رصيف الصحافة: "فساد بالرباط" تحت ألوان حزب الـPJD..

رصيف الصحافة: "فساد بالرباط" تحت ألوان حزب الـPJD..
الأحد 20 أبريل 2014 - 22:00

نستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف بداية الأسبوع من “الصباح” التي نشرت بأن فضيحة فساد تهز بلدية الرباط.. إذ اتهِم عبد السلام بلاجي، نائب العمدة المنتمي لحزب العدالة والتنمية، بالتوقيع على اتفاقيات شراكة مع جمعيات المجتمع المدني ومنحها مبالغ مالية دون مصادقة المجلس واستغلال النفوذ في توظيف ابنه في شركة التنمية المحلية (الرباط باركينغ)، وهو ما دفع 24 عضوا بالمجلس إلى مراسلة المكتب بإدراج مسألة إقالته خلال الاجتماع المقرر يوم 28 أبريل.

تضيف”الصباح” أن العائلات الصحراوية وجهت رسالة سرية إلى الأمين العام للأمم المتحدة طالب من خلالها المئات من الصحراويين بمخيمات تندوف، بان كي مون، بكشف الحقيقة في قرارته بشأن الدفاع عن حقوق الانسان بالصحراء مستغربين من الاستمرار في إقحام الأقاليم الصحراوية في طلب مراقبة حقوق الإنسان دون مخيمات تندوف التي لا يتمتع فيها الصحراويون حتى ببطاقة لاجئ. كما أكد الموقعون على الرسالة أن الأَوْلَى بمراقبة حقوق الإنسان هي مخيمات تندوف التي يعيش بها الآلاف تحت رحمة ميليشيات عسكرية.

“المساء” قالت إنه من المحتمل أن يَنْظَمَّ نبيل عيوش إلى المجلس الأعلى للتعليم من ضمن أصحاب الكفاءات والخبرات الذين يخولهم القانون التنظيمي لعمل المجلس ذلك.. مضيفة أن هناك مساعي حثيثة تقودها جهات داخل المجلس الأعلى للتعليم لإلحاقه به رغبة في الاستفادة من خبراته، مستندة في ذلك على بند من القانون التنظيمي الذي يمنح مجالا واسعا للباحثين وأصحاب الخبرات للإلتحاق بالمجلس.

ذات الجريدة أوردت أن المصالح الأمنية اعتقلت أمين بلخويا، مدير شركة “كيا موتورز” بأمر من النيابة العامة، وذلك على خلفية اتهامات بالاختلاس من طرف المساهمين الذين يديرون توكيلا لبيع السيارات.

“المساء” كتبت كذلك أن درك القصيبة بإقليم سيدي سليمان اعتقل، بحر الأسبوع المنصرم، سيدة متزوجة وابنها القاصر بطريقة تعسفية ومهينة، وقام بالاعتداء عليهما بالضرب أثناء احتجازهما بمخفر الدرك وهذا حسب ما كشفه مصدر حقوقي لـ”المساء”.

تسلم الجيش المغرب ثلاث مقاتلات من نوع “ميراج إف 1 بي” من الجيش الفرنسي لاستعمالها في تداريب الطيارين المغاربة.. مضيفة أن المغرب يتوفر على طاقم كبير من مقاتلات “ميراج إف 1” يصل عددها إلى 27 طائرة مقاتلة هذا ما أوردته جريدة “المساء” .

أما “أخبار اليوم المغربية” فقد نشرت أن أسباب تعثر انطلاق “TGV” ،إلى غاية 2016 عوض دجنبر 2015، والمتجلية في عدم تسوية النزاعات المتعلقة بنزع ملكية الأراضي التي سيمر منها القطار الفائق السرعة، وتأخر المكتب الوطني للسكك الحديدية في تقديم المعلومات النهائية بشأن خط سير القطار على تراب أربع جماعات قروية وبلدية بجهة الدار البيضاء الكبرى من قبيل جماعتي الشلالات وسيدي حجاج القرويتين وبلديتي بوسكورة وتيط مليل.

جريدة “الخبر” أدرجت ضمن موادها أن المجموعة الفرنسية لتصنيع الطائرات الصغيرة للمهام(إل . ه أفيسيون)أعلنت أنها ستستقر في المغرب عبر فتح 10% من رأسمالها بقيمة أربعة ملايين أورو لمستثمر صناعي مغربي، محسن بناني كريم، الذي سيصبح عضوا بالمجلس الإداري للمقاولة الفرنسية.

وفي سياق آخر نقلت ذات الجريدة أن الحكومة الألمانية تفاوض من أجل إطلاق سراح معتقل مغربي، يونس شكوري، في غوانتانامو على أن تستقبله في ألمانيا. مضيفة أن إطلاق سراح شكوري قد يحصل خلال زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لولايات المتحدة مطلع ماي المقبل.

نختم من “الأخبار” التي ذكرت أن عددا من مهنيي قطاع النقل الدولي بمدينة طنجة عبروا في اتصال مع “الأخبار “عن استيائهم من استمرار المشاكل والاختلالات التي يتخبط فيها القطاع خاصة على مستوى ميناء طنجة المتوسط وعلى رأسها مشكل تأخر مرور الشاحنات وإجبارها على الانتظار لساعات طوال بسبب الازدحام وتعقد الإجراءات الإدارية، مطالبين باشتغال الميناء 24/24 ساعة على غرار الموانئ العالمية، بناء على اتفاق سابق تم توقيعه بين وكالة ميناء طنجة المتوسط “TMSA” وممثلين عن جمعيات مهنية.

من جهة أخرى أفادت ذات الصحيفة أن إسحاق شارية، المحامي بهيأة الرباط، اتهم حزب العدالة والتنمية بالتشكيك في عقيدته من خلال الترويج لكونه يهوديا ويرغب في الانظمام لحزب العدالة والتنمية، وهو ما تسبب له في إحراج أمام المواطنين وفي وسطه المهني، كما استغرب هذا المحامي الاستغلال السياسي لطلب عضويته بالحزب وتعمد نشر هذا الطلب على الموقع الإلكتروني الرسمي للحزب.مضيفة أن المحامي شارية أوضح في اتصال مع “الأخبار” أنه مستاء من المغالطة التي تم ترويجها بأنه مواطن يهودي يرغب في الانظمام لحزب العدالة والتنمية، مؤكدا أنه مسلم الديانة وليس يهوديا، مشيرا إلى أنه يختلف مع المرجعية الإسلامية لحزب “البيجيدي “والاختلاف في المرجعية لا يعني الاختلاف في الديانة.

‫تعليقات الزوار

47
  • Merrakchi
    الأحد 20 أبريل 2014 - 22:09

    هدا هو حزب العدالة و التنمية الي جا باش يقضي على الفساد و لكن مكانش عارف بانه هو الفساد بعينه

  • وديع طنجة
    الأحد 20 أبريل 2014 - 22:10

    ليس ذلك بغريب على حزب البيجيدي الذي أخلف وعوده ولم نر منه سوى الزيادات والعفو عن السارقين وتجميد الأجور.
    يجدون وظائف وصفقات لأبنائهم وأصدقائهم وأولاد الشعب أمامهم البحر.
    موعدنا الانتخابات القادمة ياتجار الدين

  • مسرحية
    الأحد 20 أبريل 2014 - 22:20

    يبدو انها مسرحية هزلية يخرجها لنا بعض الاطراف ( خصوصا حزب الاصالة و المعاصرة و الذي تورط زعيمه و مؤسسه في انشاء هذه الشركة ( الرباط باركينغ) لابتزاز سكان الرباط ،و الان يحاولون انشاء هذه المسرحية للتغطية عن فسادهم الفاضح

  • حميد
    الأحد 20 أبريل 2014 - 22:23

    لم نر ﻻ إصﻻح وﻻ عدالة وﻻ تنمية. وإنما العكس هو الذي تحقق.

  • مصطفى فاس
    الأحد 20 أبريل 2014 - 22:39

    حزب العدالة و التنمية غير منزه و يشبه باقي الأحزاب السياسية

  • عبد المنعم
    الأحد 20 أبريل 2014 - 22:41

    لقد اظهر السيد نبيل عيوش خبرته قبل بضعة شهور , فلم تستحسن وأوصدت في وجوهها الأبواب ومن كل الجهات. إن كانت خبرته ستتفتح على مشروع الدارجة في التعليم من جديد فالنتيجة ستكون معروفة كسابقتها أي الرفض المطلق.

  • متتبع
    الأحد 20 أبريل 2014 - 22:41

    حتى نائب العمدة الاخر استفاد من بقعة في حي الرياض الراقي ب27 مليون حيت نرى ان كل ما تجنيه العاصمة من حزب العدالة و التنمية هو ان تمول جمعيات تابعة لهم و حتى جمعيات تعمل خارج الرباط و يتزعمها اناس قادرين على توقيف القطار في اي مدينة يريدون
    نواب العدالة عتحالفون مع من يعطيهم اكتر و لا يكترتون لحال العاصمة

  • uceef
    الأحد 20 أبريل 2014 - 22:51

    هاد رصيف الصحافة سبحان الله ديما كتجيب أخبار صحيحة

    "الله يسمحلي"

  • ABDKAD
    الأحد 20 أبريل 2014 - 22:51

    "La presse jaune"
    Assabah n a jamais ecrit une bonne nouvelle au sujet du PJD c est une presse qui ne publie que des intoxications au sujet de ce partie.Quand ce journal a commece a s occuper du Fassad comme il ont ecrit?J ai lu la reponse de cet elu sur la presse il s agit d un probleme de procedure.L elu en question n a pas mis cet argent dans ses poches mais plutot en faveur de certaines associations qui avaient l habitude de beneficier de certaines aides de la municipalite.Ou est cette presse quand aux detournement de fond par millards au lieu de s occuper a montrer du doit des miserables.Comme dit on en arabe la presse qui a vendu sa joue est connue par les lecteur et ses informations sont toujours douteuses.

  • إلى الذين يطالبون بإقالة بلاجي
    الأحد 20 أبريل 2014 - 23:00

    إلى الذين يطالبون بإقالة عبد السلام بلاجي، أليس حزبه قد سكت عن المفسدين وتخلى عن مواجهتم كما كما وعد أثناء حملته الانتخابية السابقة. ومن المنطقي الآن الا يحاسب بلاجي إن صp ما يتهم به مادام لم يلتزم بمحاسبة باقي الفاسدين وإلا سيكون يكيل بمكيالين، حلال عليهم وحرام عليه
    إنها حقا معادلة صعبة ورط الحزب نفسه فيها!!!

  • سلمى
    الأحد 20 أبريل 2014 - 23:02

    حزب اللاعدالة واللاتنمية حزب مليء بالمفسدين

  • دسم هواري
    الأحد 20 أبريل 2014 - 23:08

    إوا شفتي النموذج السيء,بنكيران يطلب من رجال التعليم عدم تقبيل الأطفال ويقبلهم هو . بنكيران يأتي بشعار محاربة الفساد بينما يمارسه منتميه على أوسع نطاق. بقا فيا غير الشعب مسكين لي مزال ناعس على ودنيه

  • ابراهيم
    الأحد 20 أبريل 2014 - 23:18

    سبحان الله كل يوم قصة وحكاية والمتهم pjd راه الحاجة الوحيدة لما تقدرو فيها على pjd هي الامانة ونظافة اليد راه الواقع المغربي ديالنا كنعرفوه كاملين ووهاديك الهدرا ديال المنابر الموجهة ماااامنها ووووالو عييتوبا بالكذوووووب وكل ساعة كذبة

  • مغربية
    الأحد 20 أبريل 2014 - 23:20

    فينكم اللي مدعمين بن زيدان تاعكوم وتدافعون عليه في تعليقاتكم هادشي ماشي جديد على ل PJD

  • algharrib
    الأحد 20 أبريل 2014 - 23:24

    في سياق ما روجت له الصحف حول طلب إقالة النائب التاسع لرئيس المجلس البلدي بالرباط عبد السلام بلاجي، بسبب ابرام مجموعة من اتفاقيات شراكة مع عدد من الجمعيات دون رجوعه للمجلس البلدي، عاد منسق فريق مستشاري العدالة والتنمية بالمجلس الجماعي للرباط، بلاجي وشدد أنها ادعاءات عارية من الصحة، وحملات مغرضة وممنهجة ضد شخصه.

    وأشار بلاجي في تصريح للموقع، أن التوقيع على لائحة دعم الجمعيات هي توقيعات تمثيلية لما وافق عليه رئيس مجلس المدينة وصادق عليه الوالي، بعد ذلك تمر إلى المكلف بالانفاق، بعد ذلك يأتي التنفيذ.

    ويضيف بلاجي أن طلب الاقالة، ما هي إلا نقطة في سلسلة طويلة من الادعاءات، التي بدأت منذ حوالي أربعة أشهر قادها مجموعة من المستشارين يعدون على رؤوس الأصابع وهم متميزين بالفساد والإفساد. بداية بادعاء " أنني شتمت رئيس مقاطعة حسان في غيابه"، ثم الادعاء الثاني أنني وظفت ابني في شركة " مراكن الرباط" بطريقة مشبوهة، بحيث أن " ابني مسجل في مكتب انعاش الشغل وتم توظيفه بطريقة قانونية".

  • kamal
    الأحد 20 أبريل 2014 - 23:25

    Some people are just taking advantage of the popularity of this party "pgd" to get the vote to be members in the city council or parliament ,they don't even believe in the party principles.

  • هدية من طنجة
    الأحد 20 أبريل 2014 - 23:31

    ‏‎ ‎ العز لسكان الأقاليم الصحراوية الشجعان، إن رسالتهم السرية لضربة موجعة لدعاة الإنفصال المنشقين و الخونة الذين يحاولون قدر المستطاع تشويه سمعة المغرب أمام المنتظم الدولي عبر العزف على وتر حقوق الإنسان. ما ننتظره من بأن كي مون الآن هو الإلتزام بالحياد في تعامله مع ملف الصحراء ودعم مقترح المغرب للحكم الذاتي الذي يرعاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • nabil
    الأحد 20 أبريل 2014 - 23:36

    واش اولاد العدالة و التنمية محرومين من الوظيقة يا عباد الله؟فين العدل ؟ واش هما ماشي مغاربة؟ حسبي الله و نعم الوكيل .

  • راه غير مدوخين الناس باللحية
    الأحد 20 أبريل 2014 - 23:37

    ليس في القنافد املس… البيجيدي = البام = الاستغلال = الدستوري = الحكة = الكوريط = الفساد =النفاق = الكدوب = الكرسي و الفيلا و الكاط كاط و الكرافاط و سبعة مليون فالشهر و التقاعد المريح مدى الحياة

  • الحق ولو في العدو
    الأحد 20 أبريل 2014 - 23:43

    اولا انا لا انتمي لاي حزب و انا من قراء جريدة هيسبرس القيمة
    و اود ان اشارك بهدا المقال لتوضيح فقط لانني متتبع للشان المحلي.
    "فساد بالرباط" تحت ألوان حزب الـPJD."مقال يجانب الصواب لسببين اثنين هما
    -لايمكن لاي جمعية ان تستفيد من منحة الجماعات الحضرية الا ادا صاقت وزارة الداخلية على الاتفاقية او مقرر توزيع المنح طبقا لمنشو الوزير الاول عدد 7/2003
    و ثانيا ان الامر بالصرف بالنسبة لبلدية الرباط هو الولي وليس الرئيس او نائبه
    و اتعجب لجريدة الصباح ولبعض القراء الدين يفترون على القراء الافاضل من اجل اغراض سياسوية بخسة .

  • houri
    الأحد 20 أبريل 2014 - 23:52

    الاحزاب الهارمة الفاسدة الاستعمارية استولت على خيرات البلد وعلى عقول المغاربة منذ الاستقلال ولم يستفيد الشعب منها سوى بالظلم والاستبداد والبؤس والياس والانحطاط والقهر ان حزب الحاكم بريء ولن يقوم بهذه الاعمال الفاسدة واذا قام فرد من افراده بهذه الاعمال سوف يكون عبرة لكل من سولت له نفسه ان يكون من قائمة القراصنة واللصوص والخونة سوف تتخد في حقه عقوبات صارمة ولن يكون من ضمن صفوف الحزب الحاكم بتاتا ان تقريبا جرائد الصحافة المغربية منحازة الى قوة الاستبداد والنهب فهي التي تستحود بكل قواها على الاعلام وعلى افكار المغاربة المستضعفين مند عقود ان الحزب الحاكم مستهدف من القوى الظلامية التي تتحكم في البلد منذ زمان وتريد ان تصنع من هذه الاشياء المصطنعة كرها وحقدا في حق الحزب الحاكم ان لوبيات الفساد والاستبداد لن يهدا لها بال حتى تنتصر وتنتقم من كل من خولت له نفسه ان يكون ضدها في اخراج الشعب المغربي من براثين مخاربها الحادة ان الحزب الحاكم له القدرة الكافية في الصمود في وجه الاحزاب الهارمة الاستعمارمية التي لم يرضيها الدستور الجديد الذي اعطى للشعب المغربي حق الاختيار فيما يناسبه

  • لحسن
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 00:08

    من حق المواطنين متابعت أي حزب منحوه أصواتهم ليمثلهم في أمورهم ولم ينفد برنامجه الإنتخابي

  • زملكاوي
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 00:20

    لقد وقع محرر هذه التغطية الصحافية في خطإ فادح ينم عن جهل غير مقبول بالنسبة لصحيفة إلكترونة جادة و متميزة من عيار "هسبريس"، حيث أنه ذكر إسم "نبيل" عيوش الإبن والمخرج السينمائي المبدع فيما يخص عضوية اللجنة العليا للتعليم، بيد أن الصحيح هو "نور الدين" عيوش الأب المستشهر المعروف.
    لذا وجب تصحيح الخطأ و الإنتباه مستقبلا.

  • شاكر لله
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 00:31

    ان كان فعلا الامر صحيح فالحزب اكيد هو اول من سيحاكمه لم نرى اشخاصا اغنياء يدخلون السجن الا مع حكومة البي جي دي لاداعي لتسييس الامر يمكن ان يكون دخلاء على الحزب فبن كيران لايمكن ان يراقب اي شخص منتم له في السر والعلن المهم ما سيقوم به الحزب اولا ان ثبت فعلا انه فاسدا

  • يساري ، تائب .
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 00:41

    الكارهون ل PJD ، يكرهون الإصلاح ويكرهون الإسلام ويحبون الفوضى ويحبون الفساد .
    عدد من الشواذ والفاسقين ، وعدد من الحالمين ، يريدون مغربا على هواهم .
    عدد من الحاقدين على العدالة والتنمية ، يخشون من المستقبل ؛ يخشون أن يقذفوا في مزبلة التاريخ .
    عدد من المغلوبين على أمرهم ، يعتقدون جهلا أن ما تكتبه الصحافة المغرضة معلومات صحيحة و يتصورون أن المغرب دون العدالة والتنمية سيكون جنة كما ظن أتباع السيسي في مصر .
    العدالة والتنمية ، أفضل و أطهر حزب عرف المغرب قديما وحديثا .
    موتوا بغيظكم يا حاقدين على العدالة والتنمية .

  • najlae
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 00:54

    le pjd fait son travail tel qui peut le faire, et vous continuez dans vos mensonges minables, Mr Ballaji est connu pour son integrité et vous ne faites que de lui faire de la publicité

  • youssef
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 01:04

    campagne de desinformation du menee par certains elus et par certain joirnaix .meme hespress n est pas neutre quant au titre affiche public contre le pjd

  • الحولي بكرونو
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 01:14

    نقلت وكالة الانباء الماليزية "بيرناما"، أن "السيدة الأولى للمغرب "نبيلة بنكيران" ستحل اليوم الاثنين بمنطقة "سيبانغ" بالعاصمة الماليزية "كوالالامبور"، لتمثيل المغرب في "الندوة الدولية للأطفال المصابين بالتوحد" بين 22 و 23 أبريل الجاري.

    و قالت الوكالة، حسب الرابط، التالي، أن السيدة الأولى بالمغرب "نبيلة بنكيران" يُرتقب أن تحل اليوم الاثنين بماليزيا، للمشاكرة في الندوة الدولية، مضيفة أن سيدات العالم بدأت في التقاطر على ماليزيا، بينها السيدة الأولى في بنغلاديش و السودان و هي زوجة الرئيس "ألبشير"، و زوجة الرئيس الألباني، و الرئيس السريلانكي.

    ويعتبر تقديم "نبيلة بنكيران" كـ"السيدة الاولى" للمغرب، بمثابة، سابقة، حيث أن زوجة الملك محمد السادس، هي التي تعطى اللقب، في المحافل التي تحضرها.

    و عادة، ما تكون الاستعدادات البروتوكولية، لمثل هده المحافل، قبلية، حيث من الممكن أن السلطات الماليزية، أقدمت على مراسلة رئاسة الحكومة المغربية، حول البروتوكول الماليزي، وقد تكون رئاسة الحكومة المغربية على علم على الطريقة التي يتم بها تقديم زوجات رؤساء الحكومات و زعماء الدول.

  • hatim
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 02:04

    اولا انا لا انتمي لاي حزب و انا من قراء جريدة هيسبرس القيمة
    و اود ان اشارك بهدا المقال لتوضيح فقط لانني متتبع للشان المحلي.
    "فساد بالرباط" تحت ألوان حزب الـPJD."مقال يجانب الصواب لسببين اثنين هما
    -لايمكن لاي جمعية ان تستفيد من منحة الجماعات الحضرية الا ادا صاقت وزارة الداخلية على الاتفاقية او مقرر توزيع المنح طبقا لمنشو الوزير الاول عدد 7/2003
    و ثانيا ان الامر بالصرف بالنسبة لبلدية الرباط هو الولي وليس الرئيس او نائبه
    و اتعجب لجريدة الصباح ولبعض القراء الدين يفترون على القراء الافاضل من اجل اغراض سياسوية بخسة

  • observateur
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 02:51

    "المساء" قالت إنه من المحتمل أن يَنْظَمَّ نبيل عيوش إلى المجلس الأعلى للتعليم: اذا كان الخبر يقصد نور الدين عيوش (مول الدارجة في التعليم) فهاذا مشكل و اذا كان المقصود فعلا نبيل عيوش المخرج, فهاذا مشكل اكبر.

  • مغربي حر ويفتخر
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 03:34

    1-عبد السلام ابرلاجي:تقرير فاطمة الزهراء لا يعطي أسماء الاحزاب التي أعضاؤها طلبت استقالة لبراجي وإذا ظهر السبب بطل العجب.المسألة جد بسيطة.على مفتشي وزارة المالية أن يحققوا في التهمة،إن كانت صحيحة فليقدم المتهم للعدالة.لكن بشرط أن يكون الإجراء نفسه يطبق على كل من حصل واختلس،مثل اسمينةبادو وغلاب وشباط وغيرهم كثر.نفس الشيء لتوظيف مشبوه للإبن.أغلب موظفي الجماعات والبرلمان تمّ توظيفهم بنفس الطريقة.لنفترض أن عدد موظفي المغرب مليون ،فنصفهم توسط له حزب الإستقلال لتوظيفهم ومنذ56، لا لشيء بل لأنهم "فاسيين".مبدئيا ،لاحرج.لكن هل سكان المغرب وعددهم 40مليون،يمثل فيهم أهل فاس 20 مليون نسمة؟ .فالجواب طبعا لا .وهناك خلل.المغرب مستعمر من طرف حزب الإستقلال.2 – عيوش وما أدراك ما عيوش:السيد يشتغل حسب جهاز التهكم عن بعد ومن طرف باريز وتل أبيب خاصة.فإن اخترق اللجنة التعليمية،à Dieu les enfants des pauvres. à Dieu le Maroc. خلاصة:المغرب لا يعيش la Démocratie بل la Demi- Cratie. المغرب مسير من طرف جماعة سرية لا هي منتخبة ولا هي مغربية 100/100.وإذن فلا دستور جديد ولا حكومة جديدة بل pommade جديدة سريعة الزوال.

  • متابع
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 06:38

    أغلب التعليقات عن موضوع بلاجي تنم عن جهل بالواقع والصحافة تزكي الجهل لذا المواطن
    اولا السيد له تفويض من الرئيس في موضوع الجمعيات
    ثانيا لا يمكن في القانون ان تصبح اتفاقية سارية المفعول الا بعد المصادقة عليها من طرف المجلس و سلطة الوصاية
    ثالثا الآمر بالصرف في مجلس مدينة الرباط هو الوالي فلا يمكن لاي احد ان يصرف ولو سنتيم بما فيهم العمدة نفسه
    صحافة المغالطات ولا حول ولا قوة الا بالله

  • samid
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 07:16

    ان كان هذا الخبر صحيحا فلا تتسرعوا في الحكم على بن كيران وحزبه وانتضرو الرد ولكم الكلمه اما اللذين انهالوا على بن كيران باقدح العبارات قبل ان يتبينوا فهؤلاء في قلوبهم مرض فازادهم الله مرضا

  • JE NE SUIS PAS PJD
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 09:23

    on est pas en egypte que le média a fait un lavage de cerveau à son peule
    nous on analyse les choses PJD est le meilleur et l'honnete.

    c'est honteux de publier un article comme celui là sans preuve.
    N.B JE SUIS PAS DU PJD MAIS JE VOTERAI INCHAALLAH POUR LUI

  • amine spain
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 09:28

    Moi, Je veux comprendre une seul chose, pourquoi il y a encore des gens qui defendent ce parti???????????????

  • abbassi
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 09:45

    Y a t il des médias indépendant au maroc?

  • - أحمد -
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 09:55

    – هل يملك بان كي مون ضميرا مهنيا سيدفعه الى التجاوب مع مطالب مئات الأسر الصحراوية ، أم أنه كمبعوثه الخاص روس باعا ضميرهما ببضعة براميل من النفط الجزائري ؟

  • سعيد
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 10:01

    الصباح ليست جريدة صفراء وإنما عجفاء وفارغة المحتوى ماعدا أخبار الجرائم والمحاكم والفضائح الجنسية … وهي تسعى جاهدة لتشويه حزب العدالة والتنمية بأي خبر مسيء حتى أنها لا تريد التحقق من مدى مصداقيته ناسية أن القارئ المغربي أضحى اليوم قادرا على التمييز بين الصدق والكذب وبين نظافة اليد وغيرها ، كما أن على هسبريس أن تنتقي الأخبار من جرائد أخرى أكثر مصداقية وليس من الصباح التي أصبحت مع النهار المغربية متخصصة في النبش عن ربع خبر يدين العدالة والتنمية ويجرم أعضاءها وأمينها العام …

  • MAROCAINE
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 10:02

    au n°36 parce qu'il mérite tout simplement.

  • hamid
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 10:03

    Proverbe dit "qui veut peut " il faut se patienter et unpeudecoirtoisie car lejoueur n'est pas le spectayeut.à trés
    bien tôt les elections arrivent

  • ouanass
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 10:46

    لقد استطاع هذا الحزب في اول تجربة له في التسيير الحكومي ان يكشف على امور كانت تحت سيطرة لوبيات سياسية واقتصادية جعلتهم يصابون بصراع وينكشفون للمغاربة واحدا تلو الاخر فمنهم من سلم وعاد للعمل القانوني ومنهم من لازال يأمل نفسه باسقاط الحكومة لان اكمال مدتها مع استطلاعات الراي الدولية تعطي اغلبية لهذا الحزب في التصويت المقبل لهذا اجتمع اهل الفساد واستعملوا اسهل اسلوب انتشارا هو تشويه قياداته ونسوا ان المغاربة من الشعوب الذكية ولا تتفاعل مع الاشاعات وانما الحقائق على الارض فالمغاربة ليسوا مصريين يصدقون روايات الاحلام واغلب شباب المغرب توجهه علوم لايؤمن الا بالمنطق ولعل الانتخابات الجزئية الاخيرة خير جواب لهؤلاء المفسدون في الارض. وفي الاخير اقول لهؤلاء اتقوا الله في هذا الشعب الم تكفكم كل هذه السنوات من النهب والتزوير لولا الشرفاء لكنا اسفل السافلين اعملوا بصدق او ارحلوا عنا

  • jimlam
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 11:42

    le monsieur concerné par la polemique est connu pour sa sincérité, il est vrai qu'il est fait de la politique et s'attend a des coups fourés et je pense que ce n'est pas un de ces coups qui va le gener ni détourner ses électeurs ni chercher a convaincre les ceux qui l'ont choisi pour ses principes son éducation et sa perseverence. Et comme dit le numéro 41 tres bientot les elections arrivent.

  • citoyen
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 12:36

    C'est cela le vrai visage des ces hypocrites barbus qui prétendent la vertue , alors que dans leur vérité ce ne sont qu'une bande d’opportunistes et de menteurs

  • اخواني تائب
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 13:56

    المشكلة ان البعض لا يفرقوا بين حزب العدالة والتنمية والاسلام
    ان اخطء منتمون لهذا الحزب فانهم بشر
    ان اصابوا فانهم بشر
    ليس هناك دخل للاسلام في ذلك

  • متتبع
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 15:36

    أستغرب بعض المعلقين، )45( نموذجا ، يدعون الفهم و اتهام الغير بالتقصير فيه . أوتنكر أن هناك حربا على الإسلام ؟!
    هناك من يطالب بعلمنة الدستور وآخرون المساواة في الإرث وألائك يريدون منع التعدد و البعض يريد إباحة الإجهاض وقتل الأجنة وآخرون يريدون الإفطار في نهار رمضان جهارا و آخرون يجيزون الزواج المثلي و آخرون يريدون منع الإعدام و …
    أما العدالة والتنمية فهي الواجهة التي يضرب عبرها كل هؤلاء وغيرهم الإسلام .
    الله تعالى تكفل بحفظ الدين و خصص لذلك جهابدة يعلمهم الله .
    والله لو أصوت على العدالة والتنمية وإن شاء الله في الإنتخابات المقبلة سأفعل ضدا في بني علمان .

  • م حمد لوكيل
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 15:45

    إن توجيه الإتهمات للأشخاص صار أمرا عاديا , فلماذا لا تعرض القضية على القضاء للبث فيها لقطع الشك باليقين وإلا سيصدق على كل من يطلق العنان للسانه لتوجيه التهم قوله تعالى :(يا أيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) صدق الله العظيم

  • العزيزي
    الخميس 24 أبريل 2014 - 20:17

    يا ازمة علك تنفرج قد اذن ليلك بالبلج وظلام الليل له سرج حتى يغشاه ابو السرج

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة