بوعشرين: لا نريد الدخول في معارك مع أحد

بوعشرين: لا نريد الدخول في معارك مع أحد
الإثنين 15 فبراير 2010 - 23:00

نفى توفيق بوعشرين مدير نشر “أخبار اليوم المغربية” أن تكون صحيفته معنية بالدخول في صدام مع القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة فؤاد عالي الهمة، وأكد أن الخبر الذي كانت الصحيفة قد نشرته بخصوص إطلاق إسم والد الهمة على أحد شوارع الدار البيضاء، كان مقترحا أحد عناصر حزب الهمة في إطار اجتماع مغلق لأحد مجالس المدينة ولم يكن طلبا رسميا للحزب.


وأوضح بوعشرين في تصريحات خاصة لـ”قدس برس” أن لديهم مصادر وصفها بـ “الموثوقة” تحدثت عن أن خبر إطلاق إسم والد الهمة على أحد شوارع الدار البيضاء، جاء في سياق اجتماع مغلق لمجلس المدينة وفي سياق مزايدات بين أحد أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة المنتخبين وعضو عن حزب العدالة والتنمية، اقترح بموجبه الأول إطلاق إسم والد الهمة على أحد شوارع الدار البيضاء، ولم يتقدم الحزب بطلب رسمي مكتوب في ذلك، هذا هو الخبر الذي تم نشره في صحيفة “أخبار اليوم“.


ونفى بوعشرين أن تكون مهمة صحيفته ترصد زلات الأحزاب أو الإساءة إلى قياداتها، وقال بوعشرين “نحن صحيفة تغطي كل أخبار الأحزاب والمنظمات ورجال الأعمال، ولا نترصد زلات أحد، لكن الحزب مؤسسة عمومية ولا بد أن يكون تحت مجهر الصحافة، ولا يجب على المسؤولين أن يغضبوا من الصحافة فهي تقوم بعملها، وإن كانت لهم وجهة نظر فأبوابنا مفتوحة لهم. نحن لا نريد الدخول في معارك مع أحد وإنما نقوم بدورنا في نقل الأخبار. وفيما يخص علاقتنا بحزب الأصالة والمعاصرة، فقد اتهمنا خصوم هذا الحزب يوم أن عقد مؤتمره، حيث أفردنا صفحات كبيرة لتغطية الحدث بأننا مقربون منه، وهذه للأسف نتاج الثقافة الحزبية في المغرب التي تفكر بمنطق المؤامرة، وتريد من الصحف أن تقوم بالدعاية لها، وهم يعرفون أن الصحافة لا تكتب عن القطارات التي تأتي في مواعيده بل تكتب عن القطارات التي لا تأتي في مواعيدها“.


وعما إذا كان هدوء الساحة الإعلامية في المغرب هذه الأيام يعني أن مناخ التوتر بين الصحافة والحكومة قد زال، قال بوعشرين: “لا، مناخ التوتر لا يزال موجودا في المغرب، وهناك حوار في البرلمان هذه الأيام لحل الخلافات بشأن الدور المنوط بالإعلام، ونأمل أن تنجح هذه الحوارات في إيجاد مجلس وطني للصحافة يلعب دور الوسيط لحل الخلافات، ذلك أنه قبل أسبوع فقط أغلقت صحيفة عمرها أكثر من 12 سنة، وهناك صحفيون كثيروت خضعوا للمحاكمة، وصحيفة “أخبار اليوم” التي أديرها أغلقت ولا تزال معداتها محتجزة في المكتب المغلق، الجو متوتر وهناك فئات تصب مزيدا من الزيت فوق النار”، على حد تعبيره.


وكانت وكالة المغرب العربي للأنباء قد نقلت يوم الثلاثاء الماضي عن كريم الطيب محامي فؤاد عالي الهمة، كريم الطيب، بيانا ذكر فيه إن موكله يستنكر ما نشرته جريدة “أخبار اليوم المغربية” تحت عنوان “جدل حول إطلاق إسم والد الهمة على أحد شوارع الدار البيضاء”.


وأضاف المحامي أن موكله وعائلته يجدون “أنفسهم مضطرين، لإصدار بيان صحفي لعموم الرأي العام، من أجل تكذيب المغالطات التي تضمنها الخبر المذكور وذلك لأن الجريدة “عمدت إلى نسج رواية لا تمت إلى وقائع حقيقية بصلة، وغير مستندة على مصادر واضحة ومسئولة، وتحمل توقيع المنبر الذي أصدرها وليس الصحفي الذي حررها“.


واعتبر المحامي أن الجريدة “سمحت لنفسها، بناء على معطيات مغلوطة القصد منها التشهير بموكلي، بالنبش في ذكريات الأموات” مشددا على أن المعطيات التي أشارت إليها الجريدة “أساءت إلى سمعة موكلي وذويه، وأهانت هيئة التعليم، وقذفت المنتسبين للحزب الذي يتشرف موكلي بكونه جزءا من قيادته، وذلك دون استحضار للمسؤولية المهنية وقواعد التوازن والموضوعية وأخلاقيات المهنة التي تقيد عمل الصحفي”، على حد تعبير البلاغ.


إقرأ أيضا مقال توفيق بوعشرين : نيران بليدة

‫تعليقات الزوار

9
  • kamal*//*كمال
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 23:18

    و إن كان البحث عن الإثارة دافعا يحرك العمل الصحافي إلى حد ما، نتيجة السعي إلى تحقيق نجاح تجاري، تبقى مسؤولية الصحافي مسؤولية إعلامية تثقيفية قبل كل شيء.
    و يبقى اهتمام الصحافة بممارسات الفاعلين السياسيين و الاقتصاديين في الميدان السياسي و الاقتصادي و المجتمعي أمرا سيحدد نجاحها أو إخفاقها.
    هدا و يضمن حدوث و استمرار نجاح تجاري لصحيفة ما مدى تعاطي هده الصحيفة مع الهموم الحقيقية للمواطنين و وبتجاوب مع اهتماماتهم دون ضرورة السعي المتسرع وراء مسائل جانبية بغية الإثارة إلى حد السقوط أحيانا في خدمة حسابات سياسية ضيقة قد لا ينتبه إليها الصحافي نفسه و هو مركزا على الخبر دون تحليل كافي .

  • mohamed
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 23:10

    je respecte bcp ce journaliste pr son audace, son professionalisme, un exemple de la presse ecrite marocaine!!!

  • براهيم روداني.(لبازلحر)
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 23:12

    عيب صحافتنا المغربية الوحيد انها لا تتحرى المصداقية اينما وجدت. وتقع في غالب الاحيان فيما لا تحمد عقباه.
    فليست كل اخبارها تصدق .
    على كل حال فالقراء هم الحكم العدل وهم يشتمون الزيف عن سواه.
    ونصيحتى للصحفين الا يكتبو للكتابة فقط فهم السلطة الرابعة وكلمتهم مسموعةوعلى عاتقهم امانة الاخلاص والخبر القين.

  • Ahmed.K
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 23:08

    Il faut dire mon cher Bou20 que tu cherche les gnons coûte que coûte. Si l’avocat d’El Hima se met à l’oeuvre ne vient pas encore pleurnicher et écrire une lettre d’excuse.

  • mémoire
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 23:02

    Ce bou20 qui a le nom d’une compagne à Rhamna est parmis les journalistes formaient par l’ami du roi Fouad Ali Alhima dans les années 90 pour qui’il soit comme vous le voyez aujourd’hui qui tiend la corde de l’autre côte pour maintenir l’équilibre et garder la politique marocainne de
    “بارد او سخون يا هوى”
    ça est devenu dejà très ancien et me rappele des tolba ou les fou9ha dans une “walima” et leur malice pour ganger la grande partie du repat , ils ouvrent une conversation pour que le stupide commence à parler autant qu’eux ils mangent

  • متابع
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 23:14

    في البداية أحيي الأستاذ بوعشرين على جرأته المتواصلة وتحديه لخونة الوطن.
    بخصوص المقال المتعلق بأب علي الهمة أقول التالي من يكون أبو الهمة ليطلق إسمه على شارع من شوارع البيضاء. لا شك أن مؤامرة علي الهمة الخبيثة على الشعب والدولة تريد أن تتواصل بكل الطرق . يجند أصدقاء أخرون خانوا أحزابهم من أجل مصلحته. يختفي في شخص بيد الله ليصنع السلطة في وقت لاحق. والأكيد أن علي الهمة شعبيته سبقته خصوصا وأنه صديق الملك، هي ديموقراطية تعسفية جديدة تريد الدولة فرضها على الشعب. لكن الهمة لا يشتغل وحده داخل الدولة المغربية . أحزاب أخرى تنافسه ولن ترضخ لسلوكاته الخبيثة. الأستقلال والعدالة وغيرهما على المحك. الخزي والعار للهمة وأتباعه من الذين يدعون الحداثة المزعومة والخبيثة

  • ابو سهيل
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 23:06

    ذ توفيق بو عشرين من خيرة الصحفيين المغاربة تمتاز كتاباته بعمق في التحليل وبمهنية عالية وطبيعي ان يكون لكل تفوق ضريبة وحساد من هنا وهتاك ويجب على المتفوق ان يتحمل ذلك لكن ان تصل الامور الى درجة ماتقياه المدعوان ابو ندى ويوسي فهذه وقاحة قل نظيرها ..لا يا ندى ولا يا بوسي ما هكذا يكون النقد البناء..ومع ذلك فالقافلة تسير و….

  • حماد
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 23:16

    نحن نعرف مصدرك اسي بوعشرين هوالياس العمري العلبة السوداء للسيد الهمة وهذه هي المصيبة العظمى
    الياس يحركك وغيرك من السخافيين المغاربة مثل الرضع وانت راضون بما آتاكم الهمة
    غضب الهمة عليك لا تأخذ به فهو لدر الرماد في العيون وحتى يبعد التهمة انك صديق صديقه
    ما من صحفي حر في هذا البلد
    بتعو الماتش وباقين كتضكو
    الياس العمري ولا يشطح السخافيين ويشطح السياسيين
    هزلت في بلاد المغرب لما صار واحد مثل العمري يخطط ويسير ويعين
    اما انت يا بو20 فاحمد الله انك لا زلت تقتات من فتات الهمة والياس العمري
    ولم يلفظوك بعد مثل زميلك انوزلا

  • Lila
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 23:04

    Bravo pour les reflexions ! De toute façon, dans la vie, on n’a que se qu’on mérite. Vous avez la politique que vous comprenez et que vous méritez.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين