الخلفي: التقاريرُ الدولية حول حرية الصحافة في المغرب غيرُ مُنصفة

الخلفي: التقاريرُ الدولية حول حرية الصحافة في المغرب غيرُ مُنصفة
السبت 3 ماي 2014 - 15:20

انتقد وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، التصنيفات الدولية المتعلقة بحرية الصحافة، والتي تصنّف المغرب في مراتب متأخّرة على مستوى الترتيب العالمي، قائلا إنها “غير منصفة”؛ وهو ما يطرح سؤال مدَى مصداقية هذه التصنيفات؛ على حدّ تعبيره، وتابعَ أنّ الوزارة عملت على إعداد تقرير حول واقع حرية الصحافة في المغرب، باللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية، في انتظار إصدار تقرير باللغة الأمازيغية.

وشدّد الخلفي على أنّ التصنيفات الدولية للمغرب في مجال احترام حرية الصحافة والتعبير، “لا تعكس بدقة واقع حرية الصحافة في المغرب؛ وعلى الرغم من أنّه أبدى ترحيبه بالانتقادات الصادرة عن المنظمات الدولية إلا أنّه أبْدى استغرابه من “صدور تصنيفات تصنّف المغرب في مراتب متأخرة بثلاثين رتبة عن دول في المنطقة ما زال يُحاكَم فيها الصحافيون أمام المحاكم العسكرية”.

في المقابل، اعترف الخلفي بكون المنظومة القانونية الحالية للصحافة “متخلّفة”، مقارنة مع الالتزامات الدولية للمغرب، وما جاء به دستور 2011، وقال في هذا الصدد إنّ الوزارة تعمل على مراجعة شاملة وجذرية للمنظومة القانونية للصحافة، بما يضمن حريتها، وانعتاقها من الرقابة القبلية، ويضمن تشجيع التنظيم الذاتي للمهنة، والتعددية، على مستوى الصحافة المكتوبة أو الإعلام السمعي البصري.

وبخصوص المجلس الوطني للصحافة، قال وزير الاتصال إنّه تمّ الانتهاء من صياغته، وسيكون هيأة مستقلة تفرزها انتخابات مباشرة تشرف عليها لجنة يرأسها قاضٍ، مضيفا أنّه تمّت الاستجابة “لجُلّ، إن لم أقل كل توصيات اللجنة العلمية التي سهرت على إعداد المشروع”؛ وأضاف الخلفي أنّ قانون الصحافة والنشر صار بدوره جاهزا، وسيتسلم الناشرون والمهنيون مسودته خلال الأيام القليلة القادمة.

فيما يخصّ الإعلام السمعي البصري العمومي، قال الخلفي إنّ هناك خطوات تروم تحرير القطاع، وضمان استقلاليته، وإرساء مبادئ الخدمة العمومية، وكذلك مناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة، والصور النمطية حيالها؛ مشيرا، من ناحية أخرى، إلى أنّ الوزارة ستقوم بأجرأة منظومة الدعم، من خلال صياغة مرسوم ينظم الدعم المقدم للصحافة، والذي سيصبح مؤطرا بمرسوم، في إطار قانوني، يستند على الشفافية والحياد والتعددية، والذي من المنتظر أن يصادق عليه مجلس الحكومة عما قريب.

وعلى الرغم من إشادة وزير الاتصال بما تحقّق، إلا أنه أقرّ بأنه ما تزال هناك عدة تحديات، يواجهها المغرب، على مستوى حرية الصحافة، سواء على مستوى التضييق، أو الاعتداءات التي تطال الصحافيين، والتي قال إنها، وإن كانت محدودة، “إلا أنها لا تشرف المغرب”، لافتا إلى أنّ المفتش العام للوزارة تمّ تكليفه بتلقي الشكايات التي يتقدم بها الصحافيون، ومُدارستها مع الجهات المعنية، من أجل اتخاذ القرارات اللازمة.

إلى ذلك، اعتبر الخلفي أنّ استقلالية الصحافة لا ترتبط فقط بضمان حرية التعبير، بل ترتبط أيضا باستقلالية السلطة الرابعة عن السلطة التنفيذية، وعن “جمعيات المصالح”، والمال، ومختلف مؤسسات التأثير، التي قد تؤثر على مصداقية العمل الصحافي، وهو ورش، قال الخلفي، إنّه لم يُفتح بعدُ.

‫تعليقات الزوار

35
  • salman towa
    السبت 3 ماي 2014 - 15:29

    الرأي العام الوطني يريد توضيحا من السيد الخلفي حول الفضيحة المدوية التي فجرت مؤخرا في وزارته.
    قام بتوظيف أحد المقربين لحزبه في وظيفة سامية رغم استفاذته من المغادرة الطوعية.
    هل هذه هي محاربة الفساد يا من تدعون أنكم حكومة إسلامية؟
    الدكاترة معطلون بدون عمل وهم يوظفون من يمنعه القانون من التوظيف.
    حكومة الوجهيات وباك صاحبي

  • محمد
    السبت 3 ماي 2014 - 15:32

    التقارير الدولية تشجعك فقط تحيد قطعة بقطعة حتى تولي عريان ولي معندوش لعقل يتبعهم
    نحنن دولة إسلامية وأعزنا الله بإلإسلام وليس بالتقارير الدولية هدا بالنسبة لدولة التي تحترم نفسها

  • hamid
    السبت 3 ماي 2014 - 15:36

    Si ce ministre regarde l'interet du maroc il va voir la réalité en face et dénoncé tous ce qui fait au maroc comme pays ou la liberté d'expression n'existe pas mais vu que c'est un ministre qui cherche a satisfaire sa majesté pour rester a sa place de ministre et profité de ses priviléges alors il dit ke el3am rah Zwiiiin. je pense que le premier responsable de la situation de liberté de journaliste et le journaliste lui même qui cherche l'interet personnel avant l'interet generale et cela ne va pas durée car le peuple demandera tot au tard ses libertés fondamentales. et merci hespress pour ce petit coin de liberté d'expression

  • Karim
    السبت 3 ماي 2014 - 15:39

    حينما تقول التقارير عن المغرب شي ايجابي نهلل لها وحينما تقول العكس نشك في مصداقيتها !!! ماهكذا تورد الابل يا مصطفى

  • اصيـــــوان
    السبت 3 ماي 2014 - 15:41

    ( وتابعَ أنّ الوزارة عملت على إعداد تقرير حول واقع حرية الصحافة في المغرب، باللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية، في انتظار إصدار تقرير باللغة الأمازيغية.)

    نعم ان حكومة الباجدا تعلم ما تعنيه الأمازيغية وامازيغية الدولة من كونهما الأداة الوحيدة للقضاء على النصابة والمحتالين الذين اكلوا وياكلون بالأتجار في الدين بدا من تاسيس الدولة على الصيغة الدينية الى التمييز بين المواطنين من اشراف وعوام مسلمين وكفارا. انها لن تبقى في الأنتضار يا وزير انها لن تبقى في الأنتضار والأمازيغ ان هم لحكمة ورثوها عن الأسلاف حاولوا ارسال رسائلهم لمن يهمه الأمر بالطرق السلمية فان عدم الأستجابة لمضامينها سوف يتسبب في اتسونامي يكنس كل خوان اثيم.

  • الله يلعن لي ما يحشم؟؟
    السبت 3 ماي 2014 - 15:52

    بالله عليكم! كيف تريدون من المغاربة أن لا ينتقدونكم صحافيين ونخب سياسية ونقابيين وحقوقيين …إلخ وأنتم من حين لآخر تفاجؤوننا بمثل هده الخرجات وهده التصريحات الغبية التي لم يعد يصدقها حتى أؤلائك المريدين من الأميين والبسطاء من الناس في حزبكم و مابلكم أن يصدقها منكم منظمات دولية؟؟؟؟؟؟

    شكرا للفنان والكاريكاتيري خالد كدار على هده الصورة الجميلة وجد معبرة!

  • mre
    السبت 3 ماي 2014 - 15:56

    عجيب امر المغرب.ما لم تكتب التقارير على مقاسه فهي غير منصفة.تعود على طبخ التقارير الداخلية و لاحول و لا قوة له على التقارير الدولية.الحمد لله على العدالة الدولية.

  • salwa beni mellal
    السبت 3 ماي 2014 - 15:59

    وماذا عن الصحافة الالكترونية؟
    لماذا لم يتحدث الوزير عن الخلية الالكترونية التابعة لحزبه والتي تهاجم كل من ينتقد الحكومة؟

  • المختار السوسي
    السبت 3 ماي 2014 - 16:09

    بسم الله في الكلام ازوار و على رزق عبده ازضار .
    لا عدالة و لا تنمية و نكاد نرى ابقارا لها خوار .
    تجار في الدين و الكلام وحتى البكاء في العزاء هذه اخر الاخبار .
    بكاء الفرح و بكاء الحزن و اليوم نسمع بكاء التجار .
    عزاءؤنا اليوم اصبح بالطائرات فاهلا بكرام الزوار .

    اقتصاد متهالك و المغرب يوما يوم في انحدار .
    تسالهم عن الكفاءة فجوابهم دائما ابدا نحن الاخيار و انتم الاغيار .
    لا يحسبون للفقير حسابا و لا يهتمون مدى الاضرار .

    اغنيتهم المفضلة الاصلاح الاصلاح الاصلاح وهل نصدق الفجار.
    مغني رديئ و ملحن اردا و صوتهم يودي الاسماع و الابصار .
    قولهم من عسل وفعلهم احر من كي النار .
    تلسع حينا و تحرق احيانا فهم عمي الابصار .
    انتخبنا من لا حيلة لهم سوى كثرة الاعذار.

    فشلة لو ذهبوا للبحر لجف في الحين هربا من السعار.
    لو صعدوا الجبال لصار رملا من كثرة الاصفار .

    ربي خلص قوما من شرذمة التجار .
    ان بعد العسر يسرا فهذه سنة رب البرية الابرار.

  • كيمو
    السبت 3 ماي 2014 - 16:11

    حتى المنظمات الدولية المشهود لها بالحياد و الموضوعية لن نصدقها لأن عفاريتها و تماسيحها و ضفادعها يتآمرون على هذه الحكومة
    لم أنتظر الشيء الكثير من هذه الحكومة لأنها حكومة شعبوية تفتقد للكفاءات , كنت آمل فقط أن يخفضو من أجورهم و القضاء على الرشوة و ظاهرة التسول التي تؤرقني كثيرا و أكره من خلال مشاهدتها جنسيتي المغربية
    لكن خاب ظني فيهم منافقون و المنافقون أشد كرها عند الله من الكفار لذلك يضعهم في الدرك الاسفل من النار

  • laila
    السبت 3 ماي 2014 - 16:11

    la presse au maroc il a juste commençer a prndre un peut de liberter

  • صحافي مقهور
    السبت 3 ماي 2014 - 16:16

    لا حرية ولا صحافة، يكفي أن تكتب فضائح أو فساد في الأقتصاد أو السياسة أو تكتب عن أحد وجهاء الدولة الذين يفسدون صباح مساء وانظر ماذا سيحل بك، الله يسترنا في هذا البلاد أوصافي، راحنا غير ساكتين، "اللي تخليك خليها" هذا هو عين المنطق فبلادنا

  • l'expert
    السبت 3 ماي 2014 - 16:18

    Hespress est à notre sens le témoin qui peut nous dire s'il y a vraiment une liberté de presse ou pas au Maroc, en se basant sur les censures qu'il opère sur les commentaires de ses lecteurs. C'est son droit d'opérer l'auto censure pour préserver ses propres droits et interêts et c'est à lui de faire un sondage de satisfaction ou pas des lecteurs. Quand à moi, et tant que les écrits ne sont pas trop individuels et ne touchent pas aux partis politiques avocats et autres autorités sensibles, on peut dire qu'ils sont diffusés librement à près de 98%.

  • أمين
    السبت 3 ماي 2014 - 16:32

    في المغرب؟
    لا صحافة
    و لا حرية الصحافة
    عن ما تتكلمون؟هل هناك صحافة محترفة أصلا؟
    إما تكون أخطاء إخبارية لا صحة لها,أو تكون ناقصة,أو تكون أخبار قديمة,أو أخبار مملوءة من الأغلاط النحوية و الكلمات تفقد بعض المرات حروفا يجب على القارئ أن يملأها.
    عن أي صحافة تتكلمون أيها السيد الوزير؟

  • marocain
    السبت 3 ماي 2014 - 16:37

    قال ابن رشد : المجتمعات الجاهلة غلف لها كل شيء بالدين وستتبعك من الخلف حتى لو كنت شيطانًا .

  • مغربي بكندا
    السبت 3 ماي 2014 - 16:44

    زعما سعادة الوزير راه عاش فامريكا و لو لفترة و شاف بام عينه الفرق بين الاعلام هناك و في المغرب و على اقل تقدير الفرق بين الاعلام المغربي و اللاتيني التي دولهم من العالم الثالث و يعلم ان بلادنا متخلفة جدا في هدا المجال و الدليل كل القنوات المغربية هي تابعة للدولة لا توجد و لا قناة خاصة ايضا الاعتقالات في حق بعض الصحفيين او المدونين و اخر شيء مهم و هو منع اعطاء تراخيص لعلامي بعض القنوات كالجزيرة متلا خوفا من الفضح المهم السي الخلفي راه اصبح متل الدون كيتشوت دي لا مانتشا الدي يحارب الرياح

  • متتبع
    السبت 3 ماي 2014 - 16:55

    أصحاب التعليقات التالية 1..7..8.9
    هم في الحقيقة شخص واحد يعمل من المقر الرئيسي لحزب الإستغلال في الرباط…سميتها سلوى من مدينة سلا…..انشر يا ناشر

  • tahou
    السبت 3 ماي 2014 - 17:01

    Langue de bois comme vs avez l habitude de faire. Le cas de lamrabet de aboubakr jamiaa de nini de anozlatemoignent de la veracite du rapport sur la situation de la pressse ds notre pays. Vous n allez jamis avancer si vs ne prennez pas en compte les critiqurs et il faut savoir monsieur que ns ne sommes pas encore un pays democratique ou on peut aborder tous les sujets sans avoir peur d etre emprisonne. Enfin que dites vous des cas ahmed s.oussi et de rachid rholam?
    Maerci a hespress d editer mon commentaire

  • salwa beni mellal
    السبت 3 ماي 2014 - 17:17

    يبدو أن خلية البيجيدي الإلكترونية في عطلة أو غيرت منهجيتها.
    كانت تعليقاتي تحصل على مئات الديسلايكات عند تطرقي لهذا الموضوع.
    هذا مايؤكد أن فعلا هناك خلية الكترونية منظمة

  • PJD
    السبت 3 ماي 2014 - 17:21

    Anti-terrorisme prétexte du Maroc
    Le Maroc, qui a eu un gouvernement de coalition dirigée par des islamistes modérés depuis Novembre 2011, n'a pas encore de procéder à des réformes constitutionnelles promises après un référendum en Juillet 2011. L'évolution des médias de premier plan en 2013 a été l'arrestation Septembre de Ali Anouzla, le rédacteur en chef de la version en langue arabe du site web de nouvelles Lakome, pour avoir publié un lien vers un article dans le quotidien espagnol El País, qui à son tour a un lien vers une vidéo attribuée à Al-Qaïda au Maghreb islamique (AQMI).
    Libéré après cinq semaines à la «détention préventive», Anouzla continue à faire face à une peine possible de 10 à 30 ans de prison sur des accusations de fournir "une aide matérielle" à une organisation terroriste et «crimes terroristes titre." L'affaire est révélatrice d'une inquiétante volonté de la part des autorités de voir le travail journalistique comme incitation au terrorisme.

  • ch hamid
    السبت 3 ماي 2014 - 17:38

    عجيب أمر المغرب.. عندما تصنف التقارير الدولية إنجازاته في الرتب الأخيرة, تجد مسؤوليه يحاولون تبريرها بشتى الوسائل.. و عندما تنهك كرامة الصحافيين, الأساتذة, الممرضون.. تجدهم لا يعطون الأمرأهمية, و لا ينورون الشعب المغربي بالحقيقة. أنا أعتبر أن الإعلام السمعي البصري خصوصا, لا يمارس مهنة الصحافة. هذه الكلمة التي تعني نقل الحقيقة بأمانة, دون زيادة و لا نقصان.. و بالتالي فهو يعمل وفق تعليمات مخزنية.

  • بنت الريف الحرة
    السبت 3 ماي 2014 - 17:56

    التقاريرُ الدولية الكل يعرف من وراءها لتفكيك أواصر الدول الإسلامية التي تحاول أن تحافظ على ماتبقى لها من قيم وأخلاق والعملاء من الذين لا تهمهم لا قيم ولا أخلاق يطبلون ٠ هل هناك حرية أكثر مما نراه من سب ونعت وتمثيل وتنكيل بالحكومة ورمزها عبدالإله بن كيران ٠ وهل رأيتم رئيس أمريكا أو فرنسا يفعل به كما يفعل برئيس حكومة المغرب من تخفيف واستهزاء ٠ ( يا خونة حسب رأيي إن صح التعبير ) .

  • الصحاف
    السبت 3 ماي 2014 - 18:06

    من من المغاربة لا يتدكر **الصحاف**وزير الاعلام في عهد صدام حسين.كانت الطائرات تحلق فوق راسه وسط بغداد وهو يصرح لوسائل الاعلام ان الجنود العراقيين يشنون حربا شرسة على الحدود الكويتية.ومن منا لا يتدكر وزيرنا السابق في الاعلام-التقدمي جدا-خالد الناصري الدي كان يطل علينا بعد كل مجلس وزاري مصرحا بان المغرب *دولة الحق والقانون*وبانه يدهس الناس بسيارته فيتدخل الوالد-التقدمي-فينتزع ابنه من يد الشرطي.كفى من الكدب غلى المغاربة.كل المؤسسات الدولية-الرسمية منها وغير الرسمية-تكدب عليكم وليست منصفة لكم وليست محايدة.ومادا تقولون في ما تطبخونه في **قانونكم **الدي يجبر الصحفي ان يكشف مصدر خبره.لايوجد هدا القانون الا في دولتكم.

  • ايت الراصد : نيويورك
    السبت 3 ماي 2014 - 18:27

    ككاتب مهتم بالشأن المغربي يمكنني ان استخلص عدة نقاط تخص حكومة العبث الذي جاء بها الحراك المغربي /العربي وليس صناديق الديمقراطية الشكلية :
    اولا: ان المسمى الخلفي ليس بمثابة وزير هو ومن معه، بل هم مجرد كراكيز قائمين بتصريف اعمال
    ثانيا:المؤسسة الملكية هي المتنفذة في كل مرافق الحياة بالمغرب بتنسيق مع الغرب!؟
    ثالثا:يتحدث القائم بالاتصال و الكاذب الرسمي باسم الحكومة عن الاصلاح وهو يعلم جيدا انه قد قام بتعيين مقرب لحزبه ؟! إذن فالدور المنوط به وبغيره يتجلى في شيء جوهري الاستمرارية ..؟!.
    وهي تعني استمرارية التحكم المخزني انطلاقا من الأحزاب المخزنية ذاتها مع اختلاف شكلي بينها فلافرق بين اللا عدالة واللاتنمية او التقدم والاشتراكية لانها تقوم بنفس الأدوارمثلما هو الشأن في المسرح او "السيرك " كما تعتمد على اختلاف في الخطاب مع استغلال المغفلين السذج والأميين، والانتهازيين من الذين يجعلهم الاعلام المخزني دائمافي الواجهة كوكلاء للحاكم /المتحكم الفعلي في ما يريده من إصلاح ترقيعي مؤقت من اجل إسكات المطالبين بحقوق الكرامة في الحياة الا ان هذا الإصلاح يريده القصر في ظل الاستقرار اي استقرار الفساد!!؟

  • Meryem
    السبت 3 ماي 2014 - 18:54

    Pourquoi devons-nous tendre l'oreille à ces organisations occidentales corrompues et qui dépendent de réseaux souterrains? Cette dépendance révèle que notre complexe d'infériorité hérité de la colonisation n'est pas encore collectivement dépassé. Il y a des équipes dans les pays industriels qui sont là juste pour mettre le désordre dans certains pays. On vit le même problème dans le domaine des droits de l'homme. Il est difficile de trouver un bon médecin, les charlatans y'en plein dans la rue Si nous avons des problèmes à régler, il faut qu'on le fasse entre nous et quel que soient nos différents.

  • ولد الحي
    السبت 3 ماي 2014 - 19:28

    المغرب يتراجع في جميع التقارير بدون استثناء وهو دليل قاطع على فشل الحكومة في كل الميادين لقد مل الشعب من شطحاتكم البهلوانية والشعبوية الفارغة

  • lavi
    السبت 3 ماي 2014 - 20:23

    celui qui ose dire que les marocains ont la liberté d expression je lui demande un petit test :une petite critique vers notre roi ou sa famille la tu va voir comment ça marche au Maroc les droits d homme la liberté d expression tout ce tralala

  • mohamed
    السبت 3 ماي 2014 - 22:34

    AVec le respect qu'on doit au piliticiens..y a un deputé de Berkane de PJD, je crois que c'est le mouvais exemple pour votre Partie Monsieur el Khalfi…

  • مول جافيل
    السبت 3 ماي 2014 - 22:46

    جيش البيجيدي الالكتروني غائب اليوم.
    لم أراهم اليوم يدافعون عن وزيرهم.
    لم يدوسوا على لم يعجبني في تعليقات المنتقدين

  • خراز الدرب
    الأحد 4 ماي 2014 - 00:21

    الى صاحب التعليق رقم 2
    اش كترون واش اي حاجة ندخلوا فيها الاسلام.
    المقال يتكلم على حرية الصحافة
    دع الاسلام جانبا فالسياسة لها رجلاتها و المساجد كذالك

  • Dib
    الأحد 4 ماي 2014 - 01:03

    Veuillez remarquer que demain quand les legions electroniques du pjd se reveilleronts tout les commentaires anti gouvernement seronts *disliker*.
    Personnellement je trouve que tant que les commentaires sur pjdpress doivent etre valider par un moderateur faut oublier la liberté d'expression, et en ce qui concerne les recits internationales c'est vrai qu'ils sont pas toujours neutre mais cette fois ils ne projecte que la realité de notre presse.
    ésperons que hespress va publier le commentaire d'un citoyen insignifiant.

  • BIHI
    الأحد 4 ماي 2014 - 06:27

    Avec ce gros mensonge , Il n'a pas peur de dieu, il n'a peur que pour ca place.

  • الإمبراطور سبتميوس الأمازيغي
    الأحد 4 ماي 2014 - 07:46

    مهزلة و بهدلة !
    المسؤولون المغاربة هم الوحيديون في العالم من ينكر التقارير و الدراسات العلمية الدولية و العالمية مادامت لم تسانده.
    لااا حول ولا قوة إلا بالله!… وهل رجل يحمل هذه الأفكار المتخلفة يصلح أصلا أن يكون وزيرا للإعلام ؟!
    ثم أي إعلام عندنا, هل التلفزة المغربية و فعلا لا تنظر إليها إلا "المغربية" ببرامجها السخيفة التبعية لسموم الشرق, من أعراب تارة و من أتراك تارة أخرى, أقل ما يمكن ان نقول عنها "مقدمات" دعارة المغربيات في بلدان الشرق, نظرا لجهل المغربية, و شعورها بالنقص أمام تلك البرامج المشرقية المسمومة.

    هذا فيما يخص البرامج, أما من ناحية حرية التعبير فمهزلة يا "خلفي" ليس لها مثيل على الصعيد العالمي : نفاق, ثم نفاق, ثم نفاق, وبعد كل هذا النفاق : نفاق.

    فكيف بعد كل هذا تدعي أن المنظمة العالمية لم تنصف تجاه المغرب؟!
    ألا تستحي من الله يا وزير؟!!

  • ⵊⴰⵎⴰⵍ
    الأحد 4 ماي 2014 - 10:28

    الوزارة عملت على إعداد تقرير حول واقع حرية الصحافة في المغرب، باللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية، في انتظار إصدار تقرير باللغة الأمازيغية. ⴱⵔⴰ ⴰⵡⴰⵀ بدون تعليق

  • عممار الدجبلي
    الأحد 4 ماي 2014 - 15:10

    Toujours la meme histoire de mr Khalfi: les rapports ne sont pas favorable au Maroc parsequ'il ne sont pas juste ou l' information etait deformer ou mal interpreter. Au lieu de reconnaitre les faits et proposer les solutions il se plaine . Les citoyens confirment ces faits dans les rapports et les journalistes le vivent quotidienement alors au travail. La politique c' est trouver des solutions au problemes des gens et pas de les nier et contredire mr Khalfi

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز