رصيف الصحافة: المنصوري يتهم مزوار بتهريب "رئاسة النواب"

رصيف الصحافة: المنصوري يتهم مزوار بتهريب "رئاسة النواب"
الإثنين 17 مارس 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف الثلاثاء من “أخبار اليوم” التي أدرجت ضمن موادها أن مصطفى المنصوري، الرئيس السابق للتجمع الوطني للأحرار، قال إنه كان يتوقع ما جرى وأن إعلانه نيته الترشح كان الغرض منها “إرباكهم” في إشارة إلى بنكيران وحلفائه في الحكومة. المنصوري أضاف أن مزوار عمل على تهريب رئاسة مجلس النواب من الهياكل، حيث اتخذ القرار على مستوى القيادة دون اللجوء إلى قواعد الحزب، مشيرا إلى أن هياكل الحزب لم تجتمع منذ أزيد من ستة أشهر، ومزوار كان يعرف بأنه إذا جمع هياكل الحزب ستتفجر الأمور لذلك أجلها إلى ما بعد انتخابات رئيس مجلس النواب.

وبـ”أخبار اليوم المغربية” نجد أن المغرب يستعين بشركة أمريكية من أجل دعم استراتيجية الحكومة في مجال حقوق الإنسان.

“المساء” تطرقت لأسباب انتحار مسؤول بوزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والمتجلية في أسباب مهنية حيث يواجه المعني بالأمر دعوى قضائية بسبب طريقة تسييره مصلحة المنح الجامعية، وذلك بعدما طلبت سمية بنخلدون ، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر من بعض مقربيها التقصي عن أسباب تأخر المنح عن الطلبة الجامعيين وفي المشاكل التي يعرفها ملف المنح الجامعية، إذ أظهر التحقيق وجود تلاعبات في المنح تهم لوائح الممنوحين باللجان الإقليمية.

من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن المنطقة الممتدة من تطوان إلى الحسيمة مهددة بفقدان آلاف أشجار الأرز بسبب لجوء بارونات المخدرات إلى حرق الغابة من أجل زراعة القنب الهندي. مضيفة أن قيمة أشجار الأرز المقطوعة سنويا تبلغ مليارات السنتيمات وسط صمت مصالح مندوبية المياه والغابات التي تنتمي غالبية الأراضي المحروقة إلى مجالها القانوني.

“المساء” قالت كذلك إن فرنسا تحاول إقناع المغرب بإعادة العمل باتفاقية التبادل القضائي التي كانت تربط بين البلدين قبل أن يقرر المغرب تعليق العمل بها بعد الأزمة الدبلوماسية التي حصلت إثر توجه رجال أمن فرنسيين إلى مقر إقامة السفير المغربي في باريس من أجل تسليمه طلبا بالاستماع إلى مدير مراقبة التراب الوطني.

من جهتها”الصباح” أفادت أن كريم غلاب، رئيس مجلس النواب،اصطدم مع نواب حزب العدالة والتنمية قبل رحيله وذلك بعدما رفض نواب بنكيران إشرافه على تقديم نتائج دراسة حول المقاصة أنجزها المجلس الأعلى للحسابات.

تضيف يومية “الصباح” أن وزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، كشف أن المغرب لا يبحث عن الربح في علاقاته الإفريقية بقدر ما يريد الاستثمار في تحسين أوضاع سكان دول الجنوب. مزوار شدد في حوار مع أسبوعية “جون أفريك” على أن المغرب يطمح إلى الاستثمار على المدى القصير معتبرا أن المغرب بإمكانه بفضل تجربته تقديم حلول ملموسة لعدد من التحديات.

نقرأ في”الخبر” أن أربع فرق برلمانية استدعت رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، للحضور إلى لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، وذلك بسبب برنامج مسار والباكالوريا الدولية الفرنسية وإشكالية لغة التدريس وتدريس اللغات.

أما”صحيفة الناس” فقد نشرت أن مصالح الدرك الملكي ببيوكرى أوقفت فقيها بأحد المساجد الواقعة بالنفوذ التربي لاشتوكة يت باها على خلفية تورطه في قتل مولودته من علاقة جنسية غير شرعية منذ 8 سنوات.

وعلى صعيد آخر كتبت الصحيفة نفسها أن مجموعة من الطلبة الذين اجتازوا مباراة ولوج سلك الدكتوراه بكلية الحقوق بمكناس رفعوا دعوى قضائية بالمحكمة الإدارية بمكناس ضد حكومة بنكيران ووزارة التعليم العالي ورئيس جامعة المولى اسماعيل وعميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس..مطالبين المحكمة بإلغاء شفوي مبارة ولوج سلك الدكتوراة المتعلق بشعبة مختبر القانون والتنمية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس.

‫تعليقات الزوار

13
  • salman towa
    الإثنين 17 مارس 2014 - 22:08

    إنها مسرحية مخرجها بنكيران وممثلها الرئيسي مزوار والشعب المغربي هو المتفرج

  • لمكلخ
    الإثنين 17 مارس 2014 - 22:21

    وزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، كشف أن المغرب لا يبحث عن الربح في علاقاته الإفريقية بقدر ما يريد الاستثمار في تحسين أوضاع سكان دول الجنوب. إنه إستتمار على المدى البعيد يأسيذي الوزير

  • الطب بلهنى
    الإثنين 17 مارس 2014 - 22:37

    كفى من الكذب على الشعب المغربي فليس في القنافذ املس الذي فعله مزوار لن يفعل المنصوري الا أكثر منه………………………………………….

  • المقهور
    الإثنين 17 مارس 2014 - 22:56

    المغرب يستعين بشركة أمريكية من أجل دعم استراتيجية الحكومة في مجال حقوق الإنسان.
    يبدو و كأننا قردة، نحتاج إلى من يعلمنا كيف نحترم الإنسان وحقوقه.
    نسوا الله فأنساهم انفسهم.

  • mehdi alami
    الإثنين 17 مارس 2014 - 23:18

    يجب ان نطلب من امريكا و اوربا ان يحسنا اوضاع ساكنة ال مغرب

  • publiez svp
    الإثنين 17 مارس 2014 - 23:20

    مزوار يريد تحسين أوضاع الأفارقة كم هو مضحك تصريحه آسي مزوار والوزراء هل حسنتم أوضاع المغاربة للجميع تغطية صحية بيئة صحية تعليم مدن خالية من البؤس لتذهبوا لتصلحوا أحوال الأفارقة أتظنون المغاربة وقراء jeune afrique سيصدقونك
    **أما إعدام شجر الأرز بالشمال فجريمة الغابة غالية وجميع الدول تحمي غاباتها بدونها الهواء ملوث وسيكثر إنجرافات التربة ولمندوبية السامية للغابة القيام بواجبها وحماية أشجار المغرب شماله وجنوبه
    **نفس الوجوه تتداول المناصب الكبرى بالمغرب المنصوري مزوار العنصر من وزير لرئيس مجلس ثم وزير وكان المغرب ليست به كفاءات الا هؤلاء فهنيئا لهم

  • مغربي
    الإثنين 17 مارس 2014 - 23:48

    لا حول ولا قوة إلا بالله، حزب في الحكومة هياكل حزبه غير موجودة، باستثناء المكتب السياسي، وعندما تقترب الإنتخابات يبيعون التزكيات ويفوزون؟؟؟؟؟؟؟ أليس هذا فسادا؟؟؟؟؟؟؟ وفي الإنتخابات التشريعية قدم مرشحو العدالة والتنمية عدة طعون في دوائر إنتخابية فاز فيها التجمع الوطني للأحرار بالأدلة وشراء الذمم؟؟؟؟؟؟؟؟ والآن نفس الحزب التجمع الوطني للأحرار يتحالف مع pjd وتتم تزكية عضو من التجمع لمنصب رئيس مجلس النواب؟؟؟؟؟؟ يا سلاااااااااااااام، ما أجملك يا بنكيران يووووووووزع، وأنت تسجل الهدف، يا عيني، لا برشلونة، لا مدريد، اللعب الحقيقي هنا في المغرب، لا ميسي لا رونالدنيو، يا سلام على اللاعب بنكيران يوووووووووزع، واللاعب الخطير مزوار، الآن دخول اللاعب رشيد الطالبي العلمي من كرسي الإحتياط إلى كرسي مجلس النواب؟؟؟؟ مرحبا بالتماسيح والعفاريت والضفادع؟؟؟؟؟؟

  • كوفو
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 00:26

    لماذا طمست كل المشاكل التي يتخبط فيها المغرب والهروب إلى أخبار لا تسمن ولا تغني من جوع
    لا حول ولاقوة إلا بالله
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

    قالك السلطة الرابعة…..؟؟؟؟!!!!!!!

  • bouizakarne
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 00:47

    22:21
    ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ، ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
    ﻣﺰﻭﺍﺭ، ﻛﺸﻒ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻻ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ
    ﺍﻟﺮﺑﺢ ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺎﺗﻪ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ
    ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻓﻲ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﺳﻜﺎﻥ
    ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ‎ ‎‏.
    حنا نموتو
    لك الله يا وطني

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 00:58

    وزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، كشف أن المغرب لا يبحث عن الربح في علاقاته الإفريقية بقدر ما يريد الاستثمار في تحسين أوضاع سكان دول الجنوب.
    —————————————————————————-

    صلحو بلادنا اولا عاد شوفو بلاد الناس.
    لا تعليم زين، لا صحة، لا مستقبل للشباب، لا شغل، المحسوبية و الزبونية و زيد و زيد و زيد، الفقير زدتوه فقر على فقر و الغني زدتو غنيتوه، لنا الله،
    لنا الله من اولي امرنا الدين يدعون انهم يسهرون على امننا و على رغد عيشنا، بالمقابل اولادنا لامستقبل لهم، في حين اولادهم يتوارثون النفوذ و الجاه جيل عن جيل، خير دليل قبة البرلمان و الوزراء و زيد و زيد، يورثون المناصب و الكراسي و النفوذ، لنا الله لنا الله لنا الله

  • شوف
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 06:08

    ايوا يا السي المنصوري الي انجحتي غادي ادير مزيان اياك كاع اولاد عبد الواحد واحد وقفوهم انهم مسؤولون يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتي اله بقلب سليم اوا فين هم اله يفعل بنا خير الدنيا غرارة.

  • المنصف
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:02

    ا لمنصوري يقول اراد ان يربكهم فقط ,اما رئاسة البرلمان فلا حاجة له بها ,هذا ما نفهمه من الارباك ,اما الشعب فهو طاولة الضامة ..رجل تعليم ينتحر خوف فضيحة تلاعب باموال منح جامعية ,انا لااعتبره رجل تعليم مادام انتحر, سواء سرق ام لا ,فهو عندي والفقيه الذي قتل طفلته سواء,فهذاليس بقارئ للقرءان وان كان يستظهره,فالاول انتحرفي الدنيا والثاني انتحر في الاخرة…اما الاستاذ غلاب فهو لايعترف بالمقاصة ولكن يريد الاشراف على مجلسها ليستعمل المقص ,ما دام ودع البرلمان…الدكاترة الذين يخافون الشفوي يمكنهم المطالبة بلجنة اوروبية ,ولكن لايمكنهم التهرب من اتمام عناصرالامتحان.

  • مساير
    الجمعة 21 مارس 2014 - 16:17

    قال الاصلاح : سير تشوف وسمع المواطن بجانب جدران المحاكم وتعرف الحقيقة بصح اللمعندوش الدراهم والله لربح الدعوة يريد حقو فقط ضمائرقضات للبيع و الشراء ونقول حالة واحدة أرفع دعوى برئيس المحكمة وتشوف الزور بعينيه ظلام والظلم للحق الله حرم الزلم على نفسه

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب