المحققون يشتمون بوعشرين ويصفونه بـ " عديم التربية "

المحققون يشتمون بوعشرين ويصفونه بـ " عديم التربية "
الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:19

تحقق سلطات الدار البيضاء مع مدير نشر جريدة “أخبار اليوم”، توفيق بوعشرين، ومع الكاريكاتيريست خالد كدار بشأن كاريكاتير ساخر تناول زواج وعرس الأمير إسماعيل ابن عم الملك محمد السادس.



وحل بوعشرين وكدار ضيفين على ولاية الأمن بالدار البيضاء ، أول أمس الثلاثاء ، ولم يغادراها إلاّ في حدود الساعة الثالثة بعد منتصف ليلة أول أمس ، حيث حققت معهما كل الأجهزة الأمنية لمدة 14 ساعة، وطلب منهما العودة أمس على الساعة العاشرة صباحا ، ثم انتهى التحقيق معهما في حدود الخامسة مساء الأربعاء ، على أن يمثلا اليوم صباحا أمام وكيل الملك في انتظار رفع الحجز عن الجريدة.



وكشف مصدر مقرب من توفيق بوعشرين أنه تعرض للتهديد والشتم من طرف أشخاص ينتمون لأجهزة سرية ليس لها الحق في القيام بالتحقيق معه ، مؤكدا أن بوعشرين سيتابع الاشخاص الذين هددوه قضائيا .



وذكر المصدر ذاته أن المحققين وصفوا بوعشرين بعديم التربية الذي تعدى على العلم الوطني والأمير ، ثم طلبوا منه استكمال رسم النجمة الواردة في الكاريكاتير ، فرد عليهم بانه ليس رساما ولا مهندسا للقيام بذلك .



وأكد بوعشرين أن مجموعة من الاسئلة التي وجهت له من طرف المحققين لم يكن لها أي معنى ، موضحا انه وقع على محضر من ثلاث صفحات كانت تعاد كتابته أكثر من مرة بسبب التعليمات التي كان يتلقاها المحققون من جهات كانت تتابع التحقيق من خارج مقر ولاية الأمن بالدار البيضاء.



وكانت السلطات المغربية قد قامت بالحجز الإداري ليومية “أخبار اليوم” وإغلاق مقرها الرئيسي بالدار البيضاء ، أول أمس الثلاثاء ، لكن الصحافيين العاملين بالجريدة تمكنوا من الالتحاق بعملهم وولوج مقر الجريدة صباح الأربعاء ، بيد أن عودة رجال الأمن إلى مقر الجريدة ، جعلت صحافيي ” أخبار اليوم” يعتصمون بمقرها ، مطالبين بقرار مكتوب يبرر إخلائهم لمكاتبهم.

‫تعليقات الزوار

30
  • مواطن غيور
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:31

    بالرغم أنني ضد كل اشكال التضييق والقمع ضد الصحافة المغربية، الا انني هذه المرة اقف لاول مرة مع السلطات لقيامهاعلى حجز الجريدة لتطفله و اقدامها على نشر كاريكاتير يسخر من العلم الوطني ومن المعني بالامر-اسماعيل- و هدا في حد داته تدخلا في الحياة الخاصة للامير و حيى اي مواطن،
    المدعو بو20 بالرغم ان جريدته لا يقرأها احد فقد وجد الفرصة من اجل القيام باشهار مجاني لجريدته و دلك باعطاء حوارات صحفية لمنابر اعلامية دولية ووطنية.
    لاشك ان اخ الامير – الامير هشام- سيوبخ بو20 و الكل يعلم ان الامير هشام يدعم بو20 ماديا و معنويا.
    ان الله يمهل و لا يهمل

  • marocaine
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 19:17

    مساكن ما درو حتى حاجة ، غير بغاو اضحكو مع الأمير إسماعيل .
    الله انعل لمايحشم ،الامير تحتارم لكبير و الصغير ، و نتوما يا رباعة الصحافين المساليين ملقيتو شغل ، بان ليكوم غير الامير. تستاهلو لعقوبة

  • الدحدوح
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:29

    صحافة الاسترزاق أتمنى أن يتم منع هده الجريدة من الصدور نهائيا حتى تكون عبرة لمن تسول له نفسه التطاول على رموز البلاد وترويج الاخبار الكادبة سنسمع أصواتا تدين وتشجب ما يتعرض له الجسم الصحافي ولكن خط الحرية المسموح به بات منتهك ومهدد ويجب الضرب بيد من حديد على يد الانتهازيين والوصوليين من أمثال بوعشرين وحيران فتجربة التحقيق والتغريم مفيدة لتقويم الاعوجاج في جسم الصحافة وتأهليها لتصبح نمودجية.

  • titwani
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:21

    نطالب السلطات المغربية ايقاف الجريدة على هذه الوقاحة المتعمدة .

  • التطواني الغيور على اللبلاد
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:35

    مرة أخرى نعود للوراء….لماذا لا يحاسب الفاسدون من المسؤولين ؟ الا يسرقون المغرب ؟ أم ان الوطن ليس مقدسا؟ عندما اشترى الماجيدي الكاتب الخاص للملك ارضا بتمن رمزي ؟ اليس هدا مسا بالمقدس الدي هو الوطن…

  • المهموم
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 19:19

    ليس بالضرورة أن يكونوا أذناب المخابرات لكل رأيه فعليكم احترام أراء الأخرين.المهم هو أنه ليست هناك حرية الصحافة في المغرب و في نفس الوقت ليس هناك صحافيين شرفاء الكل يبحث عن مصلحته و الشعب ليه الله.واش الصحافي لي كياخد الرشوة باش يشكر المسؤول فلان صحافي .الصحافة فالمغرب والو غير خونة و انتهازيين.صحافة ديال النفاق أو لكذوب على عباد الله

  • ana maghrebiyya
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:25

    ٠إلى من يدعى مروكي وحاشا أن يكون مروكي حتى لو كنا في القرن 50 وماشي غير 21 سيبقى ولائنا دائما وأبدا للملوك المغرب المتعاقبين أبدا عن جد لا نريد مرتزقة مجهولي الأب شفارة باش يجيو يمشيو بلادنا بالقمع والشفرة أقولها دائما لعن الله موقظي الفتن الله الوطن الملك بلاد

  • العايق
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 19:09

    مدام المغرب يحكم من ملكية لن ولم تحقق فيه لا حرية ولا دمقراطية والمسرحية إنتهت

  • المواطن رقم1
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 19:11

    لكل كلاب المخزن الضالة كفى تعسفا و مضايقات للصحفيين المغاربة. ألن نشتم رائحة الديمقراطية في هذا البلد؟ و لكل جهال المغرب قولوا خيرا في وجه تكميم الأفواه أو اصمتوا فصحافيوا المغرب يضحون بالغالي و النفيس لكي يؤسسوا بلدا ديمقراطيا يتمتع بحرية التعبير المنصوص عليها في المواثيق الدولية كإحدى أساسيات حقوق الإنسان, أما إن كنتم تريدون أن تظلوا نعاجا في إسطبلات المخزن الشريف فهذا شيء اَخر. “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت” دعوا الصحافة تمارس عملها أيدوا حرية الصحافة أو إدخلوا جحوركم يا جرذان هذا الوطن…

  • العاقل
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 19:13

    يبدو انه بالنسبة للبعض اما ان تكون مع بوعشرين او انت *ولد المخزنٌ*..
    لكم عقل دكتاتوري اقصائي عفن..
    وتفتحون *قواديس* وجوهكم للمطالبة بالديمقراطية..
    عقل ضيق وصدر ضيق و فم كييييير!
    فئة مريضة ومقرفة..اخ
    سؤال هل اسم رسام الكاريكاتير فعلا *كدار*!ههههههه اسمه اكثر تعبيرا من رسمه.

  • "امازيغي"
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:23

    مرة أخرى نعود للوراء….لماذا لا يحاسب الفاسدون من المسؤولين ؟ الا يسرقون المغرب ؟ أم ان الوطن ليس مقدسا؟ عندما اشترى الماجيدي الكاتب الخاص للملك ارضا بتمن رمزي ؟ اليس هدا مسا بالمقدس الدي هو الوطن… .ألقوم
    آلعروبي آلمسيطر على دواليب آلأمور هو آلمسؤول عن كل هده آلمشاكل
    آلتي تتخبط فيها آلبلاد . آلآ ترى آلعائلة آلملكية أن مثل هده آلتصرفات تجاه آلصحافة سيفقدها دلك آلإحترام آلدي كانت تحضى به من طرف آلشعب آلمغربي ؟؟؟” تانميرت ” “امازيغي”

  • abdou77
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:41

    لا غرابة ان نسمع الشتائم من البوليس المغربي. و الله اني أحتقر هده الفئة من الشعب المغربي و أرثي لحالهم في نفس الوقت . الرشوة تنخر أجسادهم
    الله يشتت لباباهم الشقف. أمين يا ربي أمين

  • طالب سابق بالثبوتية
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:55

    بعض المخزنيين من المعلقين يظنون ان الامة لازالت غبية او انهم جوع كلبك اتبعك
    عديموا التربية هم انتم يامخزنيين ياسفلة يااكلي امول الشعب
    عديموا التربية هم انتم يامن نشرو الفساد

  • araby_d
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:43

    كنت كل صباح كنقرا جريدة المساء أو واحد صباح طلع لي منهم دم وأنا نقول غادي أو نشري أخبار اليوم را قالو ا ولات زوينة
    مشيت عند لي كيبيع جورنال قال لي را منعوها.
    قلت ليه حتى بغيتها عاد منعوها …
    زهر واعر عند بحال ديال خونا توفيق .مسكين بغا يضحك هجروه ليه

  • Kamal*//*كمال
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:57

    أولا يجب الإشارة إلى ضرورة احترام حرية الصحافة، و، بمرونة وصرامة في نفس الوقت، المساعدة على تطوير صحافة حرة و مواطنة و مسؤولة، لأن لا تقدم للبلاد و لا تطور للديمقراطية بدون صحافة تتمتع بحرية مراقبة مختلف جوانب الحياة العامة.
    نعم، نحتاج إلى صحافة حرة ولكن، بالطبع، نحتاج إلى صحافة مسؤولة تحترم الأسس التي تبنى عليها البلاد و التي يمكن تلخيصها في الشعار الذي يجمع شملنا: “الله الوطن الملك”
    بالطبع مع الممارسة تقع أخطاء.
    نتمنى أن تتم الاستفادة من هذه الأخطاء من لدن كل الأطراف المعنية حتى يُمكن لصحافتنا، التي لا زالت فتية و لا زالت في طور البناء، أن تنمو في اتجاه صحافة مكتملة النضج، صحافة مسؤولة و عقلانية تعتمد الإخبار، لا النميمة، و التحليل الواقعي و الموضوعي، لا الشعبوية و اللعب على انفعالات و أحاسيس القراء.
    نتمنى أن تركز الصحافة أساسا على المجال الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي و التربوي بشكل يدفع في اتجاه الاهتمام بما له علاقة بتقدم الوطن و بتطور الديمقراطية الحقة لا الديمقراطية الصورية التي لا ترى من الديمقراطية إلا القشور.
    نحتاج إلى صحافة تتطرق بموضوعية و عقلانية لمواضيع تلامس مختلف جوانب حياة المواطنين.
    نحتاج إلى صحافة تهتم بهموم المواطنيين و تساعد على محاربة مختلف الأمراض التي لا زالت تنهش مجتمعنا مثل استغلال النفوذ واستفحال الرشوة و تبذير المال العام.
    نحتاج إلى صحافة تزعزعنا فتذكرنا بأننا، كلنا و بدون استثناء، نتحمل المسؤولية في وجود أمراض اجتماعية و اقتصادية و حتى فكرية تعيق تقدمنا بالسرعة التي نتمناها و تليق ببلدنا.
    لا نحتاج للتركيز المفرط على الحياة الخاصة التي يجب أن تُحترم و تُترك بمنأى عن الأنظار العامة.
    يجب التوجه للقراء كمواطنيين ناضجين و واعين و ليس كمشترين محتملين لعدد صحيفة قد تلبي رغبة عادية في الاطلاع على مسائل تكون عادة بعيدة عن الأنظار. فتلبية تلك الرغبة ستكون حتميا على حساب حرية الآخر و على حساب حق الآخر في التمتع بحياة خاصة.
    السعي وراء ما قد يجلب أنظار القراء، فيرفع المبيعات و مداخيل الإشهار، قد يكون على حساب تطور صحافة مسؤولة و، في آخر المطاف، يكون على حساب تطور البلاد الديمقراطي و نماءها.

  • محمد الطيب المغربي
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 19:15

    كما تدين تدان الله عز وجل يمهل و لا يهمل بو20 كان هو السبب في تغريم جريدة المغاربة ب 600 مليون سنتيم تم غادر الجريدة في وقت عصيب.
    جريدة اخبار اليوم جريدة مغمورة لا يقراها احد، اسأل اي نادل في اية مقهى عن هذه الجريدة فسيكون الجواب لامحالة انه لا يعرفها.
    اما المدعو خالد كدار صاحب الرسم المسيء فقد تحقق نصف حلمه فقد كان يتمنى ان يرسم كاريكاتير عن محمد السادس لكن تمكن من رسم كاريكاتر عن الامير.
    و للاشارة فرشيد نيني الصحفي الكبير طرد هذا الرسام لانه حاول رسم الملك.

  • alwane
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:33

    قد لا نحتاج الى كثير جهد للتدليل على عمق الازمة التي وصلتها الصحافة المغرية .فهي حقيقة يقر بها ليس فقط اولائك الذين بعزوفهم عنها يعبرون,بل حتي اولائك الذين يتمنعون في وجه الازمة ,ويتشبثون باقتناء الجريدة ,يكنهم سرعان ما يستشعرون الندم ,بعد ان يقلبوا كل صفحاتها دون ان يظفروا بمادة يرتاحون لقراءتها.
    لقد افل من سماء الاعلام المغربي كل ما هوجميل وجاد ومفيد.وطفت بدله كل اشكال السفالة والدناءة والتردي .وشاعت مادة الحلقة التي تصنع النزوة اللحظية التي تتبدد مع افول شمس يومها .يقود بطولتها اشخاص تستهويهم الفرجة ,والظهور امام عدسات الكامرات .غير مقدرين هامش الحرية التي تنعم به بلادنا,ولا الوفاء للرجالات التي بدمها اسست للمرحلة.
    هكذا وجدتهم

  • nourdi
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:27

    الذين ابحروا الى حرية الرأي بالتواطؤ .أعتقد أنها مبادرة خطيرة جدا ومأثرة جدا. هي عبارة عن مواجهة الفكر الاسلامي المسببة بدرجه كبيرة في التقيؤ!
    لا أعرف لماذا يبدو مضحكا ومجن لكنه يأسف من ضحايا الرق .
    أود أن أغتنم ما هو أفضل بالنسبة لي علامة حمراء.

  • مغربي حر
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:45

    واش مالقي بو20 يصور غير الامير الي يصور مجود ما اصور الدار البيضاء اصبحت مزبلة يتكلم عليها كل اجنبي زارها علي رشيد النني ان يدردك يقول المتل كما تدين تدان واتمني علي القضاء ان يربي كل من سولت له نفسه الصحك علي الاخرين اكتب اوليدي بو20 علي اشياء اخري وقيل اعليك الاخرين

  • محمد ابو علي
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:53

    لو كان كل هذا الاستنفار(نيشان أخبار اليوم المشعل المساء ……)الامني الذي يمارس على الصحافين موجها للمجرمين وقطاع الطرق لنعمت كل مدننا بالامن يوم الاثنين استشهد شاب في مقتبل العمر بطعنة غادرة من سكين قاطع طريق بمراكش وكذلك استشهد شاب اخر بفاس
    هالعار الا ما ردوا كرواتيا وزيدوا شي فرقة أخرى ووفرو لنا الامن ليرحم الوالدين وماباقي قارين تا جريدة

  • سير على الله
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:37

    الصراحة الكاريكاتيريست قودها بالمعقول
    ـ الراية المغربية تتوسطها نجمة سداسية وراء الأمير : فهو يا إمّا كيقصد بأن المغاربة كلهم يهود ؛ وإمّا كيقصد بأن العائلة الملكية تنحدر من أصول يهودية وهذا خطأ فادح لن يُغفر له في كِلتا الحالتين.
    ـ تحية هتلر الواضحة في الرسم : ربما يُقصد بها مصاهرة النازيين من خلال الزواج بالألمانية .
    خلاصة هاد الشلاظة : اليهود يصاهرون النازيين .
    الحصيل هاد الرسّام خاصّو الحبس
    +ICΣO•+

  • رشيد المغربي
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:59

    عــــــــادي جــــــــــدا ، نحــــــــــن نسـب ونـشتم يوميا مليــــون مرة .. هــــذا دأبهم …نحن فقط بخوش ..ونمل فقط بوعشرين وغيره هم نمل باجنحة والنمل ال بغى يعذبوا الله يدير ليه جناح ………

  • marocaine58
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:47

    من الضروري معاقبة ذلك المعتوه المسمى ب20 و توقيف الجريدة على هذه الوقاحة

  • عبد الكريم القمش
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:49

    إلى محمد الطيب المغربي و أمثاله من المخدوعين في رشيد نيني أقول أنك لا تفهم شيئا لأنك بعيد عن عالم الصحافة.. ما لا تعلمه أن خالد كدار هو الذي غادر المساء و ليس نيني من طرده و للإضافة فهو لم بؤد له واجبات آخر شهر عمل هو و العديدين من حرجوا من المساء..هموما..سأخبر الجميع بحقيقة نيني و كيف يخدع الجميع، و قد قررت هذا بعد قراءتي لمقال اليوم الذي حاول فيه تغريق الرسام و الجريدة بسيي أحقاد شحصبة و أشياء أحرى انتظروها..أما من لا يعرف أخيار اليوم فالمرجو أن تكونوا حصاريين و أن تطلعوا عليها أولا و لتحكموا على مستواها يعد ذلك لأنها ستعود إلى الأكشاك.. المقال سأنشره على الهسيريس و كل المنابر الممكنة فيما بعد و سيكون يعنوان : ‘إلى ‘مسيلمة الصحافي’..تحياتي إلى كل الرجال الحقيقيين الذين ساندونا في محنتنا و إليهم أوجه ألف تحية…

  • ابو سنابل
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 19:01

    ايوا سيدي هاذ الجزيرة لقاتها سبة كل يوم بو20 وجيبها فوم وقول غير سب الدولة وراك بخير في الجزيرة كل يووووووووووووم
    اين هو الراي الاخر اسي انس
    حتى انت باين زغبي قليل مهنيةبحال صاحبك بو20
    المهنية اولا وثانيا واخيراولا يجب التطبيل لطرف والاساءة لطرف آخر
    زعما هذه راها الجزيرة
    كون سبع وكولني

  • moslim+
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 19:03

    العلم الوطني أيه المجاهد أصبحت الإيالة الشريفة تدنسه براقصاتها الشرقيات عندما يغطين به مؤخراتهن فوق الخشبة في المهرجانات كما فعلت مريم فارس

  • pOUR ALMAGHRIBIYYA
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 19:05

    إلى المغربية
    إذا كنت أنت تخافين أن يحكموك المرتزقة الشفارين ، بالله عليك قولي ولا تكذبي ، من يحكمنا اليوم في هذا البلد المسكين؟ أليس الشفارة؟ لمادا يوجد الأقل من الفقراء والبلد غني جدا؟ والدليل على الغنى الجيد هو السيارات الفارهة وبكثرة في الشوارع، القصور والفيلات الضخمة في جميع المدن، هل ستجيبين؟

  • balagh sa3id
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:39

    لقد قرأت (أخباراليوم)لمرات ومرات لكني لم أجد فيها ما يشفي الغليل غيرالنهل من الأنترنت والترجمة وخربشات(كدار)،لهذا لا يقتنيها أحد فدائما أجدها متراكمة لدى باعة الصحف فيما تنفذ لديهم(الصباح،المساء،الأسبوع الصحفي…)أي الصحافة المهنية وليس جريدة غائب توجهها …

  • marouane
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 19:07

    قبل الحرية يجب من التربية و التوعية و أظن أننا لازلنا بعيدين

  • عزة نفسي راس مالي
    الخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:51

    السلام عليكم
    يستاهلوا أكثر أشباه الصحفين قالك الحرية وشبروها من الزنيط على قلة مايتكتب ولا مايترسم أما داك القمش سير اتقمش وادخول اجواك رشيد نيني بزااااف اعليك وليتي بحال راك فحمام شعبي بلا طباخة رجال آخر زمن قالك مثقف انت راك مشقف وقراء المساء حتى بزاااف اعليك خليك ابعيد والعب حدا باب داركم عنداك تتلف

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات