رصيف الصحافة: برلمانيّ يبيع أراضي تجزئة دون ترخيص بطنجة

رصيف الصحافة: برلمانيّ يبيع أراضي تجزئة دون ترخيص بطنجة
الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا ضمن صحف الخميس من “المساء” التي قالت إن اتفاقا عاديا بين منعش عقاري، وهو برلماني بالغرفة الثانية ومسؤول كبير في هيئة منتخبة بمدينة طنجة ورئيس فريق رياضي بارز، ومواطنين تحول إلى خلاف بعدما أصبح المنعش العقاري متهما بالنصب والاحتيال، وأن عددا من من المتضررين يعتزمون رفع شكاية ضده إلى السلطات. مشيرة إلى أن المستشار البرلماني تلقى مبلغا بقيمة مليار ونصف المليار سنتيم من مواطنين كتسبيق من أجل الحصول علىى بقع أرضية في تجزئة سكنية التي لم تحصل أصلا على رخصة البناء من السلطات المحلية.

ذات الجريدة نشرت أن وزارة الدفاع الأمريكية قررت إجراء المناورات العسكرية مع القوات المغربية قبل أسبوعين عن موعدها الذي كان مقررا في 17 أبريل الجاري، وذلك خوفا من أزمة جديدة مشابهة لما حدث السنة الماضية حينما ألغى المغرب المناورات بعد تقديم واشنطن مسودة مشروع قرار يقضي بتوسيع صلاحيات هيئة “المينورسو” لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء المغربية. مضيفة أن التمرين الذي يجري حاليا ويمتد إلى غاية 5 أبريل كان محددا في 17 من الشهر ذاته لكن تزامنه مع قرب موعد مناقشة ملف الصحراء المغربية من جديد في مجلس الأمن دفع المسؤولين الأمريكيين إلى تقديم موعده تجنبا لأي رد فعل من طرف المغرب يلغي المناورات.

“المساء” أفادت كذلك أن أسرا ميسورة تحتجز أبناءها المصابين بإعاقة التوحد في ظروف لا إنسانية تصل حد تكبيلهم بالسلاسل.

أما “الصباح” فقد أوردت أن عددا كبيرا من رجال الأمن المطرودين والمعزولين من مناصبهم لأسباب مختلفة خاضوا أمام مقر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وقفة احتجاجية إذ رفع المحتجون لافتة التمسوا من خلالها العطف الملكي من إجل إعادة إدماج رجال ونساء الأمن الوطني ضحايا العزل واسترجاع كرامتهم وكرامة أبنائهم. مشيرة إلى أن الوقفة لم تعرف أي تدخل أمني عكس بعض الوقفات التي تتعرض إلى تدخلات أمنية عنيفة.

من جهة أخرى نشرت ذات اليومية ما قاله محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في حديث مع”الصباح”، إن الحكومة مستعدة للحضور إلى البرلمان إذ طُلِب منها ذلك لتقديم استفسارات وتوضيحات بشأن مضامين تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول منظومة المقاصة الذي جرى تقديمه أمام مجلس النواب مساء الإثنين الماضي، وعرض تصورها للإصلاح، مشيرا إلى أن الجميع متفق حول التشخيص وأنه ينبغي المرور إلى تفعيل الإصلاح وهو ما باشرته الحكومة يضيف الوفا.

وإلى “الأخبار” التي نقلت أن وزارة التربية الوطنية أوقفت أجرة 400 أستاذ مجاز مع بداية شهر أبريل، سبق أن نفذوا إضرابا مطولا عن العمل تجاوز 100 يوم، وذلك خلافا لما تم الاتفاق حوله بين النقابات والوزارة المذكورة.

“الأخبار”قالت كذلك أن طبيبا بالمستشفى الإقليمي سانية الرمل بمدينة تطوان يسلم شهادات طبية لأموات قصد الزواج.

وإلى” صحيفة الناس” التي قالت إن قضاة المجلس الأعلى للحسابات وقفوا على اختلالات كبيرة داخل جمعية الأعمال الاجتماعية التابعة لوزارة النقل، منها تمويل شراء شقتين مساحتمها 700 متر مربع بعد دمجهما، لشخصية نافذة في مركب سكني في ملكية الجمعية في منطقة عين الذئاب بالدار البيضاء خارج الضوابط المعمول بها.

من جهة أخر ذكرت نفس الصحيفة أن وفدا من الصحافيين المغاربة فوجؤوا ببروكسيل بتقديم خارطة للمغرب دون صحرائه خلال عرض قدمه “أليساندرو ليراريو” المسؤول عن التواصل والمعلومات في القسم الأوربي للحركة الخارجية، وهو ما استنكره هؤلاء الصحافيين مطالبين بتدارك هذا الخطأ فورا. مضيفة أن ليراريو قدم اعتذاره للصحافيين موضحا أنه حصل على خريطة المغرب بالشكل الذي قدمها عليه عن طريق محرك البحث ، كما شدد على أن هذا الأمر الخطأ يخصه لوحده ولا يعبر عن موقف الاتحاد الأوروبي.

“النهار المغربية” كتبت أن محمد بنقدور، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك طالب حكومة عبد الإله بنكيران بالكشف عن مصير الأموال التي دفعتها الحكومة لشركة تأمين أي زيادة في ثمن المحروقات في سقف 140 مليار دولار، مؤكدا أن هذه الشركة التي أخذت أموالا باهظة تجاوزت مليارا ونصف، ولم تقم لحد الآن بدفع أي مبلغ كتأمين لهذه الزيادة التي لم تصل إلى السقف المشار إليه سابقا..مضيفة ما قاله بنقدور في تصريح للجريدة “النهار المغربية” إن الحكومة قد أهدرت أموالا عامة بسبب قرار غير محسوب.

وفي خبر أخر تطرقت نفس الجريدة للمواجهات الجديدة بين عبد الإله بنكيران وحميد شباط في مولاي يعقوب، إذ أعلنت االسلطات المحلية بمدينة فاس أن فترة تقديم الترشيحات الفردية الخاصة بالإنتخابات التشريعية الجزئية لملء مقعد شاغر برسم الدائرة الانتخابية مولاي يعقوب ستتم ما بين 6 و 10 أبريل الجاري، وأن الحملة الانتخابية الخاصة بهذا الاقتراع ستنطلق يوم 11 أبريل الجاري وستتواصل إلى غاية 23 من ذات الشهر ، على أن يكون الاقتراع يوم 24 أبريل.

‫تعليقات الزوار

20
  • salman towa
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:09

    البرلمانيون والوزراء هم أصحاب الصفقات الكبرى في العقارات.
    ويظهرون في مواقع الأنترنيت ليدلوا ببعض ممتلكاتهم "الصغيرة" يضحكون بالشعب عليها.
    أضحكني وزير قال أنه باع فيلا بحي الرياض ب260 مليون. يعني 2500 درهم للمتر. أيحسبنا أغبياء؟

  • mohamed
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:10

    ان لا اعرف لماذا عجز المغرب طول تاريخه في محاربة الفساد المؤسساتي و فساد رجال السلطة اما ان الاوان لمحو الفساد الذي يكلف الدولة ملايين الدولارات

  • فاسي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:21

    نطالب من السلطات بالسهر على اجراءات صارمة ضد مستعملي مال الحرام والبلطجية ، لان شباط سيحاول كل مافي وسعه لاسترجاع هذا المقعد لاعادة الاعتبار ويقلل السخرية التي يتلقاها من طرف الشعب المغربي طيلة هذه المدة ، ويعرف جيدا ان صلحيته قد نتهت.

  • anti-nifaq
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:29

    يستغلون النفوذ لي أغراض شخصية ليس في طنجة فقط إنما في المغرب من شماله الى جنوبه .الى بنا شي مسكين غدي اجيو في اليوم اوقفوه هذا هو مغرب العدالة

  • kamal
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:32

    بسم الله الرحمان الرحيم ان كانت هناك سلطة فعالة وقوية عليه بفتح بحث وفحص شامل بالجامعة المغربية لكرة القدم ومكتب الماء والكهرباء وشركة الخطوط المغربية للطيران وفضيحة الشكلاط وميزانية القصور والاراضي التي تستولي عليها شركات من صنف الضحى والعمران وصونابا والاموال التي ترصد للاحزاب لما يسمى بالانتخابات اما ان نشغل الناس بالفتات فما زلنا بحاجة الى من يفتحص مجلسكم والسلام

  • زعقور
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:32

    البرلماني يتمتع بحصانة وبذلك فوق القانون الشيء الذي يعطيه الحق ان يفعل ما يشاء في مملكة الحق والقانون لذلك لا يحتاج الى رخصة

  • mohajir
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:35

    سننتضرعقوبة البرلماني من طرف القضاء اذ كنا نعيش في دولة الحق والقانون. هناك الكثيرمن هؤلاء يقولون بانهم مخزن وفوق القانون.

  • الجوهري
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:48

    هذه الافعال ﻻ يقوم بمها إﻻ برلماني من حزبي التشرميل
    اعرفتم لماذا نؤيد العدالة والتنمية لنظافة برلمانيها

  • mohamed
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:59

    ان البرلمان المغربي بغرفتيه ومند زمان هو ملاذ لكل مخالف للقانون يتخذ من الحصانة البرلمانية وسيلة للافلات من المحاسبة والعقاب بل وكثير منهم تجار مخدرات حاليون وسابقون ومنهم من هو مغتصب متسلسل او متحرش او نصاب و اسماء عدد كبير منهم واردة في تقارير المجلس الاعلى للحسابات حول اختلالات بالملاير في جماعات كانو او لايزالو يرئسونها ومعظمهم وكلهم بصالحهم وطالحهم يتقاضون مبلغ 36 الف درهم شهريا ومبلغ 7 الف درهم كتقاعد بعد انتهاء مدة 6 سنوات التي قضوها كنواب او مستشارين …والى جانب كل ذلك فان بعضهم لا يخجل بمخالفته للقانون اما عن جهل او عن سداجة او عن تقة زائدة في النفس واخر هؤلاء المجاهرين النائبة البرلمانية عن حزب الاستقلال التي استغلت اجتماعا للجنة التعليم بمجلس النواب لتفرض نقطة نظام وتطالب بلاحشمة بلا حياء وام لجنة مكونة من اكثر من 15 برلماني ووزيرين وبحضور 20 صحفيا بتضامن زملاءها معها من اجل اتخاذ اجراء ضد شرطي امسك بها وهي تتكلم بالهاتف و تقود سيارتها واصر على تحرير مخالفة في حقها رغم اخبارها له انها برلمانية وهي تقول بالحرف ان هذا الشرطي لم يحترمني ولم يحترمكم بطلبه اوراق سيارتي

  • amateur
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:02

    السطو على اراضي الدولة واراضي الجموع من طرف رؤساء المجالس الحضرية والقروية امور الفناها.ولا تعليق عليها.
    اما
    قرار وزارة الدفاع الأمريكيةإجراء المناورات العسكرية مع القوات المغربية قبل أسبوعين من الموعد المحدد لها تخوفا من الغائها!! الا يعني هذا الاستباق ان لامريكا نية سيئة فيما يخص الصحراء المغربية؟!
    فوجب اخذ الحيطة والحذر ونرجئ نحن كذلك هذه المناورات باسبوع او اسبوعين -لا اجد يجبرنا – الى مابعد ان تتجلى الامور في مجلس الامن حينها يكون لكل حادث حديث. .

  • younes
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:04

    الوزارة لم تلتزم بما اتفق عليه يوم 06 مارس 2014، والتنسيقية متشبتة بمطالبها العادلة والمشروعة وفي مقدمتها الترقية المباشرة باثر رجعي مالي و اداري:
    *****************************************
    تحية تربوية،
    في ظل هذا الصمت الرهيب للنقابات الخمس (التي لا تمثل الشغيلة التعليمية بل تدافع عن مصالح المخزن) التي تحاول ومازالت تحاول كسر شوكة النضال، بمشاركتها في هذه المهزلة. فعوض ان تدافع عن حق الاضراب كحق دستوري و تحافظ على الحق المكتسب "الترقية بالشهادة"، الا ان هذه المافيا النقابية فضلت الدفاع عن المخزن حفاظا على مصالحها (ملفات الفساد: التعاضديات-مؤسسة م6-…)، والتاريخ يسجل الخونة وعبيد المخزن وفي مقدمتهم "الاسلامويين" الذين سيرمى بهم الى مزبلة التاريخ.

  • ضد الاحزاب
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:07

    ليس البرلماني هو المخطأ بل الذي صوت عليه ب50 درهم اي باع نفسه و وطنه بثمن بخس اقل من ثمن الدجاجة. و من باع صوته فهو مجرد بضاعة قابل للاستهلاك بكل الطرق

  • الصحراوي الحر
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:45

    واش مازال هد الشعب مبغا يعيق هد البلاد ديال مول الفلوس والسلطة و 20 % القانون.
    مول الفلوس والسلطة ياخد رخصة البناء في مكان غير مسموح له بالبناء ولما تضع انت نفس الحالة يطبق عليك القانون لا راه غير مسموح للبناء ولما تناقش راه هداك بنا يجيبونك هل انت متله ونقول القانون فوق الجميع.اصحح القانون فوق الفقراء والضعفاء وبس ولما تبحت عن القانون يركبوا فيك السكر بالقوانين والترهيب ونزع الملكية وووو ياربي خد لينا حقنا من هؤلاء.

  • عبدالحق غويلة
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:01

    أعتقد أن السبب في تعجيل وزارة الدفاع الأمريكية بالمناورة المبرمجة مع القوات المسلحة الملكية هو غاية في نفس يعقوب, أي أنهم يهيئون موقفا سلبيا تجاه قضيتنا ,الشيء الذي لن لن نقبل به , و هم متأكدون من ذلك , و في اعتقادهم أنه بتعجيل المناورة سيسلبوننا امكانية الاحتجاج .لا قدر الله ,لو صدق كلامي لكان الأمر بمثابة مهزلة للسياسة الأمريكية الشبيه بالسلوك الصبياني, و لا أستبعد ذلك مادامت زيارة وزير الخارجية الأمريكي للمنطقة بدأت من الجزائر في وقت الرئاسيات و كأنهم يقولون لبوتفليقة نحن معكم , هذا من جهة و من ناحية أخرى لماذا في هذا الوقت بالذات تتم زيارة مسؤول قطري للجزائر ؟ و بماذايمكن وصف هذه الصدفة , هل هو تآمر أم ماذا؟أتمنى أن أكون مخطئا في اعتقادي.

  • way,
    الخميس 3 أبريل 2014 - 01:17

    Si tous les pays nous denigrent et nous font du chantage : c parce que nous sommes un pays corrompu .qui a encourager les oppurtunistes a s'enrichir sans effort.la saleté est devenu la prouesse et les intègres des KANBOS.

  • Lamborghini
    الخميس 3 أبريل 2014 - 01:36

    راه كثر من هادشي لي كاين. تصورو المبلغ لي صرحو به مهرب الى الخارج يعني غير لي صرحو به أما هو كثر، قالو 3000 مليار سنتيم، واو هاد المبلغ كامل هربوه حيت ماكاينش القانون، حنا غير الى بغينا نسيفطو الفلوس ممنوع

  • سعيدة مكناسية
    الخميس 3 أبريل 2014 - 09:32

    ظاهرة ترامي المنتخبين ورؤساء الجماعات القروية على الاراضى التابعة للاحباس اصبح امرا يطرح اكتر من علامة استفهام خاصة وان شكايات دوي الاصول لا تجد ادان صاغية- بمكناس تعيش اراضي كركوش مولاي الطيب التابعة للاوقاف على ايقاع ترامى كل من رئيس جماعة الدخيسة و رئيس جماعة المغاصيين على اراض فلاحية محبسة على ورتة واحفاد الشرقي صفنضلة- حيت شرعوا في البناء فوقها بطرق ورخص ملتوية مشجعين بدلك خرق القانون' الفوضى والبناء العشوائى فوق الاراضي الفلاحية- كل واحد منهما يسابق عقارب الساعة لكي ينجزوا مشاريعهم وخططهم في الاغتناء السريع قبل موعد الانتخابات- مع الاسف متل هده المناصب بدات تستغل من طرف اصحابها لاجل اغراض شخصية محضة' فهل من مساءلة من طرف وزارة الاوقاف ووزارة الداخلية?

  • Rachid
    الخميس 3 أبريل 2014 - 09:51

    في إعتقادي الفساد ليس مرتبط بالوظيفة أو المنصب بل هومرتبط أساسا باﻷشخاص. فسارق البيضة كسارق البقرة كﻻهما سارق. فلو إستطاع من يسرق 20 درهما بالتلاعب بمواعيد الفحص في مستشفى عمومي أو خاص ﻷنه ممرض فقط، أن يسرق مليارا إدا ما خول له منصبه ذلك إن أصبح وزيرا ( ياسمينة بادو مثلا ) لفعل ﻷنه سارق. فالفساد ضرب الخلية اﻷولى و اﻷهم في مجتمعنا وهي الفرد فلا عجب وﻻ فرق و هو يشبه السرطان ، من له منصب ما حتى شاوش يعتبره في بعض اﻷحيان عائلته حمارا إن لم يسرق لهم و يمكنهم من معيشة أحسن. فباﻷحرى نائب برلماني أمي إستثمر في مقعد برلماني همه الوحيد إسترجاع إستثمارهبسرعة وأكبر ربح.
    اﻷدهى أن طبيب هذا السرطان مصاب به هذا القاضي الذين عانوا اﻷمرين للحصول على الشهادة ثم التخرج ثم التنصيب في ظروف بعضها مأساوي، ﻻ ينتظرون، إﻻ من رحم ربك، سوى إسترجاع ما ضاع من الزمن الفقير ثم يبدأ العبث اقضائي حين إنتهى الفساد الفردي و اﻹداري والمؤسساتي. فيزيد السرطان تهيجا والنتيجة حتمية موت المجتمع ككل. ممع زلك ﻻ زالت لدينا فرصة ﻹنقاد هذا الهجتمع نعم الفرصة قائمة بإصلاح الدات ليصلح الفرد، ثم إنتخاب من هو كفئ ونزيه رغم ندرته

  • طنجاوية
    الخميس 3 أبريل 2014 - 11:50

    ان كان مغرب الاصلاح فعلا متواجد فلا بد من محاسبة هؤلاء المجرمين فانا انتمي لهده المدينة واتحسر على شبابها بسب تجار المخدرات وتبييض اموالهم المدنسة سببوا في غلاء اسعار الاراضي و الشقق ولن يستطيع اي شاب يشتغل بالحلال ان يوفر مسكنا لنفسه زيادة على دلك اتحدى اي برلماني بزناز ان يجيد تكوين جملة مفيدة فالمرجوا متابعة الحيتان التي ضمرت المدينة ومراجعة اموالهم رغم انني متيقنة ان المدينة اصبحت مزرعة ابائهم

  • Khaled
    الخميس 3 أبريل 2014 - 13:39

    "النهار المغربية" كتبت أن محمد بنقدور، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك طالب حكومة عبد الإله بنكيران بالكشف عن مصير الأموال التي دفعتها الحكومة لشركة تأمين أي زيادة في ثمن المحروقات في سقف 140 مليار دولار، مؤكدا أن هذه الشركة التي أخذت أموالا باهظة تجاوزت مليارا ونصف، ولم تقم لحد الآن بدفع أي مبلغ كتأمين لهذه الزيادة التي لم تصل إلى السقف المشار إليه سابقا..مضيفة ما قاله بنقدور في تصريح للجريدة "النهار المغربية" إن الحكومة قد أهدرت أموالا عامة بسبب قرار غير محسوب.

    يبدو ان السيد بنقدور لايفهم ما معنى التاءمين. وكيف له بذالك وهو خريج كلية اداب. لافرق بين ادبي وامي الا بالاسم.
    Thnik you Hespress.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات