رصيف الصحافة: المعطلون يطالبون بنكيران بالاعتذار عن تصريحاته

رصيف الصحافة: المعطلون يطالبون بنكيران بالاعتذار عن تصريحاته
الأحد 4 ماي 2014 - 22:00

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من جريدة “الخبر” التي كتبت أن المعطلين يطالبون رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بالاعتذار عن تصريحاته الصادرة في حقهم كأطر مجازة معطلة.

وأشارت “الخبر” إلى أن هذا الطلب جاء في الوقت الذي قال رئيس الحكومة إن الذي يطالب بالوظيفة العمومية يعرف خللا في دماغه، وهو ما يحتاج إلى بحث علمي في المجال الثقافي حتى يتسنى إيجاد حلول للمشاكل المطروحة، كما طالب التنسيق الميداني للمجازين المعطلين بالسراح الفوري للأطر التسع المعتقلة بسجن الزاكي ورفع المتابعات القضائية في حق حركة الأطر المعطلة.

الجريدة ذاتها أشارت لاعتقال أربعة طلبة بجامعة القاضي عياض ينتمون لفصيل “التيار القاعدي، وذلك على خلفية طعن طالب بالسلاح الأبيض داخل الحي الجامعي بالداوديات.

وفي خبر آخر ذكرت “الخبر” أن محمد عبد الوهاب رفيقي، المعروف بأبو حفص، عضو الأمانة العامة لحزب النهضة والفضيلة وأحد أبرز رموز ما يعرف بالسلفية، التمس، خلال حديثه في المؤتمر الجهوي للحزب بالدار البيضاء، من الملك محمد السادس التدخل في ملف المعتقلين الإسلاميين والإفراج عنهم..أبو حفص قال أيضا نرفض اللعب بقضية السلفيين كورقة في وقت معين ضد جهة معينة.

جريدة”المساء” قالت إن لجنة مكونة من العامل ومدير المصلحة البيطرية اكتشفت اختلالات إثر تفتيش مفاجئ يوم فاتح ماي، إذ تم حجز أبقار في حالة احتضار و600 كيلوغرام من اللحوم الفاسدة بمجازر المحمدية.. مضيفة أن أصحاب اللحوم المذكورة كانوا يريدون استغلال يوم العطلة الذي تخف فيه المراقبة من طرف المصالح البيطرية المسؤولة عن مراقبة مدى جودة الحيوانات التي تذبح داخل المجازر.

نفس الجريدة نقلت أن مسؤولا بجهاز الوقاية المدنية بمدينة مكناس يشرف شخصيا على تحريات ميدانية من أجل وضع اليد على مفجري فضيحة الدبلومات المزورة، والتي أسفرت عن استقالات وتوقيفات في صفوف العديد من العناصر في مختلف مدن المملكة.. إذ انتقل إلى منطقة خروبة المجاورة لمدينة بوفكران للتقصي حول هوية سيدة بعثت بتظلم إلى وزارة الداخلية باسم أحد الوقاية المدنية المطرودين بعدما وضعت عنوانها الشخصي … وأن المسؤول المذكور استنطق السيدة حول علاقتها بالمطرودين من جهاز الوقاية وأرغمها على توقيع تعهد بعدم الخوض مرة أخرى في قضية المطرودين.

“المساء” أوردت أيضا أن شركة أمريكية متخصصة في بيع قطع غيار السلاح كشفت عن مشاورات مع المغرب من أجل توقيع عقد مع الجيش المغربي لصيانة أسطول المغرب من مروحيات “بوينغ سي إتش 47 ـ شينوك” المقاتلة وتوفير قطع الغيار اللازمة لاستمرار المروحيات في العمل.

نقرأ في “أخبار اليوم المغربية” أن مكتب مجلس النواب، برئاسة رشيد الطالبي العلمي، قرر تفعيل قرار سابق اتخذ في عهد الرئيس السابق كريم غلاب،و يتعلق الأمر بخلق منصب مدير ورئيس قسم على مستوى كل فريق برلماني، أي أنه سيكون هناك 8 مديرين لـ 8 فرق وثمانية رؤساء أقسام، كما سيغير هذا المنصب الجديد عددا من موظفي مجلس النواب.. مشيرة إلى أن تعويضات منصب المدير تصل إلى أزيد من 30 ألف درهم.

من جهة أخرى ذكرت “أخبار اليوم” أن تعليمات الملك محمد السادس للحكومة بالعمل على وقف العنف في الجامعات، على إثر مقتل الطالب الحسناوي .. لم يتلقها رئيس الحكومة مباشرة من الملك محمد السادس، وإنما تلقاها وزير الداخلية محمد حصاد ونقلها هذا الأخير إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

يومية “الصباح” كتبت أن الهدر التشريعي داخل مجلس النواب طال أكثر من 125 مقترح قانون ما تزال عالقة بمكتب مجلس النواب، لم يتم التداول بشأنها ولا مناقشتها في اللجان البرلمانية المختصة ، وتنتظر تأشيرة الحكومة.

ذات اليومية نشرت أن جمعية أرباب قوارب الصيد التقليدي بمدينة الداخلة قالت إن وزارة الصيد البحري أصدرت مرسوما يتناقض مع سياسة الدولة وتوجهاتها العامة والذي يعد شكلا فاضحا من تسلط الوزارة على رجال البحر بقراراتها التعسفية والصورية.. المرسوم يقضي بإحداث رسم شبه ضريبي يسمى “الرسم على الأسماك السطحية لفائدة المكتب الوطني للصيد البحري” والذي يرى مهنيو الصيد أنه يستبيح أموال الصيادين ويسخرها لفائدة جمعيتين يملكها شخصان من أثرياء البلد.

من جهتها “صحيفة الناس” كتبت أن جمعية حقوقية تشكك في حقيقة وفاة شاب في حادثة سير بإنزكان، مطالبة الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بأكادير بفتح تحقيق نزيه من أجل تحديد المسؤوليات وإنصاف الضحايا.

‫تعليقات الزوار

41
  • salman towa
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:12

    لقد أصبحت هواية بنكيران هي تصريحات نارية وشتائم وسب. هل هكذا يتصرف رئيس حكومة "إسلامية"؟
    ورجوعا لتصريحاته أن المعطلين المطالبين بالوظيفة عندهم خلل في الدماغ، ماذا يقول السيد بنكيران في قضية صديقه الوزير الخلفي الذي وظف مقربا من الحزب ممنوع من التوظيف لأنه استفاذ من المغادرة الطوعية؟
    أليس هذا قمة الخلل في الدماغ والمبادئ والمنطق؟

  • مغربي
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:19

    من يستعمل التبوريدة في البرلمان و عفى الله عمى سلف و يخرج حزبه لتظاهر على حكومته في نظري هم الدي مختل عقليا و فكريا و كدلك من يخلط الدين بالسياسة و حكومة بحزبه لا أعتبره رئيسا مهما فعل و لا أفتخر بك رئيسا بل أخجل لقول هدا و الحمد لله هدا يزكي موقفي ضد الأسلامين في الحكومة لأن أغلبهم ينتظر الفرصة لممارسة ما يقول له فتوته وكلمة أخيرة أحي كل الشرفاء الأحرار من الشعب المغربي و خاصتا المعطلين مزيدا من النضال حتى تحقيق هدفكم و نحن سنلتحق بكم كفوج 2014 لكي نكون يدا واحدة "نتحد نقف نتفرق نقع " ودمتم لنضال أوفياء

  • saida
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:20

    حق شغل مكفول بذ ستور وفروا لشباب ذيالنا الوضائف راهم هاذوا هما المشعل

    الغذ واه بنذم يقرا وفالتالي يلقا راسوا في شارع ولاش نت في الحكومة

    وصوتنا

    عليك هلهاذ شباب ذيا نا تهل فيهم وتخذمهم . يا ربي يخلنا شاباب نتما هما

    المشعل هاذ ابلاذ

  • معطل
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:24

    السيد بنكيران لا يملك حسنة الإعتدار للأسف ولكن قد يتراجع في وقت الإنتخابات كما فعل مع أحدهم حين كان يصفه بأبشع النعوت تم أصبح بعد دلك حليفا له

  • ابو العزم عزمي عزام
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:25

    الاسلامويون فعلا طوبايون و مستلبون و ينطلقون من منطلقات و زوايا غير سليمة كليا اساسها الطهر و الفطرية و السذاجة و هي امور لا علاقة لها بالواقع و التاريخ و السياسة و الاقتصاد و غيرها من المجالات الحياتية البسيطة- و من هنا كثرة الكلام و اللغط و التبريرات اللانهائية و القاء بالمسؤولية لى الاخرين (تماسيح عفريت دولة عميقة شباط الصهيونية القدر الامبريالية الخ)- و الحقيقة عليهم النزول الى الارض و ما يقع فيها عوض السباحة في السموات العليا و الماضي الغابر الخ- مثلا عليهم الفعل و الاقلال من الهضرة و يكفيهم لو اصلحوا فقط قطاع العدالة الواسع و المعقد و لو ب 20 في المئة لكانوا مشكورين عليهم اي ان يحس كل مواطن و لو قليلا ان تمثة عدل و قضاء لاحقاق حقوقه و لو نسبيا لكان عملا جبارا- لانهم في المجالات الاخرى لن يقدكوا شيئا يذكر بسبب ثقافتهم المحدودة المكبلة اللاعلمية و اللاثقنية الخ – بلاش من كثرة لهضرة: قطاع العدالة لم اصلح جيدا لكان فيه الكفاية

  • bent lablad
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:27

    ما تديوش على سي بن كيران راه ولا غير كيضرب و كيخطا….المسكين عوض أن يرجع الثقة إلى من أوصلوه إلى الكرسي،الذي أصبح من خلاله يتهم أبناء بلده بالمختللين عقليا،نراه يدلي بتصريحات تدل عن قلة تجربته السياسية…
    سي بن كيران عليه الإعتذار ليس للمعطلين فقط،بل لجميع المغاربة اللذين خذل آمالهم وأحلامهم،وإذا كان يملك من الشجاعة ما يكفي عليه الإستقالة
    إستعدي يا كتيبة ديسلايك،والله أشفق عليكم

  • puchpuch
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:28

    لقد اصبح السيد بنكيران يذكر الملك اكثر مما يذكر الله.

  • adamadam
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:28

    سمحوا ليا اخواني هذا ليس خللا في الدماغ بل انعدامه كيف لمثل هذه الاطر التي تدعوالى التوظيف المباشر ان تخدم هذا البلاد هذا دليل على عدم كفاءتها .
    ونحن نرى وفي اعرق الديمقراطيات ان الكفاءة مطلوبة اولا واخيرا في القطاع العام ومبدأ تكافئ الفرص ايضا مبدأ ديمقراطي لا بد منه واش فهمتوا ولا لا

  • marocain 9o7
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:32

    rien à dire que, ce monsieur n'a rien avoir avec la politique

  • diplomé chomeur 2012
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:40

    Meme si Benkiki s'excuse croyez moi il ne va rien changé, Benkiki est l'ennemie et adversaire numéro 1 des cadres et des diplomés chomeurs mais aussi du peuple marocain et il le restera toujours

  • machininio
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:43

    ا رى في هذا التعليق ويل للمصلين من فضلكم اكملوا ما قاله لقد قصد اللذين لا يريدون العمل في القطاع الخاص يعني يريدون النوم وانتظار الاجرة في اخر كل شهر كان الذين يعملون الان في القطاع الخاص من حاملي الشهادات ليس مغاربة اوا تحزموا الله يجازيكم بخير وشمروا على اذرعكم من اجل خدمة بلدكم وسيكونالله سبحانه معين الجميع

  • inge oper
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:44

    يجب على رئيس الحكومة المحترم
    إحترام نفسه، و الإعتذارئ لهم، و الإسراع في حل
    مشكلتهم، لأن قارورة صبرهم لم يتبقى منها سوى2%

  • Mr ben
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:49

    صراحة تضلمهم و تقصو عليهم
    أنا كنت معطلا و أنا حاصل على ماستر ، وبعد معاناتي مع العطالة
    وجدت عمل ب 2200 درهم، أحمد الله عليه و في نفس الوقت أشكوك إلى الله ، حيت نتا سبابي
    باش مخدمتش العمل الذي استحق،
    محضر 20 يوليوز وراك و الزمن طويل.
    هيا يا جيوش وعبّاد بن كيران
    هجووووووووم

  • wissal Agadir
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:52

    C'est du n'importe quoi. Il a tout à fait raison. Il n'a pas à présenter ses excuses. Aucun pays du monde ne garanti à ses diplômés une fonction publique. Cette dernière n’est exigée que par les fanions.

  • Smawi
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:58

    بنكيران اصبح مهزوز سياسيا و نفسيتوا بدات تقلق فهل يعقل ما يقول و لا غير كور و عطي لع…

  • Hassan
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:59

    ردا على بنكيران اقول ان الدي يقول شيئا يوهم به اناسا ثم لا يطبق ما قاله فهو منافق

    بنكبران وعد بالاصلاح و خلق مناصب شغل لكنه اليوم يقذف ابناء هذا الوطن و هو الذي اصبح منافقا مند توليه منصب الرئاسة

    الى متى هذا الصبر على شخص كهذا

  • أستاذ جامعي
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:00

    أثار انتباهي موضوع الأمن داخل الجامعات، حقا نعم للأمن داخل الجامعات، لكن كيف سيتم تنزيل ذلك على أرض الجامعات، هل سيكون ذلك بتفتيش الطلبة عن دخول الكليات أم ماذا، إن الحاملين للأسلحة يخفون ذلك بإحكام في ملابسهم، وهم دائمي حمل السلاح معهم، لأن عقيدتهم ذلك.
    من جهة أخرى نخاف نحن الأساتذة في أداء مهامنا خاصة حين الإشراف على الحراسة أيام الإمتحانات، إذ كلما تم ضبط طالب في حالة غش إلا ويزبد ويرغد ويهدد الأستاذ وغير ذلك، وهنا أذكر الجميع بطالب كلية الحقوق بمكناس الذي عاد مساء إلى الكلية بقصد قتل الأستاذ الذي ضبطه في حالة غش، ولما فر الأستاذ طعن الطالب نفسه…
    صراحة هناك اليوم هاجس أمني كبير ومقلق عندنا في الجامعة، موجة العنف هذه أصبحت مصدر تخوف مقلق لنا في أداء مهامنا، نريد حقا تفعيل الأمن داخل الجامعة، لكن المقاربة يجب أن تكون تشاركية، حتى لا يكون رجال الأمن مصدر تشويش على الجامعة، يغدون الصراعات بين الفصائل، ويستغل وجودهم لتغدية المقاطعات من طرف الفصائل الطلابية، المهم الأمن مطلوب، لكن صيغة التنزيل لابد من بحثها، واول شيء نبدأ به ضرورة وجود دوريات بالقرب من الحرم الجامعي عند مدخله وبكثرة.

  • tnt
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:01

    لو كنا في بلد ديمقراطي بحق لتم محاكمة مثل هاته الاشكال°رئيس الحكومة° في بنود السب والشتم والقدف ولكن للاسف مازال خاص بازااف..

  • vectimes anajat goulmima
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:04

    ا لمجازون وما ادراك ايها المسؤول ان كانت الحقوق تعطى فاين حقوق ضحايا النجاة واذا كانت القيادات خصية على حد تعبير رجال في الشمس فنحن ندق جدران الخزان والله لو عاصرت عمر بن الخطاب لنتفت لحيتك اقول قولي هذا واشهد الله ان في زمن المتمسلمين تضيع الحقوق الشكوى لله اما انت وغيرك لا ننتضر منكم لا حق ولا باطل الله ادوز سربيسك على خير وشد التقاعد ولتحق بعبد الرحمان نشوفواsuivan

  • نورالدين
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:10

    السيد رئيس الحكومة مرفوع عليه القلم او ما عندكوم ما ديروا بالاعتذار ديالو! دعيوا معاه ربي يشفيه

  • MOI
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:14

    Grand merci á ssi rachid el alami pour avoir créer des emplois, 8 postes au sein du parlement dont chacun percevrait des indemnités dépassant les 30 000 dhs, vraiment il travail dur.

  • demnati mourad
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:19

    لو لم يكن محتالا و بائعا للأوهام لكان مكان هذا المسمى بنكيران أمام البرلمان

  • regragui
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:02

    لا قدر الله و جائت حكومة فاسية أو رباطية أو مخزنية في الإنتخابات الآتية
    سؤال واحد: ستواجهونهم كما كما واجهتم بن كيران و حزبه؟
    ملاحظة:
    الأحزاب السابقة الإستعمارية ضد بن كيران
    المعارضة الفاشلة ضد بن كيران
    النقابات المرتشية ضد بن كيران
    المعطليين الطامعيين ضد بن كيران
    النساء العلمانيات ضد بن كيران
    الأمازيغ المسخرين ضد بن كيران
    و العلمانية العالمية و بني صهيون هم السبب يريدون زرع الفتنة في هاذا البلد كما فعلو في دول أخرى.

  • med de tanger
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:17

    je suis contre beaucoup de choses que mr benkiran dit et/ou fait , mais concernant les chomeurs diplomes , il a raison , j ai eu l opportunite de discuter avec eux dans un train retour a tanger , ils sont out : lah yehfed we salam ida kanou hadou li ghaden ye chedou l administartion public

  • أستاذ
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:17

    أنا كنت حاضرا واستمعت للكلمة التي القاها رئيس الحكومة والتي قيل انه قال فيها أن الذي يطالب بالوظيفة مصاب بخلل …..، أقول انني حضرت ولم أسمعه قال هذه الجملة نهائيا ، بل زيادة في التأكد سألت بعض الأصدقاء كانوا حاضرين معي وقالوا انهم لم يسمعوا هذا الكلام من رئيس الحكومة. لا اعرف لماذا يقوّْلون الناس ما لم يقولوا، وتكثر التعليقات والأخذ والرد وتضييع الوقت

  • مهتم
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:17

    اصبحنا نعيش زمن المطالبة بالوظيفة العمومية و كان الحكومة مجبرة علي توظيف الملايين من الحاصلين علي الإجازات المختلفة كل سنة، دون اجتياز المباريات التي تبين الطالب الصالح من الطالب الطالح ، أنا شخصيا ضد التوظيف المباشر، في زمن الدروس الخصوصية و في زمن الكل ينجح في جميع المواد في الجامعة المغربية التي لا تخضع لأي مراقبة تربوية و في زمن الأساتذة في سفر دايم للخارج لان لديهم إقامات مفتوحة في وقت الدراسة، البلد محتاجة للقطاع الخاص اكثر من القطاع العام، و الذي تتوفر فيه الكفايات و الجودة يمكن له أخذ المبادرة فرديا او جماعيا لإنجاز مشاريع تخدمه و تخدم الدولة. 

  • meftah
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:20

    كمعطل أشجب مثل هذه التصريحات والتي تصدر من حكومة تعتبر نفسها اسلامية, والكل يعلم انها ليست من ذلك في شيء,لاننا نعلم علم اليقين ان المسلم الحق لايرضى ان يتملق أو يدعي او ينحني, بل عليه ان يقول كلمة الحق ولو امام سلطان جائر, كما انها حكومة ركبت احداثا معينة في ظل وقائع معلومة (الربيع العربي او الشتاء كما يحلوللبعض تسميته), ودخلتها احزاب الحادية لا تعترف بشيئ اسمه السياسة الاسلامية وفق منظور (الدولة الاسلامية) فاصبحت هذه الحكومة مجهولة الايديولوجية , وبالتالي يغيب الهدف ويالتالي النتيجة ,
    ان الحكومات الناجحة في العالم , تكون بلون واحد و هو من يقود الحكومة , وكما قال المثل المغربي , الوجه المشروك مكيتغسل ,
    لهذا يحق لنا سؤال لماذا أصبحت تماسيح البارحة غزلانا وديعة بين عشية وضحاها,
    من هنا يتضح للشعب المغربي ان تقاسم الكعكة أهم من مصلحة الشعب
    وضمن هذا الشعب طبعا نجد المعطلين(و اللعنة على من يسميهم عاطلين) الذين تناستهم الحكومة وصادرت حقهم بدعوى نقص الميزانية في الوقت الذي تقر فيه زيادات للاجور ورفع الحد الادنى لها, فسبحان الله, واليل للظالمين,

  • mohamed
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:43

    بصراحة انا كنت معطلا لكنني اخرجت نفسي من البطالة بالعمل في القطاع الخاص عن طريق تاسيس شركة للبرمجة في المعلوميات و صيانة الحواسيب وانا الان اكسب اكثر من الدكاترة والمهندسين والحمد لله لدرجة انني وضفت 7 تقنيين في مجال المعلوميات وهذا كله لانني لم اتكل على الوظيفة ولم انتظر بن كيران او الفاسي ليجود علي بفتات الفتات ويحبسني في مكتب 8 ساعات كل يوم اخي عش حرا تمت حرا (وعيش بالسميك تموت بالسكر)
    الحياة ارزاق ومن ينتظر رزقه من الحكومة فهو بالفعل مختل عقليا لان الدولة لاتستطيع توظيف الجميع وهذا شان كل دول العالم
    للاسف الكثير من الشباب الذين يحصلون على الاجازة يضنون انهم حققوا المستحيل وانهم فعلا مؤهلين للعمل والتوظيف خصوصا حاملي شهادات الاداب والجغرافيا و التاريخ …….. (الادبيين)
    والسؤال المطروح ان لم يكن لك رزق في الوظيفة ماذا ستفعل ؟؟
    انتم تضيعون اوقاتكم في الوقفات والاحتجاجات عليكم بمحاربت العكز وتمخاينت
    عقلية القطيع دائما تضيع

  • المهدي المنتظر
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:55

    المشكل ، المباريات تجري بدون احترام مبدأ تكافؤ الفرص والشفافية والإستحقاق. مثال على دلك ، حزب العدالة والتنمية وظف السيدة خديجة العطري في منصب متصرف بماجستير مزيف اشترته هده السيدة بالمال من مؤسسة خصوصية بمدرسة المهندسين باسفي على عمر 44 سنة . هده السيدة حرمت عاطل شاب من هدا المنصب ظلما وتعسفا . من بعد توظيف السيدة خديجة العطري بمدرسة المهندسين بأسفي ، رقاها الحزب وعينها عضوة في المكتب السياسي للحزب ثم رئيسة نساء الحزب بجهة دكالة عبدة … ثم سجلها الحزب في الدكتوراه في جامعة ابن طفيل . مع العلم أن هده السيدة شاركت في مؤامرة طرد دكتورين ألول من الولايات المتحدة ألأمريكية (ح. حميد) والثاني من دولة كندا (ب. سعد) . هده السيدة تنشر الفساد وتتستر على توظيف الدكتورة (ت. فاطمة الزهراء) بدكتوراه في ألأدب في منصب أستاد الهندسة الصناعية … المعطلين ليس لديهم تدخلات والمباريات ليست إلا مجرد كوميديا الشخص الدي سيفوز معروف ومحسوم في أمره … حارب الفساد أيها السيد عبد الإله بن كيران داخل حزبك عوض محاربة المعطلين المغلوب على أمرهم… اللهم إني قد بلغت فاشهد.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 5 ماي 2014 - 01:27

    الوظيفة العمومية من حق اي موجز. (حشومة هاد شي لكدير فيه اسي بنكيران واش حنا قرينا او منخدموش كنتمنا تشوفوا معانا شي حل)

  • المشاكس
    الإثنين 5 ماي 2014 - 02:52

    واحد بحال هذاك ما عمرو ما يعتادر.صدقوني إخوتي واحد الشاب عندو عي دبلوم تاع الحلاقة جا دخل خدام agent d'o.c.p فقط لأنه ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية.أين الكفاءة أين الأطر المعطلة.

  • Abdelmounim Alhoulandi
    الإثنين 5 ماي 2014 - 08:08

    هنا في هولاندا لا أحد يريد الوضيفة العمومية لمذا
    لأن الكفاءة مطلوبة والأجر محدود وتتم المحاسبة في آخر كل سنة
    ومن لم يعمل ولم يصل للأهداف المطلوبة على الأقل ٨٠٪
    يكون مصيره الطرد.
    واليذهب ليأخذ الإعانات الشهرية ويصبح من حثالات المجتمع
    آسف عن قساوة التعبير لاكن والله هته الحقيقة في هذا البلد.
    درست في المغرب وتخرجت من جامعتنا الحبيبة أشكر عائلتي ودولتي.
    والله عيب كبير أن تكون خريج جامعة فوضيفتك تحرير عقود الإزدياد.
    علموا أبناءكم التجارة ولا تعلمهم الإجارة
    هذا الشعار الذي يعمل به في هلاندا
    معذرة للمعطلين الله يحسن العون

  • cha3irfirst
    الإثنين 5 ماي 2014 - 08:53

    بن كيران لم يقل سوى الحقيقة،لا عمل دون إجراء مبارة ،عندما نتكلم لغة المنطق .

  • حميد
    الإثنين 5 ماي 2014 - 09:14

    اظن بان مصيبتنا الكبرى ليس في هذا التصريح بل في اشقاءنا من بني جلدتنا الذين يتفانون في تحقير المعطلين جميعا وتبخيس مستواهم العلمي …هل كل المعطلين شواهدهم فارغة!!!!!ما العيب في الطموح في العمل في الوظيفة العمومية!!!!!لماذا نتفانى في القضاء على بعضنا البعض…لماذا نصبح شجعانا ضد المساكين…..

  • مواطنة
    الإثنين 5 ماي 2014 - 10:35

    انا مجازة + عندي شهادة يعني BAC+6 خدامة في قطاع خاص مشي ممكن كلشي يخدم في قطاع العمومي على هاد الحساب حتى انا نخرج مع معطلين ونخدم فيها حسن انا منقبلاش هما احسن مني

  • امين
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:00

    نقرأ في "أخبار اليوم المغربية" أن مكتب مجلس النواب، برئاسة رشيد الطالبي العلمي، قرر تفعيل قرار سابق اتخذ في عهد الرئيس السابق كريم غلاب،و يتعلق الأمر بخلق منصب مدير ورئيس قسم على مستوى كل فريق برلماني، أي أنه سيكون هناك 8 مديرين لـ 8 فرق وثمانية رؤساء أقسام، كما سيغير هذا المنصب الجديد عددا من موظفي مجلس النواب.. مشيرة إلى أن تعويضات منصب المدير تصل إلى أزيد من 30 ألف درهم.

    8المديرين غير التعويضات ازيد من240 الف درهم اما 8 رؤساء الاقسام الله واعلم مشحال غيكلوا ديال التعويضات.و يجيو انصار ال pjd و يكولاك خاص نعاونو الدولة بالضرائب, بالصبر على الزيادات, بالقضاء على صندوق المقاصة اللي كياكل ميزانية الدولة.اوا اتفرج عليهم دابا كينقصو منك و كيزيدو ليهم التعويضات.نتا تقشف وهما يتبرعوا حيث ممثلي الدولة.هاعلاش كنكولو لكم اللهم في الشفار اللي كانو كيسرقو الميزانيات و كيخليوك تعيش, وهادوا اللي كيزيرو علينا و كيتبرعوا هما

  • pjdوضياع "العذرية السياسية"
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:47

    ان على رئيس حكومة البؤس والتيئيس والاحباط الظلامية المخزنية ان يسكت وان يخرص نهائيا عن الخطاب الشعبوي الدعائي الاستقطابي للآلاف من "شذاذ الآفاق الاغبياء" الذين ساندوه وصوتوا عليه في حملته الانتخابوية في مهزلة 25نونبر 2011..ان بنكيران قد فقد "بكارته وعذريته السياسية"في اول " زواج غير مقدس" بين حزبه واحزاب الفساد والافساد عند تشكيل النسختين الاولى والثانية من حكومته لدى فكفاه حديثا عن العفة والشرف السياسيين واتهام المعطلين والقوى المجتمعية الاخرى بالخلل الدماغي والقصور الفكري لاننا كمعطلين وكحركة احتجاجية مطلبية لهاته الفئة الكادحة من شعبنا الكادح ماضون في نضالنا المستميت من اجل العمل القار والحق الاممي و الدستوري المكتسب في الوظيفة العمومية…

  • جسار
    الإثنين 5 ماي 2014 - 13:35

    لا تنتظروا شيئا مع هذه الحكومة الا الزيادات لان هذا هو دورها وهي تؤديه بتفان وهما قاضيين الغراض win win
    اما معطلي المحضر ذنوبهم هي اللتي اعمت البصيرة لبن كيران ونزل الى الحضيض

  • غريب
    الإثنين 5 ماي 2014 - 14:20

    فيما يخص فكرة التوظيف المباشر شخصيا أنا ضدها لانه من غير المنطقي ولا من الانصاف ان يتم ادماج فئة قليلة لكونها تعتصم في الرباط فيما يوجد الملايين من المعطلين لا يستطيعون الذهاب إلى الرباط وإذا افترضناذلك فعلى الحكومة ان تدمج كل المعطلين بشكل مباشر لكني في نفسي الوقت أرى انه يجب على الحكومة خلق مناصب شغل سواء في القطاع العمومي او الخاص للمعطلين في احترام لمبدا النزاهة والشفافية التي تغيب في معظم مباريات التوظيف وفيما يخص تصريح بنكيران حول المعطلين الذين يعانون فأعتقد ان يجب ان يعالج خلل دماغه عندما رفع عدد الوزراء إلى 39 وزيرا وهو الذي يقول أن اقتصادنا يعاني من ازمة وان كلفة الأجور مرتفعة خاصة إذا علمنا ان اجرة الوزير تتجاوز اربعة ملايين سنتيم شهريا أليس من الاولى ادخار هذه الاموال لمحاربة البطالة و الفقر وتحسين اقتصاد البلاد.

  • راضية
    الإثنين 5 ماي 2014 - 14:41

    اتمنى ان ينشر تعليقي لاني لاحظت باني كتبت تعليقا منصفا للسيد بنكيران وتم حجبه سابقا فانا غير منتمية ولكن اتعاطف مع حزب بنكيران لان هده اول تجربة لهم ويتعرضون لنقد شديد وفعلا ادا قال تماسيح ففعلا هناك تماسيح ومفسدين لا يريدون لهده التجربة ان تنجح .اما عن المعطلين فاظن ان الوقت الدي يضيعونه اثمن من كل عمل سيحصلون عليه لانهم لو استغلوا هدا الوقت للبحث عن العمل لوجدوه ولكن الاتكالية وانتظار الامل المفقود من جهات معينة فلن يزيدهم الا احباطا فلا تعتمدوا على احد مهما كان واطرقوا الابواب ولن تخيبوا وكفاكم سبا .

  • marocain
    الإثنين 5 ماي 2014 - 21:05

    هاد تجار الدين هما أكبر موصيبة سلطها الله على هاد البلاد، جميع القرارات التي إتخدوها جاءت ضد الشعب، الفقير يزداد فقرا والغني يزداد غنى على حساب المزلوط.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة