"ترانسبارانسي" تمنحُ جائزتها تشجيعا للصحافيين على "فضْح الفساد"

"ترانسبارانسي" تمنحُ جائزتها تشجيعا للصحافيين على "فضْح الفساد"
الخميس 27 مارس 2014 - 13:00

في حفْلٍ أعقب يوما تكوينيا حول دور الصحافة في محاربة الرشوة، نظّمته الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، المعروفة بـ”ترانسبارانسي المغرب”، بمدينة الرباط، منحت المنظمة العاملة في مجال مكافحة الرشوة، جائزة أفضل مقاليْن صحافيين حول محاربة الرشوة، في دورتها الأولى، للصحافيين، رشيد البلغيثي من هسبريس، والصحافي محمد السعودني من أسبوعية الأيام.

وتُعتبر الجائزة، أوّل جائزة من نوعها تحدثها المنظمة، وذلك من منطلق دعْم الدور الكبير الذي تلعبه الصحافة في محاربة الرشوة والفساد بشكل عام، ورغبة منها في تشجيع الأقلام الصحافية المناهِضة للفساد ولمظاهر الرشوة والارتشاء؛ وتوصّلت لجنة القراءة المشرفة على الجائزة، في المرحلة الأولى بعدد من المقالات الصحافية، غير أنّها كانت في الغالب عبارة عن مقالات رأي وليس تحقيقات صحافية، مما حذا باللجنة إلى تمديد أجل تلقّي الترشيحات.

ونظرت اللجنة، المكوّنة من إدريس كسيكس ومحمد العوني ومرية مكريم، في ستّة عشر مقالا صحافيا، توصّلت بها، ووضعت عددا من المعايير لاختيار المقال الفائز بالجائزة، من بينها جودة الموضوع، وزاوية المعالجة، وضبْطُ اللغة والمعطيات والأرقام؛ وآلت الجائزة الأولى للزميل رشيد البلغيثي من “هسبريس” عن تحقيق “هسبريس تزور إبا إيجو وتكشف الفساد الذي ينخر مدينة تيزنيت“، فيما آلت الجائزة الثانية للزميل محمد السعدوني عن أسبوعية “الأيام”.

وفي كلمته بالمناسبة، طلب رشيد البلغيثي، من الحاضرين التصفيق لمحمد بوطعام، المراسل الصحافي الذي كان أوّل من فجّر قضيّة مافيا العقار بتيزنيت، وعرّف بقضية “إبا إيجو” بعد نشره مقطع فيديو لها أثناء احتجاجها رفقة زوجها أمام المحكمة الابتدائية بتيزنيت، وقال البلغيثي، الذي قدّم بوطعام إلى الحضور، “لا يجب أن نكون ضحية المركز، لأنّ هناك أناسا في الهامش، يساهمون بإمكانياتهم من أجل القضايا العادلة”.

وأضاف البلغيثي “أنا لا أؤمن بصحافة محايدة، بل بصحافة تنحاز إلى المقهورين، وإلى حقوق الإنسان؛ صحافة تساهم في بناء وطن أحسن”، مشيرا إلى أنّ ترشّحه للجائزة، لأوّل مرّة في مساره المهني، جاء من منطلق “الاحترام الكبير الذي أكنّه لمنظمة “ترانسبارانسي”، والعاملين بها”. من جانبه شكر الصحافي محمد السعدوني، المنظمة على تخصيصها جائزة لمحاربة الرشوة والفساد، وقال مازحا “إنّ أهم ما في الجائزة هو أنّ فيها حافزا ماليا”.

وتناول أعضاء لجنة تحكيم المسابقة في مداخلاتهم ظروف الصحافيين العاملين في صحافة التحقيق، وقالوا إنهم يحتاجون إلى إمكانيات مادية من أجل القيام بجنس صحافي يتطلب الكثير من الوقت وكثيرا من الجهد، خاصة أنّ المؤسسات الصحافية لا توفر، بالشكل المطلوب، هذه الإمكانيات، داعين المؤسسات الصحافية إلى تشجيع الصحافيين على إعطائهم الإمكانيات اللازمة للقيام بعملهم كما يجب، كما دعوا “ترانسبارانسي” إلى مزيد من التدقيق في اسم جائزتها، لتصير جائزة لمناهضة الفساد، بشكل عامّ، عوض الاقتصار على محاربة الرشوة فقط.

‫تعليقات الزوار

13
  • متتبعة
    الخميس 27 مارس 2014 - 13:07

    السيد البلغيتي يستحق كل تكريم وتقدير. إن كل مواضيعه رائعة. وأسلوبه زفي الكتابة أو التنشيط والحوار ممتاز. نتمنى له كل التوفيق

  • مغربي
    الخميس 27 مارس 2014 - 13:10

    هنيا للصحافي المخدرم البلغيثي .والمزيد في افضاح المفسدين ان شاء الله في بلدنا الصالح.الصحافة تقض مضجع المفسدين.وتحية لجميع صحافة المغرب

  • cheikh gogo
    الخميس 27 مارس 2014 - 13:37

    الفساد الحقيقي هو ملايير الشعب المسروقة من طرف الحكام

  • المناضل
    الخميس 27 مارس 2014 - 13:37

    تحية عالية وحارة لرشيد البلغيتي ومحمد سعدون وتحية خاصة ونابعة من القلب الى الصحفي المناضل الشاب محمد بوطعام الدي اخد على عاتقه محاربة الفساد , محمد بوطعام ناضل ومازال من اجل فضح الفساد بمدينة تيزنيت ,ولن ننسى انه كان من الاوئل الدين فضحو مافيا الدقيق المدعم تم بعدها عصابة البوليس ووصول الى مافيا العقار فرغم المتبعات القضائية ضد الشاب المناضل والتهم الكيدية الا انه مازال على طريق النضال فلولا بوطعام وما قام به من اجل هده القضايا لبقي مجموعة من اضحايا يعانون في صمت تحية عالية ونريد منك المزيد وتحية مجددة للاخ رشيد البلغيتي

  • عبد الغفور
    الخميس 27 مارس 2014 - 13:50

    السعدوني صحافي متألق في التلفزة كما في الصحافة المكتوبة مزيدا من العلو والسمو في مهنة المتاعب.. ومبروك البلغيثي ومزيدا من النجاح وهنيئا لهسبريس وأسبوعية الأيام …

  • Bouchaib USA
    الخميس 27 مارس 2014 - 14:57

    J'etais contre Elbelghiti
    Quand il etait avec les …. Pendant le dite printemp .
    Mais après , et justement quand il a commence a faire le programme 1/2 heur en hespress , j'ai aimais Son travail , c'est professionel .

    Maitenant je sens qu'il n'est avec personne .ses interviews sont tres courageux ..

    C'est ca le genre de journalism qu'on veut.

    On veus pas le journalisme de reglement des compte ..

    Bravo Rachid
    Mes felicitations

  • مصطفى ولد الغسال
    الخميس 27 مارس 2014 - 15:14

    بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    الفساد لن يزيحه الا الله هو وحده ، حقاً قد تفضحون المفسدين ولكن
    عقابهم يكون على يد الباري تعالى جل جلاله ،فكثير من المفسدين اختلسوا واستضعفوا خلق الله فهدا مزوار وهده بادو وتلك الصقلي ولائحة طويلة والكثير من هؤلاء لم يحاسبوا، كلهم يحتمون تحت غطاء هده الأنظمة الفاسدة
    والحمد لله الدي جعل الموت حدا لكل متعجرف فاسد كي يحاسب

    وكفى بالله وكيلا

  • الوطن والسلطة الرابعة
    الخميس 27 مارس 2014 - 16:00

    اتمنى ان لايكون هذا التكريم سحابة صيف وان يظل الاخ البلغيثي مواكبا لمحاربة الفساد في المغرب والاطاحة بالطغاة والمستبدين وعلى جميع الاصعدة . لان من يديرون الشاءن العام هم من يمارسون هاتة الاعمال مستفيدين من الطريقة التى تسير عليها الامور في الوطن وفي غياب ديقراطية حقيقية , نعم نحن في حاجة احسن ومن الواجب ان نلتزم امام الجميع باشياء تحسس السلطة ان المواطن له حقوق وعليه واجبات وان يكون الجميع على استعداد للقبول بالتغيير الذي يطالب به المجتمع المدنى والسلطة الرابعة لها دور فعال لتنوير الراي العام بالمستجدات وهنيئا للصحفيين على هذا التكريم المستحق وان تاخد الامور مسارها الصحيح .

  • انصاف
    الخميس 27 مارس 2014 - 16:12

    اولا الشكر للجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، المعروفة بـ"ترانسبارانسي المغرب" وكامل التقدير للفائزين …
    معايير تحديد صنف المقال الفائز من طرف لجنة مكونة من اثنين هو اجحاف لحق المصداقية … لا علينا فما مصير التهميش الذي طال المشاركات الاخرى …فاضعف الايمان يجب الاشارة اليها ولوبكلمة تقدير او رسالة شكر …اما الملاحظة الاخرى فهناك اخبار تناسلت ان بعض المشاركات تم تنزيها خارج الوقت المحدد للمسابقة …واذا صدقنها او صدقت تلك الاخبار فتلك الطامة الكبرى ..
    نحتاج الى نوع اوضح من المكاشفة غير المرموزة حتى في مسابقاتنا الحرة …
    تحية للكل…

  • المحمدي
    الخميس 27 مارس 2014 - 17:20

    تحية حارة للصحفيين المتميزين رشيد البلغيتي ومحمد السعدوني وللمناضل محمد بوطعام.. كثر الله أمثالكم ياأبناء الوطن البررة وتحية حارة لكم..
    أتمنى أن تواصلوا عملكم في فضح الرشوة والفساد في هذا الوطن الذي أنهتكه أيادي العابثين وعديمي الضمير ..
    المرجو أن تهتموا شيئا ما بفساد قطاع التربية والتعليم لأن مستقبل البلاد مرهون بصلاحه ووجب تطهيره من المرتشين حتى يقوم برسالته على أكمل وجه

  • Zaed
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:44

    صحفي في المستوي و اتمني أن يرقي جميع الصحافيين الي أحسن بعيدا عن صراعات الأسبقية بالتعاطي لموضوعات تافهة فهنيئا للصحفيين المحترمين و مزيدا من الرقي

  • ali
    الخميس 27 مارس 2014 - 22:03

    Je demande a transprency d enqueter sur laa cession d un terrai de 6 ha du domaine de l etat a un promoteur previligié sans appel d offre pour construire un hotel 4 a sidi kacem, certaines personnes disent que l ancien gouverneur est associé. Le terrain est cédé a 120 dh/m. Le malheur est que les journaliste de la ville étaient présent. 

  • أبــو صــا لـتح الأ يــو بــي
    الخميس 27 مارس 2014 - 23:34

    لا اذيع سرا إذا قلت من على هذا المنبر الحر : إنني من محبي الصحافة الحرة دون تحديدها في المغرب . وأرتاح كثيرا لما يخطه الأخ رشيد البلغيثي والأخ محمد السعدوني ، والأخ يوسف بجاجا ، والأخت نجاة أبو الحبيب . والأخ الباسم : هشام روزاق ، ومما لاريب فيه أن محبي وزوار HESPRESS.COM وقراء مجلة الأيام الأسبوعية يشاركونني نفس الإحساس والشعور .
    ومن الجدير بالذكر ــ بالمناسبة ــ أن ,,مــجلــة هيسبريس ,,الورقية كانت نجما ساطعا وواعدا وحالما في دنيا الصحافة الورقية لازال ألم اختفائها يحز في نفسي ويعتصرني ، وإلى الآن !؟
    فهنيئا ثم هنيئا للصحافة الحـــــرة في شخص كل من المحبوبين : رشيد البلغيثي ومحمد السعدوني ، ومزيدا من العطاء ، والله حافظا وميسرا وموفقا / آميـــــن /

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج