زوجة شحتان تطلق صرخة من أجل إطلاق سراحه

زوجة شحتان تطلق صرخة من أجل إطلاق سراحه
الأربعاء 17 فبراير 2010 - 23:59

ظلت سهام مكوار، زوجة مدير نشر أسبوعية المشعل الزميل إدريس شحتان، تلزم الصمت لما يزيد عن أربعة أشهر، إزاء ما يتعرض له زوجها، المعتقل بسجن “عكاشة” بالدار البيضاء، على خلفية ملف يتعلق بـ ” مرض الملك”، إذ في ظل المعاناة التي يكابدها الزميل شحتان، الذي يعاني من مضاعفات داء السكري و كذا تغفن أذنه اليمنى، إضافة إلى اللامبالاة التي تواجه مطالبه المشروعة، قررت زوجته تكسير قيود الصمت التي طوقتها لأزيد من أربعة أشهر، لتصرخ بأعلى صوتها، “أطلقوا سراح زوجي شحتان…”، فكان مايلي :

منذ اعتقال زوجي إدريس شحتان يوم 15 أكتوبر 2009، من مكتبه بمقر أسبوعية المشعل على خلفية ملف يتعلق بالنشر، وإيداعه بزنزانة انفرادية نتنة بسجن الزاكي في مدينة سلا، لم أجهر قط بمعاناتي كما أحسها الآن، كما لم أصرخ ملأ حنجرتي كما ينبغي في وجه الظلم الذي أنتزعه من بين أحضان أسرته وزملائه، لكوني وقفت آنذاك متسمرة ومشدوهة لهول ما رأيت، غير أنني قررت تكسير قيود الصمت التي طوقتني كل هذه المدة، والبوح بما تراكم لدي من معاناة خلال أزيد من أربعة أشهر… قررت أيضا أن أشارك الرأي العام الوطني والدولي بعضا مما نكابده – نحن أسرته – منذ تم الزج به في غياهب سجن أفلح إلى حدود الآن في إنهاك قواه.

لقد دخل زوجي شهره الخامس في السجن و تحمل من المعاناة أكثر من طاقته، وأظن جازمة أنه ليس بمستطاعه أن يتحمل أكثر مما تحمله في محنته، حيث قاس خلال أزيد من أربعة أشهر مضت جحيما حقيقيا، بدت آثاره على جسده المنهك، الذي تعاقبت الأمراض على نخره بشكل متآني، كما فقد وزنه أكثر من عشرين كيلوغرام، إضافة إلى أنه مصاب على مستوى أذنه اليمنى التي تضررت شهورا قلائل إثر إجرائه لعملية جراحية على مستوى أذنه اليسرى، وهو ما يتسبب له يوميا في آلام حادة أثرت على صحته البدنية، ويشعره بالإغماء الذي يسقط معه أرضا حوالي خمس مرات في اليوم داخل زنزانته. هذا وكان مزمعا أن تجرى له عملية جراحية طارئة على أذنه اليمنى خلال منتصف شهر نونبر 2009، لكن اعتقاله في 15 أكتوبر من نفس السنة حال دون إجراها، زد على ذلك، الأضرار النفسية العميقة التي سببتها له ظروف الاعتقال.

إزاء هذه الأمراض- البدنية منها والنفسية- أعتقد معها أن حالته ستسوء أكثر إن لم يتم الإفراج عنه، خاصة وأنه مصاب بمرض السكري.

إن مهنة الصحافة، كما هو معلوم، ليست منزهة عن الخطأ، لكون ممتهنيها دائمو البحث عن الحقيقة من خلال مصادرهم المتعددة، كما أن بعض هذه المصادر قد تشوبها اختلالات وأخطاء، لذلك نرى كبريات الجرائد في الدول المتقدمة ديمقراطيا تنشر على صفحاتها أخطاء لا يمكن حصرها؛ زوجي أيضا ينتمي إلى هذه المنظومة غير المعصومة من الخطأ، وقد وجد نفسه في قضية أسيئ فهمها ، ولتأكيد حسن نيته قدم اعتذارا إلى صاحب الجلالة، كما أنه لا يزال ينتظر عفوه الكريم، على اعتبار أن عفو جلالته، هو السبيل الوحيد لوضع حد لما يكابده في صمت.

لقد قاسيت كثيرا منذ اعتقال زوجي إدريس شحتان، سيما وأنا حامل في شهري السادس، ولكم أن تتصوروا ما يخالج امرأة حبلى مثلي، وزوجها قابع في زنزانة باردة، حيث تسبب لي اعتقاله بداية الأمر في صدمة كبرى، لاعتقادي الراسخ، أن بلدا كالمغرب، قطع بقيادة صاحب الجلالة أشواطا متقدمة في درب الديمقراطية، يسجن صحافيا كفؤا ومدير نشر أسبوعية ناجحة اسمها “المشعل”، تلك التي احتلت في ظرف وجيز مكانة متقدمة في المشهد الإعلامي المكتوب بالبلاد. هذه الصدمة، كادت خلال شهر بعد اعتقال زوجي أن تتسبب لي في إجهاض جنيني، حيث جراء الضغط النفسي الذي عانيته، تعرضت لنزيف حاد، أوشكت معه أن ألفظ أنفاسي، خاصة وأنني كنت أنتقل حوالي ثلاث مرات في الأسبوع من مدينة الدار لبيضاء إلى سجن الزاكي بمدينة سلا. إنها رحلة مراطونية أثرت سلبا على صحتي، وربما على  صحة جنيني أيضا، ناهيك عن إكراهات الزيارة التي أنهكتني كثيرا، بحيث أجد نفسي وحيدة وأنا أجاهد   لحمل “القفة” ثلاث مرات في الأسبوع، سواء إلى سجن الزاكي بمدينة سلا أو عكاشة بالدار البيضاء، حيث يقبع زوجي حاليا. أضف إلى ذلك، الضغوطات النفسية التي تجثم  بكل ثقلها علي، خصوصا وأنا أرى يوميا طفلتي “صابرينا” تكبر دون أن تنعم بعطفها الأبوي، ذاك العطف الذي يشكل دعامة أساسية في التكوين السيكولوجي لطفلة في مثل سنها، والأدهى من ذلك، إنني أخشى أن أضع مولودي وزوجي في السجن، إنه كابوس يطاردني صباح مساء.

لقد تعب زوجي شحتان، عان ما يكفي في السجن.. وأظن أنه من العار أن يظل أزيد من أربعة أشهر كسجين، والأقسى من ذلك متنقلا بين سجني الزاكي في سلا وعكاشة بالدار البيضاء، وكأن الأمر يتعلق بمجرم خطير، إذ ما ذنب إدريس شحتان حتى يسلب من حريته، ويعاني ويلات السجون، بل ويتم توقيف جريدته ” المشعل ” وحرمانها من الدعم، وكذا تحريك متابعات أخرى في حقه وهو في السجن علما أن جريدته متوقفة حاليا عن الصدور بقرار من وكيل الملك بالدار البيضاء، حتى أنهم يجبرون زوجي أسبوعيا رغم حالته الصحية المتدهورة، على الحضور إلى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء قادما إليها من سجن عكاشة، فأي انتقام هذا وأية قسوة هاته التي يتعامل بها مع زوجي، حتى أن إدارة سجن عكاشة التي ناشدناها من أجل السماح لزوجي بالمراقبة الطبية، اشترطت أن يخضع شحتان للتطبيب والعلاج مقابل ارتداء لباس السجن ونزع الحذاء ووضع الأصفاد، ولما رفض زوجي شروطها  المهينة رفضت إدارة السجن بدورها السماح له بالمراقبة الطبية ، خاصة وأن نائب مدير السجن أجابني ذات مرة بفظاظة لما طلبت منه السماح لإدريس شحتان بالتطبيب “هاذ الشي فوق مني”، وفوق ذلك إن زوجي يقبع حاليا في زنزانة بجناح(2) في سجن عكاشة ، وأن تلك الزنزانة كانت في الأصل مرحاض قذر، أليس في ذلك انتقام له.

لقد صدم زوجي كثيرا، لأنه لم يجد جسما صحافيا متضامنا معه اللهم فئة قليلة من زملائه الأوفياء ممن يناضلون كي لا يطاله النسيان، لهذا فشحتان يقول “أناشد فدرالية الناشرين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية وباقي الزملاء الصحافيين، بأن يقوموا بمبادرة جادة يناشدون من خلالها صاحب الجلالة، قصد إطلاق سراحي، لأنه من العيب أن أتلقى تضامنا من الخارج ولا أتلقاه من زملائي المغاربة الذين يتقاسمون وإياي هموم مهنة المتاعب”، لهذا يناشد فدرالية الناشرين، كي تأخذ المبادرة وأن تشكل لجنة تدافع عنه وتجري اتصالات مكثفة للإسراع بالإفراج عنه.

إن شحتان يصرخ بأقصى صوته،” أريد حريتي .. أريد (مشعلي) ..أريد أن كون بالقرب من زوجتي الحامل وابنتي وزملائي” ، كما يقول أيضا ” من العيب والعار أن أظل معتقلا كل هذا الوقت خصوصا وأنني قدمت اعتذاري واستعطافي لصاحب الجلالة.. (أرجوكم …..باركا)”.

ختاما؛ أتمنى أن يتم الإفراج عن زوجي ، لأن ذلك سيخفف بعضا من معاناتنا نحن أسرته الصغيرة، وأعتقد بأنه لا يمكن فتح حوار وطني في الظرف الراهن حول ” الإعلام والمجتمع” الذي انطلقت أشغاله في البرلمان، دون تصفية كل الملفات العالقة فيما يخص الصحافة، وضمنها بالخصوص  ملف مدير نشر أسبوعية المشعل،  ولا تنسوا أن إدريس شحتان صحافي ومواطن مغربي يحب وطنه ولن يخذله أبدا.

*زوجة إدريس شحتان – مدير نشر أسبوعية المشعل المعتقل بسجن عكاشة بالدار البيضاء

‫تعليقات الزوار

18
  • khalid
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:27

    لك الله يا زوجة شحتان. فك الله أسر زوجك.و أعاده الى أهله سالما .لقد أثر في نفسي كلامك.
    هناك عناصر تريد ارهاب الاصوات.و تريد ان تجعل من زوجك الماعز التي يربى بهاالقرد كما يقول المثل المغربي.

  • brahim
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:29

    Ce sont les risques du metir madame Chahtan.
    Il fau s’avoir que ton marie a donner des informations
    fausse sur a propos de la sante du roi d’un pays et c ‘est inpardonable parceque c est un sujet qui est lie a la securite et la stabilite du paye et il doi pour ca aussi payer.

  • دعاء من القلب إلى الله
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:33

    يا مالك يا مالك الملك يا ملك الملوك يا من جعلت الملك ملكا وأعطيت الملك لمن شئت فاللهم إن كنت تحب شحتان وعلمت على ظروف عائلته فيسر له خروجه وأعطف عليه قلب من ملكته أمور المغرب فإنك تقلب القلوب كما تشاء. اللهم إنا نحب ملكنا ونرجوا منك أن تمد عمره لتحقيق الإستقرار للبلاد والعباد. أقسمت عليك ربي بأفضل عمل تقبلته مني في الدنيا أن تطلق سراح شحتان في القريب العاجل بإذنك وكرمك وأن ترجع له جريدته وأصدقاءة وأسرته وأن تهدينا وإياه إلى سواء السبيل. أأأأميـــــــــن. والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى أصحابه الطاهرين أجمعين

  • انسانة و ام مغربية
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:21

    السلام على من اتبع الهدى
    كزوجة و ام نساند الوطني ادريس شحتان و زوجته في محنتهما واقول انه لا بد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر.فهده هي بلدنا وهده هي سجوننا.نتمنى ان تصل صرختك للمسؤولين وتزعزع قلوبهم

  • elhadi
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:07

    لك الله يا زوجة شحتان. فك الله أسر زوجك.و أعاده الى أهله سالما .لقد أثر في نفسي كلامك.

  • سفيان أتنان
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:15

    لاحول ولا قوة إلا بالله ، عند الله تخصم ياأستاذ شحتان ، وعند الله سيلتقي الجميع وهناك توجد العدالة الإلهية ؟
    أشفقوا لحال ذ شحتان ولو هده المرة ، فإبنته الصغيرة تنتظره, فهي محرومة من عطف والدها ، والأسرة الآن تعاني في صمت رهيب ، أطلقوا سرخ ذ شحتان قبل أن نزل كارثة إلاهية عمن جعل في قضيه من حبا قبا ؟؟؟ أين نحن وبلاد الحريات وإحترام كر امة المواطن المغربي إن كان له كرامة تدكر / أطلقوا سراح ذ شحتان ليرجع إلى نضاله المستميت فلن يغير الوضع شيئا ولن يزد من مكوثه بالسجن إلا قوة وصلابة مهما طال الأمد ؟؟؟

  • المخفي
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:23

    مانديلا قضى 29 سنة في السجن ولم نسمع هده القربالة
    عليكم بالصبر والصبر مفتاح الفرج
    اما الطليب و الرغيب في الخمس شهور الاولى فهدا لا يجوز بصحافي مغامر

  • هشام
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:01

    سلام عليكم في الحقيقة تكميم الافواه هي سياسةليست بالجديدة على المشهد المغربي فهي مستمرة ومن الخطا تصور اننا قطعنا مع الماضي

  • جمال
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:31

    بالله عليك يا صاحب القول و الفعل فالرجل اخطا واعتذر …فان لم يكن عفوك من اجل صحته المتدهورة فليكن اذن من اجل زوجته وابناءه الصغار …ارحم من في الارض يرحمك من في السماء يا صاحب القول و الفعل !!!!!!!!!!!!!

  • الزدوتي لحسن
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:17

    اهداهوجزاءحريةالتعبيرفي بلدالديموقراطية لايعقل انيسجن صحافي—بمجرد جرةقلم ويجز به في سجن عكاشة

  • عزيز
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:19

    بسم الله الرحمان الرحيم هدا هو جزاء كل حر مغربى يحب بلده فمن قال الحق او جهر به وليس فقط فى بلدنا بل فى المنطقة العربية كلها لان انظمتها اوجدت نفسها من قبل اسيادهم الغرب لخدمة مصالحهم اما الشعوب فالخدمة الموجهة اليهم القمع والاستبداد والسجون كان الله فى عون كل احرار هده البلاد

  • mohamed
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:25

    لك الله يا زوجة شحتان. فك الله أسر زوجك.و أعاده الى أهله سالما .لقد أثر في نفسي كلامك.
    و أتمنا ان يطلق سراح زوجكي في القريب الهاجل
    ان شاء الله
    ان الله سميع الدعاء

  • loubna
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:13

    هل يا ترى قرأ وزير الاتصال مناشدة هذه المرأة وصرختها أشك في ذلك لأنني أشك حتى وان كان يقرأ الصحف أصلا فمنذ مجيئه تقريبا توقفت معظم الصحف وغرمت كلها بأرقام فلكية هذا فضلا عن حبس الصحافيين أو منعهم من الكتابة
    كما أن من يره البارحة ببرنامج حوار وهو يتشدق بحرية الصحافة وقوله بالفم الملان أنها تعيش أزهى فتراتها يجعلنا نشك بأن هذا الرجل يعيش بين ظهرانينا أكيد أنه قادم من كوكب مارس
    وفي الأخير أعلن تضامني مع زوجة شحتان وأقول لها اصبري فالصبر مفتاح الفرج اللهم فرج كرب هذه المرأة وكرب زوجها

  • سفيان
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:03

    أشفقوا لحال ذ شحتان يغفر لنا ولكم الله ، وجود ذ شحتان في السجن يكشف إنعدام حرية التعبير ومعه ما يسمونه حقوق الإنسان ، بالله عليكم هل يعجبكم الوضع الحالي لهدا الرجل ، بغض الطرف عن حالته الصحية المتدهورة ، وأسرته المكلومة في صمت رهيب ، أشفقوا لحال دشحتان ويكفيكم ما عناه الرجل ولازال ، أشفقوا لحال ذشحتان يامن ينتظره الحساب يوم القيامة وخاصة ممن جعل من ذشحتان – كبش فداء – يخوف به الغير ويكمم الأفواه الحرة التي لاتخف لومة لائم ياوزير نا في الإتصال إياك أعني .فاسمعني واعي ؟؟؟

  • Asafou ' Dades
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:11

    Where is the sate of rights and rules they always break our minds in their mass media,where is the freedom and dimocratic justic they always bother our hears,But the facts and realities we always see deny all that fake mottoes,We suppose that man said that without any proof,after all the king and the whole people will be sick and die sooner or later.LAHOMA INA HADA LMONKAR

  • moi
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:09

    Moi je suis pour l’arrêt de cet homme, parce que j’en ai marre des journalistes qui écrivent n’importe quoi dans leurs journaux afin de gagner plus d’argents. toujours je lis des grands titre et lorsque je lis l’article y a que des mensonges et du blabla qui sert à rien.

  • حسيمي
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:05

    كلما مررت بسجن اوعند قرائتي لكتاب او جريدة او او واعثر على كلمة سجن الا وذهب عقلي الى تزمامارت ومعاناة سجنائه
    بصراحة وبكل موضوعية فسجناء تازمامارت يستحقون منا الاحترام والتقدير الكبيرين بل التكريم الابدي والعطف الدولتي والدولي

  • moha
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:35

    لو أن رسول الله وهو المنزه عن كل البشر قال فيه شخص كذ با انه مريض ما كان ليرميه في السجن او حتى يتير الأمر اهتماما .وحنا فالمغرب مبرزطينا بدولة الحق والقانون وداو السيد الحبس اوا تخربيق هدا تلقو السيد من تاحيماريت ديلكم خليوه يمشي عند ولادو راكم عيقتو بزاف هذا راه مابقاش مغرب هادي راها ولات بلاد الضلم والفوضى الى بغيتو تديو الحبس شوفو معا هدا عباس و جماعتو اوجميع الشفارة ديال المال العام

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 20

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 27

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة