رصيف الصحافة: الرحالي تتهم الشوباني باستراق النظر إلى جسدها

رصيف الصحافة: الرحالي تتهم الشوباني باستراق النظر إلى جسدها
الأحد 13 أبريل 2014 - 22:00

نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض صحف بداية الأسبوع من “الصباح” التي تطرقت لما تعرضت له الصحفية خديجة الرحالي (يمينا في الصورة) من إهانة على يد الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، خلال جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب.. الرحالي قالت في تصريح لـ”الصباح” لماذا كان الوزير الملتحي يسترق النظر إلى جسدي ولباسي رغم أني كنت بعيدة عنه؟”.

نقرأ في “الصباح” أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتمارة صرح بمتابعة برلماني سابق من الحركة الشعبية وأبنائه بتهم النصب والتزوير وصنع طابع دون ترخيص واستعمال لفظ “تعاونية”دون ترخيص وأحالهم على الغرفة الجنحية في حالة سراح لمعاقبتهم طبقا للقانون .

“المساء” نشرت أن عائلة تعرض نفسها للبيع بمدينة تيزنيت بسبب توقيف معيلها المعروف بالمدينة ببيعه لفاكهة الفراولة واشتغاله منذ مدة كبائع متجول. مضيفة أن احتجاج الأسرة أمام عمالة الإقليم جاء بعد ساعات من توقيف البائع المتجول أمام مسجد السنة عقب دخوله في مشاحنات مع دورية للقوات المساعدة اتهمه أحد أفرادها بنزع صدفة لباسه الرسمي وهو ما أثار غضب الأسرة التي قررت الدخول في اعتصام مفتوح أمام عمالة الإقليم، وأن النيابة العامة بمحكمة تيزنيت استمعت إلى رواية كل من عناصر القوات المساعدة والبائع المتجول حيث قررت تمتيع الأخير بالسراح المؤقت على أساس متابعته بالمنسوب إليه في جلسة محاكمة قررت في 15 من ماي المقبل.

ذات اليومية نشرت أن لصوصا فتحوا قبورا مسيحية بمدينة طنجة وسرقوا محتوياتها، إذ تسلل مجهولون ليلا إلى المقبرة الواقعة بمنطقة بوبانة وقاموا بانتزاع الرخام المحيط بالقبور واستخراج التوابيت الخشبية منها وفتحها وسرقة ما بداخلها من محتويات.

من جهتها”صحيفة الناس” أفادت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قرر رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية في الرباط من أجل وقف قرار الهيئة العليا للإتصال السمعي ـ البصري(الهاكا) الذي اعتبر قرار الحكومة وقف البث غير قانوني. مشيرة إلى أن مجلس المستشارين وافق في اجتماعه على الإبقاء على مقتضيات المادة المتعلقة بالإحاطة علما.

من جهة أخرى ذكرت نفس الصحيفة أن حسن بناجح، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، قد وصف تصريحات عبد الإله بنكيران التي دعا فيها جماعة العدل والإحسان إلى الإلتحاق بالمعترك السياسي لأن الديمقراطية لا تنتظر قبل أن يحذرها مما أسماه “العنوسة السياسية، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الثالث للفضاء المغربي للمهنيين ببوزنيقة، بالعهر السياسي قائلا في تصريح لـ”صحيفة الناس” إن من أسرع خارج شروط المنافسة الديمقراطية وفي ظل تحكم المخزن وجهات غير منتخبة في الحكم ينتظره العهر السياسي. مضيفا إن المغرب يتجه نحو السكتة القلبية كما وصف الملك الراحل الحسن الثاني الوضع في لحظة من اللحظات يتكرر تاريخها الآن حسب قوله.

“صحيفة الناس” كتبت كذلك أن خبيرا أجنبيا يقوم بتطوير الأنظمة المعلوماتية لمجلس المستشارين، إذ كلف المجلس جواو فيكاس دابروا،الخبير في برنامج دعم تحسين المؤسسات العمومية ونظم التدبير (SIGMA) بمهام تدعيم وتأهيل الأنطمة المعلوماتية في إدارة مجلس المستشارين واستشراف الحاجيات في هذا المجال.

نختم من”الأخبار” التي نشرت أن المديرية العامة للأمن الوطني أصدرت قرارا بتنقيل مسؤولين أمنيين بالأمن الإقليمي بقلعة السراغنة إلى مدينة الدار البيضاء ووضعها في إحدى الثكنات الأمنية المتخصصة لفرق التدخل السريع بالعاصمة الاقتصادية.

‫تعليقات الزوار

80
  • salman towa
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:11

    رحمة الله عليك يابرلمان ،بدل أن يكون مكانا لحل مشاكل المواطن أصبح مكانا للشجار وتبادل التهم.
     

  • WARISM
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:18

    باش عرفتيه كايشوف فيك.. حيت تا نتي كنتي كاتشوفي فيه.. الا ما بغيتيش الناس اشوفو فيك بقاي ف دارك.. انا كا نخرج كانشوف في الناس و الناس كاتشوف فيا شنو فيها..

  • Amine
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:19

    ضربني وبكى سبقني واشتكى ابحتي عن مخرج اخر لفضيحتك 

  • JOUBA
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:23

    خَـــــــــــاصّْهُمْ غِيــــــــرْ منِيـــــــنْ إيـــــدُوزُو لحزب المصبـــــــاحْ ، كُلّ مــــرة

    تيْجبـــدُو شي حَـــــاجة…

    لَبَّــــانديَّـــــة، مَـــا هَمّْهُــــومشْ اليوم و الحاضر ، تيْشُوفُو بعيــــــــدْ ،

    خَــــــايفِيـــنْ يْــــدُورْ عليهُمْ الحَـــــال فالمُستقبَـــــل ، وَ مَا يبْقَّى والُـــو

    لحفَــــــادهُمْ …

  • كاتب صحفي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:25

    اظن بان فكرة بيع عائلة لنفسها تستحق اسليط الضوء اكثر من خبر ما دار بين الصحفية و الشوباني…و سرقة لصوص لمقابر مسيحية مما يخجل الانسان من سلوك كهذا اما استراق النظر و الطرد لا تعدو ان تكون رددود فعل لا اقل و لا اكثر

  • البيضاوي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:29

    استراق النظر يكون للمرأة المستورة أما من صرحت بالممتلكات فهل تريد أن يضع الرجال لصاقا أسودا هلى عيونهم . من يبحث عن الشهرة فليعمل بجد و ليس بتحراميات.

  • mahmoud
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:29

    قرار الطرد كان صائبا في حقك رغم ان البرلمان فقد حرمته من زمان…

  • حميد شحلال
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:32

    مهما أتيت المرأة من علم وبلغت من مستوى إلا أنه تبقى الحكمة القائلة :

    عقل المرأة في جمالها ، وجمال الرجل في عقله ،
    ربما كان ينظر الى ما الذي دعاها الى التبرج لا زين لا عقل

  • مهاجر
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:33

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته. لازم تكون شي تضاهرةالتضامن مع الحكومة ككل. لا زم الناس لي باغيين الإصلاح يعرف أن شريحة كبيرة من الشعب المغربي معهم. غادي تكون سند قوي ليهم. شكراً .

  • House of cards
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:33

    الصحفية متأترة بالمسلسل house of cards, لكن أذكرها أن النهاية ليست في صالحها

  • علي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:35

    عرض الاشخاص للبيع اصبحت متجاوزة ونزع صدفة اللباس العسكري يعاقب عليه في جميع الدول اما ادا تم تلفيق التهمة له فلا يجوز ولكن ما معنى دخل مع رجال السلطة في شجارات
    و المشكل عندما نطبق القانون نتهم بالظلم و عندما لا نطبقه نتهم بالرشوة

  • amateur
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:36

    " الرحالي قالت في تصريح لـ"الصباح" لماذا كان الوزير الملتحي يسترق النظر إلى جسدي ولباسي رغم أني كنت بعيدة عنه؟".
    رغم أني كنت بعيدة عنه!!!!! اليس هذا سؤالا سخيفا ؟! من كان يسترق النظر الى الاخر؟
    ياللعجب! كيف اكتشفت انه يسترق النظر اليها رغم بعدها عنه وبعده عنها؟!
    اظن ان عليها ان تراجع طبيب العيون ليعيد لها قياس النظر والرؤيا عن بعد..
    واذا تبث ان عينيها سليمتان وان النظارة التي ترتديها ليس بها اي عيب يحق لها ان ترفع دعوى قضائية موضوعها " نية التحرش" الى وزير العدل "الملتحي" هو الاخر ليؤدبه بتهمة الاعتداء على جسد امن في مكان عمومي والسرقة الموصوفة.

  • ابو آدم
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:45

    كان من الأحسن نقل جلسات البرلمان الى ساحة جامع الفنا لتكتمل الفرجة من جهة و تدبير النفقات من جهة اخرى.

  • صحفي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:46

    السيد الحبيب شوباني الوزير ، طرد صحفية بسبب لباسها الذي إعتبره غير لائق بالمؤسسة الدستورية، وكأن أن السيد الوزير قد أكمل مهمته على أحسن وجه و راح يعمل مفتيا للديار البرلمانية التي تجمع تحت سقفها عشرات النساء، ليضيف بذلك لنفسه مهمة وزير مكلف بالمحافظة على الحشمة و الوقار بالبرلمان مع الإحتفاظ لنفسه بالسلطة التقديرية لما تلبسه كل سيدة أو آنسة تدخل هذه المؤسسة الدستورية.
    وبالتدقيق في الملابس التي كانت ترتديها الزميلة خديجة رحالي، سنكتشف أنها محتشمة أكثر من للازم بالمقارنة مع الملابس التي دخلت بها إحدى النائبات المحترمات إلى البرلمان والتي شكلت مادة دسمة بالنسبة لمئات الصحف الوطنية قبل مدة، هذا دون أن يتجرأ السيد الوزير حتى على التعليق على الصورة التي إنتشرت آنذاك كالنار في الهشيم

  • عبدالواحد
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:53

    استحي من نفسك و احفظي ما تبقى لك من كرامة !!!و الله هاذ البشر الئ دسرو على وزراء العدالة و التنمية كون كان وزير في عهد الحكومات السابقة كون خرجت منحنية الرأس من الخوف..الله ينعل اللي ما يحسم

  • boudraa@tanjer
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:54

    فحقيقة يجب على الحكومة ممتل في وزاة الاوقاف بإخراج القنون ينص على ارتداء لباس شرعي محترم عوض التبرج وسفوح وعري بدعوى التقدم وحرية شخصية الحرية شخصية مارسها في المنزل او بحجرة وليس بشارع العام وبالاماكن العمومية(هؤلاء الشخات ومتبرجات )يجب ان يكون حد لهد العبت ،تم انها تقول (المتبرجة العاصية المنعول من عند الملائكة عند خروجها من البيت وحتى العودة ,تقول ماتقول الا تلاحظ ان المجتمع كله رائ هدا السفوح لما علقتي خيبتكي على هدا الشخل هل لأنه ملتحي حسنا انه ملتحي يطبق شرع وسنن وأنتي تطبقي شرع إبليس وسنن الشيطين الله يخد فيكم الحق ضمرت المجتمع والشباب

  • (الصحافية)
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:55

    هذه الصحافية ادعت ان السيد الوزير تم طردها من داخل البرلمان بسبب بذلتها الغير المحتشمة بعدما اقر السيد الوزير انه لن يدخل في متاهات هذه الصحافية بين قوسين بعد كل هذا اظطرت ان تجد كذبة لتجلب السيد الوزير لهاته المتاهة غد لا نعرف ماسوف تدعيه هذه (الصحافية)

  • حسن
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:55

    إنها باختصار كذبة من أكاذيب أبريل,وللأسف كذبة مفروشة!!!!!!!!!!!!ونحن فعلا في شهر أبريل…………

  • ayyachi
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:56

    كان الوزير الملتحي يسترق النظر إلى جسدي…

    هـــــذه أخبــــــار؟
    مــــا بقــــا للصحــــافة شغـــــل… زمــــــن الـــــرداءة و الله…

  • زليخة زمانها
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:58

    الصحفية تريد إثارة الإنتباه إلى جسدها ،ولا أحد إهتم فألسقت التهمة ببريئ برائة الذئب من دم يوسف،يا نساء المغرب ألم ترين أنكن قد عيقتن زيادة على العادة ؟ كنت برفقة صديق في بلد أوربي ولفت نظررفيقي سيدة ذات حسن وجمال وقد وإعتدال ،ولما أحست السيدة بإنبهاره ،قربت وقالت له ؛هل نعرف بعضنا؟ أجابها على التو بسؤال ؛هل تسمحين أن أضمك وأحتظنك ؟فضمته وإحتظنته ،وسألته مرة أخرى هل إلتقينا قبل اليوم قال لا، فتأملته قليلا وإنصرفت ،هل السيدة حمقاء؟ لا هي إنسانة عادية نيتها حسنة.

  • oui
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:00

    من يستفز من في الحقيقة النساء يستفزونا الرجال هده هيا الحقيقة

  • samia
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:01

    Lol bad scenario

    From now we will all close our eyes otherwise we will be blamed

    This girl chose to play the wrong gam better find another scenario and producer

    For this one I am with chobani

  • BAHMAD
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:03

    سي الشوباني إلا عريتي عليه الصدر ديالك و ماشافش الشوفة الأولى هيا ماشي
    راجل و إلا بغيتي تعرضي فخادك وصدرك على البرلمانيين دعيهم إلى ليلة
    حمراء لشي سهرة ماشي داخل قبة البرلمان راه منهم بزاف لي غايعجبو لحال

  • kamal
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:03

    there is nothing to say about Me choubani ,he is a man of great moral values ,very respected , honest, I wish we have people like him, it's an honor for us to have a person like him in that position ,he certainly noticed something inappropriate ,plus the parliament is very respected place who ever gets in should respect it ,you are not in café or restaurant there are certain things in every country that people of honor respect and the parliament is one of those things.

  • مغربي مهاجر
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:05

    للأسف مستوى النقاش السياسي في المغرب نزل بزاف و هو في الحضيض الذي أراده له شباط و من يجري في فلكه، مني تقرا بحال هاد الشي ما تعرف واش تضحك و لا تبكي…. تايشوف هي، باش عرفتيه تايشوف فيك لو كان ما تاتشوفيش فيه أنت الأولى، لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيــــــــــــم

  • متابع
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:06

    نعوذ بالله من اشخاص ينتظرون بفارغ الصبر ان يصاب المغرب بالسكتة القلبية كما صرح احد زعمائهم حسن بناجع .ليس الا ليقولوا حينها لقد كنا على حق. اما لو حاول المغرب الشفاء كما نلاحظ الان فيشعرون بخيبة الامل

  • متعجبة
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:07

    عجيييييييييييييييييييييييب
    و كيف عرفت يا الرحالي انه ينظر اليك
    لا شك انك رايته
    ولماذا تسترقين النظرات اليه

  • ahmed
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:09

    سيري ستري راسك وطلبي الستر . كاسيات عاريات .
    وحدة اخرى قاليك ما بغاتش تصوت باللغة العربية في البرلمان غد ملي تموتي
    ويسولك نكير ومنكر بالعربية لا تجاوبيش.

  • anwar
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:13

    السلام عليكم لن أأكثر الكلام لقد تكلم الإخوة لي قبلي عن كل شيء ولكن لي السؤال كيف عرفت أنه ينظر إليها الحبيب الشوباني و يسترق النظر إلى جسدها لأنها نظرت إليه وبهذا في المعجب به وليس هو على الأقل هو لم يقل شيء وهي أشهرت نفسها لاحول الله شر البلية مايضحك

  • طالب معاشو فنرفيج
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:14

    شئ مضحك. الكل علق على خبر الرحالي تتهم الشوباني باستراق النظر إلى جسدها. رغم اننا نجد سبعة اخبار اخرى من " رصيف الصحافة". هل تقرؤون العناوين فقط أم ان المر نفسي ويتعلق بجسد امرأة؟

  • مواطن2
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:20

    شكرا لصاحب التعليق 23 …..ولا مزيد.

  • jalal
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:21

    إنها تهم باطلة لا أساس لها من الصحة

  • علي
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 00:10

    السلام عليكم.
    أضم صوتي الى صوت أصحاب التعاليق رقم 4، 16 و 33 وأقول : كيف عرفت أن الوزير ينظر إليها ؟ أضن أنها هي التي تنظر إليه لكنه، كونه وسيما وأجمل منها، لم يعيرها أي اهتمام، فتصرفت تصرف امرأة عزيز مصر. يمكنها الإستناس بكتاب (Comprendre les femmes) وستجد الجواب لحالتها.

  • El Abbass
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 00:32

    la faute n incombe pas a Rahali mais aux citoyens qui ont vote Rahali

  • حمو الفاكتور
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 00:32

    يتساءلون عن التراجع الخطير الذي تعرفه مبيعات مختلف اليوميات الوطنية و الأمر جد واضح ؟ بالله عليكم أهذه أخبار تستحق القراءة من طرف مختلف مكونات مجتمعنا ، هذا المجتمع الذي و الحمد لله يزيد نضجا بوما بعد بوم ، أم ان السادة المشرفون على الخطوط التحريرية لهذه اليوميات يستبلدون هذا المجتمع ، اما بخصوص الصحافية و السياسي فهذا تحصيل حاصل و سنماءيوا ارض الكنانة اخرجوا فيلما في غاية الروعة ، فيلم يروي قصة الراقصة و السياسي و ما أحدثته من رجات و هي تروج انها بصدد التفكير في سرد سيرتها الذاتية ، اما بخصوص صفقة الغرفة الثانية بالبرلمان فهذه مبادرة تستحق التصفيق و التنويه و اتمنى ان يسلك مختلف الفاعلين العموميين نفس النهج ، ام بخصوص اللجوء الى المحكمة الإدارية بخصوص قرار إلهاكا فهو عين الصواب لان المحكمة ، لا محالة ، ستزكي ما قرر في انتظار الإفراج عن القناة البرلمانية ، اما بخصوص انتهاك حرمة الموتى فهذا سيكون له انعكاسات جد سلبية على التسامح الديني و الروحي الذي تتميز به المملكة الشريفة ، اما بخصوص حادثة تزنيت فالإيام المقبلة ستكشف الجديد فينة ٢٠١٤ هي سنة تزنيت و لفقيه بن صالح ، اما بخصوص تصريح عضو

  • مسن مندهش
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 00:33

    الله يعاونك يا اﻷستاد بن كيران على إحتواء هاذ السيبة فإما هناك عنوسة متفاقم حالها أو رجولة ﻻ فعالية في دورها او متبرجات تسوق لإيديولوجيات سحب الحقوق من أصحابها و جعل البﻻد تحت رحمة مؤطريها.واﻷكيد أن لديكم من الوساءل ما يمحق الباطل

  • marocain et fier de l etre
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 00:34

    s il vous plait respecter nos femmes et lutter contre l hercelement parce que nous un pays dymocrate de tolerence de diversite indalous arabes musulmants moderer et non extrimistes aussi juifs marocains donc nos femmes merittent le respect on oxident n existe pas cette attitude des obsedes just dans les pays arabes egypt liban algeri syrie mais au maroc pas beaucoup s mais quand meme il faut lutter contre contre ce fleau dans objet est responsable du maroc malheu resement

  • \لخبر غير دقيق
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 00:37

    الحقيقة هي أن الوزير الحبيب الشوباني منع الصحفية خديجة الرحالي من ولوج قبة البرلمان، مبررا ذلك بكون لباسها "غير محتشم" مما دفع العديد من البرلمانيات إلى التعبير عن تضامنهن مع الصحفية.الخبر ليس جديدا يمكنكم البحث في جوجل عن "الشوباني خديجة الرحالي"

  • العزيزي
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 01:10

    ياايها البرلمايون والوزراء خذوا حذركم ليتهمنكم البرلمانيات والصحافيات بالتحرش و انتم غافلون تلفيق التهم سهل بالنسبة لهن الحقوق والعقوق والمراة سحركم انقلب عيكم فلا تلوموهن

  • adel
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 01:12

    ا نا شخصيا لا اصدق ما ادعته هذه الصحفية.ربما السيد الوزير نظر اليها وهو يقول مع نفسه يخلق الله ما يشاء.كنت سوف اصدقها لو كانت ذات جمال خارق.ولكنها انسانة عادية متوسطة الجمال.

  • هادشي فاش حادكين؟؟؟
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 01:40

    نحن في الالفية الثالثة من القرن 21. ولا يمكن لك ولا لغيرك ان يعيد عقارب الساعة الى الوراء.فاللباس لم ولن يكن في يوم من الايام مقياسا للطهارة والعفة.تركتم لب الاسلام وتشبتتم بالقشور.والمراة دائما هي ذلك الصور القصير…لا تزايد علينا باسلامك كلنا مسلمون.
    خزعبلاتك الاخرى عن البرلمانيات تنم عن جهلك وتطرفك.انصحك بزيارة طبيب نفساني قبل فوات الاوان.

  • مغربي غيور
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 01:54

    بسم الله الرحمان الرحيم قبل ايام اثارني مقال في بعض الصفحات الالكترونية على انه كان هناك شيخ ركب مقصورة القطار متجه الى احدى المدن المصرية وهو يلبس عباءة وفي الكرسي المقابل له جلست ست مع زوجها وهي تلبس لباسا شفافا كاشف عن معضم جسمها فبدا الشيخ يبحلق في الست دون مراعاة لزوجها الذي كان يجلس بالقرب منها وبعد برهة انتفض الزوج قائلا "عيب عليك ان يبحلق في زوجتي بهذه الكيفية" فكان رد الشيخ بكون جسم زوجتك لنا كلنا وان لك انت فقط ما هو مستور داخل تيابها, اما ما هو مكشوف فان المراة تعطي فيه للرجل مجالا للتفسح, عدرا سيدتي المحترمة لو لم تكن المراة في موضع فتنة الرجل بلباسها الشبه رجالي ما وقفت عين الرجل على مكان من جسمها ولكن ما دامت جعلته شبه عاري فللوزير المذكور وغيره الحق في استراق النظر, هذا ان لم يكن له ضمير هو الاخر لان الله عز وجل امرنا بغض البصر وغض البصر امر مقرون بالتقوى والتقوى هي محصلة لمجموعة من الاوامر والنواهي ومقاومة الشهوات ومجموع السنن التي جعلها الله لنا نورا نهتدي به في صلاح هذه الدنيا

  • مغلابي حرّ ويفتخر ( أحيانا )
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 01:58

    سيدتي خديجة سلام وبعد.صحفية مفروض مثقفة،وأين هي ثقافتك؟.بينما وأنت في الثانوية والكلية والمعهد الصحفي والشارع والسوق والحفلات وشاطئ البحر للإستحمام وأحيانا نادي للرقص الليلي فهل يشوفون الرجال إليك أم لا ؟.شاف الشوفاني فيك أو لم يشوف الشوفاني فيك، فما الخطب؟.سيدتي إن كنت تكرهين أن يشوفك الناس، فانت تعلمين ما عليك القيام به.وإني أقسم بالله،لو صادفتك داخل البرلمان أو خارجه، لشوفتك، ولله الحمد.في الرجال أنواع وفي النساء أنواع.ولله شؤون في خلقه.لكن بمجرد تكون المرئة صاحبة حياء وحشمة،أغلب الرجال تمتثل للحياء والحشمة.وعندما تصرح المرئة بممتلكاتها فلأي هدف؟.يقول مثل:"زوّق إعروفك ".وإلا لماذا التبرج؟.موقفك سيدتي خديجة يدخل في الشرك بالله ،والله يحفضك.فكيف تحاولين حرامان الرجل من حق أعطاه الله له وهو الشوفة؟.بالله عليك، فهل لم "تشوفين"يوما رجلا؟.وإلا فربما أنت كالقطار،لا تشوفين حولك؟.أقسم بالله أني سأكون من الأولين" للهجوم" على السيد الشوباني لوأخطئ فعلا في حقك، وأنا أقدس المرئةحسب مبادئي.لكن الشوفة حلال،يا سيدتي.المرئة لو لم يشوفها الناس يمكن أن تمرض وتنتحر. إيوى اعقل أخديجة والله حتى انشوفك

  • Saad
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 02:04

    وماذا عن كاميرات الاعلام وباقي المواطنين الذين راوك في الخارج وداخل قبة البرلمان وماذا عنا نحن الين نراك في الصورة وفي الواقع
    وانا لك ان تنتبهين اليه لولا تتبعك له بدورك
    عيب هكذا تصريحات يا ممثلات المواطنين
    عار اثارة الانظار اليكن بهذه الطريقة انتم في حرم البرلمان بيت التشريع وثمثيل الامة
    كفى من التخربيق وضياع وقت المواطنين

  • rachid
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 02:04

    كل هذا يصب في إتجاه واحد محاربة الحكومة للإستفراد بالشعب المغربي من جديد لكن الشعب أصبح يعرف من معه ومن ضده و سيقف ضد الفاسدين إلى جانب الحكومة حتى يظهر الحق و يزهق الباطل هذه هي الرسالة التي نوجهها للوبيات الفساد و الريع أينما كانوا

  • التشرميل الصحافي
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 02:14

    التشرميل اوله لبس واخره حبس
    وهذا نوع من التشرميل الصحافي ليبغات ديرو الرحالي سعا مصدقش ليها مع الشوباني ولكن يقدر يصدق مع شي برلماني مشرمل.

  • asjen
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 02:50

    la femme crie pour participer aux activites comme l homme ;crie aussi pour se debarrasser de ses habits respectable;reclame l egalite;mais n arrive pas a oublier son finimisme. ce n est pas choubani seul qui deguste son corps; c est tout le publique. et pourquoi elle vois choubani) si elle a ses pensees qu elle reste chez elle.ou bien il faut exiger que choubani et les autres porte le HIJAB aux yeux pour qu elle se balade a moitie nue

  • Ali
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 02:50

    Comment elle a su qu'il la regarde ?. Madame sait ce qu'elle doit faire pour éviter les regards.

  • geremy
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 02:52

    لرحالي قالت في تصريح لـ"الصباح" لماذا كان الوزير الملتحي يسترق النظر إلى جسدي ولباسي رغم أني كنت بعيدة عنه ou il existe une femme existe un probleme ………… juste des mensonges est choubani est meilleur personne communicatif au maroc et un personne propre

  • ahmed
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 03:08

    وما العيب في ذلك انت امراة وهو رجل خاصة ان كان عند المراة ما يستحق المشاهدة ولا يلمس او يتحرش ذاك شانه…

  • Leila
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 06:49

    قالت ليك كان كيشوف فيا؟ ونفرضوا أنه شاف فيها، كون كانت كتحشم بصح كون متقولش هاد الهدرة في الصحافة وأمام العموم.

    ثانيا: خبير أجنبي يقوم بتطوير الأنظمة المعلوماتية لمجلس المستشارين، إذ كلف المجلس جواو فيكاس دابروا،الخبير في برنامج دعم تحسين المؤسسات العمومية ونظم التدبير (SIGMA) بمهام تدعيم وتأهيل الأنطمة المعلوماتية في إدارة مجلس المستشارين واستشراف الحاجيات في هذا المجال.

    ملقاوش زعما شي خبير مغربي كفؤ يطور ليهم هاد الأنظمة المعلوماتية؟؟؟!!! يعلم الله شحال كياخذ فالصالير!!!

  • كريمة
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 07:16

    انتم لا تعرفون مادا حصل وتقدفون عرض هده السيدة حرام عليكم ،اتقوا الله !!!فانا قرأت ان السيد الشوباني لم يسمح لها بالتواجد في البرلمان بدعوى لباسها الغير محتشم، التي تراه هي لائقا.والله اعلم

  • lui
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 07:44

    un peux …de reflexion :

    لماذا كان الوزير الملتحي يسترق النظر إلى جسدي ولباسي رغم أني كنت بعيدة عنه

    Mme/Mlle : Si tu étais si loin de lui comment t'a pû juger qu'il te regardait avec discrètion ???

    Mme/Mlle essaye de raisoner avant de lancer des inculpations qui n'ont pas de base

  • hananee
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 09:19

    لقد امضيت تدريبا مع فريق العدالة والتنمية في البرلمان، إنهم أناس على خلق وخاصة السيد الشوباني، عرفتهم متفانين في العمل، نزيهين ومثقفين، على خلاف العديد من نواب الأمة، يحملون هم هذا الوطن ولا يطمحون إلا لتقدمه، نعرف ما تعانونه من عراقيل لكن لا يهمكم كيد الكائدين، المغاربة معكم رغم حملات الحقد وتكتل الفساد، فالمغاربة أكبر من أن تنطلي عليهم الترهات.

  • مغربي
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 09:25

    هي التي كانت تسترق النظر إليه .
    كيف يمكن لها أن تثبت بأن السيد الوزير كان ينظر إليها .
    لماذا لم تقل بأنها هي التي كانت تنظر إليه ؟

  • حسن
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 09:39

    شكرا للسيد الوزير الذي التفت الى ما يشوه هذه المؤسسة و تدخل تذخلا لائقا .
    ومن اراد ان يلبس لباسا غير محتشم فليفعل ذلك في منزله وليس في الاماكن العمومية و مؤسسات الدولة

  • mohammed
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 09:43

    " ذات اليومية نشرت أن لصوصا فتحوا قبورا مسيحية بمدينة طنجة وسرقوا محتوياتها، إذ تسلل مجهولون ليلا إلى المقبرة الواقعة بمنطقة بوبانة وقاموا بانتزاع الرخام المحيط بالقبور واستخراج التوابيت الخشبية منها وفتحها وسرقة ما بداخلها من محتويات."
    ولا واحد علق على هذا الموضوع؟؟؟؟
    إنه الجهاد في سبيل الخبز.
    السرقة حلال والصليب حرام……….
    مع الا عتذار لكل من خدشت مشاعره.

  • مغربي انا
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 10:01

    البرلمان يجمع ممتلي الامة المغربية التى تدين بالاسلام ادن و جب على الجميع احترام هدا المكان و حترام دين هدا الوطن و حترام المغاربة, لم تاخد الصحفية العبرة بعد من الباس المحتشم الدي يلبس من طرف البرلمانين اتناء افتتاح كل دورة براسة ساحب الجلالة اما عن السيد الحبيب شوباني الوزير فانا احترمه و اقدره واعتز بوزراء من طينته, حنكة سياسية و خلق و جرئة (خوفي ان نرى يوما مصليات في المساجد متبرجات و ان نرى متضامنين معهم في الشارع بدعوى حقوق التبرج اتناء الصلاة)

  • مغربي
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 10:27

    يدعون إلى احترام بنود الدستور وأول من يخرقها هؤلاء الذين يدعون إلى التبرج و.. و… و… المملكة المغربية دولة اسلامية. لذلك وجب تطبيق واحترام الاسلام
    من هذا المنبر أدعو جميع المغاربة إلى التصويت بكثافة لصالح حزب العدالة والتنمية في الاستحقاقات المقبلة.

  • بنت الريف
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 11:10

    اريد ان ارد على من يتهمون الصحفية ويؤيدون قرار طرد الذي اصدره الشوفاني
    هل ما فعله الوزير يعتبر ميزة وهل الصحفية مخطأة وهل الشعب المغربي منافق او مرتزق
    لان مادام البرلمان لم يحترمه حتى رئيس الحكومة الذي يلفظ بكلام بائس وردئ فكيف يطلب الوزير من صحفية ان تحترمه
    مادام الوزير طرد الصحفية لانها حسب زعمه غير كاسية فهذا يعني انه استرق البصر وهذا يعتبر نوع من انواع التحرش
    انا مسلمة ولا البس الفاضح ولكن لا يمكنني ان امنع الغير من حريته في اللباس او فعل ما يريد
    اصبح المغاربة منافقون فهم يساندون القوي وانا ساقولها انا مع حرية اللباس والتحدث باي لغة ولكن في إطار الاحترام الذي يمليه علينا ديننا وإذا أرادت هذه الحكومة الاصلاح فليبدؤوا بانفسهم وفضائح الشكلاط وفضائح تقديم تقارير لدول اخرى ووووو
    فطرد الصحفية مجرد مشكله افتعله الوزير ليبعد النظر على خرافات ومشاكل وضبابية العمل الحكومي والفساد الذي يجب ان تحاربه الحكومة اصبحت تطبل له وعلى قول السيد بينكي "عفى الله عما سلف" واش فهمتوني ولا لا

  • BEN ARBI
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 11:45

    الإهانة التي تعرضت لها الصحافية كانت بسبب عيني الوزير وليس يده, فنظرته لها لم تكن ملية بما فيه الكفاية لتعبر عن شيء, فتركت فراغا لديها سارعت بملإه …..يكاد المريب يقول خدوني…..!!!!!

  • aziz
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 11:46

    الى السيدة الصحفية و الله لا انتمي للعدالة و التنمية لذا اخبرك ان هذه الواقعة هي حملة مجانية للمصباح لان من يعرف المغاربة و لو عن بعد يعرف رايهم في العاريات . و اقول مبروك مسبقا على السي الشوباني الانتخابات المقبلة . و اتمنى من الصحافية تسال شي راجل و لو من عائلتها لتعرف ما تعرفه.

  • كلميمية صحراوية
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 11:53

    سيدتي ياك عندك الحق تلبسي ما بغيت وقت ما بغيت حتى هو حر شوف مابغا وقت مابغا .و اللا بغيتي تقولي انه يتحرش بك . ويل لرجال هذا الزمان عطوكم الحرية او غادي يوحلو فيكم الالبستو تقولو ماخلونا نتعراو والى تعريتو تقولو راه كيتحرشو بنا بعينينهم.يبا رجال كونوا رجال واعيدو الامور الى نصابها ولا تخشون في الله لومة لائم.

  • Boutsila
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 12:01

    10 ف عقــل!

    هذه المقولة تنطبق على كل الذين تدخلوا فقط لكي يعيدوا نفس السؤال:
    "شكون قال ليك بلي كان تايشوف فيك؟"
    أعتقد بأن هذا أفضل ما وجدوه في التدخلات ليعيدوا طرحه وكأنه نصر مبين!
    يا للبلاذة!

    الأكيد أنه كان يحملق فيها قبل أن يتخذ هكذا قرار متصابي،لمدة قد تطول أو تقصر حسب درجة تردده في رد الفعل الأنسب.وهذا ليس مهما في حد ذاته.

    بل إن الأهم هو دافع الوزير إلى تصرف مماثل:

    "كانت الرحالي تصعد الدرج،وكان الوزير خلفها في أسفل الدرج؛
    خاطبها كما سمعه شهود:

    -الأخت،الأخت!
    فاستدارت؛
    -هل تعملين في البرلمان؟
    -أنا صحافية.
    -هذا اللباس لا يليق بحرمة البرلمان،عليكِ المغادرة فوراً."

    هل هي "حكرة"؟مادام لم يفتح فمه أمام برلمانيات أكثر"تبرجا"كما يقول الكهفيون؛
    هل هي محاولة لجلب الأنظار،كما فعل رئيسه سنة2001؟
    هل هي تحريك للغوغائيين في عمق البركة الآسنة للـpjd(للتغطية على فشل البواجدة في تسيير الشأن العام؟)مثل هذه الكتائب التي لا تقرأ سوى العناوين والديسلايكات؟
    ..
    هذه الذهنية العاجزة عن مسايرة العصر هي التي تؤدي إلى نبش سير وقبور المخالفين سواء من نصارى أو شيعة أو لادينيين..

    ملأى السنابل تنحني تواضعا!

  • بولحية
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 12:09

    عندنا في العمل أمثالك، و لست أعمم، عندما أغض البصر فأنا معقد مكبوت و مخصوص ، ينكت علي في غيابي و عندما أنظر إلى من أخاطبها، و أكثرهن عاريات الصدور ينكت علي أيضا بالقول – واخا واخا على بولحية، لفقية اللي نتسناو براكتو…….-
    إرحمونا و استترن لا نطلب منكن إلا أضعف الإيمان لبس الموظفات المحترمات و ارحمونا من عقدكن : كولشي كايشوفني و راغب فيا حينت أنا كنهبل……
    الله يهدي ماخلق

  • عزوز
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 13:05

    الصحفية ذكية لم تجمع مادة للنشر فاختلقت هذا الموضوع الذي فعلا" دبرات " من خلاله على موضوع كتب في شأنه العديد من المقالات وسيستمر حين تتحرك بعض المنظمات الله يعفو عنها لتندد وتتضامن وووووووو والجنازة كبيرة والميت فارة .

  • brahim
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 14:14

    سلام, واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدى الباب قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءا إلا أن يسجن أو عذاب أليم قال هي راودتني عن نفسي وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين .

  • لا حق للفقير في التسيير
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 14:25

    البائع المتجول رجل نشسط يبعث على لقمة عيش بعرق من جبينه ..والدولة لا تعترف ببطالة الفئة الغير الدراسة وهدا مشكل عويص..كيف نقوم بتوقيفه من غير ما نعطيه البديل ..من سوف يدفع اجور الكراء والماء والكهرباء والمعيشة …هل الدولة تدفع مثل الدول الثانية…او الدولة تزيد في الفقر..الجواب الدولة لايهمها اي شخص عاطلا او غير عاطل ياكل او يموت وهده هي الحقيقة المرة…والبائع المتجول كانه غير مغربي بهده المعتى …وليس هو وحده من يعتبر هكدا …90 في الئة هكدا..فوق هدا قوانين تجعل جل المغاربة في سراح مؤقت لو احد طلب حقه من دولة هي له ومن حق مشروع له…لا حول ولا قوة الا بالله

  • عبد العزيز
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 14:27

    Etonnant! A quel point Les commentaires contre cette femme sont trop sévères et de nature discriminatoire. On va jusqu'a l'insulter parce qu'elle n' a pas choisi de se voiler. Ca sent une grande présence des extrémistes et de dictateurs religieux sur ce site. des centaines !!! qui approuvent qu'une femme n'est pas assez intelligente et qu'elle fera mieux de se cacher…Non, excusez moi, moi qui n'a rien contre le PJD comme orientation politique, je ne veux pas d'un parti religieux, la politique et la religion, ça ne se mari pas, et vous avez là un très bon exemple…à suivre

  • متأمل
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 14:44

    "الصباح" التي تطرقت لما تعرضت له الصحفية خديجة الرحالي (يمينا في الصورة) :إذا ظهر السبب بطل العجب (لابرلمان لاصحافة)

  • si mou
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 15:37

    إن مثل هذه المرآة وغيرها اللواتى لا نعرف من أين نبتوا سيعجلون بفناء هذا العالم بمكرهم
    كل من له صلة بالإ ستقلال أو ألإشتراكى أو ألأصالة وأعود بالله منها أحزاب تقيتهم المغاربة همهم هو إلصاق التهم بالحزب الحاكم والذى أجمع أغلب المواطنون أنه حزب نظيف رغم العوائق
    وأقول لهذه ألأخت وغيرها من المتبرجات المثل كلما اكلت المعزة فى قرن الجبال تخلص فى دار
    الدباغة إحترم تحترم

  • رشيد
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 16:32

    السيد مسؤول على البرلمان … واش لي جا يدخل البرلمان … حتى في الملاهي الليلية هناك التزام باللباس للدخول … فيقو شويا …

  • baboubi
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 16:46

    عفاكوم شرحولي او فهموني اشناهو غض البصر؟ كنخرج المكان عمومي كنغض البصر عل ليمن كتبان مصيبه عل ليسر..كندور وجهي لجيهه خرا كنطيح فموصيبه كتر منها…..يعني اين وليت وجهك او بصرك الا وتجد العري…كولشي مقزب اخصوصا في فصل الصيف…واش بغيتونا نحماقو? ولا مانخرجوش للاماكن العموميه…؟حاولوا تغضو البصر باش تفهمو علاش كانهضر…لحماق…سيرو راسكوم راكوم محنتونا…انا بعدا مابقيتش كانغض البصر….

  • CHOUHHA
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 16:56

    au lieu de réspecter l'institution et ses membres en portant une tenue convenable et respectable ,une personne entre dans une institution étatique avec tenue de l'irrespect envers les autres. en dehors des innstitutions officielles habillez comme vous voulez et en respectant aussi son environnement .choubani ou autre aurait vu une tenue de l'irespect qui l'a fait parler peut etre. je ne suis ni pjd ni rien mais simple constateur

  • aimo
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 17:44

    أدعوكم لقراءة كتاب " سيماء المرأة في الإسﻻم" للشيخ العﻻمة فريد الانصاري رحمه الله، لمعرفة المفهوم الحقيقي للمرأة وكيف كرمها الإسلام.

  • m barek
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 20:17

    il y a un reglement strict du parlement a respecter cette femme a eté vehiculeé par qlq1 mais la partie est perdu d'avance l arme absolu de la femme est courant

  • أبوزكرياء
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 21:49

    لذلك شرع الله الحجاب حتى لا تفتني أحداْ و لا يفتتن بك أحد. ولا أعتقد أن هذه الشخصية المحترمة-هي من الصنف الذي تحاولين إيهام الناس به، وإن نظر إليك-فلعله من باب إنكار المنكر. وقديماْ قالت العرب: رمتني بدائها وانسلت.

  • ALIA
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 11:40

    je ne vois pas pour quelle raison toute personne
    franchissant le seuil du parlement est censée demandée l'avis aux membres sur sa tenue. A nos jours il n'y a jamais eu d'article qui exige une tenue bien spéficique pour y acceder. A mon avis cherchez à developper les points essentiels et ne cherchez pas à perdre le temps dans de telles banalités vous ne faites que détourner l'ésprit du citoyen vers des angles très fermés au lieu de l'encourager à quitter ces couloirs noirs….

  • koko
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 19:04

    اتقوا الله يا هاد الناس .منوضين حيحة علاش علي والو الله يا خد فيكم الحق يا ( جمعيات النفاق و تولويل يا وجوه الويل) من نهار بنت وحنا لور

  • Marocain
    الخميس 17 أبريل 2014 - 11:55

    En demi manche au parlement, c'est peut être un peu trop.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج