رصيف الصحافة:غلاب يتصل بوالد برلمانية من الـRNI للظفر بصوتها

رصيف الصحافة:غلاب يتصل بوالد برلمانية من الـRNI للظفر بصوتها
الخميس 10 أبريل 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في قراءة بعض أنباء بعض الصحف الصادرة الجمعة من “أخبار اليوم المغربية” التي أشارت إلى أن كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، اتصل بوالد جليلة مرسلي، برلمانية حزب التجمع الوطني للأحرار، بمدينة الدار البيضاء مطالبا إياه بالضغط على ابنته وتوجيهها من أجل التصويت لصالحه، وذلك من أجل الظفر بولاية ثانية على رأس مجلس النواب، وليس لمرشح الأغلبية، رشيد الطالبي.. مضيفة أن غلاب استغل معرفته بوالد البرلمانية من أجل حثه على توجيه ابنته التخلي عن مرشح الأغلبية.

وفي سياق آخر أوردت الجريدة ذاتها أن الأمير مولاي هشام قدم في كتابه “الأمير المنبوذ” رواية غير معروفة مرتبطة بحادث انقلاب الصخيرات والذي كاد يودي بحياة الراحل الحسن الثاني كما أدى إلى إصابة الأمير مولاي عبد الله بثلاث رصاصات في تلك الأحداث التي جرت 1971، إذ كتب مولاي هشام أنه مباشرة بعد توصل عائلته بخبر الانقلاب ركبت والدته لمياء الصلح السيارة رفقة أبنائها قاصدة القصر من أجل الاطمئنان على زوجها وفي الطريق صادفت حاجزا أمنيا وبمجرد أن تعرف عليها الجنود قرروا قتلها قبل أن ينتبه أحدهم في آخر لحظة إلى أنها حامل فتراجع عن الأمر.

“أخبار اليوم”أ ضافت أن كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، استفاد من شقة من النوع الرفيع في حي الرياض بثمن لا يتجاوز 8500 درهم للمتر، علما أن ثمن المتر الواحد في هذه المنطقة يتراوح ما بين 18 و20 ألف درهم، كما استفاد من قطعتين أرضيتين بمشروع سيدي عبد الرحمان بالدارالبيضاء مساحتهما الإجمالية 718 مترا مربعا بثمن لا يتجاوز 1200 درهم للمتر، في حين ثمن الأرض في المنطقة يتراوح ما بين 9 و10 آلاف درهم للمتر، بالإضافة إلى استفادته من مشروع سهب الذهب قرب الهرهورة من أجل إنجاز بقع فيلات للاصطياف الذي أنجزته جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي التجهيز والنقل. وهذا حسب تقرير للمفتشية العامة للمالية. مشيرة إلى أن غلاب أكد في اتصال مع “أخبار ا ليوم” أنه استفاد مرة واحدة عندما كان موظفا بوزارة النقل والتجهيز.

أما “المساء” فقد أفادت أن مجموعة من الأطفال بحي تاعكيت بميدلت عثروا على قنبلة قديمة تعود إلى فترة الاستعمار، وأنهم قرروا بيعها لأحد “البوعارة” مقابل بعض الدراهم غير أنه بعد عرضها على أحد الأشخاص أكد لهم أنها قنبلة وحذرهم منها، كما تم إخبار السلطات المحلية التي انتقلت إلى عين المكان.

نقرأ في”الصباح” أن مصالح الأمن بطنجة أوقفت قاضيا سابقا بإحدى محاكم البيضاء، تحول في وقت لاحق إلى ممارسة مهنة المحاماة، بناء على مذكرة بحث صادرة ضده من قبل النيابة العامة بابتدائية عين السبع، على خلفية إصدره شيكين بدون رصيد حددت قيمتهما في نحو مليار.

وفي خبر آخر كتبت”الصباح” أن الغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية سلا شرعت في محاكمة مصور فوتوغرافي ووسيطة في تهجير الفتيات إلى تركيا بتهمة النصب والوساطة في الدعارة، إذ تم إيداعهما السجن المحلي بسلا.

“الصباح” نشرت كذلك أن حزب الاستقلال رد على اتهام رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، عبد الله بوانو لكريم غلاب بتوظيف أموال مجلس النواب للدعاية بكشف وثائق تثبت براءة غلاب وتثبت أن هذا الأخير دفع ثمن الندوة التي أعلن فيها ترشحه لمجلس النواب من ماله الخاص.

وإلى جريدة “الخبر” التي قالت إن الأمير مولاي هشام دافع عن الملاكم زكرياء المومني، أحد متهمي المدير العام لـ”الديستي” بالتعذيب. مضيفة أن دفاع الأمير عن المومني وعناصر السلفية الجهادية في حوار أجرته معه القناة الفرنسية فرانس 24 بمناسبة صدور كتابه “الأمير المنبوذ” أكد مصداقية الجهات التي اتهمت الأمير بأنه يقف وراء الضجة التي تم إحداثها حول هذين المتهمين السابقين في قضايا الحق العام واللذين تقدما بشكاوى ضد عبد اللطيف الحموشي، المدير العام لـ”الديستي” .

من جهة أخرى نقلت نفس الجريدة أن شابا يبلغ من العمر 26 سنة قتل والدته بالحي المحمدي بالدار البيضاء بعدما طلب منها مده بالمال.

نختم من”صحيفة الناس”التي كتبت أن فتاة تبلغ من العمر عشرين عاما دخلت في غيبوبة منذ الخامس من فبراير الماضي دون أن تظهر عليها علامات تبشر بخروجها من الحالة التي أصبحت عليها ، بعد عملية وضع، وذلك بسبب خطأ طبي وإهمال وتقصير وغياب المتابعة الطبية وكثرة كمية المخدر الذي نتج عنه مضاعفات أدت إلى شلل تام لوظائف الدماغ والجهاز العصبي.

الصحيفة نفسها قالت إنه تم اعتقال منقبة بمدينة وجدة وبحوزتها كمية كبيرة من مخدر الشيرا كانت مخبأة داخل حقيبة يدوية، وذلك من طرف فرقة من الدراجين “الصقور” التابعة لمصالح أمن المدينة المذكورة.

‫تعليقات الزوار

37
  • مغربي بسيط
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:20

    إّّذا ظفر غلاب الشباطي برأسة البرلمان نكون قرأنا ، على المغرب السلام لاننا سنتيقن ان المغرب العميق هو الذي يحكم البلاد ، وما دور الحكومة الجديد والدستور الجديد ماهما إلا مسرحية سيئة الخراج انطلت علينا مدة سنتين .

  • خليل
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:26

    ,اه من مرض الكراسي مسكين انت يا بلدي

  • ام ريم
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:30

    ظهر الفساد في البر والبحر فاللهم ردنا إليك ردا جميلا

  • غزلان
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:31

    كريم غلاب يستحق المنصب عن جدارة واستحقاق

  • سعداتكم بالمغرب يا مشارملين
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:31

    أخبار اليوم"أ ضافت أن كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، استفاد من شقة من النوع الرفيع في حي الرياض بثمن لا يتجاوز 8500 درهم للمتر، علما أن ثمن المتر الواحد في هذه المنطقة يتراوح ما بين 18 و20 ألف درهم، كما استفاد من قطعتين أرضيتين بمشروع سيدي عبد الرحمان بالدارالبيضاء مساحتهما الإجمالية 718 مترا مربعا بثمن لا يتجاوز 1200 درهم للمتر، في حين ثمن الأرض في المنطقة يتراوح ما بين 9 و10 آلاف درهم للمتر، بالإضافة إلى استفادته من مشروع سهب الذهب قرب الهرهورة من أجل إنجاز بقع فيلات للاصطياف الذي أنجزته جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي التجهيز والنقل. وهذا حسب تقرير للمفتشية العامة للمالية. مشيرة إلى أن غلاب أكد في اتصال مع "أخبار ا ليوم" أنه استفاد مرة واحدة عندما كان موظفا بوزارة النقل والتجهيز.

  • مشموت
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:35

    اسالوا اعوان سلطة باسباتة والدين ساندوه في حملته الانتخابية حيث ماان ظهرت النتاءج حتى تنكر لهم لهدا اطلب من هده البرلمانية ان تصوت حسب قناعاتها هده الاصناف لا عهد لها ولادمة

  • khalid
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:40

    الله اكبر لقد بدأت الاقنعة تسقط عن و جوه من يدعي الاستقامة و يتبجح بالحصيلة المشرفة "….اتصل بوالد جليلة مرسلي، برلمانية حزب التجمع الوطني للأحرار، بمدينة الدار البيضاء مطالبا إياه بالضغط على ابنته وتوجيهها من أجل التصويت لصالح…."

  • فاسي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:44

    غريب امر هؤلاء فضائح تلو الفاضائح ملفات وصل عددها 53 الرادارات مراكز الفحص التقني الطرقات السيارة و و و ولن يكون اخرها ما نشر بجريدة الاخبار اليوم مما استفاد منه غلاب و كلنا نعرف ان الرضاعة فراقها صعب الى درجة ان الام تلتجأ الى وضع ( الفلفلة الحارة) لابنها ليهجرها واحيانا يتحمل الحرارة ويتشبث بها لكن السياسة الشباطية تعتمد على اخراج العينين والتضاهر بالجدية وانتقاد الغير كانهم لم يكونو من رواد الحكومات مند الاستقلال الى سنة 2013,,,,,,لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الذي سيحاسب الجميع

  • Aziz
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:52

    إديرها ! أنا كسائق أسأله عن الوعود التي وعد بها عندما كان وزيرا لنقل كتحسين ظروف العمل والتأمين الصحي والضمان الإجتماعي مرر مدونته بالكذب وساعده الإعلام في دالك بتشويه صورة السائقين وتمثيلهم بالسفاحين في الإشهار الذي يظهر ركاب الحافلة غارقين في الدماء والسائق يسير وسطهم (كطراكولا) وكأن كل الحوادث سببها السائقين فقط حتى يتسنى له إبرام سفقات الرادارات

  • Jihan
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:03

    غلاب لا يحتاج الى فعل مثل هده الاشياء للظفر بالمنصب،له من الكفائة ما يكفي

  • فقه الاولويات
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:06

    هناك نوعان من المشرملين
    1المشرملين ديال 200 درهم
    2 المشرملين ديال الملايير
    والله وبالله وتالله لو استطعت أن أحصل على الجنسية الأسرائيلية لما ترددت ثانية واحدة لأن مثل المصائب يندى لها الجبين وقد بلغ السيل الزبى
    أظن أنه أصبح ضروريا في أن يعطي الملك أمرا في كل شيء حتى يأخد القانون مجراه

  • geremy
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:07

    "أخبار اليوم"أ ضافت أن كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، استفاد من شقة من النوع الرفيع في حي الرياض بثمن لا يتجاوز 8500 درهم للمتر، علما أن ثمن المتر الواحد في هذه المنطقة يتراوح ما بين 18 و20 ألف درهم، كما استفاد من قطعتين أرضيتين بمشروع سيدي عبد الرحمان بالدارالبيضاء مساحتهما الإجمالية 718 مترا مربعا بثمن لا يتجاوز 1200 درهم للمتر، في حين ثمن الأرض في المنطقة يتراوح ما بين 9 و10 آلاف درهم للمتر

    les criminel de hizb isti9lal

  • Malika
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:07

    كريم غلاب في مستوى المنصب أكثر من اي شخص اخر و بنكيران غير كيخربق هو و الي معاه

  • Amina
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:09

    رئيس مجلس النواب لن يكون الى شخص دو كفائة عالة و تجربة مهمة و غلاب هو الانسب في نظري

  • rachid
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:11

    لا نريد شي حد من الاغلبية لا نريد شي حد من حكومة الفاشلين المهرجين

  • عبد القادر
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:12

    غلاب غلاب
    بلاصتو مضمونا حدا زوليخة

  • مصطف
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:13

    بسم الله الرحمان الرحيم وبعد لا تقلق يا غلاب فالحكومة بادرت لتعويض من فقد عمله فبادر أنت فى حال رسوبك الى تسجيل إسمك مع أولائك الذين فقدوا شغلهم ……. شكرا هسبريس

  • Driss
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:14

    ميمكنش رئيس النواب يكون من الاغلبية، هدا يسمى السيبة

  • نعيمة
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:20

    ما قول ادريس جظو في هده النازلة رغم ان بنكيران سبق وان اصدر حكمه الم يحن الوقت لحساب لصوص مال العام واراضي المغرب الى دلك الحين اقول يا الله مالنا غيرك يا الله و حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن2
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:20

    السؤال المطروح هو = لما دا يلح هدا الشخص على هدا المنصب بالدات ؟ هدا الالحاح الدي يطرح اكثر من تساؤل. ويكفي انه فرض على المغاربة مدونة السير قسرا لما كان وزيرا للتجهيز. ولم تبق من تلك المدونة الا الدعائر وتضريب المواطنين بالزامية تغيير رخصة السياقة كل 10 سنوات لا لشيء سوى التضييق عليهم برسوم لا تقل عن 500 درهم. والمؤسف هو ان نفس الوجوه تنتقل من منصب الى آخر علما بان سكان المغرب قد يفوق ال 40 مليون نسمة. والمؤسف كدلك هو ان اصحاب الكفاءات استقالوا من الساحة وتركوا الميدان فارغا. ولا يمكن باي حال من الاحوال ان يكون هناك اي تغيير في المغرب بنفس الوجوه. تلك الوجوه التي فشلت في تدبير الشان العام والدليل على دلك تقارير عدة منظمات دولية .

  • معلق يتسائل
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:23

    ترى تقديم طلب ضغط من هاذا القبيل هو مبادرة شخصية من رأيس البرلمان ام "حكماء"المعارضة هم من قد يكونوا أرشدوه. إن صح الخبر فوا برلمناه وا برلمناه وكما تفضل احد المعلقين إسئلوا ناخبوا السباتة .

  • hamdan
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:23

    Lpuisqu'il s'agit d'un vote secret,une grande surface intellectuelle et politique et donc la maturite de penser ce qu'il veut loin des pressions exrcer de la part de son bloc et son secretaire general de toute les facons le poste de president de la chambre revient toujours a la majorite sauf exception en fin le parlementaire ne peut pas voter en toute liberte,question d'interets pressants.

  • mohajir
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:26

    سياسة باك صاحبي جارية به العمل بعد دستور 2011يالها من مهزلة….

  • سمير
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:28

    لقد نسي العالم والمغاربة على وجه الخصوص فضيحة النجاة التي تورط فيها حزب الا ستغلال عذرا حزب الاستدلال اوووه حزب الميزان بلا صروف عجبا لهؤولاء اللصوص لا يستحيون من الله عز وجل و من الشعب و من الملك لن يتسامح معكم احد مز بلة التاريخ في انتضاركم وجهنم متواكم انشاء الله يا خونه

  • Rifi
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:38

    Les deux se valent, que ce soit Ghallab ou Talbi, c`est exactement la meme chose. Les deniers publics en savent quelques choses. Le Maroc attendra.

  • Mustapha
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:54

    للآسف عندما نرى الانتهازيين في هذا البلد الحبيب يتهافتون على مصالحهم مستغلين مناصبهم ، لجمع المال كي يعيشو هم وأبناءهم في مستوى جيد انا كمواطن عادي تموت داخلي الوطنية وحب الوطن

  • marocain
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:54

    ما محل Y A S M I N A B A D O من الاعراب

    لقد اقفل الملف ؟؟؟؟؟

    او القانون فقط على الطبقة الكادحة

  • amar
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 00:32

    قد ترضى عنك الدولة لانك استطعت ان تجلب لها المليارات من خلال مدونتك المشؤومة التي لم تخفض من حجم حوادث السير كما عاهدت الساءقين لكن تبقى لعنة الساءقين تلاحقك الى اخر يوم من حياتك كما تلاحق لعنة النجاة عمك الفاسي وكما تلاحق لعنة الاهرام الفراعنة

  • البيضاوي
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 00:49

    شكون كيشكر العروسة من غير – خالاتها وعماماتها – إذا لم يدافع شباط والصباح ونيني على غلاب وبادو وأمثالهما من سيدافع عنهما الشعب المغربي كله يعرف أن ميزانية غلاب 600 مليار وأن بادو إشترت شقق باريس بالملايير فلماذا تدافع الصباح عن الكذب ويزكيه نيني

  • ولد حميدو
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 00:56

    هدا ما نسميه
    باك صاحبي
    ton pere est mon ami

  • ميت القلب
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 01:44

    انا على يقين تام بإن سي غلاب هو من سيفوز برئاسة مجلس النوام لسبب بسيط هو ان نهب واستفاد بطرق غير ش رعية على خيرات هذا الشعب المقهور علما انه من شروط الترية في هذا البلد ان يكون المرشح لمثل هذه المناصب من الدهات وناهبي المال العام ولعل الإمثلة كثيرة وشرح الواضحات من المف ضحات

  • Balasim
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 06:33

    Monsieur Ghallab et ses accolytes ne veulent pas accepter que le pays change. Ils sont accolles aux anciennes ''lois'' qui sont caduques'lES INTRIGUES, les agissements douteux qui mettent en perile la bonne sante de notre histoire politique.

  • lahcen
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 08:34

    أظن ان غلاب يتقن النفاق السياسي و يعرف ان أغلبية البرلمانيين بدون مبادئ وإلا لما تجرأ على الترشح لكن الطالبي أسوأ منه فسألوا التطوانيين عنه، إذا فنحن مخيرون بين السئ و الاسوإ.

  • حكم
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 09:27

    يقول المثل الفرنسي إذا أردت أن تغير الأشياء من أجل التقدم إلى الأمام. يجب عليك أن تغير الأشخاص والعتاد. وإلا ستبقى الأمور على حالها.

  • si mou
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 09:58

    متى يمن الله على هذا البلد بأوناس مخلصين يخافون ربهم من عذاب سيلاحقهم على كل مارتكبوه
    فى حق الوطن وماكتسبوه من ثروات بطرق غير شرعية قال ربنا عز وجل : لا تعجبك أموالهم ولا
    أولادهم إنما يريد الله ليعذبهم بها فى الذنيا وتزهق أنفسهم .يومئد لا مكانة للمناصب ولا لمال ويكون
    رب العالمين هو القاض الذي يحكم بين العباد فلا تسمع إلا همس وقد خاب من إقترف ظلمآ.

  • al massii
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 10:59

    اضن ان هاد غلا ب تحكمه الشوفينية السيا سية واستحلال المنا صب ;ونقول لهدا الرجل كفا ك عربدة سيا سية فا الدستورالجديد خول ان الرئيس ينتخب من الاغلبية الحا كمة على غرار الد يموقراطيا ت العريقة;ثم اخيرا كفى تكريسا لزمن التحكم والاستبداد.

  • طلعين وكلين هبطين وكلين
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 20:22

    واش بغيت تعرف شكون همالناس لي من فصيلة العفريت والتماسح.
    هو البقالي هو غلاب …. ومزال تعرف.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات