24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رويدا مروة: هؤلاء "المُسْترزقون" الحقيقيون من ملف الصحراء

رويدا مروة: هؤلاء "المُسْترزقون" الحقيقيون من ملف الصحراء

رويدا مروة: هؤلاء "المُسْترزقون" الحقيقيون من ملف الصحراء

صبت رويدا مروة، الناشطة الحقوقية اللبنانية ومديرة المركز الدولي للتنمية والتدريب وحل النزاعات، جام غضبها على من أسمتهم المسترزقين الحقيقيين من قضية الصحراء المغربية، من صحافيين وناشطين ارتبطت أسماؤهم بهذا الملف سواء من مغاربة الداخل أو الخارج.

وألقت مروة، عبر مقطع فيديو بثته على موقع يوتوب، حجرا ثقيلا في بركة الشخصيات المغاربة المتعاطين مع قضية الصحراء والمنافحين عنها، متهمة إياهم بالاسترزاق من هذا الملف، وإسقاط هذه التهمة عليها فقط لأنها ناشطة لبنانية تولت الدفاع عن قضية الصحراء منذ سنوات.

وقالت الناشطة الحقوقية إنه منذ أربع سنوات وهي تتعرض بشكل يومي لهجومات واستفزازات حول علاقتها بموضوع الصحراء، وباتهامات لها بأن المغرب يدفعه لها الأموال ويشتري لها الشقق من أجل الدفاع عن قضية الصحراء، قبل أن تؤكد أنها ستقل بالطاولة على كل من اتهما زورا" وفق تعبيرها.

وتابعت مروة أنه لو جاءت تلك الاتهامات من النظام الجزائري أو من موالين له من صحف وإعلام أو من مناصري جبهة البوليساريو لكان الأمر هينا ومستساغا، لأنه أقل شيء يمكن أن يردوا به على شخص يفضح سياساتهم، تقول الناشطة، لكن المستغرب أن يصدر هذا عن ناشطين يدعون الدفاع عن الصحراء.

وخاطبت الناشطة اللبنانية من يتهمها بالاسترزاق من قضية الصحراء بالقول "ما مشكلتكم معي إذا كنت أدافع عن مغربية الصحراء، أو أتحدث عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة، أو اكتب عن تطورات هذا الملف، أو عن توسيع مهام بعثة الأمم المتحدة، فهي أشيئا يقوها غيري أيضا".

واستطردت المتحدثة غاضبة "لا دليل لديكم على ما تقولون من اتهامي بالاسترزاق على ملف الصحراء، فلا توجد جهات حقوقية ولا إعلامية ولا من أي مصدر كان لديه دليل واحد على أنني أخذت مقابلا من المغرب أو أملك شققا وحسابات بنكية لكوني أدافع عن ملف الصحراء".

وسردت رويدا مرة حالات معينة، دون أن تسمي أصحابها، قالت إنها من استرزقت حقيقة من ملف الصحراء المغربية، منها حالة الناشط الذي كان يرتدي الملحفة الصحراوية ويجلب معه حفنة صغيرة من أصدقائه الأجانب لينظموا وقفات احتجاجية هنا وهناك، قبل أن تكتشف الأجهزة المعنية فعلته وتستغني عنه، فلم يجد سوى وسيلة الشتم والسب في حق الناشطة اللبنانية" تقول رويدا.

وأوردت المتحدثة حالة أخرى تهم صحفيا يحمل جنسية بلد أجنبي وكان يعمل مراسلا لإحدى القنوات الرسمية المغربية، والذي تورط في أخذ الملايين من أحد الأجهزة، ولكن عندما تم فضح حقيقته هذه، لم يجد سوى الحديث عن ظاهرة الناشطة اللبنانية" وفق تعبيرها.

وزادت رويدا حالة أخرى تتمثل في ناشطة مغربية اشتغلت سنوات عديدة على ملف الصحراء، وتملك اليوم فيلا، تؤكد المتحدثة، واسمها معروف لدى الاجهزة المغربية، غير أن لا أحد تجرأ على فضحها أو الحديث عنها، فقط لأنها محمية من أحد الأحزاب المغربية، قبل أن تردف مخاطبة متهميها بالاسترزاق بالقول "ليس لكم سوى الهراء والخراء".

وانتهت رويدا إلى أنها لا تريد أن تُرمى بالحجر، ولا أن ترمي أحدا به، بل ترغب في أن يُرمى الفاسدون بالحجر"، مبينة أن الاسترزاق هو الأفلام التي تُصرف عليها الملايين دون أن تدافع حقيقة عن الصحراء بينما هي حملت كاميرتها الشخصية بمجهودها الفردي لتدافع عن مغربية الصحراء، والتي قالت إنها ستظل متمسكة بها إلى آخر يوم في حياتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - مهاجر غاضب الأربعاء 02 أبريل 2014 - 08:49
ترى ،كم تكلف قضية الصحراء جيوب المغاربة ???
لا احد يطرح السؤال، أضن ان الشيك الصحراوي بدأ يخف مع مرور الايام ...لكن الى متى?
لا احد له معلومات عن ميزانية الصحراءو ولا احد له الحق في الاطلاع على ما يدور في دهاليز الملف. ..
الله أعلم بما يطبخ في رمال الصحراء!!!
2 - مغربية الأربعاء 02 أبريل 2014 - 08:51
ا لله يعطيك الصحة روايدا بيوتنا وقلوبنا مفتوحين ليك .مكان لي خارج على قضية الصحراء قد هد وك حوققيين منافقين دياوللنا
3 - الرامي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 08:51
صدقت يارويدا، بعض أهل البلد هم من أكلوا أموال الشعب المغربي باسم الصحراء المغربية ولم يقدموالها شيئا، وكثيرماهم
4 - بن علي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:02
الله يكثر من أمثال الأخت رويدا مروة
5 - chakmed الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:03
Bravo madam rouaida!! tu as bien fait.Merci
6 - quemado الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:03
لله ذرك يا رويدا مروة... والله انها امرأة بألف رجل مغربي... وهبت حياتها ووقتها للدفاع عن وحدتنا الترابية من التفتيت والتقسيم بعد اقتناع كامل منها من أن الحق مغربي وأن الصحراء كانت وستبقى مغربية لأنها جزءا من البلد اقتطعه الاستعمار الاسباني من الجسد الكامل ... وقبل التفكير في استرجاع الصحراء سنة 1974 لم يكن هناك في الصحراء أي مفهوم للدولة القائمة حتى تقدم الجزائر المريضة بمعية السيء الذكر القذافي على خلق البوليساريو وتسليحه لفرض الأمر الواقع على المغرب. هذه الحقيقة تعرفها الأخت مروة ولو كانت من المرتزقة لاستقطبتها المخابرات الجزائرية بالبترودولار كما تفعل مع الخونة والمسترزقين من داخل المغرب وخارجه.
7 - سوسي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:06
السلام عليكم
أختي ، وفقك الله في مسيرتك ، وأذكرك بمثل عربي شهير ، يقول :
(( القافلة تسير والكلاب تنبح ))
افعلي وقولي ما ترينه حقا ، ولا تبالي بمن ينبح سواء من داخل أو خارج المغرب ، أحترمك حقا ، وأرجو لك التوفيق . حفظك الله في بلدك وأهلك
ـــ الصحراء مغربية ، شاء من شاء وأبى من أبى
8 - la3jeb الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:06
برافو برافو برافو...اظن ان الأخت الكريمة تكلمت باسمي.المغاربة لانستحق ان نكون سكان هدا البلد.
قضية عادلة بمحامي فاشل.
اختي يكفيك عطف المغاربة. نحتاج لنساء مثلك صراحة.
9 - - أحمد - الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:07
في الحقيقة فحجم الفساد المحيط بملف الصحراء بحجم عمر هدا المشكل الدي افتعله النظام الجزائري العميل الدي تتقاطع مصلحته في اضعاف المغرب مع مصالح بعض خونة الداخل ، الدين حولوا هدا المشكل الى كعكة يقتاتون منها ، كما هو الشأن بالنسبة لصندوق المقاصة وباقي مجالات الريع .
10 - amagous الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:07
mes salutations pour vous madame.Je vous demande d'ajouter à vos arguments dans la défense de cette cause noble que ce territoire se trouve dans l'espace tamazgha occidentale.C'est une donnée capitale.Tanemmirt.
11 - لن يضركِ قولهم الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:14
نعم أختي مروة كل من قال كلمة حق ،وغير المنكر ولو بأضعف الإيمان ،أودافع عن قضية أقاليمنا الجنوبية إلا وتصدت له عصابة المتسرزقون المحسوبون على ملف النزاع المفتعل،يأكلون الغلة ويلعنون الملة، وهم شرذمة مغاربة خائنون،حسبنا الله ونعم الوكيل في بياعين الوطن،ويدعون حقوق الإنسان،لا تكترثي ولا يضرك قولهم سينصرك الله ويجزيك خيرا على عملك الرائع النبيل ،وجميع المغاربة معك.
12 - رجاوي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:14
((إنهاء النزاع في الصحراء ))
الجملة / الحلم أو الأسطورة.
لقد حيكت القضية منذ 1969 ونسجت خيوطها في دهاليز إمبراطوريات الاستعمار التقليدي لافريقيا ، وتبناها الاستعمار الجديد ليتفنن في إدلال أفارقة الشمال والجنوب على حد سواء ، واليوم تستغرق الأمة التي تقطن الصحراء وقتها وجهدها وطاقاتها في تمطيط المشكل كلما نشبت المنظمات المسترزقة من القضية مخالبها في كفن القضية الأسطورية في الكون المعاصر.
الصحراء ليست الدراعة أو الملحفة . القضية انتجت ما اسميه السياحة السياسية فوق جراح الشعوب الافريقية المكلومة ب:
_ تخلفها التاريخي والتكنولوجي .
_ جهلها بالآفاق الاستعمارية التي يرسمها الغرب المتطرف الوسطي أو اليساري.
_ اكتفائها بالحصول على الخبز واللحم وعصير الفواكه المعتق ،والمال لاشباع رغباتها الحيوانية وملذاتها من انتاج الحضارة لا غير.
مشكل الصحراء مدفون في ذاكرة الامة الباطني المتوحش الذي يجذبنا إلى العوالم المظلمة من عقل الامة الكبوت المتعطش للفعل الهادف والعمل الاستباقي للخروج من دهاليس التخلف التارلايخي لنوهم انفسنا أننا فاعلون في التاريخ ن و((ما يقتلنا غلا الدهر ))...
13 - غيور الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:14
شهمه شجاعه وبنت اصول ,امراه بمليون رجل ,انت تقولين الحق وقافلتك تمشي والكلاب تنبح . والله الفرق بينك وبين اللا مغربيه الرياضي شاسع وبعيد كما تبعد السماء علي الارض وكلامك صحيح فيما يخص مسترزقي الداخل وهم الخونه وسيكشفهم التاريخ مهما طال الزمن وسيحاكمون بالخيانه العظمي .
14 - omar الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:17
شهادة حق والله لم اسمع عن مروة الا الخير واتمنى ان تظلى النزاهة وسامها الاكبر وان تصبح رمزا شامخا للمدافعة عن العدالة في اي مكان تنتهك فيه الحقوق .الف شكر على موافقك النبيلة واتمنى ان القاك اومراسلتك
15 - صلحي محمد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:18
السلام عليكم
لقد كنت من أول وهله قدمت فيه هده الناشطه اللبنانيه رافضا لها على أن تقوم بتمثيل المغرب بشكل استمراري يثير تساؤلات عده:
أولا ودون أن تعتقد الاخت أنه "مساله شخصيه "ضدها...
نحن المغاربة ننتقد حتى الجامعه المغربيه لكرة القدم لاستقدامها لاعبين كره بالخارج وعدم تصحيح المسار الكروي الداخلي ودعم الكره الوطنيه ليحمل قميص المنتخب المغربي من هو كفء وليس من لايحس به الا بعد ترجي الاباء اليه...
اعلم جيدا أنك مدعومه من كثير من الاخوه وهدا شيئ طيب واشجعك شخصيا ولا عتاب فيه ...لكن أين الناشطات المغربيات وخصوصا الوحدويات الصحراويات ان صوتهن سيكون له ثقل أكبر ومدو ونحس به والعالم..
اما ات تاتي يا ختي وتقلبي الطاولات على الصالح والطالح فلا...
انه المغرب يحتاج لأبنائه.
16 - Mechbal الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:19
دلالة واضحة ان الدولة والمجتمع المدني وكل السياسيين والشعب المغربي لايقوم بواجبه حق واجب.
ونسمح لاي واحد ان يشير علينا باصابعه ونغلق افواه المغاربة.
ولذا لازم تقليص الطغيان السياسي الذي يهمش المغاربة : كيف نرى كلنا الرشوة المقدمة من استقلاليين (دجاجتين) ولااحد يتحدث عن الموضوع.
و حسن توزيع الثروة , لحد الان الاسماء المعروفة هي نفسها التي تملك ...
مثلا بنهيمة ينظم الطيران في افريقيا ... لم افهم اي شئ : شركة واحدة ورجل واحد ... وهذا ما نقدمه لافريقيا... رغم كل ما كتب على الرجل وعلى الشركة..
والنفوذ الاجنبي في المغرب, هل نحن ميتون حتى نلتصق فقط بنفس الاسماء دائما : والغريب في الامر, كل المقالات والفيديوات نرى اسبانيون هم من يتكلمون باسم البوليزاريو ونحن لا نتحدث منذ 60 سنة الا على الجزائر...
لاا قصد ان الجزائر هي من من يقاتلنا في قضة الصحراء, لكن ارى اسبانيا اكثر بكثير ولا يتكلم عليها احد.
اذن ان بقي الامر كذلك, فلا نستغرب ان يلقي حسن نصر الله او عريقات خطابا عن غضية الصحراء وتدلي ايران وكوريا بحلولها الستراتيجية للمغرب.

صحافي الماني صرح ان الPAM يدل على ان المغرب لا قدرة له وتطويره محدو
17 - aboullayl الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:23
Elle a tout dévoilé.Elle a justifié..... Qu'est ce qu'elle cache enncore? Dieu le sait et vous le saurez.
18 - tanjawi الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:26
تحيا لهذه الانسة فهي مغربية بالقلب و الروح و تستحق حتى الجنسية عوض اعطاء الاقامة للمهاجرين الافارقة اعطوا هذه الانسة الجنسية لانها تدافع عن القضية الوطنية اكثر من دمبلوماسيتنا الفاشلة
19 - redouane الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:28
اولا سلام عليكم جميع قوراء هيسبريس لمهم فيهادشي كولو انه تدافع على المغرب في المحافل المغربية تخود لفلوس ولا لا ولخادتهم تساهلهم انا كمواطن هغربي تنقوله تتساهلي الجسية المغربية كعربون محبة ماشي شي وحدين خارةة فيهم يدخلو المغوب الحبيب وخاسهم تقعليهم شي مغاربة محسوبين علين رجال وشي نسا ما نسا تقلبو على لضرابات وحقوق المراة الله ستر وسافي
20 - عـــــلـــــي جــــــــدو الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:38
أكتب باسمي و تعرفينني جيدا...
والمثل المغربي بالدارجة المغربية التي أصبحت تتقنينها جيدا يقول "اللي فكرشو العجينة هو اللي كيخاف"" واللي ما عندو سيدو عندو للاه"
كتبت لك يوما قائلا " والفاهم يفهم"
...أتقصدين العاقمين الرافعين للتقارير المزيفة لرؤسائهم... الذين وجدوا فيك ضالتهم... الذين اشتروك وحشوك ما لا تؤمنين به... فأصبحت مغربية فوق كل المغربيات... يدفعون الثمن غاليا وتساعديهم كقنطرة لنهب أموال المغاربة... أين أنت من نساء و أطفال تندوف... ولماذا يقفون ضد مشروع كوني يخدم القضية بامتياز... مشروع اسمه رسالة اليمامة البيضاء...مشروع هجومي بامتياز... صاحبه يحضر جميع دورات حقوق الإنسان من دورتها 6 يتحمل عناء ما يومن به...رغم مضايقة عناصر الجهاز الذي تخدميه... لا ينام في جنيف السويسرية في فنادق ال5 نجوم مثلك سيدتي... ويأكل الخبز والجبن أو علب الحوت المصبرة... تكذبون على أنفسكم وتنافقون الملك والمملكة...ويسخرون لكم إعلام المملكة لطمس الحقائق... أشعر بالقيء سيدتي... أتركك سيدتي على نغمات سمفونية ليل جميل في انتضار ما ستجود به يد الجهاو السخية في المهمة القادمة...
21 - yassin الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:39
Bravo Madame vous méritez la nationalité marocaine , mieux que certains chanteurs qui peinent a construire une simple phrase. Quand à ceux que vous critiquer n'ont de marocanité que leurs cartes d'identités. Bravo encore und fois.
22 - مليكة الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:39
ماأصدق كلامك : المسترزقون الحقيقيون في قضية الصحراء وفي المغرب كله ، هم بعض المغاربة الذين كثرجشعهم وطمعهم وقلت أوانعدمت وطنيتهم ، والله إنها لحقيقة يحتاج اليها المغاربة ،فليس كل من لبس ملحافا أوإزارا أزرق يوهمنا أنه يحب الصحراء صادقا ، 38 عاما والمسترزقون بالصحراء يتكاثرون
دون نتيجة ، آن الأوان لتطبيق : كن صادقا أوفارقا، لافض فوك ولانضب قلمك يامروة، ورويدا رويدا فأنت على الصراط المستقيم
23 - عبد المنعم الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:44
في برنامج " ذو فويس " على قناة mbc الذي إنتهى حديثا أطلق كاظم الساهر عنان لسانه فقال :" إنه سأل شيرين عبد الوهاب عما تريده منه كهدية في عيد الأم , فردت شيرين : " أريد منك بيبي ( طفل صغير ). هذا وشرين بجانبه.

هذا التصريح كان سيقلب حياة شيرين لو لم تكن هي شيرين , هذه فضيحة بكل المقاييس والمعايير, لكن شيرين بطريقة أذكى من الذكاء حولتها إلى نكثة باردة خفت شحنها ولم تكتف بذلك بل في الحلقة ماقبل الأخيرة أتت بدمية ( بيبي ) وقالت بابتسامة عريضة :" هذا هو البيبي الذي قصدت" فأغلقت الباب تماما.

لماذا هذه القصة ؟ لأخد العبرة , السيدة اللبنانية تعلم أن هناك وكالات عالمية تشتغل على الطريقة التي تشتغل عليها وتتقاضى أجرا لعملها بالتصريح عن طريقة عملها في حالة ماإذا حصلت على تعويض ما, وليس هناك مشكل, لكنها نهجت طريقا آخر, ليس نهج " شيرين " بكل تأكيد فتكبر القضية وتتشعب طرقها فيغيب الجوهر.
24 - AAbdou الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:45
ياريث كل النساء المغربيات أوكنو مثلك و ياريث أهؤلاء المسترزقين أبانو للمغاربة الحقيقيين في الشارع و سترين . الله يحفظك و يزيد في أمثالك . و كل من سلك طريق الحق وصل. ولا يهمك أصوات الحمير و نباح الكلاب.
25 - france الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:48
و الله نحبك في الله رغم انني لا اهتم كثيرا بلاغاني اللبنانية احيك تحية احترام وتقدير لمساندتك للحق
26 - مول المكينة الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:49
الصحراء المغربية بقرة حلوب يقتات منها المخزن وتقتات منها الاحزاب وتقتات منها منها جمعيات البلطجة والبندير ويقتات منها اعيان القبائل الصحراوية ويقتات منها اشباه الصحفيين واشباه الممثلين واشباه الفنانين وكل هؤلاء ياخذون اجرتهم مقابل اي كلمة يقولونها في حق الصحراء المغربية اما حامل القضية فهو الشعب المغربي الذي يرسل ابناءه للدفاع عنها ويتحمل الغلاء مقابل الارض فاين تصنفين نفسك يا رويدا هل مع الاولين ام مع الاخرين
27 - Mohamed Aboq الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:52
I personally would like to see haidar aminattou the Moroccan citizen, rouwaida, the Lebanese, Moroccan associations , Moroccan-American immigrants, citizens in a very broad open minded forum , without cursing, or insulting eachothers just to clear up things about the Sahara,& it's truth through history,& show the world about all the progress,& development, the green part of the Sahara, banks beautiful houses, hospitals, means of transport comparing to the imprisonment of poor innocent people in tindouf,& who don't have the right to express themselves to make the whole world that these countries who are naive wasting their money which never reached detainees one day, but only abdelaaziz, some generals, aminattou,& others. We Moroccan- Americans deny any lies,& jests about the truth of the SAHARA ,& it's moroccanity of which we share with the world who is invited anytime, not like the jail of Tindouf ,& Algerian guardians who even don't invite moroccan representatives ! Post it plz abo
28 - momo الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:53
je te félicite pour cette vérité , tous les responsable au Maroc ne fassent rient de bénéfique pour
défendre comme il faut ce sujet de Sahara marocaine , a part le roi qui fait des efforts concrète .
je me demande ou est ce CHABAT ? ou sont tous ces partie politique ? associations ? Etudiants ?PRESSE? vous attendez quoi les marocains que vous serez payer pour bouger?
29 - cesar pap الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:54
الاخت رويدة، الشعب المغربي يتشرف بوجود صوت لبناني يقف الى جانب الحق و متعاطف مع قضيتنا الاولى و المغرب مدين لكي بكل فروض الاحترام وحسن الاستقبال. نتابعكي ونقدر مجهوداتك في قضايا حقوق الانسان ولكي جزيل الشكر ولا يهمك من يتكلم بدون علم وبدون ادلة نحبك في الله ونحب كل صوت حر يقف مع الحق. شكرا استادة
والله عجبتني كلامك بالدارجة المغربية في الدقيقة 19 وعجبتني اكتر احترامك لملكنا تباركالله عليك
la jalousie de certains journalistes marocains qui voient dans la voix de Rowaida une mensace à leur voix ne nous interessent guere car on sait bien que notre cause a besoin d'autres voix internationales comme la votre, continuez marwa
30 - احمد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:55
هده هي المراة العربية الحرة التي تعبر عن افكارها ووجهة نظرها من قضية الصحراء المغربية دون ان تبالي بمن يحاول ان يلطخ سمعتها الشريفة تحية لك على شجاعتك المهنية و اتركي النباح للكلاب الضالة
31 - Al3afwo الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:56
اولا احييك اختي الفاضلة علا هذه الكلمة. وثانيا كلامك علا صواب فكل بيوت المغرب مفتوحة لك وعلا راسها بيتي بمدينة تازة شمال المغرب . لانك تدافعين عن وحدتنا الترابية . ولمزيد من التواصل عليك بهذا الوقع لانني علا اتصال داام به.www.ajialpress.com وشكرا عزيزتي مرة اخرا حفظك الله.
32 - ben ali الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:01
والله ،ـ بنت حلال وبنت أصل بما أنك على حق فلا تهتمين بهؤلاء المسترزقين حقا ما دمت تدافعين عن قضية صحيحة وأكيدة وأنك مقتنعة فلا يهمك نباح وعواء هؤلاء المسعورين طبعا المثل المغربي يقول عندما لايصل الثعلب الى عنقود العنب البعيد عنه انه حامض يعني مر وأنت يا أخت ان أخذت دراهم أو شقة عن عملك هذا فهو حلال طيب لأنه أجرك وخصوصا أنك تدافعين عن قضية لذوي الحقوق ليس مثل من يدافع عن الباطل كأميناتو حيدر وبعض المتملقين من انفصاليي الداخل والغريب في الأمر منهم من لم تطأ رجلاه أقاليمنا الصحراوية ولم يتخط جبال الأطلس ولكن هؤلاء على استعداد ببيع والديهم وأعز ما يحبون من أجل دريهمات مثل محمد ولد عبد العزيز واسألوه أين توجد عائلته وذويه ان كان يعترف بأن له عائلة في المغرب أعانك الله ومرحبا بك في كل بيت من بيوت المغاربة الأحرار والبلد بلدك وكوني على يقين بأن آخر مغربي يعرف من يقذفك لشرب دمه لأنك على صواب وتجافعين عن قضية أمة بأكملها وليس حفنة من المرتزقة
33 - hicham amsterdam الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:02
Jamais polizabal ne prendra le sahara marocain...les marocains du monde aime leur pays a mourir ..et l algerie et lw polizabal rever c est gratuis ..regler vos probleme avant de vous melez des autres affaires...pays qui n as meme pas le lais ..taz 3la petrol dyalkoum
34 - مغربي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:03
الصحراء دافعو عليها حتا ماليها مبقا غير البراني...

واش كيحساب ليكم هاد الشعب جاي من الشمس
35 - Ouazzani الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:10
الحقيقة واضحة وضوح الشمس في النهار
36 - عبدالرحمان الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:19
قد يتبادر الى الدهن مباشرة بعد قراءة العنوان ان المقصود هي الصحافية "الحرة" (بالمفهوم الحساني)مروا، .لكنني اعني العكس تماما ،فأهل الدار اولى بالدفاع عن مسكنهم ،و اجدر بالعمل على توفير وطن أمن لدريتهم .وما عداهم ليس الا واحدا من اثنين :
1.إما ،غيور و طني ،يحمل في دواخله ألام التفرقة العربية ،و يدرك تمام الادراك لعب الدول الاستحمارية "الاستعمارية" التي يستغبي مسؤولوها و يحتقر من اوكلت لهم شؤون الامة ،و يابى المستعمر الا ان تبقى دار لقمان على حالها ضمانا لقوت دريته و أمن شعوبها .
2. و إما ناشط مستحمر فتح فاه و دراعيه لحفنة دولارات قد تاتيه من عند حفدة دوكول و شرتشل ،فأمن بزبور موسى المعدل ،و ولى ظهره لمحمد و تعاليم دينه،فاستباح كل شيء من اجل شقة او فيلا بل حتى ساعة يدوية و هو يسخر على من سبقه لبيع الوطن بابخس من ذلك .
فبالله ،عليك مروا ،لا تغضبي ممن يغضبون الله ،بل ،افرحي لانك أمنت بقضية تنكر لها قلة من تركةعرب جاؤوا الى شمال افريقيا لنشر الاسلام ،فتناسوا ان البلاد بربرية ،واعتنقوا غيره .
37 - بوشتى البقالي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:19
نشكر كثيرا للسيدة رويدا فانت اكثر وطبية من بعض الوطنيين ..جل المتتبعين يثقون في نزاهة عملك ،،والذين يرمونك بالحجر بيوتهم من زجاج شفاف .والمغاربة الوطنيين يعرفون ان مشكل الصحراء يتعثر حله لان هناك مزايدات حزبية وانتخابوية واسترزاقية تشتغل ضد حل جذري لهذا الملف الذي عمر كثيرا ..وسوف يكشف لنا المستقبل الخونة والخائنات الذين يبيعون وطنيتهم ..وحب الوطن من الايمان
38 - chafika الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:22
السلام عليكم ورحمة الله
تبارك الله عليك اختي واصلي الله معك
39 - محماذ الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:22
الريع وسياسة الريع لا يخلقان الا الفساد
والفساد المستشري في الاحزاب والجمعيات و الاعلام ووووو لايخدم قضيتنا بل يضر بها و بمصالحنا الاخرى
ماتقوله هذه السيدة صحيح ولا غبار عليه بدون الحكم على نيتها ولكن نرحب بمجهودها بل ونشكرها عليه ادا لم يكن في الامر قول آخر؟؟؟
قضية الصحراء أخدت وأكلت والتهمت الكثير من خيراتنا وخيرات جيراننا الجزائر ولازالت تأكل بيدها ورجلها
المهم هو أن العداوة والكراهية لها ثمن يدفع يوميا من طرف الجزائر
دول أقل من الجزائر من حيث الامكانيات الطبيعية (بيترول وغاز ووووو) تعيش شعوبها في رخاء ورغد وبحبوحة تحسدها عليها كبار الامم
والشعب الجزائري مسكين سيصوت بنعم وألف نعم على رئيس مرسض طريح الفراش اللهم لا شماتة
اخواننا الجزائريين يستاهلو أفضل وأحسن وأروع لأن بينهم أناس رائعين
40 - الشجرة المغربية الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:23
من يحب المغرب يحبه لله و ليس بالمقابل..لأن من يريد الأسترزاق يدهب الى الجهة الظالمة و ليس مع الجهة التي على حق :.. لتوالي زياراتهم لبلادنا يصبحون مرتبطين بها بشكل غريب..اعرف اجانب صرفوا اموالهم بدافع الغيرة على المغرب في مواقف رجولية .... من العيب ان أقول شكرا رويـــدا مـــروة
41 - البشير الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:28
المثل القديم ،القافلة تسير و الكلاب تنبح ،فعلا سيدتي هي كلاب تنبح فلا يجب ان يعيرها الانسان اي اهتمام ؛ اعلمي سيدتي ان الشعب المغربي يثمن ما تقومين به و يدعمك في عملك للمزيد من العطاء حتى النصر ان شاء الله.
42 - VOISIN DE L'EST الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:39
بعيدا عن جزائريتي و عدم مغربيتي و بعيدا عن موقفي من القضية ...
مزايدة اجنبي على ابن البلد في قضية تخص البلد امر غير اخلاقي .
43 - jawad الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:39
تحية للسيدة مروة رويدا ،
وأتمنى لها التوفيق في مسيرتها كناشطة نزيهة تدافع عن الحق ، ونحن كمغاربة أحرار نعرف جيدا من هم المنافقون والمسترزقون الذين سرعان ما يتساقطون كأوراق الخريف ، فتراهم يتهمون الشرفاء بما يتصفون به هم . والحق يعلو ولا يعلا عليه .
تحية وتقدير للسيدة مروة .
44 - مغربي من أصول صحراوية الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
تحية خاصة للناشطة مروى رويدا عن هذا التصريح وعن انجاتها الحقوقية عبر العالم والمعروفة بمصداقيتها في كل المحافل الدولية والتي تسعى دائما إلى نصر الحق وأن الحق يعلى ولا يعلى عليه، وكتذكير فالكلاب التي تنبح عن هذه الناشطة باسترزاقها من طرف المغرب بل اللعكس هو الصحيح هم الذين يسترزقون من هذا الجانب وهم الذين يجعلون الحصى في حداء المغرب لكي يسير إلى الأمام ، لكن السياسة الحكيمة لجلالتنا محمد السادس نصره وتعليماته السامية وجهاده وانشغالاته الدائمة نحو شعبه ووطنه تجعل المغرب في أعلى المراتب والمعترف بها من طرف الدول العظمى وجميع العالم و أن الخونة لن يفلحوا أبدا في ما يصبون إليه، وأن جميع المغاربة متمسكون بوحدتهم الترابية ولن يهابوا أحدا في العالم والمعروفين بشجاعتهم البطولية التاريخية منذ القدم وإنما الخونة الذين بتسترون وراء الحجاب بغة الاسترزاق بملف الصحراء منهم انفصاليو الداخل ومعروفين وهم كثر كأمثال امينة حيدار ، الوقحة والوسخة الخائنة والتي يتساهل معها المغرب، أنها تحمل جواز سفر مغربي، وموظفة ببوجدور تتقاضى أجرها وهذه لو كانت تابعة لأمريكا لعدت
45 - عبد الجليل-مراكش الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:41
ما تقوله الناشطة اللبنانية رويدا مروة بخصوص مغربية الصحراء هو الحقيقة التي يعلمها العادي و البادي ما عادا جنرالات التفرقة و توابعهم من طغمة البوليساريو
الكل يعلم و بدأ يعلم ويفهم جيدا أن مشكل الصحراء مشكل مفتعل من قبل بومدين لحسابات شخصية..ايديولوجية..و استراتجية
كل الوثائق العلنية و السرية تثبت مغربية الصحراء
السيدة رويدا مروة تدافع عن قضية عطلت اقتصاد 5 دول عربية مترامية الاطراف و خلقت عداوة مجانية بين شعبين شقيقين المغربي و الجزائري
الامور لم تعد خافية على أحد ..خصوصا مع اولائك الخونة الذين يعيشون بيننا
46 - ahmed الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:42
الله يعطيك صحاء وطل العمر مكرهنش نعرفو الحقيق ولجيهات المسوءل دير مجهود كبير تحرب الموفسيدين ديل هد الميلف نشاءالله الخواناء غاديبانو فاءقربوقت عاش المللك وديما صحرءالمغربياء الف1000 شوكر علهد المعلومات
47 - salah laayoun الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:50
كيف يمكننا تصديق انك لا تتقاضين اتعاب مقابل الدفاع عن قضية الصحراء "المغربية" التي لاتعني لك شيء مقابل قضايا الشرق التي قفزت عليها ? لا يوجد في السياسة مبادئ كونية بدون مقابل مادي او معنوي ...
فلا داعي لتمرير مصالحك باسم قضيتنا الاولى وادعوك هنا الى اعادة ترتيب سلم اولوياتك فالصحراء لها من يدافع عنها.
48 - محمد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:52
حياك الله, اخت رجال فعلا

لا تهتمي لهؤلاء المسترزقين وإن كانت طعناتهم غادرة وحقيرة
49 - الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:16
جزاها الله خيرا تدافع وتفضح الفاسدين الخونة
50 - rachid الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:32
يجب علي الدوله المغربيه ان تغير نطرتها وطريقه تعاملها مع ملف الصحراء الان سيزداد عدد الابتزازات من طرف انفصالي الداخل للمغرب و كدلك حتي المنطمات الثي تتحكم فيها الجهات التي تستفيد من التوتر بين المغرب والجزاءر يجب اتخاد قرارات اكثر جراه و اكثر وضوحا
51 - عبد الله العمراني الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:44
رويدة مناضلة حقيقية . تستميت في الدفاع عن الحق بشجاعة كبيرة. تستحق وساما دوليا لانها تؤدي مهمتها بضمير مهني مسؤول .ساهمت بجراتها الكبيرة في تعرية المرتزقة في الداخل والخارج ليعرف الجميع المتامرين الذين يتاجرون بقضيتنا الوطنية من اجل قطع الطريق عليهم والضرب بالحديد على ايديهم .فمتى ننتبه الى الاخطاء التي وقعنا فيها وما زلنا نقع فيها .
52 - zine labidine الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:09
merci mille fois d avoir abordez ce sujet qui tous les marocain profondement mais surement vous connaissez les autobloquants qui sont des phénomène qui réagissent contre la reuissite et qui sont malheureusement tous loyale et croyaient a la marocanité du Sahara jusqu’à a ce qu ils trouvent l intérêt de dire le contraire .
Marwa si vous lisez ces lignes veuillez me contactez j ai beaucoup des choses a vous dire sur ces sujets parce que tout simplement j habile le Sahara
53 - مواطن مغربي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:52
تحية صادقة يا أختي الفاضلة ،أتفهم حرقتك لأن ظلم ذوي القربى أشد مضاضة ففي كل بلد فضلاء و سفهاء فلا تكترثي بأقوال قليل من سفهائنا لأن محبتك واحترامك و تقديرك في قلوب كثير من فضلائنا. إن كل من في قلبه مرض يغلب عليه الوسواس و سوء الظن لأنه ليس من أهل الفضل و الإحسان كل شيء عنده بالمقابل. إلى أمثال هؤولاء أقول كم يدفع الفلسطنيون للأمريكيين و الأوروبيين الذين يقفون معهم في مواجهة بطش الجيش الإسرائلي؟ كم دفعوا للشهيدة الأمريكية "راشيل كوري" التي وهبت سنة 2003 حياتها للقضية الفلسطينية التي آمنت بعدالتها؟
أنا مواطن مغربي عادي لا أمثل إلا نفسي بإسمي و بإسم المغاربة أمثالي نعتذر لكي عما يكون قد صدر من بعض سفهائنا و أدعوا الجمعيات المغربية المهتمة بالموضوع إلى إستنكار مواقف هؤولاء الخبثاء كما أدعوا الأستاذ السفياني الذي بحت حنجرته بالدفاع عن القضية الفلسطينية أن يشجب كذلك ما صدر من إساءة لسمعة صحافية لبنانية آمنت بعدالة القضية المغربية و صارت تدافع عنها في سبيل الحق أحسن من أصحابها.
و الله إنك تستحقين خير التكريم، فتحية إحترام و تقدير من مواطن مغربي عادي.
54 - hassan الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:16
أنت إمرأة ب100 رجل يا رويدة .فأكملي عملك ومرحبا بك في المغرب .أنا شخصيا أصنفك من بين100 إمرأة عربية الأكثر تأتيرا في العالم.لأن هدفك هو السلم والإستقرار.أرفع لك القبعة
55 - عبدلله شيخين..الداخلة الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:30
باي حق و تحديدا قضية الصحراء غالية عندك الى هذه الرجة.. و لماذا لا تدافعين عن فلسطين و بلاد الشام و هى الاقرب نسبا و جغرافية وماذا تعرفين في واقع الامر عن الصحراء داخليا و خارجيا.. و في الحقيقة الاسئلة حولك لا تنتهي بل تظهر ازمة انعدام الارادة الحقيقة في خلق نخب وطنية بالحس و ليست بالافواه و كثرت الهدرة..تتحمل مسؤولياتها الوطنية و تقطع الطريق على كل الغرباء..مهما فعلت فلن تكوني مغربية مثلنا لذلك انصحك بعدم التجرء على المغاربة فانت لن تفعلي شى بكل رحلاتك المكوكية لا شى ابدا و لن تطا اقدامك الصحراء لتعيش و تتمعني مكامن الخلل من الداخل قبل الطيران غربا او شرقا القضية اوصلتها لك و لامثالك منا و من غير نا تراكمات سنين البائد ادريس البصري و وزارته التي لا تزال على نفس منهاجه الخائن و المفبرك للحقائق حول الصحراء و مثله الاحزاب العقيمة الفاعلية السياسية و المتهالكة..ان المغرب يمتلك الاف النساء و الرجاء الشرفاء القادرين على الدفاع عن مقدساته و سمعته و قضاياه بكل مسؤولية و احترام و امانة.
56 - خالد الغريب الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:44
الاخت مروة أحييك و احيي شجاعتك و موضوعيتك و صدقك في الدفاع عن قضية الصحراء المغربية. و كل مغربي غيور على وطنه عليه ان يفتخر بك كمدافعة عن الوطن المغرب. و المغرب مفتوحة ابوابه لك كلها مرحب بك فيها،فلا يضيرك نفاق المنافقين و جحود الجاحدين لان الحق طريقه واضح.
و ما يضرك حتى لو افترضنا ان المغرب يجازيك على نضالك؟ أليس من واجب المغرب مجازاتك، إذ هل جزاء الإحسان الا الإحسان؟ أوليس المؤمنون المجاهدون وعدهم الله بمغانم كثيرة؟ فماذا كان ينقص من إيمانهم هذا الوعد الالهي؟ سيري على دربك الذي تسلكينه بكل موضوعية و شجاعة و لا تبالي! و حسب قول المتنبي: أنام ملا جفوني عن شواردها و يسهر الخلق جراها و يختصم
57 - Tiz'yorker الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:46
Stop being so innocent Moroccans, there is nothing free in this world. Do u think this lady from Lebanon ( some from Morocco too) struggles & defends Sahara for nothing? Unbelievable , there is people behind her . I don t know what is her relationship to the object of desert... I believe , these people just use this affair to make money & have a free meeting trips . The real Heros are the soldiers who r ready to die any time for Sahara & watch the borders against enemies ... Ama lmostarzikin o s hab chafawi mojodin b lkilo..... Pls hespress post
58 - Abdelaziz Ananou الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:50
شكرا لهسبريس على هذا النشر .. وقارنوا بين، خديجة الرياضي التي تنتمي إلى الإيديولوجية اليسارية المتطرفة التي انهارت في بداية التسعينات وقفز مريدوها على الكونية وحقوق الإنسانية بكل انتهازية رغم أنها لم تكن أبدا في أدبياتهم، وهذه اللبنانية التي لها عدة اهتمامات، وما قضية الصحراء سوى واحدة من اهتماماتها .. وورويدة مروة عندما تتكلم عن المغرب كلامها من أجود ما نسمع، سواء في النقد أو المدح .. ولهذا ينبغي تشجيعها..
59 - yahyazouin الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:57
ا ستمرارك في هذا الاتجاح اي ملف الصحراء سيزيد خصومك وخصوم المغرب تدمرا لانهم يعرفون انك من الناشطات الاكثر حماسا بالصوت والصورة لذلك يريدون اسكاتك باي ثمن ولكن كل هذا لا يثنيك عن قول الحق..اصبري على ما مايقولون وكوني حواء مؤمنة بقضية اسمها الصحراء المغربية والسلام.
60 - FATIMA TAFRAOUT الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:20
On est très fière de toi
vous etes une fierté madame ROWAYDA MARWA
Que ALLAH vous aide et couronne votre travail de succès
LE SAHARA EST MAROCAIN ET LE DEMEURERA JUSQU'A LA FIN DU MONDE

MERCI HESPRESS POUR TOUS VOS EFFORTS ET MERCI D'AVOIR PUBLIE MON COMMENTAIRE D'HIER
61 - b.h الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:32
اختاه انا اضم صوتي ودفاعي الحقيقة على مغربية الصحراء لاني جد مقتنع بما ندافع عنه هو مغربية الصحراء اني اشاطرك هناك اناس يسترزقون كدلك بعض السفيرات الممثلين للمملكة المغربية يؤسسون جمعيات ومنتديات ويكونون في الواجهة والسفيرات يسترزقون من ورائهم من خزينة الدولة انهم يتركون الغيورين يشتغلون حتى تكون النتيجة لصالح المملكة المغربية هناك السفيرة تهرول وراء منتدياتها وجمعياتها لتكون حاضرة لتجد سبب ارتزاقها وهي في طريقها لتقاعد كما المثل الدي كان بالبرلمان الدانماركي
62 - fatima الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:49
bravo todo lo que has dicho es verdad
63 - عبدالرحمان الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:05
ردا على من لا يتحملون مناوشات مروة لمرتزقة الصحراء ،و درء لكل لبس حول موضوع ما كان ليكون لولا الاستعمار الغاشم لشمال افريقيا .اقول لاخواني المغاربة اين ما وجدوا على الرقعة الجغرافية بشمال موريتانيا ،سواء كانوا ينحدرون من اصل عربي او امازيغي أن طارق بن زياد كان مغربيا بربريا ،اسس لحضارة المغرب ،كما ان يوسف بن تاشفين ،مثله كان مغربيا صحراويا ،اسس بالمغرب حضارة عرفت به عالميا ،و الملك الحالي بالمغرب هو عربي من سلالة الرسول الكريم ،هذه نماذج حية سيقت لنقول لرافضي تداخل الحضارات و تلاقح الثقافات ان المغرب بلد التآخي بامتياز،هكذا كان و سيبقى لان ثقافة البلد لا يمكن ان تستبدل ،كما اهمس في اذن اخواننا الانفصاليين ،ان المغرب كان و لا يزال متسامحا حتى مع من كان السبب في هذه المتاعب المجانية ، التي جاءته من دوي القربى فتم تسويقها في احسن الاسواق العالمية برؤوس اموال اياكم ان يكون فيها قسط من هذه السجائر الامريكية التي نتبادلها و نحن نسب الوحدويين و الانفصاليين و العالم اجمع و نقول ان مروة متطفلة على ملف الصحراء ،في الوقت الذي تستحق فيه وساما ،و هي اولى به ،لانها تشتغل ارضاء لقناعاتها .
64 - صحراوي مغربي ملكي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:08
لقد احزنني كتيرا هذا المقال لانه يمس الكثير من الذين يقتاتون من ملف الصحراء حرام عليك يارويدة لماذا فعلت هذا فهؤلاء ابنائنا و اخوتنا فلماذا تشهرين بهم و قد كنتم دات يوم من 2011 في ذكار تتفسحون و تلتقطون الصور التدكارية جماعة و فرادا حسنا لماذا لم تكملي خيرك كما يقال بالعامية المغربية و تعطي الاسماء بذلا من الترميز مزيان سانوب عنك و افك شفرات رموزك لقراء هسبريس الكرام و اعطيهم اسماء هؤلاء اولهم عميد الفريق المدعو حسن البوهروتي المقيم ببروكسيل و يحمل جنسيتها وكان مراسل ل 2M اخطر عنصر يحارب كل من يريد الدفاع عن الصحراء همه الوحيد المال يتوفر على شبكة من المتعاونين معه بعدة دول و تساعده زوجته لطيفة ايت باعلا و للعلم فكل الذين لمحت لهم رويدة ينتمون لهذه الشبكة مهنم علي جدو المقيم بفرنسا وهذا فقط ادات مسخرة من اشخاص هناك الزهرة حيدرا المقيمة بفرنسا التي تدعي الدفاع عن الصحراء وفي الحقيقة هي مجرد ادات ترتزق مع حسن البوهروتي هناك الكتير وياويل من لم يقدم الولاء لهم فسيتعرض للاشاعات و الدسائس حتى يستسلم و يترك لهم الساحة يعني عصابة منظمة وسألوا اخوانكم بالخارج ادا اردتم اليقين.
65 - mohamed الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:09
رويدا مروة من قراءتي لمقالك خلص فكري لشىء واحد هو انك على صواب فيما تقولين . لان دفاعك عن الوحدة الترابة للمغرب هو هم كل مغربي فانت بحضورك ومقالاتك الصحفية المجانية ضيقت الخناق على المرتزقة الحقيقيين بخصوص الصحراء المغربية . انت اغلقت النافذة اتي كان يتهوى عن طريقها المرزتقة الفعلييون.باختصار ايتها الحرةوالعربية العضيمة قد فضحت رضاع البقرةالحلوب وتستحقين توشيحا بوسام من اعلى درجة/ كما انك فزت باجرين 1 اجر/ من اجل قناعتك بقضية عادلة /2 اجر/ فضح المرتزقة . لا تياسي سيدتي فالحق يعلى ولا يعلى عليه .وانصحك بالتروي قليلا لان الذي ببطنه عجينة سينفجر لا محالة وسيكون رده عنيفا كعنف اخلاقه وتربيته فلك مني ايتها العطيمة 1000 تحية وتقدير واعدك اني ساقراء لك كل ما يصدر لك من كتابات او تعاليق فلا تياءسي بل تابري والله الموفق.
66 - الباعمراني الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:11
تحية تقدير الى الاخت المناضلة والصحفية المقتدرةالاستاذة ٍ: رويدة مرة ....لا يهمك نباح الكلاف ..فكما يقولون : القافلة تسير والكلاب تنبح ...فالصحرائ في مغربها والمغرب في صحرائه....اما المرتزقة الصحراوين الى مزبلة التاريخ...قسياي اليوم الدي سيندمون فيه يوم لاينفع الندم ...يستغلون الحرية التي يعرفها المغرب ...ويضربونه من الخلف ...ياكلون الغلة زيسبون الملة ..نحن المغاربة نعرفهم واحدا واحدا ..هم كمشة صغيرة لا وزن لها في المجتمع المغربي لا الحزب الدي يظن نفسه ديمقراطيا ماهو الابيروقراطيا ودكتاتورية كل اصناف العقد النفسية مجتمعة في من حقد على المغاربة وعلى نظامه الملكي الديمقراطي ...صحيح لم نصل بعد الى الديمقراطية ...ولكن نحن على طريقها ...وان كانت هناك اشواك من طرف امثال متزقة الداخل والخارج... نحن سائرون و ماضون الى الى الامام لبناء مغربي حداثي .... يؤمن بالتطور والديمقراطية ...عكس المرتزقة الدي شعارهم فرق تسد ...وكلماساهموا في خلق البلبلة في المغربة الا واسيادهم ينعمون عليه بطبع جرائدهم الصفراء ....نعم نعرفهم واحدا واحدا ....وتركناهم يلعبون ليكتشفهم المغاربة انهم خونة وابناء الخونة .
67 - مليكة الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:29
ياآنسة مروة المخلصون أمثالك قليلون أفصحت وأجدت وصدقت ، فهذه هي المرأة الحقيقية والحديدية والله فزت بجائزة 2014 واتركي بعض المعلقين المرفوضين ربما هم من البوليزاريو كتعاليق 15 26 34 42 47 هذه التعاليق بعيدة عن المغرب والمغاربة ودافعي عن ماشئت فالعالم أصبح كقرية صغيرة لافرق بين أمريكا وافريقيا والخليج وأخيرا نحن المغاربة االأحرار لمسنا فيك حقيقة وصراحة لم نلمسها في سماسرة الصحراء المغربية منذ 1975 فإلى الأمام
68 - كاتب صحفي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:32
طوبى للصحراء بدفاعك عنها الزين تايحشم على زينو و الخايب غير يلا هداه الله
69 - عبد الرحمن طه أبو العلاء الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:09
أختي رويدا، مرة ثانية أنتهزها مناسبة لأحييك من صميم مهجتي، وأقف إجلالا وتكبيرا لمواقفك المبدئية. أنت سيدة ذات قيم وأخلاق، لديك من الجرأة ما يجعلك متفردة. لماذا كل هذا الثناء؟ ولم كل هذا المديح؟. بكل بساطة سيدتي أنك تنطقين بصوت الضمير، والخلق الرفيع. والتحدي المبين. تأكدي سيدتي أن صوتك يزعج الكثيرين، ويقض مضاجع العديد ممن يدعون الدفاع عن كذبة سخيفة صارت مشروخة. تعرضك لهجماتهم معناه أنك على حق. والحقيقة دائما جارحة وأحيانا قاتلة. تعلمين سيدتي أن جينرات الجزائر أول من يعلم حق المعرفة أن الصحراء مغربية حتى النخاع. وحين أسمع وأقرأ ترهاتهم عن الدولة الوهمية الخرافية أشعر بالرثاء لهؤلاء الذين يصدقون بهتانهم. أحس بالإشفاق على الرئيس الذي هده وباءالأحقاد المتأصلة والكراهية الدفينة. ذلك الوباء الذي أطار بومدين صوابه وأفقده حياته. الرائع فيك يا سيدتي الجليلة أن الحق أنطقك. والتاريخ وحده سينصفك. والضمائر الحية في أرجاء لوطن العربي الذي يعيش أزهى فترات انحطاطه.
مرة أخرى أقف احتراما واعتزازا لك سيدتي. ألهمك الله من قدرته وتقواه. كم أنت رائعة يا سيدتي. لو ملكت تاجا مرصعا باللآلئ لتوجتك به.
70 - الحق يدمغ الباطل الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:21
أقول للذين ينكرون على صحافية لبنانية الإهتمام بقضية الصحراء الستم من أنصار الوحدة العربية؟ أليست لبنان عربية؟ ألا تسمون شمال إفريقيا بالمغرب العربي؟ أليست كل مطالبة بالإنفصال والتقسيم إضعاف للأمة العربية بأكملها؟ أليس للنزاع المفتعل و العداوة الصريحة بين المغرب و الجزائر تأثير على الإجتماعات و العلاقات بين العرب؟
إذا كانت الحكمة ضالة المؤمن فالأخت مروة تدافع عن الحق و الدفاع عن الحق يكون في سبيل الله و ليس في سبيل المغرب أو لبنان أو الصحراء أو موريطانيا أو الجزائر. من يطلع على الحقائق بتجرد ويفكر بعقل المصلحين و ليس بغرائز المفسدين سيقتنع بأن الحق مع المغرب لسبب بسيط هو أنه استرجع صحرائه من المستعمر الإسباني و أن من عارضه حسدا هم حكام الجزائر الذين تحالفوا ظلما و عدوانا مع القذافي وبعض الطامعين في المناصب (رئيس جمهورية ، و زراء، سفراء) من بعض الشباب الصحراوي الثائر فارتكبوا جريمة في حق بعض أهلهم من قبائل الصحراء حيث أخرجوهم من المعلوم (ديارهم ) إلى المجهول (مخيمات الشقاء بتندوف).
ومن نافلة القول ،شمال إفريقيا للأمازيغ ولهم الكلمة الفصل في الدفاع عن وحدة شعوبه.
"أزول" مروة تفينيقيت.
71 - said الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:54
ا لسلام عليكم ايتها الاخت تحية خا لصة من الشعب المغريبي اله احفدك
72 - تونسي من النهضة الأربعاء 02 أبريل 2014 - 17:04
نحب نوضح المعلومه
من رأى منكم منكرا فالي يغيره


رويدا مثقفه برشه ويسكنها ضمير حي لهذا تدافع على كل القضايا العادله
العقول و"الضمائر الحيه "في بقاع العالم تدافع على الحق وتفضح الباطل
اما بالنسبة للانفصالين مغاربة الذاخل فهم جواسيس ومرتشين" اصحاب الشكاره "يشتغلون تحت غطاء وأوامر المخابرات الجزاءريه كعصابة البوليزاريو والموالون لهم بداخل والخارج والكل على درايه بذلك .
73 - ALI الأربعاء 02 أبريل 2014 - 17:25
Madame Rouaida , si vous voulez vraiment , gagner votre bataille contre vos ennemis , moi j ai une excellente idée pour vous : Attaquez vous la partie orientale de notre Sahara que l Algérie occupe encore .
cette partie orientale du Maroc mesure une surface d environ un millions de km2 , soit plus que le double du Sahara atlantique du Maroc .

CETTE IDÉE EST UNE IDÉE EN OR , VOIR EN DIAMANT ,CONTRE VOS ENNEMIS
74 - على خطى الأجداد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:11
تحية لك من اعماق القلب أيتها الأخت الكريمة لا شك أن دم الفينيقيين يجري في عروقك ، نحن الأمازيغ نرحب بإهتمامك بقضية و حدتنا الترابية لأن العلاقة بيننا ليست وليدة اليوم فلقد تعاملنا مع اجدادك الفنقييين الذين وصلوا بتجارتهم الى شواطئنا و أسسنا معا حضارة عمرانية في قرطاج كان لها إشعاع عالمي.
أظن أن بعض جيناتك الموروثة هي التي حركت فيك غيرة الدفاع عن و حدة المنطقة خاصة و أن الذين يعبثون بها الآن و يحطون من قدرك تحركهم جينات التخريب التي تجري في عروقهم لكون المهمة التي سجلها عليهم التاريخ هي الهدم. يقول المؤرخ العظيم إبن خلدون:
( فطبيعتهم انتهاب ما في أيدي الناس ، وإن رزقهم في ظلال رماحهم، وليس عندهم في أخذ أموال الناس حد ينتهون إليه، بل كلما امتدت أعينهم إلى مال أو متاع أو ماعون انتهبوه، فإذا تم اقتدارهم على ذلك بالتغلب والملك، بطلت السياسة في حفظ أموال الناس وخرب العمران).
75 - نادر الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:15
لو وجدت لبنانيا او لبنانية يعمل شيئا لوجه الله او حبا في سواد عيون المغاربة فدلني عليه كي ابني حوله قبة واتبرك بحضرته!!
افيقوا وعيقوا الخوت!
76 - jalil الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:18
plus de 30 millions de merci, à lala Rawda Meroua,et soyez sur que plus de 30millions,de coeurs marocains,et marocaines,tout ages confondus,vous aime...tout en espérant vous voire,continuez a défendre la vérité,contre le mansonge,face à des hypocrites de tout calibres,qui ne se génent pas ,de touchez des pot de vins en contre partis de salire,la dignité de leur pays.....LALA Meroua,continuez,a combattre l'injustice,là ou elle est subit,d'une maniere bénivole,et croyez moi,que votre nom,sera retenue,par l'histoire du monde,parce-que,des personnes comme vous,toujours pretent,a mourire pour la justice,n'éxiste plus....merci et a bientot, bon courage
77 - مناضل أممي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 20:47
المناضلة مروة والمرو بالفرنسية الكواتز أبيض واضح بين صخور الغرانيط والبازالط وغيره. مروة إمرأة مناضلة أممية صلبة ومتميزة بلونها وبتأثيرها وفوق كل هذا بنذرتها في عالم الدفاع عن حقوق الإنسان والمحرومين والمحتجزين في مخيمات الذل والعار بتندوف.
أحسنت يامروة أيتها اللبنانية الباسلة، حفيظة كمال جنبلاط هناك من يسترزق بإسم قضية المغاربة أجمعين وبنتائج عكسية.
إرتاحي يامروة لأن القضايا التي تدافعين عنها قضايا نبيلة وهذه هي رسالتك النبيلة والمقدسة التي يرضى الله عنها.
إرتاحي يامروة ولا تبالي، صوتك جميل صوت حق ولا تكترثي بالغوغاء والتي قال عنها لينين أنها أوزفايت أي سحابة صيف قد تمطر وإن مطرت فلا فائدة منها.
عرفك العالم والمغاربة، وبالخصوص أمهات ضحايا إرهاب البوليزاريو في اكديم إيزيك، عرفك العالم في منتديات العالم بتونس مؤخرا حيث قدمت ما لم يقدمه بعض البشر الحاملين لجواز السفر المغربي... فلا تبالي بالهواء والهراء والخراء كما تفضلت...
تبقى رويدا مروة مناضلة أممية وذات مصداقية في نظرنا. نقول، نحن المناضلون الأمميون بالمغرب الشامخ: القافلة تسير والكلاب تنبح.
78 - المصطفى ــ ألمانيا الأربعاء 02 أبريل 2014 - 21:14
لماذا تدافع السيدة رويدا عن قضية ليست بقضيتها؟ أليس الأحرى بها معالجة مسألة الطائفية بلبنان وقضايا داخلية أخرى، حقوقية او سياسية او اجتماعية كانت؟ أولا: السيدة رويدا صحفية، والقلم كالطير، يحلق ويحط أينما شاء، حسب ما يقتضيه ضميره الأخلاقي والمهني. فكم الصحفيين والباحثين كذلك يكتبون عن المغرب ويناقشون قضاياه، وكثير منهم متخصصون في الشأن المغربي، دون أن يتهموا بالإِسترزاق أو العمالة. فلماذا هذه الحملة على صحفية شاء ضميرها وقلمها الكتابة والدفاع عن قضية مغربية عادلة! فإن كانت كتاباتها وتقاريرها صادقة فلها التقدير والإحترام، أما إن كانت خاطئة، فأعطونا الدلائل والقرائن على عدم صحة كلامها، وأثبتوا العكس دون تشخيص أو تدنيس. ثانيا: السيدة رويدا حقوقية، إذن بالله عليكم يامن تدعون الدفاع عن حقوق الإنسان وكرامته، متى كانت الحقوق او الكرامة لفئة دون الأخرى. الحقوقي الحقيقي، نعم يدافع عن المقربون أولا، لكن نظرته شاملة وكونية، لا تقيده جغرافيته او جنسيته، إلاّ إذا كان غارقا في إديولوجيات أو مصالح شخصية نفعية ديقة.
79 - مبارك الأربعاء 02 أبريل 2014 - 21:25
ما كنت لاعلق هنا لولا انك تجرأت على الشرفاء وتركت المسترزقين الحقيقيين بهدا الملف ونسيت ما حققه شريط "هوية الجبهة" من انتصار على الدعايةالانفصالية عبر تنوير الراي العام الاروبي حول حقيقة هدا الكيان المزعوم بشهادة من كانو بالامس ضمن هدا التنظيم وتكفي شهادة العدو الدي اكد بان هدا الفلم متال حي لنجاح الدبلوماسية الشعبية التي تؤرق الجزائر وصنيعتها البوليساريو وهدا متال واحد فقط .. لا اخفيك هناك مسترزقين في القضية واعرفهم اكثر منك لا يهمهم سوا ما يجنونه وراءها من دراهم معدودة ولتذهب الصحراء الى الجحيم وهدا ما يومنون به وللاسف الشديد وأخشى ان تكون انت منهم لان تعليقك واستهدافك للشرفاء يخفي وراءه الكثير...
80 - المصطفى ــ ألمانيا الأربعاء 02 أبريل 2014 - 21:40
ثالثا: من قال بأن الدفاع عن الشرعية المغربية في صحرائه مقتصرَة على المغاربة فقط، فكم من المغاربة قدموا أرواحهم في حرب 73 والجولان، ونحن بعيدون جغرافيا كل البعد، وكم من المغاربة يملأون شوارع المملكة مدافعين عن فلسطين والعراق ووحدة العالم العربي والاسلامي. فلماذا نعطي لأنسفنا الحق في الدفاع عن قضايا "ليست بقضايانا" ونحجب هذا الحق على السيدة رويدا. إن العالم يتقدم، يتحّد، ينتج و يتطور، أما نحن فمستهلكين فقط، مستهلكين للفكر العرقي والإثني والطائفي والتجزيئي والمناطقي، حتى اختلطت علينا المصطلحات والمفاهيم، فأصبح الإنفصالي مدافعا عن حقوقه الثقافية والسياسية، وأصبح المخالف لنا فكريا أو عقائديا ارهابيا كافرا خائنا حلال دمه وعرضه.
إني لو استطتعت أن استقطب كل صحفي العالم للدفاع والتأكيد على مغربية الصحراء لفعلت، فالمشكل يعطل الكثير من المشاريع التنموية ويعرض وطننا للكثير من الضغوطات والتنازلات، ولأن الإعلام عامل لخلق الرأي العام، وهذه من أكبر الأخطاء التي أعيبها على المكلفين بملف الصحراء، لعجزهم على خلق لوبي إعلامي قادر على صناعة الرأي والقرار، كقوة ظغط إلى جانب القوي السياسية والإقتصادية.
81 - معرابي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 22:29
.هده السيدة معروفو لدى الجميع انها مأجورة من طرف الاحهزة و تعمل و تشتغل كسائر الماحورين م المرتزقة هي تجافع عن حيبها لا اقل و لا اكثر...فالخقيقة مرة كل تخركاتها و سفرياتها من الدرجة الاولى...... ولا ارى لماذا تنتقد هؤلاء الاشخاص مادام انها تقوم باكثر من هذا..
82 - العربي الخميس 03 أبريل 2014 - 02:26
تحياتي أختي رويدا وشكرا ولو أن المغرب بلدك ولازم تدافعي عن وحدته وحقه كما أن لبنان بلدي يسعدني مايسعده ويحزنني مايحزنه وإلا مامعنى الأمة العربية
المسترزقون الذين ذكرتيهم وللأسف مغاربة زيادة على ماذكرتي هناك موضوع خطير أكثر من ذلك يهاجمونكي الأمر هو كل تقارب عربي يزعجهم كونكي عربية وإهتمامك بقضية عربية يربكهم
المغرب بلدك وكل المغاربة يكنون لك الحب والتقذير وجزاكي الله خيرا لاتتوقفي عند قول السفهاء
قولك:"أنا متمسكة لآخر يوم في عمري بملف الصحراء" يجعلك مغربية ليس من الآن بل مند أن ولدتي مع العلم كعربية أنتي أصلا مغربية وأنا لبناني وجميعنا مصري سوداني موريتاني صومالي.......
83 - مجرد تعليق الخميس 03 أبريل 2014 - 03:23
مرحبا بك يا اخت مروة رويدا ، بيوتنا مفتوحة لك ، و نحن نحسبك أختنا و بنتنا و واحدة من أهلنا ، و كل بيت كريم كبير كما تعلمين لابد فيه من فرد عاق جاحد لئيم عكس أخلاق و تربية إخوته و هذا الشخص نسميه " عشور الدار " فلا تهتمي لتلك القلة المسترزقة التي هي أخطر على المغرب و الشعب المغربي من " الإنفصاليين أنفسهم " ، على الأقل الإنفصاليين نعرفهم و نحددهم و نستطيع تتبع خطواتهم، لكن تلك الحثالة من البشر الذين يتاجرون بقضية وطننا لأغراض شخصية باسم خدمة الوطن فهؤلاء هم الأعداء الحقيقيين الذين وجب علينا بثرهم...و من مأمنه يؤتى الحذر كما يُقال...المهم لا تهتمي لهؤلاء الحثالة من المسترزقين يا أخت رويدا مروة، و لا تهتمي لتهمهم، فالشعب المغربي يعي جيدا و يدرك بحدسه الطيب من الخبيث ، الشعب المغربي يستطيع التمييز من نبرة صوت كل إنسان و تحركاته و أقواله و من حركاته و سكناته من يحب هذا البلد بكل إخلاص و أمانة و صدق و من يدعي ذلك لغرض في نفسه...الله معك يا أخت مروة. و جزاك الله عنا و عن أمة الإسلام كل خير
84 - Mohammadi الخميس 03 أبريل 2014 - 09:43
J'ai bien suivi le cri de coeur de maroua: fèlècitations et encouragements....tu es forte parce que tu tiens á la réalité et â la vérité , forte parce que c'est l'unanimitè au Maroc, et parce que les marocains et marocains seront â Jamais reconnaissants... Pour le reste, il y a des jealous et des aigris, c'est normal!!
85 - النصر الخميس 03 أبريل 2014 - 10:35
لك ألف نصر من الله يا رويدا مروة
86 - faouzi الخميس 03 أبريل 2014 - 18:51
تحية حب احترام وتقدير الاخت المناضلة رويدة مروة الله ينصرك وشكرا على "خير الناس انفعهم للناس"
87 - مغاربي الخميس 03 أبريل 2014 - 22:12
أنا جزائري في الأصل لكن مغربي ومغاربي في العمق أقول للسيدة مروة لو كنت من الإنتهازيين لفضلت عطايا كابرانات فرنسا الذين أضاعوا على منطقة المغرب العربي خصوصا والعالم العربي 40 سنة من التنمية والازدهار لكل المنطقة ذلك لأنهم لا يفقهون شيئ في أي شئ ومستواهم التعليمي لا يؤهلهم لأي شئ ويستعملون "المرجعية الثورية" إن كانوا فعلا من الثوار للإستيلاء على كل شئ ويقومون بسحق كل من يكشفهم. وبخصوص الصحراء المغربية أؤكد مرة ثانية أن من يفكر بالشقق والمال لذهب بمؤسسته إلى تندوف داخل التراب الجزائري حيث كانت تنطلق الجماعات الإرهابية المسلحة من قبل كابرانات الجزائر بمخططات لتهجم على المملكة المغربية ويكفي ما يقوم به هذا البلد من دعاية وتغطية دبلوماسية في كل المحافل الدولية وشراء دمم رؤساء دول ومنظمات دولية للإعتراف بدولة الوهم وهي في الأصل تغطية على أطماعهم التوسعية في هذه المنطقة. وما عميلتو حيدر التي باعت كل شئ إلا مثال حي على من تغدق عليهم أموال وثروات الشعب الجزائري البئيس. لا تأبهي يا سيدتي بما يقومون به وغيرهم ضدك لثنيك على الوقوف إلى جانب الحق. وفقك الله لأعمال الخير.
88 - chamy الخميس 03 أبريل 2014 - 22:12
Chère Rouayda s'il y a une femme qui mérite vraiment un grand BRAVO c'est bien vous , et de mon côté je vous transmet les remerciements les chaleureux de la part des vrais citoyen marocains ceux et celles qui sont près a mourir pour notre Sahara ,et je crois que vous devriez accepter de prendre la nationalité marocaine rien que pour venir donner des leçons de patriotisme a celle et ceux qui nagent dans leur stupidité , aux traîtres et traîtresses qui n'ont cessé de se remplir les ventres avec les milliards détournés de leur objectifs initiales , il est temps d'éliminer ces parasites , car c'est a cause d'eux qu'en est aujourd'hui encore là ,il faut d'abord nettoyer l'intérieur avant l’extérieur et il faut jamais oublier le proverbe qui
dit: Allah protège moi de mes amis(es) ,mes ennemis
je les connais ??? Ces hypocrites qui ne disent pas haut ce qu'ils pensent bas devrons être déchus de leur nationalité marocaines et jetés en Algérie là ou moins il seront avec leur semblables.
89 - chamy الخميس 03 أبريل 2014 - 22:54
Chère Rouwaida ne soit pas malheureuse et choqué de ce comportement des marocains contre toi c'est malheureusement leur plats de tous les jours entre eux regarder ce que fait Chaitane CHABAT?ET LACHGER et les autres hypocrites et la guerre qu'ils ont déclaré a BEN KIRANE ET SONT GOUVERNEMENT ? tous les coups bas et n'ont jamais cessé ,et l'intoxication du peuple marocaine avec leur mensonge , tout çà n'est qu'une pièce de théâtre pour protéger leur sale travail et continuer a sucer le sang des marocains que çà soit au Sahara ou à l'intérieur , et c'est triste il y a encore des gens qui n'ont rien compris a leur politique et qui les suivent. Mais vous êtes une femme intelligente et fidèle a vos convictions et c'est le plus important,vous leur faite peur ,ils sont déstabilisés,car ils savent que leur FIN est proche , vous avez le soutien de près de 35 M de marocains moins ces traîtres. LI FIH LFAZ Y9FAZ ,ils n'arrivent plus a dormir tranquille ces minables .
90 - الصديق الخميس 03 أبريل 2014 - 23:07
هده السيدة تدافع عن موضوع الصحراء بضراوة وعندها اسلوبب شيق مقبول يجب تشجيع هده السيدة واعطائها مكانة في الاعلام المغربي يجب ان تكافا من جهات عليا لانها استطاعت ان تؤتر عليهم لدلك يحاولون اسقاطها يجب تشجيعها وان تعلم ان ما يحدث مدبر وان تسير الى الامام ولا تبالي كما انها تستحق الجنسية المغربية هادوك كينطابق عليهم المثل جا اعاونهم فقبر باه هرب ليهم بالفاس
91 - BOSS الجمعة 04 أبريل 2014 - 00:06
اولا تحية مغربية للاخت مروة على موقفها الشجاع حيال قضيتنا الصحراوية وهذا موقف نبيل انما ينم عن جدارة وحكمة الاخت مروى فالله عز اذا ارد ان يتكرم على احد عباده يهبه الحكمة والثبات في الدنيا والاخرة ...بالنسبة لقضية الصحراء والخيانة الداخلية في ملف الصحراء هي نابعة من صميم بعض الصحراويين وما اكثرهم بائعي الوطن لجارة السوء اقصد نضام السوء الشرقي الذين لا يريدون للقضية ان تنتهي سواء باستفتاء او بغيره فهم كالسحاليف التي تلعب في الماء العكر فهناك من يرى ان في مصلحته ان تبقى الامور كما هي عليه الصحراويين لن ينجحوا ابدا في الحكم الذاتي في قبلياتهم وهم مستفيدون من الماء المعكر يضربون هنا وهناك لكن هيهات ثم هيهات امام شعب عضيم كالمغاربة الذين هم مستعدون للابادة الجماعية في قضية الصحراء وانا اقول رايي ليست هناك منطقة بين الجنة والنار فنحن المغاربة مقتنعون ان الصحراء صحراؤنا ولا نتارجح على ميزان المساومة صحرائنا التي يرى الاخرون انها اما جزائرية او مغربية هنا نقطة الوقوف هي مغربية ولا بوليزاريو ولا اي قوة في العالم ستنزع من المغاربة صحرائه حتى اخر شخص فينا
92 - fouzia الجمعة 04 أبريل 2014 - 15:35
d'abord je voudrais vous dire merci pour tous ce que vous faites pour le dossier du sahara, vous êtes une journaliste hors pair continuez ce que vous faites et laissez les nuls dire des inerties bravo et encore merci
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

التعليقات مغلقة على هذا المقال