مدير "أبو ظبي" يدعو المنتجين المغاربة إلى أعمال تلفزية مشتركة

مدير "أبو ظبي" يدعو المنتجين المغاربة إلى أعمال تلفزية مشتركة
الإثنين 17 مارس 2014 - 20:15

دعا عيسى الميل، مدير قناة أبو ظبي الإماراتية، كتاب السيناريو وشركات الإنتاج بالمغرب، التي تمتلك القدرة على المنافسة من النواحي الفنية والإبداعية، إلى” أخذ المبادرة واقتراح أعمال تلفزيونية مشتركة، على غرار عدة بلدان عربية وخليجية وأجنبية”.

دعوة الميل جاءت خلال مائدة مستديرة حول “الإنتاج الدرامي المشترك: قنوات أبو ظبي نموذجا”، في إطار فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان مكناس للفيلم التلفزيوني التي تنظمها جمعية العرض الحر إلى غاية 19 مارس الجاري.

وأوضح مدير القناة الإماراتية بأن “الإمارات العربية المتحدة تعد فضاء مناسب وأرض خصبة للمنتجين المغاربة لإنتاج أعمال درامية تلفزيونية مشتركة”، مبرزا أن المنتجين المغاربة” لم يأخذوا على عاتقهم المبادرة لاقتراح أعمال تلفزيونية”، بسبب “غياب التواصل” بينهم والمسؤولين عن القطاع بالإمارات”.

ودعا الميل المنتجين المغاربة إلى “أخذ المبادرة وإحداث مكاتب تنفيذية في المنطقة الحرة لصناعة الأعمال الدرامية بالإمارات، وذلك لتسهيل عملية التواصل في مجال تقديم النصوص الدرامية المغربية من أجل إنتاج أعمال درامية تلفزية”.

ولفت مدير أبوظبي إلى أن “المنتجين المغاربة يمكنهم استغلال فرصة تسهيل إجراءات الترخيص لإنتاج أعمال تلفزية، وذلك قصد الاستفادة من الإمكانيات والتجربة المغربية المتوفرة في مجال كتابة السيناريو والتمثيل”.

وأبرز الميل أن “اللغة ليست حاجزا للاستفادة من هذه التجربة، كما أن هناك تقارب كبير، بين البيئتين المغربية والإماراتية”، مضيفا أنه “بفضل تسهيل مسطرة الترخيص لإنتاج أعمال تلفزية، أصبحت الإمارت قبلة للمنتجين الخليجيين والعرب والعالميين الذين فتحوا مكاتب لشركات الإنتاج الدرامي بالإمارات”.

من جهته، دعا عبد الرحيم لبطيح، مدير إدارة شؤون الخدمة العامة بقناة أبو ظبي، المنتجين المغاربة إلى استغلال العلاقة المتميزة بين المغرب ودولة الامارات في شتى المجالات ، مشيرا إلى أن الإمارات أصبحت “فضاء خصبا ومناسبا ” للمنتجين المغاربة الذين يتعين عليهم أن يبادروا إلى افتتاح مكاتب تنفيذية بالإمارات لتقديم النصوص الدرامية ، مضيفا أن الإمارات تسعى لأن تكون منطقة لإطلاق الدراما العربية والعالمية بفضل الأرضية الخصبة التي أصبحت الآن متاحة.

من جانبه، قدم الناقد السينمائي عمر بلخمار، لمحة حول الإنتاج الدرامي بالإمارات العربية المتحدة ، مشيرا إلى أن الإمارات قامت بتسهيل مهمة الإعلام والتصوير داخل البلد من خلال إنشاء مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستوديوهات مما جعل الإمارات ، حسب بلخمار، تصبح قبلة للمنتجين من بلدان عربية وعالمية لتصوير أعمال سينمائية وتلفزيونية مشهورة، مشيرا إلى أن القنوات الإماراتية الخاصة والحكومية أصبحت تشهد تطورا متتاليا منذ سنوات وصار لها حضور قوي في إنتاج البرامج والمسلسلات على الساحة الخليجية.

يشار إلى أن برنامج الدورة الثالثة لمهرجان مكناس للفيلم التلفزيوني التي تنظم بشراكة مع مجلس جهة مكناس تافيلالت والجماعة الحضرية لمكناس والقناتين الأولى والثانية وصندوق الإيداع والتدبير ، بمساهمة من وزارة الاتصال والقناة الأمازيغية يتضمن عرض عشرة أفلام من إنتاج القناتين الأولى والثانية ضمن المسابقة الرسمية وهي “الصرخة الأخيرة” و “أنا نورا أولا” و “عرس الديب” و “بوغابة” و “حب وغضب” و “الطريق” و “أمواج قصيرة” و “السكوت القاتل” و “لطيفة بعد الوظيفة” و الطعم” .

وحسب (جمعية العرض الحر) فإن الهدف من هذه التظاهرة الفنية هو تتويج الأعمال التلفزيونية من خلال عرضها أمام جمهور العاصمة الإسماعيلية وكذا تشجيع مبدعي الفيلم التلفزيوني على العطاء والمنافسة وإعطائه الأهمية المستحقة على غرار السينما.

‫تعليقات الزوار

4
  • Marrakchi
    الإثنين 17 مارس 2014 - 20:23

    2M ولا بحالها…ولفنا التكلاخ…كثر منوا ما كاينشي … اوا بحاااالها

  • هشام جاسم
    الإثنين 17 مارس 2014 - 21:15

    اتقدم بالشكر الى دولة الامارات العربية المتحدة عن مبادرتها الى رفع مستوى العلاقات في شتى المجالات مع شقيقتها المملكة المغربية فالامارت وكما جاء على لسان مدير قنات أبوظبي تطمح لان تكون من اواءل الدول على مستوى العالم
    في العديد من المجالات وهد شهادة حق فانا مقيم بها مند 8 سنوات .والمغرب كدالك يشهد له انه خطى خطوات كبيرة فيمجالات عديدة وبالأخص في السناوات القليلة الماظية والفضل في دالك الى الله تعالى ومن بعده ملكنا محمد السادس نصره الله والى حكومة السيد بن كيران التي قامت لنهضة قوية في كافة اامجالات سيجني ثمارها المغرب في السنوات القادمة انشالله. فبالتوفيق لما فيه خير للبلدين فلا ينقصنا شيئ مما يمتلكه الغرب المتقدم ينقصنا فقط التنسيق والاتحاد فيما بيننا لنكمل بعضنا البعض لنرفع راية المسلمين والعرب عاليا .المرجوا النشر هسبريس

  • Anwar
    الإثنين 17 مارس 2014 - 21:24

    "المنتجين المغاربة يمكنهم استغلال فرصة تسهيل إجراءات الترخيص لإنتاج أعمال تلفزية، وذلك قصد الاستفادة من الإمكانيات والتجربة المغربية المتوفرة في مجال كتابة السيناريو والتمثيل". لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم
    على زين الأفلام و البرامج لي عندنا. كون كان الخوخ إيداوي كون داوى راسو

  • fakir
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:51

    Voici une belle opportunité de partenariat annoncée et offerte par des responsables de chaines importantes il faut donc saisir cette opportunité non seulement sur le plan des possibilité de financement mais aussi pour faire connaitre et faire rayonner la diversité et la richesse de notre culture nationale

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة