذا كانت هي الأولى في المبيعات.. ففي جميع الأحوال لا تتعدى في معدل البيع اليومي 80 (ثمانون) ألف نسخة بكل عناوين الإثارة و أكاذيب النيني و تهريجه و دغدغته لعواطف جزء من العامة و دفاعه "المستميت" (و لكن بمقابل مالي طبعا ) عن أبشع القيم الرجعية تكشف عن عقدة دفينة في الصحفجي نيني ضد كل القيم الديمقراطية و المدافعات و المدافعين عنها
أقول رغم كل ذلك فإنه لم يصل حتى إلى الأرقام التي كانت توزعها الأسبوع الصحفي في ساعة واحدة أو جريدة التقشاب مع فارق كبير في طبيعة الظروف بين الأمس و اليوم و عدد السكان..هذا دون أن نعطي نماذج بجرائد كانت تدافع عن القضايا الجدية للشعب المغربي ..و عليه فلا يجب أن تنطلي علينا حيلة يروجها النيني عن قصد و يريد إدخالها في ذهن قرائه و هي أن المساء جريدة الشعب ..و الحال أن أهدافها على الأقل من خلال ما يكتبه النيني ( و للتذكير دائما مقابل المال و الامتيازات)هي معاداة كل ما هو ديمقراطي أو حداثي
شخصيا لا أشتري جريدة المساء لقراءة ما يكتبه السي نيني رشيد و حتى إن أطللت على ركنه بين الفينة و الأخرى فلقراءة السطر الأول ثم سطر في الوسط و السطر الأخير طالما أني متيقن أنه يلوك نفس الكلام و يعيد نفس الأحاجي و لكن مع بعض التعديلات في الصياغات ..إنني أشتري المساء للاطلاع على المساهمات التي تنشر لبعض المثقفين الطيبين كمحمد الساسي أو أحمد منصور ..أو كتابات بعض الصحفيات و الصحافيين المتميزين كفدوى مساط أو عبد المجيد السباوي...الخ
و هنا بالمناسبة أتفق معك للتساؤل حول دواعي استمرار محمد الساسي و الفنان أحمد السنوسي (بزيز)في الكتابة و النشر بجريدة يديرها مهووس بالعداء لكل ما هو ديمقراطي و معقد تجاه النساء و حقود على المنظمات النسائية و الجمعيات الحقوقية
بقي أن أشير إلى أن المهرج النيني لا يستحق بالفعل أن يعطى له أكثر مما يستحق في الواقع ،لأنه في النهاية و كما أشرت من قبل مجرد مرتزق ..و لكن هذا لا يعني عدم القيام بالواجب في فضحه و مواجهة انتهازيته لمن
6 - مواطن مغربي الاثنين 07 شتنبر 2009 - 01:11
ماذا جرى لهؤلاء... هل يريدون جنازة لكي يشبعوا فيها لطم... ماذا وراء اصرارهم على زرع الفتنة في هذه البلاد... هل يريدون تشميت الاعداء فينا... لماذا يصرون على بث الاخبار الزائفة لكي يزرعوا القلاقل في البلاد... ان اشد اعداء المغرب لا يستطيع هزمه... لكن حلول الكارثة سياتي من الداخل... من مثل هؤلاء الصبية الذين يريدون بيع جرائدهم باي ثمن حتى لو باعوا امهاتهم... و ليس فقط استقرار المغرب و مستقبله...
7 - مغربية اصيل الاثنين 07 شتنبر 2009 - 01:13
ارض المغرب خصبة
بصراحة لا اجد ما اقوله في الموضوع فقط ان اشبه زراعة القنب الهندي بالزراعة الجرائد الوطنية فادا كانت الدولة تحارب المخدرات على كافة الاصعدة و تلجاء للاحراق المحجوزات المتحصل عليها من هده التجارة فتمتى نوع اخر من سموم تزرع بين المواطنين في الاكشاك و تباع 3 درهم لغرام و تباع مثل الحقن المخدرات, فهده الجرائد و المجلات التي تعيش بيننا و تسب الدين و المقدسات للامة المغربية و تنشر الشك و تحرض وتشكك الامة اليس بالاجدر ان يتم حرق هده الجرائد مثل اي مخدر اخر و يتم الحجز على المكاتيب هده الجرائد وبيعها بالمزاد و تقديم هده الاموال لقراءها المرضى قصد العلاج ,ان هده الجرائد تنشر السموم و الاعتقاد الخاطئ بين الناس و للاسف اصبحت الصحافة مهنة من لا مهنة له وكفى.
8 - ابو ع البارئ الاثنين 07 شتنبر 2009 - 01:15
الدين ينشغلون بهده الخصوصيات يريدن زرع الفتنة والبلبلة في الداخل والخارج ...ونحن كمغاربة مخلصين دعونا الله بقلوبنا بالشفاء العاجل لقائدنا الدي سكن قلب المغاربة قاطبة ولا نهتم بهده التفاصيل المغرضة ....
9 - ابوماجدة الاثنين 07 شتنبر 2009 - 01:17
كيقول المثل ملي كطيح البقرة يكثرو جناوة .افين كانو هدا الصحفين قبل القصر الملكي ما يعلن عن الخبر ؟حثي اعلن القصر الملكي الخبر عاد كيزيدو فيه....والله الي وقع لي اشمزاز من هدا النوع ديال المواضع لي كاتناول خصوصيات ديال الملك باش غير يقولو الناس عندنا الصحافة واعرة وكاتعارض.....لا ماشي هدي هي الصحافة لي ولفنا في السبغينات والثمانينات..اين هي المكافح. والبيان. والمحرر. وانوال.وغيرها من الصحافة الجادة كانو كيوجهو الشعب وكيحميو الوطن من كل ما يمسه من سوء
10 - ميس ناريف، تازا الاثنين 07 شتنبر 2009 - 01:19
إن من أشد ما لا أستغرب له هو بعض المعلقين الدين يتكلمون بنوع من الوطنية التي قلما نجدها حتى في أعرق الدول الديقراطية و التي يحق للمواطن بل من واجبه الإفتخار بها، لكن هؤلاء ربما أخدوا جرعة زائدة من هده الأخيرة فأصبحوا ملكيين أكثر من الملك، حيث نجدهم يتحينون الفرص لإبداء تلك المشاعر المأجورة، فإدا كتبت الصحافة موضوعا حول الملك اتهموها بالعمالة للخارج و محاولة زرع الفتنة، وإدا طالب الأمازيغ بحقوقهم فحدث ولاحرج. واسيروا خطيونا من لحيس...
11 - talidi adnan الاثنين 07 شتنبر 2009 - 01:21
وأنا أطالع فحوى الردود انتابني شعور بالامتعاض والحرقة والألم لأن الموضوع الأساس مرض الملك لك الردود وبكل صراحة تمرض القلوب - شي كيشرق شي كيغرب - بالله عليكم يا إخوتي يا بني جلدتي لما كل هذا العداء ضد نيني وضد مديري الجرائد هاته الأخيرة منبر إعلامي يحترم كما أنه منبع للرزق لكثير من الأسر وطبعا لا يجب أن يفهم كلامي بأن كل ماينشر في الجرائد والمجلات و... شيء مقدس بل كلنا يؤخذ من كلامه ويرد عليه لكن باللتي هي أحسن وليس باللتي هي أعنف فرحماكم رفقا بإخوانكم سيما ونحن في العشر الأواسط من المغفرة ولا يفصلنا عن العشر الأواخر عشر العتق من النار سوى أيام قلائل .
وشكرا
12 - مهاجـــــــــــــــــــــر الاثنين 07 شتنبر 2009 - 01:23
زبالة الصحافة العربية موجودة في بعض الصحف المغربية ومنها هذه الصحف صحف الفتنة واللتي تعتبر أكثر من الإرهاب نحن المغاربة لا نحتاج بأن يعتدي علينا واحد من الخارج لإن أكبر عدو لنا هو من لحمنا وشحمنا ويعيش معناو لا ندري من له المصلحة في زرع الفتنة ببلدنامع العلم أنهم يتغنو بمغربيتهم وليس كل ما يلمع دهب والسلام
13 - ابو البراء الامازيغي الاثنين 07 شتنبر 2009 - 01:25
ويلي ويلي على الامية والجهل الكل كيدعي وكيشكر الملك ملي كيمرض السبيطار كيجي عندو غير خليونا من النفاق واللحيس
هل اصبح الاعلان عن المرض مكسب حقيقي للبلاد للسير نحو التطور بجوار القوى العالمية
واحد قال بالاعلان عن المرض دار geste حضاري بشاخ هنيئا بجهلك الابدي واحد قال كفى من زرع الفتنة ابشاااااااخ انت تحتاج مقعد في مصحة عقلية وليس الى مقعد امام الحاسوب غير مضيع الانترنيت اصاحبي والضو حيت انت راك ضايع خلوق
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال