ادريس شحتان فقد عشر كيلوغرامات من وزنه وينام على ارضية زنزانة منفردة

ادريس شحتان فقد عشر كيلوغرامات من وزنه وينام على ارضية زنزانة منفردة
الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 08:00

أكدت هيئة دفاع الصحافي ادريس شحتان أن هذا الأخير وضع في زنزانة بمفرده، وان إدارة السجن قد منعت عنه زيارة زوجته، كما أجبرته على ارتداء الزي الموحد لسجناء الحق العام، كما أن إدارة السجن أبقت زنزانة ادريس شحتان مقفلة مجبرة إياه على عدم مغادرتها.


وأضاف البلاغ الصحفي أن ادريس شحتان، ومنذ إيداعه السجن، ينام على أرضية الزنزانة، حيت لا يتوفر إلا على غطاء واحد ( كاشة)، كما لم يتمكن من تغيير ملابسه، كما لا يتوفر على الأدوات التي تمكنه من ممارسة عملية النظافة اليومية.


وأكد البلاغ بان كل هذه الإجراءات الاستثنائية ذات الهدف الاستفزازي، قد أدت إلى فقدان ادريس شحتان لعشرة كيلوغرامات من وزنه، مع العلم أن نظام السجون والقوانين المعمول بها تمنع مثل هذه الممارسات المنافية للأخلاق والقوانين.


وأضاف بلاغ هيئة الدفاع عن ادريس شحتان انه يحمل الإدارة السجنية كل ما يترتب على هذه الممارسات، والتي اعتبرها البلاغ تدخل في إطار الانتقام من ادريس شحتان.


كما أكد البلاغ أن هذا يحيل على المسؤوليات الإدارية والجنحية للشخص الذي أمر بهذه الممارسات، أو غظ الطرف عنها، كما سيتم تحميلهم حسب البلاغ النتائج التي يمكن أن تنجم عن هذه الممارسات سواء صحة شحتان أو على الاستقرار النفسي لأطفاله والمقربين منه.


وطالبت هيئة الدفاع في الأخير بتدخل وكيل الملك والمسؤولين على المؤسسات السجنية من اجل الوقف الفوري لهذه الممارسات ومعاقبة المسؤولين عنها، مع تمتيع ادريس شحتان بكل حقوقه باعتباره سجين رأي.


من جهة أخرى أصدرت ابتدائية الدار البيضاء أمس الثلاثاء ، حكما بثلاثة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ في حق إدريس شحتان ،ومصطفى أعداري رئيس فرع خنيفرة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في الملف المعروف ب”ملف جمعية أمحزون موحا وحمو الزياني”.


كما حكمت المحكمة على المتهمين بأداء غرامة قدرها 5 آلاف درهم لكل واحد منهما، وأدائهما لتعويض مشترك قيمته 500 ألف درهم.


وقررت المحكمة ، أيضا ، تبرئة المتهمين من تهمة السب العلني، ورفض جميع الدفوعات الشكلية.


وكانت المحكمة قد وجهت إلى إدريس شحتان ومصطفى أعداري بالخصوص تهمة القذف والسب العلنيين.

‫تعليقات الزوار

12
  • المواطن رقم1
    الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 08:06

    إن التطاول الذي يمس صحافيي المغرب من معتقلين سياسيين و سجناء الرأي يرجع بنا القهقرى إلى عهد الحسن الثاني و سنوات الرصاص. نطالب الكلاب بوقف تعسفها على أحرار هذا الوطن و تمتيع كل السجناء السياسيين بحقوقهم و نحمل الحكومة و من اختارها كامل المسؤولية فيما يحدث من انعدام احترام حقوق الإنسان و حقوق كل سجناء الرأي في المغرب و ندعو كل الأشراف إلى مساندة السجناء السياسيين و الصحفيين و معتقلي الرأي مهندسي الديمقراطية في بلد انعدمت فيه أصوات الحق…

  • متسائل
    الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 08:22

    أين الأحزاب من كل ما يقع؟ أين المثقفين؟ أين الشعراء؟ أين ناس الغيوان؟

  • محمد المغربي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 08:02

    في الوقت الذي نجد الدول تصنع لاعلام وتقوي منه,,وتدعم صحافييها لأن الصحافة معيار وترمومتر الديموقراطية في البلد,,,نجد صحافيوا المغرب يهانون ويزج بهم في السجون لمجرد مقال لايمس لاأمن ولاسلامة المغرب في شئ,,,
    نحن في وضع لا نحسد عليه العدو سخر الاعلام ليكتسح ويمس وينال من سيادتنا ووطننا وعوض مخزننا أن يكون جبهة اعلامية وطنية قوية نجده يصوب جام غضبه الى صحافييه ويقبعهم السجون,,,
    فماذا اقترف شحتان حتى يهان,,؟؟ اين جلالة الملك لإيقاف هذا المسخ والعدوان المتسلط على جسم الاعلام في المغرب ليس الا لكم الافواه والافتزاز مقابل سلب الصمت في مغرب اليوم الذي اصبح عليل مريض منهك ومرهق,,ينخره الفساد من جانب,,

  • moustapha
    الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 08:04

    من أسباب تخلف أمة ما هي تواجد رجالها الحقيقيين خلف القضبان بينما القتلة والمجرمين أحرار طلقاء يفعلون ما يشاؤون بالمواطنين حتى و إن قبض على أحدهم يطلق سراحه في العيد الوطني القادم

  • مواطن
    الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 08:24

    قانون الصحافة واضح جيدا. و كل من خالفه فقد خالف القانون و كل مخالف للقانون وجب معاقبته.و المغاربة كلهم سويا امام القانون.فلا يجوز معاقبة مواطن عادي لانه خالف القانون و يفلت من العقاب الصحافي رغم مخالفته لقانون الصحافة.. و اذا اراد الافلات من العقاب وجب عليه الاصرار بمراجعة قانون الصحافة و تغييره.. هذا هو الصواب. و الا اصبح كل المغاربة صحافيون ليخالفون القانون و لا يعاقبون..

  • ولد التراب
    الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 08:08

    للاسف ما يقع هذه الايام مهزلة يندى لها الجبين ،يزج بالصحفيين داخل اسوار السجن ،ويترك المجرمون الحقيقيون ،حقا هذه هي دعراة السياسة ،بعض السمؤولين اصبحوا يمارسون هذا النوع من الدعارة ،المشكل هو ان الصحافة اصبحت امام مدفع الرجعية ،وهاي هي هذه الصحافة تدفع الثمن الذي من المفروض ان تدفعه الاحزااب والجمعية الحقوقية،لقد سقطت كل شعارات النظام القائم بالمغرب،وتبددت كل اغانيه ،تصبحون على وطن يا ابناء هذا الوطن

  • بوشويكة
    الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 08:12

    هذه فرصة لتخفيض وزنه ومراجعة أفكاره وتهوره.

  • عادل
    الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 08:10

    العزيز شحتان منذ ثلاث سنوات وانت تبيع جريدتك بصورة الملك كل اسبوع تنسج عنه حكايات ، تنشر الكذب والبهتان ولا احد تدخل ليردعك انت والكتاتبية اللى معاك. انها الحرية لقد نعمت بها لكنك تجاوزت الحدود وعليك مواجهة العدالة والصبر لحكم القضاء . لا يجب ان تجبن وحافظ على شجاعتك التي كانت تحفزك على كتابة البهتان والزور والكذب على الناس. اعترف باخطائك واعتبر ان فترةا لسجن فترة راحة واستراحة ربما تغير فيها مفاهيمك حول الصحافة التي هي اصلا ليست مهنتك . كم جرائم ترتكب باسم الصحافة المجني عليها في المغرب وفي المغرب فقط.

  • عادي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 08:20

    عادي انه سجين ولمدا سمي سجن

  • DOUKALI
    الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 08:14

    موقف هذه الأغلبية من الأراء غير مفهوم، أو بالأحرى هو مفضوح، هل أصبح القلم مرفوعا عن الصحافيين؟ هل أصبحوا معصومين من المتابعة و المحاسبة؟ خلاص باراكا من الدسارة.

  • عزيز
    الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 08:16

    بسم الله الرحمان الرحيم انها كارثة كبرى حلت بالمغرب القانون المغربى خرج للتنفيد فقط على احرار البلاد وشرفائها ونحن ايضا الشعب المغلوب على امره ولقد صدق احد الفرنسيين عندما قال للمغاربة الفارحين ايام قدوم محمد الخامس للمغرب وقال لهم فارحين ناشطين لو عرفتم لما سيؤول له مستقبلكم القادم ستبكون وستبكون وبالفعل كل هده العهود التى مضت وستاتى كلها بكاء على مانعيشه فى المغرب الاقطاعى الفرعونى

  • مواطن
    الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 08:18

    ايهاالاخ الكريم. انا لا اشتمك لانك اخي في الاسلام و اسمك من احسن خلق الله..واسلامي يحرم علي سبك او شتمك.. و ان كنت تمنيت بان تجرجرني المحاكم.. فانا لا اتمنى لك ذلك..اراك قد ثارت ثائرتك لا لشيء سوى انني تكلمت في المعقول..و المثل المغربي يقول – ما ديرش ما تخافش-اخي هل راجعت قانون الصحافة ام انك تتكلم من باب العاطفة فقط..يجب على الصحافي اولا ان يناضل من اجل تعديل كل الفصول التي تضايقه او حذفها قبل ان يخرقها و يصبح مخالفا للقانون و تصدر في حقه المتابعة..و لا اظن ابدا ان يكون قد تم اعتقاله بدون مخالفته للقانون سيما و انه صحافي فالقضاء يضرب له الف حساب و لا يمكن متابعته الا اذا ثبت تورطه في القضية 100/100…و الله انجيني و انجيك و كل المواطنين من مخالفة القانون و المتابعة القضائية…و لهذا ايها الاخ الكريم تعلم التعقيب عن التعليق بدلا من السباب و الشتم و الدعاء لمسلم بالعقاب ..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات