رصيف الصحافة: بنكيرن يحتفظ بـ"مدير الوظيفة" رغم وصوله للتقاعد

رصيف الصحافة: بنكيرن يحتفظ بـ"مدير الوظيفة" رغم وصوله للتقاعد
الإثنين 10 مارس 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من”الأخبار” التي أشارت إلى أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قرر الاحتفاظ بمدير الوظيفة العمومية،عبد الله الطيبي، بالوزارة رغم وصوله سن التقاعد دون الإعلان عن شغور هذا المنصب وفتح مباراة التباري حوله، وذلك طبقا للقانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا. مضيفة أن الطيبي أصبح محسوبا على ديوان الوزير محمد مبديع ويتقاضى أجرته من رئاسة الحكومة لكون بنكيران أسند له منصبا ضمن أعضاء ديوانه ،يخول له تتبع ملفات المديرية والنيابة عن الكاتب العام للوزارة في حال تغيبه، لكي يتقاضى أجرة أكبر من التي يمكن أن يتقاضاها من ديوان الوزير مبديع.

“الأخبار”نشرت كذلك أن مدير الضرائب يفند الادعاءات الحكومية بإلغاء الضريبة عن من أسمتهم بـ “أصحاب الحوانيت والزريعة”، وذلك بعدما كشف عبد اللطيف، المدير العام للضرائب، أن المادة 145 مكرر من المدونة العامة ملزمة لجميع فئات التجار، وهو ما يبرز التناقض بين الخطاب الحكومي من جهة وخطاب الإدارة العامة للضرائب من جهة أخرى.

أما”المساء” فقد أوردت أن مسؤولين في حكومة جزر الكناري يطالبون مدريد بالضغط على المغرب لحماية البيئة في السواحل بعد أخبار الاكتشافات البترولية الأخيرة، وذلك تزامنا مع إعلان جديد بخصوص احتياطي البترول في مياه المغرب القريبة من الجزر.

ذات الجريدة كتبت أن مركزيات نقابية وتجار بسوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء هددوا بشل الحركة في السوق وتنظيم إضراب عام، احتجاجا على الاختلالات الكثيرة التي يعرفها سوق الجملة للخضر والفواكه.

“المساء” قالت كذلك إن الخسائر التي تسببت فيها عمليات تهريب المكالمات الدولية هي أكبر بكثير مما يتم الحديث عنه حاليا، مؤكدا أن الرقم المقدر بـ 400 مليون كخسائر سنوية تتسبب فيها هذه العمليات ليس سوى تقديرات أولية ومتفائلة جدا. مضيفة أن الخسائر المحتملة لشركات الاتصالات والدولة يمكن أن تصل إلى ملياري درهم سنويا.

من جتهتها”الصباح” أفادت أن فريق بنكيران بمجلس النواب دخل في عملية شد الحبل مع قضاة المجلس الدستوري، على خلفية قراره الأخير توجيه لجنة العدل والتشريع إلى مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الإقتصادي والاجتماعي والبيئي في قراءة ثانية بعد أن اعتبر المجلس الدستوري أن بعض مواده مخالفة للدستور . مضيفة أن برلمانيا هاجم تدخل المجلس لفرض تعيين أمين عام مؤسسة دستورية من قبل الملك ضدا على البرلمان.

“الصباح”أضافت أن المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط قضت في حق مهاجر من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء بسنتين حبسا،على خلفية تهمة إدخال السلاح الناري إلى المغرب بطريقة غير قانونية.

من جهة أخرى ذكرت ذات اليومية أن لائحة الملاعب المدرجة في صفقة تعشيب 44 ملعبا بقيمة 36 مليارا، أثارت تساؤلات مسؤولي جامعة كرة القدم، بعد أن لاحظوا وجود ملاعب غير مدرجة في صفقة التعشيب المتفق عليها مع وزارة الشباب والرياضة والموقعة منذ 2010.. وزير الشباب اعتبر أن المتحدثين بهاته الطريقة لديهم حسابات خاصة وأنه مستعد لمواجهتهم.

وعلى صعيد آخر ذكرت ذات صحيفة الناس” أن الشركة البريطانية التركية “جينيل إينرجي” للتنقيب عن النفط والغاز في المغرب أكدت وجود كميات من البترول في منطقة “كاب جوبي” بالسواحل الجنوبية بالمغرب، وأن أشغال التنقيب والحفر في بئر “ج,م1” توصلت إلى وجود طبقات من النفط في منطقة “كاب جوبي” بالسواحل الجنوبية.

‫تعليقات الزوار

23
  • وديع طنجة
    الإثنين 10 مارس 2014 - 22:07

    حكومة إسلامية تدعي الإصلاح ولكنها كسابقاتها في الزبونية والفساد و باك صاحبي

  • الهروشي التطواني
    الإثنين 10 مارس 2014 - 22:13

    بنزيدان بعدما حقق الرقم القياسي في الزيادة في مختلف المواد النفطية والغذائية هاهو يزيد في سن العمل للموظفين رغم بلوغ سن التقاعد…..مع بنكيران ..الموظف من المكتب الى الكفن..

  • الزيادة هي الحل
    الإثنين 10 مارس 2014 - 22:24

    " … عبد الإله بنكيران، قرر الاحتفاظ بمدير الوظيفة العمومية،عبد الله الطيبي، بالوزارة رغم وصوله سن التقاعد دون الإعلان عن شغور هذا المنصب وفتح مباراة التباري حوله … "

    يقول البعض: لفقيه اللي تمناوا باراكتوا .. دخل للجامع ببلغتو. و يقول البعض الآخر: " حاميها ….". و بن كيران كان يقول: الاسلام هو الحل. و أصبح اليوم يقول: الزيادة هي الحل؛ حتى و ان كانت الزيادة او التمديد ما فوق السن القانوني للتقاعد.

  • عبد الرحيم
    الإثنين 10 مارس 2014 - 22:26

    شوف اسي نيني جيب شي خبار صحيحية ولا سكت مالقيتي ما تقول أوبقيتي غير كتقلب باش تعمر الجريدة لي مابقاش كيقراها حد وحيث كتعرف بأن بن كيران شخص نزيه ولا يسرق مال الشعب بشهادة الأصدقاء والخصوم وما لقيتي ما تقول عليه أوبديتي كتقلب على والوا.
    اه تبدلتي أسي نيني أم أنها ضريبة السجن فات الزمن لي كنتي محبوب حيت كنتي كتفضح الفاسدين الحقيقيين
    أما اليوم!!!!!!!!

  • سعيد السوسي
    الإثنين 10 مارس 2014 - 22:42

    36 مليار لعشب الملاعب
    بالله عليكم هل نحن في حاجة لمثل هذه
    الاصلاحات
    36 مليار كم من مستشفي سوف نشيد
    بها في الارياف
    36 مليار كم من مدرسة نشيد بها في القرى
    هل بالفعل عند حكومتنا حكامة و ارشاد النفقات
    ام مجرد كلام
    غريب امر حكومتنا عندما يريدون تبدير الاموال
    يبدرونها بالملايير
    و عندما يريدون محاسبة المواطن يحاسبونه على سنتيم
    الله يتولاك يا وطني

  • زيدهم
    الإثنين 10 مارس 2014 - 22:56

    نيت تا هاد شعب كاموني مايتحك الا بالزيادات زيد السي بن كيران راه شعب دار فيك تيقة اوختارك لعز او خليو لبراني ايكول لمغريب راه نيت عندنا الازما

  • abdooo
    الإثنين 10 مارس 2014 - 22:56

    على المتقاعدين الزواج بالأرامل الصغيرات في السن حتى يستفدنا سنوات طوال من معاش أزواجهن وإفشال خطة الحكومة التي تجعل من الموظف يعمل أكثر من تلاتين سنة وهو يملئ صندوق التقاعد وفي آخر المطاف يستفيذ سنوات أو شهور قليلة من معاشه هو وزوجته التي قد تكون كبيرة في السن أو متوفية

  • المنتخب
    الإثنين 10 مارس 2014 - 23:01

    رغم كل التشكيات والضربات الموجعة المتتالية والأضرار البالغة التي مست المواطن سياسيا وثقافيا واقتصاديا ، ولا مست عن قرب جيوب المساكين والطبقة المهترئة ، لقد ساد على العموم الرضا والقبول على مضض ، رغم كل الاستزادات في السعرات الحرارية ، وتحمل ما لا يطاق ، يتم التكم والسكوت مكبوثا ودفين الوجدان الرهيف ، دأن ية ردة فعل تذكر . يبقى التباكي سمة الاحتجاجات والتأوهات جروحها عميقة ، وسخط عارم ملأ الفضاء و غليانه في سيدي بوزيد …

  • حكيم الشعب
    الإثنين 10 مارس 2014 - 23:13

    النظام الطبقي المخزني سنّ سياسة قاسية على الشعب المغربي، من سماتها التقشف على الطبقات الشعبية و تجميد الوظائف، وكل ذلك للحفاظ على مستوى الرفاهية و على مستوى النهب لدى الطبقة البرجوازية و كبار البيروقراطية المدنية وغيرها. و قد جاء بنكيران وحزب العدالة و التنمية الحركي لتنفيذ سياسة النظام و حراسة المغانم التي حققتها البرجوازية الهجينة على حساب مصالح الشعب و مصلحة البلاد في التقدم. هذه السياسة أضعفت المغرب، و جعلته يراوح دائرة التبعية للأجنبي. وقد رأينا الإهانة التي لحقته ن لدن فرنسا. يقول النظام للأجانب بأن المغرب جميل و مستقر و غني ، لكن ما حظ الشعب من الثروات والاستقرار و الجمال؟ ما حذ الشباب من الشغل و الحياة الكريمة ؟ سيطر البرجوازيون على المغرب و هم ماضون في تفويت البلاد لأبنائهم.

  • جلال
    الإثنين 10 مارس 2014 - 23:15

    مناصب هي حرام على المعطلين وحلال على ذوي البطون المنتفخة. ألا ترى أيها الوزير الاول أن بطنك انتفخ أكثر من اللازم؟ يكفيكم يكفيكم فقد خربتم البلاد واستعبدتم العباد وأذللتم الشعب الذي بات قاب قوسين أو أذنى من حافة الفقر

  • العربي تكثرت
    الإثنين 10 مارس 2014 - 23:18

    بنكيران خدام ،وخصكوم تعرفوا بلي الإصلاح ضروري من التضحية

  • منير الميسوري
    الإثنين 10 مارس 2014 - 23:27

    لاتظلمو رئيس الحكومة فربما أراد أن يجري التجارب على مديرالوظيفة العمومية ليعرف هل يتحمل الموظف إذا أضيفت خمس سنوات في التقاعد وانعكاسها على صحة الموظفين إنها فكرة العفاريت و التماسيح

  • ماكين باس
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 02:42

    وصافي تتوما شحال كديرو من الحبة قبة . آش فيها لحتفض بيه . السيد لكان باقي فيه ما يخدم فين هو المشكل .

  • من الفقاقير
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 07:11

    راه هذا هو اصلاح نظام التقاعد…هذاك خليو ليه المانضا السمينة ….والموظف الصغير يخرج تقاعد بأجرة أقل بعدما يكون دفع أكثر…..

  • abdelkrim
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 08:52

    حزب الاستقلال كان ارحم بنا منكم ،وسنوات الرصاص وعهد الحسن التاني نتحسر عليه ،الاسلام بريء منكم ومن أمثالكم ،كيف تسمحون لرجل بلغ سن التقاعد بالاستمرار في العمل؟سوف يتقاضى راتبه وأجرة تقاعده رهكدا ستساعد في استنزاف صندوق التقاعد دون تعويض المتقاعد بعنصر نشيط

  • l'expert
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 10:09

    هذا قرار واعر من طرف رئيس الحكومة لأنه سيخفف من هجومات حزب الإستقلال الذي ربما ينتمي إليه السيد الطيبي من جهة و من جهة أخرى يعطي الدليل القاطع للنقابات التي ترفض رفع سن التقاعد إلى خمسة وستون سنة بأن جل الموظفين يفضلون الإستمرارفي العمل بدلا من إحالتهم قهرا على المعاش الغير المرغوب فيه آنيا. والله إلى عفريت رئيس الحكومة وخى كلاني في حقي.

  • سارة
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 12:13

    يوجد موظفون لا يمكن الاستغناء عنهم رغم وصولهم سن التقاعد لتجربتهم الكبيرة ومكانهم لن يعوض ابدا لان كل واحد له تقافته وسلوكه في تحليل المواقف تكون الادارة في حاجة اليه دائما لهذا نطلب السيد الوزير قبل تمديد سن التقاعد ان تعطى كل سنة اسماء لهؤلاء الموظفون الذين لهم القدرة على العمل والغير الراغبين في التقاعد وستجد الكثير واعفاء الذين وصلوا ستون سنة ولا يجبرون على العمل لان مردوديتهم ستكون صفر اكيد والعمل على تقليص سن المرأة الى 55 سنة ومن ترغب الى سبعين سنة فالتواصل نرجو ان تترك الاختيار لمن يرغب وستجد الكثير وشكرا لك سيدي الوزير والله المعين.

  • مهاجر
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 12:22

    اين المشكل؟ هل تعلمون ان هنا في هولندا وما ادراك ما هولندا سن التقاعد 65 سنة وحاليا يفكرون في زيادة سنتين عند 67 سنة

  • Ali
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 12:52

    العديد من الوزراء في الحكومات السابق احتفظوا ببعض الموظفين بعد بلوغهم سن التقاعد، يعملون كمتعاقدين ، وهذا امر معمول به، فأين المشكل ؟

  • الورطاسي
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 12:59

    هذه هي السياسة الحاكمة، فاشلة، ولا تعمل على إعداد أحسن الخلفاء لتعويض الموظفين السابقين. و هذه السياسة تعتمد على الاحتفاظ بالشيوخ و إقصاء الشباب من الشغل، و ذلك لربح موظفين بدل تجديد المناصب لصالح أولاد الشعب. و وقت الانتخابات تتكلم أحزاب الحركة و منها حركة الخطيب البنكيرانية عن التشبيب و الشباب للتهكم على الشعب المغربي الساذج المسكين، و هم يقولون عنه بأنه أذكى شعب في العالم للمزيد من التنكيت عنه، بينما الحكم قام بتجهيل الشعب و تهميشه، و على أبناء الشعب المتعلمين و الواعين أن يعملوا مع شعبهم و تثقيفه للخروج من السذاجة. هل الأطر انعدموا من المغرب. من المسؤول؟ مع العلم أن معظم المسؤولين حتى البسطاء منهم لم يكونوا يتبؤأون مناصب المسؤولية إلا بطرق التملق و الولاء للسلطة و خدمة مصالح الأكبر منهم و تبادل المنافع و العلاقات الزبونية. إذن هذه هي سياسة التشييب و يجب على المسؤولين في المغرب أن يخرسوا و يكفوا عن الحديث عن الشباب الذي لا يظهر إلا في كوطا البرلمان و في الخطابات المنمقة. اخرسوا و كفى من الكذب عن الشعب المقهور الساذج المسكين.

  • charaf
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 13:04

    ا لولف اصعيب اخوتي والفراغ قاتل.ولعب الضامة روتين.اللهم يبقى شاد في خدمتو .والسيد رئيس الحكومة ربما بغ يقولنا بلي كبر السن ما عمرو كان عائق يشل العطاءات الفكرية والتجارب الانسانية.و كاين بعض القطاعات ما يسخاش الانسان يبعد منها.خاصة السامية منها.سوى الى كانت هناك قناعة بالزهد في الحياة.

  • fonctionnaire
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 14:37

    on doit recruter les jeunes pour avoir de l'experience
    et laisser les vieux partir à la retaite
    puisque la plupart des fonctionnaires naient
    aux années 50et60 ont des dattes de naissance falsifiers

  • aicha belghait
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 15:41

    الله إوفقك أسي بنكيران ونتمى من الشعب إتفهم المراد من هاد الإحتفاض بالوظيفة رغم وصولك لسن التقاعد
    مسألة وجود والتنقيب على النفط بمدينة طرفاية كاينة ونتمنى لمدينتي الحبيبة التقدم إن شاء الله
    الله إيسر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة