24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رسالة اعتذار وطلب عفو ملكي من إدريس شحتان

رسالة اعتذار وطلب عفو ملكي من إدريس شحتان

رسالة اعتذار وطلب عفو ملكي من إدريس شحتان

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه،

إلى صاحب الجلالة، أمير المؤمنين، حامي حقوق الأفراد والجماعات

بعد رفع آيات إخلاصي اسمحوا لي، نصركم الله وسدد خطاكم، أن ألوذ بالسدة العالية بالله، طالبا الحظوة بوارف عنايتكم والظفر بسابغ عطفكم، مودعا رهن نظركم الحصيف، مظلومية أراها بإذن الله مرفوعة وأنتم الملك العادل الذي لا يظلم نده أحد.

اسمحوا لي، عاهلنا المفدى، أن أشكو لجلالتكم معاناتي، فكيف يزج بإنسان بريء في غياهب السجن وبأحكام قاسية في قضية أسيء فهمها، فليس من شيمي وأخلاقي أن أسيء إلى جلالتكم، فجلالتكم يحظى مني بكل التقدير والاحترام وكذا التشريف، وهذا واجب أعتز به وقد اعترفت بذلك في محاضر الشرطة القضائية وأثناء الاستنطاقات التي خضعت لها أواخر شهر رمضان الأبرك الأخير.

إنني يا جلالة الملك وأنا أتطلع إلى كريم عنايتكم وسامي التفاتتكم للمظلومين، أغتنم فرصة حلول عيد الأضحى المبارك، أدخله الله عليكم باليمن والسعادة وعلى باقي أفراد العائلة الملكية، لأطلب من جلالتكم إعطاء أوامركم المطاعة حتى يتم الإفراج عني، وأخبركم ـ يا مولاي ـ أن لدي طفلة لا تتجاوز بعد ربيعها الثاني وهناك أيضا أزيد من عشرين عائلة مصدر رزقها الوحيد هو هذا المنبر، الذي يقبع مديره الآن في السجن، فكلنا يا جلالة الملك معرضون للتشرد، ولا ننتظر سوى عطفكم ورضاكم، حيث أطلب منكم العفو والمعذرة.

أملي كبير في عفو ومعذرة جلالتكم وكلي ثقة في أن جلالتكم، لن تخيبوا آمالي العريضة وآمال أسرتي وكل العائلات التي ليس لها من مصدر عيش سوى هذا المنبر، وخصوصا في هذه المناسبة الدينية.

أبقاكم الله فخرا للبلاد ومحط آمال العباد لدى شعبكم، وتفضلوا جلالة الملك بقبول أسمى آيات ولائي وخالص تحياتي وأصدق دعواتي ومتمنياتي.

إمضاء: إدريـس شحتـان

مدير أسبوعيـة "المشعـل"

رقم الاعتقال 50009


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - armane الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:01
نسال الله ان ينصر امير المؤمنين الدى يصدر في كل مناسبة اوامره بالعفو على السجناء في جميع ربوع بلدنا الحبيب--
الله الوطن الملك--
2 - فراجي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:03
اتمنى ان يكون هذا الحدث درسا يستفيد منه الكثير من الصحفيين و خصوصا اولائك الذين يحسبون انفسهم لا ينطقون عن الهوى و ان كلامهم و ما يخطه قلمهم هو في منزلة الوحي... اذ يطلقون العنان لاقلامهم ناهشين في اعراض الناس دون حياء و لا عفة....
3 - شكيب آسفي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:05
لا حول ولا قوة إلا بالله هو في الحقيقة أنت ضحية ضعف إيمانك
كن كاابن تيمية حينما قال سجني خلوة ثم خلفاوي لقدناضل طويلا ولا نمشي بعيدا فالمعتقلين الستة هم أيضامن الذين صبروا أنا لا أتشفى فيك بصراحة المهم أريد أن أدعوك لتصحيح عقيقدتك فالله هو الذي خلق كل واحد من الذين ذكرت تصور معي إن خرجت من السجن فمت لا قدر الله فمن سيعيل ابنتك والعاملين بالجريدة
4 - Youness d` Etat Units الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:07
I hope that Driss Chahtan`s request will be approved and that he will be released in this occasion of Eid Al Adha to join his family .I have full confidence in his Majesty that he will release Chahtan from jail.
5 - EDDAOUDI الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:09
J'espère que SM le Roi Mohammed VI acceptera de donner une bonne suite à votre requette et vous accordera le Pardon INCHALLAH. Je suis sûr qu'il le fera. On le connait bien. Il n'est pas impulsif, non rancunier ni (réactionnaire).
D'autre part, je vous conseille de réfléchir mille fois avant de parler dans l'avenir. Le Roi est digne de respect et de considération, mais pas les tes pseudo-camarades. (bey3ouk le3jel).
ça vaut largement le coup de tout céder et demander pardon afin de prendre ta fille entre tes bras et retrouver la chaleur familliale. C'est l'idéal même. Toutes les idéologies du monde ne valent pas la liberté, ni le fait de passer que 5mn avec ta fille.
Récapitulons: Dès que tu quittera la prison, la formule est simple; crains Dieu, aimes ton Roi et respectes son institution et enfin prends soin de ta famille au quotidien.
J'ai une petite fille que je réveille chaque matin avant de quitter pour le travail, et personnellement je lacherai le monde pour voir son sourire chaque matin.
ça explique peut-être ma compassion.
Aid Moubarak said pour tous les marocains(sauf ceux qui sèment la pagaille et AL FITNA)
6 - نجلاء زروال الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:11

يا وطني لم نبدأ كي نلقى هذي الخاتمة السوداء
ونشيخ على ابواب ثلاثين
لم نصرخ كي نلقاك اسيرا
فنغص ونسكت مقهورين
هناك دائما من يصمد و من يستسلم
و ان ينتصر المخزن سياسيا في مرحلة ما لا يعني انه سينتصر استراتيجيا ، معا في معركة الحريات السياسية و النقابية حيث تدور رحى الصراع الآن ، معا فالسجن لا يجب ان يخيف شعبا لم يعرف يوما معنى الحرية !
تحية الى كل المعتقلين السياسيين الصامدين و الصامدات من داخل سجون الرجعية
عاش الشعب المغربي
انها معركة حتى النصر
7 - بوشويكة الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:13
كلنا آمال في صاحب الجلالة أن يتفضل بالعفو عنكم حفظه الله وأبقاه فخرا للمغرب.
8 - adil الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:15
أضن أننا في مملكة ملكا للملك ونحن عبيد و بخوش السمع و الطاعة يا مولاي لتدهب العادلة إلى الجحيم لما لم يحاكم اليعقوبي؟ وحسني ؟و الفاسي وو و لكم الكلمة
il ne faut jamais faire confiance à l'avenir il ne le mérite pas
المرجو النشر
9 - يونس الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:17
مع اختلافي مع الجرائد المغربية جملة و تفصيلا، إلا أني أرجو أن يتم العفو عن هذا الأخ.
10 - scalipane الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:19
je pense que le journaliste il a reconu sa faute et jespers que sa majeste le roi le pardonne c laid ina laha ghafor rahim vive le maroc vive les marocain
11 - moslim+ الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:21
الملك المقدس والعبيد
رحم الله المناظلين الشجعان الدين يقدمون الغالي والنفيس من أجل مبادئهم و حقوقهم أما فإران اليوم يطلبون العفو من المقدس حتى ولو كانوا مظلومين لأنهم عبيد بصريح العبارة تصبحون عبيداً
12 - dieu pardonne moi الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:23
la situation est tres difficile pour ce monsieur la,sa femme est tres malade, il a une jeune fille,c'est lui seul qui fait vivre sa famille. je le comprend tres bien,je pense qu'il a bien fait avec ce geste ,c'est pas parce qu'il a peur ,mais c pour sa FAMILLE,au moins lui il a eu le courage de difier la dictature au maroc.
monsieur driss je te souhaite le meilheur des chances ainsi qu'a ta famille.
13 - الأستاذ محمد الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:25
حينما أرسل نيني استعطافه قامت قيامة الجميع والآن يرسل شحتان رسالة استعطافه مع أن حيران يشتغل في جريدته وهو الذي استنكر فعل نيني... أي كيل بمكيالين هذا؟ وأي عبث هذا؟ من العيب مروءة وأخلاقا أن أستنكر أشياء أعرف أنني سأقع فيها... سلان على المبادئ وسلام على النضال من أجل حرية الرأي والتعبير... ملي عارفين راسكم مقاديتش على الحباسات والسجن من أجل آرائكم لاش الهضرة وحلان الفم...
ألف تحية لكل الممتنعين عن الاستجداء وطلب المنة.
14 - boutaina الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:27
j espere de tout mon coeur que notre Roi aquite ce Monsieur ainsi que les autres journalistes. Il a fait une faute et il l a regrette.il m a vraiment fait de la peine.
Almossami7 karim.
15 - kibir الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:29
ce monsieur pensait que la presse peaple fontionnait aussi au maroc !mais il s'est trompé si il est preocupé par le sors de sa femme , sa fille et des dizaine de collaborateurs qui vivent de la publication , il fallait tout simplement respecter les autres quand vous excercez votre job !c'est un principe! la liberté des un finie la ou commence celle des autres !la medisance est deja un acte condamné par la religion (lghayba wa namima)!et c'est exactement la base de votre travaille ! vous pratiquez la presse poubelle et vous faites croire que vous travaillez au service de l'information !le roi pour moi et son defun pere lahi rahmou sont le symbole du maroc et meritent donc le respect !c'est tres blessant de voir certain journaliste en panne de sujet s"attaquer au roi et a sa famille et s'imagine qu'ils font de l'information ! il faut que tu purges ta peinne jusqu'au bout que tu apprenne a te meler de tes affaires plutot que de faire commerce avec la vie priveé des autres wach hadek wajhek oula gufek
16 - ولد حنطة الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:31
دبا عاد ولا تيبان ليكم عيد كبير
وعيد صغير
تنعرف راجل تيبقى على كلمتو
تبغيو تشوهو بنادم تيجب الله لي شوهكم
اخي تنعرف ناس لوالا
انبياء وصحابة ديال رسول كانو تعدبوهم ليهود او وكفرة باللله وخا هكداك تيبقاو على دينهم
دبا نا لا عطوك عام ديال حبس
تقدر تنسى دين ديالك فسبيل خورج
17 - عبد ربه الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:33
الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به غيري
الله اطلق سراحك
18 - ولد باب الله الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:35
كل املنا ان يستجاب للاخ شحتان و ان يرد لاهله و بنته انها رسالة شجاعة عكس ما قد يظن و الحرية ان شاء لكل المظلومين وراء القضبان صراحة عندما تضيق االسبل لا يتبقى بعد رجاء فرج اله تعالى طبعا الا التوجه الى ملكنا الصالح
19 - الإدريسي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:37
أين تعليقك يا ابو ذر الغفاري؟ بحثت عنه إلى حدود التعليق 64 ولم أجده لأتبين من رأيك حول طلب العفو وقبول المعذرة الذي تقدم به إلى الملك، إدريس شحتان مدير المشعل وهسبريس التي تنشر فيها تعليقاتك؟ لنفترض أن الفيزازي أو الكتاني أو أي عضو من أعضاء تنظيم السلفية الجهادية الذين يقبعون وراء السجون منذ 16 مايو 2003 إلى اليوم.. تقدم بطلب للعفو، كما فعل شحتان، كيف كنت ستتعامل معه في تعليقاتك؟ من المؤكد أنك كنت ستقدم لنا روايات من خيالك المريض عن أشياء شائنة في حياته الخاصة، وستربطها بطلبه العفو الملكي، وكنت ستطحنه طحين المولنيكس، بشتمك وقذفك بالزور والكذب والبهتان والادعاء في أعراضه، ولن تلتمس له أي عذر. مع إدريس شحتان لم نقرأ لك أي تعليق لحد الآن في هذا الاتجاه، كما عودتنا على الإسراع في كتابة ونشر التعليقات في مثل هذه الحالات، لماذا ابتلعت لسانك؟ لأنه يوفر لك فضاء في هسبريس تشتم فيه كل من يحلو لك شتمه؟ ألهذا لحد أنت رخيص يا أبو ذر الغفاري؟
20 - كروان الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:39
الصحافة مسؤولية قبل أن تكون سلطةوالحريةفي كل التشريعات ليست مطلقةوتقف عندحدودحرية وحقوق الاخرين الا ان شردمةمن المرتزقةممن يسمون أنفسهم بالصحافةالمستقلةواللدين كانوافي البدايةيشكلون فريقاواحدايمتحون من منبع واحدويأكلون من يدواحدة ثم فرقهم الشره والطمع وحب الريادة هؤلاء استغلوا جو الحرية الدي ينعم به المغرب مند العهدالجديد واستحلواكل شيء باسم حرية التعبيروتاجروا بالام وهموم الشعب ومقدساته وثوابته وقدموا من حيث يدرون ولا يدرون خدمة لاعداء الوطن يلزم هؤلاء ان يثوبوا ويطلبواالعفو من الله والوطن والملك
21 - yasah الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:41
اُصْحوا، لستُم مقدسين
22 - محفوظ السالك الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:45
عندما تلتحم الرجال بالمبادئ والافكار المتحررة تتولد قناعاتهم وتتفاعل مع لهيب المأساة والحرمان من حولهم ليبرز فى نهاية النفق المظلم بصيص امل فى عودة المحررين والابطال ولكن فى هذه الحالة نرى الرجال يتخلون عن المبادئ ويلتحمون بالجبن والذل فى مشهد من العار والمذلة والانبطاح ومثل هؤلاء لايشرفون الشرفاء فى هذا العالم الغريب
23 - UN SIMPLE CITOYEN الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:47
y'a pas que chahtane qui devra bénéficier de la bénédiction et du pardon du roi, plusieurs sont ceux qui méritent être libérer et qui ne sont vraiment pas des coupables... 
24 - باعمراني الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:49
ملي مقاد علا لحبس مالك حاشي راسك فنخالة (كوباردي) باغي تربح هاكاك ، بشر كيدير
25 - alwane الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:51
عجبا لهذه الطفيليات التي اثثت الجسد الصحفي المغربي في هذا الزمن . والتي تجرب ان تترجل عندما توارى الرجال . اشباه الرجال ولا رجال , يستسلمون عند سماع اول طلقة بندقية ولو كانت مازحة . ما هكذا الرجال تكون يا شعتان ويا نيني ويا غيركم كثير . فالاعتذار اكبر من الزلة كما يقول المثل . هل اقتنعت الان ان ما تروجه في صحيفتك لا يعدو ان يكون لغطا وتهريجا ليس الا ؟ فيما يفيد الناس تطاولك على المقدسات ؟ وبث الشكوك في عناصر واسس الهوية ؟ خذ لك العبرة من المتنبي وهو القائل .الرأي قبل شجاعة الشجعان 00 هو الاول وهي في المحل الثاني . أسفي عليك كم كنت متهورا , وكم اصبحت صغيرا
26 - nour الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:53
vive notre roi med 6 il bon notre roi et tres sympathique,j,espere qu'il aquite ce mr qui m a fait de la peine,et aussi que notre roi aquite tous les journalistes qui sont en realité notre miroir pour l'etranger.et vous les journalistes,arretez de parler de notre roi et adressez vous au gouvernement sur qui vous avez voté.notre roi ne peut rien faire tout seul pour un grand maroc plein de probleme et de voleurs,tous on aime notre roi et on reste a coté de lui pour combattre la corruption et le vole de l'argent du peuple.on est sur la bonne voie et ce n est pas par manque de respect au roi qu'on va arriver a l'objectif.vive le roi et allah y hafdou lina et je lui demande encore une fois de liberer tous les journalistes a l,occasion de la fete de al adha.et aussi liberer les cadres de notre armée aussi ,et allah y samah
27 - متتبع الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:55
حينما حوكم نيني و غرم ب 600 مليون و ارسل طلب استعطاف للديون الملكي قامت القيامة تِواخذ على نيني استسلامه ..بل ان مصطفى حيران انتقده و سخر منه و اليوم هاهو مدير اسبوعية المشعل يتوجه الى الملك محمد السادس ليطلب العفو منه ..يجب ان يفهم بعض الصحفيين انهم ليسوا اهلا لانتقاد المؤسسة الملكية لان مؤسساتهم الصحفية اولى بالاصلاح و التغيير الذي يطالبون به ..ثم ان هامش حرية التعبير و كذا غياب الوعي القاعدي الجماهيري لا يساعد بتاتا على الاصلاح من القمة ..هناك معارك اخرى على الصحفيين خوضها و رحم الله نيني و امثاله الذين يعرفون متى يتكلمون و متى يصمتون لانه يعرفون ان بعض الكلام قد يكلفهم غاليا و لن يجدوا حينها وليا و لا نصيرا في غياب شعب واع مسؤول اذا ناصر قضية فانه يقف مع صاحبها حتى النهاية
28 - yahya الأربعاء 25 نونبر 2009 - 12:57
العفو عند المقدرة من شيم الكرماء، وجلالة الملك، كما عودنا، أهل للكرم والعفو.
29 - ridouane makintosh الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:01
بعد رفع آيات إخلاصي اسمحوا لي، نصركم الله وسدد خطاكم، أن ألوذ بالسدة العالية بالله، طالبا الحظوة بوارف عنايتكم والظفر بسابغ عطفكم، مودعا رهن نظركم الحصيف...سبحان الله,أكاد أجزم أنك لم تدع الله يوما بهذاالخشوع والإذلال والخضوع في القول وهذا دليل على أن ما إقترفته لم تكن ترجوا من ورائه إصلاح يفيد المجتمع بل مصلحة مادية وتشهير لشخصك وجريمتك أو جريدتك..واقرأ إن شئت قول الله عز وجل(وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم) وما كسبت يداك في المهازل الرمضانية لخير دليل
30 - أبو دلامة الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:03
كان موقفا منتظرا من ادريس لأن لا ناقة له ولا جمل في صراع صحفيين أرادوا أن يكونوا أبواقا لجهات معينة في صراعها مع المخزن ،وللأسف لم يكن صراعم لينبع من قناعات شخصية ،إنما جاء من صدعهم بما يؤمرون ،أين عنتريات مصطفى حيران الذي ادعى يوما أن نيني كتب رسالة استعطاف جادت بها مخيلته المريضة التي كشفها نيني في مقال مطول خصه به،وتحاملت هسربيس على نيني أياما ،ولم نلحظ مساندتها له كما فعلت مع أخبار اليوم ومع المشعل بل وأصبحت تتلقف أي عهر تافه في أي بريد مجهول موجه للصادقين والنيل منهم في هذا البلد وتعرضه في واجهة هسبريس في حرب مكشوفة كانت على المساء ومديرها،على الأقل رفض نيني المشاركة في لعبة مكشوفة ورفض الذهاب للقضاء لحضور جلسات بهلوانية ورفض استئناف الحكم الصبياني ،وقال مرحبا بالسجن ،لا كما تدعون ياسادة
المرجو أن يتدخل شخص عانى الكثير وهو يشاهد المساء منذ انطلاقتها تمشي وتنال ثقة القراء واحترام المغاربة
المرجو أن يتدخل حيران ليفتينا فيما فعل مديره الذي نعتبره في كل الأحوال منطق عقل واعتراف بالذنب وقبول لمنطق الابوة ،فلا ذنب للصغيرة التي تنتظر والدها في صراع صحفيين ارادوا أن يكونوا ابطالا بمجد من ورق مغشوش وأقلام مأجورة
على كل حال لن يفهم حيران وابو ذر الغفاري ما معنى ان تسمع كلمة بابا وانت في السجن ،ولست جالسا تدخن سيجارتك منتشيا
وها اليوم نكتشف ان هسبريس مملوكة في جزء كبير منها لمن همه ان يكون بطلا مهما كلفه الامر من تقديم غيره ضحية ونفاذه بجلده كما يفعل حيران
31 - الدكالي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:05
عيد مبارك سعيد على جلالة الملك والشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة ، كنت قد علقت على بعض المواضيع التي كتبها حيران ، منذ السنة الماضية ، قلت فيها إن هذا الأسلوب لايفيدنا جميعا ، لا هو في مصلحة الملك ولا الشعب ولا الصحافة ، إنه تسرع تنقصه الحكمة ، وعاتبني الكثير على تعليقاتي ، والآن هانحن وصلناإلى ماكنت أقوله ، أسأل الله تعالى أن يفرج الهم عن كل مهموم ، وعيد مبارك على الجميع
32 - العفو الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:07
دائما أقول كل شيء له حدود وضوابط ، الملك نصره الله صبر كثيرا ثم قرر أن يرد الأمور إلى نصابها ، أتمنى لك فرجا قريبا
33 - The Observer الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:09
Request Approved
34 - hmida le marocain الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:11
Esperons que ton cas serve d'exemple à tes semblables qui se croient tout permis, qui n'ont plus de respect pour personne et qui sous pretexte de liberté d'expression se mettent à polluer nos esprits. Vive le Maroc et vive S.M Le Roi Md VI !
35 - أبوفراس المغربي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:13
لست مع المحاكمة و لاضدها لأنني لاأعلم حيثيات القضية.ولكن أتساءل أين هو هذا القضاء المستقل الذي نطالب به، إذا ما تدخل الملك في هذا الحكم واستجاب لكل من استعطفه؟
على أيِنْ نسأل الله أن يستجيب لك ملك البلاد ويتم الافراج عنك.آمين
36 - YANISS AISSAOUI الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:15
طلب أحد الصالحين من خادم له أن يحضر له الماء ليتوضأ، فجاء الخادم بماء، وكان الماء ساخنًا جدًّا، فوقع من يد الخادم على الرجل، فقال له الرجل وهو غاضب: أحرقْتَني، وأراد أن يعاقبه، فقال الخادم: يا مُعَلِّم الخير ومؤدب الناس، ارجع إلى ما قال الله -تعالى-. قال الرجل الصالح: وماذا قال تعالى؟!
قال الخادم: لقد قال تعالى: {والكاظمين الغيظ}.
قال الرجل: كظمتُ غيظي.
قال الخادم: {والعافين عن الناس}.
قال الرجل: عفوتُ عنك
آ السي شحتان أطلب العفو من الله لا من المخلوق
37 - المغربي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:17
وا عيقتو اصاحبي.واش هاد الجريدة ديالكم ما عندها شغل غي جلالة الملك وعمات الملك وخالات الملك والقصر الملكي و كل ما له علاقة بالملك..وكاتبيعوها للاغبياء من المغاربة بخمسة دراهم.ماشي حشوما عليكوم.ودابا مين حصلتي عاد وليتي كتقول جلالة الملك المفدى اما من قبل كنتي كتقول غي الملك حافية.صراحة هاد لبلاد خاصها نوعين من السياسة:الديموقراطية للذي يستحقها ثم العقاب والزجر بدون تسامح مع من يتطاول على ملكنا الهمام وبلادنا الحبيبة.راني لاحظت هاد الايام كثرو المنافقين والخونة رغم انهم كياكلو فخيرهاد لبلاد وبدون ادنى شك ان اعداء هاد الوطن الداخليين يزدادون يوما بعد يوم واظن ان هاد الحرية وهاد الديموقراطية لم تعد ذات منفعة لهذا الوطن.ووالله لا يستقيم امر هذه البلاد الا بالضرب من حديد على ايدي الخونة والمجرمين والمتآمرين على وطننا العزيز ليكونوا عبرة لمن يريد او حتى يفكر ان يفعل مثلهم.
38 - كراكون الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:19
او الله الى بقات فيا بنتك الصغيرة اومالك اصاحبي على حلتك.انشاء الله اجيك العفو شفتي الحرية شحال زوينة الى جاب الله سمح ليك مرة اوخرة متعودش هداك راه مالك البلاد وجب عليك تحتارمو اوتقدسوا/كيف تيقول المتال اش داني نكشط لقرع راسوا
39 - منتصر الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:21
كفانا من الزعامات و النخب الكارتونية التي تنحني في أول امتحان و تتنكر لجميع شعاراتها ومبادئها .
40 - الفرانساوي الحازق الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:23
آش هاد الشي آ السي شحتان، واش هذه الرسالة ديالك ولا حطوها عليك باطل؟؟ صافي وليتي كتطلب وترغب ماصبارتي فالسجن تا شهر، و زايدون ملي انت آسي شحتان كتبغي الملك مالك حاط عليه غير هو في هاديك المشعل ديالك. ها الملك شفر، ها الملك تزوج جوج عيالات، آجيو تشوفو المالك عريان ، شوفو الملك و باه آش دارو فينا . إوا ها الملك دابا خلا دار بوك و وليتي كاتعاورط، ملي تخرج دابا من الحبس ٌقلب الاسم ديال الجريدة ردها (المطفئ) و دير شي عنوان فيه ''ها هو قائدنا المفدى و أميرنا المقدام يلوح بيديه الكريمتين إلى أبناء شعبه العزيز و المخلصين، وانظروا إلى أمطار الخير من ورائه تتساقط بعد أدائه صلاة الاستسقاء"" يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
41 - elbouhali الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:25
اتمنى ان يعانف الاخ ادريس الحرية ة يخرج من معتقله، لكن اتساءل هل اختفى المناضلون الذين لا يخافون ظلمة السجن و لا جحيم المعتقلات ، قد اخالف نوبير الاموي واختلف معه لكن قال لا للحسن الثاني و ما ادراك ما الحسن الثاني نعم قال لا و رفض العفو الذي منحه اياه ليظل في السجن، قد لا اشاطر عبد السلام ياسين جل افكاره و قد نكون على طرفي نقيظ لكننى احترم الرجل لان السجن و الاقامة الاجبارية لم تجعلاه ينبطح،قدييعث حال الكثير من سياسي الامس على التقيؤ و الازدراء لكن اغلبهم كان ضامدا امام جبروت الحسن الثاني .
اهو الفرق بينهم و بين الصحافة المستقلة اليوم التي لا تقوى على الصمود امام اول ضربات المخزن.الا تملكون غير الكلام دون قدرة على تحمل كل تبعاته.
نتفهم قرارك اخي لكننا لا نفهم ابدا هذا الا نكسار
كل عام و صحفيونا اكباش
42 - رشيد البيضاوي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:27
هدا جزاء من كان يبحث عن الشهرة، عوض امتهان الميدان الصحفي الحقيقي.
ياكْ مايتصحابْ ليكْ ادْخولْ الحمام بحال اخْروجو.
43 - Said de Belgique الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:29
J'espère que monsieur Chahtan passe toute sa peine de prison, car celui qui demande la grace au Roi, il mérite de passer toute sa peine. J'ai cru que les journaliste ont vraiment des positions pr rapport au rigime, mais apparement, ils veulent jouer, ni plus ni moi.
Voilà, j(ais solidaire avec toi, mais maintenant, tu ne mérite même pas la grace....c'est le moment de dire non à l'inpunité.
44 - الحمياني سعيد الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:31
هده صحافة لعب الدراري الصغار
ملي مريض وخائف على البنت أش داك لهاد الشي.
شوف رشيد نيني صحافي زمانه دار ملتمس وطلب العفوفي قضية 600 مليون وعطاها لضرب الشيتة وهاهو بوكو فلوس .
45 - عبد الكريم الرجراجي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:33
اعتقد ان صاحب التعليق يحتاج الى ذاكرة قوية تعينه على سياقات الانتقادات الموجهة الى نيني .واني احترمك واحترم رايك في الموضوع .يبدو لي انك لاتفرق بين الموقف السري من تحت الطاولة والموقف العلني ولنرجع الى النازلتين معا .
نيني بعث برسالة استعطاف خلسة خفية من وراء قرائه الاعزاء وهو سلوك يتميز به العمال الحرفيين في الاسواق مع العلم ان القاريء من جمع له المبلغ المدان به 600مليون بمعنى ان نيني ولد الطيابة لم يكن في حاجة الى استعطاف لان القراء اغنوه عن ذلك .
اما شحتان فلم يطلب نصف درهم لجريدته حتى يتسنى له دفع ثمن ايامه في السجن واذاكنت تعيب عليه التقدم باعتذار فعلى الاقل شحتان اعلنها جهرا وبعث بها عبر الجرائد الملتزمة وهذه شجاعة تحسب له بخلاف المدعو نيني الذي لملا الصحافة ما كنا سنطلع على الاعتذار النينوي في خلف طهورنا نحن القراء
46 - شرشبيل الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:35
وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله.وليكن قدوتك الفرسان الإتني عشر من طلبة العدل والإحسان الذين آثروا السجن على إعطاء الدنيئة والتوسل للخروج وعدم مواجهة ضريبة الكلة الحق أين الشجاعة والشهامة في عصر عز نظيرها؟؟؟
47 - Mohammed Mechahouri الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:37
j'ai une grande certitude que notre auguste Roi va accorder sa grace pour notre collegue Chahtane.
Il va va passer Aid Aladha au sein de sa famille,surtout sa fille qui a à peine 2 ans.
Cher Chahtane,demander la grace n'a jamais été une honte ,au contraire c'est un symbole de courage,et notre Roi est courageux.
48 - رقم مهمل الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:39
الله يعفو
49 - aboukamil الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:41
- أولا أطلق الله سراح هذا المظلوم المغلوب على أمره.
- كبراؤنا يستأسدون على الضعفاء إذا اقتربوا من الحمى ولو بالحق.لكن الله يسلط عليهم من يمرغ أنوفهم بالتراب .وفي الآخرة العدل التام...
- من أراد أن يدافع عن الحق عليه أن يستوفي شروطه وهي :
1/ إخلاص النية لله .
2/ صحبة أولياء الله الذين يعطون المثال الرائع في الثباث :تأمل مثلا الإمام عبد السلام ياسين ( لا يهم نظريته بل المهم موقفه وصموده على ما يراه هو صوابا).
3/ الا حتماء ,بعد الله تعالى ,برجال صادقين يساندونك عندضعفك فتقوى :تأمل طلبة العدل والاحسان ال12 كيف اجتازوا المحنة بثبات ورجولة ولم ينل منهم المخزن الذي يسعى جاهدا لإذلال كل شريف وإعزاز كل ذليل .لا وفقه الله.
50 - يوتوبيا الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:43
ويتكلمون عن الاصلاح، مادا حدت في قضية اليعقوبي، الدي أطلق النار على شرطي، أنه شرطي و ليس رجل عادي، فالولايات المتحدة الامريكية ( غادي تخلي داربوك) أدا أطلقت النار على شرطي، مشكلتنا النسيان، نعتدي على صحفي لانه عبر عن رأيه، متى كان الملك مقدس، بل متى كان ملكا، أنه موضف يقوم بعمله و الدولة تدفع له أجرا شهريا لقاء عمله، كفاكم استعبادا و تقبيلا ، ( راه غادي ايجيني السكر و أنا في 23 من عمري)
51 - محمد علي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:45
أملنا كبير في أن يحضى طلبكم هذا بالموافقة من طرف جلالة الملك محمد السادس ,
52 - ابو السعود الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:47
اتعاطف معك ومع كلسجين سياسي وحقوقي وسجين راي
اشفق عليك وسلام على الاسبوعية
سوف يطلق سراحك وتعود الى اسرتك الكريمة
هذا تدريب بسيط اخ شحتان
انا لااعرف شخصيا فقط من خلال الاسبوعية وخطها التحريري كان لنا بعض الامل فيها وفي بعض الزملاء معكم
ارجو ان لا تقع ولا غيرك في اي هفوة يمكن اصطيادكم بها
زميلي الذي اعتقلك كان بسبب من تطلب عفوه والله غالب على امره ولا حول ولاقوة الا بالله ولا يكلف الله نفسا الا وسعها
ارجو وللمرة اللف لا تطعنوا شعبكم اعرف ان شعبكم هذا لم يكن في مستوى تضحياتك ونظالك الاعلامي ولكن الشعب المقهور والمفتون والمقموع يحتاج من ياخذ بيده
مبروك عليك الحرية قبليا والى مزيد من الحيطةوالرقابة الذاتية
هذا هو مغرب العهد الجديد
والموتى يبعثهم الله
53 - متتبع الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:49
اذا كنتم تزعمون ان نيني قد بعث برسالة استعطاف من تحت الطاولة فدلونا عليها ..فما دمتم تقولون انه ارسل رسالة يستعطف فيها الملك فهذا يعني انكم قراتم مضامينها ..؟فهلا اريتنا نسخة مما قرأت اسي الرجراجي ام انك تطلق الكلام على عواهنه ...؟ثم ان الحكم الذي صدر ضد نيني ليس بسبب انتقاده للملك كما هو الحال مع شحتان و انما صدر في ما يعرف ب"قضية القصر الكبير" و ان كنت اجزم بان محاكمة المساء جاءت بسبب "الاخطاء السبع" كما جاء في احدى اعمدة نيني..مدير المساء لم يحاكم لانه انتقد الملك و لهذا من حقه ان يطلب تدخله لانصافه و اعادة الانهار الى مجاريها و ليس كالسيد شحتان الذي ينتقد الملك اسبوعيا و بعد ذلك يأتي لطلب العفو...ثم ان نيني طلب العفو لان 600 مليون الواجب عليه اداءها كانت ستهدد مشروع المساء و تؤدي الى اغلاق الجريدة ..كما ان زيادة 50 سنتيما لم تدم اكثر من شهر ليتم تعميمها على كل الجرائد اليومية ..معناه ان نيني لم يستخلصها من القراء..اما شحتان فدخوله السجن لا يهدد مشروع الاسبوعية التي يديرها لان هناك من ينوب عنه ..ولو فعل ذلك بوعشرين لالتمسنا له العذر ..عليك ان تقرا رد نيني بعد صدور الحكم في حقه بالسجن 3 اشهر في ملف "اطريحة"؟
اريد ان اقول بان من ينتقد الملك لا يفعل ذلك عن قناعة و مبادئ انما يتحرك باجندة غيره ...ثم الاصلاح و التغيير الذي تتبجحون به لن و لن ياتي من القمة ..التغيير ياتي من القاعدة ..عن طريق نشر الوعي و التربية و فضح الفساد و المفسدين ..و اخيرا اذكرربمقولة يوم الامتحان يعز المرء او يهان ..و اتمنى من اعماق قلبي ان يتم اطلاق سراح شحتان ليس بالعفو و لكن لانه مظلوم و مغرر به..
54 - Walou الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:51
We will never go one step ahead if a journalist begs a king that all the judgements are executed on his name.Full stop
55 - M'BARkI الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:53
Notre concitoyen aurait dû allé jusqu'au bout de ses opinions et non pas baisser les bras et demende grâce.
Alimage des douze étudiants d'ALadl ou Alihssane qui ont refusé le marchandage et
partant la grâce
56 - araby_d الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:55
إيو شتي آ صاحبي ؟! ما قادش عى صداع دخل سوق راسك أو كول الخبز أو قول عاش الملك .
أنا لي كنعرف الإنسان إما يبقا على كلامو ولا يدخل سوق راسو.
57 - elbouhali الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:57
اتمنى ان يعانف الاخ ادريس الحرية ة يخرج من معتقله، لكن اتساءل هل اختفى المناضلون الذين لا يخافون ظلمة السجن و لا جحيم المعتقلات ، قد اخالف نوبير الاموي واختلف معه لكن قال لا للحسن الثاني و ما ادراك ما الحسن الثاني نعم قال لا و رفض العفو الذي منحه اياه ليظل في السجن، قد لا اشاطر عبد السلام ياسين جل افكاره و قد نكون على طرفي نقيظ لكننى احترم الرجل لان السجن و الاقامة الاجبارية لم تجعلاه ينبطح،قدييعث حال الكثير من سياسي الامس على التقيؤ و الازدراء لكن اغلبهم كان ضامدا امام جبروت الحسن الثاني .
اهو الفرق بينهم و بين الصحافة المستقلة اليوم التي لا تقوى على الصمود امام اول ضربات المخزن.الا تملكون غير الكلام دون قدرة على تحمل كل تبعاته.
نتفهم قرارك اخي لكننا لا نفهم ابدا هذا الا نكسار
كل عام و صحفيونا اكباش
58 - الزاوي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 13:59
"إلا تحدت الخطية كلها ربح"، أحيي الأخ شحتان على جرأته بتقديمه لهدا الإعتدار لعاهل البلاد ملتمسا منه العفو عنه، هذا على الأقل محاولة لتدارك ما اقترفه من دنب في حق مقدسات البلاد من جهة و كذلك أسرته الصغيرة من جهة أخرى التي تعاني من فقدان المعيل، متمنياتنا لك و لزملائك بالعفو الملكي و المرة الجاية لي ضرب إيديه ما عاندو علاش إيبكي.
59 - الطيرالحر الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:01
كان طلب العفو متوقع من مدير جريدة المشعل فهو مسكين لم يتحمل ضلمت و برودة السجن و معانات الاسرة و المقربين جراء الحكم بسنة نافدة واغلاق الجريدة... هناك مجموعة من الصحفيين سامحهم الله امتال شحتان,حيران,الكداري,بوعشرين....او زيد او زيد كيقلبوا على البلا او المشكيل يخضون في امور فعلا يستحقون عليها السجن فما ان تلمسو رائحة حرية الكتابة حتى اصبح الملك هو همهم الاول ويخضون في اموره الشخصية وحياته الخاصة فحين عليهم الاهتمام بامور البلاد والعباد مراقبة الحكومة والبرلمان و سارقي المال العام والمرتشين....ليكونوا مع الشعب ليكون الشعب معهم في المحن....اقول لك يا شحتان شكون غادي اوقف معاك ضد الملك حتى واحد ولكن الشعب اوقف معاك ضد عباس او رباعتوا اما الملك راه حمقوه الشفارة او نصابة او ال فاسي اوى الصحافة خصها تعاونوا اتفضح ليه لخوت فهمتوا اما لعياقة او طيران معندنا من ديروا بيها اونزيدكم الصحفيين لمغاربة ما شي ملائكة فيهم شي شلهبية او نصابة او لاحيسين الكابة سلامة او صافي اوى قبل متبغوتفضحوا لخرين نقو بعدة غير باب ديال الجرائد ديالكم عاد شوف باب لقصر مالو.....سي شحتان نتمنى من الله في هاته الايام المباركة ان يتقبل طلبك بالعفو بمناسبة عيد الاضحى المبارك انشاء الله اللهم فيك انت اولا فشي لصوص كيخرجو فلعيد بالعفو ارجوا تاني عيد...
60 - fadmah الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:03
bismi allah
je suis tout a fait d'accord avec mr: bouchouika c'est le maroc et les marocaines vive .le roi
61 - سامي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:05
عند الإمتحان يعز المرء أو يهان. الحرية شيء لا يمنح بل ينتزع. فإذا كانت النخبة لا تضحي من أجلها بل تنبطح عند كل إمتحان، فكيف لها أن تطالب الإنسان العادي بما لا تتصف به.
62 - راجي عفو ربه الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:07
وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله.وليكن قدوتك الفرسان الإتني عشر من طلبة العدل والإحسان الذين آثروا السجن على إعطاء الدنيئة والتوسل للخروج وعدم مواجهة ضريبة الكلة الحق أين الشجاعة والشهامة في عصر عز نظيرها؟؟؟
نعم 12طالبا تخرجوا من مدرسة يوسف عليه السلام دكاترة وعلماء وخرجوا مرفوعي الرأس والهامة رجال كالجبال استقبلوا استقبال الأبطال في زمن الإنهزام والمساومة...
63 - khmissi الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:09
نآمل جيدا فى العفو الملكي ونتمنى ان يكون في القريب انشاء الله ولكن على صحافتنا التزام الحدود.الدستور واضح وعليهم قرآءة بنوده .... فدكر ان ..... ( ماشي غير كور ....)
سعيا وراء الشثهرة و الربح السريع.
64 - سلاوي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:11
ولعن الله موقظها.
أنت يا سيد شحتان بسماحك لصحافييك ومحرريك أو انت ، لست أدري ، أصبح رأس مال تجارتكم ،( صحافتكم ) هو ما أسميه التشهير واستغلال اسم جلالة الملك وعائلته، وترصدهم والتقاط كل ماهو مثير حولهم ، وتناسيتم أن الملك ومحيطه ، هو صمام الأمان ، وحامي هذه الأمة من الفتنة، لأن نعمة الأمن والأمان لا يعرف قيمتهما ، إلا من ذاق مرارة فقدانهما ،والأمثلة امامك واضحة ، وثمنهمايبقى رخيصا جدا مقارنة مع ارتفاع فاتورة الفتنة واهوال تداعياتها.
أظن أن رسالتي الآن واضحة لمن يهمه الأمر .
ومن جهة جلالة الملك ، لا أظنه سيبخل عليك بكريم عفوه ، وسعة صدره ، لأنه سليل الشرفاء ، و
( ولد الدار الكبيرة ).
مبروك سيد شحتان بالعفو الملكي مسبقا، وأهمس في أذنك بلطف وبدارجتنا المغربية : قيل عليك سيدنا. . .
والله يفرح بنيتك بيك ، ويفك سراحك فهاد لعواشر .
65 - الجرتل مان الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:13
أتمنى أن يستجيب جلالة الملك لندائك وتعود إلى طفلتك وزوجتك..لكنني أستغرب كيف أنك اخترت الصحافة هذا الطريق الصعب ،طريق الحبس والمحاكم والمعتقلات...و...ومع أول امتحان ،أظهرت بأنك لم تكن تعي ما تفعله،واش تاتصحاب اللعب هادا..غير نوض وكون صحفي..الصحفي يكون لديه استعداد مسبق لكل الإحتمالات،وعليه بالضرورة توفير هذا الإستعداد في كل المحيط الأسري الذي يعيش داخله ، حتى إذا تعرض للحبس أكملت زوجته، معنويا،بقية المشوار،وزوجة تيسير علوني خير مثال..كما أن حسن سيرة الصحفي في البلدان العربية على خلاف غيره من الناس ،ليس بنظافة ملفه العدلي ولكن بعدد المرات التي تعرض فيها للإعتقال..و...مبروك عيدك وأتمنى عودتك إلى أسرتك وقرائك..
66 - amin الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:15
قالوا سيادنا اللوولين قولة حصيفة وحكمة بليغة كانوا يرددونها عند كل شجار ونزاع لتهدئة الاجواء وجبر الاضرار والخواطر ويتضمن قاموسنا الشفوي مشتقات عديدة لها وهي
العفة من الرجال واللي اغلب يعف
ومن هده الفلسفة السلمية اود ان انضم بدوري لاستجداء القوي للتعفف في عقاب الضعيف
فالملك ملك ولا ينقص من مكانته
خبر زائف او اشاعة بغيضة بغض النظر عن خلفياتها واهدافها واتمنى ان يقبل الملك اعتدار السيد شحتان الاب ورب الاسرة الدي نتمنى ان يقضي يوم العيد برفقة زوجته التي اصيبت بانهيار واغمي عنها وتعاني من تدهور حالتها الصحية نتيجة غياب زوجها وركونه في السجن التحكمي بمدة محكومية ليست بالسهلة خاصة وفي كنفها اطفال صغار يحتاجون للعطف والرعاية الابوية ومراعاة لهاته الاسباب الاجتماعية والاسرية والانسانية لا يمكننا التشفي او لوم السيد شحتان لمجرد اعتداره وطلب العفو من الملك وهو اعلى سلطة بالبلد ومن حق شحتان ان يعتدر متى شاء ويطلب العفو متى شاء وهدا حقه الدستوري والاخلاقي والديني لا جناح ولاعيب في الاعتدار وطلب الصفح والعفو من من الملك وللدين يلومونه على دالك ان يضعوا انفسهم في محله
كما انه من واجب المسؤولية الاسرية وواجب الابوة التضحية بالمواقف والمبادئ التي غالبا تكون متغيرة وضرفية لدا نتمنى ان يستجيب ملك المغرب لنداء هدا الاب ويقبل اعتداره من باب العفة من الرجال وسيحدث دلك ان شاء الله بادنه الدي انزل الرحمة حتى في اعتى خلقه الا وهو فرعون وجعل منه ابا مربيا وحاميا حنونا لسيدنا موسى بعدما امر امه برميه بالنهر والي اغلب يعف
67 - zakaria الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:17
أتمنى أن يستجيب جلالة الملك لندائك وتعود إلى طفلتك وزوجتك.
68 - يوسف ماليزيا الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:19
لكن اسي عبد الكريم ليس هناك اي دليل على ان نيني طلب الاستعطاف و لا توجد اي وثيقة تبين ذلك. كلما في الامر ان هناك محاولات تلصيق و تركيب لصورة يقال انها لرسالة استعطاف كتبها نيني. من جهة اهرى اذاكان طلب الاستعطاف خطأ فهو خطأ سواء كان جهرا او سرا...
69 - الثائر الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:21
عندما رأيتك تحمل علبة المالبورو في يديك، يتيقنت أنك ستسجد للسدة العالية لا محالة٠٠٠
70 - slim الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:23
Je pense que les grands commentateurs ,qui blamait NINI ,pour sa demande de pardon,ont tort ,tous les journalistes ont le droit de demander au roi d'intervenir ,c'est leur seul issu ,devant les jugements exasérés,les journalistes indépendants n'ont aucun source,s'ils vendent pas leurs journaux.donc demander au roi de supprimer le jugement ,est un moyen de corriger les jugements abstraits..
71 - الخنشوش الكحل الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:25

أنا شخصيا غسلت يدي على الصحافة المغربية، كان هناك بريق أمل ادّعته هذه الصحافة المريضة لتفتح عيون المغاربة على الحرية..هؤلاء مجرد مرتزقة من نيني الى آخر مدراء المخابرات و نحن نعرفهم عن قرب، كلهم لحّاسو كابّات المخابرات، و اتضح الآن بالملموس أنهم مجرد خراطيش فارغة.. سيخرج هذا الشحتان من السجن ليشحت رزقه على ظهور المغفّلين ..الصحافة أصبحت شركة للتبزنيس لا تحمل أي مشروع مجتمعي و تمارس الطنز على الرأي العام و تلغّجه بما يريد النظام المخزني.. و نحن المواطنون البؤساء لن نغفر لكم هذه المؤامرة
72 - تأبط شراً الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:27
لمن نشكو مآسينا
ومن يصغي لشكوانا ويُجدينا
أنشكو موتَنا ذلاً لوالينا
وهل موتٌ سيُحيينا
قطيعٌ نحن والجزارُ راعينا
ومنسيُّون نمشي في أراضينا
ونحمل نعشنا قصراً بأيدينا
ونُعرِب عن تعازينا لنا فينا
فوالينا أدام الله والينا
رآنا أمّةً وسطاً فما أبقى لنا دنيا.. ولا أَبقى لنا دينا..

- أحمد مطر-
73 - زواواق الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:29
انت الآن في السجن. وتسطعطف لمن بسببه سجنت. فانت تدعي بانك تعظم وتجل وتقدر وتحب وتثق في الملك.اذن نحن امام معادلة يستعصي حتى على امثال انشتاين حلحلتها.فبادعائك هذا, لايمكن ان تسيئ للملك سواء من قريب او من بعيد. وعليه قبل ان تسعى للعفو, يتوجب عليك افادتنابالكشف عن الظروف والملابسات التي ادخلتك السجن.حتى يكون الملك نفسه مقتنعا بامر العفو. الا ان تصرح بانك لم تكن تعي ماتفعل, وهنا وجب العفو عند المقدرة. اما حكاية ابنتك فانت في جميع الحالات لن تشرفها بعد حين,ان هي عرفت بانك سجنت على اتيان بافك وتجني . اوطلعت من السجن بسبب عفو بعد تراجعك عن مبادئ وقناعات وآثرت الخنوع والتدجين. وفي النهايةعواشر مبروكة.
74 - علي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:31
في النهاية طلب للعفو الملكي، هذا ما يريده النظام المغربي من تلجيم أفواهخ الصحافيين، ولهذا يسجن ويمنع كل من مس بما يسمى بالمقدسات المغربية ثم يمارس عليهم الضغط حتى يطلبوا العفو من الملك وفي النهاية ماذا تغير من المشهد الاعلامي المغربي لا شيئ في الستينات والسبعينات والثمانينات والتسعينات من عهد الحسن الثاني كانت تمنع الصحافة بسبب مواقفها من المؤسسة الملكية ولا يسمح لها بالصدور حتى تدجن، والان في بداية الالفية الثالثة في عصر "ملك الفقراء" تمنع الصحافة وتغرم ويسجن أصحابها بسبب مواقفهم من المؤسسة الملكية، فأين هي حرية الرأي وأي هي الديمقراطيةز نعم المغرب يريد صحافة لكنها صحافة مدجنة خانعة خاضعة وكل من "خرجت رجليه الشواري" "قزبوه" وما رسوا عليه الضغط حتى يطلب العفو
سياسة النظام المخزني لم تتغير ما زال يستعمل نفس الاليات لممراسة سلطته السياسية والتأثير على أصحاب الرأي المخاف، "كول وكل" ولا العصا والزرواطة، أو ما يسمى بسياسة العصا والجزرة
75 - مجازة مهاجرة الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:33
من يقرأ التعليق يعتقد أن صاحبه قد يكون هو نيني ذاته، شحتان لم يخطأ لأنه تطرق لسيرة الملك ،فأغلب الصحافيين في الدول الديموقراطية يفعلون ذلك،فالملك بالنهاية شخص كباقي خلق الله،لكن شحتان أخطأ عندما طلب العفومن الملك،فهو بذلك أعطى لنا مثالا للخضوع والذل، فهو بذلك يقول لنا زمن المناضلين انتهى...
مجازة مهاجرة
76 - الراصد الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:35
لا يسعنا ونحن نقرا رسالة الاعتذار التي بعث بها مدير جريدة المشعل ال الملك ملتمسا العفو والصفح الا ان ندعو الله ان يفرج عن الاستاذ شحتان وعلى كل الصحافيين المحكومين بالحبس النافذ ووعلى كل الجرائد التي اغلقت. فكما هو معلوم ومقرر في ديننا الحنيف وشريعة الاسلام السمحة، ف"ان التائب من الذنب كمن لا ذنب عليه" كما روي في الحديث النبوي الشريف. وان تقاليد المغاربة التي توارثوها ابا عن جد تنهل من منهل العفو والصفح. فالعفو عند طلب المعذرة من مكارم الاخلاق التي التصقت بسلوكنا اليومي. ونحن نعتقد بان جلالة الملك لن يخيب امل هذا المواطن باعتبر الاب العطوف للجميع.
لابد ان نسجل بكل صراحة اننا نختلفن مع الخط التحريري للجريدة وانتقدنا من هذا المنبر الصحافي المسمى مصطفى حيران الذي يكتب كتابة كبشية وكتابة السلاكط. فنحن لا نريد صحافة مزايدة بل نريد صحافة مواطنة.
77 - المغربي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:37
اغلب الصحافيين في المغرب بينهم وبين الصخافة غير الخير ولاحسان. وهده هي نتيجة انسان يعمل صحافي وهو يجهل الكثير عن الصخافة. هناك خطوط حمراء يجب على من يمارس الصحافة ان يجتنبها.حول النظام و الدين وامن البلاد ووحدتهاوكل هده الملك يحميهاو طبعاالشعب المغربي من ورائه يسانده في دالك.فالصحافيين في المغرب عوض ان يتناولو امورالشعب و الفضائح التي تنخر حياته و ما اكثرهايبدؤون في اللعب بالنار حول الخطوط الحمراء
و هم يظنون ان حرية الرئي تسمح بدالك. والنتيجة هي كما ترون.
وعندي اليقين انه لو اتيح للشعب المغربي ان يختار بين الثلاث السابقة اي النظام و امن البلادووحدتها وبين هده الصحافة و معها الاحزاب والنقابات والجمعيات خصوصا بعضهالاختار الثلاث السابقة.
78 - mohammed الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:39
Moi, personnellement je te trouve un lâche, parce que c on supplie qlq on supplie DIEU. Encore une chose je trouve que la plupart des marocains baisse leurs pantalons pour un peu petit peu d´argents, l´argent part la santé part les amis partent et ce qui reste c ton devoir avec dieu.
Merci
79 - عبد الكريم الرجراجي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:41
ياخي المتتبع اقدر ثقتك في المدعو نيني واني والله لاتوفر على كل الادلة التي تؤكد ان نيني بعث برسالة استعطاف خفية .وانا لست ضد ان يستعطف وانما اكره من يتصنع الشجاعة الادبية والفكرية ليستقطب مزيدا من القراء .تحدث عن نصف درهم الا ترى معي انه كان المحرض الرئيسي لهذه الزيادة تقول في الاخيرعممت على باقي الجرائد بسببه نسيت ان تذكرها .
هل نسيت الحملة المسعورة التي شنها على بقية الجرائد .الم تذكر كيف قام بتحريض الداخلية لاعادة النظر في الترخيص للجرائد .وهناك الكثير مما يمكن ان يقال بشانه ولكن يبدو لي انك تدافع عنه لانك مكلف من عنديته .ولكني اتعاطف معك لانك ختمت تعليقك بما هو اجمل .
والان اقول لك اني احترم كل من يختلف معي في الراى .واني اعلنت عن تضامني مع المسملى نيني على الرغم من عدم تضامنه مع زملائه في محنتهم على الرغم من كوني اشك في النازلة واعتبرها مسرحية محكمة الاخراج والايام القادمة ستبين انها فعلا كانت مسرحية .ارايت الاختلاف بيننا وبينه يريد الشر للاخرين ونحن نتمنى الخير للجميع مما فيهم من يعتبرنا اعداء .الم ينعث هيسبريس بانها مشبوهة .لم يحترم احدا لانه لايؤمن الا بالمنافسة الشريرة كانه تاجر عشوائي في الاسواق .
اتمنى ان تعيد النظر فيما تكتب وشكرا.
80 - xy الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:43
vous avez disparu mon frere Addokali. nous avons besoin de vos commentaires de temps en temps, il ya d autres lecteurs qui ont disparus. j espere que vous vous revenez. ainsi que les autres. nous sommes des freres. je me rappelle de votre commentaire de l annee derniere.concernant cette affaire.3id mobarak
81 - محمد المغربي الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:45
شحتان صحفي متميز ومبدئي وزج به ظلما وعدوانا من ذوي النيات السيئة والارواح الشريرة التي تكيف السطور وتقرأ الكلمات قراءة سادية ترى فيها الا الوجه الاسود وان كانت لاتمت للسواد,,,, شحتان ملكي اكثر من الملك وكذالك كل الصحافيين المغاربة الذين لو انصفوا لما كونوا جبهة مضادة للاعلام الجزائري المسخر للنيل من وحدتنا الترابية في الوقت الذي نجد في الاجهزة الامنية تكالبت على الجسم الصحفي,,,مما ترك الفجوة للاعلام الاجنبي الذي اصبح يتربص بنا,,,
وليس عيب ان يلتمس شحتان العفو من ملكه وولي امره باعتباره قائد البلد واب الشعب والمنصف والقاضي الاول في البلاد,,,لاسيما وان شحتان يعترف انه غير مذنب وقضاء التوجيهات وشد الحبل لم ينصفه..فاحسن ما فعل انه توجه الى السدة العالة راجين من جلالته ان يعيد للجسم الصحفي هيبته وكرانته باعتبار الصحافة لسان الشعب والمدافع عن من لادفاع له,,,
82 - سبراتاكوس الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:47
روضتم الاحزاب البرجوازية و النقابات المتبقرطة و روضتم الصحافة البرجوازية ....
لكن رغم هذا سيؤرقكم الشيوعيون الصامدون داخل السجون رجال و نساء مبدئيون مستعدون للموت من اجل قناعاتهم و لا يرضون توقيع طلبات العفو التي تحاولون مساومتهم بها لهزمهم و احتوائهم
ليس المناضلون مجرمين ليطلبوا العفو ، كما ليس علينا ان نموت كأجيال لصالح الملك المختار من الله ليحكم بلدنا و ليس لصالح الجمهورية!
عاش المعتقلون و المعتقلات السياسيون الاحرار .. و لتواصل مسيرة كفاح الشعب المغربي و لتمتد قوافل سجناء و شهداء مرة بعد اخرى لرسم الطريق لمن سياتون بعدنا
ليس التغيير مستحيلا كما ليست الحرية منة من أحد اما الانكسار امام الجلادين و السجانين فلا يطاق
انشري يا هسبريس
83 - hossa الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:49
شوف في هاذ البلاد كلشي تبخدم المصالح دبالو لا نيني ولا كيكي في نظرك نتا التشهبر وتبع العورات تعتبر صبق صحفي نأخد بالمضاهر ونترك الأساس لم تعد لدينا صحافة قوية أصبحت حافة الحوادت والمناسبات أي بمعنى أدق تونست الصحافة المغربية غير الى بغى يصدع راسوا في هدا البلاد
84 - أحمق الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:51
بناقص من هاد البلاد؛ ولكن ليكن في علم المسؤولين أنه بهذا الوضع أكيد أن المغرب سيصبح يوما مثل العراق اللي بات ما أصبح؛ إلى بغيتونا نشوفو أنسكو أونقبلوا الذل ولعار، أنا عارف العديد من الأجوبة ديال بوليس وقياد أومخزن وممكن يكون الموقع مصيدة... ولكن تيهمني المغرب والمستقبل ديالو وبهاد العقليات ميمكنش نزيدو لقدام وفنفس الوقت كلنا مسؤولين على التغيير ولتحل المسؤولية كاملة ... الله يفك سراح جميع الصحفيين ذوي النوايا الحسنة
85 - EXCALIBUR الأربعاء 25 نونبر 2009 - 14:53
Si tu n'es pas capable d'assumer pourquoi tu ecris sur des sujets aussi sensibles que la famille royal, tu n'as qu'a fermer ta gueulle avant de finir en prison et comble de la plaisanterie tu adresse une lettre sollicitant la grace royale!!! quel humiliation a peine un mois aprés ton incarcération tu aurait pu étre un symbole en résistant par la greve de la fain pour médiatiser ton cas au lieu de cela tu veux passer l'aid a bouffer du BOULFAF tu a perdu ta dignité en méme temps que ta crédibilité.Je te conseille de postuler à la TVM pourremplacer MUSTAFA EL ALAOUIsur les activités royales je ne pense pas que AL MICHAAL reste crédible.Je salue les Amaoui, Yassine,Serfati qui ont en commun leur couragemalgré des années de detention.Continue de ramper et de te prosterner tu ne sortiras qu'au bout d'un an
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

التعليقات مغلقة على هذا المقال