رصيف الصحافة: هذه كواليس الغضبة الملكية على تقرير "كِي مُون"

رصيف الصحافة: هذه كواليس الغضبة الملكية على تقرير "كِي مُون"
الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:00

نبدأ قراءة صحف نهاية الأسبوع من “المساء” التي تطرقت لكواليس الغضبة الملكية على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إذ كشف مصدر دبلوماسي غربي بالرباط للجريدة ذاتها أن المغرب يبذل مساعي دبلوماسية حثيثة لدى بعض الدول دائمة العضوية داخل مجلس الأمن الدولي من أجل إقناعها بتعديل بعض الفقرات التي جاء بها مشروع التقرير الجديد للأمين العام للأمم المتحدة حول ملف الصحراء.

وأضاف “المساء” أن المغرب يوجد في وضع غير مريح بعد أن تضمن تقرير الأمين العام المذكور توصية بضرورة استغلال الموارد الطبيعية من طرف سكان الأراضي الصحراوية، وحديث الأمين العام الأممي عن أسلوب جديد لحل ملف الصحراء وتوسيع صلاحيات “المينورسو”.

ذات الجريدة أوردت أن الولايات المتحدة الأمريكية تقدمت بمقترح قرار حول ملف الصحراء يقضي بتجديد مهمة المينورسو لسنة أخرى دون تكليفها بمراقبة حقوق الإنسان في المنطقة، وأن هذا المقترح أغضب جبهة البوليساريو واعتبرته خضوعا من الأمم المتحدة. مشيرة إلى أن الخارجية الإسبانية رفضت مضمون التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حول الصحراء والذي يسعى إلى اعتماد آلية دولية مستقلة لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء معبرة عن دعمها للمغرب.

وفي خبر آخر نقلت “المساء” عن سعد الدين العثماني، وزير الخارجية والتعاون السابق، قوله خلال لقاء نظمته مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب تكريما له، إنه لم يعد لدينا مثقفون قادرون على تطوير أنفسهم، إذ أنه في الفترة الأخيرة هناك نوع من التراجع، فالمثقفون في المغرب لم يعودوا قادرين على لعب دور في السياسة أو تجاوز الفعل الثقافي الأكاديمي العادي، فهم متوقفون عن عملية الانتقاد التي تبتغي دفع المجتمع نحو الأفضل. وذلك خلال قراءته لوضعية المثقف في المغرب.

وإلى “الصباح” التي نشرت أن عناصرا من المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بتازة اعتقلت مستشارا بالغرفة الثانية، بسبب تهديده مفوضين قضائيين وعناصر أمنية، وإشهاره بندقية صيد في وجههم خلال حضورهم لتنفيذ حكم قضائي صدر ضده في ملف نزاع تجاري بين شركتين للنسيج.

نفس الجريدة أدرجت ضمن موادها ما قاله محمد الرميلي، الذي وصف نفسه بالمنسق العام لرجال ونساء الأمن المفصولين عن الوظيفة، في رسالة وجهها لـ”الصباح” إن المديرية العامة للأمن الوطني اختارت عبر برقية عممت على جميع مراكز الأمن بكل جهات المملكة أسلوب العنيكري للتضييق على أعضاء التنسيقية التي لم تسجل عليها خيانة للوطن، بإفشاء سر مهني للعدو أو التواطؤ معه أو الإنخراط في أي جريمة، سواء من جرائم قانون مكافحة الإرهاب أو من جرائم الحق العام.

“الصباح” أفادت أيضا أن رؤساء الجماعات يطالبون برفع وصاية العمال والولاة، إذ يواصل رؤساء الجماعات الحضرية والقروية، الممثلون في الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، ضغطهم لتضمين مشروع الميثاق الجماعي المعدل، عددا من مقترحاتهم فيما يتعلق بالجماعات وآليات مواكبة آداء الجماعات الترابية وإعادة النظر في مفهوم الوصاية.

نقرأ في” الخبر” أن إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، لوح بإشهار ورقة الطرد في وجه مسربي اجتماعات البام، أثناء لقاء بمدينة مراكش، وذلك في خطوة استعدادية يستبق فيها حزب الجرار موعد الاستحقاقات الانتخابية.

“الخبر” أضافت أن المغرب احتل المرتبة ما قبل الأخيرة في استطلاع أمريكي حول التنوع الديني،.إذ بين التقرير أن مؤشر التنوع داخل المغرب يمثل نسبة 0.0 إلى جانب أن باقي مختلف الديانات تمثل أقل من 0.1 % ما يضع المغرب في المرتبة 231 من أصل 232 بلدا.

“الأخبار” قالت إن محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، منح لمديري وزارته عطلة مدفوعة الأجر يوم الأربعاء الماضي، لتمكينهم من التنقل إلى مدينة الفقيه بنصالح على متن سيارات المصلحة، وذلك لحضور مهرجان “ألف فرس وفرس” الذي ينظمه الوزير بمدينته التي يترأس مجلسها البلدي، كما تبرع الوزير على 60 موظفا من وزارته برحلة مجانية لحظور فعاليات مهرجان الفرس.. وأن جمعية الأعمال الاجتماعية تكلفت بتنظيم هذه الرحلة.

ذات اليومية نشرت أن لشكر ورفاقه مهددون بفقدان عضويتهم بمجلس النواب، إذ قرر رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، تمديد عطلة مجلس النواب بعد مرور أزيد من أسبوع على انتخابه رئيسا، دون تحديد موعد لانعقاد جلسة انتخاب أجهزة وهياكل المجلس في انتظار التوصل إلى حل لأزمة فريق الاتحاد الاشتراكي، مضيفة أن الطالبي العلمي عقد اجتماعا لمدة ساعتين مع أحمد الزايدي، رئيس الفريق الاشتراكي، لبحث أزمة الأخير دون التوصل إلى حلول مرضية لطرفي الصراع داخل الحزب.

‫تعليقات الزوار

62
  • Mohamed
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:08

    لقد اعجبني وليد المعلم وزير خارجية سو ريا حينما كان يخاطب بان كيمون في الامم المتحدة ولو انني ضد نظام بشار

  • sahraoui maghribi
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:12

    نريد موقف صارم اتجاه كل من يحاول المس بحقنا في وحدتنا الترابية.و ليس كل سنة يعاد نفس السيناريو.و السبب في هذا التقرير هي مواقف روس المنحازة.و اداء الخارجية في عهد العثماني كان افضل و ملموس

  • abdellah
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:13

    بالله عليكم هل ننتظر بوكيمون ياجي من جيهتنا الحل نهائي علاش مديروش مثل ايران النار بي النار اثمنا التحلف معة ايران..

  • abdelamine
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:21

    الله يفك أسر إخواننا من المعتقلين والمختطفين المغاربة والموريطانيين والماليين وغيرهم الذين يذوقون شتى أنواع العذاب بمعتقلات الذل والعار بمخيمات الإرهاب الجزائري بتندوف ألمحتلة ..لا حول ولا قوة إلا بالله

  • التيفور
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:23

    ا حذروا غضبة المغاربة يا مرتزقة ..اما الملك فهو عبد من عبيد الله ..يخطئ و يصيب..يغضب و يسامح.

  • TRABOBLIK
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:24

    وفي خبر آخر نقلت "المساء" عن سعد الدين العثماني، وزير الخارجية والتعاون السابق، قوله خلال لقاء نظمته مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب تكريما له، إنه لم يعد لدينا مثقفون قادرون على تطوير أنفسهم، إذ أنه في الفترة الأخيرة هناك نوع من التراجع، فالمثقفون في المغرب لم يعودوا قادرين على لعب دور في السياسة أو تجاوز الفعل الثقافي الأكاديمي العادي، فهم متوقفون عن عملية الانتقاد التي تبتغي دفع المجتمع نحو الأفضل. وذلك خلال قراءته لوضعية المثقف في المغرب. Il est sérieux là? Quand vous avez des chercheurs dans les 4 coins du monde, et qui travaillent sur des questions qui touchent à l'identité, à la frontière, au nomadisme, au nationalisme, à la globalisation, et qui ne demandent qu'à intégrer l'université marocaine et apporter leur pierre à l'édifice, vous mettez tous les obstacles possibles et imaginables à leur retour pour donner la propriorité à des paresseux en puissance. Il ne faut pas s'étonner Monsieur Al Othmani de voir les pseudo-chercheurs que vous avez embauchez ne rien foutre.

  • حلالي مغربي viw
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:26

    الى كل العالم المحب او الخائن او المتملق فلتعلموا ان المغرب واحد من الشمال الى الجنوب وانني لاتوق ان نعلنها بالحرب عوضا عن المفوضات لكي يعلم العالم اننا شعب يخ تفو الا قرب ليه شي واحد وان المغاربة شعب لا يستساغ وانه فقط يتبع سياسة جلالة الملك لكوننا نعتمد الطرق الدبلوماسية حفاضا على صورة المغرب والمغاربة المعروفة بالسماخ والكرم والجود وتن اقتضى الحال ماعندنا مانديرو بهاد الصورة امر ملكي للشعب نمحيو بوزبال من فوق الارض

  • ولد حميدو
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:29

    بعد ان رفضت الجزأئر تعويض الغاز الروسي فالتقرير سيصبح حبرا على ورق و هدا هو رد الفعل الامثل

  • كومندار حمو
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:30

    عرفت جغرافية المغرب الامتداد و التقلص عبر التاريخ
    تارة نصل الى نهر سيغني بالسنغال
    و مرة نكتفي بطانطان
    قال المرحوم الحسن الثاني
    في المعركة ليس ان تكون قويا او سريعا و لكن ان تظل تقاوم الى اخر المعركة
    اللهم اجعلنا من الفائزين في معركة الحق على الخونة و اعداء البلد و التراب الوطني

  • simo
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:33

    من حق الملك ان يغضب لانها قضية المغرب الاولى ,لكن وراءك ياملك شعب وفي .والله لنقول لك الا ما قال الرسول للانصار لئن دهب الناس واديا ودذهبت واديا لسلكنا واديكونسلك طريقك .نعم قصرت بعض الاحزاب التي فرقت ولم تجمع واكتفت بجمع المال و دخلت في تطاحنات عقيمة لم تنفع البلاد في شئ.

  • عصام الوجدي
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:36

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا بغيت نفهم علاش الدولة مهليا فهاد الناس السكر الزيت كلشي بنص ثمن وكتزيدهم لفلوس من الفوق وفالاخير كينوضو يحيحو علينا . اسيدي الي معبوش الحال فالصحرا ديالنا يمشي لتندوف ولا شي قرينة كحلة . الدولة خاصها تكون دكية وخاصها تنزل الحكم الداتي فاقرب وقت باش يكون النزاع غير فيما بينهم الى تعطلنا كتر غادي يديرو لينا نوض اوا نوض ولازم تختار من كل قبيلة واحد يكون باغي المغرب هكدا والله حتى نتهناو من مشكل الجزائر .
    هل تذكرون مكر قريش عندما ارادو ان يقتلو رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لقد اختار من كل قبيلة رجلا حتى يتفرق دمه بين القبائل ولن تستطيع قريش فعل شيئ .اوا حنا غادي نديرو نفس الشيء .الفرق الوحيد الذي بيننا وبين قريش نحن على حق والله معنا .

  • salah eddine bamouh
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:36

    الحزب الذي منحناه أصواتنا من أجل أن ترأس الحكومة يبدو أنها ستكلف المغرب غاليا فهي التي وضعت بلدنا في أصعب موقف فهل تقدم استقالتها لتجنيب المغرب هذا الوضع الخطير,,,
    الحزب الذي فرط في التاريخ لا شك سيفرط في الجغرافيا
    الحزب الذي تتحكم فيه حركة التوحيد و الاصلاح لن يتعايش مع أهل الصحراء
    الحزب الذي يقدم المرتزقة من دول الجوار على الساكنةالأصلية لا يستحق الحفاظ على الوحدة الوطنية قبل الترابية

  • alal l9alda
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:36

    الامم المتحدة منظمة امريكية بما فيها مجلس الامن امريكا تسعى لتقسيم الدول العربية بما فيها شمال افريقيا وخلق دول بجنوب ليبيا وجنوب الجزائر والمغرب لتنعم بحقول النفط بارتياح

  • hassan
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:37

    ان كان ما قيل في حق الوزير مبديع صحيحا فلقد بلغ السي الزبى وطفح الكيل هذا الرجل لم يتخطى الشبهة الاولى حتى بدأت أخرى تحوم حوله يجب فتح تحقيق عاجل مع هذا الوزير

  • Japon
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:44

    كانت الفرصة الهائلة للمغرب ان يطرد هؤلاء الخونة المرشيين ''للمنورسو''' يوم ذلك المصري الوقيح الذي كان يساند مرتزقة البوليزاريو تحت تلك الخيمة بدون حشمة ولاحياء في ذلك الوقت كانت الحجة الدامغة للمغرب لكي يقلب الطاولة على هذا عاشق الروز ديال بان كي مو ; لابد على المغرب طرد المنورسو ومعهم السفير الجزائري على متن باخرة واحدة

  • rabie
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:48

    On est vraiment très naïf.si ils commencent à exploiter le pétrole vous croyez après que le Maroc va les contrôler après, vous rêvez!!!!!!!! la solution est claire, on doit se retourner à la gère, parce que avec cette situation on est perdant, les marocains rendu impatients; on souffre parce qu’on sait que les richesses du payé part au Sahara afin qu’il retourne au Maroc, mais maintenant on doit dire non au décideurs parce que on veut pas que notre souffrance part pour rien….c’est comme ça la live, malheureusement on n’a pas autre solution que de se préparer pour la gère, ceux qui ne voient pas ça ne sont pas du peuple parce que ils ont du confort que le peuple ne la pas

  • Hamid
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:48

    الغضبة الملكية على بان كيمون!!!!!الشعب الخضر خاسو يطيب آه نسيت الملك غادي يحولو من نيويورك لقلعة السراغنة

  • مغربية حرة
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:51

    لاعليك يا محمد السادس من بان كي مون انت والشعب المغربي اسياده هو فقط يطبق ما يملى عليه . اما انت يا ملك المغرب فالارادة وحب المغاربة يحركونك نحو الحق والحقيقة. فالصحراء صحرائنا واليشربوا من البحر. حفظك الله من كل سوء . أتمنى ان يرتدي الملك اللباس الصحراوي * غ يجيه زوين بزاف

  • جلال
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:52

    هدا بوكيمون في تقريره البائس يتناقض مع نفسه فهو يشيد بالمغرب وتعاونه في المجال الحقوق الانسان يطلب فيها بتوسيع صلاحية المينوسوا لتشمل مراقبة حقوق الانسان في انتهاك واضح اولا للسيادة المغربية على ارضه وصحرائه وتانيا يتجاوز مهمة بعثة المينوسوا والتي مهمتها الرئسية هي البعثة للحفظ السلام تراقب الاتفاقية وقف اطلاق النار الموقعة بين المغرب والبوريساريوا سنة 91 والتي على اساسها وافق المغرب على دخولها للصحراء كدلك المينوسوا اضيفت لها مهمة التنظيم الاستفتاء وما يسمى التقرير المصير وهدا الحل تما استبعاده سنة 2007 بقرار من المجلس الامن بسبب عدم واقعيته وطالب المجلس الامن في نفس القرار الاطراف المعنية بالنزاع ومن بينها الجزائر البحت علن الحل السياسي التفاوضي ومتوافق عليه وقد اقتراح المغرب المقترح جاد وهو مشروع الحكم الداتي للحل المشكل المفتعل ادن يكون من حق المغرب المطالبة بخروج والطرد المينوسوا من الصحراء بسبب تجاوز الامم المتحدة صلاحتها وعدم الاحترامها للقرار الاممي الدي اصدرته واتفاقها المبرم مع المغرب

  • محمد ج
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:52

    الحمد للله أن المغرب كل سكانه مسلمون و هذا شيء إيجابي لنا

  • - أحمد -
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:58

    الآن توضح سر تشبث بان كي مون بمبعوثه – الديبلوماسي السابق بالجزائر –
    روس اللعين ، فكلاهما موظفين فاسدين .

  • anti-nifaq
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:58

    هل غضب الملكية هوا الذي سى سيحول مشكلة اقليم الجنوبية او يجعل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيتراجع عن قراره ؟ لاحول ولا قوة إلا بالله

  • ولد حميدو
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 23:02

    ليس المشكل في الثروات التي لن تكفي لبناء المرافق الاجتماعية بل هو فخ من روس للتدخل في شؤون المغرب و لكن المخزن لا يمكن ان تخادعه
    و على هدا الاساس حتى سكان الدارالبيضاء و الشمال و سوس و دكالة و… كلها ستطلب بثرواتها و ستصبح عندنا الفوضى
    و مادا عن اموال البترول التي يستفيد منها سكان شمال الجزأئر و يحرم منها اصحاب الارض في الجنوب
    فهل الحركي يسكن في صحراء الجزائر حتى يتصرف في اموال الغاز و البترول

  • المغاربة الاحرار
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 23:08

    حرر في الداخلة بدماء المغاربة الاحرار ياله من زمان الاموات يحكمون الاحياء فعلا مبروك عليكم العهدة الرابعة

  • مجلس الأمن الدولي
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 23:35

    Ce que je n'arrive pas a comprendre comment ce fait il que les USA décident pour une prolongation de mission de la minurso dans notre Sahara Marocain. c'est une affaire du Maroc!ça ne regarde personne d'
    autres.le Maroc a le plein droit dont finir avec la minurso à tout moment.cette Question attire toujours mon attention certain pays s'ingérer dans les affaires intérieur du pays on a pas leçon a recevoir de quiconque.l'autres fois c’était l’Espagne aujourd'hui c'est les état unis un autre jour ça sera un autre pays mais,non faut arrêter avec cette minurso.le maroc n'on a pas vraiment besoin.et d'ailleurs cette force n'est la que pour l'intérêt du polisario a la demande de l’Algérie pour protéger la mafia d'algezario contre une éventuelle agression du Maroc uniquement.et pas pour l'intérêt du Maroc juste pour protéger le polisario la bande de criminels.et non pour le Maroc il est temps de dire a l'ONU c'est fini merci pour votre service aujourd'hui le Maroc on n'n a pas vraiment besoin

  • صحراوي
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 23:58

    أصبحت طبول الحرب تفرض نفسها علينا فنبدأ بقرعها ولتشتعل نار جهنم في شمال إفريقيا حينها ستندم اروبا والعالم على الاستقرار الذي وفره المغرب مند عقود وستنهار البورصات الاروبية و ارضنا تساوى حياتنا الامم المتحدة قرارتها اصبحت متزاوج عنها الوقع يفرض نفسه هدا التقرير لا ن يأتى بعده سوى قرار وقف النار والعودة الى المفاوضات وليتحمل الامين العام تداعيات هدا القرار المغرب دخل في مفاوضات حقنا للدماء لكن الان الوضع تغير من اراد ان يقطع شبر من ارضنا فاليمد يده لتقطع بااسيف المغربي

  • سياسي
    السبت 19 أبريل 2014 - 00:00

    كل اسم يبدأ بحرف بو او بن لا تترجى منهم خيرا للبلاد والعباد بوتفليقه ،بومدين ،بوخروبه ،bush ,بن علي ،بان كي مون .

  • محمد
    السبت 19 أبريل 2014 - 00:02

    لا تنتظرو من امريكا او الدول الاوربيه ان تجد حل لكم هم بعكس يريدون تشتث لدول العربيه الحل هو ان تنهدو بالصناعه والتجاره وصناعة الاسلحه وان تصبحو دوله قويه عسكريا واقتصاديا لا تتبعو سياسة اتباع الدول الغربيه طورو البحث العلمي والتعليم

  • RHITO
    السبت 19 أبريل 2014 - 00:07

    أوراق اللعبة بين أيادينا يا مغاربة , لمادا ننتظر الحل السياسي أو العسكري مع العدو لنفعل مبدأ الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الغير قابلة للتغيير أو غير دالك , نفعل هدا الحل من خلال أبناءنا الوطنيين الأحرار ,وعلى القادمين بعد حين أن يتأقلموا مع الحاصل المحصل , حينها لن يتجرأ لا بانكيمون ولا كيري ولا غيرهم على التكلم عن الثروات الصحراوية وحقوق الإنسان وسوف تنسف نسفا كل الابتزازات الباهتة المفبركة , سيستعصي عليهم أمر ساكنة منظمة تحت رعاية الدولة المغربية , سيصابون بالشلل وسيهللون من خلال أبواقهم الصدئة ولن يستطيعوا تغير الواقع الجديد .
    بعد دالك نعيد ترتيب أوراقنا مع أعدائنا , أعدائنا طبعا سيكونوا أعداء جيوبنا الجنوبية , سنرتاح من وجع وصداع المنظمات السياسية الامبريالية التي تخدم لصالح مستقبلها وتعكر علينا استقرارنا , وتطبيقا للقوانين السيادية لن يسمح بأي اختراق للأعداء في مغربنا شمالا ولا جنوبا , لن يكون هناك أي تقارب مع الجزائر في مناطقنا الجنوبية, سيصبح الواقع عبارة عن ورقة دات كيان اجتماعي وسياسي وعسكري له صورة وصوت يتحرك في المحافل الدولية ويقلب الطاولات على الأعداء .

  • said chouhani
    السبت 19 أبريل 2014 - 00:29

    je propose de declarer layoune ou dakhla capitale du maroc au lieu de rabat et c,est le meilleur message pour nos adversaires.vive le maroc et l,enfer a l,algerie

  • Amazigh Muslim
    السبت 19 أبريل 2014 - 00:36

    One question to Mr Ban Ki-moon is:

    How can The Kingdom get all the money invested in the conflict back, to defend its territory ?

    That conflict has years of history and it can not be solved as a conflict that has few days/weeks history.

  • ولد حميدو
    السبت 19 أبريل 2014 - 00:47

    لم تفهموا بان كي مون فهو يقصد ثروات الاموال التي يحصل عليها الانفصاليون و لا يستفيد منها الاخرون
    اما ادا كانت الثروات في الصحراء فموريطانيا ستكون اغنى دولة في العالم فيها البحر و البترول و المعادن

  • Karl Vodak
    السبت 19 أبريل 2014 - 01:03

    North Africa is Amazigh land and it is not right for any Arab minority to claim it as theirs. It is time for the Amazigh nation to roll up its shirt's sleeves and start working. It is time to decolonize the Sahara and Algeria from all these Algerian Arabs who came from southern yemen.

  • زرادشت
    السبت 19 أبريل 2014 - 01:09

    واضح أن هذا الرجل ﻻ يطالع التقارير الدولية حول وضعية حقوق اﻹنسان في العالم من مختلف المنظمات الحكومية وغير الحكومية.إذ ﻻ يرى من الكرة اﻷرضية إﻻ صحراءنا التى هي في أحسن حال ولكنه عمى اﻷلوان ومثل هذه المواقف هي التي جعلت الكثير من الشعوب تفقد ثقتها في اﻷمم المتحدة.
    أعجبني التعليق الذي يتحدث عن موقف وليد المعلم ورد فعله نحو هذا الرجل المنحاز والذي لم يحل أي قضية…

  • مغربية
    السبت 19 أبريل 2014 - 01:19

    غضب ملكنا منطقي وموضوعي ..وليعلم الجميع بان الشعب المغربي يرافق ملك البلاد بوفاء والتزام و لاتؤاخدوه حينما يبلغ الاستياء عنان السماء..

  • HORBACH
    السبت 19 أبريل 2014 - 01:39

    من اين نبدا من اعلى ام الاسفل ٫ ارى ان على الدولة ان تعامل المغارب كانسان ٫ بعد ذالك توسع رقعة حكمها٫

  • h b
    السبت 19 أبريل 2014 - 02:04

    IL Faut que Pen kimoun sache que le sahara est marocaine, il n y a pas de sahraoui marocain ou marocain sahraoui, tous des marocains, moi aussi d'origine du sahara mais je suis marocains et pas un marocain sahraoui, arrêter de faire le cinéma, et dégager du sahara marocain, tout les marocain sont prés pour . défondre leur Maroc du Tanger à Lagouira

  • مغربي عايق
    السبت 19 أبريل 2014 - 02:14

    بالله عليكم يا إخوتي في الله والله العظيم الذي لايضر مع إسمه أحد لا في السماء ولا في الارض ان مشكل الصحراء المغربية لن يحل حتى تقوم الساعة أو حتى تحرر فلسطين من العدو الصهيوني الحل الوحيد لإسترجاع ارضنا المنهوبة من طرف الجيش الجزائري والإسباني هو الحل العسكري فالمغاربة مستعدون للموت حتى يسترجع هذا الحق المنهوب فالإسبان هم وراء هذا المشكل حتى ننشغل في مشكل الصحراء ولا نطالب بسبة ومليلية السليبتين أنا مواطن مغربي ومستعد للموت من أجل هذا الوطن حتى نسترجع اراضينا المنهوبة من طرف المستعمرين والله الحل العسكري هو الحل حتى يسترجع المغرب هيبته وأراضيه

  • hassan de midelt
    السبت 19 أبريل 2014 - 02:24

    قال الحق سبحانه لن ترضى عنك اليهود والنصرى حتي تتبع ملتهم ادن ما علينا الا فك الالغاز فهي جد سهلة مند تولي كيري الخارجية الامريكية كان يخادع المغاربة والحكومة فدار غفلون يجب اعادة ثورة الملك والشعب في قالب واحد اولا استقالة الحكومة تفويض الملك بتكوين حكومة كفاءات لا دخل للاحزاب فيها اعلان صريح ووضيح بتوقيف المفوضات على ارضنا اخراج الاسلحة من الثكانات وتهديد مصالح الغرب في افريقيا هدا حلنا الوحيد نطلب من الملك التخلي على الطيبوبة وارتداء اللباس العسكري تحديد حد اقصى للاجور في 2 مليون سنتيم لمدة 5 سنوات لاعادة التوازن لخزينة الدولة ولنا حلافاء في الخليج ولا يسى لنل الا ثورة ملك وشعب جديدة والسلام

  • ولد حميدو
    السبت 19 أبريل 2014 - 04:36

    من سمع الثروات يظن بان المغرب فيه الابناك السويسرية و جميع اموال العالم تتدفق علية
    و المغاربة لن يتنازلوا عن صحرائهم حتى و ان كان فيها الجراد فقط و الحقيقة عندنا افعى واحدة و بعض العقارب سنعطيها للبوليزاريو في الوقت المناسب

  • المهمهم
    السبت 19 أبريل 2014 - 06:46

    ‏‎ ‎اسبانيا احتلت مدننا وطمعت في الباقي فرنسا تعدنا وتعد أعداءنا وتأكل ثراوتنا أمريكا لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء..النفاق الأبيض، ولوتحالف المغرب مع روسيا لأنهى هذا النزاع. وليعلم الأعداء وأصحاب مصالحهم أننا لن نتنازل عن أرضنا قيد شبر فسحقا لأعداء وحدتنا الترابية والدينية

  • HAFID
    السبت 19 أبريل 2014 - 06:49

    .. "الأخبار" قالت إن محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، منح لمديري وزارته عطلة مدفوعة الأجر يوم الأربعاء الماضي، لتمكينهم من التنقل إلى مدينة الفقيه بنصالح على متن سيارات المصلحة، وذلك لحضور مهرجان "ألف فرس وفرس" الذي ينظمه الوزير بمدينته التي يترأس مجلسها البلدي، كما تبرع الوزير على 60 موظفا من وزارته برحلة مجانية لحظور فعاليات مهرجان الفرس.. وأن جمعية الأعمال الاجتماعية تكلفت بتنظيم هذه الرحلة..
    في أي زمن نحن؟

  • ahmadboulji
    السبت 19 أبريل 2014 - 09:13

    فلتقطعو المفاوظات مع المرتزقة البوليزاريو ملشيات الجزاير نحن في صحرانا مع من تتفاوضون?فمن مس حبة رمل من صحرانا فلنا جيش عضيم قادر علي الدفاع عنوطنه وصحراه وشعبه

  • واسين
    السبت 19 أبريل 2014 - 09:28

    كان الله في عون جلالة الملك دائما يجب عليه التدخل لانقاذ المغر من قرارات مجلس الامن المنحاز للجزائر
    اين هور ممثلالمملكة لدى الامم المتحدة ام ان في عطلة واستجمام بامريكا يجب على كل مسؤول ان يعرف حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه اشا لم يسنطيع فليستقل ولا ينتظر الاقالة كما هو الشان مع الممثل الحالي.

    ثم ان المغرب يجب ان يكون صارم فيما يخص وحدته الترابية ولا ينتظر ما سيقوله مجلس الامن فقرارات مجلس الامن مبنية المثالح المشتركة بين الاعضاء ليست هناك قرارات نزيهة وعادلة ، ولنا في القضية الفلسطينية خير مثال اسراءيا تقتل وتشرد وتهجر شعب باكماله ومع دلك ليس هناك اي قرار من مجلس الامن ضد ةاسرائيل؛ يعني انه علينا نحن المغاربة توحيد الصفوف والعمل مع صاحب الجلالة لتنمية بلطنا من شماله الى جنوبه واا نعير اي اهتمام للمنظمات المغرضة التي لا يهمها سوى تقييم وتخريل الدول بما الامم المتحدة ومجلس الخراب وليس الامن

  • مغربي سالينا
    السبت 19 أبريل 2014 - 09:48

    السلام عليكم و رحمة الله ,,,
    كلشي طامع ف الخيرات ديال لبلاد والشعب ماكيستافد من والو…. خليونا ساكتين أما الصحرا اللي قرب ليها تاكلو العقرب واذا منع منها ايتلاقا المشرملين …
    خاص شي قرار بوتيني و أنا ضد الحكم الذاتي كنعرف 2 حاجات مغربي؟؟ دخل مرحبا..ماشي مغربي؟؟ خرج قلب علا راسك بال مانتيري فيك راك مسلم هاجو علينا هاجو الملقطين مغتصبي نساء المخيمات كلاب الصحراء والله كون كان بيدي القرار مانعقل على شي بوكيمون البلاد بلادنا ونتسناو الغرب يقرر لينا وزوينا هادي الدل بعينيه وفينك يااااا بوتين
    الهربة الهربة

  • Le Sahara Marocain à100%,mais
    السبت 19 أبريل 2014 - 09:54

    La plupart des Elus&Responsable,n’on pas conscience à travailler pour l’intérêt général,d’après la réalité ils ont prouvé qui sont seulement capable de construire que leurs grandes villas&fermes&entreprises sachant que tout cela en utilisant tous les moyens d’Etat, en travaillant presque que pour leurs intérêts personnels, de leurs familles et de leurs connaissances jusqu’à qui sont devenu des Lobbies corrompus bien installé la corruption dans le pays, sont incapable de pensé réellement à l’intérêt général… Normalement si la bonne personne a pris la bonne place surtout les jeunes diplômés de pays des années 90à2000 qui ont travaillé jours et nuits et qui ont voulu instaurer une vrai démocratie sans volage et avec une justice sociale, Même les mauritaniens vont demander faire partie du Maroc, Il est encore le temps de changer et d’indemniser les victimes corruption 90à2000 comme inessaffe, et de redistribution richesses volés au peuple car une Vraie démocratie=Egalité+Justice+Liberté

  • محمد أمين
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:35

    قضية الصحراء ماشي غي قضية محمد السادس بوحدو ولكن قضية شعب بأكمله'، قضية شباب ، قضية الأحزاب ، قضية المجتمع المدني ، المغويين، الثقفين …. فوقاش غاد ندافعوا عليها كاملينا ؟ فوقاش الشعب المغربي غادي يتور في وجه هذه التقارير و المنضمات لي الهدف ديالها الأول هو تفرقت الشعوب للتمكن من السيطرة عليهم … ؟

  • tom kaullitz
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:50

    لابد من مسيرة خضراء تانية لحل مشكل الصحراء بصفة نهائية

  • preposition
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:58

    Salam je pense qu' il faut créer et mettre une nouvelle génération au Sahara 100% marocaine en lui donnant des maisons et appartements et ils vivent là et mixer le peuple marocain.comme ça personne ne peut voter pour la division du Maroc.

  • محمد أحبيب
    السبت 19 أبريل 2014 - 12:08

    لقد أجمع كل المغاربة على طرد هاته البعثة التي تعمل تحت وصاية من يكرهون وحدة وٱستقرار هذا الوطن ،ونحن على أهبة الإستعداد لحمل السلاح دفاعا عن وحدتنا بدءا مني أنا مغربي حر وخبرتي في حمل السلاح وأن أدرب العدد الأكبر من المواطنين في ظرف وجيز ،وأكون في الجبهة الأمامية (قناص) من الدرجة الأولى ولن نسمح لأحد بلمس شبر من أرضنا ،نموت نحن وتحيا أجيالنا آمنين مطمئنين.

  • SIMO SAHRAWI
    السبت 19 أبريل 2014 - 12:14

    الصحراء مغربية وستظل مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • ابو الاطفال
    السبت 19 أبريل 2014 - 12:37

    ان المغرب وطننا و الصحراء جزء من بلادنا فنرجو بقائها داخل وحدتها الترابية

  • wahad
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:08

    ونتوما سيرو شريو السلاح وكترو من المتاريال الصوارخ والطنوgا والاباتشي ووجدو العسكروهابطوداك الشي لصاحرا والحدود من لعب الدراري وبقاو تابعين ليا بوكيمون والامم المتحدة والحلول الديبلوماسية وباراكا من هادوك الحوارات والمفاوضات لكاضحك و لمامنها والو وبقاو معاولين على البراني يحل ليكم مشاكيلكم البشار آبنادم ونوضو من النعاس وفيقو من الgلبة

  • بين الانفعال و التخطيط
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:31

    مشكلتنا اننا غرايزيون و انفعاليون و تتحكم فينا ردود أفعال الانسان البدائي. سنرمي اسرائيل في البحر! سنبيد أمريكا عن بكرة ابيها! سندمر الصليبين و المجوس و …! و بعدها نعود الى نومنا في انتظار صفعة اخرى تحرك فينا الانفعال و الأعصاب. غثاء كغثاء السيل كما قال عنا نبينا ! في الحروب لا تنفع المشاعر و الغرائز، و إنما التخطيط المحكم وفق استراتيجية مفصلة مبنية على المصالح العليا للوطن و المواطن مع احترام المبادئ الاساسية الانسانية! كيف تريدون من مواطن يهان يوميا و يجرد من كرامته ان يدافع عن وطنه: الوطن ليس طينا و أحجارا و أشجارا، و إنما وطنك هو المكان الذي تحس فيه بكيانك كإنسان مكرم معزز. الاسرائيلي الذي يأتي من اثيوبيا يدافع عن اسرائيل لانه يشعر فيها بانه إنسان بمعنى الكلمة! و الفلسطيني الذي ولد في فلسطين قد يكون عميلا لإسرائيل لانه لا يؤمن بفلسطين كوطن. خلاصة القول اذا أراد المغرب ان يكون رقما صعبا على الصعيد الدولي فليحترم المواطن المغربي في الادارة و العمل و الاعلام و القضاء و الصحة و التعليم و الثقافة لكي يكون مستعدا ان يقدم دمه يوما فداء لذاك الوطن 'الحلم'.

  • مغربي أمازيغي
    السبت 19 أبريل 2014 - 14:08

    رغم الأخطاء المرتكبة في الماضي فنحن في أرضنا مع إخوان لنا فالشاهد هو التاريخ فرحم الله آل ماء العينين المتشتتين بمغربيتهم المحافظين على علاقاتهم مع إالطيبة معإخوانهم بالشمال و على الخصوص أهل سوس. إدن نحن في أرضنا أحب من أحب أو كره من كره ولو. تطلب ذللك التحية فمن لم يمت بالسيف مات بغيره وإن تعددت الأسباب فالموت واحد فالموت من أجل الوطن أفضل من الخنوع والتسامح المبالغ كما يقول المثل المغربي ًكبرها تصغار

  • جليل عادل
    السبت 19 أبريل 2014 - 14:41

    الصحراء في المغرب و المغرب في صحرائه اقول بصفتي مواطن يقطن بمدينة الداخلة مند ازيد عن 20 سنة الحل هو كالاتي طرد بعتث المينورسو اولا ثم الدهاب بشكل مباشر الى الجزائر ام الحل او الحرب بلا مزايدات و لا شعارات سياسوية هده ارضنا و من حقنا ان نقوم ببنائها و بطريقتنا نحن مجندون تحث صاحب الجلالة نصره و بمناسبة زيارته لمدينة الداخلة الجبيبة نجدد و لائنا لله و للوطن وللملك رافعين اليد البيضاء لمن يحب السلام و الحرب لمن يريد المساس بقديتني الاساسية

  • كازاوي ف الصحرا
    السبت 19 أبريل 2014 - 16:13

    واش هاد بان كي مون بانت ليه حقوق الانسان غير فالصحرا.؟ صافي نساو فلسطين و سوريا و… ولكن هاد الناس ديال الصحرا رجالة حيت عرفو منين تتكال لكتف. عطاوهم المال و الاراضي و تكنولوجيات الاتصال و حرية التعبير و هوما يلقاو الضالة ديالهم. برافو. غير لي دار شي لعيبة تيديرو منو بطل ف ليوتوب و الفايسبوك و تيوليو مساومات في الخفاء. وهوما عارفين مليون في الالف ان الاستقلال ماشي في صالحهم. و الحل أبسط من هادشي كاااامل علی لسان أحدهم ولكن الدولة تتعامی او هناك لوبيات خفية ما بغاتش لهنا باش تبقی تحلب من لبزولة لكبيرة.

  • يوسف الطنجاوي
    السبت 19 أبريل 2014 - 17:02

    بسم الله الرحمن الرحيم, الصلاة والسلام على سيدنا محمد عبد الله ورسوله.
    يجب على المغرب أن يتخد مواقف حاسمة ورجولية و أن يتصالح مع الشعب لآنه لا يملك بديل غيره لدفع هده الفتنة وما سيائتي بعدها, لأن توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في جنوب المغرب هي البداية.
    لم نرضى ولا نقبل باي تدخل أجنبي تحت أي مسمى على الأراضي المغربية.
    كفى من مواقف موسمية وترقيعية كل عام المسلسل نفسه حتى صرنا من أرخص وأسهل الامم لتعامل معها.

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 19 أبريل 2014 - 23:48

    على المغرب ان يكبرها لتصغر. بمعنى ايقاف هذه المفاوضات.حتى يتم احصاء المحتجزين بتيندوف المحتلة.ويعرف العدد الحقيقي للصحراويين المغاربة.وان يجرى استفتاء لهؤلاء بقبول المراكشي ممثلا لهم في المفاوضات ام لا. لان هذا الخائن لا يمثل الا نفسه والعصابة المحيطة به.وفوق هذا وذاك ايقاف المفاوضات اذا لم يكن الحكم الذاتي فوق الطاولة.انظروا الى ايران كيف تفاوض الغرب من موقع قوة وهذا الاخير يحترمها.نحن المغاربة لم ولن نكن اقل من ايران…الصحراء صحراؤنا ودونها محيط من الدماء.وكما قال احد المناضلين الامركيين : لا يستطيع اي احد الركوب فوق ضهرك الا اذا كنت منحنيا…

  • bob
    الأحد 20 أبريل 2014 - 16:07

    انا مغربي احب بلدي وا طالب كأي مسلم بتحرير ديارنا كدللك )سبتة ومليلية وجزر الكناري( …. اما الصحراء فهي مغربية شاء من شاء وابى من ابى ……اللهم انصر ملكنا العزيز

  • مغربية
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 10:49

    "الأخبار" قالت إن محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، منح لمديري وزارته عطلة مدفوعة الأجر يوم الأربعاء الماضي، لتمكينهم من التنقل إلى مدينة الفقيه بنصالح على متن سيارات المصلحة، وذلك لحضور مهرجان "ألف فرس وفرس" الذي ينظمه الوزير بمدينته التي يترأس مجلسها البلدي، كما تبرع الوزير على 60 موظفا من وزارته برحلة مجانية لحظور فعاليات مهرجان الفرس.. وأن جمعية الأعمال الاجتماعية تكلفت بتنظيم هذه الرحلة.
    _______________________________________________
    المرجو من السيد الوزير أن يقول لنا هل العطلة المدفوعة الاجر و التبرع الذي تبرع على 60 موظف من وزارته هل كان من ماله الخاص أم من ميزانية الوزارة

  • رشيدالسوسي
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 14:30

    مر نزاع الصحراء من عدة محطات من نزاع مسلح الى حل سياسي اخره المقترح الدي تقدم به المغرب والدي وان حظي بموافقة البعض يرفضه البغض وخاصة المعنييون بالنزاع الانفصاليون و استغل المغرب السبق العسكري في السبعينات لحسم الامر لو اسياتغل المغرب المشكل الدي كانت تتخبط فيه الجزائر بعد 91 لحسم الامر لو انزلنا الدهوية الموسعة على ارض الواقع لاظهرنا حسن نيتنا ارتجال الحلول والاعتماد على ضرب وتخوين كل من لا يوافق على شعار المغرب في صحرالئه فالسياة لا تنجها الشعارات بل التحالفات ومكامن القوة واستغلالها والقفز غلى الطرفية المتاحة فتيمور الشرقية وكوسوفو وكرواتيا والجبل الاسود وجنوب السودان كلها دويلات كانت خاضعة لدولىة واحدة مركزي فمزقت وقسمت رغم رفض الشعوب
    لدك فالمغرب مطالب باعادة النظر في كل اليات المعتمدة في الصحراء من النخبة المتجاوزة الى المقاربات الامنية وتخوين طرف دون الاخر

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة