24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. مخيم القوات المسلحة بإفران (5.00)

  3. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  4. الشرطة تفكّك عصابة متخصصة في الابتزاز الجنسي (2.00)

  5. هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟ (1.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | اليحياوي: الخطاب السياسي بالمغرب "هجين ورديء لا يبشر بالخير"

اليحياوي: الخطاب السياسي بالمغرب "هجين ورديء لا يبشر بالخير"

اليحياوي: الخطاب السياسي بالمغرب "هجين ورديء لا يبشر بالخير"

الاتهامات التي كالها أخيرا رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بالجملة لمنابر إعلامية مغربية من قنوات تلفزية وصحف ورقية وإلكترونية، وقبلها خطاباتُ فاعلين سياسيين آخرين، دفعت الخبير في الإعلام والاتصال، الدكتور يحيى اليحياوي، إلى دق ناقوس الخطر بشأن طبيعة الخطاب السياسي المتداول راهنا بالمغرب.

وأبدى اليحياوي، في تصريحات لهسبريس، عدم رضاه عن الخطاب السياسي الحالي بالبلاد سواء كان صادرا من لدن بنكيران، أو من فاعلين سياسيين آخرين بمختلف انتماءاتهم الحزبية، أو استهدف منابر إعلامية معينة أو استهدف أشخاصا بعينهم، سواء كان بنكيران أو شباط أو غيرهما، أو أحد طحالب الثقافة بالبلاد.

ووصف المتحدث الخطاب السياسي السائد بكونه خطاب هجين ورديء، ولا يبشر بالخير، ولا يرقى إلى مستوى تطلعات وانتظارات المغاربة"، مضيفا أنه "خطاب سياسي أضحى بعيدا عن الاتزان ووضع برامج واضحة المعالم أكثر من التعرض للأشخاص في كرامتهم وحميميتهم".

ولاحظ اليحياوي، معلقا على ما يُتداول منذ بضع سنوات قليلة من خطابات سياسية تتسم بالتشنج والعنف وغير قليل من السخرية والازدراء، بأن السياق صار يتحكم كثيرا في نوعية الخطاب السياسي"، مضيفا أن "بنكيران مجرد نقطة في بحر من ظاهرة سياسية وإعلامية باتت مقلقة".

وسجل المتحدث ما سماه "انتقالا تدريجيا من خطاب متزن إلى خطاب محكوم بحسابات سياسية تتسم بمزايدات من هذا الطرف أو ذاك، وتنتج ردود فعل أغلبها يحمل جرعات من العنف اللفظي"، محذرا من هيمنة ردود الفعل على القيام بالفعل ذاته داخل الخطاب السياسي المغربي".

وأوضح اليحياوي أن هذا المعطى يرتبط أساسا بالفاعلين السياسيين أنفسهم، "عندما يأتي شباط مثلا ليستفز بنكيران لفظيا، فإنه لا يمكن أن ننتظر من هذا الأخير أن يكون خطابه أقل عنفا من سابقه"، مشيرا إلى أننا "دخلنا دوامة لا حد لها من ردود الأفعال في مشهدنا السياسي المغربي".

وبخصوص اتهامات بنكيران لجريدة هسبريس وغيرها من المنابر الإعلامية المغربية بكونها تشوش عليه وتتآمر على تجربته الحكومية، أجاب اليحياوي بأن "خطاب رئيس الحكومة ليس خاطئا مائة بالمائة، كما انه ليس صحيحا مائة بالمائة" وفق تعبيره.

وأردف متابعا "لا يمكن معرفة الخلفيات أو المعلومات التي انطلق منها بنكيران في اتهاماته، غير أنه إذا كانت هسبريس أو غيرها من المنابر متحيزة لهذا الطرف أو ذاك، فهو معطى يعتبر بمثابة حراك فيه تدافع إعلامي، ولا يمكن بالتالي إطلاق حكم جازم بهذا الصدد" يورد اليحياوي.

وكان بنكيران قد اتهم، خلال كلمة له أمام مسؤولي حزبه الجهويين والإقليميين والمحليين، العديد من وسائل الإعلام المختلفة بالتآمر عليه، من بينها جريدة هسبريس الإلكترونية التي قال إنها "باعت الطرح"، وإذا استمرت في ذلك لن تبقى لها شعبية، وأن الناس "غادي يعيقوا بها" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - الاثنين 05 ماي 2014 - 20:11
" عدم رضاه عن الخطاب السياسي الحالي بالبلاد" زعما كان زوين و خياب سبحااان الله
2 - MAGHRIBI الاثنين 05 ماي 2014 - 20:12
الله يرضى عليك السي اليحياوي.
3 - salman towa الاثنين 05 ماي 2014 - 20:13
فعلا كلمات بنكيران منحطة ورديئة ولا أخلاقية.
إذا كانت مرجعية حزبه إسلامية فهل لايعلم أن الإسلام يحرم سب المسلم لأخيه وينهى عن الكلمة الخبيثة؟
أم أن السيد رئيس الحكومة يعلي راية الإسلام فقط للفوز بكرسي الرئاسة ؟
هذا مايسمى باستغلال الدين لأغراض نفعية وهذا هو النفاق في أبشع صوره.
اتق الله يا رئيس الحكومة وزن كلامك قبل النطق فمرتبتك أسمى من أن تتلفظ ألفاظا سوقية خبيثة.
4 - mowaten الاثنين 05 ماي 2014 - 20:17
الخطاب السياسي فارغ سوقي و بذيء يعكس مستوى الانحطاط الاخلاقي داخل المجتمع حيث التقدير و الاعجاب للاكثر سفاهة و عدوانية وغشا. سياسيونا يشبهوننا.كيفما تكونوا يولى عليكم.
5 - [email protected] الاثنين 05 ماي 2014 - 20:21
المشكل أن رئيس الحكومة السيد بنكيران يضع نفسه دائما في موقف الضحية، ولحد الساعة لم يجرؤ على تحمل مسؤوليته كرئيس حكومة أمام المغاربة الذين انتخبوه وبالأحرى أمام وسائل الإعلام التي من المفروض أن تنتقد كل صغيرة وكبيرة يقوم بها اي مسؤول مغربي في أي موقع وبالأحرى وئيس الحكومة.
الخلاصة ان بنكيران كمسؤول مغربي هو فاشل فاشل فاشل...... ويبحث دائما على مشجب لتعليق مشاكله وتصريف الأنظار عن فشله في تدبير المرحلة الحالية
تحية للأخ يحيى اليحياوي
6 - med الاثنين 05 ماي 2014 - 20:38
كل ما قلته يا أستاذ واقع فعلي او فعلي واقعي؛أما نسبة الخطأ،فهي 100/100 بالنسبة لجميع الخطابات.
«مواطن غيور ويتألم»
7 - I agree with you الاثنين 05 ماي 2014 - 20:39
I totally agree with you
It's embarrassing to hear some of the ministers and parlementeries speak.
No substance at all!!!!!
8 - البلقاسمي عبدالعزيز الاثنين 05 ماي 2014 - 20:56
الصراع مع الإعلام في هدا العصر يعد من العبت انتقاد وسيلة إعلامية يزيد من شهرتها بل من قوتها لنعد الى بنكيران لنقول ان الرجل دخل في مرحلة تقتضي الوقوف عندها بكل موضوعية ووطنية أيضاً اي ان أفق الرجل وصل الى مرحلة الانغلاق التام او الجزئي لم يعد له الا الشعور بدأته فقط تضخمت عنده إلانا
9 - moha الاثنين 05 ماي 2014 - 20:59
عار على رئيس الحكومة ان تكون لديه مثل هده الخطابات السياسية .الشعبوية تمرر بها ما تريد ولكن ليس بالمستوى الدي نسمعه منك يا رئيس الحكوة كن قدوة سياسوية
10 - houari dzairi الاثنين 05 ماي 2014 - 21:10
يرحم بوك خوا صاحب التعليق رقم 3 salman towa
كلامك معقول وعلاه دارولك ديسلايك.
تحية لإخواننا المغاربة. نحن الجزائريين ابتلينا بحاكم عجوز وأنتم برئيس حكومة لايحترم نفسه ولاخصومه.
راقب كلامك يارئيس ماتطلقش أي كلمة راك رايس
11 - ديك ااجن الاثنين 05 ماي 2014 - 21:13
كل كأس بما فيه ينضح كما يقول المثل يا أستاذ.فأنت تنظر إلى الأمور بعين الآكاديمي المتزن. أما مسيلمة الزمن المغربي ف
ي حين يستيقظ في الصباح فيملأ حقيبته بكل مايمجه أي عاقل من كلام يستئسد به على المغاربة. ليتظاهر به أنه رئيس حكومة يقدم شيئا لهذا الوطن
12 - عبد اللطيف الاثنين 05 ماي 2014 - 21:16
سلام عليكم يجب اخد الكل من حزب المصطاج و بن غران الا السجن لانهم داهبون بالبلد الا الجحيم و كدالك ملف الصحراه و السلام عليكم
13 - marrueccos الاثنين 05 ماي 2014 - 21:22
التعددية الحزبية محمودة لكن يجب أن تقابلها تعددية سياسية وليس إصطفافات أيديولوجية ! تعددية سياسية تنعكس في البرامج !
جميل أن يكون لنا مصباح بمرجعية إسلامية يتصدر النتائج إن رأى المغاربة بلدهم ذهب بعيدا في الحريات الفردية لكن في الإتجاه الخطإ ! يأتي حزب لتقويم هذا الإنحراف لكن من داخل المرجعية المغربية وليس خارجها ! المواطنون يشتكون من الإنهيار الأخلاقي الذي ينخر المجتمع ، دعارة الأطفال ؛ تفشي المخدرات ؛ الجريمة ؛ خيانة الأمانة ... وحده حزب بخلفية إسلامية يمكنه طرق الضمير الجمعي للمغاربة والإسلام يشكل حجرة الزاوية فيه لإعلاء قيم المحبة ؛ التٱخي ؛ الأمانة التضامن ...
إن شعر المواطنون أن قيم الحداثة والديمقراطية مهددة لن يجد حرجا في ترجيح كفة الوردة لإيمانه بمبادئ حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا ! ووقوفه في وجه الليبرالية المتوحشة !
اليمين لدفاعه عن حرية المبادرة وتكافؤ الفرص وتقليص تدخل الدولة في الإقتصاد !
هذه ليست دعوة إلى الإنعزالية إنما العمل من قلب المشروع المجتمعي الذي يمفصلنا داخل العالم الحر دون التفريط في دعامات تاريخ المغاربة ! الأمازيغية والإسلام !
14 - بنكيكي و"السياسة الحامضة" الاثنين 05 ماي 2014 - 21:24
مند تبوا امين عام الباجدة لرئاسة الحكومة والخطاب السياسي منحط وردئ وبدئ وبالاصح حسب التعبير الدارجي العامي المغربي الاكثر فصاحة "حامض" خصوصا من طرف بنكيكي وزمرته في البيجيدي واصبحنا دائما نسمع الفاضا وتعابير بالية غريبة عن القاموس والمعجم السياسي المغربي من قبل " فهمتيني ولا لا" و" العفاريت والتماسيح" و" التبوريد"و "عفا الله عما سلف"...
15 - Mohamed الاثنين 05 ماي 2014 - 21:32
هده هي الحقيقة المرة وخصوصا عندما يتعلق الامر بشخصية على راس هرم الحكم او برئيس حزب مثلا مما يعطي الانطباع باننا فقدنا ادب الحوار وفن الخطابة التي كانت على الاقل افضل بكثير عند الدين سبقونا في هدا المجال.اظن انه حان الوقت كي يتدخل قائد البلاد وهو المعروف برزانته من اجل وضع حد لهده المسرحيات الهزلية التي من الممكن ان تجد صداها في ساحة جامع الفنا وليس على شاشة التلفاز احتراما على الاقل للمتلقين وحفاظا على سمعة البلاد والا فسوف نصبح اضحوكة العالم.وما يؤسف له حقا هووجود نخب مثقفة في هده الاحزاب تطبل وتزمر لهدا الكلام الرديئ الدي لا يرقى الى المستوى المطلوب مما سيجعل مستقبلا الكلام الشعبوي وليس الشعبي مطية للوصول الى تحمل المسؤولية وتسيير امور العباد وهده هي الطامة الكبرى.
16 - خـــــــــــــالد الاثنين 05 ماي 2014 - 21:35
يقولون لتصبح سياسيا لابد أن تتنازل أخلاقيا ولتكون إعلاميا لابد أن تستغل الثغرات التي يتركها السياسي



أو هادشي لي واقع ليكم أما المواطن مشا فالرجليين
17 - عزيز بني تجيت الاثنين 05 ماي 2014 - 21:36
الحمد لله أصبح إعلامنا و إعلاميينا ، مثقفيينا و سياسيينا يتكلمون وبكل أريحة وحرية عن رئيس الحكومة وبألفاظ غليضة و لا يأتيهم الخوف من بين أيديهم ولا من خلفهم وأطلق سراح ألسنتهم المغلولة وبعدما كان مقص الرقيب يحجر عنهم الكلام في السنين الخوالي وأصبحوا بذلك من الغائبين، ومن خلال هذا كله هل يمكننا أن نعتبر كل هذا اندحارا إلى الوراء أم تقدم إلى الامام؟
18 - الرجل للذي الاثنين 05 ماي 2014 - 21:39
من محتوى خطاب بن كيران و الطريقة للتي قدم بها هاد الاستهزاء على الرجال من اعلاميين سواء على هيس بريس أو على المناضل رشيد نيني أو على السيد محمد تيجيني في الحقيقة مستواه ساقط و ليس بسياسي ينتقد من ينبهوه بأخطائه قال رسول الله ص لا خير في من لا يقبل النصيحة و لا خير في من لا يعطي نصيحة فلا تنتظروا من هاد الشخص الخير.
19 - abou chaima الاثنين 05 ماي 2014 - 21:48
سيدي الفاضل ليس الخطاب السياسي هوالإشكال اليوم ،بل الإشكال هو سياسيِّي اليوم ،الدين يفتقدون الى الفعل السياسي وأخلاقيات وأدبيات السياسة ،إنَّ أسباب إنحطاط المجتمع راجع الى ساساته ونخبه ومتقفيه ،الكل تائه يبحت عن مكاسب مادية ونصيبه من فتات كعكة المخزن ،فضاع الوطن بين الضباع آكلي الجِِيَّفْ ،لاأحد عنده ذرة غيرة ولا عزة نفس من أجل هدا الوطن ، ابتلينا بساسة من الدرجة الغير مُصَنَّفة ،ساسة الحربائية ، ساسة أوهن من بيت العنكبوت ،فغدت السياسة كحمام النساء هرج ومرج وعويل ولغط ،وغابت الفاعلية والمصداقية والحماسة ، وحل محلها الغوغائية وضبابية الرؤى ،وأصيبت الأمة بالعقم السياسي والبلادة الفكرية والجهل المقصود، لقد ضاع الوطن مند زمان بعيد ، فما نراه اليوم فما هو إلا‏َّ ثمرة الأمس.
20 - مواطن غيور الاثنين 05 ماي 2014 - 22:18
السيد اليحياوي وانا اعرفك جيدا اتفق معك في المضمون ونختلف في الشكل ما يصدر عن بن كيران ورؤساء بعض الاحزاب السياسية ليس خطابا سياسيا في المفهوم الدقيق لعلم السياسة وانما ديماغوجية تصل بها الرداءة الى حد ما نسمية "كلام الزنقة" فزعيم حزب يسب على شكل حلايقي ويتهم هنا وهناك بكلمات يخجل دكرها وريس حكومة يرد بمفردات لا ترقى الى مستوى المسؤولية وكثرة الاتهامات للاعلام هنا وهناك دون الفدرة على تحريك دعوى عمومية
اتفق معك كدلك ان هذا لا يبشر بخير لان هؤلاء الناس وبهذه الطريقة لا يرقون الى مستوى تحمل المسؤولية مع الاسف الشديد انهم مسؤولو احزاب سياسية
وبالتالي لا ننتظر منهم خيرا ونحمد الله واقولها صراحة وعن قناعة اننا ملكية ولسنا جمهورية والا مع هؤلاء الناس سيعيش البلد في فوضى عارمة هناك من يشرق وهناك من يغرب فعوض ان يكون صراع برامج وافكار في شكل كتابات ومنتديات وطاولة مستديرة وتاطير حزبي لتهيئة الشعب للمشاركة السياسية والاستعداد الجدي للمستحقات المقبلة وما ينتتظر البلاد في قضية الصحراء والتي تتطلب اليقظة القصوى والمستمرة للامؤامرات التي تحاك في السر والعلن نجد السب و القدف والشتم المتبادل
21 - بنحمو الاثنين 05 ماي 2014 - 22:36
ألا ترون معي أن بنكيران وقع في خطأ اليوسفي ؟
بنكيران أمر بطرد صحافين من التجديد لأنهما خرجا على الخطو و اليوسفي أخرج محمد لمريني من جريدة الإتحاد الإشتراكي
بنكيران يهاجم الصحافة كما فعل قبله اليوسفي لا لشخصه أو حزبه بل لدفاعه عن المخزن, لكن لم يري بأن ضياع اليوسفي كان سببه هذه الصحف التي أخذ منها موقفا . فلقد تجند أغلبها في نقده و ضياعه مساندوه, و لا زلنا نتذكر إلى اليوم كيف إشتهرت مقالات نيني في تلك الفترة.
الصحافة هي السلطة الرابعة يا سيد بنكيران, قد ترفعك إلى الأعلى كما أن بإمكانها طرحك إلى أسفل السافلين. قد تجد توافقا مع مزوار ولو نعته بكل النعوت أو الشباط, لكن الصحافة ,و خصوصا التي لها قراء مدنون على قراءتها , قد توقع بك من حيث لا تدري. هسبريس لم تهاجمك بعد, لكن الصحافي الذي نعته بالإسم يقول "وراك هترتي آسي".
22 - abdelfattah الاثنين 05 ماي 2014 - 22:48
الخطاب السياسي في المغرب تتحكم فيه لغة المصلحة الخاصة والذاتية.
لهذا فهو خطاب اجوف ومحدود الافق وليست له اية رؤيا على المدى البعيد فهو خطاب خالٍ من اية روح وطنية.
حكومتنا كانت عبر التاريخ عبارة عن شركة تدر الارباح على مسؤولينا ولهذا فان كل خطاباتهم السياسية تمتاز بنوع من الدهاء قصد الحفاظ على مواقعهم طلبا في مزيد من الارباح والاستغناء.
23 - l'expert endeté الاثنين 05 ماي 2014 - 23:33
Où en est notre stare en matière des Telecom. Le pays a besoin de votre expérience ne serait-ce que pour expliquer à ces politiciens que le secteur dont vous êtes issu a un poids non negligeable dans le commerce extérieur du Royaume. Vous avez été récompensé par Sa Magesté le Roi pour votre travail en matière de libéralisation des telecoms et il parait que vous êtes mieux placé que quiconque pour expliquer à qui de droit qu'avant la libéralisation les rentrées en devises étaient quatre fois supérieures à celles des sorties. Aujourd'hui, on doit recourir à des dettes extérieures pour compenser le déficit, détornement du trafic international oblige. On vient d'apprendre qu'au lieu de bénéficier des retombées de la cession des actions Vivendi dans MT, Banque Al Maghrib doit se débrouiller pour trouver des devises supplémentaires pour couvrir l'acquisition ..... des filiales de la société etisalat dont elle dispose en Afrique. Moi, ils ne m'écoutent pas et je n'en peu plus.
24 - طنجاوي الاثنين 05 ماي 2014 - 23:44
المشكلة هو بعد ان ابتعد شرفاء و عقلاء و كوادر و مثقفي المغرب و النخبة عموما عن السياسة بسبب سنوات الرصاص و القمع و التزوير و العبت بالمؤسسات و الانتخابات و الدساتير مند الإستقلال حتى منتصف التسعينات لم يبقى في الساحة السياسية و في الأحزاب خصوصا سوى هذه الطحالب الانتهازية و الكائنات الخبزية و المنافقين و الفاسدين و الحشاشين و أصحاب الشكارة و أصحاب السوابق و اولاد السوق و بعض المغفلين المساكين... ولهذا فالمغرب مهدد فعلا في استقراره السياسي بسبب ترامي هذا النوع من الخردة البشرية على السياسية و الأحزاب و مناصب السلطة لالشيئ سوى للمنفعة الشخصية او الفساد او اصطياد الفرص او التهرب من الضرائب او الهروب من العدالة او التقرب من مراكز القرار و أصحاب النفود لأجل الحماية و الاغتناء السريع... الخ يعني لاجل أي شيئ إلا المصلحة العامة و بناء الديمقراطية و الأحزاب الحقيقية و دولة المؤسسات و العدالة الاجتماعية و القضاء النزيه وهذه هي أركان الاستقرار و تتطلب الكثير من الكفاءات و الجهد و الارادة و التخطيط و الوقت لكن سياسيو المرقة الحاليون لا يفهمون حتى %1 من هذا الكلام
25 - جنجار الاثنين 05 ماي 2014 - 23:48
....أو أحد طحالب الثقافة / خطاب سياسي في أعلى مستويات نضجه العقلاني...، عجبا .
لا تنهى عن خلق و تأتي مثله عار عليك إن فعلت عظيم
26 - هشام tah الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:59
منذ حكومة اليوسفي. انقلبت لغة السياسيين رأسا على عقب. وبما أن "رئيس الحكومة" يتهم هسبريس ببيع "الطرح" فإنه أول من بدأ بعملية بيع الطرح يوم قبل يتمثيل دور رئيس حكومة....... وضحك على ذقون من أوصلوه إلى المنصب الذي يشغله والذي يمكن تسميته أي إسم إلا " رئيس حكومة"!
للإشارة يجب أن يفهم بائع "الطرح" بان من ينتقده ليس هسبريس ولكنهم قراء هذه الصحيفة .... وهم طبعا من صوتوا على حزبه وهم من سينزعونه من كرسييه إن شاء الله... ..
27 - عضو سابق بال PJD الثلاثاء 06 ماي 2014 - 09:02
دون أدنى شك فان الدكتور اليحياوي هو الآخر سيحشره بنكيران في زمرة الأعداء و المتآمرين و ربما يصفه بأقدح النعوت لأنه من خبراء الإعلام عندنا في المغرب و له من النزاهة الفكرية ما يجعل الكثيرين يلتفتون الى كلامه.
عندما كان بنكيران و أتباعه في المعارضة فانهم غالبا ما يستشهدون بكلام و تحليلات اليحياوي و يجرون معه حوارات خصوصا في جريدة التجديد لانتقاد الشق الإعلامي من عمل الحكومة.
28 - المامون الناظوري الثلاثاء 06 ماي 2014 - 10:27
الكل يحلل والكل يكتب ما شاء اليس لبن كيران ان يقول ما يشاء ويعبر عن ما يراه ويهاجم خصومه اللذين هم له بالمرصاد في كل حركاته. ام ترون ان المغرب كان قبل بن كيران احسن مما هو عليه اليوم. يا عباد الله.ان شياطين الانس لا شغل لهم الا زعزعة المسلم حتى يرون الحق باطل.والباطل حق, كما هو الحال في مصر لما انتخب الشعب رجلا مومنا بالله ويتوكل عليه جاء الفسدة الفاسقة لينقلبو على الشرعية للمواطنين ويرجعو بالبلاد الى الوراء نصف قرن بينما قالو وأرادومن محمد مورسي المواطن والرئيس الصالح ان يبني لهم مصر في سنة واحدة لتكون مثل أمريكا وهذا غير معقول بل انها حماقة بعينها ما يقوم به اسيسي من تقتيل وتعذيب وتشريد لدلالة على جنونه وفرعنته.
29 - ابراهيمي الثلاثاء 06 ماي 2014 - 12:29
الهجوم الكبير على وساءل الاعلام في هذا الوقت بالتحديد من قبل السيد بنكيران وبلغة غير دبلوماسية تعني الكثير منها انه بدا يفقد اعصابه وصار يضرب قدميه وهذا يدل على ان هذه الحكومة لا تملك سياسة إعلامية وريد ان يتدخل في ملف فشل الخلفي في إدارته وكأن التماسيح التي كان يخوفنا منها انقرضت وانهى ملف الفساد والزيادات في الأسعار دون تعويض عن الشعب ونسي او تناسى ان حبل الوععود والتمنيات بالرخاء قصير وان الشعب لاينتظر الهدرة إنما الافعال أو السكوت
30 - محمد الثلاثاء 06 ماي 2014 - 13:18
أولا وقبل كل الشيء المؤمن دائما يتفائل بالخير ويتمنى الخير . أما بالنسبة للخطاب السياسي هل تستمعون لخطابات السياسيين الجزائريين ( السب والشتم والقمع والتهديد ) ولا أحد يتكلم ووو. أما حكومتنا الموقرة بعض الأحيان يتكلمون بالدارجرة للتعبير واعطاء الأمثلة والأقوال لا تهم بل الأفعال . أنا كمواطن مغربي لا أنتمي لأي حزب لاحظت أن كثرة الملاحظات على هذه الحكومة في الأقوال واللباس والتصرفات مع المجتمع مثلا عندما يذهب بنكيران في موكب جنائزي تكثر الثرثرة واالتخوريض سبحان الله . وهذا لم يكن مع الحكومات السابقة التي كانت تفعل ماتشاء ......./ عاش الملك
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال