24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: قلق فرنسيّ عن توقف التعاون القضائي مع الرباط

رصيف الصحافة: قلق فرنسيّ عن توقف التعاون القضائي مع الرباط

رصيف الصحافة: قلق فرنسيّ عن توقف التعاون القضائي مع الرباط

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من"المساء" التي نشرت أن حالة من القلق تسود بين مواطنين فرنسيين يوجدون رهن الاعتقال بالسجون المغربية بعدما تم توقيف مساطر ترحيلهم إلى فرنسا بسبب تعليق المغرب لاتفاقية التعاون القضائي مع فرنسا. مشيرة إلى أن المغرب علق جميع مساطر التعاون القضائي مع فرنسا بما فيها إمكانية قضاء مدة العقوبة في فرنسا بالنسبة إلى المواطنين الفرنسيين الذي اعتقلوا بالمغرب وصدرت في حقهم عقوبات سالبة للحرية والذين كانوا قبل تعليق الاتفاق القضائي بين المغرب وفرنسا يتمتعون بالحق في الانتقال إلى فرنسا.

ذات الجريدة قالت إن جبهة البوليساريو دعت، خلال أشغال الملتقى الطلابي الصحراوي الذي احتضنته رابطة الطلبة الصحراويين الجزائريين بالمركز الجامعي بتيبازة، الطلبة الصحراويين في الجامعات المغربية إلى العصيان ومضاعفة الاحتجاجات، وتكثيف ما وصفته بالأنشطة النضالية ضد السلطات المغربية لإثارة انتباه الرأي العام العالمي، بعد أن جاء قرار مجلس الأمن الأخير بخصوص الصحراء مخيبا للآمال لخلوه من فرض آليات يمكنها مراقبة حقوق الإنسان. مضيفة أن قيادات في الجبهة وجهت نداءات إلى الطلبة الصحراويين بالجامعات المغربية لتصعيد العصيان والاحتجاج من أجل لفت انتباه الرأي العام العالمي واصفة القرار الأممي بغير المنتظر والذي لا يلبي انتظارات وطموحات الجبهة.

"المساء" كشفت أيضا حكايات مأساوية لموظفين سامين شردهم الإدمان، من بينهم دركيين ومحاميين وربابنة وموظفين بالداخلية ورجال أعمال غدر بهم تعاطي المخدّرات والكحول.

وإلى "صحيفة الناس"التي كتبت أن قائد قيادة الشلالات في مدينة المحمدية اقتحم رفقة أربعة أعوان سلطة وعناصر من القوات المساعدة منزل أسرة على الساعة الحادية عشرة ليلا بدوار البراهمة، حيث جرى تعنيف الزوجة وأبنائها والعبث بمحتوبات المنزل القصديري الذي تقطن به الأسرة وهدم حائط إسمنتي واعتقال شابين ابني أخت صاحب المنزل.. كما صادر القائد وأعوانه سكينا من مطبخ المنزل القصديري وتقديمه رفقة الشابين للدرك الملكي في الشلالات الذي أحالهما في حالة اعتقال حسب تصريح صاحب المنزل تقول "صحيفة الناس".

وفي سياق آخر نقلت الصحيفة ذاتها أن عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة لحزب العدالة والتنمية، مرشح لعضوية الهيأة العليا للإتصال السمعي ـ البصري(الهاكا) في حالة اتخاذ القرار بإعادة تشكيلها.

أما"الأخبار" فقد أدرجت ضمن موادها أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يبحث عن مخرج قانوني لوضعية الكاتب العام لوزارته بعدما رفض الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، التأشير على قرار تعيينه في المنصب لكونه استفاد من المغادرة الطوعية وحصل على تعويضات مالية، لذلك القانون يمنعه من الاستفادة من الوظيفة العمومية مرة أخرى.. مضيفة أن الخلفي يتجه نحو الاحتفاظ بالكاتب العام ومنحه تعويضات علىى حساب الصندوق الأسود المخصص لأداء تعويضات أعضاء ديوان رئيس الحكومة، على غرار مدير ديوانه سعد لوديي، القيادي بحركة التوحيد ولإصلاح الذي يتقاضى أجرته من ديوان بنكيران.

تضيف"الأخبار"أن قيادات حزب العدالة والتنمية الذين يشغلون مهاما في المجالس المنتخبة بمدينة أسفي وسبق لهم أن أرغموا على الاستقالة من حزب رئيس الحكومة بعدما وردت أسماءهم في تحقيقات قضائية على علاقة بفضائح في قطاع التعمير قد التحقوا بأحزاب الأغلبية الحكومية.

نقرأ في يومية "الأحداث المغربية" بعدما فتح الحسين الوردي، وزير الصحة، باب الاستثمار في قطاع المصحات لغير الأطباء، فإن فريق العدالة والتنمية يطلب رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وذلك عبر إعادة دراسة حول الآثار التي ستترتب على فتح رأسمال المصحات الخاصة في وجه الأشخاص من غير مهني قطاع الصحة على المنظومة الصحية بالمغرب.

من جهة أخرى ذكرت اليومية نفسها أن المحكمة الابتدائية بمدينة الجديدة قضت بسنة ونصف حبسا نافذا في حق ضابط الديستي المزيف بعد مؤاخذته بتهمة انتحال صفة ينظمها القانون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - salman towa الجمعة 02 ماي 2014 - 22:16
ذكرت الخبر أن الوزير الخلفي يبحث مخرجا لكاتبه العام الذي وظفه رغم أنه استفاذ من المغادرة الطوعية.
أين هي محاربة الفساد يا حكومة الملتحين؟؟
أنتم تمارسون الفساد وتدعون أنكم حزب إسلامي.
ما رأي خلية البيجيدي الإلكترونية التي تحارب ا؟لتعليقات المنتقدة للحزب "الإسلامي" المحارب للفساد
2 - OUI الجمعة 02 ماي 2014 - 22:29
قيادات في الجبهة وجهت نداءات إلى الطلبة الصحراويين بالجامعات المغربية لتصعيد العصيان والاحتجاج علئ كل من ارادا ان يمس بصمعة الوطان ان يدهب عندا المرتزيقة في تندوف وعلئ الحكمة ان تكونا صريمة مع كل من ارد بمساس وحدتنا الترابية من طنجة الئ لكويرة عاش المغرب انشري هسبريس شكرا
3 - etudiant الجمعة 02 ماي 2014 - 22:29
"البوليزاريو تدعو طلبتها في الجامعات المغربية الى العصيان". قريه و اعطيه المنحة و يرشق عليك!.
4 - citoyen الجمعة 02 ماي 2014 - 22:37
أما"الأخبار" فقد أدرجت ضمن موادها أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يبحث عن مخرج قانوني لوضعية الكاتب العام لوزارته بعدما رفض الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، التأشير على قرار تعيينه في المنصب لكونه استفاد من المغادرة الطوعية وحصل على تعويضات مالية، لذلك القانون يمنعه من الاستفادة من الوظيفة العمومية مرة أخرى.. مضيفة أن الخلفي يتجه نحو الاحتفاظ بالكاتب العام ومنحه تعويضات علىى حساب الصندوق الأسود المخصص لأداء تعويضات أعضاء ديوان رئيس الحكومة، على غرار مدير ديوانه سعد لوديي، القيادي بحركة التوحيد ولإصلاح الذي يتقاضى أجرته من ديوان بنكيران.
5 - ghizlan tanger الجمعة 02 ماي 2014 - 22:43
ان كل هذه الصحف الوطنية لم تتتطرق مند اكثر من اسبوع ولو في صفاحاتها الاخيرة ولو بخبر بسطرين لما وقع في معرض الفلاحة بمكناس من اعتداء لفضي وجسدي على شرطي سيمي مكلف باحد ابوابه الثانوية كان واقفا به مند 12 ساعة( 5 صباحا ) من طرف عميد شرطة رئيس دائرة وعميد شرطة اقليمي رئيس منطقة امن مكناس بعد ان رفض السيمستا على الساعة 17 مرور سيارة مشبوهة الى داخل المعرض كان بها اصدقاء لهم حيث تم نقل بسيارة اسعاف الوقاية المدنية الى المستعجلات وبعد تلقيه العلاج تعرض للتهديد بكلام نابي بمبنى ولاية امن مكناس حيث صدر امر بتوقيفه عن العمل وتوقيف اجرته بعد ان وجهت اليه تهم ملفقة بالاخلال بالواجب المهني (التوجه الى مكان به ضل مقابل الباب المكلف به بعد ) وحاول الانتحار بالقفز من شرفة الطابق الثاني بولاية الامن واحيل بعد ذلك على مستشفى الامراض العقلية بمكناس حيث يقبع الى حد كتابة هذه السطور رغم تصريح الطبيب المعالج له بمغادرته احتجاجا على وضعه وما لحق به
6 - ولد حميدو الجمعة 02 ماي 2014 - 22:46
عندما تسلمنا فرنسا سفيرها بالامم المتحدة لكي نحاكمه على اهانته انداك سنتعاون اما ان نكون دكاكة و هم هرامة فهدا غير معقول
7 - محمد الجمعة 02 ماي 2014 - 22:47
أريد أن أعلق على الخبر2
يبدو ان الجزائر مريضة بمرض العظمة التى كان يتغنى به القدافي من قبل وتريد أن تضع نفسها في نفس مكانة روسيا التي تدعم الإنفصاليين في شرق أوكرنيا بالسلاح وألأفراد وتنكر دلك أم من أين لهم بدلك السلاح هل نزل من السماء يعني كدبة مكشوفة كما لنظيرتها الجزائرية التى تدعم مرتزقتها من كل النواحي لزعزة إستقراره لكن الشعب المغربي سيكون لهم بالمرصاد فشرشة المغربي لاتظهر إلا إلى جبدو شي واحد
8 - neutre الجمعة 02 ماي 2014 - 22:49
ما رأي خلية البيجيدي الإلكترونية التي تحارب ا؟لتعليقات المنتقدة للحزب "الإسلامي" المحارب للفساد tous ceux qui critiquent les PJD malheureusement en hespress auront des comments negatifs,comme je crois que ce cite est dirige par un groupe de PJD,je ne suis pas sure mais je devine!regardez maintenant mon commentaire aura des 100 aine de negatifs!!!comme je critique moi aussi les PJD,comme si les PJD sont des profetes pour le maroc,alors qu ils ne valent rien,ils devaient comparer leur statut actuel a celui d autres parties a des temps ulterieurs,qui ne valent rien pour le moment.
9 - أمبن الجمعة 02 ماي 2014 - 22:52
عبد العزيز المراكشي يشجع الطلبة على الإرهاب.
على المغرب أن يصنف مسخوط أبيه وأتباعة في لائحة الإرهاب ويطالب من الدول الشقيقة والصديقة أن تحدو حدوه.
10 - الحقيقة تم لحقيقة الجمعة 02 ماي 2014 - 23:01
لك الله يامغربي حزب لاعدالة لاتنمية يسابق زمن باهداء وظائف حكومية وبدواوين وبلبرلمان لابنائه وبناته واعادة توظيف لمستفيدات من لمغادرة طوعية وتحزب زوجاتهم بالاصلاح وتوحيد ناهيك على لحملات سرية وشبه لعلانية ببعض مساجد ومدارس ودواوير مدينة سلا زيادة على لحقد لكراهية الذي يكنوه لكل من انتقد فشلهم سياسي وركوب على ضهورن ونفاق سياسي وتايده من لاتباع وضحك على 36مليون مغربي يقولون جميع متحزبيهم ايديهم نظيفة واقسم بالله اني اقول لحقيقة ولست بمتحزب ولم ادلي بصوطي لاي حزب بتلات استحقاقات حسب تفكيرهم ضيق كل من علق على خرجات وعجرفة حكومة بنكران بكترت زيادة في لمحروقات وغلاءلمواد واغراق لبلاد بديون لخارجية لسد مصارف 39+1+1+26 وزراء ومنتدبات ومستشرات وبدون حقيبة و168الف سيارت دولة ومصاريف محروقاته وتامينه وصيانته لمتلاعب في فواتره ولبريمات ودبلاسمات ولاجور لعالية يسمونه بلموشوش او ينتمي لشباط اومعارضة اونقابي انا مواطن عادي يحب خالقه ورسوله عليه صلاة وسلام ويحب وطنه وملكه وصحراء لمغربية ويكره لمنافقين حاملين شعارات ولوعود لكاذبة من اجل لمنصب عندي شهادة بعدم نظافة ايدي ????من الرباط الى لقنيطرة (حقيقة)
11 - abdelfattah الجمعة 02 ماي 2014 - 23:04
آش من تعاون قضائي؟؟
لسنا الا مجرد: "حسرافا" ديال فرنسا و"عساسا" ديال اسبانيا.
القضية ومافيها هو ان فرنسا رأت بان افضل طريقة لردع المجرمين المنحدرين من اصل مغربي هو تسليمهم للمغرب لقضاء فترة عقوبتهم بالسجون المغربية ليتم غسل دماغهم وهو الشئ الذي لن يقدروا على فعله بالسجون الفرنسية لان المنظمات الغير حكومية والجمعيات الحقوقية وكل هيئات المجتمع المدني فعالة وقوية وكلمتها مسموعة وليس كبلدنا "دير لي عجبك السلطة فيديك حنا عبيدك" من ناحية حقوق اصبحنا اكبر مزبلة آدمية.
12 - سعيد السوسي الجمعة 02 ماي 2014 - 23:07
salman towa
ملي تلقى الاجابة رد عليا
كيديرو فيها انصر اخاك ضالما او مضلوما
13 - ولد حميدو الجمعة 02 ماي 2014 - 23:09
كل الاخبار مدفوعة الثمن فهل قراتم تصريحات علي المرابط و حتى التحريض بالتمويل و لهدا يجب على المغرب ان يصل ألى الدين يمولون المرتزقة بحيث في مخيم اكديم ازيك كل واحد كان يتوصل ب 600 درهم يوميا
14 - ولد امحمد السبت 03 ماي 2014 - 07:10
ابحتو هناك اطر علايا استفادة من المغادرة الطوعية وهية الان تشغل منصب مهم فئ البلاد
15 - ابو صهيب السبت 03 ماي 2014 - 09:25
الى صاحب التعليق رقم 1 سؤال هل كان الوزير في الحكومات السابقة يمنع من توظيف من يشاء ...........شكرا هسبريس
16 - abdel....litalie السبت 03 ماي 2014 - 10:53
غريب.....كل مااعرفه عن الربابنة...انهم يتعرضون لفحص شهري ..حتى يكشف فيما ادا كانو قد تعاطوا لكحول او مخدر ما ..(ام ربابنة المغرب خارج هذه القاعده ...)
17 - à.karim السبت 03 ماي 2014 - 11:07
على الطلبة. الصحراويين المغاربة ان يفكروا الف مرة قبل ان ينساقوا لاطروحة المساومين بقضية الصخراء المغربية لان قوة العرب في الحدة لا التفرقة والتشرذم.ولياخذوا عبرة من مهزلة الرئيس المقعد لان من يحيطون به يريدون تكريس عسكرة الجزائر وعصابة الوليزاريو تتبنى نفس المبادئ كونوا على حذروكما يقول المثل 100 تخميمة. وتخميمة ولا ضربة بالمقص.
18 - البودالي السبت 03 ماي 2014 - 11:57
اي تعاون تتكلمون عنه بعد ما جري ما جري
مؤخراً إياكم ان تعيدوا الكرة فليذهب هذا التعاون القضايي الي الجحيم اذا كان هناك من تعاون يجب يكون رمزيا وفي حدود لذر الرماد في عيون ماما فرنسا لانه تبث ان التعاون مع هولا، لن يزيدنا الا ضعفا في الوقت الذي هو مفروض ان نتعاون مع من يريد لنا الخير المتبادل
في عالم المصلحة وما اكثر الشركا، الاقويا، في هذا العالم /قلبوا شوية علي هاد فرنسا اعطاتكم هذية ثمينة باش تقلبو عليها باختلاق ازمة فاستغلوها وديرو نفس وشوفو البقية تاتي ...هكذا هم الكفرة لا يتعضون الا بالرد الحازم.
19 - الصحراوي الغيور السبت 03 ماي 2014 - 12:51
المغرب عليه أن يغير سياسته اتجاه بوزبال الامتيازات و التفظيلات للتي يتمتع بها بوليزاريو الداخل من المغرب لم تعط ثمارها و لم يكونوا مغاربة ما دامت أتركبتهم جزائرية كوبية ليبية الخ........هاؤلاء لا خير فيهم و لن ينتظر المغرب منهم خيرا يجب التعامل معهم كأعداء و ليس كمغاربة أبرار .
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال