هذه تفاصيل صفقة استحواذ الإماراتيين على قناة "ميدي 1 تيفي"

هذه تفاصيل صفقة استحواذ الإماراتيين على قناة "ميدي 1 تيفي"
الأحد 13 أبريل 2014 - 07:00

أعلنت كل من مجموعة “نيكست انفيستيسمنت”، و”سايد ميديا” الإماراتيتين، أنهما دخلتا كمساهمتين في رأسمال المجموعة الإعلامية المغربية “ميدي 1 تيفي”.

وعقد الطرفان الصفقة عقب إقدام المجموعة المغربية على رفع رأسمال “ميدي 1 تيفي” بقيمة 800 مليون درهم.

وسينتقل رأسمال “ميدي 1 تيفي” من 379.2 مليون درهم إلى 1.18 مليار درهم، وهو ما سيحول حصة الأغلبية إلى الطرف الإماراتي، الذي سيصبح متحكما في حوالي 75 في المئة من رأسمال القناة المغربية، إلى جانب كل من اتصالات المغرب التي ستنتقل قريبا ملكية 53 % من أسهمها إلى اتصالات الإماراتية.

لائحة المساهمين في راسمال “ميدي 1 تيفي”، تشملُ كلا من صندوق الإيداع والتدبير، وتأمينات التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين، والتعاضدية المركزية المغربية للتأمين، والصندوق المهني المغربي للتقاعد، ومجموعة البنك الشعبي وإذاعة ميدي 1.

من جانبها، قالت “ميدي 1 تيفي” إن الاستثمار هو الأول من نوعه، وقد أتاح الدخول لمستثمرين عرب أو أجانب لرأسمال شركة إعلامية مغربية عاملة في قطاع السمعي البصري.

مسؤولو القناة زادوا أن إبرام الصفقة جاء بعد شهور من المفاوضات بين الجانبين المغربي والإماراتي، حيث ستتيح تعزيز الإمكانات المالية للمجموعة الإعلامية المغربية بشكل لافت.

يشار إلى أن الحكومة المغربية اضطرت سنة 2009 للتدخل من خلال صندوق الايداع والتدبير، لإنقاذ الوضعية المالية للشركة عبر تعويض المساهمين الفرنسيين الذين كانوا يستحوذون على 30 في المئة من رأسمال القناة.

‫تعليقات الزوار

66
  • Omar
    الأحد 13 أبريل 2014 - 07:14

    People of UAE are our brothers, Medi1 will improve for sure.

  • marocain
    الأحد 13 أبريل 2014 - 07:21

    ميدي 1 هده قناة اخبارية منفتحة اتمنى ان لا يصيبها ما اصاب قناة اخبارية عربية لا داعي لتسميتها كانت قبل سنين قليلة تحاكي قناة الجزيرة وضمن الرتب الاولى للمشاهد العربي فغيرت نهجها التحريري ابان ما يصطلح عليه بالربيع العربي فلم تعد لها مكانة ولم يعد يشاهدها الا القليل

  • ابويه محمد
    الأحد 13 أبريل 2014 - 07:22

    اظن انه بارتفاع راسمال "ميدي ان تيفي" سيكون هناك تحسن في خريطة برامج القناة , بحيث المال هو لغة العصر !!! بالتوفيق …

  • Moe
    الأحد 13 أبريل 2014 - 07:29

    Good news for Moroccans . Bad new for tamasih and 3afarit

  • مغربي مغترب
    الأحد 13 أبريل 2014 - 07:35

    لدى مجرد تساؤل ، ما الإضافة الملموسة التي سيرتها المشاهد المغربي من استحواذ الإماراتيين من حصة مدى 1تيفي..
    وهل سيكون الإماراتيين دور في توجيه السياسة العامة والخط التحريري للقناة ?
    شكرا هسبريس

  • hajji
    الأحد 13 أبريل 2014 - 07:40

    ايوا غي بيعونا حتى حنا ، الى ماقدرتولناش

  • سفاري
    الأحد 13 أبريل 2014 - 07:54

    جميل ان تستسمر شركات اجنبية في الاعلام المغرب ادا كان الهدف من وراء دلك النهوض بالا علام و تحسينه و دعم استقلاليته و …………
    لمادا شركة خليجية بالدات في هده الظرفية بالدات
    هل ستكون مثل قناة الجزيرة فنيا و سياسيا

  • انيس
    الأحد 13 أبريل 2014 - 07:55

    لولا اسثتمار ودعم الاشقاءالعرب والا مشروط لزادت الازمة تفاقما ووصلنا للهاوية و لانهار الاقتصاد و اعلنا الافلاس " هبات مجانية وقروض بدون فائدة وضخ دائم للسيولة في كل القطاعات اللتي تعرف الخصاص " فشكرا لروحهم العربية الاسلامية الصادقة ولانتمائهم القومي العروبي الخالد

  • جمال
    الأحد 13 أبريل 2014 - 07:56

    اللهم احفظ لنا قنات الجزيرة، قنات الرأي والرأي الاخر بإمتياز.

  • خالد
    الأحد 13 أبريل 2014 - 08:16

    سبحان الله كل شيء في المغرب تم بيعه ولم يبق إلا الشعب لم يتم بيعه .
    فاللهم إحفط المغرب من كيد الكائدين

  • الحسن
    الأحد 13 أبريل 2014 - 08:26

    أتساءل لماذا تغامر صناديق التقاغد و صناديق التعاضيات في تمويل مشاريع غير مضمونة النتائج.
    هذا هو العبث ويجب محاسبة المسؤولين عن هذه القرارات الفاشلة.
    شكراً هسبريس.

  • مازيغ
    الأحد 13 أبريل 2014 - 08:53

    أتمنى أن تحافض القناة على إستقلاليتها و خطها التحريري المهني، الموضوعي و الدي يحترم ذكاء المغاربة. و حداري من أموال الخليج فهم لا يستثمرون من أجل التجارة فقط و قد تكون لديهم غايات في نفس يعقوب. نحن لا نريد قنوات برأس مال خليجي كتلك بمصر التي ترفع الضغط و تسبب الإسهال بسبب غياب المهنية، الموضعية و المنطق.
    مع متمنياتي لكم بالتوفيق.

  • awsim
    الأحد 13 أبريل 2014 - 09:19

    -يقول المغاربة"قفارت" لهذا هذه القناة سيصيبها الفقر المدقع…والعرب اذا دخلوا مصرا اسرع اليه الخراب(ابن خلدون)..ولمن له شك فلينظر الى الاعلام العربي الذي يحاول ان يبدو مستقلا ولكن هيهات…والمغرب لن يستفيد منه شيئا لانهم ينظرون اليه نظرة ارتياب ولايعرفونه حق المعرفة..لانهم يطلون عليه من اعلى ..وستكون محطة للشقراوات اللبنانيات وغيرهن ممن لاعلاقة له بالمغرب..وسواء كانت بارض المغرب او بارض اخرى فلن نستفيد منها شيئا

  • التطوانية المغتربة
    الأحد 13 أبريل 2014 - 09:32

    كنت اتابع هذه القناة و لما دخلو الاماراتيين ستصبح مثل باقي القنوت العربية الاخرى
    استنساخ القنوات كلهم مثل بعض
    ان شاء الله لاااااااااااااااااااااااااااا

  • Nut
    الأحد 13 أبريل 2014 - 10:07

    بعد المساهمة الاساسية للإمارات في الانقلاب العسكري بمصر الذي أطاح بالنظام الشرعي المنتخب هناك. ها هي الآن تحاول تكرير العملية بالمغرب عن طريق صناعة اعلام كاذب كقناة العربية، لتشويه الحكومة المنتخبة و إسقاطها و تمكين البلطجية السياسية أمثال لشكر و شباط للوصول الى الحكم.

  • فريد
    الأحد 13 أبريل 2014 - 10:09

    لايمكن ان تظهر قناة تظاهي قناة الجزيرة ولو تحالف أثرياء العالم لفعل ذالك قناة الجزيرة قناة ساهمت كثيرا في تثقيف الانسان العربي وصحفييها من الطراز الثقيل لا تستطيع اي قناة ان تنجب مثلهم فعلا هي قناة عملاقة تستحق التتبع

  • منتصر
    الأحد 13 أبريل 2014 - 10:10

    دخول الامارتيين للقناة سيسبب كارثة للمغاربة حتى لو حاولنا استعمال مصطلحات التعاون والتبادل وغيرها . الامارات اصبحت تركز اعلاميا على الافساد وبرامج الرقص والاستقطاب الدي ملء شاشات العالم ، وهاته القناة لن تسلم من هدا النهج زيادة الاموال لن يزيد في قوتها كقناة اخبارية متميزة بل سيحولها تدريجيا الى قناة استعراضية لا حاجة للمغرب بها على نهج القناة الثانية . فالامارات كما تفعل في مصر ستقضي على كل ما هو ديني او اخلاقي ، وما يجري بدبي والامارت عموما من استثمارات في هدا المجال خير دليل . فاغلبه يعتمد السياحة بكل انواعها الفاسدة والاستثمارات تاخد اتجاها واحدا ، فحداري حذاري ايها المغاربة .

  • from overseas
    الأحد 13 أبريل 2014 - 10:47

    هذه خطوة من الخطوات الطيبة التي عهدناها في العلاقات المغربية اﻻماراتية ..نتمنى مزيدا من النجاح لكﻻ البلدين و للأمة العربية ..و نتمنى أن تسير جميع البلدان على نفس نهج التعاون اﻻماراتي المغربي…وفقكم الله

  • زهير
    الأحد 13 أبريل 2014 - 10:52

    للا سف بعتو كلشي .او الباقي الله في هاد البلاد او تخراج العينين.

  • simo
    الأحد 13 أبريل 2014 - 11:08

    استعدوا للعري والافلام الساقطة والذوق البذيل

  • SAID
    الأحد 13 أبريل 2014 - 11:09

    لنا في مصر عبرة كيف دعم الإعلام الممول من السعودية و الإمارات الإنقلابيين الدمويين على حساب رغبة الشعوب و الديمقراطية،الإعلام المغربي يجب أن يبقى في أيد المغاربة.بعض المعلقين في دار غفلون.

  • marrueccos
    الأحد 13 أبريل 2014 - 11:11

    بما أن القناة مغاربية وتسير على نهج ميدي1 راديو ! أنشأتها الحكومة المغربية والفرنسية كان أولى بها الإقتراب من arte الفرنسية الألمانية ! لتكون قيمة مظافة حقيقية للمشهد الإعلامي المغاربي للتقريب بين شعوب المنطقة والرفع من مستواهم الثقافي ! لكننا فضلنا مرة أخرى الشكل على المضمون ! الشكل الذي لا يخفى عن كل قنوات الخليج ! الأنانية ؛ النرجسية المريضة ؛ التباهي ؛ الإنتصار للقبيلة ثم تغليف الأيديولوجيا بسولوفان الأخوة الإسلامية !

  • abdou
    الأحد 13 أبريل 2014 - 11:27

    Esperons qu'elle donnera plus de place au sport surtout mediterraneen et bonne chance

  • mustanger
    الأحد 13 أبريل 2014 - 11:29

    بهدا الخبر ستشاهدون الدوري الانجليزي . دوري الابطال .و اخر الافلام ….يستحرون عقولنا بهده الاخبار

  • elhaourani
    الأحد 13 أبريل 2014 - 11:35

    على القائمين الجدد على ميدي 1ان يولوا قضية ا لمغاربة الاولى الصحراء المغربيه ما تستحقه من اهتمام ويقظة .

  • 3azrayne
    الأحد 13 أبريل 2014 - 11:54

    هيا واقيلا ثقافتنا غادي تولي خليجية

  • ABDKAD
    الأحد 13 أبريل 2014 - 12:06

    Apres l attitude des Emirates en Egypt leurs investissements Dans les pays arabes et principalement au Maroc m inquiette . Avec l arabie saoudite et le Bahrein Il sont dangereux pour les jeunes democraties arabes meme de l exterieur .Cela est plus dangereux s ils detiennent des capitaux destabilisateurs dans le pays.

  • bougarta
    الأحد 13 أبريل 2014 - 12:14

    personnellement je suis contre le partenariat étranger dans les audiovisuels Marocains, à peur que cette démarche s'influence sur la prestation de la chaine ou de la radio intéressées,soit pour sa crédibilité ou son autonomie.

  • Bilal / Boutoual Targuist
    الأحد 13 أبريل 2014 - 12:15

    Congratulations medi1

    We love UAE

    I prefer this choice, better thans 2M.

    Food luck.

  • يوسف
    الأحد 13 أبريل 2014 - 12:15

    المرجو أن تضاف القناة إلى باقة TNT

  • med KH
    الأحد 13 أبريل 2014 - 12:25

    استحواد الاماراتيين على 53 في المئة من رأسمال ميدي 1 تي في يعني أن هاته الأخيرة ستصبح رهينة يشكل كبير للسياسات والبرامج التي يفرضها عليها من لمم حصة الأسد من رأسمالها.
    غير الله يستر وصافي فهاد البلد كنا نتبرأ من القناة الثانية لطبيعة المساهمين فيها الآن نرى ميدي 1 قد تهب بها الريح الى نفس المنحى !!!

  • ALLOM YOUSSOUFIA
    الأحد 13 أبريل 2014 - 12:35

    لايمكن ان تظهر قناة تظاهي قناة الجزيرة ولو تحالف أثرياء العالم لفعل ذالك قناة الجزيرة قناة ساهمت كثيرا في تثقيف الانسان العربي وصحفييها من الطراز الثقيل لا تستطيع اي قناة ان تنجب مثلهم فعلا هي قناة عملاقة تستحق التتبع
    دخول الامارتيين للقناة سيسبب كارثة للمغاربة حتى لو حاولنا استعمال مصطلحات التعاون والتبادل وغيرها . الامارات اصبحت تركز اعلاميا على الافساد وبرامج الرقص والاستقطاب الدي ملء شاشات العالم ، وهاته القناة لن تسلم من هدا النهج زيادة الاموال لن يزيد في قوتها كقناة اخبارية متميزة بل سيحولها تدريجيا الى قناة استعراضية لا حاجة للمغرب بها على نهج القناة الثانية . فالامارات كما تفعل في مصر ستقضي على كل ما هو ديني او اخلاقي ، وما يجري بدبي والامارت عموما من استثمارات في هدا المجال خير دليل . فاغلبه يعتمد السياحة بكل انواعها الفاسدة والاستثمارات تاخد اتجاها واحدا ، فحداري حذاري ايها المغاربة .

  • MAJD
    الأحد 13 أبريل 2014 - 12:51

    انها اولى علامات اندماج المغرب في مجلس التعاون الخليجي اذ لم تعد الامارات والسعودية والكويت بل قطر ايضا تستثمر وتدعم ولم يتبق خارجا سوى عمان والبحرين..ربما لكونهما لا يتوفران على رؤوس اموال خاصة لاستثمار خارجيا..لا داعي لان نخشى تدفق هذه الاموال على المغرب فهي لاشيء مقارنة مع عشرات الملايير من الدولار المتدفقة او المستثمرة في مصر..

  • الصريح
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:00

    ميدي ان في طريقها لتكون النسخة المغربية من قناةcbc المصرية وستكون مهمتها الاولى والاخيرة ضرب اية محاولة للسير نحو الديمقراطية الحقيقية في بلدنا وستكون خصما غير شريف للاسلاميين في المغرب كما فعلت تماما القناة المصرية السابقة الدكر المملوكة للامارتيين ايظا في مصر حين حاربت بكل شراسة الاخوان المسلمين وساهمت بشكل كبير في اسقاط حكمهم فحدار من هؤلاء الاعراب فهم والديقراطية خطان متوازيان لا يلتقيان ولكم في قنواتهم الجنسية التي يسمونها ظلما وعدوانا قنوات فنية الى جانب قناة العربية الاخبارية التي تحارب الاسلاميين في مصر وليبيا وتونس وتركيا خير مثال فحدار حدار مرة اخرى

  • أمازيغية حرة
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:13

    حذاري ان تتحول الى اعلام غبي و رخيص كاعلام مصر فهو ممول من الخليج والنتائج ترويج للفكر السيسي المتخلف و الراقصات وووو كل ما يقتل الفكر ويحيي الغريزة كالح ي و ا ن وكل ما هو ضد الهوية الاسلامية الراقية

  • safi
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:16

    ماذا سيضيف العربان سوى تخريبها كما خربو العالم العربي من ورائهم – كيف يوفقون بين حرية التعبير والقبلية والفساد – المغرب باع كل شيء من إتصالات الى القنوات الإخبارية الى الأراضي – الله يسطر سنصبحو عبيد في بلدننا

  • بيعو الهواء وما تحت وفوق ارضنا
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:18

    بيعو الهواء وما تحت وفوق ارضنا

    طبعا الحكومة مضطرة لبيع أثاث الدار وكل ما تملكه لكي تطعم شعب غير منتج كسول وجائع يتناكح ويتوالد ويتكاثر دون أن يستطيع حتى أكل الخبز بثمنه الحقيقي ويحتاج دائما لدعم الخبز والزيت والسكر الذي يستهلكه وكاننا لسنا شعب وإنما لاجئين في مخيم ضخم الجميع ينتظر الإعانات والوظائف المخزنية والدعم والمساعدة في كل شيئ… الجميع يريد انتزاع همزة ومزية وامتياز

    شعب متشبع بثقافة المسكنة وكثرة الثرثرة والكلام و(الفهامات الخاوية) مع قلة العقل والإبداع وضعف السواعد، وفبركة المظلوميات الزائفة لتبرير غبائه وعدم قدرته وعجزه عن كسب قوت يومه بسواعده وعرق جبينه. شعب نسبة 70% منه تستهلك اكثر ما تنتجه وتكلف خزينة الدولة ملايير من الدولارات في السنة، شعب تحقنه طوائف وجماعات العفن والدجل بالفكر اللاهوتي المتخلف وتغرس فيه ثقافة التأفف والضجر جماعات تعتمد الكذب والتضليل (المغرب أغنى بلد في العالم، كالو ليكوم رزقكوم، سرقوا ليكوم حيراتكم…)

    بيعوا الأرض وما فوقها وما تحتها، وبيعوا الهواء أيضا … ولن تستطيعوا ردم الهوة العميقة بين ما يكلفه الفرد المغربي وما ينتجه وبين حاجياته ومطالبه.

  • L'ordre
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:25

    Bref, le marché de l'audiovisuel au Maroc est géré selon des règles qui respectent pas le professionnalisme et surtout l'égalité de traitement des investisseurs. d'un coté on ouvre/libère pas le marché pr l'investissement et la constitution de chaines pr les bailleurs de fonds marocains surtout et ensuite on offre aux émiratis ( qui font le tt pr combattre la démocratie le pluralisme et alternance) le privilège d'entrer ds le capital dans une chaîne supposée être publique. Le pouvoir au Maroc a ses calculs et relations qui jouent hors la loi et les principes démocratiques. Bref, cet investissement risque de tuer la petite goûte de liberté dans la chaîne et c'est au ministère de tutelle de donner des réponses.s

  • TandT
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:42

    i think they only care from the morrocan side they only cared about money and what was all the deal about other then that i wonder how they will keep respecting moroccan cultur and devoloping good news 's strategy in reading this articale i discovered so many institutions was sold…. MOROCCO FOR SALE

  • مصطفى
    الأحد 13 أبريل 2014 - 14:03

    انتضرو بعد الاستحواد تغيير في الخط التحريري لقناة ميدي 1 تيفي ليناسب سياسة السلطة في الامارات من الربيع العربي و عدائها الشديد لكل ما هو اسلامي و ثوري و اضن ان هدا الاستحواد هدفه التأثير على الراي العام المغربي فالشعب المغربي معروف بتعاطفه مع جميع الثورات

  • عبدوا المغربي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 14:03

    الله يبارك … صفقة استحواذ الإماراتيين على قناة "ميدي 1 تيفي" … ستكون دفعة مالية
    للقناة مما سيمكنها من إنتاج برامج متنوعة … فقط يجب إحترام مشاهد المغربي و نتمنى أن نرى أفلام و مسلسلات مدبلجة بالدارجة المغربية و هي بمثابة ثتقيف للجالية المغربية حول العالم … و يجب وضع القناة ضمن القنوات TNT …

  • karim
    الأحد 13 أبريل 2014 - 14:24

    Moi d habitude je ne vois pas les chaines arabes. La seule que je vois c est medi 1, !surtout depuis le debut de cette annee. Maintenant qu elle vient d etre achetee par les emaratis je dirais bye bye a cette chainem patce que d abord elle n est plus marocaine et secondo parceque je sais la mentalite de ces khalijis, la preuve , regardez leurs autres chaines.

  • anouar eh
    الأحد 13 أبريل 2014 - 15:27

    ترقبو تغيرا واضحا في الخط التحريري الذي كان اصلا منحازا للانقلاب والذي كان يتبع في الغالب قناة العربية حتى باذاعة ميدي1 مع مراسلهم في القاهرة وايضا ترقبو برامج اكثر للرقص والميوعة من توقيع ضاحي خلفان

  • عبد اللطيف
    الأحد 13 أبريل 2014 - 15:52

    من جديد يكرس الإماراتيون حبهم للاستحواذ على كل ما هو جميل…

  • عاصم
    الأحد 13 أبريل 2014 - 16:00

    أو أو أو الآن سيصير الإخوان المسلمين جماعة إرهابية في أخبار ميدي1 تيفي

  • ABDOU_ de_ CASA
    الأحد 13 أبريل 2014 - 16:46

    من يعارض الدعم المالي للقنوات التلفزية أوللإعلام بصفة عامة فثقافته ومعلوماته عن الإعلام محدودة جدا وضعيفة.
    لايختلف اثنان اليوم كون قوة الإعلام في العالم كله هو المال ولا شيء غير المال، انظروا مثلا للقنوات العربية الترفيهية التي تجلب أكثر عدد من الجمهور في العالم العربي الملاييين والملاييين من المشاهدين العرب كلهم قنوات مدعمين بالمال الخليجي كقنوات دبي وقنوات LBC وغيرهم من القنوات الترفيهية المشهورة أيضا بالنسبة لقنوات الترفيه الرياضية للجزيرة التي تمول هي الأخرى من المال القطري؟
    يأتي في الأخير من حيث المشاهدة بعد هده القنوات الترفيه والرياضة القنوات الإخبارية الفضائية والمشهورة عربيا والتي تدعم هي الأخرى من مال خليجي أو أروبي، كقناة العربية ونيوز الإخبارية وأبو ظبي والجزيرة والبي بي سي وفرانس 24 وغيرها.

    في الأخير أتمنى لقناتنا ميدي 1 أو أي قناة مغربية أخرى أن تنافس إحدى هده القنوات العملاقة مستقبلا..

  • ابن سيروا
    الأحد 13 أبريل 2014 - 16:56

    من للأخطبوط الإماراتي؟

    رحم الله زيد بن سلطان آل نهيان فلطالما كان "الخيط الأبيض"في النزاعات العربية العربية والبلسم الشافي لكثير من الجراح…
    ولكن واأسفاه على نظام فاسد خلَف من بعده.. نظام شاذ وقح لم يلبث أن باع
    المبادئ النبيلة والأخلاق الكريمة وصار يجوس خلأل الديار ينشر العهروالعفن من خلال "مواخيره" الفضائية.. ويخنق آمال الشعوب العربية والإسلامية في الحرية والانعتاق داقا فيما بينها أسافين التقسيم بما يغدق من أموال خبيثة على الأجهزة القمعية وبعض الطبقات الفاسدة العميلة فيمصر وغيرها..
    فهل جاء الدور على المغرب؟
    ساق أحد المعلقين عبارة "العرب إذا دخلوا مصراً أسرع إليه الخراب"وعزاها إلى ابن خلدون وهي عبارة تحتاج إلى توضيح لأن ظاهرها يوهم عنصرية غير لائقة؛ فابن خلدون إنما يعني ب"العربِ"الأعرابَ أو البدوَكمالايخفى من السياق.
    ولعل المعلق يقصد الأنظمة العربية الوراثية المستأسدة على شعوبها.

  • قناة عروبية في تمازغا
    الأحد 13 أبريل 2014 - 16:57

    هل لاتعرفون ان كل الامازيغ لا يشاهذون هذه القناه لانها لاتمثلهم ولا تعبر عنهم ولا تستعمل لغتهم كانها قناة مشرقية توجذ في الامارات كانها قناة عروبية….شوفينية وعنصرية و headquarter في الامارات

  • toufik
    الأحد 13 أبريل 2014 - 17:13

    للآسف سيعاد انشاء النمودح المصري الردئ .وداعا ميدي1.

  • الإخوان انتهت صلاحيتهم للأبد.
    الأحد 13 أبريل 2014 - 17:51

    بلاشك سيلاحظ معي معظم القراء أن بعض المتمسلين هنا كعادتهم لاتهمهم اخبار بلدهم المغرب وإعلام بلدهم بقدر ماتهمهم مصلحة الإخوان المفلسين!!
    وتعاليقهم شاهدة عليهم بالطبع بحيث انهم يجعلون مصلحة الإخوان من أولوياتهم القصوى وفوق كل اعتبار! لدرجة أن فيهم من كتب حتى أكثر من تعليق من أجل التوهيم ومن أجل مناصرتهم وتأييدهم!
    لا أفهم كل هذا الغباء عند أولئك! علما أن الإخوان والمصريين عموما لا يهتمون أصلا بمشاكل المغرب كما في علمنا جميعا، ولوسألنا الإخوان مثلا عن من هو بن اكيران اوعبدالسلام ياسين سنجد أن تسعة وتسعين في المئة منهم لايعرفونهم، بينما نجد عندنا من يعرف كل أسماء قادة الإخوان!
    ماهذا الغباء المطلق إدن لدى البعض ممن يدافعون عن الإخوان المفلسين؟علما أن الإخوان لو كان فيهم الخير لبلدهم ولشعبهم لواسترجعهم 90 مليون مصري بدمائهم.
    الإخوان انتهت صلاحيتهم في مصر بصفة نهائيا بعدما أعطيت لهم فرصة ثمينة وضيعوها بسبب غبائهم الشديد وأظهروا لمعظم المصريين أنهم دون مستوى المسؤولية التي أعطيت لهم؟ فعوض البحث عن إيجاد الحلول لمشاكل مصرالإجتماعية والإقتصادية ذهبوا يبحثون كيف سيفرضون دكتاتورية دينية في مصر؟!

  • المنصف يسبق الاحداث
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:14

    ا ذن ستاخذنا الاغلبية الاماراتية الى مساندة السيسي ,وانتقاد الاخوان, وهو ما يعني ان العدالة والتنمية ستواجه جبهة اعلامية اخرى اكثر من2m.

  • محمد تازة
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:26

    باسم الله الرحمن الرحيم ، والله يا اصدقائي ما اظنه انا عكس ما تقولون مع احترامي لكل ارائكم جميعا ، ولكن ماذا تظنون انه سياتي من الاجانب اذا تحكموا في اعلامنا فقط ما يخدم مصالحهم هم فقط وليس ما يخدم مصالح الشعب المغربي فلا تظنوا ان الاموال الاماراتية ستصرف فيما هو في مصلحة المغاربة فانظروا ماذا فعلوا في مصر يحاربون الاخوان حتى يصعد الفساق و الخونة الى الحكم و تنتشر الرذيلة و المنكر و هذا ما سنلاحظه عما قريب على هاته القناة و اظن من وجهة نظري ان هقاطعها هي ايضا حتى لا تخرب تقاليدنا و عاداتنا نحن المغاربة و شكرا.

  • جلال
    الأحد 13 أبريل 2014 - 21:31

    ال سعود فتحوا قناة العبرية لتكون بديل وتنافس قناة الجزيرة الرائدة عالميا وقناة اولى في العالم العربي فشلوا تحولت قناة ال سعود الى قناة قزمة مع قناة العملاقة الجزيرة ال نهيان حولوا التجربةحظهم في منافسة الجزيرة بداوا بقناة ابوظبي قناة الاخبارية فتحولت الى قناة للمنوعات بعد عجزها على منافسة الجزيرة في الحرب العراق حيث كانت ابوظبي الغزو الاميراكي للعراق بينما كانت الجزيرة تؤيد الدولة العراقيةوتدعم المقاومة العراقية الجزيرة من اول يوم غزو العراق وصفت الجيش الاميراكي بجيش الاحتلال والحرب الاحتلال العراق القنوات الاخرى كانت تصف الحرب العراق بحرب التحرير وبعد الربيع العربي بعد زلزال الثورات للعرش الممالك النفظ المتخلفة العميلة حاولوا اخراج القنوات الجديدة الممسوخةمن الجزيرة للثاتير عليهامتل سكاي نيوزوالغد العربي وايضا قناة الميادين الشيعية هدفها تغيير بوصلة الثورات العربية الى الثورات المضادة والتحريض على الانقلابات العسكرية على الانظمة لكن الديمقراطيةالمنتخبةالتي اقرتها صنادق الانتخاب لكن برغم كل هده القنوات الرجعية لم تصل كلها للتحقيق على ربع المشاهدة والاحترافية والنجاح الجزيرة

  • العربي الدكالي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 21:54

    المطلوب من المشاهد المغربي وخاصة منهم الشباب أن يتسلح بالوعي ، وبمجرد ما يرى من هذه القناة أي بادرة قد تؤثر سلبا على دينه أو ثقافته أوديموقراطيته أن يقوم بحملات انتقادية وتحسيسية عبر الفايسبوك ودعوة لمقاطعة القناة ومقاطعة الشركات والمؤسسات التي تساهم فيها بالإشهار.
    اللهم احفظ مغربنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ، آمين .

  • وحيد
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 00:51

    وداعا ايتها القناة فقد سبقتك دوزيم و دار البريهي وها انت اليةن ترحلين الى ال سعود وما جورهما .عزائنا واحد كتا نظن انك مختلفة ومتميزة ولكن لغة المال كانت هي التي جرفت بكم السيل الى عالم الطمع وليس الاستثمار كما تدعون  

  • mohamed bm
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 00:52

    فجوج كلمات إسرائيل ميمكنش تكون نمودج المنطقة ليست لأن العرب و اليهود أعداء لكن لأن منهاج أو سسطيم إسرائيل فلصو أو ما يقدم كدمقراطية لا قيمة له، لأن إسرائيل داخليا أزمة،فوطن بني على أنقاض ما يسمى هولي كوست أي بني ضد فكرت إبادت شعوب و ضد فكرت إستغلال سسطيم ديموقراطي و قوت القانون و خاصة قوة تطبيق القانون و البيروقراطية لأهداف فأة صغيرة من المجتمع الجهال من الأغنياء و الأقوياء أبا سفيان و أبا جهل و أبا لهب،
    و في نفس الوقت دولة إسرائيل تطبق نفس منهاج أو سسطيم ألمانيا النازية بحدافره،فليس لإسرائيل منهاج أو سسطيم يقتدى به، كدلك لا دولة في المنطقة عندها سسطيم خاص تمت تجربته و نجح،فمدا تريدون تعميمه أو ما يسمى ربيع العربي عن مدا تتحدتون سسطيم إسلامي تركيا لا تعتمد المنهاج الإسلامي و لا دولة في المنطقة، سسطيم ديموقراطي لا يوجد في المنطقة،يجب أن يوجد سسطيم موحد كامل نجح في دولة من دول المنطقة و قابل لتعميم أولا ليس
    ضدا في إسرائيل و لا ضدا في الغرب و لا ضدا في تركيا بل من أجل شعب تلك دولة إنطلاقا من تاريخها و تقافتها و حضارتها و تجاربها عاد يمكن أن نتكلم عن تعميمه،

  • ملاحظ مغربي واقعي جدا
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 01:11

    والله أجد نفسي أحيانا أشفق على بعض الإسلاميين بالفعل( مساكنْ) الذين يظلون دائما يدافعون صباح مساء في المنابر الإلكترونية عن أفكارهم لوحدهم ولا أحد يهتم بهم أو بما يكتبون؟
    يقع لهم مثل ما يقول المثل الشعبي : ( بحالْ لي كايشطح قدام العمى)
    فكرهم البسيط يصور لهم وكأن الناس تتفاعل معهم، هكذا يتوهمون!!!
    علما أن الحقيقة غير ذلك تماما بحيث أنهم يوجدون لوحدهم في واد بينما الناس في واد آخر؟؟ ولا أدل على دلك أن القنوات التي تستقطب أكبر عدد من المشاهدين هي القنوات التي تقدم المسلسلات التركية والمكسيكية وبرامج ستار أكاديمي وقنوات الأفلام الأمريكية وقنوات الرياضة وخصوصا كرة القدم منها.
    اتفقنا مع هده القنوات أم لا هذا شيء آخر، أما الواقع فهو هذا أحببتم أوكرهتم؟؟
    هذا بالنسبة للقنوات العربية ذات شهرة كبيرة ولا داعي هنا لذكر أسماءها لأن معظمكم يعرفها جيدا بالطبع، أما بالنسبة للمغرب فمعروف أصلا كذلك أن القناة الثانية 2M هي التي تحتل الصدارة في كل استطلاع دائما منذ انطلاقها وحتى اليوم في المغرب.
    متى ستفهون إدن أنكم ستبقون هكذا دائما تغردون لوحدكم السرب نظرا لأنكم سوى شرذمة قليلة لاتمثلون إلا أنفسكم.

  • Rachid
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 05:02

    I never liked any t v station in morocco they are all mediocre and dull and phoney u a e acquiring this channel means more domestication and intelligence insulting

  • karim
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 14:48

    الامارات لم تستثمر هذه الاموال في هذه القناة حبا في المغرب وانما هي تحاول ان تستغل الفراغ الذي يعرفه المشهد الاعلامي البصري في المغرب لكي توجه للمغاربة اعلام الكذب و التدليس و التحريض على غرار الاعلام المصري فالدعم المالي و الاعلامي الذي قدمته هذه الدولة لانقلاب العسكري في مصر يوضح السياسة الخبيثة لهذه الدولة

  • إلى المعلق 57
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 15:43

    الواقعية لاتعني الاستسلام للواقع المنحرف، بل الوعي به ومعالجته بحلول
    واقعية ممكنة،فالمرض – مثلا – بالنسبة للمريض "واقع" فهل يمتنع عن
    التداوي بمقتضى"الواقعية"؟؟
    ثم إذا كانت "ميدي1تيفي" والقناة2 تحظيان بالجماهيرية كما تزعم فلماذا
    يتهددهماالإفلاس على الدوام؟ولماذا تلجأ الأولى(ميدي1)إلى المال الإماراتي وتعتمد الثانية(2m)على جيوب المواطنين(الضريبة) على غير إرادتهم؟؟
    أما أن الإسلاميين شرذمة قليلة في المجتمع فتلك دعوى (بل اسمح لي أن
    أسميها فرية) يكذبها الواقع الذي تتغنى به،مهما سيطرت"النخبة الفاسدة
    مقاليد السياسة والإعلام..

  • مشعل
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:02

    نتمني من الاخوه الاماراتيين تحويل القناة الي قناة دينيه تفقه وتعلم اشقاؤنا المغاربه بما ينفعهم في دينهم ودنياهم من امور الدين الاسلامي حتي تكون القناة في موازين حسناتهم

  • إلى صاحب الرقم 60
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 02:34

    إدا كنت تسمي دلك مرضا فسأ قول لك بدوري خلاص c'est trop" tard '' لأن المرض قد اسرى وانتشر في مجموع الجسم ولم يعد ينفع معه اي علاج.

    إدا كان الإسلاميون السياسيون أنفسهم الذين وصلوا إلى السلطة اقتنعوا أخيرا بالأمر الواقع واعترفوا انهم كانوا واهمون جدا لأنهم اصطدموا بالواقع المر بالنسبة لهم مع معظم النخب السياسية والثقافية والحقوقية والإعلامية في بلدانهم ومع المجتمع المدني بل وحتى مع الشعب في أحيان كثيرة.
    في تونس لاحظنا جميعا كيف تحول الإسلاميون إلى اعتناق العلمانية أخيرا (بخاطرهم) بعدما صادقوا على منع التعدد الزوجات في الدستور الجديد للبلاد؟؟
    والأمر لا يختلف في المغرب أوفي أي بلد إسلامي آخر، تركيا على سبيل المثال أصبحت تنتج أكثر المسلسلات في "الحب والغرام" في عهد الإسلاميين؟!!
    إدن أين تلك التي سميتها (فرية) عندك يأخي وأين الشعب الدي تتوهمون بأنه معكم رغم أنك لم تتقبل مني بأنكم لاتمثلون سوى انفسكم.
    اسمح لي إن استيقظتك من نومك وحلمك لأن ذلك ليس من حقي بالطبع.

  • Med
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 04:07

    "يشار إلى أن الحكومة المغربية اضطرت سنة 2009 للتدخل من خلال صندوق الايداع والتدبير، لإنقاذ الوضعية المالية للشركة عبر تعويض المساهمين الفرنسيين الذين كانوا يستحوذون على 30 في المئة من رأسمال القناة."

    ماكاين لا انقاد ولا هم يحزنون, الدولة اغرقت القناة بالديون للتشتريها فيما بعد حتى تتمكن من التحكم في خطوط التحرير المستقلة

  • tizniti
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 21:10

    ا لله اخرج العاقبة بخير اما هاد اخليجين صعاب ماكيعقلو على بنادم

  • sadoun
    الخميس 17 أبريل 2014 - 00:58

    des employés avec des salaires gelés depuis 2006; seule des responsables qui bénéficient des primes et indemnités

  • مع المعلق-62
    الخميس 17 أبريل 2014 - 17:14

    رغم كل ما أشرت إليه في تعليقيك الأول والثاني من مظاهر خداعة صورتْ لك
    ما صورتْ، فإن الأمة لا تزال بخير، وتتطلع دائما إلى الإصلاح، وآمالها معقودة
    على الإسلاميين باعتبارهم النخبةالحركيةوالسياسيةالمتبنية للمرجعيةالإسلامية
    ،وخير دليل على ذلك أن الشعوب لا تتأخر عن اختيارهم كلما أتيحت لها فرصة حقيقية للاختيار؛ طبعا الإسلاميون في برامجهم لا يمثلون المطلق، وإنما هم يقدمون رؤيتهم السياسية من منظورالإسلام كما يفهمونه، يصيبون ويخطئون
    ، ينجحون ويفشلون… شأن غيرهم من المنافسين السياسيين؛ ولكنهم يحظون بثقة أكبر لدى شعوبهم لمصداقيتهم وانحيازهم إلى هُويتها الأصيلة.. وعليهم
    أن يحافظوا على ذلك.
    وهي الحقيقة الساطعة التي يدركها الجميع، وتحاول "معظم النخب السياسية والثقافية والحقوقية والإعلامية" من العلمانيين تغطيتها وتغييرها بكل وسيلة
    متحالفين مع أنظمة القمع التي لا تتنفس إلا في بيئة الاستبداد والفساد،والأدهى أن بعضهم جعلها حربا قذرة على الإسلاميين فكفر بكل المبادئ الديموقراطية التي ما فتئ يزعم أنه هو حاميها والمناضل لاستكمال آلياتها..
    =تعدد الزوجات رخصة مشروطة لمن يحتاج إليها؛ فلا علمانية في منعه(!!).

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين