السلطات المغربية تضرب حصارا فولاذيا على المدونين المغاربة

السلطات المغربية تضرب حصارا فولاذيا على المدونين المغاربة
الخميس 31 دجنبر 2009 - 14:31

تصاعدت حالات الاعتقال في صفوف المدونين في مختلف المدن المغربية، عقب كل حدث احتجاج أو غضب جماهيري خرج للمطالبة بحقوقه الاجتماعية، كما هو الحال بالنسبة للأحداث الاحتجاجية الطلابية التي شهدتها منطقة تغجيجت والتي ظلت حالة معزولة تكتنفها الضبابية والغموض، وتأتي هذه الاعتقالات للحيلولة دون تسرب الأخبار والصور لوسائل الإعلام الوطنية والدولية والمنظمات والجمعيات الحقوقية.

وفرت المدونات للشباب المغربي فرصة لنشر أرائهم، والنبش في المحظور وانتقاد الأوضاع السياسية، والدفاع عن مواقف سياسية يؤمنون بها، ولئن كان التدوين قد أصبح لدى بعض المدونين في بعض دول العالم سبيلا للخلاص وواحة للتغلب على الإحباطات السياسية، فإن الأمر على نحو مخالف بالنسبة للمدونين المغاربة الذين أصبحوا عرضة للاعتداء والاعتقال من طرف القوات العمومية كلما حاولوا التقاط صور أو استقاء تصريح ما حول أحداث اجتماعية صرفة تعرفها بعض المناطق من المغرب.

وتعود أسباب هذه الهجمة البوليسية على المدونين حسب سعيد بنجبلي، رئيس جمعية المدونين المغاربة، إلى وقف ومنع المدونين من محاولة فضح الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تقوم بها السلطات المحلية في حق المواطنين الذين خرجوا للمطالبة بحقوقهم الاجتماعية، والتي تصل إلى درجة الضرب والاعتداء والاعتقال التعسفي، ممثلا في هذا الإطار بالأحداث الأليمة التي شهدتها مدينة سيدي إفني، وقال “لولا المدونين الذين غطوا هذه الأحداث بالصوت والصورة، لظلت رواية الوزير الأول عباس الفاسي هي المعتمدة من قبل وسائل الإعلام الوطنية والدولية”، مبينا أن السلطات في منطقة تغجيجت وحتى لا يتكرر سيناريو سيدي إفني “قامت هذه المرة باستباق الأحداث وشنت اعتقالات واسعة في صفوف كل من تجرأ وقام بتصوير التدخل العنيف للقوات العمومية في حق طلبة وطالبات كانوا ينظمون مسيرة سلمية من أجل تحسين وسائل النقل داخل هذه المنطقة المعزولة“.

وعزا بنجبلي الانتهاكات التي تقوم بها السلطات العمومية، إلى التراجع الكبير الذي تعرفه حرية الرأي والتعبير والصحافة في المغرب، والتي بلغت حد إصدار أحكام بالحبس والغرامة ضد بعض الصحفيين، وأوضح أن المدونين في حالة تعرضهم للاعتداء يلجؤون إلى تقنية النظام الإلكتروني الذي يهدف إلى نشر خبر الاعتداء بسرعة قياسية إلى جميع المدونين في العالم، وإلى المنظمات والجمعيات الحقوقية سواء على المستوى العربي أو الدولي من أجل كسب تعاطفهم وتضامنهم، مضيفا أن هذه التقنية لا تتطلب بذل مجهود كبير أو استحضار وسائل مادية معينة.

في هذا الإطار إذن يأتي اعتقال المدون البشير عزام وغيره من المدونين الآخرين الذين سبق وأن “تجرؤوا” على فضح تدخلات السلطات العمومية العنيفة ضد المواطنين، وذكر بلاغ لجمعية المدونين المغاربة، أن البشير عزام خضع بعد اعتقاله للاستجواب، حيث انصبت أسئلة رجال الأمن أثناء التحقيق معه حول بعض ما نشره في مدونته وخصوصا البيان الأخير الذي يحمل توقيع لجنة الطلبة المعتقلين.

ولم تكتف السلطات المحلية في منطقة تاغجيجت بمتابعة واعتقال المدون البشير حزام بتهمة تتعلق بمعلومات نشرها على مدونته تعتبرها زائفة، بل قامت فوق ذلك بفرض حصار ومراقبة مستمرة على جميع مقاهي الأنترنت في تغجيجت حتى لا تتسرب الأخبار والصور لوسائل الإعلام وتتكرر تجربة سيدي إفني، كما قامت باعتقال كل من وقع الشك في نشره لأخبار الاحتجاجات وقمع السلطات لها، من قبيل اعتقال مسير إحدى تلك مقاهي الانترنت ومتابعته بتهمة حيازة منشورات.

وقبل اعتقال البشير عزام، كانت السلطات المغربية في كل من مدينة القنيطرة وطنجة وأكادير قد أقدمت على اعتقال مدونين آخرين، أبرزهم المدون المثير للجدل محمد الراجي الذي اعتقل بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك ليتم إطلاق سراحه فيما بعد.

ويساهم التدوين في المغرب في الدفع بعجلة قطاع الإعلام في المغرب عبر تدبيج هذه المدونات بمقالات تفضح الجرائم الاقتصادية والاجتماعية التي تطال المواطنين، وفي هذا الصدد، يبقى تاريخ السادس من أبريل 2006 موشوما في ذاكرة التدوين المغربي، بعد أن أطاح المدون رشيد جنكاري برأس الكاتب العام لوزارة الشؤون الاقتصادية والعامة، لحسن بلكورة على خلفية نشره لفاتورة تفضح تبذيره للمال العام، مما يدل على أن المدونين المغاربة سيتحولون في وقت ما إلى قوة مؤثرة في صناعة القرار السياسي.

‫تعليقات الزوار

9
  • الضمير===الغائب
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 14:33

    المغرب دولة ديكتاتورية بامتياز!!! ستقولون كيف ذلك ؟؟؟ الأمر سهل, الدستور المغربى يشير= الملك يعين الحكومة وهوالمسؤول المباشر عنهاووو… وان الاجهزة الامنية لا تخضع لسلطة و زارة الداخلية بل لسلطة الملك (بن سليمان والعنيقرى وبنانى) !!1 ادن , اين الملك من هذه المسرحية المكشوفة ! اذا قلنا نحن دولة ديمقراطية, تقبل الحوار, وتسمح بالحريات وكل ما فى حكم هذا الباب !!! نرى الانتهاكات اليومية لحقوق الناس القبض التعسفى الذى يتعرض اليه الصحافيين والمدونين والحقوقيين وكل من يرفع رأسه لقول الحقيقة,أليست هذه صورة لدولة ديكتاتورية؟؟؟,دولةلا تريد ان يعرف العالم حقيقتها !!!… الا صلاح الحقيقى هوالتجرد من لباس الخوف, وتسمية الاشياء باسمائها ومتابعة ملفات الفساد التى تطرح من قبل الصحافيين والمدونين والمغاربة للوصول الى مكمن الداء, لانهم جميعا غيورين على وطنهم ويحبونه, يريدون له الخير, اما مستعملى الهروات و زوار الليل, يخدمون مصلحة الحكومة او بلاحرى الملك !!! اذا كان الملك يعلم بالتجاوزات التى تمارس على الشعب!!! وهو يتفرج فتلك مصيبة!!! عار على حكومة الملك !!!عار على المسار الديمقراطى !!! الدور سيكون عليك ما بقيت الامور على حالها!!! اطال الله نومك!!!!

  • طالوت
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 14:37

    بمدينة أوكلاهوما Oklahoma city بولاية أوكلاهوما OK الأمريكية يقوم هذا الشاب المدعو Brian Bates و هو متزوج و أب لطفل واحد بأعمال صرفت الأنظار إليه من مختلف دول العالم . شاب يحب مدينته و يعشق بلدته، و نظرا لتفشي ظاهرة الدعارة بهذه المدينة، لم يجلس هذا الشاب صامتا يتفرج، و إنما أخلاقه و غيرته دفعته لمناهضة هذه الظاهرة و ملاحقة مرتكبيها. Brian لا يتوفر سوى على كاميرا التي من خلالها يلاحق مرتكبي الدعارة و أقصد بالدرجة الأولى الرجال الذين الذين يرغبون في إشباع غرائزهم الجنسية….Brian صاحب الموقع الإلكتروني johntv.com و هو الذي من خلاله يفضح شوارع أوكلاهوما ستي حاز مؤخرا على جائزة تقديرية من طرف مؤسسة Emma لأعماله التطوعية في مساعدة الأجهزة الأمنية بالمدينة للقضاء على الظاهرة.
    لا أود في هذا التعليق أن أشهر ببراين و غيره و إنما أريد أن أشير إلى الهوة الواسعة بيننا و بين هؤلاء، لما نحارب المدونين بالمغرب أو ليس هم عيون الدولة النائمة؟ و لما لا نكافئهم لمجهودهم و نعتني بهم عوض الزجر بهم في السجون؟ ما الفرق بين براين و الراجي و غيره، ألا يتقاسمون نفس القيم، حب الوطن و الدفاع عن الأخلاق و المثل؟! إلى متى الخوف سيظل يلاحقنا، شعبا و مؤسسات كيفما كانت ملكية أو حكومية أو غيرها لما لا نكشف عن المستور حتى يعرف الكل مقداره. رحم الله الأولين أصابت إمرأة و أخطأ عمر. فما العيب أن يخطئ الإنسان و يعترف بخطإه أنذاك سوف لن نحتاج لمن يكشف خطأنا، سواء أكان مدونا أو صحفيا أو غيره.
    و السلام عليكم.

  • The Observer
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 14:47

    Soon the Moroccan backward state will jail all Hespress commentators and readers. Welcome to a backward and frgile state which fears and termbles from a simple online articale publishd by a novice blogger.

  • مروكي.
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 14:41

    كلام السلطات عن الذيموقراطية لن يحل محل الديموقراطية نفسها.المغرب ليس بأحسن حال من الصين أو كوبا.وإن كانت هناك ذيموقراطية سنسمعها من فم الدول الذيموقراطية خارج بلدنا.

  • محب لبلاد
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 14:39

    الحمد لله المغرب بلد ديموقراطي واللي مابغاش يعيش فيه ويبحت عن الديموقراطية الغربية البحر امامه والزرواطة خلف ظهر وشعارنا دائما الله الوطن الملك مابكم تحبون تشعلوا لنا المشاكل خلونا هانيين الله يرحم باباكم

  • أحمد بن صالح الفراك
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 14:45

    الحرية للمدون البريء البشير حزام، الطالب للعلم والكرامة والحرية.
    بطل تغجيجت الشجاع، الذي ذكَّرنا بمقاومة أهل تغجيجت لسياسات المخزن في الناريخ، حيث كانت البلدة ولا تزال مهمشة مقصية.
    عار على دولة تدعي أنها دولة الحق والقانون وهي تحشر أنفها المتسخ في كل صغيرة، أن تعتقل طلبة أبرياء يطالبون مطالب اجتماعية محضة، حتى ولو كانت سياسية أو نقايبة فلا داعي لاعتقالهم بهذه الطريقة وتلفيق تلك التهم الباطلة والزج بهم في سجون تنعدم فيها الكرامة الآدمية.
    فألف تحية لأخي البشير ولعائلته ولأصحابه ولأهل تغجيجت أجمعين

  • حسن
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 14:49

    إذا كان المستوى الذي يكتب به هؤلاء المدونون في مدوناتهم هو مستوى المدونين كافة، فالأفضل ان يجزا بهم في السجن عوض ان يعتدوا على اللغة العربية.
    لقد زرت بعض المدونات و نظرت في ما يكتب فيها فصعقت لما وجدت فيها من أخطاء لغوية و نحوية.
    يكفي زيارة المواقع في هذا المقال حتى يتبين الأمر “اعتقال مدون مغربي على خلفية أحداث تغجيجت”

  • شاري الصداع
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 14:43

    غريب امرنا نحن المغاربة او العرب عامة. اذا لم تخني ذاكرتي فمدونة هي ترجمة لما نسميه بلوق -او بلوك- لست خبير باغوار اللغة العربية ولكن هذه الترجمة المشرقية لهذه الكلمة خاطئة مائة في المائة. لا علينا. ذات مرة كنت اتصفح مدونات بعض المغاربة هاثار انتباهي بعض المصطلحات ك: عضو بالجمعية المغربية للمدونين ، وآخر يفتخر بكونه عضو المنضمة العربية للتدوين، وآخر يشتم مدونا آخر ويتهمه بأنه لا يستحق ان يكون عضوا في احدى التنظيمات المدوناتية . وآخر يقول نظرا لخلافات في المجلس الداخلي والمجلس الفرعي وو .. قلت اثار انتباهي كثرت هذه التنظيمات وعرفت لماذا نحن العرب نحب السلطة ونحب ذائما ان تكون لنا مناصب حتى ولو شكلية. قررت استعمال العلامة قوقل للبحث إذا ما كانت هناك تنظيمات مدوناتية اخري في امريكا او اورب، استعملت جميع الكلمات المفتاحية فلم اجد اي تنظيم مدوناتي، فليس هناك لا جمعية مدوني نيويورك ولا منظمة مدوني باريس ولا الجمعية الوطنية لمدوني اليابان و لا ولا .. نحن نحب دائما تسيس كل شئ لنغطي عن عجزنا مسايرة العالم. التدوين وهو اختصار من weblogin لم يأتي لاجل الممارسات السياسية كما اصبح متعارف عليه في هذا الوطن-قذ يكون كذلك ولكن يجب ان لا يكون هو الشكل السائد-.بل التدوين جاء كطريقة للاشهار سهلة ومع مرور الزمن اصبح التدوين من اكبر الوسائل الاشهارية فنلاحض ان كل شركة كبيرة او صغيرة نتشئ مدونة لها على هامش موقعها لانها اسهل طريقة للتواصل مع الزبناء وسهلة ايضا للاصافة الى محركات البحث. واصبح ازيد من 10 في المائة لهم مداخيل قارة وضحمة من التدوين. فماذا نجني نحن من التدوين بفهمنا الخاطئ له انشاء جمعيات؟ وهناك من يكسب ملايين الدولارات فقط بالتدوين. رحمكم الله افيقوا من سباتكم.
    فإذا كانت لديك مدونة للحديث عن قلة الشغل والعطالة فحقيقة يجب ان تكون عاطلا لانك لا تصلح لشئ لانك كشخص يتصدق على الناس بالماء وهو عطشان. لا كرما بل لانه لم يستوعب ليروي ضمأه.

  • AMIR
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 14:35

    ATTENTION LES PAYS NE SE DEVELOPPE QU APRES UNE LIBERTE D XPRESSION ….JE DIS ATTENTION ATTENTION ATTENTION LES MENTALITES SE CHANGES YA DES EXPERTS INTERNATIONAL QUI NOUS OBSERVE SUR LES DROITS D L HOMME …PERSONNE N AS LE DROIT D FAIRE FERMER LA BOUCHE D UN CITOYEN KI PORTE NATIONALITE MAROCAINE …VIVE LE ROIS MHD 6 VIVE LA LIBERTE D EXPRESSION

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس