24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الضربات الجوية الإسرائيلية تزعزع تهدئة هشة بغزة (5.00)

  2. حكومة الكوارث (5.00)

  3. كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم (5.00)

  4. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  5. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يدخل سوق "المّاكيَاج الحلاَل"..

رصيف الصحافة: المغرب يدخل سوق "المّاكيَاج الحلاَل"..

رصيف الصحافة: المغرب يدخل سوق "المّاكيَاج الحلاَل"..

نستهل جولتنا في رصيف الصحافة الأسبوعية من "المشعل" التي نقلت خبرا اعتبرته سابقة من نوعها في المغرب، ويتعلق الأمر بدخول البلد لسوق "الماكياج الحلال"، حيث أن اللجنة الوطنية لمواصفات المنتوجات الحلال التابعة للمعهد المغربي للتقييس، اعتمدت مشروع المعيار المغربي الذي يحدد المتطلبات الأساسية والتوجهات العملية التي يتعين الالتزام بها من قبل صناع وتجار مستحضرات التجميل والنظافة الحلال في جميع مراحل التموين وطبقا للقواعد الإسلامية المعمول بها.

وأشارت الصحيفة أن المعيار الجديد سيستعمل لمنح علامة تجارية "حلال" للفاعلين المعنيين، ما سيمكن من "تعزيز المكتسبات الوطنية في مجال الحصول على شهادة حلال التي تحظى باهتمام كبير من طرف الفاعلين".

"انفراج في القريب العاجل لملف السلفيين المعتقلين"، هذا ما أوردته جريدة "المشعل" الأسبوعية، على لسان أحمد راكز، مؤسس لجنة المصالحة الوطنية ومحامي "بليرج"، في حوار خاص، حيث قال الناشط الحقوقي إن أطرافا في الدولة دخلت على خط التفاوض مع 100 من المعتقلين وأنه في القريب العاجل سيحدث انفراج.

راكز، أوضح أن مستشارا ملكيا يتابع حاليا الملف الشائك عن كثب، مشيرا أنه اقترح في المقابل على المعتقل عبد القادر بليرج "الدخول في صلب المصالحة الوطنية".

صحيفة "الأيام" أوردت أن الملك محمد السادس تحدث مع بان كي مون، الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة، أثناء مكالمة هاتفية بـ"صرامة وحزم وصراحة"، بعد تقرير الهيئة الداعي إلى توسيع صلاحيات "مينورسو" بالأقاليم الجنوبية للمملكة.. وقالت "الأيام" إن محمد السادس، حسب ما ورد على لسان مصادر دبلوماسية، تحدث مع كي مون عن إمكانية إنهاء مهام بعثة المينورسو، وهو ما وصفته الجريدة بـ"تهديد ملك محمد السادس بإنهاء مهام البعثة الأممية".

في سياق آخر، كتبت الصحيفة ذاتها عن ردود "ساخنة" أعقبت صدور كتاب "الأمير المنبوذ" للأمير مولاي هشام، مشيرة أن صفحات الجرائد الصادرة هذا الأسبوع خصصت في أعدادها الحديث عن الوجه الآخر للأمير.

الجريدة اعتبرت أن أقوى تلك الردود هو ما صدر عن الصحفي الممنوع من الكتابة لمدة 10 سنوات، علي المرابط، مدير جريدة "دومان" الموقوفة، ضمن حوار صحفي مطول، في أن الأمير هشام ليس من ألف الكاتب، مشيرا أن المحتمل في ذلك هو رضا بنشمسي، مدير نشر أسبوعية "تيل كيل" الأسبق.

صحيفة "الأسبوع" اعتبرت أن التصويت على رئيس البرلمان الجديد، الطالبي العالمي أخيرا، "باطل شرعا"، لاعتبار أن مصوتين من البرلمانيين وضعوا أصواتهم بلغات مختلفة غير رسمية.

وأدرجت الجريدة تعليقا لمن قالت إنه ملاحظ قانوني فرنسي، في كون هذه أول مرة في تاريخ التصويت العالمي تُقبل أسماء بغير اللغة الرسمية، في إشارة إلى إقدام عدد من البرلمانيين على التصويت باللغة الفرنسية والأمازيغية أو كلاهما.

وإلى أسبوعية "الوطن الآن"، التي أوردت تقريرا خلصت فيه إلى أن رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران، أجهض أحلام الطبقة الوسطى في الحصول على السكن، مشيرة أن برنامج بنكيران وتصريحاته كانت تسير في اتجاه أغرق السوق بهذا المنتوج لتلبية الحاجيات الملحة للطبقة الوسطى، "إلا أن قوانين المالية التي صدرت في عهده لم تتضمن أي إغراءات للمنعشين العقاريين".

وقالت الصحيفة أن قانون المالية 2014 جاء بمقتضيات محتشمة جدا "لم تجلب سوى حفنة من المنعشين الذين التزموا بإنجاز بعض شقق خلال 5 سنوات"، مشيرة في المقابل أن ارتفاع الطلب على السكن أخيرا جعل أثمنة العقار ترتفع وتصل إلى مستويات قياسية خاصة في المدن الكبرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - zabata السبت 19 أبريل 2014 - 22:17
لا يوجد مكياج حلال ولكن المكياج عند النساء هو سواك والكحل وكان عند العرب منذ زمان بدون مواد كميائية بدلا من معظم المكياج كل مصنوع من مواد كميائية وذليل على ذلك انظر الى المديعين في التلفزة وخارج الاداعة . من الاحسن ان يتركو هذه المواد
2 - moul lmaquillage السبت 19 أبريل 2014 - 22:19
يجب منع جميع مستحضرات التجميل التي تدخل من الخارج و الاكتفاء بالسواك
لانه سنة اما الماكياج فهو اصلا حرام و بسببه تقولب شحال من واحد
3 - saccco السبت 19 أبريل 2014 - 22:24
زواج البيزنس والدين يا مرحبا
مشروع ناجح لان الطلب موجود فيكفي ان تدخل كلمة حلال او إسلامي حتى يفتح الله عليك
فالمرّوك غير يشوف الجوقة ويتجوّق وهي حركة لا شعورية ويشوف الآخرين كيشريوْ حتى هو يشري وخّا ماعرفش آش كيشري ولاش كتصلح المهم ما يبقاش بلاش باش ما يقولوش ليه أتْصيّدْتِ داك النهار كلشي شرا أونتا ماشريتيش
4 - مغربي حرذ ويفتخر السبت 19 أبريل 2014 - 22:30
أحار في فهم موضوع استعمال اللغات بالمغرب.وحاضة في البرلمان.الدستور تكلم على الأمازيغية، وتدرس في بعض المدارس، ويوجد معهد وطني لها، وبعض الإدارات والآفتات تكتب أسمائها بالأمازيغية، فلماذا ممنوع التصويت بها في البرلمان.الديب احلال.الديب احرام.فهل الدولة العميقة في المغرب تشتغل باللغة العربية؟.كما أن بعض المحاكم تلتجئ لمترجم باللغة الأمازيغية .وهل أساتذة الطب المغاربة المسلمين العرب الذين يوجهون نصائح لسكان البوادي عبر المذياع لا يستعملون اللغة الجنبية؟البروفيسور مفروص فيه أن يكون "ابروفيسور حقا"ولا يستقيم له أن يجهل ترجمة بعض المصطلحات إلى العربية ولو بالدارجة .مثل = parce que.donc c'est à dire ".فإن كان ممنوع استعمال الأمازيغية في البرلمان فلماذا السماح للبرلماني ان يكون من الأمازيغ كاع؟.فعليه أن ينتظر أن يبث في قانونية االأمازيغية.أما مسألة التحفيز(واليعود بالله من كلمة التحفيز) فإنها لمهزلة.منذ عقود والدولة تحفز من يهربون الأموال إلى الخارج خلسة.فكفى.سمعت أحدهم من العدائين له هكتارات وضيعات يقول"على الدولة أن تحفزنا".وقال صاجب 50باخرة صيد"إن لم تحفزنا الدولة،سأغلق معملي بطانطان...
5 - kattani السبت 19 أبريل 2014 - 22:39
en europe c'est deja une grosse arnaque! alors le 7adite, il est ou?
6 - ضاحي سلفان يمني السبت 19 أبريل 2014 - 22:39
إذا كان لاعتماد اسم الحلال مبررات في أسواق دول غير إسلامية،وهو وجود مايتعارض مع شريعة الإسلام فبها،وذلك للتمييز بين ماهو حلال وماهو ممنوع تناوله عند المسلم الذي يعيش في الدول الغربية،والهدف الأول المقصود هو جيبه،إذا كان المبرر هو هذا فما هو المبرر لإطلاق اسم الحلال على منتوج يباع في السوق الغربية؟هل يعني هذا إقرار بوجود منتوج ٱخر ليس حلالا؟
7 - الرازي السبت 19 أبريل 2014 - 22:53
عيش نهار تسمع خبار!
أبناك إسلامية، ماكياج حلال و مذا بعد أسفار حلال أو حلاقة حلال؟ هذه قمة البلادة. لم يستطيعوا حتى أن يعربوا كلمات بنك و مكياج لكنهم يستطيعون تحليلها.
Le ridicule be tie pas!
8 - Abu Ouweys السبت 19 أبريل 2014 - 22:55
المكياج الحلال هو الذي تتزين به المرأة لزوجها مل عدا ذلك نتوما عارفين
9 - zadonish السبت 19 أبريل 2014 - 23:12
تعريف اﻟﻤﺎﻛﻴﺎﺝ^^^
*******
ﻟﻐﺔ :
هو ﺍﻟﻔﺦ ﺃﻭ المصيدة
*******
ﻭإصطلاﺣﺎ:
هو ﻭﺳﻴﻠﺔ للتمويه ﻭإظهار ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺭغم إنعدامه.
***********
وعلميا :
هو ﻣﺴﺘﺤﻀﺮﺍﺕ يلطخ ﺑﻬﺎ ﻭﺟﻪ القصدير ليظهر أﺩﻣﻴﺎ.
*************
إﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ:
هو سبب ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ الطلاق ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ بعد ﻟﻴﻠﺔ الزفاف.
*******
ﻭقانوﻧﻴﺎ:
10 - Karitha السبت 19 أبريل 2014 - 23:19
بسم الله الرحمان الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد الكريم:Voila une excellente idée pour sortir les femmes d'un maquillage illicite vers celui de licite,a ce qu'il parrait,une femme maquillée se vend mieux sur le marché qu'une autre,une femme qui se peint n'a pas l'air corrompu et ne peut attirait les regards ni etre sujet aux viols,une femme ainsi tire de sa personne des avantages non négligeables,l'occidental ne dit-il pas touche a ma femme mais ne touche pas a ma voiture,qu'elle importance a la femme auprès d'une législation occidentale,la femme objet c le sort qui vous ait réservé femmes marocaines,si vous ne l'etes pas déjà!comment fait-on pour etres musulmanes et occidentales a la fois?
11 - khalid السبت 19 أبريل 2014 - 23:45
je me demande pourquoi al mohajjabate utilisent beaucoup de maquillage contrairement aux femmes sans foulards un petit peu sans exageration !!!!!!!!!!!!!

et les medicaments y a t il des medicaments halal?

vraiment pathetique
12 - مغربية الأحد 20 أبريل 2014 - 00:03
المكياج الحلال، النظافة الحلال، بوعو الحلال..
كتسطاو علينا، الدين اصلا يقول زينة المراة خارج بيتها لا يجوز، و من المحيط للخليج المراة العربية لا تستهلك المكياج بكثرة الا خارج بيتها حتى المحجبات و المنقبات منهن،
المكياج مفيهش الحلال و الحرام، فيه انو مصاوب من شحوم الخنزير و ريش الدجاج و المخلفات،
----
خليكوم من المكياج، الرجل يواجه المجتمع بوجهه الحقيقي، لمادا ستضع المراة ماسك؟؟ ان كان لستر عيوب البشرة، ف المكياج مهما كان دا جودة يعجل بشيخوخة البشرة، و شحوبها، البشرة تحتاج الهواء، و مسام مفتوحة لتتنفس اوكسجين و تطرح السموم تماما كباقي مسام الجسم، ف اخر النهار الانسان يغسل جسمه بالصابون ليتنظف،
المكياج، هو الاهتمام بالبشرة و علاجها، اما بماسكات طبيعية ان كانت البشرة عاديه او مراهم و عقاقير ان كانت البشرة فيها مشاكل، سر جمال الوجه كلو ف البشرة الصحية، و هدا ينوب و زيادة عن المكياج، شوفو الاطفال ما احلاهم مهما كانت ملامحهم و اصولهم، سواء اسمر، اسيوي، اوروبي..، كلو من البشرة، يجب ان يهتم بها الدكور و الاناث لانها ايضا، هي لي كتعطي القبول او النفور،
13 - triniti الأحد 20 أبريل 2014 - 00:05
la diplomatie n est pas le seul moyen pour regler les probleme. le roi a bien fait et il ne faut pas jouer le role du faible.
la grande erreur du maroc est d exporter un probleme interne a l externe pour le regler en mettant ce dossier sous les mains des gens de l onu qui ne connaissent en rien de l histoire du maroc pour regler le probleme de notre Sahara.
14 - wawa الأحد 20 أبريل 2014 - 00:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رصيف الصحافة: المغرب يدخل سوق "المّاكيَاج الحلاَل".واش حلال مأكول ؟إنه مكياج إذا آستعمل يثير النظر لأنه ماشي trasparente ،الله إعطينا وجهكم.
15 - تاجر الأحد 20 أبريل 2014 - 00:22
هناك مواد تجميلية ممكن للعنصر النسوي ان يتخلوا عنها,منها صبغ الشعر والماكياج وملون الشفتين وان يقتصروا عن اقلام كحولية مختلفة للحواجب والعينين وبعض المرطبات لمن يعانين من جفاف البشرة والتخلي عن قص الشعر, وهذا سيمنحهم شخصية اكثر واهتمام وانتباه اكثر من طرف الاخرين عكس ما اذا كن غير ذلك.اما من يرغبن في الزواج فالمنظر لا يكفي ,الاخلاق والالتزام الى جانب الجمال الطبيعي هو الذي يغري الرجال الراغبين في الزواج وبناء اسرة.
16 - بنحمو الأحد 20 أبريل 2014 - 00:40
ماكياج حلال ؟؟؟ هل أصابتنا حمى تجارة الإخوان بمصر و بعد الدول الغربية ؟
و من سيستفيد من "ماكياج حلال" ؟ هل النساء ستساعدهن في الوقوف امام الله أم ستسمح للمتاجرين في كلمة "حلال" بأن يضاعفوا ما يكدسونه من أموال في رصيدهم البنكي ؟
و هل هناك ماكياج حرام ؟ كيف و أين يباع ؟
ليس هناك لا مكياج حلال و لا مكياج حرام, بل هناك ماكياج منتوج صناعي و هناك ماكياج منتوج تقليدي, عرفناه عند أمهاتنا و غيرهن, ك"لعكر الفاسي" و "لكحل" و "السواك البلدي" و الحناء...و كل هذا لا زال موجودا إلى اليوم إن كان للنسوة رغبة فيه يجدن من يهيئنه لهن بالأسواق الشعبية وأزقة المدن العريقة .
17 - ولد حميدو الأحد 20 أبريل 2014 - 00:48
حتى القط يعرف الحلال و الحرام فعندما تعطيه قطعة لحم ياكلها امامك و عندما يسرقها من المطبخ يهرب بها بعيدا
18 - سعيد السوسي الأحد 20 أبريل 2014 - 00:49
يجب طرد المنورسو من الصحراء المغربية
حتى و ان استحبت الجهات المسؤلة تواجدهم
فيجب ان يكونوا تحت اشارة الدولة المغربية
لان تواجدهم بالمغرب و المغرب دو سيادة
نحن من نصعب علينا حل الصحراء
الصحراء مغربية و ان كانوا في شك فهم من وجب عليهم الدليل
الصحراء مغربية فلماذا نشد بخواطرهم
19 - زرادشت الأحد 20 أبريل 2014 - 01:37
الأشياء المحرمة هي المنصوص عليها في القرآن الكريم وما عداها فهي من اﻷشياء المباحة التي ﻻ يحق ﻷحد أن يحرمها.والدين اﻹسﻻمي اكتمل يوم قال عز وعى:( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عايكم نعمتي ورضيت لكم اﻹسﻻم دينا )
وكل زيادة أو نقصان بعد هذا هو اعتداء.....
20 - Rachid الأحد 20 أبريل 2014 - 09:29
,,هذه أول مرة في تاريخ التصويت العالمي تُقبل أسماء بغير اللغة الرسمية، في إشارة إلى إقدام عدد من البرلمانيين على التصويت باللغة الفرنسية والأمازيغية أو كلاهما.,, Vous oubliez toujours que Tamazight est une langue officielle selon la constitution marocaine. Quel racisme!!
21 - عبد الحميد الكشك الأحد 20 أبريل 2014 - 10:08
رحمك الله يا شيخنا العظيم عبد الحميد الكشك قال اعظم واجمل مكياج في الدنيا هو \\ ماء الوضوء \\ كل امراة توضاة للصلاة سيزيدها الوضوء بهاءا وجمالا .
22 - Rachid الأحد 20 أبريل 2014 - 11:09
Here we are again men's and matcho's world...! Trying to impose their ideas on women's affairs...! Has anyone thought about women's opinion...! Instead of spending time and money and intellect to find away to educate our children to bring morocco from the darkness and backward thinking! We insist in confusing ourselves ! The Question is ? When this will stop ...! What will be next... halal medicine, halal cars, halal airplanes , halal jeans, halal Cocacola....halal wife, halal TV, halal tv programme, Halal country! Halal Jewellery , halal money , Halal mobile phone and computer
! الله ام وعي قومنا وا خرجهم من ضلام الجهل...
The world is developing so quickly and there is no more time to waste in things that take us back to the Middle Ages ...
23 - youssefokb الأحد 20 أبريل 2014 - 12:39
الأمازيغية هي لغة رسمية في المغرب فلمذا كل هذا العداء ادعو الجميع الى مقاطعة هذه الجريدة الهمجية °°°°°°°°°°° غريب
24 - khalid الأحد 20 أبريل 2014 - 15:21
ماكياج حلال؟؟؟؟ ان امكننا قول خمر حلال وميسر حلال وانصاب حلال و ازلام حلال فليكن الماكياج كدلك ومند مثى اصبح الحرام حلال ونحن اخر الامم ونبينا صلى الله عليه وسلم اخر الانبياء وقراننا اخر الكتب المنزلة ولهدا فالحلال بين والحرام بين ولايوجد هناك حﻻل محرم او حرام محلل الا في الضرورة القسوى كما نعلم
25 - احمد الأحد 20 أبريل 2014 - 17:50
ان ما دهبت اليه الجريدة فيما يخص لغة التصويت اعتقد ان في البرلمان اكثر من النصف يمثلون ساكنة الجنوب يتكلمون الامامزيغية اما عن اللغة الفرنسية فانها متجدرة في المجتمع المغربي مند قرون يتكلونها المغاربة بطلاقة ممتازة ويوظفوناها في جميع معاملاتهم الخاصة او العامة ادن فما العيب في دلك ان كتبها بعض البرلمانيين في اوراق تصويتهم معبرين بها ان المغاربة لهم ثقافات متعددة ومنفتحين على الاخرين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
26 - عبد الرحمان الأحد 20 أبريل 2014 - 19:57
هذا هو عين ما يسمى بالإتجار بالدين!
وهوتضليل للمغفلين، واستهزاء بأحكام الدين، واستخفاف بعقول العوام من الناس، واستدراج لهم إلى سلوك سبيل المنحرفين!
لأنه إن أريد بالزينة ما تفعله المرأة في بيتها لإرضاء زوجها، فليس فيه مايوصف يالحلال والحرام، فالتزين للزوج مندوب إليه ومرغب فيه إن لم يكن واجبا لإرضائه حتى لا ينظر إلى الحرام، وإطفاء الحلية والحرمة عليه من قبيل السفه والجهل.
أما التزين خارج إطار بيت الزوجية، بأن تتبرج المرأة عند بروزها للأجانب، فهو لا يجوز مطلقا، كما ورد النهي عنه في سورة النور، وهو من التزين الحرام مطلقا، فقد أمرت المرأة بإخفاء زينتها وعدم إبدائها للأجانب.
وهذا الإدعاء استخفاف بالأمر الإلهي، وتمويه لهذه الحقيقة، وتضليل لعباد الله الصالحين، حيث يوهمون بأن هناك من التبرج ما هو حلال أيضا.
فهذا عمل ابليس وأتباعه لإغواء الصالحين من عباد الله الذين يحاولون جهدهم التنزه عن الحرام، فيلبس هؤلاء الحرام ثوب الحلال ويقدمونه لهم، كي يوقعوهم في المحظور.
فهؤلاء هم تجار السوء الذين يتاجرون بالدين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!
27 - mohamed الاثنين 21 أبريل 2014 - 21:16
ولاتقولوا لما تصف السنتكم الكدب هدا حلال وهدا حرام لتفتروا على الله الكدب....اي ان ما حرمه الله تعالى حرمه بصريح العبارة في كتابه العزيز اي ان الله وحده هو الدي يحلل و يحرم ولا احد غيره وحتى الرسول صلعم كان يامر وينهى ولا يحلل او يحرم.ارجو من الناس العودة الى القرآن الكريم وتدبره بطريقة عقلانية حتى لا نسقط في فخ التناقض مع كلام الله ونقع في الحرام الحق.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال