24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  2. الشباك الرقمي لـ"رخص الاقتصاد" يصل العاصمة (5.00)

  3. نداء "مسيرة الحسيمة" يلقى ترحيبا أمازيغيا ويساريا (5.00)

  4. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  5. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | المغرب يمنع توزيع " البايس " الاسبانية

المغرب يمنع توزيع " البايس " الاسبانية

المغرب يمنع توزيع

أعلنت صحيفة " البايس " الإسبانية ان توزيعها منع الاحد في المغرب لانها نشرت رسوما كاريكاتورية تمثل العائلة الملكية المغربية، لتكون ثاني صحيفة تمنع بعد لوموند الفرنسية الاسبوع الماضي.

وقالت الصحيفة أمس الاثنين ان السلطات المغربية اتهمتها بالاساءة الى المؤسسة الملكية في المغرب لانها اعادت السبت نشر رسمين نشرتهما لوموند عن العائلة المالكة.

ورسم احد الرسمين جان بلانتو من صحيفة لوموند اما الاخر الذي نشر نهاية شتنبر فنشره الرسام المغربي خالد كدار في صحيفة "أخبار اليوم " المستقلة التي تعرضت للحجز وصدر امر بمحاكمتها.

واعرب اتحاد جمعيات الصحافيين الاسبان مساء أمس الاثنين عن أسفه في بيان للمنع، معتبرا ان "من المؤسف ان تقرر وزارة الاتصالات المغربية فرض الرقابة" باعتبارها تهدد "تعددية الاعلام" في المغرب. وتملك مجموعة بريزا الاسبانية التي تنشر البايس 15% من اسهم لوموند.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - okianos الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:20
فشلنا في الفوز بتنتظيم كأس العالم ، فشلنا في جلب عشرة ملايين سائح ،فشلنا العثور على البترول (أو خدعنا في وجوده) ،فشلنا في مبادرة التنمية ،فشلنا في القضاء على السكن العشوائي ،وعلى الأمية ،فشلنا في النقص من حوادث السير ،فشلنا في محاربة الرشوة ،فشلنا في إصلاح القضاء ،فشلنا في مختلف المجالات الرياضية...الآن حان وقت النجاح ..معا لنحقق حلم المرتبة الأخيرة في حرية الصحافة في أفق 2012 وإن شاء الله اذا استمرينا على النهج وفي ظل المجهودات الكبيرة التي يبذلها المخزن، فلنا حظوظ كبير لتحقيق هذا الهدف .
2 - enigma الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:22
انبه الاخوة المغاربة ان هناك معلقين ادناب جنرالات الجزائر يدسون تعاليق مسمومة تحاول التشويش على الدولة المغربية، لدا يجب قراءة التعليق بامعان وسوف يظهر من خلال مضمون التعليق،او استعمال الفاظ مغربية في غير محلهاان المعلق دخيل على المغاربة وعاداتهم ومنها اللهجة والعامية.
فاحدروهم وردوا عليهم.
3 - ريفية حرة الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:24
اقول للصحافة الاسبانية لماذا لم نشاهد في صحفها في يوم من الأيام كاريكاتورا عن العائلة الملكية الإسبانية أو أحد أفرادها لأن ذلك عندهم من باب المستحيلات والممنوعات لذا أقول لأسبانيا التي دخلت إلى المغرب سنة 1926 والضبط مدينة الحسيمة بأن جنودها كانوا مدربلين يصنعون لملابسهم الرقعات ليتغطوا من البرد الآن أصبحتم تحسبون أنفسكم بلد ديمقراطي فالديمقراطية بعيدة كل البعد عن أفكاركم فمهما فعلتم فلن تصلوا للدول الأوربية التي معكم في الاتحاد الأوربي رغم المظاهر
4 - hassan الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:26
مايقع بالمغرب يسمى الجنون السياسي؛فقد أصبح القصر وخدامه من الفاسيين يمارسون الحماقات من اعتقالات تعسفية ومنع الصحف وإغلاق المقرات؛فمزيدا من الجنون
5 - أبومروة الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:26
إنه عين العقل يجب وضع حد لكل من تسول له نفسه العبث بمغربنا الحبيب ومقدساته سواء من الداخل أو الخارج يجب وقف كل هده الخزعبلات من الصحافة بإسم حرية التعبير ويجب عليهم التصدي للفساد والمفسدين لا محاولة رفع المبيعات والشعبية بإثارة الأمور التافهة والسطحية التي يعلمون مسبقا أنها ممنوعة فهل تستطيع الباييس أن ترسم أو تسخر من خوان كارلوس وطسيلته؟فيجب إن يعلم الجميع أن للمغرب ملك يحميه
6 - The Observer الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:28
I am with this decision and I hope the Moroccan authorties will ban all spanish and french print media to be circulated inside Morocco. These colonial newspapers should be burnt and used as a toilet papers inside the Moroccan houses.
7 - مغربي الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:30
على الدولة أن تثبث على قراراتها وتنزل أقسى العقوبات بما فيها المنع النهائي والسجن بمن يسبب ويساهم في تأ جيج هذه الهجمة غير المسبوقة على العرش ،هؤلاء هم من يستقوي بالخارج لخذمة أغراض لا أضن أن لها علاقة بحرية التعبير.
بالنسبة للإسبان لا نعرف ا يخبون في جعبتهم،فبيعهم لميديتيل رغم الأرباح الخيالية الثي كانت تدرها عليهم يجعلني أتسأل وأطرح عدة أسئلة عن التوقعات و الدوافع الحقيقية وراء هذا الإنسحاب .
8 - الطنجاوي الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:32
والله اضحكني حال الحكومة المغربية ووزارة داخليتها حيث وضعت مرتبتها في رتبة الاطفال الصغار فان جاتهم ببعبع او ان صح التعبير بصورة مخيفة كاريكاتورية يبدئ المخزن بالبكاء والعويل
لم يكتمل النضج السياسي لدا مسؤولينا
9 - Maroki الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:34
صافي المخزن تلف, ولى غير كيرون, مشيتي فيها يا المخزن, ما زال كتجيب الضحك على المغرب, كتشوف غير راسك , زيد مزيان راه مازال ما وصلش ا لمغرب للمرتبة الاخيرة.
10 - rizk الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:36
سبحان الله
لاش هوما عاودو دارو الكاريكاتور؟
تايقلبو على خزيت
قرار منع صدورها قرار مفرح وشجاع
شا مال هاد سبانيول دايرين كاريكاتير على الاسرة المالكة ومابغاوش الرقابة؟؟
11 - أحمد نجا الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:38
إن هذا القرار بمنع دخول هذه الجريدة يثلج صدور المغاربة الأحرار ...فلطالما تغنت هذه الجريدة بالمغرب الجديد و بالمنجزات التي تحققت في عشر سنوات من حكم محمد السادس ... حيث أبدعت و اجتهدت في تضليل الرأي العام الإسباني و التدليس على القراء بالانفتاح الذي شهده المغرب بشكل يؤلم و يدمي صدور الأحرار الذي هالهم ما وصل إليه المغرب على جميع المستويات من ارتفاع نسب الجريمة و البطالة و الأمية و الفقر و التطور المهول لعدد المغاربة الراغبين في الهرب من المغرب نحو الخارج فضلا عن الانتكاسة الحقوقية و السياسية و استفحال الاعتقالات و الاغتيالات السياسية في صفوف الإسلاميين و اليساريين ...
و لئن كنت ضد قمع حرية التعبير و حرية الصحافة ...برأيي هذا جزاء مستحق لهذه الجريدة التي لطالما تعمدت الكذب على قرائها و لطالما سعت لتجميل الوجه البشع للنظام الحاكم بالمغرب..
12 - freeman الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:40
vive la derniere position.
13 - منحدر من اليمن الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:42
وأنا أقرأ هذا الخبر وقبله الخاص بمنع لومند الفرنسية لنفس السبب, أتساءل لو استمرت كل أو أغلب جرائد العالم في نشر الكاريكاتير لبعض أفراد العائلة الملكية فهل سيبقى رد الفعل دائما المنع وإلى متى ؟ألن يؤدي إلى نوع من المسخرة التي قد ينتج عنها في المراحل المتطورة إنشاء خلية أزمة بميزانية خاصة تكون مهمتها تعقب جرائد العالم والبحث في ثناياها عن رسوم كاريكاتورية .
هل هذه نقطة ضعف أصبحت بعض جرائد العالم توظفها لتبين مدى هشاشة حرية التعبير في المغرب؟كما تبين أن المزاج و'الخاطر' هو المعول عليه وليس القانون ؟
14 - samuel الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:44
bonne decision.
je detestes les racistes de l'espagne
merci
15 - الزاهي الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 19:46
نعم يجب منع هده الصحف الإستعمارية .
وكل من يدافع عنها كمن يدافع عن قناة الجزيرة المنافقة لا يهمهم المغرب ولا حرية الصخافة في المغرب لكن الدي يهمهم هو ان يلعبوا لعبة جينرالات الجزائر الدين يملئون جيوب بعض الصحفيين الإستعاريين الإسبان وبعض صحفيي لوموند لكي يقومو بإثارة البلبلة في المغرب لا قال ولا اكثر.
لمادا البائئس ولوموند لا تتحدث عن الجزائر التي تعيش تحت حالة الطوارئ مند 1992؟ولمادا لا تتحدت عن منع التجمع هناك لاكثر من شخصين؟ولمادا لا احد يتحدت عن منع التظاهر مع الشعب الفلسطيني في الجزائر؟لمادا الباييس و ا ب سي ولوموند الفرنسية لا بتحدثون عن المحتجزين في تندوف مند 1975؟
ام ان حائط المغرب قصير وهو في متناول كل من هب ودب؟
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال