24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال (5.00)

  2. صوت الهجرة.. (5.00)

  3. هكذا استخدم "عرب إسرائيل" أصواتا انتخابية لتقويض نفوذ نتنياهو (5.00)

  4. هذه خارطة جرائم المخدرات وابتزاز الإنترنت والهجرة غير الشرعية (5.00)

  5. الدرك يُنهي مغامرات "تخنفيرة" في ترويج المخدرات (5.00)

قيم هذا المقال

4.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: النهايات "الحزينة" لكبار رجال الملك

رصيف الصحافة: النهايات "الحزينة" لكبار رجال الملك

رصيف الصحافة: النهايات "الحزينة" لكبار رجال الملك

نستهل جولتنا عبر أهم ما جاء في بعض الصحف الأسبوعية من "المشعل" التي خصصت ملفها الأسبوعي لقصص النهايات التي وصفتها بـ"الحزينة" لكبار رجال الملك، وهم الذين كانوا بالأمس القريب في المحيط الضيق لصناعة القرار السياسي بالمغرب، يحيطون بالملك مثل السوار ويحتلون مناصب حساسة ويديرون ملفات كبرى، ليغيب نجمهم عن دائرة الفعل السياسي فجأة وينتهون نهاية حزينة، وممن اعتبرتهم ذات الأسبوعية "خارجون من دائرة النعيم"، حسن أوريد وادريس البصري وحميدو لعنيكري ومحمد المعتصم وحفيظ بنهاشم.

"المشعل" توقفت عند حال أسرة مغربية مكونة من 6 أفراد " الزوج والزوجة إلى جانب 4 أطفال"، تقطن تحت سقف خشبي لـ"كروسة" تستعمل لبيع الخضر، بينما الجدران عبارة عن أغطية من القماش بعين السبع بالبيضاء، وذلك بعد أن هدمت السلطات براكتها في دوار "الكريمات" قبل شهرين من الزمن. " مالقيتش فين نمشي..هانا باركة تحت الكروسة وليداتي كايمشيو للمدرسة وبعض المرات ما كيمشيوش.." تقول الأم للجريدة.

وتعود قضية اكتشاف البترول إلى الواجهة من جديد، خاصة بعد الأخبار التي تم تداولها مؤخرا حول اكتشاف البترول في منطقة طرفاية، الأمر الذي يفتح الباب على مصراعيه لطرح العديد من التساؤلات، تقول "المشعل"، حول كون الأمر مجرد عملية تجارية تهدف من خلالها الشركات التي تقوم بالبحث عن البترول بالمغرب من رفع أسهمها، أم أن المغرب يتوفر فعلا على البترول ويتفادى الإعلان الرسمي عنه..

وإلى "الأسبوع الصحفي" التي رجَّحت أن يقوم الملك محمد السادس بالتوجه نحو الولايات المتحدة الأمريكية دون أن يظهر ما إذا كان الأمر يتعلق بموعد مع الرئيس أوباما، موضحة أن هذه الزيارة قد تتزامن مع فترة حرجة في تاريخ ملف الصحراء، حيث ستصوت الأمم المتحدة على مشروع مهمة قوات المينورسو في الصحراء، علما بأن الجزائر رفقة أصدقائها تمهد لصدور قرار معارض لمصالح المغرب.

وفي خبر آخر، أوردت ذات الجريدة أن النائبات البرلمانيات المشاركات في المؤتمر الدولي بالأمم المتحدة حول أهداف الألفية الثالثة للتنمية خلال الأسبوع المنصرم بنيويورك، نقلن طبيعة الصراع والمشادات التي تعيشها المعارضة والأغلبية بالمغرب إلى مقر الأمم المتحدة، وذلك بعد رفض نائبات المعارضة مضمون مداخلة الوزيرة بسيمة الحقاوي والبرلمانية نزهة الوافي والتي تخص تعزيز مكانة المرأة المغربية وأكدن أنها تخص الحكومة وحزب "البيجيدي" لا غير.

وانكفأت برلمانيات المعارضة على تقديم كلمات مضادة هاجمن خلالها حكومة بنكيران بالقول إنها "لم تُفعِّل أدنى بُند في الدستور في مجال حقوق النساء وخاصة المناصفة والمساواة".

وفي حوار له، اتهم المحامي أحمد الدغرني أحد "أشد المتطرفين في الدفاع عن القضية الأمازيغية" كما وصفته "الأسبوع" ، فؤاد عالي الهمة بمضايقة الحزب الأمازيغي المغربي في الفترة التي كان فيها وزيرا منتدبا في الداخلية، حيث تم حل الحزب بناء على دعوى رفعتها وزارة الداخلية سنة 2007 طالبت من خلالها بمنع تأسيس حزب من هذا النوع.

الدغرني الذي رفض أي حديث عن زياراته لإسرائيل، سخِر من رسالة الفاسي الفهري حين كان وزيرا للخارجية والتي بعث بها إلى القنصل المكلف بالشؤون الإسرائيلية في مدريد، يطالبه من خلالها بالكف عن التدخل في شؤون المغرب متسائلا " أليس ابراهيم الفاسي ابنه هو من استضاف وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة في طنجة؟". رافضا في ذات السياق القول بقطع العلاقات المغربية الإسرائيلية على اعتبار أن 40 ألف مغربي يزورون إسرائيل " عمداء الكليات وقيدومي الجامعات جلهم زاروا إسرائيل.." يقول الدغرني.

وإلى "الأيام" التي توقفت عند استعدادات ولاية الدار البيضاء لاقتناء 500 كاميرا متطورة تنصب في كبريات الشوارع بالعاصمة الاقتصادية، حيث تصل كلفة مراقبة البيضاويين، إلى 11 مليار سنتيم، وسيعهد للإدارة العامة للأمن الوطني ممثلة في الولاية باستغلال هذه التجهيزات وتتبع سكنات وحركات الشوارع الميتروبول من خلال وحدة للمراقبة تضم شاشات بمقر الولاية بشارع الزرقطوني.

وفي حوار مع "الأيام"، قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال إن وضع الماء بالمغرب جيد ويدعو على الارتياح، ويشمل تأمين التزود بالماء الصالح للشرب والماء الموجه للسقي، موضحة أن نسبة ملء السدود تصل إلى 72.6 بالمئة.

وأوضحت أفيلال، أن التحدي الأساسي المطروح على المغرب هو كيفية مواجهة الطلب المتزايد على الماء الصالح للشرب ومياه السقي، وذلك في ظل البرنامج الطموح للمغرب الأخضر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - salman towa السبت 22 مارس 2014 - 21:53
عندما يذكر اسم ادريس البصري نتذكر كيف كان يدير ملف الصحراء بيد من حديد.
اليوم الانفصاليون ضسروا وعتوا في الأرض فسادا
2 - عمار موراد السبت 22 مارس 2014 - 22:03
العظامة لله الواحد الأحد. لا يعلى عليه أحد.... إنهم مجرد بشر من يدع بالقوة يموت ‏‎ ‎‏.
3 - rachid السبت 22 مارس 2014 - 22:14
رجعو لينا البصري و الحسن الثاني (الله يرحمهم)
ٱجيو تشوفو حال المغرب كي صبح الحقوق الحقوق
ها المرأة ها الأمازيغ ها التطبيع مع إسرائيل ها الشيعة .....
و حتى حد ما مطافرو غير الناب .
4 - مول الفران السبت 22 مارس 2014 - 22:19
هي نهاية كل الجبابرة والظلمة
5 - amazigh n mrirt السبت 22 مارس 2014 - 22:22
ils ont été tous des malfaiteurs même leur boss,heureusement IZRAEL a fait son travail parfaitement ,thanks,tanmirt.
6 - سلوى السبت 22 مارس 2014 - 22:27
يجب أﻻ ننسى أن اشخاص كانوا مقربين و خرجوا سالمين لانهم
لم يعتدوا ولم يظلموا رغم السلطة التي ملكوها هؤلاء استعملوا
الحكمة وليس التحكم
7 - الطيب بلهنى السبت 22 مارس 2014 - 22:28
يصدق المثل المغربي الدارج اللي ركب دابا ينزل .........اوباش قتلتي باش تموت..........انها النهاية التراجيدية لرجال حكموا بقبضة من حديد ولكن هيهات
هيهات ................لقد تغيرت الاوضاع والاحوال ..........................
ونحن في القرن الواحد والعشرين فسبحان اللي يبيتها في شان وصبحها في شان
8 - amal السبت 22 مارس 2014 - 22:31
ذاك أمل كل المغاربة ومخلصهم الوحيد من كل الديكتاوتوريين والطغاة ومصاصوا دماء المواطنين والفقراء : قتلون بالوعود الفارغة في التشغيل ومحاربة الفساد والرشوة ونشر السعادة والعدالة الاجتماعية وتطبيق مبدأ من أين لك هذا، ومبدأ عدم الافلات من العقاب، لكنهم في الحقيقة عتوا في الارض فسادا وحكموا بقبضة من حديد لا لشيء سوى قضاء مصالحهم الخاصة وتبا للمواطن المكسين: والدليل هو الحكم على فاضحي صلاح الدين مزوار وبن سودة بالسجن ومكافئة هذا الأخير بمنصب وزير ووووو ولكن الحمد لله الذي ينتقم لنا منهم.واذا لم يوضح ابن كيران حيتيات هذه القضية فمع السلامة في النتخابات المقبلة: كيف يحاكم المبلغ عن الفساد ويطلق سراح المتهم
9 - abdellah السبت 22 مارس 2014 - 22:37
والله تا كنت يان زينة الغفلة كلشي وكل شراب..يام العز كن يحن يحن الحكومة اليوسفي
10 - Plombier السبت 22 مارس 2014 - 22:38
Driss el bassri est un grand avocat natif de Settat, des Arabes de Lakrakra et Labrouge, sont connus par leur sang chaud sanguinaire et sauvage
11 - الطيب بنكيران السبت 22 مارس 2014 - 22:40
هذه هي نهاية كل مستبد عات في الارض فسادا. أن كل متعجرف وطاغية ستكون نهايته مؤلمة لان الله يمهل ولا يهمل.
أما الجمعيات النسائية التي تتجر باسم المرأة في المحافل الدولية, ماذا قدمتن للنساء في البوادي والحواضر والائي يعانين من الفقر والحرمان؟ عدو المرأة هي المرأة نفسها.
12 - نخطأ ونصيب السبت 22 مارس 2014 - 22:51
البقاء لله ،(هي أيام نداولها بين الناس)،(وتلك أمم قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت) علينا أن نعتبر ولا نغتر فالدنيا غدارة غرارة، الله ينبهنا لعيوبنا، رحم الله الملك الحسن الثاني ،ووزيره ادريس البصري هما في جوار مولاهما ،وربنا قادر أن يغفر لنا جميعا خطايانا،
13 - Saad السبت 22 مارس 2014 - 22:55
وتلك الايام نداولها بين الناس
كل ميسر لما خلق له
هي مهام كلفوا بها لم يكن لهم رفضها
مسخرون مغلوبون على امرهم
والان هناك من هو اشد منهم بطشا بالمواطنين باسم مؤسسات دستورية امناء احزاب مثلا كلشكر الذي اصبح يتدخل حتى في المقرات الاقليمية يريد تاديب جميع المناضلين
و شباب الطي يشتم ويسب الرطب واليابس
لو كان ادريس البصري. حيا اما كان لهذين اسما يذكر
ولا للانفصاليين وجود ولا لعصابات السيوف والنصب اثر
سايت البلاد مع الاسف
14 - لمهيولي السبت 22 مارس 2014 - 23:04
نصب كاميرات المراقبة بمدينة الدار البيضاء خبر سار سيشيد به سكان العاصمة الاقتصادية . نتمنى أن تعم التجربة جميع المدن المتبقية. سكن أسرة فقيرة تحت عربة خبر محزن لاسيما أن لهذه الأسرة أطفالا، فأي مستقبل ينتظرهم؟.
15 - brahim السبت 22 مارس 2014 - 23:11
ز رت مستشفى ابن رشد في البيضياء ورئيت واقع يبكي رءيت المرضى يصفعون و يطردون وهم فى حالة خطرة تستلسم المستعجلات من هنا ادوكم لنصى على شعب اسمه فقراء المغرب سلام عليكم
16 - Chafik السبت 22 مارس 2014 - 23:21
Chaque epoque a ses hommes. Pour les parlementaires qui ont transfere leur bataille a Nyo-yourk l'exemple dit :Zitna Ibka Fbitna Llah Istr Alina !11 milliards pour les cameras et le pauvre passe la nuits sous les etoiles ds la rue .Pour la Ministre de l'eau je lui dis de regarder vers le bas parsqu'elle parait que sa vue est vers le ciel et qu'elle aille visiter les regions du sud de l'Atlas :Zagora ,Tazarin , Alnif ,Mhamid El ghizlan et les regions proches. Il me semble que qlques responsables pratiquent tjours la politique du Maroc Utile et le Maroc inutile. Je crois que si on peut proteger les biens publics le Maroc avec ou sans petrole poura vivre bien et il faut que le Gouvernement ait le courage de devoiler les Grands Voleurs .
17 - l,homme de fer السبت 22 مارس 2014 - 23:22
ؤالله العظيم الى كان زمط ,شي وحدين ,فين كان شي شفار يقدر يهز السيف ,فين كنتي كتسمع الكوكاييين كدور,فين كان شي حريك فالفلوكات,فين كان شي وحد يقدر يدخل شي فردي ,الله يرحمو
18 - وزاني السبت 22 مارس 2014 - 23:41
البصري كان محظوظا ومات موتة عادية ....اما الدليمي فوجدوا طاقم اسنانه معلق في نخلة ....الدي يترحم على ايام البصري والحسن لم يعش ايامهما السوداء من قمع وتجويع وتفقير ونهب للثروات وادلال للشعب بمختلف صنوف السادية ...ان كنت تحن لايام البصري اللهم سلطهما عليك وحدك لتشبع منهما اما جيلي فيكره ايامهما ويتمنى ان لا يتم استنساخهما يوما
19 - hodhod السبت 22 مارس 2014 - 23:45
الى من انتقد تعليقي حول الصحراء تقول صحيفة : وإلى "الأسبوع الصحفي" التي رجَّحت أن يقوم الملك محمد السادس بالتوجه نحو الولايات المتحدة الأمريكية دون أن يظهر ما إذا كان الأمر يتعلق بموعد مع الرئيس أوباما، موضحة أن هذه الزيارة قد تتزامن مع فترة حرجة في تاريخ ملف الصحراء، حيث ستصوت الأمم المتحدة على مشروع مهمة قوات المينورسو في الصحراء، علما بأن الجزائر رفقة أصدقائها تمهد لصدور قرار معارض لمصالح المغرب.
سالت كم رشوة المغرب مستعد ان يعطي تماشيا مع العادة ادهن السير يسير.
الشعب يحب الملك.
20 - Nordin Groningen السبت 22 مارس 2014 - 23:48
النهايات "الحزينة" لكبار رجال الملك، والبداية والنهاية الحزينة للشعب العزيز
21 - ولد حميدو الأحد 23 مارس 2014 - 00:04
ايامه كانت الحركة دايرة و فيها الامن التام و اتذكر عندما كانت السطافيط تجمع المواطنين من الاماكن المشبوهة يجمعونهم بالليل و يطلقون سراحهم في الصباح و تبين لي بان الشرطة تجمعهم لكي يرتاح الجميع من مشاكلهم بالليل حتى اصبح الناس يتفادون الخروج بعد الثامنة بدون غرض مهم اما الان فانهم يصولون و يجولون و لو في الثالثة ليلا بحثا عن الخمر او المخدرات فاما انا مخطىء و المنظمأت الحقوقية على صواب فاحكموا
22 - مغربي الأحد 23 مارس 2014 - 00:05
البصري طغى وتج
بر وعات فساد في الارض فانتهت به الحياة منفيا في ارض العدو (الجزائر) كاي خائن بئيس الله يرحمه ولكنه ظلم الشعب المغربي كثيرا ... اولا بالتغطرس والظلم وثانيا بارتمائه بين ايدي العدو عندما طرده محمد السادس شر طردة .... والتقفته الجزائر ارض الطغاة والمرزقة والارهاب والشر المبين
23 - regragui الأحد 23 مارس 2014 - 00:40
سنوات الثمانينات لم تشتت الأسرة المغربية بسبب حقوق المرأة
سنوات الثمانينات لم يجرأ الأمازيغ بسب المملكة و العروبة الإسلام
سنوات الثمانينات لم يجرأ شيعي أن يقف أمام البرلمان دفاعا عن إيران
سنوات الثمانينات لم تجرأ هاته الجمعيات لتخريب المجتمع بٱفكارها العلمانية
سنوات الثمانينات لم يجرأ أحد على خفض أذان الفجر
سنوات الثمانينات لم تكن عصابات الشوارع بهاته الكثرة.
24 - Abdou NBA الأحد 23 مارس 2014 - 00:46
اظن ان المغرب ينهج سياسة ناجعة حيث انه لا يوجج اي نزاع كما تفعل معظم الدول ملكنا نصره الله يتصرف بحكمة و يعرف كيف يتعامل مع كل الاوضاع ، اما بشان الامازيغ فهم اولاد الاصل و اصحاب الارض و البلاد و كبار المسوولين هم امازيغ و هذا بدون نقاش اما بالنسبة لاسرائيل فهي دولة مستقلة لست مض طرا لمعاداتها لكونها من اقوى الدول العظمى الان
25 - youguerten الأحد 23 مارس 2014 - 01:42
اعطونا حقوقنا وارجعوا الى الوراء وكفوا عنصربتكم المقيتة فنحن نتوجه الى الامزيغ المستلبون حتى استحل العربان الخليجيين فروج نساءهم وماخرات اولادهم اين عزة النفس فيكم اين جهادكم ضد كل جبار عتي اين تاريخكم حتى قبر يوسف بن تاشفين لم يسلم من عبتكم تتبولون على جنباته وهو المسلم الامزيغي الورع,وتقيمون ضريحا للخاءن الماجن المعتمد بن عباد كنايتا في الامزيغ وفي هادا الرجل العظيم ,,استحيوا يرحمكم الله...
26 - mourad الأحد 23 مارس 2014 - 02:52
الدوام لله الواحد القهار لو علم نهايته لفضل بيع النعناع خسر الدنيا والآخرة إياكم الغرور
27 - Modestement الأحد 23 مارس 2014 - 03:38
Soit que tu sois un prince ou un roi, un jour tu mourras, les petits insectes te mangeras.
28 - Le Marocain الأحد 23 مارس 2014 - 04:07
Driss Basri est un homme de terrain qui aimait bien son travail, qui était fidèle à son PATRON, qui avait des objectifs à atteindre (comme veiller sur la sécurité du Roi et du Royaume) et il utilisait des moyens qu'il avait pour les atteindre.

Et beaucoup de ceux qui critiquent maintenant, voir insultent, confortablement derrière un écran ou sous la casquette d'une telle ou telle association, s'ils avaient le pouvoir, l'argent et le savoir faire de Driss Basri, on ne sait pas qu'est ce qu'ils allaient faire sur cette terre. Driss Basri au moins il avait travaillé Settat.

LLah yrehmek
29 - الكوكبي حسن باحث الأحد 23 مارس 2014 - 04:15
اللهم أرحم أجسادنا وأرحم عباد الله
إن الدولة العميقة ومايصطلح عليه الدولة العميقة أو المخزن لا يمكن ان يعترف بالصديق وإنما خدام الأعتاب المخزنية وكل في مجاله
ومهمى يكون من أمر فالكل يحاسب على الأمانة وكل من موقعه فالحياة طريق والحساب في الإنتظار إما شقي أو سعيد
فالمسؤولية صعبة وأتمنى من أعماق قلبي أن يشتغل الجميع من أجل رفاهية الشعب المحروم وإلا فإن الطوفان قادم ولن يستطيع أحد منع سير موج البحر مهما كانت قوته سيطرته
ختاما نتمنى أن يعيش المغاربة تحت رحمة الكرامة الإنسانية والحرية فهي السبيل للعيش المشترك والضامن للسلم الأهلي
30 - hasna الأحد 23 مارس 2014 - 04:36
لي كان طالع نزل ولي كان نازل طللع
الدنيا كلشي فيها راجع
لقبر اخر الاعشاش
ما جات لا بقلم ولا ريشة ولا كناش
لا تكون نارك لهيبة وحامل رشاش
الدنيا جميلة وهبيلة
كون ليها لبيب وخودها بحيلة
لي سولك جاوبو لا تكبر
كلنا متساويين فلقبر
31 - lamtalsi الأحد 23 مارس 2014 - 06:05
l"état qui est résponsable. il faut changer à chaque fois les résponsables. Elbasri a beaucoup duré. aujourdh"hui méme choese Ex les es haut copmmissaires des trois haut commissariats.laon voit
32 - شوف الأحد 23 مارس 2014 - 06:27
الازمنة تختلف والحكم يختلف مع الاشخاصولكل زمان رجالاته.لا اضن ان ما كان بالامس سيعود والمغرب الذي كان السكان فيهعشرة ملايين ليس الغرب الذي يناهز الاربعين والانسان اخدم عقلو مزيان والبكاء علي الاطلال لا يفيد.
33 - Hassan nador الأحد 23 مارس 2014 - 07:53
البصري ومن معه حكاية فساد أخلاقي ومالي قتلى أبناء الريف وقمع الحريات في المغرب والخائن هذا البصري حتى لبلده ومحمد السادس عرف حقه واذله بعد حكمه وهو السبب هذا البصري في كره الريف للملك الحسن الثاني كان مثل هامان فرعون ،محمد السادس اجزم وأقول ان أبناء الناطور يحبونه اكثر من اي مدينة اخرى يتصرف بحكمة ام البصري الخائن ذات مرة في الجزيرة قال الصحراء الغربية أهذا وزير هذا ديوث
34 - ألعاتق الأحد 23 مارس 2014 - 09:31
لكل زمأن رجاله .فمنهم من كان خائنا للقصر ومنهم من كان خائنا للشعب .ومنهم من كان جلادا.اما إدريس البصري رحمه الله كان مخلصا للملك وحاميا للوطن .تذكروا كيف كان المغرب في عهده؟من الناحية الأمنية في جل التراب الوطن من طنجة الى الكويرة .وكيف هي الآن عدم الامن المخدرات غزت البيوت الغنية والفقيرة.بدأنا نلاحظ رايات ترفرف غير الراية المغربية في عهد الحسن الثاني اسكنه الله فسيح جنانه.
35 - Aziz de settat الأحد 23 مارس 2014 - 10:04
moi j'aime le Maroc jusqu'à l'amour
36 - الانصاف الأحد 23 مارس 2014 - 10:07
اننا ننتظر حقوقنا اصحاب خارح السلم المسلوب الاساتذة المجازين في الابندائي والاعدادي انها تراكمات ايام الرصاص والظلم اللهم عجل بفرجك اكيد معك ابن كيران قبل متم مارس واعيينا بالتجر جير التجر جير التجرحير الانتخابات جات اوى دابا شوفو مع الكجندين في الخدمة المدنية الثمانينات عندهم قرار التعيين السلك الثاني و محسو بين على هوى الشفارة
37 - خالد الأحد 23 مارس 2014 - 10:32
المغرب يمشي في هاوية لا يعرفها إلا الله..
التشتت الحزبي والتشرذم القبلي..وشباط..وبن كيران.. والحقاوي ومن معها ومعارضيها..
والجمعيات النسائيات. وحرية المرأة..والمساواة..
وحرية الفرد.. والجمعيات..البطالة..المجازون..
الدكاترة..والإحتجاج...والعنف..والعنف المضاد.. قضايا ومشاكل كثيرة إدارية وٱجتماعية كالصحة والتقاعد..والتأمين..والأمن..كل شيئ يبدو يغلي في بلادنا كالقدر على نار ساخن وليس هناك أمل مادام الكل ضد الكل والإنتهازية موجودة.. قضية الصحراء والضربات التي نتلقها من العدو نحن كلنا السبب الرئيسي فيها ..شعب متشتت كل واحد ( يلغي بلغاه) الله يحسن عون محمد السادس حامل الأعباء وحده....ورحم الله الحسن الثاني والبصري..والله يجعل قضية الصحراء في مأمن من الأطماع الداخلية والخارجية من أعداء الوطن والسلام
38 - guoguo الأحد 23 مارس 2014 - 10:37
و أنا تنقول ليكم واخا يكون البترول ولا الذهب و الفوسفاط و الغاز أي حاجة و الله لا شفتو شي حاجة،واش فاسة يخليو ليكم حتى الشياطة نتوما مراض و تتحلمو ،راه المغرب ما مكتوبش فسميتنا حنا راه غير عبيد فهذ البلاد أما الأسياد فهم فاسة و ما جاورهم صحاب ليهود أما نتوما عبيد القرن 21.
39 - مسلم الأحد 23 مارس 2014 - 11:07
إلى الأخ صاحب التعليق 13 ..تثبت ياأخي قبل أن تنشر لأنك ذكرت آيتين من القرآن الكريم محرّفتين وهذا لا يجوز لأنه كلام الله عز وجل والصواب هو : (وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ) بالنسبة للآية الأولى و (تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ) بالنسبة للآية الثانية والسلام.
40 - قاسم الصغير الأحد 23 مارس 2014 - 13:15
سنوات الظلم لا تنسى ولو مرت ألف سنة والظالمون يدخلون التاريخ بجبروتهم كما يدخله الحكام العادلون بعدلهم .والشعب المغربي تعرض لشتى انواع الاهانة من مختلف انواع السلطة واعوانها .كان المقدم والشيخ بدورهما يمارسان السلطة كل من هب ودب يمارس مرضه وعدوانه على هذا الشعب المسكين الطيب وان سولت لاحد نفسه بتحدي اي سلطة كان مصيره المجهول او الصفع او الركل واقلها السب والاهانة اللفظية .نحمد الله ونشكره على هبوب رياح التغييرمن زمن بعيد على بلدنا ولعل فترة دخول الاشتراكيين الحكم اسمى تجلياتها..تبا لتلك الايام وتبا لكل طاغ متجبر ..ومن يحن لها الله يعطيها ليه وحده..
41 - said الأحد 23 مارس 2014 - 14:27
قال الله عز وجل " وتلك الايام نداولها بين الناس ـ صدق الله العظيم
42 - rachid الأحد 23 مارس 2014 - 16:13
أدريس البصري في طفولتي شفته بأم عيني
يأخد من الناس برقيات لمساعدتهم بل كان محافض
على وطنه من خائن أو عدو داخل أو خارج الوطن
البعض يشتكون من هاته الحقبة لكون البصري كانت قبضته
من حديد و ذالك كان ناتج عن غدر بعد الخونة للقصر
كانو معززين مكرميين من قبل.
يقول المثل( لي عضو الحنش كايخاف من القنب)
43 - mohammed canada الأحد 23 مارس 2014 - 17:55
قال تعالى ( كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و اﻷكرام) تحكموا في ضمائركم و الله هو المعين
44 - hamada الأحد 23 مارس 2014 - 18:42
أريد أن أتوجه لكاتب التعليق 19 وأخبره أن الجنرال الدليمي لم يكن يستعمل طقم (وليس طاقم) أسنان،بل حتى وافته المنية كان يتوفر على أسنانه الطبيعية. ثم اود أن أخبرك أن تعليقك يدل على أنك تجهل الكثير عن تاريخ المغرب الحديث.و في الأخير أتساءل عن إقحام الجنرال الدليمي في ملف لن يدكر فيه.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال