الراجي يتكلم الإنجليزية في موقع أمريكي مستقل

الراجي يتكلم الإنجليزية في موقع أمريكي مستقل
السبت 16 يناير 2010 - 15:45

قام الموقع الأمريكي المستقل ” وورلد ميتس “ بترجمة مقال الزميل محمد الراجي ” لا يشرفني أن ننتمي معا إلى ملة واحدة يا عمر“ إلى الإنجليزية ، ووضعها الموقع الأمريكي على صدر صفحته الأولى.

ويقول موقع “وورلد ميتس “ الذي يديره ويليام كيرن أن رسالته تعتمد على تقريب المواطن الأمريكي من أفكار ومن ثقافات من مختلف بقاع العالم ، عبر ترجمة مقالات كتاب وصحافيين دوليين ، بغرض خلق موجة جديدة من الديبلوماسية الشعبية وأيضا من أجل هدم الهوة الثقافية والاجتماعية واللغوية التي تعيق تقارب الأمريكيين بمختلف الشعوب الأخرى .

وبدوره نقل موقع ” ذاموديريت فويس “ أو ” الصوت المعتدل “ والذي يشرف عليه الكاتب الأمريكي جو كانديلمان ، أجزاء من ترجمة مقال الراجي .

وكتب أحد المعلقين في الموقع ذاته ” إنها رسالة رائعة من الراجي ، مثل هذه الأصوات هي التي تُحتاج أن تُسمع ” .

وفيما يلي الترجمة الإنجليزية لمقال محمد الراجي الذي نشره موقع “هسبريس “ في الثالث من يناير الجاري ، ويمكنكم الإطلاع على الترجمة من مصدرها الأصلي من هنا أو عبر الرابط التالي :

http://worldmeets.us/hespress000001.shtml

Hespress, Morocco

An Open Letter to Umar Farouk Abdul Muttalab

“My mind won’t absorb acts and behaviors so disconnected from reality! … Ask Allah for forgiveness, repent and review your beliefs. First among those, would be to convince yourself that people don’t enter Paradise on boats flowing across rivers of innocent blood!”

By Mohammad Al Raji

Translated By Nicolas Dagher

January 7, 2010

Morocco – Hespress – Original Article (Arabic)

I’m trying to imagine the young suicide bomber, Umar Farouk Abdul Muttalab, sitting in his seat on Northwest Airlines Flight 253 on the way from the Dutch capital of Amsterdam to the city of Detroit. There he was, just waiting for the right moment to set off his explosives to destroy the aircraft and all of its passengers, whether they were Christian, Muslim, Jewish or Buddhist – or had no religious affiliation. I’m trying to understand how a young man can be driven by such thoughts, but I can’t, because my mind won’t absorb acts and behaviors so disconnected from reality!

I understand that Umar is angry with the rulers of America, the West – and those who rule Arabs and Muslims. I understand that like us, he feels a pulsating pain when he sees the barbarism being meted out to Palestinians by occupying Israeli soldiers. But what wrong has been done by the passengers, whose lives you, Umar, were prepared to end before your failed attempt? What did they do to you and what fault are they guilty of? Don’t you know that Allah said in his Holy Book: “Whoever kills one soul, it’s as if he had killed all of humanity?”

Umar, if you were as courageous as you think, you would have gone to the occupied Palestinian Territories, and not to blow up buses of civilians, but to confront the pawns of occupation. But you didn’t, preferring to show the world your imaginary power in the skies over Detroit, before joining the Houris of Paradise as promised to you by those who brainwashed you of all that is good, and who filled your mind with hatred, grudges and many undoubtedly false dreams – because no one knows of the afterlife except Allah Almighty!

Posted by WORLDMEETS.US

Here is where you pay the price for what you did, and you should thank Allah that you didn’t kill anyone – even if you intended to do so. You might have a long life ahead of you, if Allah grants it and the execution needle doesn’t send you to the hereafter in a hurry. Ask Allah for forgiveness, repent and review your beliefs. First among those, would be to convince yourself that people don’t enter Paradise on boats flowing across rivers of innocent blood!

Umar Farouk Abdul Muttalab, you are a citizen of Nigeria, but the Americans and the West don’t care about your nationality. They aren’t concerned about whether you are Nigerian, Somali or from Burkina Faso, because you have a nationality that is larger and more comprehensive – which is the nationality of Islam. When they mention you they say you’re a young Muslim man. In my opinion, this is a great catastrophe for all Muslims, because in the eyes of the West, you represent all of us. Reinforcing this view is that we never demonstrate or denounce the deeds of al-Qaeda and other terrorist organizations that kill innocent people in our name and on behalf of our religion. It’s as though we’re saying we support what you do, albeit indirectly! Therefore Umar, I have decided to demonstrate against you and tell you in the highest voice possible that I am not proud that the two of us share the same religion!

Since the national security of the United States became threatened anew, some have denounced President Obama for using the term “terrorist” for the first time since entering office when talking of Umar Farouk Abdul Muttalab. It’s as though they want him to call this suicidal young man a man of peace, even though evil sparks come from his eyes!

Now the image of Muslims will deteriorate further in the eyes of the world. Our image will never improve if we don’t condemn what Umar did and convince the world, if only through words, that ignorant people like this are not part of us and that their deeds have no connection to the sacred religion of Islam.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

82
  • Omar
    السبت 16 يناير 2010 - 17:37

    هنيئا يا الراجي، هذا ماكنت تبحث عنه ، عصيت ربك وخنت دينك وأرضيت الصهاينة وأتباعهم، بعد مساندتنا لك في المحنة التي تعرضة لها عند إعتقالك، كنت أعتقد أن إعتقالك سيزيد من صلابت كلامك ضظ حكومة الفاسي، وصمودك ضظ النظام…. ولكن ماأدهشني وأدهش غيري أنك تركت الكتابة في الموضوعات الواقعية والمهمة التي تساند الضعفاء من حرمانهم من حقوقهم وووو ، وشددت رحالك إلى مساندت العلمانيين والمتصهينين بقلمك المسموم الذي أوجع قلوبنا وذالك بإعلامك الحرب جهرا عن الله جل في علاه ورسوله صلوات الله عليه، هاأنت توصلت إلى ماتطمح له من رضى الغرب عنك، فتأشيرت أمريكا أو تلأبيب في طريقهما إليك، بذلت رضى الله برضى الصهاينة ، فهنيئا لك بتعاست خالدة إن لم ترجع إلى الله جل في علاه، إن كنت تعيش معنا في الدول الغربية لما تجرأت بتدليل دينك من أجل الحصول على تصفيقات الخنازير، نعم سميني كيف ماشئت أنا متعصب ولكن لديني ، ليس كمثلك دائما ما نراك متعصب للغرب، أسأل الله العلي القدير أن يهديك ويصحيك من غفلتك قبل فوات الوقت، قال ربي وأحق الكلام كلام ربي جل في علاه : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير ) السلام عليكم

  • محمد
    السبت 16 يناير 2010 - 17:35

    شكراً للراجي على مقاله .

  • أبوفراس المغربي
    السبت 16 يناير 2010 - 17:39

    فهل يتكرم هذا الموقع الأمريكي ويترجم تعاليق زوار هسبريس على مقال الراجي كي يدركوا أن الراجي لايمثل إلا نفسه.
    هاأنت اشتهرت .فانتظر ل green card من عند بلاد العم سام.

  • اوبيهي
    السبت 16 يناير 2010 - 17:45

    هنيئا لك يا الراجي بتقدمك.رغم ان هده الترجمة -الامريكية- ستثير غيظ كثيربن وسينهالوا عليك بالسباب والشتائم .فلا تلتفت اليهم وواصل نجتحتك.

  • فوق البسيطة
    السبت 16 يناير 2010 - 16:47

    لاتنسى ان اسبانيا أعطتك الجاءزة واعلم بانها لا تحب الخير للمغرب

  • محمد
    السبت 16 يناير 2010 - 17:27

    للإشارة الموقع المذكور غير مشهور إطلاقا بل إن هيسبريس أفضل منه بآلاف المرات من حيث عدد الزوار يمكنكم التأكد من ذلك من خلال موقع أليكسا لتتأكدوا أن محمد أمين العلمي ينفخ في قربة مثقوبة

  • 3abbouR
    السبت 16 يناير 2010 - 18:11

    C’est tout à fait normal qu’un texte superficiel en accord avec la version officielle sera choisi pour publication. Les américains n’ont aucune idée de ce qui se passe dans le monde et depourvu d ésprit critique.Ils gomment tout ce que leur président raconte comme des moutons

  • الدكتور الورياغلي
    السبت 16 يناير 2010 - 18:13

    لقد نلت ما تمنيته وبعت دينك بثمن بخس، فهاهم اولائ اليهود قد رضوا عنك، وهو دليل على اتباعك شيئا من ملتهم فهنيئا وألف مبروك بتيكيت جهنم المباشر ان شاء الله !!

  • أبوذرالغفاري
    السبت 16 يناير 2010 - 18:15

    الأحتفال بالكلاس ليس مستغربا؛ فالغريب هو أن لايحتفل به.ولكن دعونا نرجع قليلا للوراء حتى نتبين الصورة جيدا.في البدء كان الكلاس يناقش قناة دوزيم والقناة الأولى ولاعبات التنيس و(التصاحيب)بعد ذلك كتب عن التواكل والملك؛ليتم”اعتقاله”ليومين.ليخرج بعدها بوجه وقح وكتابات تقطر حنقا وحقدا على الأسلام والمسلمين.أعتقد أن اعتقاله كان مقصودا لكي يجعلوا منه بطلا من ورق؛وذلك حتى يمرروا من خلاله رسائلهم المسمومة والتي تبث أفكار الصهاينة. وخصوصا أنه فقير وتعيس وجائع ويبحث عن لقمة العيش ومهما كان العمل ولو قذرا.فهو نفسيا مهيأ للأنبطاح وانتهاز أول فرصة للركوب عليها.فبئس العمل وبئسها حياة. راجعوا كل كتاباته بعد الأعتقال ستجدونها كلها محاباة لأمريكا واسرئيل والطعن في الأسلام والعقائد الأسلامية لكي تدركوا أن الغرب وامريكا لاتمنح شيئا بالمجان.ولكم أن تنتظروا غدا احتفاء اسرائيل به وبكتاباته.وستضمه وزارة الخارجية الصهيونية لموقعها على النت لتعيد نشر خربشاته كما تفعل مع بعض كتاب الشرق الأوسط وايلاف والعبرية.والآن الدور عليكم أيها الهسبريسيين:يجب عليكم مقاطعته وتجاهل كل مايكتبه واعتبروه كأنه غير موجود حتى يدرك أنه خسر نفسه حين خسر الهسبريسيين الذين آزروه ووقفوا بجانبه يوم نقلوه من الحمام الى(البنيقة) .وكونوا رجال ونخلوه مثل كلب أجرب.أتخيله حين يذهب الى أمريكا سوف تصادفه أولى العقبات في حياته الجديدة وهي أن أمريكا ليست بها حمامات بلدية مثل ماعندنا نحن في المغرب المعاق.وسيضطر للتيه والضياع في الأحياء الهامشية مع المشردين والمدمنين وبنات الليل.

  • المغربي Anti-Alfassad
    السبت 16 يناير 2010 - 18:19

    ان رضيت عليك امريكا فاسال نفسك.

  • الخماس
    السبت 16 يناير 2010 - 18:05

    لقيتي هذاك الشي لي كنتي كتقلب عليه، على سلامتك. ملي تمشي عندهم غادي تولي تكتب على العنصرية

  • Salmane
    السبت 16 يناير 2010 - 18:21

    Bravo frere et bonne continuation.

  • fasca
    السبت 16 يناير 2010 - 18:25

    have decided to demonstrate against you and tell you in the highest voice possible that I am not proud that the two of us share the same religion!
    good object but the worst part is when he said that hi is not proud to be a muslim, go to the hill rajy, we are not proud to be a terrorists, but we are a muslim

  • العبد الضعيف
    السبت 16 يناير 2010 - 15:49

    لكي تثألق أكثر ياسي الراجي أنصحك وجمع رواد هسبريس أن تطلعوا على رواية إسمها يوميات مهاجر سري ،مؤلفها رشيد نيني .

  • آسير مملكة الشجن
    السبت 16 يناير 2010 - 18:23

    مع الآسف الأعداء ينتقون ما يصلح لهم لا غير..وتأكد يا أخي الراجي أنك تسير في طريق ما هو برطيقك فارجع إلى سابق عهدك يرحمك ربي..أخاف أن تجيئك رسالة مفادها إن دمك مهدور و أحسب نفسك مقتول..وستأتي مجدداً إلى هنا تتوسل المساندة والدعم لأنك سابقا بينت لنا مقدار خوفك وكم تساوي من إينشات منه..

  • aylal
    السبت 16 يناير 2010 - 15:47

    هنيئا لك يا الراجي…

    فعلا كان داك المقال ممتاز لدى انصح المدعو’الدكتور الورياغلي’
    بقراءته مرات عديد كي يفهمه
    ان شاء الله بعد ذلك سيغير اسلوبه في التعليقات

  • لمروبل أيوب
    السبت 16 يناير 2010 - 15:51

    لقد إلتحقت بالصومالية التي مثلت في فلم على الإسلام فأغرقتها امريكا بالجوائز. بل اتت عندها رايس الى هولاندا. (نتا غادي يجي عندك بوعععععو.)

  • ذو عقل
    السبت 16 يناير 2010 - 18:07

    أحسنت و أحييك على شجاعتك.
    لا تخفض من صوتك, أوصله إلى كل العالم فنحن مشتاقين لكتاب مثلك.
    هنيئا لك و أتمنى لك المزيد من النجاح.

  • صططوف
    السبت 16 يناير 2010 - 18:09

    لا افهم لمادا ستضمه وزارة الخارجية الصهيونية لموقعها وتجامله وهو في هدا الموضوع ينتقدها ويظهر اجرامها للقراء, ولكن بطريقه حداتية عقلانية هادفة أكثر من الطريقة المتشددة المتعصبة البدائية التي لاتأتي بنتائج…
    من المقال:
    <<<
    أفهم أن يكون عمر غاضبا من حكام أمريكا، وحكام الغرب والعرب والمسلمين أجمعين، وأفهم أنه يتقطع ألما، مثلنا جميعا، عندما يرى الهمجية التي يُعامَل بها الفلسطينيون من طرف جنود الاحتلال الإسرائيلي
    <<<

  • مهموم
    السبت 16 يناير 2010 - 18:27

    اين الراجي من التضامن مع المدونين المغاربة ومع المدون البشير حزام حاليا هل نسي ما قدمه العالم له من تضامن ايام محنته
    اودي الرجلة

  • kamalovich
    السبت 16 يناير 2010 - 17:23

    si ce monsieur n’a pas l’honneur de le nommer de musulman ;il doit saoir que l’islam n’a pas besoin de lui pour étre fort.hamdollah mazal rejal

  • مغربية
    السبت 16 يناير 2010 - 17:41

    الرأي قبل شجاعة الشجعان
    هو الأول وهي بالمقام الثاني

  • vergini
    السبت 16 يناير 2010 - 15:59

    المقال الذي كتبه هذا المجهول فيه تكفير لعمر أو لصاحب المقال نفسه و بالتالي هذا الكلام فارغ و بما أنني مغربي و أعيش في أمريكا و أحب الخير للبلدين فأقول للمسؤلين الأمريكيين أن يستمعوا لكلام العلماء الكبار الذين يعرفهم الشرق و الغرب
    و الذين يدعون إلى كلمة سواء لا لبس فيها ألا و هي أحترام الأخر و عدم التذخل في شؤونه
    و من ينظرالآن إلى العالم الإسلامي يرى أنه تحول إلى عالم فاشل حيث الإستعمار و القاعدة والجهل و الفقر ,القتل…………..

  • مغترب
    السبت 16 يناير 2010 - 16:01

    نحن في الغرب نضحي بكل شيئ للدفاع عن ديننا وهويتنا الاسلامية ونهان مئات المرات في اعلامهم ويصفنوننا باشر النعوت وبدل ان نجد من يشد ازرنا ويساندنا من وراء ضهورنا في وطنا الام تأتي انت وتطعننا والام طعنتك احد من طعات الغريب. انت لست غبي وتعرف جيدا انهم بترجمة كتابتك ينافقونك ويقدمونك الى القارئ الامريكي المسلم على انك خير متال على شاب مغربي من بلد مسلم يعلن عن الحاده ومقته لملة عمر انا لاأكرهك بل اشفق عليك ومن خلالك اشفق على جيلك من الشباب المغربي الضائع بدون هوية لن تفهم كلامي ربما حتى تطلع لميريكان (راه خاصهم صحفي بحالك يطعن في دينه ويتنكر لهويته ) وتضرب بيك الوقت مزيااااان وستعرف ما معنى الانتماء و الشخصية والهوية.

  • لوناس
    السبت 16 يناير 2010 - 15:57

    أرى أن كل تعليقاتك حول مايكتبه الراجي تسير على منوال واحد ، يبدوا لي أن إنتقاداتك نابعة من دوافع نفسية مريضة .
    ولا صلة لها بالمزاج الخلاق ولا النقد البناء
    لماذا كل هذه الضغينة والحسد؟؟؟؟

  • driblino
    السبت 16 يناير 2010 - 16:03

    ستنهال عليك الشثائم من فئتين من البشر: بليد يفتخر بدبلوم أو مختل نفسيا لا يمت بصلة إلى الإنسانية. لا عليك واصل عطاءك وكتاباتك التي تمحق الظلام و تزعزع القلوب المريضة. يريدونها خرابا كي يدخلووا الجنة….ولكم في الصومال و أفغانستان عبرة يا أولي الألباب وقريبا اليمن….بالمناسبة كلها مجتمعات قبلية لا يمكن أن تتقبل الحياة المدنية المبنية على المواطنة وحقوق الإنسان….

  • Ilhame Ahmed
    السبت 16 يناير 2010 - 16:05

    Good job a sidi mohamed rajji, you literally said it all, so no comments i guess

  • الواقعي
    السبت 16 يناير 2010 - 16:45

    و خويا الراجي كان الامر يقتصرعلى مناوشات مع المعلقين و تعلقيات تحمل سباب و شتم
    الان دخلت مرحلة العالمية حيث المعلقين سيكونون دوليين من طينة تنظيمات اسلامية متطرفة,
    كنت تبحث عن اهتمام امركي و غربي لكن ضريبته ستكون اهتماما من تنظيم القاعدة الارهابي بهدف ردعك
    رغم أن مقالاتك سطحية الى أبعد الحدود و في متناول أي كاتب بسيط متمكن من العربي, الا أن ما يعطي مقالاتك هذا الزخم هو أنك تخالف القاعدة أي العرف المعروف و ليس تنظيم القاعدة ,
    واصل لكن لا تجعلهم يستغلون سذاجتك و تدفع ثمن الكلمة
    بدأت لهوا و تنتهي بها جدا يا راجي أنت في لمغرب و لست في أمريكا

  • femme marocaine
    السبت 16 يناير 2010 - 16:49

    ـ لا تحقرن صغيرا في مخاصمة……فإن البعوضة تدمي مقلة الأسد ـ
    أو لأن مهنته البسيطة تستصغره…أو لأنه فقير تحتقره ..أو لأنه قال ما لاتريده تسبه وتتعالى عليه..إرجع إلى رشدك يا رجل وليسامحك الله على كل كلمة …إذا كنت مسلما حقيقيا فتأذب في كلامك …فالإسلام قبل أن يكون دين عبادة فهو دين معاملات..فلا تظن أن بصلاتك و صومك وحقدك و تحقيرك للآخرين ستدخل الجنة..ولا تظن أن مستواك الدراسي سيجعلك أفظل من بقية خلق الله

  • Riss-Maghribi
    السبت 16 يناير 2010 - 17:31

    بداية أريد ان أشيد بمقالك المهم جدا ؛ فقد أشرت إلى أمور جد مهمة ؛ فمن يريد ان يقتل نفسه أو ان يعبر عن جبنه وعدم مقدرته على مواجهة واقعه المر و عن عدم قدرته على تغييره ، فل يفعل ذلك بعيدا عن الدين و عن العواطف ، فلست ملاكا لتدخل الجنة عن طريق النتحار وقتل العديد من الأرواح البريئة فكفانا من هاته التفاهات الأنانية…

  • Mostafa
    السبت 16 يناير 2010 - 17:33

    I think that the writer of this article is either superfecial in his way of thinking and lacks experience or wanted -on purpose- to convince us that we should denounce these acts and deeds in order to give a good image of us to the west.
    as Allah said in his holly koran ‘لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم’ that’s to say Jews and Christians won’t be approve what you think and what you do except if you follow their track.
    what’s the purpose of America today and all the western world?
    the purpose of course is to obtain ‘mild ‘ opinions towards their acts in Islamic world – Irak,Afghanistan…..etc and and obtain harsh protests against ‘ terrorists’ that direct their weapons towards American benifits allover the world.
    we all agree that none has the right to kill innocent people be them Christians,jews,Muslims or with no affiliation at all. But the generaization here includes westerns themselves.

  • كريم محمد علي
    السبت 16 يناير 2010 - 17:43

    أضم صوتي إلى صوت أوقح معلِّق “أبوذرالغفاري” (دْيال المغرب).
    ولكن اتْكايْس شويَّا أَسِّي “أبوذرالغفاري” (دْيال المغرب).

  • الحسن سعد الله
    السبت 16 يناير 2010 - 16:23

    تحياتي الشاسعة
    لن أطعن في شخصك سيدي الفاضل،ولن أتهمك بالزندقة وبمحاباة من يٌنظر إليهم على أنهم أعداء الأمة،سأحترم رأيك ما دمت تكتبه عن قناعة،وتخط مقالاتك انطلاقا من وعي برسالة تود أن توصلها إلى القارئ المفترض.
    لكن سيدي عفوا إن قلت لك أنك تمارس نفاقا في كتاباتك،وانفصاما في أغلب ما تكتبه،الكل لاحط حجم التغيير مباشرة بعض اعتقالك،لأنك لن تكون ذلك البطل الذي أوهم الكل أن يدافع عن القيم،أنت اعترفت أنه بلغ منك الرعب مبلغه حين بت يومين بالزنزانة،وأخذت قرار بأن لا تعود للكتابة،لكن ماذا حصل يا راجي؟؟؟بعد أن كنت تكتب عن البطالة وعن الفساد،وبلغت بك الجرأة لتكتب عن موضوع يقال انه مقدس،انقلبت 180 درجة وأصبحت مواضيعك منبطحة،تصفق لكل ما هو رسمي،لكن الراس لما يدور كدية يا راجي،أنتظرت منك بعد عودتك أن تكون أكثر جرأة حينها ستكون بطلا فعلا،أرايت كم التعاليق جارحة في حقك،لا تطن أنك تكتب لنفسك،إنك تكتب لآلاف القراء،لن أدعوك إلى مراجعة نفسك ولا كتاباتك،ولكن تأكد أن التاريخ يسجل كل كبيرة وصغيرة،كم كنت أنتطر منك أن تساند معتقلي الرأي،من مدونين وصحفيين لكن للأسف تنكرت لما ساهم في صناعة شبه كات اسمه راجي،يكتب من أجل أسياده،أتعرف أنك قلم مأجور سيدي،المثقف سيدي الفاضل(هذا إن افترضنا انك تدخل في هذه الخانة) هو من يقف إلى جانب المطلومين،وإنثبت العكس فإنه في صف الطالمين.
    حين سجنت نشرت نداء الافراج عنك بمدونتي،وبعتث رسائل الى كل أصدقائي،صراحة كم أنا نادم الآن.
    كل كريسماس وأنت بخير،يا مثقف آخر زمن

  • اسلماد عبد الله
    السبت 16 يناير 2010 - 17:13

    على كل الاخوة المعلقين الانتقال للموقع والتعليق بالانجليزية للتعبير عن افكارهم حتى تتبين الحقائق كما نعتقدها وكي نفضح ثقافة المخابرات.

  • دلال المغربي
    السبت 16 يناير 2010 - 17:25

    ومالكم ماكم
    غير واحد مسموم او لاخر مريض كيصحاب العالم كلو كي تآمر عليه
    وشكون لي داها فيك وانت تنتمي لأمة ضحكت من جهلها الأمم
    ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه

  • une famille du Danemark
    السبت 16 يناير 2010 - 17:15

    L Islam innocent de ces commentateurs qui insultent ce jeune. comme a dit la femme marocaine n32. tbark allah 3lik. avant tout l Islam est le bon comportement envers l autre. vous insultez ce jeune pour quelle raison?? pour un sujet…si jamais il a fait une faute sois disant, parlez lui gentillemet au lieu de l insulter. publiez hespress merci.

  • Mostafa, Morocco
    السبت 16 يناير 2010 - 16:51

    we all agree – and Nobody denies – that none has the right to kill innocent people be them
    Christians, jews, Muslims or with no affiliation at all. But the generalization –the none-
    here includes westerns themselves.
    America has the right to defend and protect its national security, but this doesn’t justfy the humiliating way Muslims are treated all over the world because of its propaganda against ‘terrorism’. America has used the media machine to make an ugly image of Muslims by relating terrorism with Islam, but Islam is innocent of all those exceptional and scatered events that happen even in the Arabic countries.
    So please, stop this play which makes of us dull and of the American citizens stupid persons

  • الدكتور الورياغلي
    السبت 16 يناير 2010 - 17:53

    أنا يا هذا لم أوافق على تفجير الآمنين بل أعد ذلك من الذنوب الموبقة، ولكني عارضت الراجي في قوله (لا يشرفني أن ننتمي معا الى ملة واحدة) فهذا الكلام يقتضي براءة الراجي من الإسلام لمجرد أن صاحبنا النيجيري أخطأ في فعلته، فافهم الكلام جيدا ولا تتهمني بما لم أقله فهل انت غبي لهذه الدرجة ؟

  • امازيغية اصيلة
    السبت 16 يناير 2010 - 17:47

    كان بامكان الراجي ان يقدم رسالة سامية من خلال موضوعه لو عبر بطريقة اخرى يرفع فيها من قيمة الاسلام و المسلمين و ليس بطريقة غامضة يصعب فيها تمييز الى من ينحاز لانني احسست في مقاله انه استفز الاسلام و المسلمين بشكل غير مباشر و قد اهدى هذا الاستفزاز الى الامريكيين الذين بكل بساطة سيقبلون ترجمة موضوع يخدم اهدافهم طالما ان اخانا الراجي يقول في موضوعه بكل جراة( قبل أن تلتحق بالحور العين في جنة النعيم كما بشرك بذلك أولائك الذين غسلوا دماغك..لآن ستزداد صورة المسلمين سوءا على سوء في أنظار العالمين، وستزداد صورة المسلمين قتامة.. ) كلا فلا امريكا و لا غيرها قامت بخلق شرايين الحياة باجسادنا او ساهمت في جريان دمائنا بداخلها حتى نبرر لها ما فعله عمر و نقول لها بان صورة المسلمين تزداد سوءا فهل قام الامريكيون بكتابة موضوع خاص بجرائم بوش في حق الانسانية و التي لا تعد و لا تحصى لماذا لا يبررون ذلك ايضا اليسوا هم ايضا اهل تدمير و ابادة و ارهاب لكي نكون متسامحين لا يعني ان نكون اذلاء بل يجب ان يكون الحلم بالاسلوب اللبق ليس بالانبطاح و الخضوع و ان نكون قدوة في اخلاقنا و نفتخر بذلك امامهم و لا نقول لهم ستزداد صورة المسلمين سوءا فهم لن يرضوا عن اي مسلم و لو اتبع افكارهم و طريقهم
    المضمون جيد و لكن طريقة تحليله غير مشرفة فبهذا العنوان ( لا يشرفني ان ننتمي الى ملة واحدة يا عمر ) يحصر الراجي نفسه بين امرين فاذا لم يتشرف بملة عمر مع انه مسلم فهذا يعني انه لا يرضى بالاسلام دينا و اذا تشرف بملة الاسلام و اراد ان ينفيها عن عمر فذلك يدخله في نطاق تكفير الاخرين و هذا ما نهانا عنه الرسول صلى الله عليه و سلم فقد كان من الاجمل و الابسط ان يختار عنوانا وديا( الاسلام دين سلام و محبة و ليس دين عنف يا عمر )

  • S.A.D
    السبت 16 يناير 2010 - 18:17

    الراجي في الطريق إلى قائمة المحميين -المسجونين- من طرف المخابرات.
    لكن كل شيئ يعلي ويطير يرجع فورا للأرض.
    قال صلى الله عليه وسلم: (من رضى الناس في سخط الله، سخط الله عليه واسخط عليه من أرضاه في سخطه. ومن طلب رضى الله في سخط الناس، رضى الله عنه وأرضى عنه من أسخطه في رضاه.) اللهم إننا نطلب رضاك ومغفرتك. اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض.

  • Mostafa
    السبت 16 يناير 2010 - 17:01

    I think that the writer of this article is either
    Superficial in his way of thinking and lacks experience or wanted -on purpose-
    to convince us that we should denounce these acts and deeds in order to give a
    good image of us to the west.
    As Allah said in his holly Koran
    ‘لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم’ that’s to say Jews and Christians won’t be happy and express their approval of
    what you think and you do except if you follow their
    track.
    what’s the purpose of America today and all the western world?
    the
    purpose of course is to obtain ‘mild ‘ and moderate opinions towards their disastrous deeds in the Islamic
    world – Irak,Afghanistan…..etc and obtain harsh as well as extreme
    protests against
    ‘ terrorists’ that direct their weapons towards America s benefits allover the
    world.
    we all agree – and Nobody denies – that none has the right to kill innocent people be them
    Christians, jews, Muslims or with no affiliation at all. But the generalization –the none-
    here includes westerns themselves.
    America has the right to defend and protect its national security, but this doesn’t justfy the humiliating way Muslims are treated all over the world because of its propaganda against ‘terrorisme’. America has used the media machine to make a bad image of Muslims by relating terrorism with Islam, but Islam is innocent of all those exceptional and scatered events that happen even in the Arabic countries.
    So please, stop this play which makes of us dull and of your own citizens stupid persons

  • المشفق عن الرويبضة
    السبت 16 يناير 2010 - 17:07

    لا يمكن ان يرضى عليك الامريكان ويرضى عليك رب العزة اخترت الخندق الذي يعجبك فبئسا لك يا رويبضة وربنا يحشرك معهم ان لم تتب ا لى الله وترجع عن غيك
    والمرء مع من احب

  • Adam Kayi
    السبت 16 يناير 2010 - 17:05

    This article is a testament to the real Islam: The Islam of peace. I would like to stress a fact: All Muslims (especially the ones in the United States) have been denouncing all forms and shapes of terrorism. It was made sound that you’re the first Muslim writer who had the courage to denounce an act of terror; while hundreds of articles and books have been written by Muslim scholars/writers to strongly denounce all kinds of terrorism .

  • ok
    السبت 16 يناير 2010 - 16:39

    الى” الدري” الغفاري
    قلت لك ان سيدك الراجي عقدك وزاد من معاناتك النفسية وهذه المرة حين انتقل بمقالاته الى العالمية.الراجي كاتب شجاع ولا يعرف الحدود وهو بصراحة يتكلم لغة الحاضر , لغة التعايش بين الاديان والحضارات والشعوب ونبذ العنف والتطرف هذه اللغة التي ليست وليدة مخيلة الراجي وحده ، ولكن نقتسمها جميعا كنا مسلمين او مسيحيين او يهود او غير مدينين.
    اذا كان بعض المتطرفين على شاكلة اسامة بدون دين , قد اختاروا المواجهة ضدالغرب وضد الحرية والانسانية , فنحن العقلاء يجب ان نتصدى لهذه المنزلقات ونثور ضدهم قبل ان يثور الغرب ضدهم , لانه بصراحة هذه الشردمة تضر بنا قبل ان تضر بالغرب. مقابل كل عملية ارهابية ضد الغرب نؤدي نحن الثمن قبل ان يؤديها الغرب. لهذا اخترت كذلك ان اثور ضد عمروسأقول له : لا يشرفني ان تكون ادميا انك وحش في هيأة انسان , ولا يشرفني ان نحمل نفس هيأة انسان.
    اما بخصوص الدري الغفاري ، انك فعلا شخص مريض ذو تربية زنقاوية ، كل تعاليقك سب وشتم في الكتاب والمعلقين على السواء ، تعاليقك كلها كلام زنقاوي واحتقارتشبع بها نفسيتك المريضة. انك تعاني من عقدة النقص Le complexe d’inferiorite امام الكتاب والمعلقين على السواء. اتمنى ان تزور طبيبا نفسيا في اقرب وقت ممكن , لان مرضك يستفحل يوم بعد يوم خصوصا بعض وصول الراجي الى العالمية , سبب امراضك النفسية.
    الغرب ذكي ويرحب باذكياء العالم ويوفر لهم الظروف المناسبة للمزيد من الابداع ، وانظر كيف رحبت وترحب امريكا بكل علماء العالم (انشتاين و الراجي نموذجا) لتنمية الحضارة الانسانية في المقابل فهي تدمر بصواريخ كروز كل من يسعى لتدميرهذه الحضارة ( اسامة والزرقاوي نموذجا) .

  • حكيم
    السبت 16 يناير 2010 - 17:09

    هنيئا لك أخي الراجي ذكر اسمك وترجمة مقالك ونشره بهذا الموقع الأمريكي المشبوه والمغمور ولكن تأكد مع هذه النشوة التي اعترتك بلا شك أنك خسرت قاعدة عريضة من القراء بموقع هسبريس بسبب هذا النهج الذي اخترته لكتاباتك المعادية للمشاعر الدينية للمغاربة ومقدسات المسلمين عامة .
    ودع عنك التعاليق التي تزين لك هذا العمل الذي تقوم به في سبيل إرضاءالعلمانيين واللادينيين الذين يصفقون لك ولكنهم كما جاء في القرآن الكريم (كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين )هكذاسيعاملونك مستقبلا بمجرد أن تعلن للناس ردتك وكفرك.
    فحذاري واسمع للأصوات التي تريد لك الخير في الدنيا والآخرة .

  • المهاجر
    السبت 16 يناير 2010 - 16:37

    I would like to react in English this time for this discussion has gone to more international level. I have read his articles in Arabic before but I never reacted to it because I felt these articles were quite chaotic in context, jumping from politics to terrorism to economy..A true Mister Know it all.
    You state that Muslims must react to this ‘Umar incident’. Why?
    Why must we feel that we are obliged to react?
    I do not feel guilty for what this alleged Umar has done. I say ‘alleged’ because we do not even know for sure if this person exists..
    Let’s take a look at his name. Umar Farouk Abdul Muttalab. It looks like a name invented by Spielberg for some Hollywood action film. A film about a terrorist. That is my opinion. Because coincidentally it is the name of the second Caliph and along with it the name of the uncle of the Mohammed(SAW).
    The timing is also wonderful. Around the Christmas celebrations! This doesn’t make it just another drama in the skies. No, this makes it an attack on Christianity.
    I travel a minimum of four times in a year through the airport here in Amsterdam, the Netherlands(Schiphol). By my experience it is impossible to go through the airport security even with a small nail cutter. Once I had a very small nail cutter stashed on me and airport security made me leave it behind before boarding. Through the scanning process you have to take off your shoes and your coat and let them go through the scanning machine. How then is it possible that Umar got through with a bomb?!? Was he suddenly some phantom?
    According to the news Umar had to mix a powder ingredient along with some fluid chemical while he was in the aircraft. This is not merely an action film, no, this science fiction!
    Also, within two hours American Intelligence knew everything there is to know about this man. Wow! They knew where he had eaten in Lagos(Nigeria) and that he was connected with Al-Qaida and so on. Incredible.
    What really got my attention is that the new type of scanners that America wants to export suddenly has become mandatory for Europe and the rest of the world. I still can remember that the Netherlands objected strongly against these scanners for reasons of privacy and health risks. But now, after the Umar incident, this scanner is on the market just hours after this ‘action/science fiction film called Umar Farouk Abdul Muttalab!! That seems just too much of a coincidence. America wants to get something done and so America calls in scenarists from Hollywood to write down a good piece to get the job done!!!

  • bachir
    السبت 16 يناير 2010 - 16:57

    كل الذين تمنوا نجاح عمر أو عُمَرِهِمْ في تفجير الطائرة وكل الذين تمنوا موت الركاب الأبرياء من جنسيات مختلفة سيذخلون جهنم إن لم يتوبوا ويعملوا صالحا٠

  • شيمل
    السبت 16 يناير 2010 - 16:25

    هنيئا للراجي واصل دربك و لا تلتفت للدهماء و النباح.لا عزاء للحاقدين الدي عقدتهم كتا بات الراجي سينهالون عليك با لسب هده المرة و بوقاحة أكبر لأن الدا فع دا فعين الآن يكرهون كتا بات و أ عما هم الحسد والحقد لنشر مقالك بموقع انجليزي أ مريكي.
    هنيئا للراجي ولا عزاء للحاقدين أجزم أن أحدهم تلقي هدا الخبر كأ سوء خبر في سنة 2010 فهل تعرفو من هو؟ا نظروا للتعليقات لقد بدأ يحلل و يتفلسف و يتوقع كا لأ رصاد الجوبة .المسكين كل ما يفعله هو ا سقاط ما يتمناه على مسرية الراجي.لا تدرك كل ا لأماني فهون عليك و ا شرب لك كأ سا من العصير .LOL
    شيمل…

  • said
    السبت 16 يناير 2010 - 16:29

    الحمد لله الذي ذلل بالموت رقاب الجبابرة , وأنهى بالموت آمال القياصرة , فنقلهم بالموت من سعة القصور إلى ضيق القبور ومن ضياء البيوت إلى ظلمة اللحود , سبحان الكبير المتعال سبحان الواحد الأحد الفرد الصمد , والصلاة والسلام على خير الورى , على أشرف من مشى على الأرض , على من أوذي في سبيل الله فصبر وجاهد في الله حق جهاده , حتى تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك , صلاة وسلاماً أتمين دائمين ما تعاقب الليل والنهار , أعلى الله في الورى شأنه وجمعنا به على حوض الكوثر فنشرب منه شربه لا نظمأ بعدها أبداً وأحبابنا أجمعين اللهم آآآآآآآآآآمين
    لا يزيغ عنها إلا هالك
    لا يزيغ عنها إلا هالك
    لا يزيغ عنها إلا هالك
    لا يزيغ عنها إلا هالك
    لا يزيغ عنها إلا هالك
    لا يزيغ عنها إلا هالك
    لا يزيغ عنها إلا هالك
    _____تذكر
    لا يزيغ عنها إلا هالك

  • كحل العين
    السبت 16 يناير 2010 - 16:27

    تيا للأمم ذهبت قيم رجالها
    وما بالك قيم دينهم
    وما يرجى من ملحد
    سوى خيانة امته
    ومن انت يا زنديق لتلعن عمر

  • mimam
    السبت 16 يناير 2010 - 17:03

    الشئ الوحيد المتاكد منه ان ما قام به عمر هو عىن الغلط وكل من له شيء من الدراية بالموضوع يعلم جيدا مكان صناعة هذه الا فكار والمستفيد منها.خلاصة القول الارهابيون عملاء الامبريالية

  • itri
    السبت 16 يناير 2010 - 16:33

    Bravo Mr Raji et bonne continuation

  • wx/2
    السبت 16 يناير 2010 - 16:35

    إنها رسالة رائعة من الراجي ، مثل هذه الأصوات هي التي تُحتاج أن تُسمع ” .هنيئا لك يا الراجي

  • اوبيهي
    السبت 16 يناير 2010 - 16:31

    كثيرا ما كنت تكتب وتعلق على المقالات الواردة في هسبريس .رغم ان تعليقاتك وردودك تكون غتالا متزنة وتناقش الافكار .برغم دلك الا ان تعليقك الاخير على الاستاد الراجي-الكسال- في نظرك ’ ينزل بمستواك الى الدونية .ان مهنة الراجي شرف له .ان يكون كسالا او كلاسا ما شانك انت.ناقش افكاره .ان العقول الصغيرة تناقش الاشخاص والكبيرة تناقش الافكار.كما اتمنى ان لا اتنزل بمستوى النقاش الى الشخصنة مع الراجي كما نرى في مجل تعليقاتك عن مقالته عكس ردودك الاخرى.

  • أبوذرالغفاري
    السبت 16 يناير 2010 - 18:03

    لتعريف إخواني الهسبريسيين بالكتاب العرب الصهاينة الذين تحتفي بهم اسرائيل ويشكلون الطابور الخامس وسط الشعوب العربية والأسلامية والذين أوصت وزيرة خارجية العدو الأحتفاء بهم ونقل مقالاتهم في موقع وزارة الخارجية الصهيونية..نشر أحد المواقع العربية أسماءهم وأطلق عليها (قائمة العار):
    اسم الكاتب
    الصحيفة

    فؤاد الهاشم
    الوطن الكويتية

    عبد الله الهدلق
    الوطن الكويتية

    خليل علي حيدر
    الوطن الكويتية

    حسن علي كرم
    الوطن الكويتية

    د. أحمد البغدادي
    السياسة الكويتية

    يوسف ناصر السويدان
    السياسة الكويتية

    إلياس بجاني
    السياسة الكويتية

    أحمد الجار الله
    السياسة الكويتية

    حسن راضي
    السياسة الكويتية

    نضال نعيسة
    السياسة الكويتية

    تركي الحمد
    الشرق الأوسط السعودية

    طارق الحميد
    الشرق الأوسط السعودية

    عبد الرحمن الراشد
    الشرق الأوسط السعودية

    مأمون فندي
    الشرق الأوسط السعودية

    علي سالم
    الشرق الأوسط السعودية

    عادل درويش
    الشرق الأوسط السعودية

    عيان هرسي علي
    الشرق الأوسط السعودية

    صبحي فؤاد
    موقع إيلاف

    د. أحمد أبو مطر
    موقع إيلاف

    أنور الحمايدة
    موقع إيلاف

    سامر السيد
    موقع إيلاف

    يوسف إبراهيم
    الاتحاد الإماراتية

    حازم عبد الرحمن
    الأهرام المصرية

    أنيس منصور
    الأهرام المصرية

    حسين سراج
    مجلة أكتوبر المصرية

    علي سالم
    روز اليوسف المصرية

    طارق الحجي
    أخبار اليوم المصرية

    صالح القلاب
    الرأي الأردنية

    د. فهد الفانك
    الرأي الأردنية

    نظير مجلي
    هاآرتس الإسرائيلية

    مساعد الخميس
    الحياة البريطانية

    ميخائيل بها
    كاتب لبناني

  • Fils Du Grand maghreb
    السبت 16 يناير 2010 - 17:49

    تحية للراجي و مقاله
    الشاب النيجيري مجرم و الراجي لم يفعل سوى ادانة الاجرام .
    و تحية للقائمين على الموقع الأمريكي لسعيهم الى التقريب بين الثقافات.

  • عبد الإله
    السبت 16 يناير 2010 - 17:57

    هذا ما كان يبحث عنه الراجي منذ مدة. لقد سمعوا نداءاتك يا راجي فلتكن سعيدا لأنهم سيعطون جائزة كبيرة و البطاقة الخضراء للإقامة عندهم بعدما تنكرت لبلدك و دينك وهذا ما يريدونه وأنت تعلم ذلك جيدا أيه العميل و ليس الزميل

  • أيـــــــــــــوب
    السبت 16 يناير 2010 - 17:59

    يا للعار ..
    من كنا نخسبه معنا أصبح من زمرة “المرضيين” عليهم أمريكيا ..
    فألف مبروك على “متشبط” بخيوط بيت العنكبوت ..
    لا تتعجبوا غدا إن شاهدتموه في برنامج هزيل على قناة “العرة” …
    والله لقد هزلت ..

  • moulay lab3it
    السبت 16 يناير 2010 - 16:21

    قال تعالى ’’ ولن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم ..’’

  • معلق
    السبت 16 يناير 2010 - 17:11

    الجملة التي اخترتها يا اخ راجي لادانة العمل الارهابي كانت موضع شك و فتنة. فتركيبتها تعطي مجموعة من المعاني المحتملة. انا على يقين ان ما تقصده هو انه لا يشرفك امثال هذا الشاب ان ينتمي الى الاسلام. لكن طريقة تعبيرك من خلال عنوان المقال توحي مبدئيا و ربما حتى بعد القراءة الكاملة أنه لايشرفك الانتماء الى هذه الديانة فارى ان تعاود صياغة هته الجملة و تصحح المغالطات التي ترتبت في اذهان الكثيرين الذين لم يترددو في الحكم و الاحتجاج دون ادنى تفكير .

  • الهبيل
    السبت 16 يناير 2010 - 16:41

    نستنتج ان الولايات المتحدة تتجسس على كل صفحات الانترنيت التي يكتبها المسلمون من مدونات و مةاقع ونوادي ومنتديات. وخاصة عندما تكون مشاركا في خدمة adsense المجانية. عندئد تكون جميع بياناتك ومعلوماتك ومستواك التقافي والاجتماعي قد سجلت في سجلات الولايات المتحدةواي تغيير يطرء على مستواك الديني والتقافي الا وتبادر امريكا بنسجيله في سجلاتها.هده حقيقة يا اخوان. فالخبراء الانترنيت لديهم القدرة على تصفح وفهم كل ما يكتبه العرب يوميا في الانترنيت مهما يكن المسانجر والسكايب والجي مايل وووو وتتوفر على برامج نادرة في العالم تستطيع ترجمة اي شيئ. ولكن الحمد لله لا تستطيع ترجمة الدارجة المغربية والجزائرية. اما ان كانت لك زوار كتيرة في موقعك فانت مراقب روتينيااما سعادة الجاسوس الروبوتيك كوكل فهو حدت ولا حرج..

  • عبدالله من خاركوف
    السبت 16 يناير 2010 - 17:17

    و انا من احد القراء البسطاء المدمنين على قراءة هيسبريس …… فقد قرأت للراجي من اوله لاخره وانا مازلت اتذكر بعض {الحكارة} الذين يشتمونه في كل مرة يتحدث ببراءة عن الطابوهات في المجتمع و الجنس و السياسة…الخ فأنا لم اكتفي فقط بقراءة المقالات بل نظرت الى التعاليق ايضا…ابوذر الذي يلف الفموض كل تعاليقه قد يكون عميل مخابرات والله اعلم…… انا اشجعكم انظرو الى كيفية كتابته و اسلوبه … فلا يظهر عليه انه درس الادب لكون تعاليقه جد مركزة و زنقاوية و معقدة حاملة للحقد و السم اكثر مما تصلح لاضافات مفترضة…. هادي عقلية البوليس ……… واعود للراجي وافتخر كونه سوسي و بسيط يعمل في الحمام و هذا ليس عيبا …….. اما بخصوص الموضوع الذي كتبه حول النيجيري عمر فهو جد بسيط و هادف اذن انا مع الراجي ظالما او مظلوما لأن هاد الحكارة ماشي جداد….. هؤلاء الحكارة يأتون فقط لنقد الراجي سواء كان على صح ام لا والمهم الراجي سوسي بحالي ماتديش على بوزبال..

  • ناصر دين عمر
    السبت 16 يناير 2010 - 16:59

    شيء عادي ان تحتفي بالرجي بعض المواقع الإعلامية الغربية وتنشر مقالاتة; مدام يعلن تبرأه من ملة الإسلام التي ينتمي إليها المجاهد عمر. فلن يطمع الصهاينة في أكثر من دلك. و الراجي من الكتاب الدين يسخرون أقلمهم لمن يدفع أكتر ولو على حساب ملته.

  • المهاجر،المانيا
    السبت 16 يناير 2010 - 17:55

    لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
    فهنيئا يا راجي،فقد رضوا عنك ماداموا يترجمون لك كتاباتك السطحية،لما تأكدوا انك اتبعت ملتهم،والصراحة عندهم الحق ان يفتتنوا بفتاويك المغرية،واذا كنت تطمح ان تنشر مقالاتك التافهة في كبريات الصحف الامريكية فما عليك الا ان تكتب مقالا تحت عنوان”حب الامريكان من الايمان”
    سانتظر المقال بفارغ الصبر

  • ana maghrebiyya
    السبت 16 يناير 2010 - 16:15

    سؤال بسيط يا ترى لو قدر الله و انفجرت تلك اللطائرة في ديترويت و عليها عزيز عليكم كأب أخت أم إبن زوج الى أخره و توفي هل ستكون تعليقاتكم هي هي؟ أم ستكون غير ذلك

  • Ilyass
    السبت 16 يناير 2010 - 16:17

    السلام عليكم جميعا لقد قرأت المقال انه مجرد رأي صاحبه فمن حق اي منا ان يعبر اما منددا أو مستنكرا أحتى متبرءا من شخص أووضعية ما لم تعجبه والا لماذا نحن هنا؟ فالمقال كتب بطريقة بسيطة كما الفنا من صاحبه وتعودنا وماجاء فيه يمكن لأي ان يقوله لكن الزوبعة التي أثيرت حوله لماذا أختير هذا المقال بالضبط وتمت ترجمه؟ ما غفل عنه بعض الاخوة المعلقين كيف أن هؤولاء الناس يفكرون ؟موقع أمريكي ضعيف يحتاج الى التوسع والاشهار بماذا سيفكر وليكن في علم جميع الاخوة أ ن هؤولاء الخنازير يشتهرون بالمصائب ومشاكل وهفوات غيرهم حتى ولوكانوا آبائهم او اخوانهم وبما أنهم هذه الأيام أظهروا غلوا كبيرا في قذف وسب دينا الحنيف ورسولنا الكريم لذلك فكل رسام مغمور, صحفي فاشل ,موقع نكرة حاولوا ذلك طمعا في الشهرة والربح السريع اما هذا الموقع فقد اختار ماذا؟ اختار العنوان ترى ما الذي جذبه اليه؟ يمكنكم اعادة قرائته؟ اسم عمر بالضبط فعمر له ايحاءات عدة انهم يعرفون بالضبط وبما ان صاحب المقال كتب ما يرغبون فيه فقد اختير. هذا هوالتحليل المنطقي لذلك . أما السؤال الذي أريد الاجابة عليه هل توظيف الراجي لاسم عمر جاء عفويا يقصد به صاحب الطائرة أم ماذا ؟ فتبث يدا الراجي وشلَّ قلمه اذا قصد الشهرة والاساءة و إذا كان كذلك فإن الرجل يسير فوق صفيح ساخن لامحالة انه هالك .والسلام عليكم.

  • وردة @
    السبت 16 يناير 2010 - 16:13

    لم يجدو غير مقال الراجي لترجمته لما لم يترجموا مقال الشبوني مثلا ..

  • AlMalki
    السبت 16 يناير 2010 - 16:07

    أحسنت يا أستاذ الراجي و أتمنى لك المزيد من التألق و العالميه
    كل ما قلته هو عين الصواب
    و لا تائبه لكل هوءلاء المرضى النفسيين من أمثال أبو دار و غيرهم من الحاقدين

  • Driss de Nice
    السبت 16 يناير 2010 - 16:11

    هنيئا لك ايها الكاتب الفطري الصائب !
    شق طريقك الواعد بثبات
    اخسر تعاليق الخفافيش ولا تخسر روحك وضميرك

  • anass
    السبت 16 يناير 2010 - 17:51

    Oh dear i imagine some foreigner reading these comments . What would he say: what is islam and who are muslims? was omar’s deed justified or no this is the million dollar question indeed. so i suppose not; Imean, just imagine yourself on that plane … wouldnt that scare the pants off you? I think this says it all: what omar did was prohibited by islam and all taht raji did was to show that he believed in the justice and fairness of islam . i was very dissapointzed after reading some comments which were totally and radically extremists and this is a very bad omen that islam in morocco needs further drastic improvements. to conclude i’d like you to read about how the prophet PBUH used to deal with problems and make a comparison with what is done today: blowing everything up… (innocents included )
    Please moroccans read about islam pleaaaaaase.

  • عبد الله اغونان
    السبت 16 يناير 2010 - 16:43

    نيكولا داغر اذاعي لبناني مسيحي كان يروج برامج فنية وفكاهية حامضةفي اكثر من اذاعة وقناة ويظهر انه انتقل الى اسلوب اخر
    اذ يعرف ما تتطلبه السوق فوجد في مقالة الراجي ما يمكن ان يصعد عليه كمزايدةوشهرة وتجارة.وطبعا لا الراجي ولاداغر
    يفولان الحقيقة كاملة.لاشك ان الشاب النيجيري مخطئ وبالمقياس الاسلامي نفسه لكن ما لا يراد ذكره ان هناك ارهاب دول ووكالات
    وجيوش تشن حروبا عير مقنعة حتى
    لشعوبها وتتثار الان محاكمات في
    مدى مصداقية حروب راح ضحيتها كثير من الابرياء وفي عقر منازلهم.متى نجد المنصفين الذين يشيرون الى كل الارهابيين
    باصابع الاتهام بدل الاقتصار على
    لون واحد ودين واحد.الارهاب ارهاب لالون له ولا دين.

  • مولايebbayh
    السبت 16 يناير 2010 - 16:53

    حتى المصابات باضطراب الهوية الجنسية ينافحن عن الاخلاق ؟
    جيدي اولا انتمائك النوعي ثم بعدها تعالي لتحدثيناعن اخلاق الشيملات …
    وردة ، اميرة الصحراء ، الاميرة الصامتة ، صحفية مراكشية ، بوزكيكة،شيمل ، الحندكور…. ان كانت مبالاتكم مفتوحة امام الموساد ، فلا تحلموا بأن تجعلوا من المغاربة شعبا يتآمر ضد المضلومين و يقف في صف الامبريالية و الصهيونية .
    نعرف معايير انتقائكم جيدا ، و رغم اننا لا نريد لمس جراحكم خشية زيادة معاناتكم ، الا اننا سنكون لكم بالمرصاد دوما ، حتى تصحح سلوكاتكم . و لا تنسوا ان دافعي الضرائب هم يعيلونكم ، وليس سيدكم كما عمروا به أدمغتكم المغسولة التي لا تعرف سوى عاش …. + الفتنة + تاكلوا الغلة او تسبوا الملة…الخ
    الى الراجي : اعلم ان للحقيقة وجهان متناقضان ، و عليك اكتشاف الوجه المنير منها/ هذا ما نصح به العبد الحكيم سقراط
    الى ابوذر الغفاري : نسيت عساسي عبد الحميد وكامل النجار الذين لم يعمدا بعد ببول هرتزل .ايضالا تغفل عن وفاء سلطان / شيطان احدى أكثر المنتميات الى التيار الهرتزلي الانتهازي وقاحة هذا التيار الذي يريدون له ان يجد موطأ قدم ببلدان المغرب الامازيغية بعد ان اخذ يتكاثر كما تتكاثر كماالحشاش و الفطريات السامة بالشرق الأوسط .
    دوز هادوك الكليمات ا المراقبstp

  • أحمد
    السبت 16 يناير 2010 - 16:55

    إنني متأكد أن محمد الراجي سوف ينال جائزة نوبل للسلام.

  • مغربية حرة
    السبت 16 يناير 2010 - 16:19

    السلام عليكم الى كل من يقول على ان عمر مجاهد هو ليس بمجاهد بل هو ضحيةمن ضحايا المجموعات الارهابية المتخصصة في غسل الادمغة البشرية بداعي الاسلام مع ان الاسلام بريئ منهم و لمن اراد الادلة فليرجع الى القران, الطائرة كانت تحمل اناس يحرم قتلهم بهده الطريقة و لمن اراد الجهاد فليدهب الى فلسطين ادا مات احدنا هناك فسيموت وهو شهيد و لكن هدا لا يعطينا الحق ان نجعل من الراجي بطلا و كانه هو الذي انقد الركاب ,من هنا اقول لك يا راجي اعد النظر في مقالك ربما قلمك قد خانك هذه المرة ولتعلم ان ترجمة مقالك للانجليزية ليس حبا في سواد عينيك و لا حتى لكفائتك و قدراتك هناك اقلام لديهم الكفاءة اكثر منك و لم يعرهم الغرب اي اهتمام اتعلم لماذا؟؟؟ لانك مجرد طعم جيد لم يرد الغرب ان يمر عليه مرور الكرام لكي يسيئوا للا سلام هدا الدين الذي تنكرت له في مقالك الفاشل انت مثل الابن الفاسدربما يقول البعض اني متحاملة على الراجي مع اني لا اعرفه انا واحدة من قراء هسبرس غيرتي على ديني هو من دفعني للتعليق على المقال.
    كان يمكنك تعبر بطريقة اخرى و كان يمكن ان تساعد في تغيير نظرة الغرب الى المسلمين بقلمك لكن للاسف قلمك خانك اكانت هذة خطوة مدروسة منك؟ ام انك لم تحسب حساب هذا اليوم؟ و اذا كنت قدقلت غير الدي قلته لو قلت ان الاسلام مثلا بريئ من هده الاعمال وبريئ من عمر بدل ان تتنكر لملتك اتعتقد ان مقالك كان سيترجم؟ لا اعقد اسفة على الاطالةو السلام عليكم

  • مراد الجزولي
    السبت 16 يناير 2010 - 17:19

    هنيئا لوفاء سلطان المغرب. و لكن قبل الاحتفال بهذا الإنجاز الكبير، أدعو الراجي ليثقف نفسه قليلا و هناك مواقع كثيرة تحتوي على كتب نادرة أو ممنوعة التداول لأنها تكشف زيف ما تريد الصهيونية أن تقدمه للناس عبر الصحافة المأجورة على أنه حقائق.
    http://www.scribd.com
    أما عن قضية الطائرة و عمر فعندي هذا الرابط. لا أعرف إن كان الراجي يفهم الإنجليزية و لكن عليه أن يتعلما من الآن قبل أن يطمع في السفر إلى بلاد الأوهام.
    conspiration.cc
    ابحث عن قضية عمر في الصفحة

  • Fahd from Rhode Island State
    السبت 16 يناير 2010 - 15:53

    Bravo Raji

  • ahmad
    السبت 16 يناير 2010 - 17:21

    هل تعلم يابن الفقيه أنّ عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قَبْلَ أن يدخل إلى الإسلام.كان نبيّنا محمد صلى الله عليه و سلّم,يدعوا ويقول:اللهم أعزَّ الإسلام بعمر!!…ذلك الرجل العظيم الذي صُعِقَ و صُدِمَ عندما سمع بموت الرّسول محمد….صلى الله عليه وسلّم….فحمل سيفه وهو يصرخ قائلا: من قال أن محمّداً قد مات!!! سأقطع رأسه!!!….هل تعلم يابن الفقيه أن كِبار الفلاسفة اللألمان قد أشادوا في كتاباتهم بعمر وكل رجالات تلك المرحلة من تاريخ الإسلام؟إذا كفرت بأهل لغة الضاض فاسأل عقلاء الغرب…إسأل فريدريك نيتشه واسأل غوته..و غيرهم..إسأل ثم اسأل!!!!!!!!!!

  • هشام
    السبت 16 يناير 2010 - 15:55

    اتفق معك في ماكتبت ،و أضيف آن المخابرات الامريكية كانت على علم بما سيفعله الشاب النيجيري .ومرة آخرى لم تحرك ساكنا وكانت تتوقع ان تحدث الكارثة و تنفجر الطائرة ،فتكون ورقة للضغط على اوباما لكي يحدو حدو بوش .لكن الله لطف .
     

  • mr-green
    السبت 16 يناير 2010 - 16:09

    We all dennounce what Omar did, furthermore, we dennounce what the west is doing in the world ; injustice and crimes, Violence creates violence that’s the core of this problem. As for Mr Rajji, I guess he is no more than a puppet, I read his articles nothing really attracting , copy and paste strategy

  • moha
    السبت 16 يناير 2010 - 18:01

    reponse au n 83
    erraji ne parle du khalife omar mais du jeune negerian qui s appelle aussi omar .bravo erraji le suis fier de toi et j attend avec impatience ton prochain discours au knesset je suis sur que ca ne manquera pas de rebondissement comme d habitudepeut etre que notre roi finira par reconnaitre tes talents et te donnera une grima ou ca sera l oppose la chri7a la ….s7i7a.

  • zakaria
    السبت 16 يناير 2010 - 17:29

    الى صاحب الرد الأول …. يا أخي ,,,يبدو أنك لم تفهم المقال جيدا,,,,عموما أختصر و أقول ,,,الارهاب لا دين له وما صرح به الأخ الراجي يعتبر صحيحا و حقا, أن هؤلاء الارهابيين يزيدون من تشويه الدين الاسلامي فكيف بغير المسلمين أن يسلموا,,,أتمنى أن يصل المغزى

  • seo services
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 00:30

    أنا أحب المعلومات القيمة التي تقدمها على hespress.com. وسوف المرجعية بلوق والاختيار هنا مرة أخرى بشكل منتظم. أنا متأكد من أنني سوف تتعلم الكثير من الاشياء الجديدة هنا! حظا سعيدا لالقادم!

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات