24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | المغرب يحتل الرتبة الـ147 عالمياً في تصنيف "فريدوم هاوس"

المغرب يحتل الرتبة الـ147 عالمياً في تصنيف "فريدوم هاوس"

المغرب يحتل الرتبة الـ147 عالمياً في تصنيف "فريدوم هاوس"

واصل المغرب تواجده بالرتب الأخيرة المتعلقة بحرية الصحافة في القوائم التي تصدرها المنظمات العالمية غير الحكومية، حيثُ تموقع في الرتبة 147 من أصل 197 دولة، وذلك في القائمة التي أعلنت عنها "فريدوم هاوس"، والخاصة بحرية الصحافة خلال سنة 2014، رغم تقدمه بضع رتب عن قائمة السنة الماضية للمنظمة ذاتها، عندما حلّ في الرتبة 157.

ففي هذه القائمة الجديدة، صنّفت "فريدوم هاوس" المغرب على أنه بلد "غير حر" في مجال الصحافة بمعدل من النقاط لم يتجاوز 66 نقطة، في وقت صنفت فيه الجزائر في الرتبة 125، كبلد ينعم بحرية جزئية في المجال ذاته، بينما تربّعت السويد، النرويج، هولندا، في الرتبة الأولى، واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية الرتبة الثلاثين، ونالت فرنسا الرتبة 33، أما الرتب الثلاثة الأخيرة، فكانت من نصيب أوزبكستان، تركمنستان، وكوريا الشمالية.

واعتبرت "فريدوم هاوس" أن 2 % فقط من ساكنة منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، من ينعمون بأجواء تساعد على حرية وسائل الإعلام، في وقت تعيش فيه 84% من الساكنة في بلدان غير حرة من ناحية الصحافة، مشددة على أن بعض الدول في هذه المنطقة، استطاعت تحقيق تقدم ملحوظ وانتقلت إلى "حرة جزئيا"، كما هو الحال مع الجزائر.

وجاءت مصر في الرتبة الـ155 كبلد تنعدم فيه حرية الصحافة، في رتبة أدنى من تلك التي تحققت في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وحققت روسيا رتبة جد متأخرة هي 176، أما الأحداث التي تعرفها سوريا فقد أوصلتها إلى الرتبة 189، بينما توقفت المملكة العربية السعودية عند الرتبة 181.

وكانت المنظمة ذاتها، قد وضعت المغرب في تقرير خاص بحرية الانترنت لسنة 2013، في الرتبة الثانية عربيا، كبلد ينعم بحرية جزئية للانترنت، حيثُ حقق الرتبة 28 دولياً من أصل ستين دولة.

جدير بالذكر، أن منظمة "مراسلون بلا حدود"، كانت قد وضعت المغرب في الرتبة 136 من أصل 180 دولة في تقريرها الخاص بسنة 2014، حيثُ أتى في المواقع المتأخرة حتى بالنسبة لدول المغرب الكبير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - salman towa الخميس 01 ماي 2014 - 19:05
دائما المغرب في الرتب الأخيرة
لكنه في المراتب الأولى في ارتفاع الأسعار
2 - salwa beni mellal الخميس 01 ماي 2014 - 19:09
أتوقع أن خلية التعليقات التابعة لشبيبة العدالة والتنمية لن تجد دلائل لتدافع عن بنكيران في هذا الترتيب المتأخر لحرية الصحافة
3 - hafida ktati الخميس 01 ماي 2014 - 19:12
أين صراخ بنكيران والرميد أيام المعارضة؟
الشعب عاق بكم
4 - مغربي الخميس 01 ماي 2014 - 19:21
أنا لا أرى في هذه النتائج شيئا من المصداقية، لأن حسب الخريطة تتقدم الجزائر المعروفة بالحكم العسكري على دولة تركيا التي تتميز بالديمقراطية، والله أعلم.
5 - hassan wahhabi الخميس 01 ماي 2014 - 19:22
إلى الأمام يا أجمل بلد في العالم.

حرية الصحافة موجودة في أمريكا وأوروبا فقط أما الباقي فإذا تكلمت عن الحقوق أدليت برأيك فمصيرك معروف
المغرب في المراتب الأولى فقط في الفساد والغلاء
6 - khaled الخميس 01 ماي 2014 - 19:24
ان هذه التصنيفات التي تصنف المغرب وتخرج علينا من حين لاخر من مؤسسات ومكاتب دراسات وابحاث جامعية ومنظمات غير حكومية تكون اما مغمورة او مشبوهة او موجهة او اما تعتمد على معاير لا تتحرى الدقة او متقادمة ..كتصنيف اجر المعلم قبل يومين الذي ظهر في جريدة مغمورة بشيكاغو بولاية الينوي الامريكية ومنسوب لجامعة بنفس المدينة والذي استهدف دراسة اجور المعلمين في الدول العربية النفطية الغنية في الخليج والجزائر والعراق وليبيا الى جانب دول غنية في العالم ورغم ان المغرب ليس بدولة نفطية شمله التصنيف وجاء بعد دراسة سابعا خلف دول الخليج وقبل الجزائر والعراق وليبيا رغم اننا لسنا منتجي نفط الا ان معلمينا والحمد لله اجرهم مرتفع مثل ايام عطلهم واضرابهم وعكس مردوديتهم . اما بخصوص تصنيف الاعلام لفريدوم هاوس التي الكل يعلم دورها المقيت في مصر وسوريا جاء المغرب خلف الجزائر لان الجزائر قامت بتحريرا لاعلام السمعي البصري قبل سنة وتتوفر على سيل من القنوات الخاصة عكس المغرب ولكن هذا لايعكس الواقع كون الصحافة المكتوبة والكترونية بالمغرب تتمتع بهامش حرية اكبر من نظيرتها الجزائرية والعربية.ان هذه الدراسات ليست قران منزل
7 - محمد الخميس 01 ماي 2014 - 19:24
الحمد لله فكل مواطن على سبيل المثال في الفايسبوك لايستطيع قول كلمة حق لأنه يعلم أنه متابع من أشباح الحرية وليست الصحافة فقط
8 - asmae moatassime الخميس 01 ماي 2014 - 19:25
أطلب من المدافعين عن بنكيران في تعليقاتهم أن يدلوا برأيهم في هذا الموضوع
9 - amine naym الخميس 01 ماي 2014 - 19:26
Cette organisation responsable de ce rapport doit d abord savoir que nous avons un chef de gouvernement dont la politique est fonde sur le langage de la rue tel:ska3-li fih lfaz...-tbourida donc comment vous voulez que l homme de la rue et qui est par hazard et par calcul minutieux devient chef de gouvernement comment va developper la liberte de la presse.ds notre pays!et voila les marocains par malediction peut-etre sont condamnes d etre gouverne par le plus bas terme prononce par le plus bas chef de gouvernement:tbourida!
10 - Demand freedom now الخميس 01 ماي 2014 - 19:30
Congratulations. Even the Saudi Arabia is better that Morocco, the supposed to be a free country. The Moroccan regime with its arabo-islamic racist dogma will keep us behind forever.
Fus g fus h'ma ad nekkes tilelli n ughref Amerruki Amazigh.
11 - سعيد الخميس 01 ماي 2014 - 19:31
ان الأوان لبن نكران و زبانيته ان يرحلوا الى كوكب النفاق، لان راءحتهم فاحت،كفاكم استنادا بالملك، لم نر منكم الا نفاقا.
12 - control mind الخميس 01 ماي 2014 - 19:31
المغاربة صدعو لنا رأسنا أنهم بلد الحرية والديمقراطية، حتى ظن الكل أنهم مثل الدانمارك،والحقيقة هم من أكثر الشعوب المقموعة في العالم حتى دول إفريقية تقدمت عليكم في حرية الصحافة والتعبير أما الجزائر فهي بعيدة عنكم من زمان،الحمد لله نحن في الجزائر نستطيع انتقاد من نشاء،والحمد لله هناك صحف تكتب ما تشاء، وحتى القنوات التلفزيونية تنتقد حتى أكبر المسؤولين،باستثناء قناة الحمار كما نسميها نحن في الجزائر لأننا نكرهها،أما أنتم يقولون لكم أن الجزائريين مقموعين،وأنهم يتمنون الحرية الموجودة في المغرب، بالله عليكم أي حرية موجودة عندكم، قناة تلفزيونية واحدة وجريدة واحدة،قناة مشغولة بالطرب والرقص ولا تنقل اهتمامات المغاربة،تصور فقط الأماكن الجميلة حتى يظن الكل أن المغرب جنة،وحتى يتهرب المسؤولين من مسؤولياتهم،هل تعرفون لماذا لا يتم فتح السمعي البصري في المغرب، لكي لا تصور القنوات الخاصة الأماكن المعزولة والفقيرة مثل الريف والأماكن الداخلية ولا تضع المسؤولين في حرج، عندكم اقتصاد الواجهة، يعني طور مدينة أو اثنين والباقي غارقين في الفقر والمجاعة،وأرجوكم لا تقولو أن الجنرالات هم من أرشو freedom house
13 - ayyachi الخميس 01 ماي 2014 - 19:32
و الله إن هـــــذا لبهتــــان بيـــن. لا تثقـــوا بهـــذه المنظمــات المشبــــــوهة التي تصنف حسب هـــواهـــا و حسب حســـابات أسيـــادهـــا الذين يمــولونهـــا. لسنــــا أغبيـــــــــاء إلى هــذه الدرجة
14 - محمد اكيسل الخميس 01 ماي 2014 - 19:36
المشكل ليس في بنكيران
المشكل ليس في اليوسفي
المشكل ليس في اي رئيس محكومة
15 - كومندار الخميس 01 ماي 2014 - 19:37
من هم حتى يرتبوننا انهم يكرهوننا فقط
ايها الصحافيين المغاربة انتم احرار و من الرواتب الاولى
16 - غيور الخميس 01 ماي 2014 - 19:43
ونا أحاول قراءة بعض التعليقات أجد بعض اﻻخوة يكتبون مجموعات بنكيران ستجيب بكدا أو ستعلق بكدا .واقسم بالله العلي العظيم اني ﻻ أنتمي ﻻي حزب .لكن أريد أن يقول كل منا لﻻسود أسود ولﻻبيض كدلك .من هنا أريد أن أضع السؤال التالي ؟ هل كان المغرب يعيش في بحبوحة ويرفل في رغد حتى جاء بنكيران؟ هل كانت لنا جميع الحريات بمافيها حرية الصحافة حتى جاء......ربما قد أكون مخطئا ادا قلت بأن لناحاليا هامش من الحرية وأصبح لنا متنفس وحيد لنشر ما يخالج صدر كل واحد منا وهي هده الجريدة المحترمة هسبريس والتي اشكر كل العاملين عليها ومزيدا من التألق.
17 - citoyen privé الخميس 01 ماي 2014 - 19:52
des erreurs commises très simples comme le cas de rachid nini et anzoula ont bien classés l'Algérie par rapport au Maroc malgré l'absence présque total de la liberté d'expression dans le pays voisin
18 - محمدسعيد خريبكة الخميس 01 ماي 2014 - 20:04
مع صدور هذا التقرير واحتلال المغرب رتبة متدنية كما هو الحال في كثير من المجالات
فلن يخرج علينا السيد الخلفي وزير الاتصال ليفنذ هذا التقرير السلبي في حق حرية الاعلام بالمغرب ويعيدنا الي أسطوانة المؤامرة
19 - شرتات الخميس 01 ماي 2014 - 20:05
المغرب في الخريطة المعروضة أعلاه جزيره معتمة وسط الدول المجاورة, لا تستغربو انه الأستثناء المغربي
20 - zinoa الخميس 01 ماي 2014 - 20:11
je vais avoir une crise cardiaque l'Algerie dépasse le maroc dans l'index de développement humain dans le classement militaire dans le classement des libertés par feedomhouse et dans le classement de reporter sans frontière
et et
end
21 - حرية الاخرين قمع الخميس 01 ماي 2014 - 20:12
المغرب ليست لديه صحافة أصلا حتى تكون حرة حتى اللدين دخلو السجن دخلوه بسبب أنانيتهم فقط كالمدعو أنزولا أو نيني مثل هولاء من يسيء لحرية الصحافة هل سبق لصحفي أن فضح مسوول نهب المال العام أو انتقد النظام في المغرب أو وجه انتقاد مباشر للملك وتم اعتقاله طبعا لا .صحافتنا تجيد القدف والتشهير وتبجيل الحرية الجنسية فقط أو تمرير رسائل للارهابيين .
22 - ما رأي كتائب البيجيدي؟ الخميس 01 ماي 2014 - 20:14
ما رأي الكتائب الإليكترونية للبيجدي في هذه الترتيبات المخجلة؟
أم أن شباط ولشكر والتماسيح والعفاريت هي التي وضعت هذه الترتيبات للتشويش على العمل"الجبار" الدي يقوم به السيد بن كيران؟
23 - Allen الخميس 01 ماي 2014 - 20:16
نظام تنقيط بعض التعليقات غير مظبوط ، إما به خلل يستوجب تدخل تقنيين ، وإما متحكم فيه ، لا يعقل عندما تضع نقطة سلبية لتعليق ما، يحولها النظام المعلماتي إلى عشرات النقط إجابية و العكس صحيح. راسلت HESPRESS عدة مرات في هذا الشأن، لاكن بدون جدوى.
Le système d'annotation des commentaires est défaillant, soit qu' il s'agit d'un problème technique qui nécessite l'intervention de techniciens, soit que ce système est commandé. Il est inconncevable que vous attribuez une note negative à un commentaire, le système la transforme en une dizaine de points positifs et vis versa. J'ai saisi à plusieures reprises HESPRESS à ce sujet ,mais sans suite.
24 - badou الخميس 01 ماي 2014 - 20:16
يجب على الصحافيين تنقية منزلهم من السماسرة وتنظيم مهنة الصحافة وليس كل من هبة ودب يترامة على الصحافة .ان الصحافة علم بقواعده .وما العيب ان يحاكمة الصحافي ان كان اخطاء .كما يحاكم الاستاد او المحامي اوالقاضي والتاجر والطبيب .اي مخل بالقانون يجب ان يحاكم ان اردتم دولة الحق والقانون
25 - agoulide الخميس 01 ماي 2014 - 20:20
ومع ذلك سينادون بان المغرب اكثر ديموقراطية في المنطقة وان الرتبة فيها خلل كبير وعدم الإعتراف بالمجهود مع ان الخلل فيهم ،اليس عار عليهم ان تكون دولة الجنرللات اكثر حرية من دولة المملكة السعيدة التي لها تاريخ طويل واكثر الملكيات اغراقا في التاريخ ،اليس هذا عيب عليكم يا اصحاب المخزن العتيد؟؟
والله حشمتونا
26 - مغربي بالقول والفعل obrkich الخميس 01 ماي 2014 - 20:21
وهل بن كيران هو من يقمع الصحفين كل تقرير يصدر تتهمون بن كيران حتى قبل تحليله بربكم هل هدا التقارير نزيه من يصدرها وعلى اي اساس ولعلمكم هناك دول اكتر انغلاقا من المغرب رغم هدا تتصدر القوائم لسبب واحد هي المصالح انا ضد الحرية الكاملة لصحافة فب البلد لان الصحافة في جل البلدان العرببة ليست نزيه وغالبا ماتكون حزبية ولكم العبرة في ما وقع.في مصر قناة تؤكد وقناة تكدب رغم.انها من بلد واحد اتقو الله في وطنكم يامغاربة ففرنسا عارضت نظام.الاسد فب سوريا بدعوى حمياة السوريين لكن عندما تدهورت الاحوال هناك واتضر السوريون الى الهرب وطلبو اللجوء من دول العالم فرنسا اغلقت عليهم حتى الحدائق لمادا لم تستقبلهم وتحميهم الم تكن تتحدت عن حقوق الانسان وحىية الصحافة هناك في سوريا لو كان همهم الحرية وااشعب لستقبلوهوم لكن لا كانو يريدون ترواتهم ويكدبون باسم الحقوق افيقو فليس هناك.في العالم سوى المصالح .لم اعد اتق في.التقارير الدولية بل على العكس كلما كانت سلبية ازيد فرحا لان بلدي حفق تقدما . في حوار سابق لهلاري كلنتون مع قناة عربية سالها صحفي لمادا تعاملتم مع بن علي رغم ان نظامه كان دكتتوريا اجالت المصالح تحكم
27 - محمد الخميس 01 ماي 2014 - 20:49
غير صحيح. مادام صنفوا الجزاءر حكم العسكر قبلنا ودول أخرى لا أثق بهم لان هده الهيئة التي نشرت التقرير غير محايدة لها ميولات ودعم مادي من جهات أخرى حيت تصنفها في مراتب متقدمة
28 - kouki الخميس 01 ماي 2014 - 20:53
Biensur vos seul publication c est l Algérie et rien que l Algérie .je vous ai dis y a des chose importante et Vraiment pire au Maroc que vous ne la publiez pas.rester à surveillez l Algérie vous serez parmi les 200 .j si jamais vus un presse qui donne des statistiques et inclu tout le temps le même pays la ça deviens de la jalousie et la haine.
29 - غريب في وطني الخميس 01 ماي 2014 - 20:58
قد يقول البعض بأن هذا التصنيف مجحف وهرطقة وغير منصف وأن الصحافة المغربية بخير وهي في تطور أما أنا برأيي المتواضع اظرب لكم خير متال بالصحفي
علي أنوزلا رئيس تحرير موقع لَكُم المتابع من القضاء لحد الساعة فقط لنشره رابط فديو فمابالك أن تناقش او تنتقد الاسرة الحاكمة يبقى دائما مجرد رأي وشكرا
30 - Ali الخميس 01 ماي 2014 - 21:02
La presse marocaines réclame la liberté et la seul liberté qu'elle a eu c'est de passer son temps a insulté l'Algerie et les Algériens
31 - ريحانة الجزائرية الخميس 01 ماي 2014 - 21:04
أقول للأخ المغربي الذي يقول أن تركيا دولة ديمقراطية، هل الدولة التي تمنع مواطنيها من الفايسبوك والتويتر واليوتيوب ديمقراطية، في تركيا إذا وقفت ضد حزب أردوغان أنت خائن، المظاهرات يتم قمعها بطريقة وحشية ، هل تعلم يا أخي ماذا يعني حجب يوتيوب وفايسبوك ، يعني إذا أردت تصوير أي تجاوز في حق المواطنين لا يمكنك أن توصل كلمتك أو صورتك لأي كان، يوتيوب وفايسبوك ومختلف مواقع التواصل هم المتنفس الأخير للشعوب، ولك أن تقيس، يا أخي لماذا لا تقبلون أي شيئ عن الجزائر، فريدوم هاوس لم تضع الجزائر في المرتبة الأولى حتى تشككو في المصداقية، وضعتها في الرتبة 129 ، ربما لأن الجزائر عندها فضاء إعلامي كبير وهامش من الحرية، لا يوجد في الدول الخليجية التي سمع الكل أن في قطر تم سجن شخص 15 سنة بسبب قصيدة شعرية، وأرجو أن ينعم كل إخوتنا العرب والمسلمين بالحرية التي يستحقونها، وأتمنى للمغاربة كل الخير،وأحيانا أستغرب لماذا المغاربة يحقدون ويكرهون كل ماا هو جزائري، ربي يهدي الجميع ، والله ثم والله أتمنى كل الخير للشعب المغربي وللمغرب عامة بما فيه صحراؤكم ، تحياتي
32 - Farid الخميس 01 ماي 2014 - 21:09
Chers marocains, pourquoi vous ne regardez pas la réalité en face et comprendre vraiment que vous êtes sous les commandes d'une monarchie et du makhzen qui ont tous fermé et personne ne peut leur demandé des comptes. les algeriens ont plus de liberté et c'est claire de le voir , il suffit de voir les debats dans les chaines privés et meme dans les chaines nationales . nous somme pas un pays qui crient de la gloire avec la 125 places mais il nous reste beaucoup de travail alors j'espere que vous aussi marocains demande plus de liberté, je pense que vous faites une grosse erreur de ne pas ciblé le vrai problème car c'est la monarchie qui commande et non pas mr benkirane et vous le savez plus que moi. demandé vos droits tout en restant pacifiste est un acte civilisé. je rejoints mon commentaire a celui de 23 allen, la notation est bizard. merci hespress pour ce coins libre de partages entre marocains et algeriens et vive le maghreb uni est libre
33 - القرشي محمد الخميس 01 ماي 2014 - 21:21
والله أنا اراه تقريرا إيجابيا
أولا: المغرب قفز 10 مراتب في الاتجاه الصحيح في ظرف سنة واحدة
ثانيا: المغرب أفضل من عدة دول مهمة منها روسيا
34 - hicham الخميس 01 ماي 2014 - 21:29
v الان تبث بما لا يدفع الى الشك ان هذه التقارير تكتب ليلا في حالة سكر لنستيقظ عليها نحن
الجزائحر بخخخخخخخ
حتى البكاء
35 - ﺣﻠﺘﻮﺕ الخميس 01 ماي 2014 - 21:35
صدعتوا راسنا بهاته المنضمات اللتي يتلاعب بها الماسون وبنو صهيون للضغط على الشعوب .خاصة العالم الثالث
حق اريد به باطل. . . .
36 - Dias الخميس 01 ماي 2014 - 21:45
A control mind je dirai comme Galilé sur le bucher "et pourtant la terre tourne" Oui tes généraux se sont engagés á dépenser tes milliards de dollars pour nuire au Maroc et á son image .le bazar de l'image de marque ce n'est pas le souk de la kasbah d'Alger .C'est un marché où les epiciers s'appellent Kerry Kennedy(Pauvre JFK),et les épiceries ne se nomment pas "Aux bons Voisins" mais"freedom house" et autres Ong dollarophile et dollarophage et nous on n'en a pas de ces dollars et la pauvreté n' est ni un mal ni une fatalité ,encore moins une éternité tout comme la richesse d'ailleurs ,tu sembles ne connaître du Maroc que ce que la presse si libre de ton pays te distille en passant par les filtres de la sécurité militaire et du fln le big bang des chaines tv de ton pays est loin d'être une explosion des libertés .Il faudrait plutôt voir le nombre de prisonniers d'opinions dans les prisons de ton vaste pays que je connais mieux que toi
37 - jounayd الخميس 01 ماي 2014 - 21:56
ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﻨﺸﺮ: ﻋﺪﻡ ﺍﻹﺳﺎﺀﺓ ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ .

Voila tout est dis.
38 - موحــــى أطلس الخميس 01 ماي 2014 - 22:01
لماذا لا نخلق نحن أيضا منظمات لكي نصنف الدول الغربية في عنصريتها وإجرامها وحروبها وسطوها وسرقتها للشعوب الفقيرة، وكذا مدى تأثير استعمارها على الشعوب التي أخضعتها بالقوة ؟؟
لدينا مجالات كثيرة وقذرة يمكن لنا أن نصنف فيها هذا الغرب الذي يقصفنا بتصنيفاته الغبية.
39 - dalil الخميس 01 ماي 2014 - 22:05
bonsoir mes amis j'ai dit et je le redit que l'algerie elle a 23 chaines de television dans 5 chaines de l'etat le reste c'est privè .et les chaines privè critique le president et les ministre matin et soir et sur les journeaux aussi et vous au maroc il ya 7 chaines de tele......etoile 1.....etoile 2......etoile 3.....etoile 4.....etoile 5.......etoile 6.....etoile 7 tout ces c'est la meme chaine de l'etat mes frere marocain donc la biensur que l'algerie elle est devant le maroc dans le classement merci merci hespresse publie svp svp svp
40 - La Presse=Enquêtes Libres الخميس 01 ماي 2014 - 22:16
Dans les pays développés la presse a fait tomber tous ceux qui ont osé a dépasser la loi grâce au séparation du pouvoir…même des présidents,ministres…Ex: ministre Budget en France qui a fait l’évasion fiscale, tandis que dans les pays arabes à cause de non Séparation de Pouvoir chacun devient le Fermier N1 de sa mission au-dessus de loi sans aucun contrôle jusqu’a qu’il devient des lobbies corrompus…d’après le Prince Banni:«…qu’il fallait procéder sans tarder à des réformes structurelles pour sortir des mauvaises habitudes et engager l’avenir..L’humoriste Bziz, boycotté sur nos chaînes nationales, ne dit rien d’autre en se moquant d’un pays malade transformé en«salle d’attente pour 30millions de Marocains»sinon en salle d’embarquement ,pour les plus chanceux,ou en rivage de désespoir pour les pateras de l’émigration clandestine.C’est là ma convergence avec les démocrates au Maroc et mon désaccord avec les attentistes de tous bords,...Le blocage ont un coût en termes d’opportunités...V
41 - مغربي الخميس 01 ماي 2014 - 22:50
من هى منظمة فريدم هاوس Freedom house
تأسست منظمة فريدوم هاوس ذات الصلة الوثيقة بجهاز المخابرات الأمريكية CIA في عام 1941م بدعم مباشر من الرئيس الأمريكي وقتها فرانكلين روزفلت
فتستعين الإدارة الأمريكية لتنفيذ مشروعها الإمبراطوري الإستعماري في العالم بعدة منظمات عاملة في مجال حقوق الإنسان ونشر الديمقراطية ومن هذه المنظمات منظمة "فريدم هاوس" أو بيت الحرية: "أولوية الديمقراطية وحقوق الإنسان في تشكيل السياسة الأمريكية"
من ذلك مساندة الديمقراطية وإنشاء مؤسسات الديمقراطية علي مستوى العالم،
* الدفاع عن سيادة القانون
* تشجيع مساءلة الحكومات من قبل مواطنيها ،
* تشجيع حرية التعبير والاعتقاد ،
* احترام حقوق الأقليات والنساء...
كان الهدف "المخابراتي" من تأسيس تلك المنظمة المشبوهة ( فريدوم هاوس ) هو مكافحة "التعسف السوفيتي" وهو الاسم الذي كان يستخدم وقتها لمكافحة الشيوعية طبقا للخطة التي وضعتها ال CIA
الملياردير بيتر آكرمان "يهودي" الذي تولى رئاسة المنظمة وأشرف بنفسه م
غارعبتيمدت منظمة فريدوم هاوس في الثورة الجورجية على شباب حركة "كمارا" الذين تلقوا تدريبات على "الحشد" .
42 - عاصف الخميس 01 ماي 2014 - 22:51
تقول الأخت ريحانة الجزائرية أن المغاربة يكرهون الجرائريين وأقول لها أننأنكره فقط العقلية الموروثة عن الاستعمار.عندما توغل الاستعمار في الجرائر عمل على عزلها عن محيطها الطبيعي وألإنساني بزرع الحقد في قلوب الجرائريين وإيهامهم بتآمر الجميع عليهم.هذأ بدأ منذ سنة 1830.وعندما نجح المستعمر في فرض الحماية على تونس أواخر القرن التاسع عشر وعلى المغرب بين سنة 1912 وسنة1934 استعمل مخبرين جرائريين في حربه ضد المقاومة المغربية لكونهم يتحدثون اللهجأت المغربية و لا تخونهم ملامحهم المغاربية.وقد ارتكب المستعمرفي حق أجدادنا جرائم تصنف في عصرنا جرائم حرب و جرائم ضد الإنسانية .كما مزق أرضنا كما تمزق الكلاب بطانة الأيل .لقد تعرض المغرب في كيانه لأذا لا مثيل له في العالم .وبعد استقلال المغرب رحب بالمقاومة الجزأئرية و قدم لها من الدعم كل شيءكان في متناوله فاستقلت الجرائر وكنا ماضون في بناء المغرب الكبير .فتآمر المتآمرون فقيل لكل طرف أن المعتدي هو الطرف الآخر وتحول التآخي إلى دسائس من كل الأشكال تحالفت فبها الجزأئر و ليبيا .وأصبحنا من ضحية الاستعمار إلى دولة مستعمرة في قاموس التآمر العالمي...
43 - casawi الخميس 01 ماي 2014 - 23:46
No Comment
- رفيق صايفي يصفع صحفية جزائرية على وجهها
- وجه مدير قناة الأطلس التلفزيونية الجزائرية الخاصة نداء استغاثة عبر امواج قناته اقتحام عناصر من الدرك الجزائري بزي مدني لمقر القناة ومقر استوديوهاتها وحجز الصحفيين والعاملين ومصادرة أجهزة التصوير الموجودة
- الداخلية تمنع القنوات الخاصة من تغطية الإقتراع الرئاسي
- منع يومية "الوطن" من عقد ندوة متبوعة بنقاش في قاعة ديوان رياض الفتح.
- وزارة الاتصال ترخص لقنوات تلفزيونية جزائرية خاصة (تبث من البحرين والأردن و تونس وفرنسا..) تخضع للقانون الأجنبي، بطلب منها بفتح ''مؤقتا'' ممثليات بالجزائر و يمكن سحب الترخيص في أي وقت
- اعتقلت السلطات الجزائرية عددا من الصحفيين الذين هبوا في مظاهرة بالعاصمة الجزائر، الى جانب نشطاء حقوقيين وسياسيين، تندديا بترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رابعة..
- اعتقال صحفي " الوطن " في باتنة عضو تنسيقية " بركات "
- اعتقلت أجهزة الأمن الجزائرية المدون عبد الغني علوي من منزله على خلفية نشره كاريكاتير
- استمرار اعتقال المُدون صابر سعيدي دون محاكمة
-صحفيو المركز الدولي للصحافة يحتجون ضد تصرفات مديرة الاتصال
44 - الحرية الجمعة 02 ماي 2014 - 00:06
الى رقم 42

اولا كمغربي واعتز بمغربيتي

لكن لا أتقبل الزور والكدب بالله من اين اتيت بهده المعلومات الخاطئة فهل حقا تعتقد في اكاديب المخزن التي ادخلت في عقولنا بان نحن المغاربة من حرر الجزائر

الحقيقة ان الجزائر لم تدعمها الدولة المغربية ولو بدرهم واحد ولا رصاصة واحدة الشيء الوحيد انه كان بعض الاجيئين الجزائرين لجؤو الى وجدة وبعض المدن في شمال المغرب
اما من الجانب السلاح فكان الجزائرين بأنفسهم ينقولون من اوربا ويمررونه ســـــريا عبر شمال المغرب وكانو يستأجرون بعض مغاربة الشمال بحميرهم لنقل الاسلحة ليلا الى غاية الحدود الجزائرية وكان الجزائرين يدفعون لهم ثمن النقل وكان هدا السلاح موجه الا للجهة الغربية للجزائر وهده شهادة من أبـي من الريف رحمه الله عليه وعلى كل المؤمنين

98 % من الاسلحة كانت تدخل الى الجزائر عبر تونس اتيا من مصر بعض منها اسلحة المصرية واسلحة اخري اتيايشترونا الجزائرين من من ايطاليا والمانيا ودول اخرة يمررونها عبر مصر مرورا بليبيا وتونس

الجزائرين كان عندهم صندوق الثورة لشراء الاسلحة سريا يساهم فيه كل الجزائرين بما فيهم المقيمين في الخارج
45 - عاصف2 الجمعة 02 ماي 2014 - 01:18
الأخ 44: لم اقول ان المغاربة حرروا الجزأئر .ولكن قدموا المساعدات المتوفرة وساهم مغأربة في المقاومة و استشهد عدد ومنهم .لايمكن لأحد ان ينكر ذلك لم أقرأ هذا في كتاب أو صحيفة بل من خلال رجأل دافعوا على ارض الجزأئر واستشهد من استشهدوطرد بعض الناجون سنة 1975 بقساوة النازيين. هذه حقائق مأخوذو من الذين عايشوا هذه
الفترة .ليس الهدف من النعليق هو استفزأز الإخوة في الجزأئز ولكن نريد رأن يعلموا أنا كنا جميعا ضحايا و لا زلنا كذلك ما دام منطق التفريقة هو السائد ومادتمت بعض الجهأت الخارجية عن بلدينا تكب الزيت في النار
46 - مغربي حرّ ويفتخر الجمعة 02 ماي 2014 - 04:58
مجموع44 تعليق في هيسبريس حول حرية الصحافة وحسب ترتيب منظمةFreedom House.أقول لصاحب تعليق 21 إنك على خطئ يا أخي وعلى طول الخط وعرضه فيما يخص الصحفيين رشيد نيني وعلي النوزلة.رشيد أدخل السجن لأنه نشر تقارير حول سرقة عليوة وبنعلووسرقة من صنع شركة شخصية للتصدير وذلك لتحطيم شركة وطنية(OCE?)وسرقة الإبن المدلل صاحب Amadieus بطنجة.وتمّ دراسة تقرير رشيد نيني على التلفاز مباشرةMedi1sat،وصرح أحدهم من قضاة متقاعد،"هل ننيني صحفى أو وكيل الدولة؟."لذلك وجب سجنه".فاعتقل نيني.وأكثر من هذا فنيني نشر"أشياء" عن مستشار(...).أما أن ينشر أحدهم انتقاذات مباشرة للملك،فأقول لكvous êtes mal parti".أما تعليق 31 من الجزائر"توركيا ليست بدمقراطية"، توركيا على كل حال ليست كالجزائر محكومة من طرف جنرالات، ذبحوا ماة ألف مسلم جزائري بدعوى الإرهاب.والإرهابي هو من سرق أموالSonatrach.توركيا مستهدفة من طرف إسرائيل وبشار الكيماوي،وانطلاقا من Usa.فيسبوك وغيره سيتم تحريرريتما تتوضح الرئيا.أما الإخوان الذين يقولون لا حرية تعبير في المغرب ،فغلط.كما هو الشئن لمن يتهم بنكيران،فغلط كذلك.للحديث بقية. يتبع.وشكرا.
47 - San fransisco الجمعة 02 ماي 2014 - 10:29
Oui ces propos ont été confirmé par Younes Moujahid le SG du syndicat de la presse, la liberté de la presse chez nous est un pure mascarade
48 - احمد الجمعة 02 ماي 2014 - 11:35
عندما تكون الشعوب العربية تفكر كما تفكر الشعوب أوروبية والأمريكية حنئد تكون عندنا حرية الصحافة كما هي في هده البلد.
الشعوب العربية غير ناضجة بعد للحرية والديموقراطية المطلقة وانا أردت أن تتأكد بها الكلام فأنزل إلى الشارع ولاحظ كيف هي تصرفات البشر مع كل شئ وحتى مع الطبيعة لم تحترم وما بالك بالبشر الدي كرمه الله ولم يحترم من البشر.
49 - Aliane الجمعة 02 ماي 2014 - 12:18
Personnellement , je crois qu'il y'a beaucoup de chemin à faire dans la liberté d'expression dans les pays arabes. En effet si certains pays comme l'Algérie ont légerement fait des progres, il existe toujours des entraves à la véritable liberté d'expression quand on touche au régime et ses détracteurs. Quand au Maroc, je pense que le Roi ne veut pas autant de liberté de presse, car il a peur de la déstabilisation du Royaume.
50 - مغربي الجمعة 02 ماي 2014 - 12:59
بكل بساطة من يقدم التقارير لهيئة فريدوم لا اعتقد انه موضوعي وبدالك فمن خلفيته التي قد تكون سياسوية يعطي المغالطات فهل الجزائر او من على شاكلتها كمصر احسن من المغرب فمن كانت لديه شيئ من الحصافة والموضوعية لن يثق بدالك لكن من الافضل ان تكون هناك التقارير المغلوطة افظل من الحقيقة
51 - alger الجمعة 02 ماي 2014 - 13:44
لما يكون التصنيف يضع المغرب بعد الجزائر يصبح ليس له مصداقية ؟؟
بالله عليكم هل تقارنون الحرية عندنا وعندكم هل اقبل احد المغنيين بسب وزيرا اول او ملك وبقي حرا طليقا نحن عندنا
واما عن الصحافة لسنا بلدا ديمقراطيا صحيح لكننا احسن حال منكم والتقرير له مصداقية حقيقية ضعو ارجلكم على الارض ولا تكذبو على انفسكم كثيرا هذه منضمات عالمية
52 - marocain الجمعة 02 ماي 2014 - 13:52
au 46 combien tu es payer de dire n'importe quoi et la question tu te cache der ière qui c'est ton genre qui ne veulent pas notr maroc avance et pour te dire que le peuple marocain et plus que et ton pouvoir et ton service sécuritaire qui te paye , et concernant l'algerie ils sont 100 mieux que nous et la va voir sur youtube les débat chez eux et compare aussi va voir aussi leurs industrie publiez svp et vive la liberté d'expression et vive le maroc et le peuple marocain
53 - Belhaj الجمعة 02 ماي 2014 - 14:06
كل ما لا يعجبكم فهو مغلوط وهدفه التشويش على عمل الحكومة هادشي ليحافضين الا تستطيعون النقاش الرصين والاستدلال بالحجج والبراين العلمية المنطقية ? عفوا لقد نسيت أنكم تعتبرون المنطق زندقة
54 - Liberté trompeuse الجمعة 02 ماي 2014 - 14:13
De quelle liberté d'expression parlez-vous en Algérie ? Celle de "cause toujours, tu m'interesses" et qui n'aboutit à rien ! Ne vous leurrez pas chers amis, ce ne sont que des apparences sans importance. C'est le pouvoir qui fait le beau temps et la pluie. Je n'ai pas besoin de vous faire la démonstration de preuves évidentes que vous connaissez tous
55 - FARID الجمعة 02 ماي 2014 - 14:42
الى صاحب التعليق 23
غندما تقم بتقييم اي تعليق تكون قد سبقتك عدة تقييمات و بالتالي فانت تقوم بالتعليق و تحيين -actualiser- عدد التعليقات في نفس الوقت
56 - قارئ السبت 03 ماي 2014 - 14:35
الى 44 - - الحرية
= شهادة شرفاء المغرب =
أنت رجل مغربي منصف ، وأرجو أن يكون في المغرب رجال مثلك ، والله لو
كان أمثالك قادة في هذا البلد ( المغرب) لساد المغاربة شمال إفريقيا كله ، معرفة الحقيقة تجعل صاحبها ينتصر على خصمه ولو كان هذا الخصم هو عواج بن عناق،لقد سَوّدَ المخزن وجه المغاربة كلهم حتى بات الشعب الجزائري لا يفرق بين المخزن والشعب المغربي ، ويظن أن أفعال المخزن
هي أفعال الشعب ، عاش الشعب المغربي الشريف ، وعاش شرفاء المغرب
وشكرا لك على شهادتك الحرة .
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال