وكالة المغرب العربي للأنباء تحتفل بالذكرى الخمسين لتأسيسها

وكالة المغرب العربي للأنباء تحتفل بالذكرى الخمسين لتأسيسها
الإثنين 16 نونبر 2009 - 23:59


وكالة المغرب العربي للأنباء تحتفل بالذكرى الخمسين لتأسيسها متطلعة للتحديث وترسيخ المهنية


بحلول 18 نونبر الجاري تكون وكالة المغرب العربي للأنباء قد طوت نصف قرن من عمرها ، وهي تتطلع دائما ، لمزيد من التحديث والتطوير وترسيخ المهنية في عملها لتعزيز مسارها الحافل إن على الصعيدين الداخلي والخارجي .


فقد ظلت وكالة المغرب العربي للأنباء ، خلال مسيرة خمسين سنة ، تضطلع بدور القاطرة في المشهد الإعلامي الوطني ، كمزود أول ورئيسي لوسائل الإعلام المحلية بالأخبار الموضوعية ، والناقل الحي والدقيق ، نحو الخارج ، للتطورات التي يشهدها المغرب في أوجهها المختلفة .


وتمكنت الوكالة طيلة مسيرتها من مراكمة تجربة خصبة ، فقد أصبحت مؤسسة إعلامية ضخمة بإمكانيات ووسائل بشرية مؤهلة وكفأة ، وإنتاج متنوع ومهني يلبي الحاجيات اليومية لوسائل الإعلام المختلفة في الخبر والمعلومة ، ولعل ذلك ما جعل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) تصنفها قبل سنوات كأفضل وكالة أنباء في العالم العربي وأفريقيا أهمية وانتشارا على الصعيد الإقليمي والدولي ومواكبة للخبر باحترافية ومهنية .


وتتجلى الأهمية التي أصبحت تمثلها الوكالة داخل المشهد الإعلامي الوطني ، بالملموس ، في الإقبال الكبير على منتوجها خاصة من طرف المحطات التلفزيونية والإذاعية والجرائد الوطنية والصحافة الدولية المعتمدة ، ثم التوسع في خدماتها على الصعيد الدولي إذ أصبحت المصدر ، الذي لا محيد عنه ، لنقل صورة المغرب والتطور الهام الذي يشهده في مختلف المجالات إلى الرأي العام الخارجي .


فالنشرات الإخبارية اليومية للوكالة والتي تستقبلها كبريات المؤسسات الإعلامية العالمية لا تقتصر فقط على اللغتين العربية والفرنسية بل أيضا الإسبانية والأنجليزية والكورية والصينية واليابانية.


ولم تتوافر للوكالة هذه المكانة والدور الريادي الهام لولا عملية التحديث الشاملة التي عرفتها خلال السنوات الأخيرة ، فارتقت كما ونوعا بمنتوجها الإخباري ، فمن بث نحو مائة قصاصة يوميا في نشرتها الرئيسية ، قبل عشر سنوات ، أصبح هذا المعدل في مطلع سنة 2009 يفوق ال 250.


كما توسعت وتطورت الاهتمامات التحريرية للوكالة لتشمل بالإضافة الى الأخبار المؤسساتية ، أنشطة الهيئات السياسية المنتمية للأغلبية الحكومية والمعارضة والنقابية والجمعوية والرياضية والثقافية .


وطورت الوكالة من جانب آخر، حيز المقالات الموقعة والتقارير التحليلية والروبورتاجات والأحاديث الصحفية . ولمواكبة التطور السريع الذي يشهده المجال الصحافي تسعى الوكالة حاليا لابتكار مضامين إعلامية جديدة ومتعددة ، ويوجد في هذا الإطار ، ضمن مخططاتها على المدى القريب ، إحداث مضامين سمعية بصرية لتلبية حاجيات المحطات الإذاعية والتلفزيونية من الروبورتاجات الآنية ، خصوصا ذات العلاقة بالأخبار الوطنية التي تقع في الخارج ، والتي تظل الوكالة صاحبة الريادة فيها بحكم شبكة مكاتبها الخارجية الموزعة على كبريات العواصم العربية والعالمية .


وضمن برنامجها الآني أيضا تطوير قسم التصوير لجعله أكثر احترافية ، وتقديم منتوج يومي من الصور الإخبارية والروبورتاجات المصورة لتلبية حاجيات وسائل الإعلام المختلفة ، وسيشرع في تنفيذ هذه العملية في مرحلة أولى في 12 مكتبا جهويا و8 مكاتب دولية للوكالة .


وتسعى وكالة المغرب العربي للأنباء عبر هذا التوسع في خدماتها ألا يقتصر فقط على تزويد زبنائها بالأخبار في شكل نصوص مكتوبة بل وأيضا بالصور والفيديو والمواد المسموعة والأخبار النصية عبر الهاتف ، وبالتالي توفير مضمون شامل ومتكامل يلبي حاجيات مختلف وسائل الإعلام .


وأولت الوكالة خلال السنوات الأخيرة اهتماما متزايدا بكفاءاتها البشرية رامت تشجيع وترسيخ المهنية وإطلاق وتحرير الكفاءات ، وتولى عدد من الشابات والشبان البارعين والمتمرسين في المهنة المسؤولية داخل مصالح التحرير المركزي مضيفين بذلك دماء جديدة على إنتاج الوكالة بصفة عامة .


وشهدت شبكة مكاتب الوكالة ( 22 مكتبا جهويا و 21 مكتبا دوليا) ، تدبيرا محكما للموارد البشرية يروم ترسيخ المهنية والرفع من المنتوج كما وكيفا ، فخلال السنة الجارية تسلم مشعل تدبير المكاتب الدولية صحفيون معظمهم شباب ( 20 من مجموع 26 صحفيا ) لم يسبق لهم العمل في الخارج ، بعدما برهنوا على مقدراتهم في التحرير المركزي أو في المكاتب الجهوية ، وشملت هذه الحركة لأول مرة ، خمس نساء .


وانعكست مختلف هذه التغييرات والتدابير إيجابا على منتوج الوكالة الذي أصبح أكثر تنوعا وشمولية ، منتوج لا يقتصر فقط على نقل الأخبار والأحداث الجارية بشكل يومي ، بل أيضا التحليلات الإخبارية والروبورتاجات والاستجوابات والتحقيقات لمزيد من فهم الأحداث خصوصا ذات العلاقة بالمغرب في حركيته السياسية والمجتمعية وتفاعله ضمن محيطه الإقليمي والجغرافي.

‫تعليقات الزوار

8
  • بيبي المغربي
    الثلاثاء 17 نونبر 2009 - 00:07

    حشومة عليك اسي كريط ومالها الانشطة الملكية حتى هي اخبار مهمة. عادي وكالة رسمية تنشر الاخبار الرسمية.

  • عمر
    الثلاثاء 17 نونبر 2009 - 00:15

    اسم على مسمى حقا، انت من طينة المشككين في كل شيء في هذا الوطن، ولربما قادك ذلك الى الشك في اصلك، ومن يكون أبوك فاحترس . ما شأنك والملك إنه رئيس الدولة وأخباره تتبعها كل وكالات الانباء والصحف والتليفزيونات وطبعا عن طريق وكالة المغرب العربي للأنباء لأنها صاحبة الريادة في هذا المجال كما أنها صاحبةالريادة في تتبع أخبار الوزارات والبرلمان والإدارات والسفارات والاحزاب السياسية والنقابات، وهذا عمل لا يوصله للقارء في المغرب والخارج نيني او بوعشرين او غيرهم .
    لا يمكنك أن تفهم عمل وكالة المغرب العربي للأنباء لأنها ليست في اتصال مباشر مع الرأي العام والقراء بل زبناؤها هم الصحف ومؤسسات الدولة والمؤسسات الخارجية. وعليك أن تفهم ايها الجاهل أن الاخبار التي تتداول في كل يوم عبر العالم مصدرها وكالة المغرب العربي للأنباء. وحتى الأخبار التي تتداولها الوكالات الأجنبية ومن بينها وكالة فرانس بريس العزيزة على قلبك مصدرها وكالة المغرب العربي للأنباء.
    هذا الأسلوب الوقح في التشكيك والتخوين في مؤسسات الدولة ليس من شيم المغاربة في شيء وإذا كنت وأمثالك من القاعديين العدميين غير راضين ابحثوا لكم عن وطن آخر وطن يشغلكم في مواخيره تجمعون القمامة وتلبسون الأسمال وتدخون أعقاب السجائر وتلعنون المغرب. هكذا يومكم تقضونه

  • عادل
    الثلاثاء 17 نونبر 2009 - 00:13

    تحية لوكالة المغرب العربي للأنباء في ذكراها الخمسين. ومزيدا من العطاء لجنود الخفاء العاملين فيها من صحافيين وتقنيين وإداريين. وإن شاء الله تواصل عملها في نكران ذات لترتقي بصورة المغرب في الخارج وتزود العالم بما لم يزود من أخبار المغرب ورجاله ونسائه.

  • بيبي المغربي
    الثلاثاء 17 نونبر 2009 - 00:05

    الله يعطيك الصحة. احسنت التعبير والتفسير.

  • ziane hatim
    الثلاثاء 17 نونبر 2009 - 00:01

    نعرف عن سعيد الجديدي كفاءته المهنية والجوائز التي حصل عليها، كأحسن صحفي يثقن اللغة الإسبانية بالمغرب، من طرف العاهل الإسباني وعدة منظمات فهو رجل مهني يثقن كذلك اللغة العربية والفرنسية.
    أما جمال محافظ الذي عين مؤخرا مديرا للإعلام ب”لاماب” من قبل ولي نعمته بوزردة الذي لا يصحو البتة من سكره، فهو (أي جمال محافظ) مسؤول فاشل لا يتقن أية لغة وليس مهنيا بل محاميا فاشلا ثم صحفيا بالمحسوبية ومسؤولا ومتسلقا بالنقابة المحسوبة على الصحافة.
    الله يحفظ سعيد الجديدي ويبارك في مهمته ويبعد عن لاماب الشرير المتخاذل من أجل المنصب والذي سيكون وأولياء نعمته في يوم ماضمن مزبلة التاريخ التي رمي فيهاأسلافهم الذين ناضل المحافظ من أجل القضاء عليهم والتنصب بمنصبهم.
    طز يامدير الإعلام طز، شتان بينك وبين المهنية.

  • لمكرطط عمر
    الثلاثاء 17 نونبر 2009 - 00:03

    نحتفي مع كفاءات وكالة المغرب العربي للأنباء بالذكرى الخمسينية لإنشاء هذه المؤسسة الإعلامية التي يشتغل بها أجود الإعلاميين على الصعيد الوطني.
    ونحن بهذه المناسبة نحيي جنود الخفاء بهذه المؤسسة الذين يشتغلون في صمت رغم الصعوبات والإكراهات التي تعترضهم أثناء أدائهم لمهامهم، حيث الإكراه المادي ، فالصحافي بالوكالة لا زالت أجرته هزيلة جدا في الوقت الذي يتقاضى زميله سواء في القناة الأولى أو الثانية 3 أضعاف أجرته.
    كما أن الصحافي ب”لاماب’ يعاني جبروت الرؤساء المتسلطين غير الأكفاء وغير المهنيين، بحيث أن سيف المدير العام (خصوصا المدير العام الحالي) ومدير الإعلام (خصوصاالمحامي والنقابي السابق جمال محافظ)اللذين يسيران في اتجاه إذلال الصحافي وتركيعه “والركوب عليه” بدون وجه بغية تحقيق مآرب شخصية.
    فسبق وأن وعد المدير العام بالنظر في الوضعية المادية للصحافيين، على غرار زملائهم بالقنوات التلفزيونية، عند أول لقاء له بهم. إلا أنه عندما علم أنه لا نصيب له في تلك الزيادة “ضرب الطم وسكت”.
    وبدأ هو والمحافظ يناوران من أجل أن يسيطر الأول على الوضع بالوكالة ويحكم قبضته عليها ، وأن يتبوأ الثاني الصدارة ويقضي على مدير الإعلام لاحتلال كرسيه.
    وقد تأتى لهما ذلك على حساب إذلال الصحافي المسكين.
    الهم أجر هؤلاء المساكين من بوزردة والمحافظ على مصالحه.
    وكل عام و”لاماب” بخير.

  • ancien Mappiste
    الثلاثاء 17 نونبر 2009 - 00:09

    combien de journalistes ont quitte la MAP pendant les 2 dernieres decennies et pourquoi?
    pourquoi les journalistes qui ont quitte la map resussissent parfiatement sous d autres cieux?
    que fait encore un certain Monsiuer le Couteau a la MAP?
    est ce que la MAp est ujne agence d information de desinformation ou de renseignements?
    qu est ce que veut dire une note d information et pourquoi elle est plus importante que l information tout court
    qu elle la facon la plus rapide pour grimper les echellons a la MAP le travail le serieux ou bien lhissalkappa et tabrgig/

  • الفاهم يفهم
    الثلاثاء 17 نونبر 2009 - 00:11

    الحديث دائما عن لماب يسيل لعاب بعض أشباه الصحافيين خصوصا الذين تعودوا استعمال “مرهم الشعر” من اجل تلميع زغبهم المتلاشي، الكل بدأ يصيح مجددا من أجل إعادة التموقع من جديد، على أكتاف نزر قليل من الصحافيين ظاربي الكاغيط كما يقال في كواليس العلبة ، كل ما يقال عن لماب في الأشهر قليلة أشبه بنعت الزلة في بلاد القلة كما يقول أصدقاؤنا الزاغوريين، لست من المتشائمين لكني أؤكد أن لماب مازال دورها قائما وفاعلا وناجعا في تضميد جراح المشهد الإعلامي الغائرة . فقط يتعين على وزارة المالية تسوية اوضاع صحفييها جنود الخفاء في السر والعلن، لانه لايعقل أن يتقاضى صحفي قضى 7 سنوات في الوكالة راتبا أقل بكثير من كامرامان تافه في القناة الأولى أو الثانية.
    أقول مرة أخرى لداهن شعره بالجيل، لا تكترث نبوءتك ستتحقق أجلا ام عاجلا، فقط نريد منك أن تطلعنا على السر وراء لمعان شعرك الأسود ربما قد تكون تستعمل عشوب أهل فجيج

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة