الأمير مولاي إسماعيل يقاضي " أخبار اليوم "

الأمير مولاي إسماعيل يقاضي " أخبار اليوم "
الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 07:47

قررت وزارة الداخلية متابعة جريدة (أخباراليوم) والقيام بحجزها،بسبب نشر الجريدة في عددها المؤرخ ب` 26 و27 شتنبر الجاري، رسما كاريكاتوريا له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بحدث له طابع خاص جدا.

 وأوضحت الوزارة في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه أمس الاثنين أنها،وعلى ضوء العناصر المتوفرة حول هذه القضية،قررت طبقا للقوانين المعمول بها،متابعة يومية (أخبار اليوم) والقيام بحجزها مع اتخاذ التدابير الملائمة بخصوص وسائلها ومقراتها.

وأضافت أن الرسم المذكور يشكل “مسا صارخا بالاحترام الواجب لأحد أفراد الأسرة الملكية”.

واعتبرت الوزارة أنه وعلاوة على ذلك،وباللجوء إلى استعمال العلم الوطني بنية مغرضة،فإن الرسم الكاريكاتوري يشكل مسا برمز من رموز الأمة من خلال إهانة شعار المملكة.

وخلص البلاغ إلى القول إن استعمال نجمة داوود في الرسم الكاريكاتوري يثير،من جهة أخرى،تساؤلات حول تلميحات أصحابه،ويكشف عن توجهات مكشوفة لمعاداة السامية.

وعلم،من جهة أخرى،أن الأمير مولاي إسماعيل قرر اللجوء إلى العدالة في إطار هذه القضية ، وقررت وزارة الداخلية متابعة جريدة (أخباراليوم) والقيام بحجزها،بسبب نشر الجريدة في عددها المؤرخ ب` 26 و27 شتنبر الجاري، رسما كاريكاتوريا له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بحدث له طابع خاص جدا.

‫تعليقات الزوار

205
  • someone
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:05

    أشنو علاقة هاد الشئ بالعلاقة المفترضة بين بوعشرين و مولاي هشام؟؟؟

  • marocain
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:15

    والله هذا المرض فهاذ البلاد” الكاريكاتوري يشكل مسا برمز من رموز الأم” والأمة ضاعت فاش ولو هاذو هما الرموز ديالها. إيوا للي فالقصر كلو رمز حتى الحيوانات هتولي علينا رموز. والشعب ولى هو الحيوان للي ماتشفِّيه حد فهاذ البلاد. ومالو و نجمة داوو، هو منا ولا منهم. كلنا مسلمون أظن

  • ماراضيش
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:29

    قمة السفاهة …ما دخل الداخلية في هذا.و يقال اصلاح القضاء.عن أي حريات و ديموقراطية و دولة المؤسسات تتحدثون.تدخل الداخلية في أمر القضاء وصمة عار في جبين السلطات القمعية المغربية

  • ناصر
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:33

    مرة أخرى تسقط قرارات قرقوش على الصحف وحملة الأقلام لترينا وجهنا الحقيقي على المرآة .قرارات لايمكن تسميتها إلا سخيفة وكاريكاتوريةأمأم إنجازات العلو والتقنيات ! في الأخير كيف يمكن أن نحكم ونصف نظام تخيفه الرسوم الكاريكاتورية .؟؟؟ آما آن الرحيل من فوق ظهورناياحكام العصور الحجرية ؟؟؟؟

  • الشاعر المغربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:11

    نقول لسيد بوعشرين انتهيتم قبل ان تبدأوا
    “حتا نتوما مدايرين والو غير زايدين على الصحافة اللهم تجي السبة على الرسم ولا تجيكم في الإفلاس المادي اصد أما الفكري راكم مفلسين”

  • Samir
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:29

    si on se permet de caricaturiser Obama pourkoi pas un petit prince

  • morad
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:35

    للي ماخشا اديه فغيران مايعدوه حنوشة

  • تضامن مُعلل
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:05

    زوروا صفحة الفيس بوك المُعنونة بـ: تضامنا مع جريدة أخبار اليوم solidarité avec le quotidien d’Akhbar Al Youm
    للإشارة فقط، فالعلم المغربي حمل دوما نجمة سداسية خضراء من قبل سنة 1948، وهو العام الذي جُعلت فيه هذه النجمة خُماسية.
    وبذلك يكون الشق الثاني من بلاغ وزارة الداخلية مجرد حشو، لأن الأمر مرتبط بالسياق التاريخي الموظف من لدن الكاريكاتوريست..

  • الهمة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:37

    هدي هيا بغا يضحك معاه هجروليه.
    المغرب مازاااااااااال بعيييييد.
    كاريكاتور ولو يكزن مسئ ما غيكونش شافوه كثر من 20 الف مغربي
    لكن بعد هاد الهيللة اكيد على اللاقل غادي يشوفوه 2 ملاين على اللاقل.
    رغم انه كاريكاتير عادي و النجمة اضا عادية

  • SIMPLE MOROCCAN
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:07

    MAIS VRAIMET C DING CE QUE JE LIS CHAQUE FOIS A PROPOS DE MON SOIS DISONS PAYS NATAL C VRAIMENT DEPRESSANT CE QUE J’AIMERAIS COMPRENDRE EST CE QUE NOTRE CHERE FAMILLE ROYAL EST INTOUCHABLE ON NE PEUS MEME PAS CRITIQUER SES MEMBRES ALORS SE SONT ALORS SE SONT DES “DIEUX” C’EST CA? C DING MEME PAS UNE CARICATURE JE CROYAIS QUE CE PRINCE EST COOL MAIS DOMAGE IL EST TOUT COMME LES AUTRES MEMBRES DE SA FAMILLE QULLE MISERE NOUS LES MAROCAINS VIVONT JE SUIS TRES TRES CHANCEUX D’ETRE AUX USA

  • ما مسوقش
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:09

    هنالك كاريكاتورات لأفلاطون و لآرسطو و غاندي و نيوتن و أينشتاين و كينيدي و مارتن لوثر كينغ، عضماء التاريخ و لم يسلمو من فراشي الكاريكاتير، فمن هو هذا الأمير ليقاضي جريدة لنشرها كاريكاتير عنه؟

  • ayoub
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:11

    حنا ما عمَّارنا غادي نزيدو للقدام . بقينا غير هادا حاضي هادا ، هادا شاد فهادا. وصافي الناس دارو رسم كاريكاتوري ، أش فيها ، أش وقاع ڭاع . نتا هو ‘ النبي’ باش مانهدوش عليك . بنادم بحالنا بحالو كاياكل ، كايشرب ، كايمشي للطواليط أخاصنا نقدسوه أ مانهدروش عليه .ناري على أمة كيدايرا.

  • MARRIBI
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:13

    مس بالمقدسات،ناس غير فرحو أهو بغاإهجرو ليهم،شعب ولكين غزا فيهم هما لقليلي لعراض.شعب وا كتهنوه نتوما حتا واحد مكاي إهدر،يا ربي إجي نهار لتاخد لحق من هادو لقاهريناالشعب

  • واحد غار دايز
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:15

    “مسا صارخا بالاحترام الواجب لأحد أفراد الأسرة الملكية”. وعليه. فعلينا أن نحترم الملك و العائلة الملكية، و الحاشية، و حرسها و عبيدها و و كل خدا م القصر، و كل من يعرف خدام القصر من قريب أو من بعيد، و كل من يسكن في محيط أحد العاملين أو خدام القصر، و صاحب الحمام الذي يغتسل فيه الشخص الذي يعمل في القصر، و أن نحترم مول تيليبوتيك اللي حدا اللي تايخدم فالقصر، و موزع خدمات الهاتف النقال اللي مشارك فيه هاد الشخص الي تاي خدم فالقصر، و صاحب مقهاه المفضل، و مول البيصارة جاره، و ولد خالتو، و بنت عمو، و خالو… هذا من جهة.
    من جهة ثانية، علينا أن نحترم الجالية الألمانية المقيمة في المغرب، و سكان برلين، و الشعب الألماني الشقيق. و الشعب الهولندي المجاور للشعب الألماني الشقيق. و أي مس بمواطن ألماني هو مس صارخ بـ….

  • hamid el hi
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:17

    مافيها باس الى نشرات شي جريدة هاد الكارياتير.و زادون الصحافي مسكين ما عليه والو ,ماعرفش بان الامير قشابتو ضيقة.

  • said
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:19

    dans les payes europiennes et au etats unis ils fonts plusieurs caricatures sur leur president c est normal

  • جراف أحمد
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:21

    إن هذه الدعوة التي رفعتها وزارة الداخلية ضد جريدة أخبار اليوم هي في الحقيقة القصد منها هو رفع مبيعات هذه الجريدة التي لم تلقى أي نجاح يذكرمن طرف القراء فكل المغاربة فهمو العبة لأن ألغرظ من خلق هذه الجريدة كان هو تحطيم ألاخ رشيد نيني ؤبس
    وبما أن السحر إنقلب على الساحر فلم يجدو من حل إلى هذه الوسيلة الظريفة لإنقاد جريدته ومن معه
    وشحال قدكم من التنوعير راه كاين غير واحد نيني فسوق

  • مواطن
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:23

    الغرس القصر العمارية الخطوط الحمراء.نفس الظروف والملابسات حكم فيها علي المرابط بالحرمان من الكتابة عشر سنوات وبما ان بوعشرين لم يتعظ من هذا الحكم فانني التمس من محكمتكم الموقرة الحكم على بوعشرين بعشرين
    رفعت الجلسة

  • saad
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:25

    لا يجب مس بمولاي إسماعيل حت راه مقدس ، سير لله إنعله سلعة

  • Marocain
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:13

    ألف مبروك على ألامير . إما هده ألدعوه فلا يعلم بقصتها ولكن الداخلية ملكيه أكتر من الملك . إلى متي تريدوننا أن نعبدهم . انضروا كيف يتعامل ملوك وراساء الدول ألمتقدمة. إنزعوا صفة ألالهيه عن كل قريب للملك. أما في ما يخص العلم المغربي فبلفعل كان يحمل نجمة داوود قبل 1915: http://fr.wikipedia. org/wiki/Drapeau_du_Maroc

  • ali
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:15

    سبحان الله تجندالداخلية كل قوتها عندما يمس احدا من العايلةالملكية ولكن لا تهتز منها شعرة واحدة حين يمس الدين. هاهو القدس يدنس بالصهاينة وههيا دولتنا الموالية للسامية (الصهيونية ) تستقبلهم بمراكش وتطلق احد المجرمين (نايب الوالي ) يتهجم على شرفاء الوطن حتى لا يغضب امريكا واخوانهم (الساميين). اللهم ينتقم من الضالمين. زوجته ألمانيةبنت ملحق عسكري و بيعوالبلاد حسن. فيك اشعب قبل مايفوت لفوت أوه هادشي لواقع لفلسطين ممكن يوقع لينا فيأي نهار راه كما قرونا أكلت يوم أكل الثور الابيض

  • محمد
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:39

    شنو دار اسماعيل لاخبار اليوم؟؟؟
    فين هي احترام الحياة الخاصة للفرد؟؟؟
    بعد ديروا الكاركاتور اللي فالحكومة

  • سؤال
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:11

    سؤالي المطروح هو ….
    هل كان سيتم اتخاد نفس الاجراءات لو
    كان الرسم المنشور لمواطن عادي قام بالتبليغ ضدة هده الجريدة التعيسة
    و المنكوبة اللتى جاءت احد الطلقات الطائشة و المتهورة فيها ……؟؟

  • ابو داوود
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:21

    انها ليست نجمة داوود، ههههههه
    يا حصر الوزارة امعرفاش نجمة داوودههههههههه

  • بدر
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:17

    أشتريت هذا العدد. لا أهتم لأمر الأمير و أنا اثار غضبي تلك النجمة الناقصة خلف أسماعيل و شكلها و المسافة الظاهرة بين زوايها يوحي بأنها سداسية و ليست خماسية..
    غريب أمر بوعشرين سيتورط في قضية هو في غنى عنها.. رغم صداقته السابقة مع شقيق أسماعيل (هشام)

  • ابن تازة الابية
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:19

    ما هذه الصحافة التي صارت عندنا؟و الله اني بدات احتقرها كما احتقر قنواتنا التلفزية

  • أبو هـــاجــــــر
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:21

    من وجهة نظري فهدا يدل عن لبسالة و دسارة من طرف بعض فناني الكاركاتور. رحمالله ناجي العلي

  • البخيل خلود
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:13

    شخصية إبن عم الملك شخصية مقدسة لا تخدش كرامته حسب الفصل 999\2 من الدستور العائلي لخدام القصر والرعايا الرعاع من أبناء الوطن القطيع
    فلتعش النعاج وليسقط الأكباش.
    سؤال – أين هي نجمة داوود وما معنى السامية، وإن كانت اليهودية المنحرفة والمزورة سامية فما مكانة الإسلام هل أسمى من السامية أم ماذا، وقدسية إبن عم الملك ما محلها من الإعراب ساميةأم سماوية أم قمعماوية ؟ الملك حقاش ملك وهد خين حتى هو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يالطيف ويا لطيف ويا لطيف…..

  • Marocain
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:23

    كل المواطنين سواسية امام القانون وحرية التعبير هي قاعدة من قواعد الديموقراطية. لو كان ا لمعني بالامر شخص اخر ما حركت وزارتنا الموقرة ساكن.

  • le couer battu
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:23

    الله الا عيقو علينا هيا نكتبو غيرداكشي ليبغاو صحاب القصر ديمقرطية دابا هدي هما اديرو ليبغاو اءوحنا نموتو واخا ياك كاين الموت اوا نتلكاو لهيه اءو نتفاهمو مزيان

  • صحفي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:25

    علامات التعجب التي وضعتها دلبل استغراب على ما آلت اليه الصحافة بالمغرب/ اناس ناظلوا لاجل ان تتمتع هذه الصحافة بقدر من الحرية فكان لها ذلك بل اكثر من ذلك مقارنة مع باقي الدول العربية/ لكن للاسف بعض الجرائد بعض تخرج عن الموضوع / منها من يستغل صفحات جريدتهو نخصيص اعمدة شبه يومية لتبادل السب و القذف و التشهير بجرائد اخرى كما هو حاصل بين نيني و بنشمي / صراحة تللك جرائدهم قليكتبوا على صفحاتها ما يحلوا لهما لكن لكن ما ذنب القارئ تاذي يدفع ثمن جريدة لا تفر له مادة اعلامية محترمة/بالنسبة لهذا الرسم فهو لا يحمل اي رسالة او مضمون بل ارى مسا باشخاص بغض النظر عن انتمائهم للاسرة الملكية من عدمه/ فرجاء كفوا عن تلطيخ صورة الصحافى التي حينت ظهرت للوجود كانت لاهداف و غايات انبل بكثيرمن الممارسات التي نعيشها حايلا في الوسط الاعلامي المغربي ( را حوتة وحدة كتخنز شواري)

  • مواطن
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:25

    للامير واسع النظر فيما اقترف في حقه

  • hich@m
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:27

    فنان كاريكاتيري يبحت عن الشهرة ما دامت الاسرة الملكية ستسامحه في النهاية المواضيع بلا عدد لم يجد الا شخص الامير. فنان اعمى

  • ياصاح
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:55

    اخبار اليوم اخطات عندما استعملت علما لا علاقة له بالمغاربة انه علم احمر تتوسطه نجمة داوود , يعني علم يهودي, فكيف لنا كمغاربة احفاد بن تاشفين وبن زياد ان يمارس علينا غدر العلوي العبري ليفرعلينا علم بخماسية داوود مند اكثر من ربع قرن . الم يكن يعتنق عبد الحفيظ اليهودية ؟ الم يكن الحسن جوج عميل للموساد ؟ كان على اخبار اليوم ان تستعمل العلم الالماني وبئس المصير. فرنسا بنسبهم للعائلة الملكية والسياسيون لهم الحق في ملكية المغرب, اسرائيل بنسبهم للحسن جوج لهم الحق في ملكية المغرب . المانيا بنسبها للقصر لها حقها كدلك في ملكية المغرب , اصح يا شعب
    ياصاح

  • مغتربة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:39

    اغتربت للدراسة ولتحسين وضعي المادي اللذي لم يتحقق لي لحد الان لا في الغربة و لا في وطني العزيز المغرب. هنيئا للالمانية الاغتراف من خزائن الشعب، اللذي يعيش 15% منه تحت خط الفقر. الصحف الالمانية تتحدث هنا عن زفاف الف ليلة وليلة. فعلا، لو كانت ظلت هنا لكان قد اهلكها العمل ومصلحة الضرائب. فهنيئا لك بحياة البذخ في المغرب. ربما كالمانية تربيت على البخل وعلى قلب الاورو مرتين قبل صرفه، تستطيعين اعطاء نصائح لعائلتك الجديدة في الاقتصاد. من الممكن حينئذ تخفيف الثقل عن خزينة الدولة فاستطيع ربما الدخول نهائيا الى بلدي الحبيب كي اعيش بكرامتي ومن خير اموال الشعب. يبقى السؤال الصعب والمحير، من اية اموال يا ترى مولت اعراس الامراء والاميرات؟

  • toufitri
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:41

    مع الاسف الكبير يتضح لنا جيدا ان بعض الصحف اصبحت منعدمت الاحترام , سواء مع الاشخاص بصفة عامة او مع المسؤولين بصفة خاصة طبعا اقصد ملوك, امراء, سفراء, وزراء, والجديد الان هو عدم احترام الدولة يتجلى ذالك في تغييرهم علامة النجمة -مَالْنَا امَالْ نجمة davis- خالد داير فيها زعيم ! فرحان! مُحَال واش انت مغربي حر . الله يهديكم ويهدين اجمعين.والسلام

  • مهاجر فطن
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:43

    بين النظام المغربي والديمقراطية سنواااااات ضوئية..
    أي عيب في مثل هذا الكاريكاتير؟

  • كريم محمد علي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:45

    سبحان الله.
    نتمنى أن نعرف ما هو الهدف من مثل هذه الرسومات يا جريدة (أخباراليوم) .(آش دار ليكم الأمير مولاي إسماعيل تاني).
    اللهم أجرنا في صحافتنا و اخلف لنا خرا منها.

  • طنجاوي أصيل
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:47

    قلة الحيا من طرف المخزن العلوي و هذا المدلل المسمى مولاي و ما هو بمولاي فالله عز وجل الوحيد المولاي… من تكون يا هذا حتى تكف الأقلام وتجف الصحف عن التكلم عنك و ترسم كاريكاتور لك ؟ أنت لست برسول طبعا أنت تمثل واحد من المواطنين المغاربة ليس إلا. نرى المخزن العلوي ينتفض و يلجأ للعدالة فقط عندما تمس شيئا بعائلته و كإسم علوي لكن عندما يتعلق الأمر بالإسلام و المسلميت تراهم لا يتحركون ساكنا فهل نقدس شخصا أكثر من الله جل شأنه؟ بالغرب هناك العديد من الصحف التس تشوه مسؤوليها من رؤساء و ملوك و لا تسمع بالمس في المقدسات… فأيها الأمير لن تقدس فأنت مجرد إنسان يأكل و يشرب و يطرح الفضلات ككل الآدميين … اتركوا الناس تعبر فبديكتاتوريتكم الهمجية لن توصلكم إلى مبتغاكم
    الله ثُم الوطن ثم الشعب لأن الملك يمكن له أن يتغير بإرادة الشعب
    الرجاء النشر يا هسبريس

  • حسن نون
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:57

    مولاي اسماعيل داخل سوق راسو….ماعمرو تعدى على مواطن او حد…من حقه ان يختار الزوجة التي يريدها…انا ضد قمع الصحافة…لكني هده المرة اعتبر الضربة مستحقة

  • أيـــــــــــــــــوب
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:59

    إيوا الله يحفظنا من اللي جاي ..
    بحال والو هاذ أم الوزارات شي نهار تدور ليها في الخوا وتنصب الكاميرات في الزناقي والشوارع باش “تقرا” آش كيدور في عينينا بل وحتى في أسفل أمخاخنا ..
    ***
    واش آ عباد الله هاذ وزارة الداخلية ما عمرها شافت آش داروا وكيديروا فنا “اولادها” ابتداء من الولاة حتى المقدمين و الشيوخ ؟ ياكما عندها غير عين واحدة هههههه ..
    ***
    والله العظيم مرة قال لي “شيخ” المقاطعة: ( شوف.. شتي إلا طلعت للسماء تلقاني سابقك وسير سرج المخير في خيلك)..
    وفعلا كليتها في عظامي والشيخ راه باقي في بلاصتو ما تزحزحو غير الموت ..
    واحنا لينا الله وهوما ليهم وعليهم ما يستحقون من الله ..
    آآآآآآآآآآآآآه كم أكره وزارات الداخلية في كل بقاع الكرة الأرضية..
    آآآآآآآآآآآآآه كم كان العالم سيكون جميلا جدا بدون هذه الوزارات …

  • مونية
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:01

    زفعلا النجمة واضحة، إلى كملناها غادي تولي نجمة سداسية ديال اليهود
    وللأسف الجريدة عطات للدولة فرصة مجانية باش تابعها.
    وللأسف كذلك، الصحف خلات المواضيع الكبرى اللي كتهم المواطنين، وكيجريو مور أخبار لا تهم المواطن، وزايدينها بكاريكاتير أحمق
    للأسف للأسف للأسف

  • تاوريرتي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:51

    ان حرية الانسان تنتهي عندما تبدأ حرية الانسان الاخر.. سكان مدينة تاوريرت يهنئون المولى اسماعيل و كافة الاسرة العلوية الشريفة . حفظ الله سيدنا المنصور بالله، وأقر عينه بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وبصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، وشد أزره بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة. جعل الله تعالى أيام مولانا الإمام، أياما مشرقة ناضرة، حافلة بأبهى الأفراح، وموصول المسرات. إنه سميع الدعاء.

  • Bahlol
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:37

    أظن أن مولاي إسماعيل ملتزم دينيا أكثر من رسام الكاريكاتور; و الصحافة المغربية تجاوزت حدود الحرية ؛ يقول المثال : دخلناه من السمرة بغى ينعس لينا معا المرة

  • كمندار commandar
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:49

    بماذا سوف نتعرف عليه ؟
    ابن فلان
    و ابن اخ فلان
    و ابن عم فلان
    و ماذا بعد ؟ ماذا أعطى للبلد؟
    و البلد اكثر من فلان و فرتلان
    و لماذا سوف نبارك هذا القران بممسوخة من الجرمان
    أحترمه إن فتح بابه لشبابنا في ميدان العمل
    و تزوج من بناتنا
    أما على هته الوتيرة ف أف ثم طز

  • مهاجر
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:17

    الكاس قد فاض هده ليست بصحافة مستقلة ولا حرية الراي بل هي
    فوضوى تتفز مشاعر وتستهثر حرية الاخرين.كل يوم نرى فى
    بعض جرائد الهواة والمبتدئين كيف يضحكون على ادقان الناس سواء اكان رسول العباد اوملك البلاد او المغربات العففات.صحفين بلاابداع
    ولا افكار تنير المجتمع همهم التطلع الى افكار الفتنة فى البلاد .امثال هاده الصحف مكانها المزبلة, اكن احترامى لجريدة الصباح والمساء
    انهما فى المستوى المطلوب ,شعارى.ْ متقس دينى, وبلادى وملكىْ

  • كينيدي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:21

    اصبح بعض الصحافيين في هدا البلد كفنانين رمضان غير كور واعطي لعور. ويختفون وراء حرية التعبير. هؤلاء المرتزقة ومن صور علمنا كيف شاء يستحقون الموت شنقا. وزفاف الامير يبقى خاصا بالعائلة الملكية ويشرفني ان اشاركهم فرحتهم واتمنى لهم حياة سعيدة ولكل عريس وعروس مغاربة.دخلو سوق روسكم ياكلاب العرس واحمدوا الله على غياب البصري

  • Amine
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:19

    Nous n’allons jamais le répéter… la presse marocaine est en grande partie une presse immature et de sensationnelle . par respect au moins d’une personne qui qu’elle soit pendant ses moments de joie, on devrait pas le vexer de la manière… c’est abslument nul est ridicule! et en plus pourquoi mettre l’ancien drapeu marocain à la place de celui à branches.?…

  • اسنوس
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:05

    الصحافة في قفص الاتهام من جديد بسب رسم لنصف نجمة العلم الوطني المطابقة لجزئ من مثيلتها العبرية.اين العيب في دالك؟ رغم ان اليهود ِمّنا و فينا.رغم ان العلم رسم بالالوان المغربية, فان كان القصد فيه عبري فسوف يكون ازرق,من هنا يظهر ان هده الشبهةغيرواردة.

  • مغربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:27

    هل وزارة الداخلية وصية حتى على الامراء.ام انها العدو الالد لصاحبة الجلالة

  • benhrizi
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:37

    les hommes ou femmes les plus fort du monde politique ont toujours acceptes les caricatures ou du moins ne s interressent pas ou ne le regardent pas . ces caricatures .qui envoyent un message au peuple ce n est pas par hironie ou moquerie……… ….

  • كاريكاتيريست
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:39

    اين حرية التعبير

  • بن عبد الكريم الخطابي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أتعجب لبعض المعلقين الأغبياء الذين لا يميزون بين النجمة السداسية و بين النجمة الخماسية الموجودة على العلم خلف إسماعيل ??!!!
    وهذا دال على عدم إلمامهم حتى بشكل النجمة الموجودة على علمهم !!!
    ولا زال السؤال مطروحا, ياترى ما الغرض من رسم نجمة سداسية على العلم المغربي ؟؟؟؟؟؟

  • مواطن مغربي- ع الله -" ك"-
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:15

    السلام على الجميع
    فيما قبل, كنت أعتقد أن جميع الصحفيين مخلصون فى عملهم, و مستعدون للدفاع عن وطنهم المغرب, وأفراد الاسرة الملكية الشريفة , بكل غال ونفيس, الا انه اكتشفت أخيرا,و من خلال بعض المقالات والرسوم, ان بعض الجرائدالمغربية , وبعض صحفييها, وبالرغم من الثقة الثى تكنها لهم بلدهم, يطعنونها من الخلف .
    فالنتحلى ادن بالحدر, للتصدى لمثل هؤلاء الصحفيين, الاعداء المختفون .
    لو كنت مسؤولا فى الداخلية, لاغلقت مقر هده الجريدة لمدة سنة نافدة, وصاحب الرسم ستة شهور حبسا

  • السى زعطوط
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:31

    اوا صافى وحثى الامير خصنا نقدسوه
    وبركا من المقدسات كل واحد الى يخد الدراهم الشعب الفقاراء
    خصنا نقدسوه لا لا اسدى
    ادا بغا حتى شى وحد يكتب عليه او يعمل الكاريكاتور
    فمرحبا ان هده هيا الديمقراطية
    اما نجمد داد عليه السلام دائمن موجودة شعارات المغرب
    موجودة فى الدراهم المغربية
    قبلا من تاساسات دولة اسرائل الصهيونية
    هدم ما يسمونهم الامير ولاميرة
    اخرجوا اخدموا على راسهم كما باقى من الشعب المغربي المناظل
    وهدا هوا المنكر عايشين بالمل الفقراء ويمنعوا الجرائد ما تكتب عليهم
    من جبتوا هده الدموقراطية…!
    ديمقراطية كونجوا او ديمقراطية بوتفليقا
    يقل المتال بغيتى تكول السفوف وفى نفس الوقت تنفخ على النار لا يمكن
    غلهادا اتمنا جميع الصحف تكتب وتعمل الكاريكاتوررات في جميع الجرائد الغربية.

  • مسفيوي من بريطانيا
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:31

    وزارة الداخلية لا تفرق بين نجمة سداسية و نجمة ذات ثمانية زوايا!!!!وزارة بأكملها مكلخة؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:07

    أيها السادة (موظفوا القصر والداخلية) للمغاربة مقدسان لا غير الله ثم الوطن وما تبقى عباد من عباد الله

  • اشواق
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:53

    هههههههههههههه العروسة دخلت بسعدها باقي مسكين في شهر العسل و فقصوه

  • zizo
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:55

    si j’étais a sa place je fais la même chose

  • عصام
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:33

    أعتقد أن المغرب غير مستعد للديمقرايطة بعد. الملك الحداثي له مفهوم خاص للحداثة. بعد كل هذه الأحداث التي لطخت سمعة البلاد اقترح حل البرلمان، وإغلاق الصحافة الحزبية، وإعلان حالة الإستثناء وتكوين حكومة تكنوقراطية وإبرام معاهدة وحدة جديدة مع الشقيقة ليبيا وفرض حالة الطوارىء وإعادة العمل بظهير كل ما من شأنه، إطلاق يد الأجهزة الأمنية في تفعيل هذا التوجه،وهكذا يعرف المغاربة أي نظام يحكمهم ونبينا عليه السلام.

  • princenour
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:59

    أنا مع قرار وزارة الداخلية متابعة الجريدة ودالك من اجل فرد الاحترام للأسرة المالكة لأتها رمز الأمة

  • مغربية وأفتخر
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:51

    لاننا مغاربة:
    ربما سيستغرب البعض لعنوان المقال؛لاننا مغاربة:و لكن منذ طفولتنا و نحن نحترم الاسرة العلوية و نحبها، لم الان فقط نتغير و نبدئ نتحدث عن حرية الرأي أفقط لاننا انفتحنا على الغرب، و هؤلاء الذين يتحدثون باسم حرية الرأي،ألا يعرفون أن الحرية تقف عند حرية الاخرين و ان وزفاف الامير يبقى خاصا بالعائلة الملكية، فلم هاد قلة الاداب ،وبهذه المناسبة السعيدة ويشرفني ان اشارك الاسرة الملكية فرحتها واتمنى لهم حياة سعيدة ان شاء الله

  • Imad
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:09

    ولكن من حق مولاي اسماعيل متابعته و من حق وزارة الداخلية متابعته , و من حقنا نحن كشعب متابعته !!!
    المشكل ليس في كاريكاتير مولاي اسماعيل , لأنه سبق للصحف أن نشرت كاريكاتير محمد السادس دون مضايقات , لكن المشكل في العلم المغربي…. هدا المعتوه مس علمنا و كرامتنا و ديننا , انها نجمة سداسية و ليست خماسية , ادن ما المقصود منها ؟؟ أن مولاي اسماعيل يهودي؟؟ أو بسبب تزوجه من ألمانية؟؟ لكنها مسلمة!!! و حتى وان لم تكن مسلمة , فلا أحد له الحق في التدخل بشؤون الغير….
    ادن المشكل هو مشكل العلم وليس الشخص , و علم المغرب مقدس , مات عليه مئات الالاف من أجل الاستقلال , و مات عليه الاف الجنود بعد الاستقلال , و في الأخير يأتي معتوه الله أعلم واش عندو حتى الشهادة الاعدادية, يجي هاد الموسخ يلعب فالراية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شكون هو كاع هاد السيد ….. يستاهل الحبس لأن للصحافة أخلاق و هدا الشخص دخيل على الميدان, كما نقول في لغتنا — دخلناه ياكل الرايب , شرك معنا الزرايب

  • mko
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:27

    لا اعتقد ان هناك مقضاة عادلة بين هشام و هذه الجريدة. وكل ماهناك ان تصادر جميع النسخ ويعاقب الرسام ورئيس التحرير و الناشر والبائع ثم يقدم الجميع للمحاكمة العادلة
    يا قراء اتحدى هذا القاضي ان يدافع عن الصحيفة ويقول ان هناك حرية صحافة وهو بلا شك وبكل يقين ومادام ان هشام احدالمقدسات فهذه الجريدة ستدفع الثمن غاليا حتي لا يتجرأ بعد ذالك اي صحفي على التفكير في الكتابة عن الاسرة العلاوية

  • hassan
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:33

    الصحافة المغربية لها الحرية ان تتناول اي موضوع معى احترام قانون المهنة؛وبما انها تناولت اسماعيل كموضوع فانها لم تمس اي مقدس.فالمقدسات هي:الله الوطن الملك؛وإذا اعتبر هذا (البرهوش)مقدس فيجب إضافة :إسماعيل الى الله الوطن الملك.وتعديل الدستور واضافة:شخص اسماعيل مقدس لا تنتهك حرمته.(عيقتو بزاف او لي غلب اعفو)وما دخل الداخلية في هدا الموضوع؛فإدا رأى إسماعيل أنه مس في شخصه فليتجه الى القضاء.

  • أبومروة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:35

    حتى هاد الصحفيين ضصروا ما بقى قدهوم حتى واحد باش يزول النجمة ديالنا ودير النجمة ديال بني صهيون فالعلم الوطني بزاف وزيادة على دلك الأمير ليس شخصية عامة ولا يتقلد أي منصب رسمي وما بينو وبين المغاربة غير الخير والإحسان فلهاد السبب لايحق للصحافة أن تشوهه بصورة كاركاتورية…

  • ولد الزرايب
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:47

    لا اعرف لمادا اقحم الفنان تلك النجمة …وهي سداسية
    اتريد ان تفسد فرحة ..فرحة العمر
    اوا فكها دابا ..
    اتمنى ان لا تفرخ اخبار اليوم جريدة اخرى من نفس الطينة
    لانها هي اصلا فريخة
    نسخة لنسخة
    اراو لينا الجديد

  • من الشعب
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:49

    نطالب الدولة بجرد دقيق وإحصاء الشرفاء رموز الدولة من لا يحق لنا رسمهم كالأنبياء والمرسلين وهل يدخل في زمرتهم قطط وكلاب الأمراء.بالأمس قرأت مقالآ هنا بأمريكا يصف أوباما بالمتعاطف ضد اليهود تحت إسم أوباما حسين بن بايدن .ورسموه بالأنف الطويل مرتديآ العمامة والكوفية.قمة حرية التعبير و آحترام الرأي متى سيتعلم المخزن المغربي آحترام شعبه أم لا يجيد سوى العواء والتكبير بقداسة الشرفاء والنيل والضرب على ظهور البسطاء فعلآ آستبغال أمة

  • hassia
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:51

    allez voir un opticien,il s,agit bien d,un hexagone,c,est une atteinte a notre symbole,RAPPELLEZ VOUS LE SOLDAT TURQUE QUI A DESCENDU PAR BALLE LE CHYPRIOTE QUI A A ESSAYE D;ENLEVER LE DRAPEAU

  • مواطن70
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:07

    محاكمة الجريدة أمر جد سخيف وأستنكره، هناك نهب في البلاد وللبلاد، ولا من متدخل، أين هي الأراضي المسترجعة من المعمرين، كلنا يعرف من استولى على أكبر نصيب، ارجعوا يا لصوص ممتلكات الشعب أولا.

  • abd allah
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:09

    عيقتوا أو،فيناهى حرية التعبير،طزززز،كن شي واحد كتب على الإسلام كن قلتوا حرية التعبير،

  • driss zernaf
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:29

    نحن في زمن القي يديك على فمك وانظر بعينيك والتزم الصمت …لا تعلق فين التفلق …

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:01

    نعم هناك نجمة سداسية غير مكتملة.لست ادري مادا يعني بها .واقيلة معرضش عليه مولاي اسماعيل .والان هاهما غدي يعرضوعليك للبحت والمحاكم اخ فيك حتى انت مكتحمدش الله على ما اعطاك ايوا داب جري طوالك… هده صحافة مستقلةةةةمتل هده الصحافة يجب ان لا يتق فيها القراء الكرام حتى لا تكرهنا في بلدنا و رموزنا

  • habali
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:53

    الى بعض الاخوة اللي دايرين فيها عايقين وكيقولوا النجمة ماشي سداسية ، راكم نتومااللي دايخين، راه احناكانهدرواعلى النجمة الخضرا اللي في الراية ماشي النقوش اللي في العمارية.
    انشر للتوضيح.

  • مواطن
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:55

    السلام عليكم هذا الكاريكاتور يمس برمز من رموز المغرب ألا و هو العلم, ركزوا النظر جيدا نصف النجمة المرسومة لا يمكن أن تكون خماسية لأنه لا يمكن أن يكون خطي العرض بالنسبة للنجمة الخماسية متوازيين بل هي نجمة سداسية وكل هدا فوق راية حمراء وفي موضوع زواج ملكي. هناك رسالة سياسية وراء هذا الكاريكاتور, ماهي إدن ?

  • najib
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:57

    اجي واش كتصطا علينا ولا شقاليك راسك,عمري شفت انت شيOCTAGONEعندو L;ANGLE60,شي صحافيين راه كيتعلقو فين يتفلقو,وحكرة هادي وبزاف

  • hakim
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:59

    السلام عليكم
    مذا فعل لك الأمير إسماعيل ، يا أبو 20 ؛ياك هو داخل سوق راسو و عمرو ماجبد الصحافة بالعيب ؟
    المهم للي ماخشا اديه فغيران مايعدوه حنوشة ، واش
    أنت مزال مكملتِ العام وبديتِ الصداع و مع من؟؟ مع القصر!!!!!!!
    كنت أحترمك و أشجعك منذ أول إصدار لجريدتك ، أما الآن أصبحت تنتمي إلى تلك الطبقة من الصحافة القذرة التي تبحث عن الربح السريع ،
    شغلك هذا أنت تعرف آش كَدير ما عليك إلا توجد شي مليار ولا أكثر باش تخلص الغرامة،ولا شوف مع الأمير هشام يدخل بخيط ابيض و لا دير مدار صاحبك القديم (الذكي) و صدقاتليه ،شي رسالة ديال الرغيب و المزاوڭة.

  • moha
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:11

    حاول جمع خطوط رمز الراية المغربية تحصل على نجمة داود

  • ياسر
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:37

    لان هذه الجريدة لا يقرأها الا القليل فبوعشرين أراد أن يقوم بحملة لإشهارها ، ونحن نعلم أن اللجوء الى مثل هذه التصرفات هي الوسيلة الانجح للإشهار بالمغرب، بكل بساطة لان الداخلية لا تحسن التصرف بذكاء معها.
    والسؤال الموجه الى بوعشرين هل هو مستعد للدفاع عن هذا بكل قناعة؟ أم سنقرأ يوما اعتذاراته وتوسلاته بالخط العريض في هسبريس

  • نضال
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:33

    لم يصابوا بالعمى بل ولربما أصبتم مكانهم بالحول ،فإذا لم تكن النجمة التي يظهر الجزؤ الأيسر منها على علمنا الوطني نجمة سداسية فماذاعساها أن تكون!
    اللهم الطف بنا .فكل من هب ودب
    أصبح صحفيا.وكل من اراد شهرة آخر
    زمن يبحث عن الاستثناء! وكل من
    قرأ حرفا أصبح يفهم في السياسة!
    فالامير احتفل بزواجه بعيدا عن
    البهرجة،فلماذا حشر مسؤولوا الجريدةوصاحب الرسم أنوفهم في
    ذلك ؟
    أليس هذا تعد على حقوق الغير؟

  • habali
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:43

    الى observateur صاحب التعليق 93.
    واش غير انت اللي عايق او هاذ الناس كاملين خاصهم مشيوا عند opticien . راه النجمة الخماسية عمرها مايكون فيها ضلعين متوازيين.النجمة راها سداسية وباينة . خدم عقلك شوية واش هاذ الناس غينوضوا هاد الصداع كامل على نجمة عادية.
    للاشارة راه الناس كيهضروا على النجمةالخضراء السداسية ماشي النقوش الي في العمارية.

  • moslim+
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:45

    مغراسيل
    المغرب توأم إسرائيل وحبيبها أين الغرابة ؟؟

  • النبوغ المغربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:47

    استخدام العلم في المغرب باعتباره رمزا للدولة يرجع إلى سلالة المرابطين (1062-1125 ميلادية). قبل هذا الوقت، كثيرا ما كانت ترفع لافتات بيضاء من الحرير في المعركة ، أحيانا مع نقوش قرآنية مكتوبة .الموحدين. أعادوا استخدام لافتاتهم (الشبكتان المكعبتان المنسوجتان اللتان حظيتا بتقدير الموحدين). هذه اللافتة تم استخدامها في المغرب إلى غاية القرن العشرين.
    قام العلويون بحكم المغرب منذ 1666. منذ القرن 17 استخدم العلوين العلم الأحمر، كان يتم رفعه كل صباح وإنزاله كل مساء في القلاع في الرباط وسلا. نجمة سليمان الخضراء تم إدخالها في 1915، عندما كان المغرب تحت الحماية، وذلك لتمييز علم الدولة من الأعلام الأخرى.
    كان لدى المغرب حوالي 1884 علم أحمر، مع حاجز من المثلثات الحمراء والبيضاء، في الوسط سيفان معقوفان متقاطعان اتخذ الصهاينة من هذه النجمة شعاراً لهم، ومهروا بها علم دولة إسرائيل، بينما استبدل المغرب “نجمة سليمان” السداسية التي تتوسّط رايته بنجمة خماسية خضراء. جبلة: كيف سرقت الصهيونية نجمة داوود
    سنة 1915 تم إضافة نجمة متشابكة خضراء لتمييز …
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

  • مغربية عروبية
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:03

    محاكمة في محلها فالجريدة شوهات علم المغرب بالنجمة السداسية اليهودية
    و الي مشافش يشوف عدباش يحل فمو

  • EL HAMRI
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:13

    Faire passer des messages malintentionnes a travers le drapeau marocain merite desapprobation
    le responsable de ce journal en mal de vente cherche une publicite
    C est tout..

  • 22
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:35

    في الحقيقة .الحرية لها حدود وهذه الحدود هي عندما تعتدي على حرية الأخر .
    يعني ذاك الكاريكاتور لا يسمو أو يقال أنه عمل صحفي او فيه ابداع بل خربقات لا تمت للصحافة بصلة . لذلك نأيد هذه الدعوة ضد هذه الصحيفة . لأنها إعتدت على حرية الأمير مولاي إسماعيل في مناسبته الخاصة.
    و أيضا لتكون عبرة للآخرين.
    لي جا كايخربق بستيلو قالك أنا صحفي.شلل فمك مزيان باش تقو ل الصحافة بفمك.

  • القططي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:37

    شهر العسل ومداهمات الصحافة،عجيب أمركم كم انتم سطحيون بشدة غبائكم،ولعل الألمانية العروس ستنبهر بمنجزات ديمقراطية ماروكان،لدي سؤال ما موقع وزارة الداخلية من هاد الجوقة؟شكرا لهسبريس المرجو النشر،مع تحيات القططي

  • khouna
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:15

    ا سجل تضامني مع جريدة اخبار اليوم ومع مديرها توفيق بوعشرين واقول للمترصين لا تحاولوا الاصطياد فالماء العكر.وان الوطنية لا تقاس بمدى حبك للامير وخوفك على مشاعره او بمدى نقمتك على صحافي او جريدة او سياسي.

  • .usa.hicham
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:05

    barak hossian obamaa carecater with his wife
    i fell bad.i wiche i was borne in other Parte of land
    we need change..
    how ?????
    start by your self for evrey body want his children live better than him

  • البوعياشي عبد
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:07

    إنعلو الله قرار وزارة الداخلية هادا ، على متابعة جريدة (أخباراليوم) ما د خل لداخلية في هذا.و يقال عن اصلاح القضاء.عن أي حريات و ديموقراطية و دولة المؤسسات تتحدثون، أمرمرفوض بتات لسنا في عهد الحسن التاني والجزار ادريس وبن هشام وأحكام قراقوش، القضاء وصمة عار في جبين السلطات القمعية المغربية ، والنجمة السداسية ليسة بعيدة عن “أفراد الأسرة الملكية” والعلوين كافة
    وأين الداخلية يوم أسيئ لرسول الله ولازالوا ألم يكون جد الأسرة الملكية ، لمادا القيام بحجز ما نشر ،بسبب نشر الجريدة في رسما كاريكاتوريا ، ما الفرق بين المغرب وإسبانا حين قاموا بحرق الصو للملك خوان كرلوس اعزه الله ، ومادا يحدث لو اتو المغاربة على مثل هادا الأمر لأمير المأمنين ، أي الحريات والديموقراطية و دولة المؤسسات تتكلمون ، لم نرى شئ إلا الداخلية وتهريس العضلات اما التجويع فحدث ولا حرج، لاتوجد صورة واضحة للمغارب 30 مليونا الا الغرق في بحر المطوسط وطعم للأسماك ، كما يقال مصائب قوم عند السمك …….

  • balagh sa3id
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:27

    صاحب الرسم هو( خالد كدار)الذي يبحث عن الشهرة وأن يوصف
    بأنه معارض ولكن لمن هو معارض؟هل للملكية؟والأخيرة لديها إجماع،
    أم يريد أن يصنع له تاريخا لكي يأتي زمن يقولون فيه أنه كان يرسم
    افراد الأسرة الملكية كاريكاتوريا وبشجاعة،القضية فيها أكثر من إن ،
    لأن بو20صديق الأمير هشام أخ العريس المرسوم والغاية رفع شعبية
    الجريدة لأنها غير مقروئة والكفالة سيدفعها عن بو20صديقه…
    خالد كدار لم يجد ما يرسمه كاريكاتوريا غير أمير فوق عمارية،ما هذا الإنحدار فهناك العديد من المواضيع…

  • حمادة عزو
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:09

    صباحية مباركة يا عربس
    هكذا احتفل الامير الشاب بالشعب المغربي الذي اجمع على حب هذا الصغير..وفرح من كل اعماقه لفرحه ..
    الا انه في هذه القضية اظهر على انه لايملك قرارات نفسه حتى في اتفه الامور..رائحة المؤامرة واضحة وليس المقصود بها اخبار اليوم..بل اخبار فراسكم..طاحت الصمعة علقوا اخبار اليوم..وداكشي اللي حرتو الجمل دكوا.

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:39

    وأضافت أن الرسم المذكور يشكل “مسا صارخا بالاحترام الواجب لأحد أفراد الأسرة الملكية”!!!وأين هو الإحترام الواجب للمواطن؟؟؟ المواطن محقور من الدولة ومهمش وليس له أدنى الحقوق وكلما خرج إلى الشارع للمطالبة بحقوقه صل على الزرواطة إنها حقا دولة الحق والقانون!!!

  • المواطن رقم1
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:29

    عندما أقرأ مثل هذه الأخبار أخجل من المخزن. لازال أمامنا ألف سنة أو أكثر لكي نكون في مصاف الدول الديمقراطية. و هذا عبث بالقضاء و تقييد لحرية الصحافة. الكاريكاتير أداة فنية للتعبير و تشكل جزءا مهما من مادة الصحافة فهي تدرس في المعاهد الصحافية العالمية فكيف لنا أن نقنن حريتا الفن و الصحافة معا. كل الدول المتحضرة ترسم الكاريكاتيرات و تجسد رؤسائها و ملوكها في كاريكاتيرات صارخة و لم نسمع يوما عن محاكم و مقاضاة…أقاموا الدنيا و أقعدوها من أجل رسم كاريكاتيري, أود معرفة رأي الأمير مولاي هشام في هذه الحماقة التي صدرت من أخيه مولاي اسماعيل فهو يعيش في أمريكا و أكيد أن له رأيا مخالفا لهذا أم أن الأسرة الملكية اجتمعت على هذا الباطل؟؟؟ عندما تهان الصحافة و الفن معا في صميم اختصاص عملهما فلا داعي أن نأمل خيرا في هذا الوطن…

  • marocaine 10
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:31

    حدك تضحك مع الصحافة تهجرو ليك ، هداك بوعشرين خاصو يتربى على هاد قلة الحيا

  • ابو ياسر
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:33

    للحياة الخاصة حرمتها،سواء تعلق الأمر بأمير أو ببائع متجول،فكفى استهتارا وانتهاكا لخصوصيات الناس باسم حرية الصحافة..

  • طنجاوي حر
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:01

    السلام عليكم
    إخواني لنبتعد عن مواضيع السياسة
    أليس الأمير بشرا من حقه أن يتزوج؟؟
    اليس له حرية خاصة؟؟
    أنا كشخص عادي لن أقبل أن ينشر لي كاريكاتير لأنه شيء يمس بي و بحريتي كشخص
    بغض النظر عن موقعي السياسي و الوطني
    صراحة صحافتنا لا تستحق الحرية و نبقى دائما نقول:
    قانون الحرية : تنتهي حرية الشخص عندما تمس حرية شخص آخر
    الجريدة و الصحافي و الرسام يستحقون المتابعة القضائية لنضع حدا لهذه المهازل

  • همام في الحمام
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:03

    من كثرة الضحك التي اصابتني وانا اقراء هذا المقال جعل الناس يتسائلون حولي ما اضحككك في هذا المقال فكان جوابي ان السلطات المغربية وصلت بها البلادة الى حيث لم تعد تفرق مابين هو خماسي وسداسي وثماني .شيء مضحك فعلا زائد كلمة معادات السامية التي ذكرتنا حتما بما يروج له الامريكان لاخوانهم الصهاينة فكل من يعاديني فهو معاد للسامية .لعنكم الله يا دولة بني قريضة.
    الكاريكاتور فن من فنون التعبير فاين الجماعات الارهابية التي تدافع عن حقوق الانسان .ام الحقوق مكفولة لشواذ واكلي رمضان والمفسدون في الارض اما ابناء الوطن الغيورون فلهم الله.ويحيى محمد السادس ……ديال تركيا ماشي ديال المغرب

  • khatate
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:41

    Je dis à ce caricatureur,que tu es faible en géométrie,tu ne sais méme pas différencer un triangle à rectangle;tu ne sais pas différencer une étoile à 6 angles(hexagone) à un hoctogone,tu perd la pédale tu veux devenir un artiste en te trouve kharmaziste,je t’attend pour cariturer un tronçon d’un tube par lequel coule mes eaux usées,tu cherches son diamétre….

  • Saadallah
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:43

    je veux juste savoire si vraiment le drapeau Marocain à l’époque ainsi que la monnaie Marocaine portées l’étoile de Dawoud? SVP j’ai besoin d’une réponse juste et claire. Merci d’avance

  • محمد أبو سعد
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:45

    هادي ضسارا ، آش داهم للمؤسسة الملكية…حرية التعبير أوماتدير…الله يرحم الحسن الثاني

  • RedYom
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:35

    واش هاد الصحافيين ما يديوهاش فسوق راسهم شوية …
    هادو مايصلاحلهم غي العصا …
    الصحافة ديال نص كيلو

  • انور المغربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:49

    بركة من الهضرة الخاوية هادي راها اسمها التطاول على اعراض الناس وعاد زايدينها بالنجمة الخماسية راها عندها معنا خطير يا المغفلين حتى تفهموا ما بين الاسطر عاد هضروا مكبوتين اي صحيفة تحاكم تعتبروها مظلومة وان الحكومة دائما هي الظالمة زعمة هاد الحكومة ما عندها شغل غير ترفع القضايا.الصحافة المغربية صحافة رخيصة عوض ان تناضل من اجل حقوق المواطن البسيط تعمل على السب والشتم والتطاول على اعراض الناس لكن عندها الحق حيت لقات الحوالا اللي يتضامنوا معاها ويديرولها صفحة تضامنية في فيس بوك.قسما بالله ما يحصل في المغرب مهزلة حرية التعبير توجد في المغرب لكن الصحافة المؤجورة من الجهات الخارجية تحاول ربط المغرب وحجبه على التقدم

  • Ibou Montreal
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:51

    السلام عليكم ءان كانت تحيتكم كذلك
    من الواضح ان غالبية المعلقين لا يعرفون علمهم الوطني جيدا، فالمقصود بالمقدسات يا غوغاء هو العبث برموز الأمة والتي يدخل في زمرتها العلم الوطني ذو النجمة الخماسية وليست نجمة أحبابكم حفدة الخنازير.

  • marocain
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:41

    c’est une étoile de david, c clair.
    regardez bien l’etoile verte sur le fond rouge

  • موحى
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:03

    اتفق مع العيديد من الاخوة بان نجمة علمنا لا يمكن ان تكون خماسيةاذن هي سداسية, لا اعلم ما يرمي اليه الكاتب, ربما تكون الزوجة الالمانية يهودية او ذات اصول يهودية و تلك حكاية اخرى. لكن على العموم الداخلية و ما جاورهابكثرت مصادراتها و تغريماتها للجراءد و المجلات اصبحت مثل لاعب كرة القدم الذي كلما احتك به لاعب اخر لافتكاك الكرة سقط متالما مترنحا من شدة الالم, فاصبحنا لا نعلم متى يمثل و متى تكون عنده اصابة خطيرة. مغزى الكلام لم نعد نعرف متى داخليتنا على حق و متى على بهتان و باطل و ذلك طبعا بفضل نجمها الاول شكيب بن موسى و الذى {و حسب رايي المتواضع} تفوق على inzaghi لاعب الميلان و الذي قال عنه zidane عندما ساله احد الصحفيين من هو الاعب الاكثر تمثيلا في ارض الملعب ؟ اجاب و من دون تردد على انه اللاعب الاكثر تحايلا على الحكم. و بهذا يكون السيد شكيب بن موسى و ما جاوره المقدسين, عفوا المدنسين افضل من البعض. اختم و اقول بان اللهم ان هذا منكر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • manal
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:11

    كاريكاتير يمس بالاسرة الملكية؟
    شعب متخلف لا حول و لا قوة الا بالله.

  • Chnigri Ayyad
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:15

    لكل دولة رمز وشعار تستميت لإظهاره محترما بين الشعارات والرموز و لا تسمح للغريب قبل القريب المساس به أو العبث برمزيته ونحن في المغرب والحمد لله لنا شعار يدخل فيه الدين والوطن وولي الأمر….وهو ( الله الوطن الملك )وهذا معروف للجميع. ومن تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه….وكل مغربي حر لا يرضى بهذا الاستخفاف الوضيع بأحد رموز دولتنا الشريفة

  • الغموض
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:17

    الوزارة الوزارة الوزارة فين كانت عند تشويه صورت الحبيب صلى الله عليه و سلم

  • ياصاح
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:19

    من فضلكم تمعنوا معي , خماسية علمنا اليست رمزا للماجوسية؟؟ اصح ياشعب
    ياصاح

  • muslim
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:43

    ليعلم الجميع ان الرمز ليس رمز داود، لأن رمز داود عبارة عن مثلثين معكوسين و ليس مربعين٠ فكفى كدبآ على الناس

  • ليلى
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:45

    تحية للاخ غير دايز تعبيرك معبر ومضحك في نفس الوقت الله يعطيك الصحة وتحية لكل انسان يعرف معنى الانسانية .

  • مواطن عربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:21

    مامعنى عبارة “ويكشف عن توجهات مكشوفة لمعاداة السامية”.
    تعبير بهده الصيغة حين يصدر عن وزارة داخلية دولة عربية مسلمة فانه يحمل في طياتة معاني خطيرة، الكل يعلم مادا يعني قانون تجريم معادت السامية في اوربا والى اين اوصل الشعب الاوربي ،هل هدا يعني بداية التطبيع السياسي بين المغرب و اسرائيل، هل هدا يعني انه غدا ادا جهر اي مغربي بنفي وجود ما يسمى بمحرقةاليهود سيحاكم بمقتدى قانون معادات السامية الاسرائيلي الاوربي.

  • عادل
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:23

    هل لاحظتماأن النجم على الؤاية هو نجم داوود (أسرائيل) و ليس نجم الراية المغربية. عار عليهم.

  • مهاجرة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:47

    انت من اصبت بالعمى الدي
    ليس له علاج يامحمد الامين
    الم ترى خلف الكاريكاتور نجمة سداسية واضحة وضوح النهار على علم المغرب

  • marouane
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:31

    السلام عليكم
    1- النجمة التي على العلم موضوع النقاش مشبوهة جدا و على كل معارض أن يأخذ قلما و يحاول أن يتمها ليرى أنها أشبه للسداسيه من الخماسية ….
    2- إن بعض صحافتنا لا ترقى إلى مستوى الحرية المسئولة و تحاول إضعاف هيبة المؤسسة الملكية بوسائل مفضوحة
    ملكنا والحمد لله ليس دكتاتوريا و يعمل جاهدا لإصلاح كثير من الأمور فلماذا البحث عن الفتنة

  • مواطن عربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:25

    في عصرالفراعنة لقب الفرعون الملك بنصف اله من طرف كهنة المعبد، و كان احترامه و تقديسه من القوانين الصارمة، و بعد عشرة الاف سنة و بعد زوال فراعنة قدماء المصريين و انهيار سلطة المعبد الدي حلت بدله وزارة الداخلية فان هده الاخيرة لا تتوانى في اظهار ألوهية الملك و حايشيته و اظهاره كنصف إله للشعب المقهور

  • adilta
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:49

    ما دخل الداخلية هنا.لمادا حشرت انفها الطويل.اين القضاء. انهم يخرقون الدستور.لا يجوز محاصرة الاعلام.القضاء هو الدي يقرر يا دولة الدكتاتورية المكشوفة

  • ملاحظ
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:39

    كسروا الافلام هل تكسيرها…..يمنع الايدي ان تنقش صخرا….كسروا الايدي هل تكسيرها… يمنع الاعين ان تنظر شزرا…أظفئوا الأعين هل اطفاؤها…يمنع الأنفس أن تصعدا زفرا….لا أرى سوى أن النظام السياسي بالمغرب يعيش أزمة الثقة بنفسه هههههههههههههههههه

  • مغربية
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:41

    نعم فعلا اندهشت أيضا للأغبياء الذين لم يروا النجمة واضحة خلف العريس على العلم الأحمر وهي توحي أنها سداسية يقال أن العلم المغربي فعلا كانت نجمته سداسية والنقود المغربية كانت تصور فيه نجوم سداسية أيضا وأنا رأيت بعضا منها وهي فعلا كذلك
    سؤالك (ما الغرض من رسم نجمة سداسية على العلم المغربي) زعما كايكولو ليه ديتي يهودية ولكن بيني وبينكم ذلك ليس من شأنهم يتزوج من يشاء هو حر هو راض عنها وهي راضية عنه مال المغاربة بركاكين مثل ذلك الغبي الذي قال “سأحترمه عندما يتزوج من بناتنا” هل القلوب بيدك أنت كي يتزوج مغربية أو فيلبينية المغاربة عقولهم متخلفة جدا مازالو يهتمون بالمظاهر فقط المظاهر مغربي يتزوج مغربية وبس! أنا نفسي إن أحببت يهوديا بصدق وأحبني فسأتزوجه ولا أحد سيمنعني فدخلو سوق راسكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • المواطن رقم1
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:01

    إن بعض المعلقين لا يدرون ماهي حرية الصحافة, فهم إما من أبناء السي شكيب بنموسى أو لم يصلوا حتى إلى القسم الخامس الإبتدائي و أن كل تعليمهم السياسي مصدره كتاب “التربية الوطنية” الذي يدرس في قسم الشهادة الإبتدائية. لا بجب أن تقيد حرية الصحافة أبــــــــداً كل الرقابة هي ضمير الصحافي و قراءه. لا يمكن إقامة ديمقراطية حقيقية دون حرية مطلقة للصحافة و سنساند الصحافة و حرية الصحافيين إلى أن نحصل عليها. نريد ممارسة صحفية حرة و مطلقة. المقدسات هي الله ورسوله و ديننا الحنيف. أما ما تبقى فكله دعاية مغرضة. نحيي كل الصحافيين الأشراف و كل الأقلام الحرة و ليذهب الخونة و أذناب المخزن إلى الجحيم.
    نــــــــعم لحريــــة الصحافــة

  • layla
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:03

    حرايمي في كيفية رسمه للنجمة يترك الباب مفتوحا أن يكون الجانب المغطى من طرف رسم مولاي إسماعيل لنجمة خماسية أو سداسية ههه

  • ياصاح
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 07:53

    هل تعلم يا امير الغفلة ان اباك عبدالله كان يهتك عرض الغلمان حين كان يزور فرنسا ؟ عن اى قانون تتكلمون يا مجرمي القصر؟
    ياصاح

  • wezzoune وزون
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 07:55

    م اسماعيل ما كيجبد احد… القيتوه اضرييف باغيين تبيعوا الجريدة على ضهروا ….ايوا اجبدني انا:(wezzouneوزون) ou bien مرتي او تشوف واش منفرقعش ليك العين

  • El Habti
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 07:57

    إن حرية الصحافة ليست هي القذف والسباب كما يفعل السيدان حيران ونيني؛ بل وليست هذا الرسم الكاريكاتوري المتسرع. لقد استغل كمشة من أشباه الصحافيين هامشا من حرية التعبير الذي لم يكن متوفرا من قبل، فأصبحوا ينشرون كل شيء ضاربين عرض الحائط كل القيم والأخلاق التي تؤسس لصحافة مسئولة وفعالة. إن الشعب المغربي ليس في حاجة إلى مثل هكذا رسوم التي تعطي الانطباع على وقوف أياد خارجية خلف الموضوع. بل وتعطي الانطباع على أن بعض الصحافيين أصبحوا مرتزقة ينفذون أجندات الناقمين على هذا البلد. إن استهداف الأسرة الملكية والمس بها تبقى حجرة الزاوية لكل الأعداء في الخارج لإضعاف سورة هذه الأسرة في أعين الشعب من اجل بلوغ أهداف قد تسبب كارثة في هذا البلد

  • ملاحظ
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:01

    غريب امر هؤلاء المرتزقين من الصحافة كا من اراد رفع مبيعاته او اشهار منبره بالمجان يستغل القصر و في رمشة عين يحقق الهدف طبعا الهدف لان الهدف الحقيقي لهؤلاء المرتزقة هو المال و لا شيء اخر غير المال لذلك فلا باس لانني رايت الرسم و حاولت بكل اسف ان افهم ما قصد صاحبه منه و استعنت بالاصدقاء لعلنا نحلل ما اراد ابلاغنا به صاحبنا و تساءلنا : هل يعني ان الامير تزوج صهيونية طبعا لا , هل اقام حفل الزفاف بالقدس المحتلة طبعا لا . هل حضر الصهاينة الزفاف اكيد لا وهل و هل اذن ما الرابط بين النجمة و العلم الوطني و الرسم على العمارية لا شيء غير الهراء ربما تساءل صاحبنا ان اصحاب اشاعة مرض الملك – الجريدة و المشعل – حققوا انتشارا مجانيا وصل الى العالم عبر الجزيرة فلما لا يجرب حضه

  • كاريكاتيريست
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:51

    لم استطع الفهم
    في الرسم نجمة سداسية رغم محاولة الفنان اظهار نصفها فقط
    وكدلك العريس فوق العمارية في حركة كان يقوم بها هتلر ..الالماني
    ما العلاقة
    حريرة وصافي
    ههههههههههههههههه
    الله يفك وحايلك اسي الفنان وصافي

  • أبو علي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:39

    كل شيئ مقدس حتى الأحجار التي بنيت بها القصور. كل شيئ مقدس أقدس من القدس الشريف الدي يتعرض للتهويدوالذي يتراس المغرب لجنته.
    كما أن الجرائد يجب أن تترك الأمراء و الأميرات في حالهم.لايهمنا معرفة مذا يفعلون، مايهمنا هو الملك ومايقوم من أجل اصلاح أمور البلاد.

  • ولد الزرايب
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 07:49

    من لم يرى يد العريس فتلك حركة نازية
    حقيقة لست متفقا مع الفنان
    مادار فيها ما يتصلح

  • غريب
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 07:59

    من اكثر قيمة و حضورا في جميع المجالات السياسية و الاقتصادية … الرئيس السابق لامريكا بوش ام سي سماعيل . انه لا يخلو اي موقع الكتروني او اي جريدة الى و تجد صورا كاريكاتورية لبوش و قد كان رئيس لاقوى دولة في العالم . فهل سمعنا يوما ما بانه تابع احد الجرائد او الصحف .اه ولا هو ممسليش . انضوا تكعدو ا راه سياسة هد لبلاد كرهاتنا فبلادنا واش بغتنا نهربوا من مغربنا الحبيب بحال خوتنا لمشاو لبلاد الشرفة لكيقدروا بنادم اعندهم بحل لكبير بحل الصغير …???!!!

  • mediosse
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:03

    الا كانت الصحافة بحال هكا .بناقص غاع لقاو الحرية ولاو غي كيضربو وزايدينها بالنجمة د اسرائيل
    لعفووووووووووووووووووووو

  • أبو كريم
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:13

    هذه ليست نجمة داوديا بليد~~~ لمن لا يعرف تراث البلدهذا فن زخرفة المشرابيل، الذي تفنن فيه العرب منذ أيام الأندلس~~~

  • طنجاوية
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:37

    صراحة حوفيها لا حشمة لا حيا ناس كيبركو هي كتخشي كلابوس و عاد زايج فيه بمعاني سياسية مبطنة إوى لي نيعمل ذنب يستاهل العقوبة. دك جريدة بغات تبان على المساء بديك كاريكاتير و السلام زدق……….

  • مغربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 07:51

    نجمة داوود للدلالة على أن الزوجة يهودية………

  • bayhaboun
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:05

    l’etoile derrière ssi smaiil est une etoile de david . c’est clair est net , ce journal a commis une faute de gout inadmissible. La question est : est ce premédité ou bien c’est un autre exemple du travail peu soigné servi par nos journalistes . j’espere pour notre dessinateur ke c pas fait exprès . sinon le reste ne justifie pas ttoute cette polémique .

  • المصطفى العياش
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:53

    الصحافة الرديئة
    المصطفى العياش
    كان وقع المنع والتوقيف قويا على صحافة رخيصة تأكل من فضلات تمييع النشر ألا وهي “أخبار اليوم”، وكذلك كان الوقع صعبا على هذه الصحيفة التي لم تقو على تلبية رغبات الجمهور إلا بمحاولة الاصطياد في الماء العكر.
    فإذا كان دائما الإثارة شيء والمس بالمقدسات شيء آخر؛ فالمنع أو الحجز أو الإغلاق نزل على القراء والمتتبعين للشأن السياسي كخبر مفرح ليس في جانبه الإنساني الصرف وإنما في تحميل المسؤولية لهذه الجريدة التي تفتقر إلى أصول الحرفية والمواطنة الحقة، اليوم مع مولاي اسماعيل ولا ندري غدا مع من سيتصيد كاريكاتيريها، هل شخصية من عموم أبناء هذا الوطن المتعلقين والمتشبثين بملكهم وعرشهم؛ فأخبار اليوم بالغت في تصورها وهي تريد أن ترفع من مبيعاتها بكاريكاتور لم يراع حتى أبسط الأشياء التي من المفترض والمعقول أن تستجيب للذوق العام في “عمارية” التي رصعت جوانبها بالنجمة السداسية وهي تشير إلى قرينة مولاي اسماعيل المسلمة الحرة التي رضعت الاسلام من ثديي أمها المسلمة والتي ترعرعت في حضن أبيها المسلم الذي اعتنق الإسلام بقلبه وعقله، وآمن أن الدين الإسلام، وهو دين المساواة والعدل والإخاء لا فرق عنده بين هذا وذاك إلا بالتقوى، نعم غابت الحكمة وحضر الغباء والضغينة في إقلام المسؤولين عن تلك الجريدة وهي تناصر العداء لأمير قدم أجلى الخدمات لهذا الوطن وتصوره بهذه الطريقة في شكل خال من المهنية مستغلة الديمقراطية التي تنعم بها البلاد والحرية
    إن أخبار اليوم ضاعت في لحظة حين مارست السادية الإعلامية وهي تنشر ذلك الكاريكاتير الذي حتما لم يرض ولن يرضى عنه المواطنون الشرفاء في هذا البلد رغم كيد الكائدين وتربص المتربصين فالبقاء دائما ليس للجرائد الجريئة بدون رقيب ولا حسيب بل للجرائد الأصلح التي تنير الشعب المغربي إلى ما هو أصلح …
    إن ما قامت به أخبار اليوم هو عمل مستفز ومرفوض ليس من قبل الشعب المغربي بل من زملاء في مهنة صاحبة الجلالة ومن زملاء الكاريكاتير المتفوقين في المهنة والمشهود لهم بعطاءهم والذي حصل لي الشرف ان تناقشت مع أحد منهم في الموضوع ذاته وقال لي بالحرف …هذا الكاريكاتير لا يحمل أية قيمة فنية أو سياسية، وفكرة الكاريكاتير تافهة و”عبيطة” ووقحة… …وهذا النوع من الكاريكاتير لا يراه القراء إلا في الصحافة الصفراء وبالنسبة له فإن الموضوع لا يكتسي إلا الإساءة والتشهير مجانا…، وصور المشهد كـ “شخص جاء متجها حولك ولكمك بدوم إدنى خصومة ولا معرفة له بك.
    أما بالنسبة للتشميع فزاد قائلا إن هذه الصحيفة لم تكن في مستوى مسؤولية الحرية التي كانت تتمتع بها انتهى كلام الصديق والرفيق والأخ.
    إنني أعرف كذلك عدة اخوة يحملون هم الكاريكاتير فوق أكتافهم ومنهم أخي العزيز الغني عن التعريف عبد الله الدرقاوي
    لقد آن الآوان وهذا ليس من باب النرجيسية أو الادعاء المجاني ولأول مرة أبوح بهذا الكلام الذي له معني بالموضوع وفي تجربة لي بدولة قطر الشقيقة وكنت أشتغل بمجلة العهد القطرية وحين تلفقت عيناي خبرا بل افتتاحية تسيء إلى سمعة بلدي المغرب وكان كاتب المقال الافتتاحية هو صالح زيتون رئيس تحرير هذه المجلة ورفضت تصفيف هذا الموضوع بل أكثر من ذلك أخدت موقفا في شأنه فأرغد وأزبد وغامرت بوظيفتي التي كنت اتقاضى عنها مبلغا تسيل له اللعاب آنذاك في أوائل الثمانينات وبعد الدخول في مناقشة الموضوع انتقل النقاش إلى اللكمات من طرف الفلسطيني المسؤول وذاك ما كان كذلك مني أن تبادلت معه الضرب بحضور أبناء بلده الفلسطينيين الذين لم يتركوا نصيبهم بضربي إلى أن حضر الكفيل المدير العام السيد عبد الله يوسف الحسيني فسلمته المقال وكان ما كان…لقد رجعت بي السنين الماضية كيف ان أنصاف المواطنين والمناضلين يحتقرون الرجال…

  • نور الدين
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:55

    تغيير العلم الوطني إساءة لجميع المغاربة مسلمين ويهود، وهذا واضح للعميان وإذا عرضنا الرسم على مبتدأ في قواعد الرسم فإنه سيقول بأن هذا الرسم لنجمة داوود، لأن النجمة الخماسية أضلاعها ليست متوازية بهذا الشكل.
    وهذه لوحدها كافية لاستنكار هذا الفعل الشنيع تجاه علم يعبر عن وحدة وطن بجميع أبنائه مسلمين ويهود ومسيحيين. خاصة الفعل جاء من طرف جريدة تدعي بأنها مغربية حداثية

  • باحث
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:19

    أعتقد أنه تجريح لمواطن مغربي يوم عرسه
    تجريح بوصفه يهوديا او خلفه جهات يهودية او صهيونية
    الصورة واضحة ويستحق صاحبها المعاقبة لسببين
    الأول أنه لم يحترم فرحة الرجل يوم زفافه وفي اعز يوم في حياته
    الثاني هو لقله شجاعته ومحاولة اتهام جهة وطنية بطريقة غير مباشرة وهي طريقة غير رجولية لو كان صحفي شجاع وتقني لجهز ملفا عن الشخص المذكور وعلاقته بالجهات المشار أليها بنجمة داود صراحة
    لاكنه قلة المهنية التقنية التي تتخبط فيها صحافتنا الوطنية

  • أبو محسن النحوي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:17

    نحن ضد متابعة الصحيفة ، لكنك
    كذاب ، التحليل المنطقي للنجمة
    هي سداسية و ليست خماسية .كن شجاعا و قل ذلك و نحن معك …

  • karim
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:07

    حل عينيك مزيان أوشوف أو حقق مع راسك أسي محمد الأمين ّّ.. راه سي بوعشرين قاصدها شوف أولدي النجمة لي ف الراية ماشي لي فالعمارية أو كول لي كيبانت ليك راها سداسية ماشي خماسية أولا ثمانية.

  • مغربي غييور
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:31

    لماذا الأمير مولاي إسماعيل والملك محمد السادس وليس جلالة الملك أيهما أولى بالتقدير والاحترام ؟

  • Ouadia
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:21

    Grrrrr !!! Again ??
    Another very Moroccan stupidity that will make an extremely nice promotion to our lovely country , Amen ..!

  • amghribi
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:23

    ربما هي جريدة قومية عروبية حماسية.المغرب بلد متفتح وله صيط في العالم .أي مغربي له الحق في القران بفتاة في أي ناحية من العالم وبأي جنسية. وهذا يتطابق على مولاي إسماعيل كمغربي حر في مساءله الشخصية .نعم لحرية الصحافة لاكن الصحافة التي تخدم مصالح المجتمع , صحافة واقعية.الأسرة الملكية متفتحة على العالم لولى ذالك لما أصبحنا مثل الصومال.لأن في المغرب مازالة هناك عقول تعيش في العصرالمطوسط.

  • محسن
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:29

    أودي غير اللي عندو لقب أمير و لا فيه الريحة ديال الملك يبدى يدير اللي عجبوا, بحالي هوما آلهة , لوكان ينود شي مواطن بسيط يهدر على حقو يدخلوه الحبس …

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:25

    الكاريكاتير فن لا يعرف منه صحافيو اخر الزمان الا القشور.
    بالفعل رسم مستفز و محتقر للعلم المغربي.

  • gch
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:27

    هذا الكاريكاتير ينم عن حقد دفين للاسرة الملكية,
    السيد يحتفل بزاجه بفتاة مسلمة وان كانت اجنبية فاين العيب في ذلك؟
    بل ان ابسط المغاربة يحتفلون بزفافهم بطرق اكثر اثارة وتبدير ولا من يسالهم.
    وهوعلى اي حال امر خصوصي جدا.

  • moi qui veut
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:33

    pourquoi le ministère n’a pas réagit quand les Danemark ont dessiné des caricature sur le prophète S  

  • mohamed
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 11:35

    إلى المصطفى العياش :لقد أحسن الفلسطينيون بلكمك وركلك؛ لأن وطنيتك الزائدة لا يمكن تفسيرها إلا بالتزلف للنظام المغربي،أما تعليقي على الموضوع فإنني لا أعيب على الأمير مقاضاتة لأخبار اليوم؛لكن أن تحشر الداخلية أنفها في القضية فهو عار مابعده عار

  • khalid
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:43

    راه انت اللي عمى-شوف النجمة الى جنبالامير -وكملها انت اللي كتفهم-

  • 22
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:41

    المغاربة لا يصلح معهم أن تخبرهم بشؤونك الشخصية كان على الأمير اسماعيل أن لا يطلع هؤلاء البركاكة على صور عرسه ولا أن يريهم زوجته يقول تزوج وصافي ذلك أفضل وهذا ما يصلح مع هؤلاء المتطفلون

  • عباس الطّبلة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:43

    أغلبية الطبالي في المغرب ،فيهم هذه النجمة..إوا سير أ لحكومة ،رفعي دعوة على النجّارة كلهم…و كفاش زعما معاداة السامية…هي كلشي لي قالت خالتهم إسرائيل حقيقة محققة

  • boujemaa
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:53

    يأخي بلله عليكوم وش غدي ينقس هد رسم من الأسرة الملك الصحفي نقها مسكين فورسة بش يدخل شوي ديل البخشيش ومولي طلع ليه دام عله وك في دانيمارك عملوه فرسول صلى الله عليه وأهله بالله وش كع هد المعلقين بقا غيهوم رصول الأعطم كيف بقا فكم مولي والله أنتم شعب غفلون

  • Tardir
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:45

    الشهادة لله لا توجد اي نجمة سداسية في الرسم رغم انني لا اتفق معهم في رسم اي كاريكاتور لاي كان و لو كان مشركا او يهوديا هناك نجمة خماسية نجمة العلم المغربي و هي في خلفية الرسم و النجمة الثمانية ذو ثماني روْوس في واجهة العمارية ترمز للزخرفة المغربية على الخشب

  • مقدسي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:27

    “أخبار اليوم” ومغرب الأمس
    وأنا مالي إن رسمت كاريكاتيرا عن زواج ابن عم الملك صادروا حريتي، وبشكيب بنموسى أرهبوني واستجوبوني، ولحلة الإجرام والمجرمين ألبسوني ، ولقاعات المحاكم أدخلوني ، وبكل بوق للقمع والاستبداد شهروني، ومن كل أحرف الحرية جردوني، …
    وأنا مالي إن صرخت لا تستخفوا بديني ومقدساتي، حاصروني واعتقلوني، وضيقوا الخناق علي وعلى شعبي، وحرفوا عمدا علانيتي، وسطروا القوانين لتحريم وتجريم دعوتي، ….
    وأنا مالي إن قلت لا إله إلا اللهْ، جعلوا لي ثالوثا يقدس بالجبر والإكراهْ، بل أصبح بعد ” أخبار اليوم ” ربوعا وخموسا وسدوسا…، وقالوا لا تقدس إلا ما نقتضيه ونراهْ ، ولا تسأل عن مغزى جواب لا تفهم فحواهْ ، ولا تجب عن سؤال قد يمس عظماء الجاهْ ، ولا تقرأ لمن جرائده لا تعترف بــسواه ، ولا تسمع إلا ما سمعناه ولا ترى إلا ما رأيناهْ.

    وأنا مالي إن كان المستشار الاقتصادي يهوديا صهيونيا، والقدس الشريف يُُهَوّد على مرأى ومسمع من بني عربان، والأقصى المبارك مسرى رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم يدنس بحوافر حفدة الخنازير، وباب المغاربة مشرع مستباح هناك، وحدودنا مفتوحة وبلادنا مبسوطة لكل مُطّبع خوّان هنا، والويل والثبور للشعب الممانع المقاوم لكل أشكال التطبيع والتضبيع.
    ولعل الكاريكاتير أبلغ من مقالي هذا !!!
    استسمح كاتبنا الفذ محمد ملوك عن هذا الإقتباس.

  • مهاجر فطن
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:31

    على كل حال قصة النجمة وما النجمة مجرد تحصيل حاصل فالنجمة سداسية في عيون المخزن ومريديه ولو طارت معزة! والحاصول حتى وإن كانت النجمة سداسية فهي الاصل فالعلم علوي الهوى وكان يجمل نجمة سداسية قبل أن يغيره الكافر ليوطي قدس سره..
    عودة الأصل أصل كما يقال..

  • ريفية حرة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:17

    في الحقيقة نحن المغاربة فهمنا الديمقراطية بمفهوم غلط لأننا نعتبر أن التحدث عن أعراض الغير هي حرية وديمقراطية ، التجسس والتدخل في خصوصيات العباد ديمقراطية فأقول لصاحب هذه الجريدة فأنت طبقت الديمقراطية بنشر ذلك الكاريكاتير ولمولاي اسماعيل الحق والحرية في متابعتك قانونيا لأنه يرى من حقه الدفاع عن نفسه وهذه هي الديمقراطية الحقيقية
    أن يتزوج أمير من أجنبية يعتبر لدى المغاربة عيبا لكن أن يتزوج أحدالعامة من فرنسية أو أسبانية عجوز أو معاقة من أجل أوراق دولتها أو اليورو فهو حر يا مغاربة حبوا لإخوتكم ما تحبون لأنفسكم لأننا للأسف أنانيين ومتسلطين أكثر من اللازم
    أنا لن أسم بتدنيس علم بلادي الذي مات من أجله المغاربة الأحرار بنجمة داوود من طرف صحفي لا يعرف من حق هذا الوطن سوى أجرة نهاية الشهر أو رشوة من أحد المتطفلين

  • ريفي قح
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:19

    السي هشام دار خدمتو…كنسناو دابا الرد المناسب…أليس كذلك؟؟؟؟؟؟

  • Wellsbird
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:21

    Je suis étonne par les commentaires que j’ai lu à propos de caricature publié par le journal Akhbar lyaoum , messieurs ne niez pas l’existence de l’étoile de david dans le dessin , le seul sacré pour moi c’est l’emblème de ma patrie , l’affaire entre le prince et le journal ne me regarde pas mais je le dis clairement on ne touche pas à notre drapeau sinon le maroc n’existe plus, les commentaires sont diffus je ne sais pas le motif évoqué pour la saisine mais je m’adresse aux responsables d’être plus clairs dans leurs communiqués , si c’est vrai ce que j’ai lu que le motif est l’atteinte à un membre de la famille royale alors je leur réponds qu’ils ne sont pas aptes aux postes qu’ils occupent un prince n’est pas mieux loti que la patrie elle même. alors soyons responsables et parlons en toute franchise caricaturiser une personne c’est pas la fin du monde mais deformer l’emblème de la ntion est inadmissible.

  • توضيح
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:41

    …في الحقيقه النجمه السداسيه تدعى ب نجمة داوود او خاتم داوود عليه السلام و هي رمز مملكة نبي الله داوود اما النجمه الثمانيه فهي نجمة سليمان ابن داوود عليهما السلام اي شعارمملكة سليمان حسب ما اوره الناريخ والسير الدينيه لكن الخلط وارد فلطالما كانت كلتا النجمتين تستعمل دون خلفيه دينيه او سياسيه ويمكنكم ملاحظة استعمالهما في الزخارف الاسلاميه المغربيه او غيرها ة في المساجد والاماكن المقدسه دون ان تمثل اية خلفية

  • بوعينين
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:25

    نجمة داوود مثلثان متداخلان.الكاريكاتور سلبم مائة بالمائة.نقطة إنتهى.

  • gha dayz
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:09

    ولا زال السؤال مطروحا, ياترى ما الغرض من رسم نجمة سداسية على العلم المغربي ؟؟؟؟؟؟
    peut etre une allemande juive

  • أبوذرالغفاري
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:45

    يبدو أن المساء حان وقت أفوله-وانتهت قصيدة ايليا أبو ماضي لكي يتم التغني ب”أقبل الليل”. فنيني انتهت مدة صلاحيته مخزنيا.لذلك تم الزج ببوعشرين في هذه المحاكمة الأشهارية حتى يتبوأ منصب نيني يامومو.لاحظوا معي -رحمكم الله-كيف يختلق المخزن العلوي المحاكمات الصحافية لكي يرفع من”شأن”ناشريها الذين يؤدون فروض الطاعة والولاء للباب العالي.فهكذا تصرفوا مع ساكن”أليكانتي”نيني وهكذا يريدون استبداله ببوعشرين.وسوف تعرفون أن مبيعات أخبار اليوم قد ارتفعت منذ الإعلان عن محاكمتها بينما سوف تنقرض المساء الى غير رجعة.وإذا كان المخزن منطقيا مع نفسه وضد نجمة داوود فلماذا يتخذ يهوديا مستشارا له وفي عقر “دار الخلافة”؟ثم أليس اليهود أبناء ابراهيم ويحجون للمهلكة الشريفة متى أرادوا؟والصويرة ألم تصبح”كيبوتزا”خاصا باليهود؟ألم يخصصوا لها مهرجانا لتسليتهم من “عناء”قتل الغزاويين؟والله العظيم لقد أصبحت أقرأ كل مايصدر عن (لامسؤولي)هذا الوطن المعاق بطريقة عكسية.وسوف تظهر لنا الأيام من الصادق ومن الكاذب؟

  • خديجه
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:33

    اين كانت وزارة الداخليه والامير الفارس المغوار مولاهم سماعيل حين شوهة صوره محمد صلى الله عليه وسلم في الصحف الدنماركيه, ام ان شرفه انضف, سير الله يخزيك نتا وداك الحكومه يا الكلب, لو كان عندي شي سلطة كن قطعت لباباك اللسان نتا وداك وزير الداخليه,. والله انكم عاله على المجتمع

  • مغربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:47

    اتضح جليا أن الحرية المطلقة موة بطيء للمجتمع ، ومايشهده المغرب اليوم شاهد على ذلك. وأما الإساءة لأحد الأمراء هو تعد على شخص الملك . لذلك إذا ما توبع الكركتوسير على عمله الشنيع فسأكون من المبتهجين فلن تعود هبة المغرب إلا بعودة هبة الملك وكل مخل بالإحترام جزاءه التوبيخ والمحاسبة.
    نطالب بتدخل الشرطة لحفض الأمن وكلما تدخلت يضهر رجالات الحقوق مدافعين عن اللصوص ومووجي المخدرات والمسيئين للدين الإسلامي وكذلك لشخص الملك.
    أقسم أن بين الصحفيين من يعملون بتوجيهات خارجية وأعمالهم توحي بذلك.
    فليخرج هؤلاء ويقولون صراحة ماذا يريدون من شخص الملك؟ حينها سيهب هذا الشعب حبا ومعزة له لأن هؤلاء المرتزقة يبحثون ذائما عن الشهرة السهلة وينسون أن مهنتهم النبيلة يحولونها لقنابل موقوتة كثيرا ما تصيبهم.
    نصيحتي لهذا النوع الرديء من الصحفيين أن يبحثوا في مواضيع هادفة ومثقفة تعمل على الرفع من معلومات وثقافة المجتمع والترفع عن النميمة والتشهير والإساءة للآخرين.فهل يرضى صاحب الكركتور أو أحد المدافعين عنه أن يهاجم أثناء مراسيم زفافه ؟أكيد أن القيامة ستقوم.
    أخيرا من مواطن بسيط تهان حارة للأمير الشاب،

  • الريفي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:35

    المس واضح بالعلم الوطني حيث تم استبدال النجمة الخماسية بأخرى سداسية واضحة المعالم و عليه فمن واجب الدولة مساءلة الصحفي لا أن تمنع صدورالجريدة وتمنع وصول الصحافيين الى مقر عملهم وتطوق مقر الجريدة كأن به متفجرات.فهذا يدل على التسرع و التهور في اتخاذ القرارات وهما سمتان تتصف بهماالداخلية المغربية.كما على الصحفي توضيح موقفه وتقديم تفسير واضح دون مراوغة.

  • الحمروضي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:55

    انا لا يهمني لا مولاي هشام لا والو،
    و لكن لماذا هدا الاستخفاف بمشاعر مليون مغربي???
    النجمة السداسية في العلم وراء الامير تطرح الف تساؤل، عن قصد هؤلاء المتطفلين اشباه الصحافة??

  • غريب الدار يا وطن
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:37

    غريب امركم يا هسبريسيين النجمةالخضراء سداسية وليست خماسية وهذا يستطيع ان يثبته لكم اي طفل في الابتداءي ثانيا المقدس المقصود ليس اسماعيل ولكن المقدس المقصود هو العلم الوطني ام انكم لا تعترفون بعلم بلادكم؟ ثالثا هل الرسم اصلا حلال ام حرام؟ رابعاما اعرفه ان من له حسابات مع النظام يظهر وجهه ان كان بطلا وليس بطولة من ورق. لكن كما يقال لمن كتعاود زابورك اداود ؟ الشعب في واد والعقل فيي واد والصحافة في واد والثقافة في واد فالتحيى الامية المغربية مع الشكر لهسبريس منبر الحرية

  • مغربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:39

    نجمة العلم المغربى كانت فعلا سداسية لكنها الان خماسية ونجمة العلم الصهيوني هي السداسية وكان على صاحب الكاريكاتور أن يكون شجاعايأن يرسم نجمة يلادنا الذي نحبه كاملة وأنا عندما فمت بإكمالها تأكدت أنها نجمة داود وعلى صاحب الكاريكاتور أن يعطينا تعليله أمام القضاء
    نحب هذا الوطن و نغار عليه و نخشى عليه من الفتنة و الفتانين

  • nawfal
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:57

    كل من هب و دب أصبح صحفيا. ينشر عقده وحقده على الأخرين باسم حرية الصحافة.
    على من تكدب اسي بوعشرين. هل تستبلد القراء بقولك على قناة الجزيرة أن الكاريكاتور لا توجد به نجمة سداسية؟

  • ANISS
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:29

    الهدف من هده الزعامة التي قام بوعشرين هو هدف لا يمكنك ان تفكر فه او يخطر على بالك ادا جريدتك ستفلس بسبب من لا تعجبه هته الجريدة؟؟؟….. بل خلق بلبلة اعلامية علي مستوى المملكة كلها لتكسب جريدة اخبار اليوم على شهرة تنقدها من الافلاس؟؟؟………. رب ضارة ناااااااااااااااافعة!!!!!!!!!!!!

  • refugee
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:57

    تعال هنا الى امريكا وارسم ما يحلو لك من كاريكاتور.لا اعرف لماذا وزارة الداخلية تحشر انفها حتى في اتفه الاشياء.

  • BaSiMo
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:57

    Juste une petite remarque !! on ne parle pas des deux étoiles au premier plan du caricature …car celles là sont bien des octogonales…mais on parle de notre chere etoile en vert qui est en arriere plan ; et qui est sur ce caricature bel et bien une etoile de David à 6 cotes meme si on ne voit que que 4 !!

  • sam1
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:23

    بالفعل إنهما مثلثان متطابقان لأن قواعد مثلت داوود عليه السلام متوازية، و هدا التوازي ظاهر في هدا الكريكاتور.
    فأما ما دخل وزارة الداخلية !!!!! لأن الكريكاتورغير شكل نجمة العلم المغربي.
    هدا هو تعقبي و الله أعلم،

  • kharboucha
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:11

    داوودنجمة و داوود ما يعاود….
    لا يوجد بالرسم الكاريكاتوري،المنشور بالعدد 178 من جريدة “أخبار اليوم” الصادرة بتاريخ 26-27 شتنبر 2009 ،إشارة لنجمة داوود،هناك مربعين منزلقان على بعضهما أنتجا ثمانية مثلثات و ليس ستة كما هو مضمن في النجمة السداسية.
    الشكل المرسوم يوجد ضمن نقوشات عديدة ، و زخرفات تعج بها الصناعات الخشبية التقليدية بالمغرب، و منها العماريات،التي قد يكون جلس عليها الأمير مولاي إسماعيل ليلة زفافه،كما جلس عليها جل العرسان المغاربة،ولوحوا بأيديهم للمدعوين،و استقبلوا الورود التي تلقيها الصبايا و عطر ماء الورد و غيرها.
    لا أثر للنجمة السداسية، و لا الذراع ممدودة كما كان يفعل النازيون……لا أثر لمعاداة السامية في الرسم الكاريكاتوري.
    خلفية الصورة الكاريكتورية علم أحمر تتوسطه نجمة خضراء،علم المغرب التي يفتخر كل العرسان بتزين فظاءات احتفالهم بها،تسمو روحهم بحضور العلم،هو من يعلوا بشأنهم و هم ينعتون بالسلاطين،فما هو وجه “استعمال العلم الوطني بنية مغرضة…… ويشكل مسا برمز من رموز الأمة من خلال إهانة شعار المملكة.”
    تم تسريب خبر زواج الأمير مولاي إسماعيل مند ما يزيد عن الشهرين،و تم الإعلان الرسمي على هذا الزواج كحدث وطني يتعلق بأحد أفراد الأسرة الملكية،و تم التعريف بالعروس و سيرتها منذ ولادتها إلى حين ارتباطها بالأمير،مرورا باعتناقها و والديها الإسلام،و سنلاحظ كيف شددت قنوات الاتصال الرسمية على اعتناق العروس للإسلام…..أي أن الموضوع طرح للتناول الإعلامي،خبرا و تعليقا ،موضوع لأعمدة صحافية، و سكوبات و طبعا صورا فتوغرافية و رسومات كاريكاتورية…..الرسم الكاريكاتوري ليس سوى شكل من أشكال التعبير الفني /الإعلامي.
    فما هو هذا الهراء الذي أصاب الدولة في هذه النازلة؟و هل ثمة عقلاء بين أصحاب الحال من يرتدون لبصيرة العقل لحظة جموح الغضب و طغيان المزاج،ليمسكوا بناصية الرزانة و يهمسون في أذن النفس الحانقة أن المرحلة أكبر من ومضة انفعال؟ و أن البلد أثخنت بجراح الشماتة التي ترتد بنا من الرتبة 122 دوليا للرتبة 172 ، للمزيد من التدحرج نحو الأسفل،الأسفل ثم الأسفل؟؟؟؟
    لنبحث عن سبب آخر كي “نربي” من شق عصا الطاعة ، في هذه الجوقة الصحافية التي نؤثث بها مسرحية حرية التعبير و حرية الصحافة.
    و لنميط اللثام عن الفاعلين الحقيقتين في هذا المشهد الصحفي الذي أصبح يشكل أذرعا ظاهرة لصراعات أنهكت المشهد السياسي و الثقافي و الاجتماعي،و لنرجع هذه الضربة التي حقق فيها جناح نصرا و خسر فيها المغرب سمعة و مراتب،لكبوة أخرى لحظة تعميم بيان حول مرض ملك البلاد و الذي جر رهطا من الصحفيين لردهات المحاكم بموازاة مع حربا كلامية بين الكراكيز الإعلامية للجهات المتصارعة، و كيف تم الكشف عن رسائل الاستعطاف ، و المواقف من شكل لغة المهادنة،هي الوشاية في أبهى تجلياتها،يمارسها صحافيون ضد بعضهم،و يشهد عليها صحافيون آخرين،التقطها المعنيون بالأمر و نصبوا لأخبار اليوم فخا من الماضي،علقت فيه أرجل توفيق بوعشرين، و لن يخلصه منها سوى رسالة استعطاف بلغة منبطحة كي يعرف حدود قفزه .
    سنضل بدون موجه رزين، يضع سيناريوهات تغلب مصلحة الوطن و سمعته على إرضاء لحظة مزاج غاضب،سنضل هكذا بدون ممارسة قانونية و سياسية واضحة تضعنا في صلب “المعيارية”la normalité و لربما كان الأحرى بنا الاكتفاء بخصوصيتنا الصغيرة،نمنع فن الكاريكاتير،و نقفل باب القصر على أصحابها،و تتحدث جرائدنا و قنواتنا عن أمطار الخير و النماء، و عن عبقرية المغرب و هلم جر…
    في ملاحظة لها علاقة بما سبق،نكاية في صبي الأحداث الشقي،مختار الغزيوي،و هو لقب مستوحى من إحدى الوشايات السالفة الذكر،فأخبار اليوم ستصبح غدا من الماضي،ستصبح أخبار البارحة.

  • نجاة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:07

    النجمة ليست سداسية بل خماسية وادا رسمتموها من فوق تكون سداسية بس ادا رسمتموها وهي مائلة فهي خماسية وهدا ما قصده الرسام وهي التمويه . ارى ان الكريكاتور عادي جدا ولا ارى فيه اي مساس باحد اتركو الصحافة بحالها

  • أبو الاسود
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:05

    ربما الرسّام معه حق . لقد كنت مستاء من الرسم عندما رأيته أول مرة لأنني قلت ما معنى وضع نجمة داود في الرسم , هذه تعتبر إساءة لإسماعيل العريس ولا معنى لها وبسبب كذلك أنني أصلا أعارض الرسم الكاريكاتوري الذي يستهدف الاشخاص عموما , وأنا أذكر كيف رسم رشيد نيني بأسلوب غير محترم في الاسابيع الماضية.
    لكن ما يجعلني مؤيدا لهذا الرسم , هو أن العائلة الملكية تعتبر نفسها من طينة أخرى وتقدس نفسها دون المواطن المغربي بدون وجه حق , هذه الازدواجية في المعايير تشعر كل مغربي بالحقرة, العائلة الملكية تريد إرسال رسالة إلى المغاربة تقول فيها أنهم ليسوا مثلنا نحن الاوباش حتالة المجتمع هذا هو التفكير المتخلف لكل زعماء الدول المتخلفة و دول العالم الثالث .
    بعدما قرأت تعليق أحد الفلسطينيين في أحد المواقع يعلق على الكاريكاتور قائلا بأن الصحفي أرسل رسالة عبر الكريكاتور و هي أن العرس كان منغمسا في التطبيع و مليئ بالوفود الاسرائلية , وربما حضره الوفد الاسرائلي الذي يتواجد في هذه الايام بمرّاكش هذا الوفد من وزارة الاسكان المسؤول عن بناء المستوطنات على الاراضي الفلسطينية . بعدها قلت برافو للرسام الذكي , وأقول له رسالتك وصلت بل ستتناقلها صحف العالم ووسائل إعلامه بعد هذا التعامل الغبي و التعسفي للحكومة .
    وأنا أقول إذا أرادت ان تكون العائلة الملكية ذكية و هي أن تسن قانون يمنع كل رسم كاريكاتوري يتعرض لشخصية حقيقية من المجتمع المغربي ككل . بهذا لا يجعلون أنفسهم أوغادا يتكبرون على المواطن المغربي ويجعلون أنفسهم ألهة بدون حق ومقدسين بدون التشاور مع المواطن المغربي الحر الاصيل و الكريم.

  • 7andala
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:09

    اين كنتم؟وماذا عساكم فعلتم؟عندما هُوجم على خير البشر بالكاريكاتور؟ لم نسمع لكم ركزا؟ولم نعرف ما موقفكم من سلمان رشدي؟اين كنتم ياقداسة الامير؟هل تعلم ياقداسة القديس [البابا]دياكم كان يهوى الغلمان؟ تقاضي اخبار اليوم؛؛وماذا عن اخبار الامس؟ملف بوعشرين؛؛وماذا عن جرائم القرن العشرين ؟من كان متهم مع الحاج تابت؟واين كاسيك رقم 23

  • مجرد تصحيح
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:13

    الاخ الذي قال “ايها الاغبياء…النجمة ثمانية…”
    اقول لك النجمة السداسيية مرسومة على العلم
    اعد النظر ثانية
    لا تشتم احدا

  • ISHAK
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:59

    هههههههه كما يقول المثل ، أشداك لقرع تمشطلو راسو. يا شعب يا مغرب كفاكم تفاهة وعيقوا لأنفسكم. لمجرد رسم كاريكاتوري قام أحد أفراد الأسرة الملكية بمقاضاة الجريدة. فما بالكم لو كتب مقال فيه المطالبة بالتغيير؟؟؟؟؟ ماذ ا فعلوا عندما رسم أعظم مخلوقات الله؟ لم يحركوا ساكنا سوى عبارات التنديد المتفق عليها
    والله في الدول المتقدمة لا نجد مثل هذا القمع وعلى سبيل المثال في المانيا جريدة BILDقامت برسم كاريكاتوري لرئيسة الوزراء أنجيلا مركل في الصفحة الأولى : هي تهتف و اثنان ن الرجل يرضعون ثدييها.
    فلم تحرك ساكنا لأنها تعرف حرية الصحافة.

  • عبدالاله عاوفي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:07

    يبدو أن المقصود بإصلاح القضاء، هو العمل على تشديد القانون وتطوير آلياته لحماية علية القوم وذيهم من مخاطر اعتداءات الشعب المقهور والفقير، مع تطوير وتكريس ترسانة العقوبات الجنائية ضد كل أفراد الشعب.
    ندين استمرارية العقلية المخزنية للداخلية، كما نساند الجريدة وطاقمها وكل الصحف المستقلة ضحايا تمادي واستمرارية العقلية الخشبية والعجرفة والغطرسة والتنطع المخزني لرواد ورعاة ودعاة وحماة هذا العهد الجديد الذي يحن إلى ممارسات القمع والتسلط والاستبداد للعهد القديم القريب الذي لازال جاثما بحصرنا رغم وخرفة الواجهة الحقوقية الزئبقية الخادعة.

  • منصف
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:01

    يبدو ان المخزن اغتنم هذا الكاريكاتير فرصة حتى يجلب انتباه الراي العام والشعبي عن الفساد المستشري في البلاد وعن تخبطاته في شتى المجالات فمن غلاء الاسعار الى ارتجالية وزارة التعليم الى ضعف البنية التحتية وما خلفته الامطارالى الكارثة الدبلوماسية المغربية في الدفاع عن الصحراء ولا ننسى مدونة الشغل و..ماخفي كان اعظم

  • مسفيوي من بريطانيا
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:09

    بودرهم يحاول انقاد جريدته من الافلاس والاندثار من الوجود وذلك بخوضه في شؤون العائلة الملكية وهاهو باث ضيفا على قناة الجزيرة بعد أن كان نكرة..لكن هيهات لن تصل الى ما وصل اليه سيدك رشيد نيني وننصه بان لا تعزف على وتر الملك وعائلته لانك ستؤدي الثمن غاليا.

  • LEMBIRIKOVICH
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:49

    صحافتنا بكل مشاربها واتجاهاتها يحب ان تلتف حول القضية الوطنية الاولى وان تعبا كل طاقاتها لهده الغايةان هي ارادت للمغرب ان يسير في الطريق السوي الدي رسمه له المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني والدي يسير على خطاه جلالة الملك محمد السادس الدي يكرس جل اوقاته لرقي شعبه….
    واما دون دلك فهو مضيعة للوقت ولا يخدم الا مصلحة اعداء تقدم المغرب ورفاهيته وتقديم ورقة لحكام الجزائر(بالمجان على ما اظن) يستحدمونها في كل المناسبات.

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:51

    اعتقد شخصيا ان هناك نية مبية للاسباب الثالية.
    1-النجمة السداسية.
    2-الرسومات تشبه رسومات bakchich.info/-MAGHREB,00002-.ht
    التي تتطاول على ملكنا العزيز.
    3-الاخلال بواجب الاحترام.
    لدالك مجب المعاقبة ليكونو عبرة للاخرين

  • ana
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:53

    فمهما كانت حرية الصحافة فهناك الاحترام,
    انه لعيب أن نستهزئ بأفراح الاخرين و معتقداتهم
    و خصوصا الاستهزاء بوطنيتنامن خلال تحريف العالم الوطني
    انا اطلب السجن سنة على الاقل لهدا الصحفي الفاشل.

  • عزيز
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:23

    الناس غادا لقدام واحنا راجعين غير اللور. هادا راه عصر النووي,عصر الصواريخ العابرة للقارات ماشى عصر العمارية,كون غير تزوج بيها بلدية مايبقافيناش الحال

  • bilall
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:55

    UNE CARICATURE TRES MEDIOCRE ET JE NE COMPREND PAS LE MESSAGE QUE VEUT VEHICULER LE JOURNAL
    N’IMPORTE QUOI ET J’AI DECIDE DE NE PLUS ACHETER CE CANARD

  • قطار_الحياة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:25

    عندما يتم الرمز الى الراية المغربية برمز سداسي ي
    هدا له معنى واحد
    صحجافة هاوية تبحث عن الربح المادي
    وكافانا من ان ننادي بحرية الصحافة في حين انها تهاجم رموزنا وهو الراية

  • AGADIRI
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 14:03

    l etoile c’est claire qu’elle est c’elle de Dawoud, wadha wodoh echamess a mes freres soyez juste.

  • بنت الشعب.
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:11

    عندي سؤال واحد الى الامير مولاي اسماعيل والى وزير الداخلية الى سمحتو. علاش ملي دارو الصور الكركاتوريو على افضل خلق الله . مادرتوش هاد القيامة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اتقوا الله راك بحالنا بحالك غير انت لا باس عليك واحنا ما عندنا حتى عشا ليلة. على العموم الحساب عند الله.

  • taaji
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:13

    صراحة اخبار اليوم تبحت عن الاتارة والا فما الداعي الى تقليد المرابط في نفس الموضوع مع ان الوقاحة وصلت الى حد غير مقبول هل تتصوروا ان تصل قلة الاحترام الى وضع فرد من العائلة الملكية فوق عمارية منقوشة بعلم اسرائيل والله لو كان مواطنا عاديا لن ولن يقبل بهدا الشيئ المرجو من القراء تامل هدا جيدا

  • tiger fam el hisn
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:57

    جريدة أخبار اليوم كثر ليها الفوحان وأنا جد سعيد بهذا التوقيف لأن مديرها هو السبب في الحكم الذي حكمت به جريدة المساء

  • صحفي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:27

    الكل يريد حرية صحافة و حرية تعبير و حرية شاملة لكن مفهوم الحرية ان لا تتعدى على الحقوقو الاخرين و الكاريكاتور رغم انه يظهر بريء من اول نظرة لكنه يراد به اصال فكرة خبيثة في نفس بوعشرين و الا ما كان ادخل السادسية بطريقة دكية في الرسم كانه يريد ان يافت نظرنا الى شيئ له علاقة باليهود
    و لمن يقول انها ليست سداسية فاللله عليكم هل نرسم نجمتنا هكدا لان الطريقة المرسومة بها هي لسداسية يعني مثاتين واحد واقف و الثاني ناعس و بطريقة خبيثة و دكية ثم اخفاء ما تبقى من اطراف النجمة حتى يجد الرسام لنفسه دفاعا انه لا ينوى رسم السداسية بل هي خماسية
    المهم سداسية ان خماسية فواجب احترام الاخرين ايضا تفرضه علينا الحريات العامة و الشخصية

  • هارون
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:47

    الى ابي ذر الغفاري اقول مال نيني ومال محاكمة اخبار اليوم؟اش جاب نيني لهضرة؟ مالك مريض حتى لهاذ الدرجة؟ انت ما عاجباك حتى حاجة فهاد المغرب ..انت وحدك رب العلم والمعرفة ولا يشق لك غبار..باززززز
    والى كل من يقول ان النجمة خماسية اقول عليكم زيارة اقرب طبيب للعيون او تلقي الدروس الاولى في الهندسة لتستطيعوا فهم بعض خصوصيات المتقاطعات والمتعامدات والمتوازيات….
    الى كل من يعتبر كل مدافع عن وطنه متزلفا للنظام اقول ان الوطنية لاتقاس وتلمس وانما هي بمثابة الاحساس بالانتماء الى رقعة جغرافية ..والاستعدادللتضحية ازاء هذا الاحساس
    واقول لمن يعتبر موضوع زواج الامير من المانية عارا انكم تحشرون انوفكم في خصوصيات الاشخاص فهو مواطن كباقي المواطنين له الحق في الاقتران بمن يراها صالحة
    ولكل من يطعن في ملكنا وعلمنا اقول لست متزلفا ..ولكن ملكنا بشر قد يخطيء لكننا نحبه حقا لانه يبذل مساعي كبيرة لاخراج بلدنا من التراكمات الماضية التي لا يريد بعضكم ان تتغير ليبقى السبب في نيرانكم العدائية كمسمار جحا…لان في اصلاح احوال المغاربة ضربة قاصمة لظهوركم

  • منصف
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:15

    الى المهتمين بالنجمة راها ما خماسية ما سداسية ما ثمانية وراها خضرة(خضراء باللغة الفصحى(

  • بومدين
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 13:49

    السلام عليكم
    لا يعمينكم حقدكم على القصر أو حبكم للحرية عن الحقيقة
    النجمة الخضراء سداسية وأرجوا أن تحدثونا بما يقبل العقل
    وان كان الكاريكاتير همه التلميح.. فالتمليح المقصود هنا خطير جدااااااااااا

  • إني لكم ناصح أمين
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:19

    أعجب كل العجب في زماننا من صنفين من الناس:
    أولهم من يشتغل بالتمثيل و ثانيهم من يشتغل بالفكاهة سواء كانت شفوية أو مكتوبة. و هدف كلا الطرفين سلب أموال الناس بهذه التراهات. على حساب أعراض أناس آخرين على حساب كائن بشري مسلم كرمه الله جل و علا.
    فكفى بها دناءة أيها الفكاهي كيفما كان مستواك فأنت على اصطلاحي المغاربة “حلايقي” من سفلة القوم.
    أنصحك أن لا تتاجر بأعراض أسيادك، فكما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم “أنزلوا الناس منازلهم”
    فالمولى إسماعيل ليس هو الفكاهي، على الأقل لا نسمع الأمير يتلفظ بالألفاظ الساقطة أمام الناس، بخلاف من يجاهرون بالالفاظ المتنية عبر وسائل الإعلام.
    و أذكر كل من علق على هذا الخبر بسلبية وسوء أدب مع الأمير فأنتم تجاوزتم الحد و أسأتم الأدب و الله لو كنتم رجالا فاكتبو أسماؤكم. و أذكركم بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم “المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده” و قول الله تعالى “ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد”
    فكونوا في المستوى فأنتم لو كنتم و الله أعلم مكان صاحب الرسم لرسمتم الأمير و زوجته عرايا. لأن هذا واضح من أسلوبكم فاتقوا الله.
    فإني لكم ناصح أمين.
    و أذكركم فهذا ليس تزلفا للأمير فأنا أقطن في حي شعبي شعبي شعبي جدا، لكني و الحمد لله محافظ على هويتي أنني مسلم قلبا و قالبا بدون تزكية لنفسي و السلام عليكم.

  • الغياط
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:17

    كان يقال بان اكبر شعب بركاك و حضاي هو الشعب المغربي .
    – كيعلق على كل شئ حثى الامور لي بعيدة كل البعد منه كيدخل راسو فيها.
    – اوا الامير تزوج كمل دينو و هذا من حقه ا من حقه ان يختار من يحب ويفرح براسه كباقي الناس فلماذا المس في شخصه بهذه الطريقة فيجب ان يضرب على ايدي فاعلي هذه المهزلة تفو الله يخليها قاعيدة في البركاكة الحضاية المحسادة.

  • الجرموخ
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:05

    اختلف علماء الرياضيات عن الخطين المستقيمين هل يلتقيان ام لا يلتقيان وذهب بعضهم لكونهما قد يلتقيان ان كان اشتقاق دالتيهما مخالفا للصفر اي انهما لا يمثلان
    دالتين خطيتين بل أفينتين لأن الدالة الخطية لكلاهما تعني التطابق !!!
    عموما يرجح رأي عالم الرياضيات الروسي ميكاليبوف و القائل بأن المستوى
    ذو بعدين يستحيل في القاء متوازيين اما ذو 3 ابعاد فمن الممكن تلاقيهما حسب
    منظور عين تقع في الزاوية الانعكاسية لمقابل السطح الحامل لهما وطالما ان صورة
    الامير واقعية ذات ابعاد جسمية فمن الخطأ زعم استحالة القتقاء خطي النجمة
    المستوران خلف ظهر الامير اسماعيل العلوي.
    نبارك لاسماعيل زفافه في النهاية

  • Amine
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:01

    كتدافعوا عن اليهود ام عن نجمة داوود ام عن توفيق بوعشرين ام عن أخبار اليوم ؟
    يعني مسموح باهانة علم المملكة
    مسموح بوصف المغاربة باليهود
    مسموح باهانة عائلة ملكية تاريخها متجرد في أرض المغرب
    مسموح باهانة كل شيكل هذا في سبيل ماذا ؟؟؟؟؟
    أهي الحرية فعلا ؟
    هذا من جهة, و من جهة أخرى:
    هناك أحد المعلقين قام بنشر العديد من الردود بأسماء مختلفة و بمضمون واحد, باينة للعور.
    سيرو يا ليهود يا أنصار التحلل الاخلاقي, يا مثيري الفتن, يا دعاة العلمانية و الالحاد, بغيتلكوم الدمار بغيتلكم الهلاك, و ان شاء الله…. نتفرجوا فيكم جميع و انتم كتتدمرو, اوا شفتو القلب الكحل كيف داير ؟ هذا هو قلب المغاربة الغيورين على بلادهم.

  • taaj de essaouira
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 12:03

    انا في حياتي لم اقرا تعليقا بهده السطحية و الشعبوية لشخص اجرت معه جريدة الكترونية حوارا انت فقط ترمي الناس بالاحكام الجاهزة يمينا ويسارا وتتستر وراء الحاسوب كانك بعبع يخيف الناس نقطة ضعف بعض امتالك انك تريدان تستلب باسلوب الشرقيين كبعض الكراكيز الدين يمرون في الجزيرة لصنع الفرجة الباسلة وانتقادوتكسير كل ما هومستقيم حيت يكدب عليك راسك وتضن انك شخص مهيب الان ارد عليك انت الدي اختزلت مدينة الصويرة في مهرجان اقول لك ان الصويرة بعيدة كل البعد في ان نحشر انفك البغيض ولحيتك التافهة لانها مدينة دات تاريخ وناسها لا يابهون للوافدين عليها من بقاع العالم ما بالك انت ربطة حطب جافة سهلة الاشتعال تقدف الناس في كل اتجاه

  • مراد العسري
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 09:59

    اسي كوريط كاتقول كون غير تزوج بي بلدية او مابقاش فيك الحال.
    – بعد انت شغلك مالك بغيتي تعطيك لمقملة ا نتاع اختك و بركى من لعياقة الخاوية هو حر يتزوج بي لي بغى .كفى من تحسريف و قلة لحيا الحضاية البركاكةسير دير ليك شي صنعة لهي بيها وقتك.

  • ضد الضد
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:29

    الى صاحب التعليق رقم:85، أقول لك أنت هو المكلخ، راها هايلالة نايضة على النجمة الخضراء وسط اللون الأحمر، و صاحب الكاريكاتير ظن أن المغاربة كلهم امكلخين ابحالك، و تبع خطوط النجمة الخضراء جيدا،أظن أنك مهندس لأنك تقول بأن الوزارة المغربية يجب عليها قراءة الهندسة، و سترى بأن النجمة سداسية لكن الرأس السداسي عمد على عدم ابرازه نظرا للصورة التي تمثل الأمير، و حتى تلك النجوم ذات الرؤوس الثمانية أحدث بها اعوجاجا لتظهر كأنها رؤوس سداسية يا لمخلك اديال بصح، و لهذا فان صاحب الكاريكاتير يهين جميع المغاربة بالمس في علمهم و ابداله من علم خماسي الى علم سداسي و يعني به مآزرة اليهود أو تحت غطاء اسرائيل، و وجب عليه عقابه بأقصى العقاب لأنه مس مقدسات المواطنين المغاربة.و من أجل علمنا مات العديد من المواطنين و لا يزالون يدافعون عنه.

  • كريمة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 08:59

    يا بعض المعلقين لمكلخين، وزارة الداخلية تتابع الصحافة عن مقدسات الوطن، و هي تغيير رسم العلم المغربي من خماسي الى سداسي الذي يعد من مقدسات الوطن،الذي رسمه صاحب الكاريكاتير و لم يتمم رؤوسه الخمسة متسترا بذلك بصورة الأمير ظنا بان المغاربة مكلخين أمثالكم، و ليس متابعة الصحيفة من أجل المس بالعائلة الملكية، و اذا أراد الأمير مولاي اسماعيل متابعة الصحيفة عن تشبيهه بهتلر أو تشويه صورته فله الحق في ذلك، لكن متابعة وزارة الداخلية التي تنوب عن المواطنين المغاربة فانها تتابع الجيردة عن تغيير رسم العلم المغربي.

  • abdessalam bekkali
    الثلاثاء 29 شتنبر 2009 - 10:31

    عندما تريد صحيفة اشهار نفسها او زيادة مبيعاتها لا تجد غير الملك واسرتة.لمدا لا يبحتوا عن شىء يفيد الوطن . ونحن نعتز بملكنا لو كان لدينا رئيس لقام بسرقة صندوق المغرب بكامله وكنا سنعيش الديكتاتورية مثل الجزائر وتونس ومصر…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة