24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الحكُومَة تمهّد لدراسَة تضع تسعيرة جديدة للبوتان

رصيف الصحافة: الحكُومَة تمهّد لدراسَة تضع تسعيرة جديدة للبوتان

رصيف الصحافة: الحكُومَة تمهّد لدراسَة تضع تسعيرة جديدة للبوتان

نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الصادرة الأربعاء من "أخبار اليوم المغربية" التي أفادت أن مديرية الوقود والمحروقات أطلقت طلب عروض من أجل إنجاز دراسة بشأن إعادة تنظيم قطاع الغاز المنزلي بهدف وضع عناصر جديدة لتحديد تسعيرة قارورات غاز البوتان، وذلك بهدف بحث وتحليل تفاصيل التنظيم الحالي لقطاع الغاز المنزلي عند الاستيراد وعند التوزيع والتخزين، وإعادة النظر في الترسانة القانونية والتنظيمية الحالية لقطاع الغاز، وإعادة تقنين العلاقة التي تربط الوزارة بمختلف المتدخلين في مسلسل استيراد وتخزين وتوزيع وتعبئة قارورات الغاز المنزلي والتقليص من عددهم. مضيفة أن خلاصات الدراسة ستكون أرضية لإعداد سياسات جديدة للتحكم في تكلفة تسويق غاز البوتان المنزلي والحد من عدد الوسطاء داخل سوق الغاز المنزلي.

من جهة أخرى نقلت ذات الجريدة أن آلة البوليساريو تتحرك بقوة في واشنطن وبروكسيل عشية اجتماع مجلس الأمن، وأن أميناتو حيدر تدخل مبنى الكونغرس الأمريكي بدعوة من مؤسسة "كينيدي".

نقرأ في "المساء" أن المسؤولين عن ورش للبناء وإعادة التجهيز بالمعهد الموسيقي التابع للمجموعة الحضرية بشارع باريس بالدار البيضاء قاموا بتنقيل حوالي 23 جهاز بيانو أثريا من عهد الحماية إلى مرأب بلدي بشارع ابن تاشفين وهو الأمر الذي تسبب في تكسير ما يقارب 17 بيانو تتراوح قيمتها بين 60 و100 ألف درهم للواحد.

ذات اليومية قالت إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أجبرت وكالات أسفار على رفض طلبات المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذه السنة في حال ما إذا كانت أعمارهم تقل عن 63 سنة.

"المساء" أشارت أيضا لما قاله الحسين الوردي، وزير الصحة، خلال لقاء نظمته لجنة القطاعات الاجتماعية إن مثل هذه المشاكل عصيبة جدا ولذلك لابد من طرحها لنجد لها حلولا ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نلقي المسؤولية على وزير بعينه، الوردي أضاف أن نكتشف متأخرين أن بعض الأدوية "بيريمي" يجعل أصحاب"راميد"يقولون إننا نخربق بينما المشكل يكمن أساسا في التدبير وليس أي شيء آخر.

وإلى "الخبر" التي نقلت أن طائرة خفيفة من نوع "بيونير" تشارك في لحاق رالي المغرب أطلس 2014" كانت تقل على متنها فرنسيين اثنين قامت بهبوط اضطراري بالقرب من دائرة تالوين بإقليم تارودانت، وأن أحد ركابها أصيب بجروح.

وعلى صعيد أخر نشرت ذات الصحيفة أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية رفض منح السراح المؤقت لكريم زاز وهو الملتمس الذي تقدم به فريق المحامين القادم من فرنسا لمؤازرة المتهم الرئيسي في قضية تهريب المكالمات الدولية.

"الخبر" كتب كذلك أن النيابة الإقليمية لقطاع التربية الوطنية بأسفي تعرف غليانا واستياء وسط مختلف العاملين بها نتيجة التفاوت الكبير في تعويضات التنقل بين الموظفين التي تم صرفها مؤخرا لجميع العاملين بمصالحها على اعتبار أن التفاوت الكبير في قيمة التعويضات أحبط جميع الموظفين، وأثار حفيظتهم ما جعلهم يعبرون عن استيائهم من غياب معايير محددة ومضبوطة في توزيع تلك التعويضات على اعتبار أن المبالغ المقترحة تتراوح ما بين 500 و8000 درهم وهو ما استنكره الجميع.

أما"الأخبار" فقد أوردت أن عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، يدفع أنصاره للطعن في الكتابة الإقليمية لحزبه التي مر على انتخابها سنة ونصف.

"الأخبار" تطرقت أيضا للعصيان الشعبي الذي يواجهه وزراء العدالة والتنمية.. وذلك احتجاجا على القرارات التي اتخذتها الحكومة منذ سنتين من تنصيبها حيث أصبحوا غير مرغوب فيهم أينما حلوا وارتحلوا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - botagistan الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:15
زيدونا زيدونا هادشي ميكفينا ولاربيط وفينك وعتق لكاين ميتعتق
وحكم بنكيران عاجباه الصفارة
2 - الطيب بلهنى الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:22
لم نسمع من هذه الحكومة غير الزيادات .......................فالى متى تستفيق من غفلتها وترحم هذا الشعب المسكين المغلوب على امره ان هذه الحكومة من خلال هذه الزيادات لن توصل سفينتها الى بر الامان .فهل سنستفيق يوما على احداث لا تحمد عقباها حينها اين ستزيد يا ابن كيران اين المفر راك كتقلب على جوا منجل واخلي الشعب هاني راه ماكادين على صداع ........................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
3 - mesfioui الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:23
يتبارون على التعويضات وقضاء حوايج الناس في خبر كان
من اسوا المندوبيات
4 - Zemmouri الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:46
جريدة الأخبار همها الوحيد هو عبد العزيز الرباح يوميا وا بزاف !!!!!!!!!!!!!
5 - hafid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:15
المغرب هاد الساعه فواحد الفيراج خطير ،واذا اردنا النجاة يجب التشبت بالملك حتى بر الأمان ،اما هاد الشي اللي كتخطط ليه الحكومة راه غدي يفركع البوطة
6 - محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:20
تسعيرة جديدة أم خلطة جديدة، كخلطة الحليب مع الماء وخلطة البن مع الحمص و...قس على ذلك
7 - احمد ازرو المغرب الحبيب الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:22
السلام عليكم
ارجو من الحكومة إلا تبخل على المواطن بأكثر من تخفيض سعر البوطاgاز و ذلك على سبيل المثال :
كل 5 تعميرات لبوطاgاز السادسة بالمجان،
المسؤولية صعبة و الحساب أصعب ، اللهم لا تبلينا بما ابتليت به غيرنا .
8 - سعيد السوسي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:32
زادو فليصانص
زادو فلمازوط
زادو فلحليب
أو دبا بغاو إزيدو فلغاز
لاكن الحمد لله إستدركت
هذه الحكومة انها حكومة
الزيادات بمتياز و ابت ان تنقص
نعم و اخيرا نقصت في الاذان
9 - ضريبة الاصلاح الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:48
"الأخبار" تطرقت أيضا للعصيان الشعبي الذي يواجهه وزراء العدالة والتنمية.. وذلك احتجاجا على القرارات التي اتخذتها الحكومة منذ سنتين من تنصيبها حيث أصبحوا غير مرغوب فيهم أينما حلوا وارتحلوا.

- ألاصلاح ومحاربة المفسدين بالطرق القانونية وبالتدريج له ضريبته ايها المدير المحترم لجريدة ألأخبار السيد رشيد نيني .
10 - مشرف على التقاعد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:56
"الأخبار" تطرقت أيضا للعصيان الشعبي الذي يواجهه وزراء العدالة والتنمية.. وذلك احتجاجا على القرارات التي اتخذتها الحكومة منذ سنتين من تنصيبها حيث أصبحوا غير مرغوب فيهم أينما حلوا وارتحلوا.

لقد اصبحنا نستعيذ بالله منهم ومن رؤية خلقتهم ونساله سبحانه ان يكفينا ويكف عنا شرهم وان يخلصنا منهم في اقرب الاجال وجوه النح اتف
11 - amidoh الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:56
أهم ما حققته هذه الحكومة هو الفشل وقهر المواطنين
12 - سامي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:58
جريدة الأخبار أصبحت تحترف الكذب و التزوير و صناعة البهتان ؛ نسأل الله أن يثبتنا على المبادئ التي نؤمن بها...
13 - لبهجة ع.م الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:45
قارورة لغازاصلا يتلاعبون في وزنها حتى سار تمنه الحقيقي 129درهم بدل 40درهم كنا نستعمل قارورة واحدة في شهر نوع كبير نستعين بحجم صغير مرتين في شهر اليوم اكتبوتاريخ يوم لستعمال بطباشير وتعرفون حقيقة الغش في الوزن تلات قارورات شهريا من حجم كبير و3من حجم صغير لطبخ كسكس الجمعة وشاي الفطور وغداء لمرق ب قليل من دجاج او رابعة اللحم ل 5افراض وطبخ كيلو عدس ولوبية وقلي كيلو سردين وعشاء لبسطاءولفقراء معروف تسخين ماتبقى من لمرق المزعفرن وبراد شاي طيلة الاسبوع بمصادقة الطباخة وشهوات شميسة وتخميسة 5افراد لكل اسر مغربية اقفلة في وجههم شركات وتوظيفات بشعار قلو لعام زين يعيش لمنتخب ولبرلماني ولوزير ولداتهم ويتسارا في سيارت دولة والاكراميات ولفنادق لفخمة وسفريات لما يرجع لبيرو يبدا يبكي ويشكي يفكر في زيادة في بعض لمواد بدريهمات من اجل لحوافذ ولبريمات ولاشاف عباد الله صدعاتو ينقص سنتيمات متل ماعمل بنزيدان ورباعتو انتقامو من جميع المواطنين والمواطنات بزيادة في لمحروقات وزيادة في توظيف واجورالاصدقاءوصديقات وسلام الى مراسلة اخرى عبد الجبار من باب مقهى لحي يراسلكم لويفي بينيكي فابور مجانا Gراتوي
14 - طالب الأربعاء 19 مارس 2014 - 02:40
"أفادت مديرية الوقود والمحروقات أطلقت طلب عروض من أجل إنجاز دراسة بشأن إعادة تنظيم قطاع الغاز المنزلي بهدف وضع عناصر جديدة لتحديد تسعيرة قارورات غاز البوتان، وذلك بهدف بحث وتحليل تفاصيل التنظيم الحالي لقطاع الغاز المنزلي ......" و قولو را بغيتو تزيدو فالأثمان
15 - Ali الأربعاء 19 مارس 2014 - 07:26
Pour soulager la caisse de compensation, il y a lieu opter pour le systeme de gaz de ville. En posant un compteur de gaz chacun payera selon ce qu'il aura consomme. Cela necessite de gros investissements mais la rentabilite les compensera. Il ne resterait que les douars inaccessibles qui continueraient a utiliser la bouteille de gaz et la compensation sera maitrisee
16 - كلامك ماشي صحيح الأربعاء 19 مارس 2014 - 09:04
"الأخبار" تطرقت أيضا للعصيان الشعبي الذي يواجهه وزراء العدالة والتنمية.. وذلك احتجاجا على القرارات التي اتخذتها الحكومة منذ سنتين من تنصيبها حيث أصبحوا غير مرغوب فيهم أينما حلوا وارتحلوا.

كلامك ماشي صحيح اسي رشيد نيني. العدالة والتنمية عندها انصارها فكل ربوع المغرب ماشي لان وزراء هاد الحزب عملو شي حاجة مزيانة للشعب ولكن لانهم مشفروهش مسرقوهش حاولو يعطيوه ومقدوش بالحق مخداوش له حقو.. حاولو يحاربو الفساد قبطوهم عصابة المفسدين وعملو لهم العصا فالرويضة.. هاد الحزب على الاقل حزب نزيه ماشي شفار فحال اللي سبقوه..

انشري جريدتي المحايدة المفضلة انشري .....
17 - مهاجر الأربعاء 19 مارس 2014 - 09:35
ذات اليومية قالت إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أجبرت وكالات أسفار على رفض طلبات المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذه السنة في حال ما إذا كانت أعمارهم تقل عن 63 سنة.

لكي لا يتهم بن كيران فيما لا يملك الصلاحيات

وزارة الأوقاف هي من صلاحيات الملك وليس بن كيران
18 - ابو زينب الأربعاء 19 مارس 2014 - 09:40
(ناقص) آذان (زائد) بوتان = بنكيران
يالها من معادلة حكومية
19 - wahib الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:11
حكومة الزيادة هدي خاصة مع بنكيران
20 - mohamed الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:39
ما دمتا في المغرب فلاا تستغرب
21 - khalid الخميس 20 مارس 2014 - 08:04
زادو فليصانص
زادو فلمازوط
زادو فلحليب
أو دبا بغاو إزيدو فلغاز
لاكن الحمد لله إستدركت
هذه الحكومة انها حكومة
الزيادات بمتياز و ابت ان تنقص
نعم و اخيرا نقصت في الاذان
22 - abdo le citoyen الخميس 20 مارس 2014 - 14:46
Vraiment on doit féliciter le gouvernement de vouloir visité le prix du Gaz au marché; mais cela ne veut pas dire qu'il va l'augmenter; mais c'est une façon de savoir exactement l'évaluation du prix national avec le prix internationale. on sait très bien que le gaz est l'énergie la moins chère dans le monde mais comment on peut accepter que la bouteille de gaz coûte 140dh cela veut dire tout simplement que les sociétés de distribution gonflent le prix pour profiter de mla caisse de compensation. Si la réforme va dans ce sens vraiment on ne peut que féliciter Benkirane
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال