24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. هيئة حقوقية تنتقد ارتفاع ميزانية التسلح في المملكة (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. هجرة (5.00)

  5. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

قيم هذا المقال

4.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الـPJD ينبش في ملفات تدبير غلاّب لمجلس النواب

رصيف الصحافة: الـPJD ينبش في ملفات تدبير غلاّب لمجلس النواب

رصيف الصحافة: الـPJD ينبش في ملفات تدبير غلاّب لمجلس النواب

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض الصحف الصادرة الخميس من جريدة "الأخبار" التي أدرجت ضمن موادها أن أعضاء فريق العدالة والتنمية بمكتب المجلس، شرعوا في نبش الملفات المرتبطة بتدبير الرئيس السابق للمجلس كريم غلاب، ويتجهون إلى طلب فتح تحقيق حول توظيف خمسة أشخاص استقلاليين بالمجلس يوم 17 مارس الماضي، قبل أسابيع من افتتاح الدورة البرلمانية وانتخاب الرئيس الجديد، رشيد الطالبي العلمي.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن أعضاء فريق البيجيدي بمكتب المجلس أعلنوا أن هذه التوظيفات صادق عليها كريم غلاب بدون استشارة باقي أعضاء المكتب.

وفي خبر آخر كتبت نفس اليومية أن عضوين بارزين بحزب العدالة والتنمية بقلعة السراغنة دخلا في تراشق كلامي على صفحات الموقع الاجتماعي "فايسبوك" إذ تبادلا الاتهامات بالإساءة إلى الحزب، مضيفة أن أحدهما تساءل عن النوايا التي تقف وراء التحاق الآخر بالحزب، متهما إياه بأن عضويته الجديدة تحكمها المصلحة أو أنه جيء به من طرف من له مصلحة في ذلك.

جريدة "المساء" أوردت أن قاضي التحقيق بالمحكمة الزجرية الابتدائية بعين السبع، حسن خويدر، استمع إلى أزيد من ثلاث ساعات إلى كريم الزاز، المدير العام السابق لشركة "وانا للإتصالات" الموجود رهن الاعتقال الاحتياطي في سجن عكاشة على خلفية متابعته بتهمة "التلاعب بالمكالمات الدولية".

وأضافت الجريدة أن أسئلة القاضي المذكور تركزت على علاقة الزاز بكل متهم على حدة، وكيف تلقت شركات خاصة تحويلات مالية مهمة خلال فترة معينة مع التفصيل في أسماء الشركات وكل تحويل مالي، فيما نفى الزاز أهم التهم الموجهة إليه معتبرا أن الشكاية الموجهة ضده كيدية وأن ورائها مسؤول معروف بشركة للاتصالات.

وفي خبر آخر كتبت "المساء" أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على روسيا،بسبب الأزمة في أوكرانيا، تسببت في تعطيل إطلاق القمرين الصناعيين اللذين سبق للمغرب أن اقتناهما من فرنسا بعدما قررت السلطات المغربية تجنب صدامات دبلوماسية مع واشنطن.

وإلى جريدة "الأحداث المغربية" التي كتبت أن وزارة الاتصال تعيش حالة تصدع داخلي في بيتها منذ تولي مصطفى الخلفي مسؤوليتها، حيث انقطعت كل سبل الحوار بين الكاتب العام الجديد المعلقة وضعيته القانونية وبقية المدراء.

وأشارت ذات الجريدة إلى أن استقدام موظف غادر الإدارة منذ قرابة العشر سنوات، بعد أن تقاضى مقابلا لهذه المغادرة، لكي يسير ميدانا حساسا للغاية أثار استياء بين كل أطر الوزارة التي امتنعت عن تقديم ترشيحها للمنصب لعلمها أن الوزير لن يضع فيه إلا واحدا من قبيلته الحزبية، تقول "الأحداث المغربية".

نقرأ في "الصباح" أن مئات من سكان حي مسنانة بطنجة تجمعوا أمام مقر الدائرة الأمنية التاسعة بالمدينة للتعبير عن تضامنهم مع أسرة طفل عثر على جثته طافية ببئر قريب من مسكنه، والتنديد بما اعتبروه تقصيرا من جانب الشرطة في معالجتها لشكاية الأسرة واتهامها لأمرأة باختطاف ابنها قبل أن يلقى حتفه.

من جهة أخرى نقلت نفس اليومية أن وفدا أوربيا من ممثلي البنوك والمؤسسات الائتمانية حل بالمغرب بهدف التباحث مع نظرائهم المغاربة وممثليهم في المملكة حول المساهمة الإبرائية بالنسبة إلى الحسابات البنكية في الخارج، إذ ينتمي الزوار إلى دول مرتبطة مع المغرب باتفاقيات لتبادل المعلومات حول حركة الأشخاص والأموال.

وأضافت أن مهنيي البنوك الأجانب يعتزمون التنسيق مع الجانب المغربي حول الإجراءات الخاصة بتبادل المعلومات التي ستدخل حيز التنفيذ شهر يناير من السنة المقبلة.

"الصباح" نشرت كذلك أن حارس أمن خاص لقي حتفه حين كان رهن البحث لدى عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي للدروة إقليم برشيد. مشيرة إلى أن الحالة الصحية للموقوف تدهورت بعد إلقاء القبض عليه خلال حملة تمشيطية بتجزئة الوفاء،حيث يقطن رفقة أسرته مما استدعى إشعار النيابة العامة وإحضار سيارة إسعاف تابعة للوقاية المدنية لنقله إلى المستشفى الإقليمي الرازي ببرشيد لتلقي العلاج، لكنه فارق الحياة قبل وصوله إلى المؤسسة الاستشفائية.

من جهتها أوردت "صحيفة الناس" أن الأمير مولاي هشام غادر العاصمة الرباط، التي حل بها مؤخرا، في اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية بعدما لم يثر كتابه "الأمير المنبوذ" ما كان ينتظره من ردود فعل وتفاعلات.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن خروج بعض الأصوات المنتقدة لما جاء في الكتاب ساهم بدوره في التعجيل بعودة الأمير مولاي هشام إلى مقر إقامته بأمريكا، بعد أن حل بالمغرب عقب صدور كتابه لمتابعة الأصداء التي سيحدثها كتابه، تاركا الصحافي رضا بنشمسي في إقامته بفرنسا، مضيفة أن كتاب الأمير مولاي هشام قد تعرض مؤخرا لانتقادات كثيرة أقواها تلك الصادرة عن صحافيين معروفين بأنهم ضد المخزن.

وعلى صعيد آخر قالت "صحيفة الناس" إن رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، اقترح عبد العزيز شماس، مدير المقر المركزي لحزب التجمع الوطني للأحرار، لشغل منصب الكاتب العام لمجلس النواب خلفا للإتحادي نجيب خدي، الذي شغل المنصب منذ فترة تولي عبد الواحد الراضي رئاسة مجلس النواب واحتفظ به الاستقلالي كريم غلاب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - salwa beni mellal الأربعاء 07 ماي 2014 - 22:07
الجمل كايعيب حدبة صاحبو وينسى راسو.
انبشوا أولا في ملف الوزير الخلفي الذي وظف مقربا منه ممنوع من التوظيف.
وانبشوا في أرشيفات خطاباتكم أيام الحملة وتلك الوعود المعسولة التي أخلفتموها.
2 - الاستقلال الأربعاء 07 ماي 2014 - 22:09
هاد غلاب ماعندوش علاش يحشم ،عارف راسو غاتسالي ليه الولاية و هو يوظف خمس استقلاليين ،هذا هو الشطط في استعمال السلطة ،هانتوما المغاربة شكون كان تايسيركوم هادي خمسين عام ،
3 - حميد الأربعاء 07 ماي 2014 - 22:13
هدا من حقه و حسب ما سمعت كل مسؤول له الحق في توظيف خمسة اشخاص لا اقل ولا اكثر وهل معمول به حتى في الدول المتقدمة
4 - khalid lmaghribi الأربعاء 07 ماي 2014 - 22:40
ﻻعيب في تفحيص الملفات التي تسلمها الرئيس الجديد من القديم لكن لن تسفر عن اي شئ والدليل ان غﻻب لما كان وزير النقل اتهم بصفقة الردارات الثابتة واشياء اخرى كما اتهمت زميلته في الحزب ياسمينة بادو ولم نرى اي متابعة.هده ملفات تستعمل للضغط دفاعا عن النفس كلما اشتدت حدة الضغط من الطرف اﻻخر.هده هي الحكامة المغربية....
5 - bent lablad الأربعاء 07 ماي 2014 - 22:52
نتمنى من سي بن كيران،أن يتم نبشه إلى أن تتم محاسبة سي غلاب،ولا تكون هاته القضية جعجعة بدون طحين،بل تبادل للتهم بين حزبين يتصارعون حول الكراسي.....
عديدة هي القضايا اللي نبشتي أسي بن كيران،لكن في الأخير تخرج بخلاصة عفا الله عما سلف
6 - houssine الأربعاء 07 ماي 2014 - 22:54
نحن مع الحق وليس مع المفسدين يجب علئ بن كيران الحزم والجراة لان الشعب وراء صاحب الجلالة وحكومة بن كيران المنتخبة الله بين المفسدين الذين نهبو البلاد والعباد فيجب محاكمة كل المتوريطين في كل الميادين نحن نطالب بربط المسؤولية بالمحاسبة. هناك ا سماء من حزب الاستقلال ومن احزاب اخرى يجب محاسبتها ايها الوزيرالاول (القانون فوق الجميع)طلبوا فتح تحقيق حول كريم غلاب فيما وصل اليه القطاع البحري عامة وكوماناف خاصة
قال الله عز وجل: (( وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ
7 - hakim korti الأربعاء 07 ماي 2014 - 22:54
اكبر كدبة قالها بنكيران للاستيلاء على تقة المغاربة هي كدبة -التماسيح و العفاريت- لنكتشف بعد 3 سنوات ان تلك مجرد مصطلحات يستفز بها الخصوم ليكسب تعاطف العامة من الشعب....لكن عقنا بيك ابنكيران وبكدوبك...انت اكبر تمساح و عفريت ديال الصح.
8 - Mohamed الأربعاء 07 ماي 2014 - 23:12
لا تنسوا ان غلاب ايضا هو من اخل المدونة السويدية للسير وهو من فرض 400 درهم ضريبة لتجديد رخصة السير وهذا يدل على انه لايحس بالشعب بتاتا
9 - سعيد السوسي الأربعاء 07 ماي 2014 - 23:13
ياجماعة النفاق التي تضع الديسلايك
لكل من قال كلمة حق
فيما يختلف ان غلاب وضف موضف x بدون سند قانوني
او الخلفي وضف x بدون سند قانوني
لماذا هذا النفاق فكلاهما يعتبران مخالفان للقانون
بغض النضر لنتمائهم الحزبي
قولوا كلمة حق ولو مرة ياجماعة لباجدة لاللتعصب
ثانيا اذا ارادوا مسائلة غلاب و غيره
الايجوز مسائلة انفسهم عن برنامجهم الانتخابي
الذي لم يحقق منه ولو 5%
ليكن في علمكم ان اصحاب كلمة حق لا يهمهم دسليككم
10 - mouh الأربعاء 07 ماي 2014 - 23:13
حزب االعدالة اكبر حزب جاء على الاخضر واليابس في الحكومات المتناوبة على الشعب المغربي لن يشفع لكم ومصيركم مجهول.
11 - الهاشمى التلمسانى الأربعاء 07 ماي 2014 - 23:26
اليكم عدة وزرا وعدةرواساا ومديرين عملو متل رئس مجلس النواب بتعيين عدة روساا ء قبل مغادرته الكرسي الحلوب 1منصف بلخياط عين عمه فى منصب حساس وتقيل فى الاجر اليد مدير المكتب الوطنى المغربى للسياحة السيد عدو بسهره او من الاصدقاء المقربيينةةةةةةةةةةة منه ومن دائرة الاسرة بالسي د المندوب الحالى فى لندن اتى به من وكالة الاسفار بالدار البيضاا علما انه لايفقه الللغى الانجليزية كما قام السيد العنصر محند عندما كان وزير للبريد وفى ايامه الاخيرة بملا ء جميع فروع الوزارة والمصالح بالمملكة المغربية وحتى فندق البريد بافران اغرقه باناس لايعرفون معنى للسيا حة او حتى الطبخ او الاستقبال حنى اصبح حزب الحركة كله ينطقون لغة واحدة لم يفهمها الاخرون الا التصويت على العنصر وهذه قاعدة معروفة عند المغاربة وعند جميع الاحزاب وهذا ما جعل خزانة الدولة تغرق لان جل المناصب كلها اشباح الله يحفض ملك البلاد هو اب الجميع وعاش عهلنا الحبيب
12 - هذا هو بنكيران الأربعاء 07 ماي 2014 - 23:30
بنكيران لم يفضح غلاب لما كان معه في التحالف الحكومي والآن عندما نافس هذا التحالف من أجل تجديد ولاية أخرى لرئاسة البرلمان أصبح عدوا لبنكيران والآن فقط أصبح مفسدا. كذلك مزوار كان من ماهبي المال العام وتمساح من الدولة العميقة فلما إحتاجه بنكيران لإخراج النسخة الثانية من حكومته لم يعد كذلك بل إن الموظفين اللذين سربا الوثيقة التي استغلها نواب بنكيران لفضح مزوار كان جزاءهما المحاكمة بتسريب خبر مهني وعلق بنكيران انه غيرمعني بهذا الملف. (وسرهم هما اللي تاقو فيه بانه جا باش يحارب الفساد) هذا هو بنكيران يركب على الدين و على المآسي ويركب على الوطنية ويستقوي على الضعيف و يخنس أمام القوياء والوبيات. كل سلاحه قواعد حزبه التي سلمته مفاتيح عقولها فهو يعبث كما يشاء وعليها الدفاع والتبرير بحجة الإكراهات وبحجة التدرج وبحجة أن ما يقدم عليه ستظهر نتائجه في المستقبل ونحن نقول (باراكا غير هاذ الشي اللي بان)
13 - ba hssin الأربعاء 07 ماي 2014 - 23:38
إدا سرق الفقير رغيفا ليأكله سقوه سم ماء..ويسرق الغني أموال الشعب برمته ولا يلقى جزاء.
14 - الشعب عاق وفاق الأربعاء 07 ماي 2014 - 23:40
ياخلية البجدي حكموا ضمائركم وكفى من توزيع الديسليكات لكل من إنتقد حزبكم فكلنا مع محاربة الفساد قولا وليس شعارا وأيا كان الفاسد
15 - جلال الأربعاء 07 ماي 2014 - 23:45
الحزب الاستغلال الحزب فاسد فاشي دمر وسرق المغرب مند الاستقلال الان وفقد مصدقيته تماما عند المغاربة وحزب بنكيران ايضا فقد شرعيته ومصدقيته وباع الماتش للصالح التماسيح والعفاريت مزوار تمساح وفاسد عند كان في المعارضة رجل الوطني عندما بترقيع حكومة بنكيران البئيسة شباط وطني عندما في الحكومة غدار وفاسد عندما انسحب منها ملفكريم غلاب يشبه الملف بريمات مزوار عندما كان في المعارضة وعندما سوف يخرج حزب العنصر وبنعبد الله من الحكومة سوف يبدا الحزب الحاكم في النبش على ملفاتهم ايضا لمادا بنكيران لم يقوم بي اقالة وزير شكولاطة عندما تفجرت فضيحته ولمادا لم يقم بي اقالة مصطفى الخلفي عندما قامبتوسط للتوظيف ابن جلال الحمداوي زعيم الحركة الاصلاح والتجديد والتي اعتبرها بنكيران بنفسه فساد ولمادا لم يكشف بنكيران عن لائحة مهربي التهريب الاموال في البرلمان عندما تحده شباط بكشفها ادا كان بنكيران عنده النية صافية للتطبيق الشعار اسقاط الفساد والمفسدين الدي رفعه اتناء حملة الانتخابية وهو وزيره مطفى الخلفي يواصل فضائحه داخل وزراة بتعيين احد الاصدقائه كاتب العام خارج القانون
16 - ممتاز ولكن الخميس 08 ماي 2014 - 00:00
وهل غلاب وحده من فعل دلك ؟الجواب لا إسألوا أحد الوزاء عن توسطه لأحدهم.إدنن الجميع يجب أن يحاسب بدون أي تميز حيت كلكم بحال بحال والفاهم يفهم
17 - النفاق السياسي الخميس 08 ماي 2014 - 00:08
اسي بنكيران سكت دهرا ونطقت الان. لم لم تفضح هذا الملف وقت توظيف غلاب لهؤلاء المقربين الخمسة؟ ولم الان بالضبط؟ أ لأن غلاب خرج من جلباب الحكومة واختار الوقوف مع حزبه في صف المعارضة ألهذا الان تفضحه. هذا ما يسمى بالنفاق والمداهنة وارضاء الخواطر.
هذا حالك يابنكيران من اختار الوقوف في صفك تغض الطرف عن ماضيه عملا بقولك (عفا الله عما سلف) فحكومتك تجب ماقبلها.وهذا حال مزوار. أما من اختار صف المعارضة فالويل له وهذا حال غلاب
18 - محمد بن صالح العيون الخميس 08 ماي 2014 - 00:25
ياله من مغرب يارعجباه علي ممتلين الامة صحاب الشواهد العليا و ابنا الفقرا ليس لهم الحق في العمل كيخدمو ولاد و عاالات البرلمانيين ولد فلان و فلان واولاد الشعب ألب الجحيم متناهية عليكم باش تشدو ملايين الشهر و تحدو التقاعد علي ضهرنا و الحكومة لقلنا ستحارب الفساد لا تحرك ساكنا الكل في البرلمان و مجلس المستشارين لفوات و اللهوالعطيم الا خاص و قفة كبيرة ضدكم لي شاف الراضي يدافعوعلي الفلاحين يقول هذا هووااراجل لكن هو وأكل اراضي الفلاحة الضعفاء ولكن المشكلة هي الشعب لي ساكت علي هاد المنكر العربي لمحرشي إش كان عندو واللبار شوفو إش عندو في الصويرة و الامتلة كتبرة و لكن حتي صحاب بنكيران حانوتا وغير سينما و نطلب من ملكنا محمد السادس نصرهوالله ان يتدخل شخصيا و ان يعطي تعليماته الصارمة لمحاسبة هادوالمفسدين و نحن شعارنا الخالد الله الوطن الملك راحناوكانموتو مع أولادنا و نتم تبرعو  
19 - kattani الخميس 08 ماي 2014 - 02:09
depuis le mondat de Mr abderrahman el youssfi les marocains est le mond entier a vu un petit changement, mais , mait, mie, mia
20 - hmida الخميس 08 ماي 2014 - 11:40
قال الحكماء و رددها بعض السياسيين المحنكين "الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجر" حلل و ناقش
21 - amina الخميس 08 ماي 2014 - 13:05
باراكا من الدباز اهتموا قليلا بابناء الشعب
22 - ptitay الخميس 08 ماي 2014 - 13:52
استقدام موظف غادر الإدارة منذ قرابة العشر سنوات، بعد أن تقاضى مقابلا لهذه المغادرة، لكي يسير ميدانا حساسا للغاية أثار استياء بين كل أطر الوزارة التي امتنعت عن تقديم ترشيحها للمنصب لعلمها أن الوزير لن يضع فيه إلا واحدا من قبيلته الحزبية
23 - Ali الخميس 08 ماي 2014 - 15:09
J'ai plus de 60 ans. Je déduis de nos responsables que la politique c'est le mensonge. On fait tout pour arriver aux hautes responsabilités. Aligner les avantages ,légaux et non légaux de ces ministres,de ces députés sur les revenus de notre pays(pauvres) . que tout le monde doit rendre des comptes sur des fortunes acquises de la corruption et des détournements. Nous avons toujours espoir de voir des responsables et à leur tête notre Roi pour couvrir les gens qui veulent travailler dignement pour ce pays.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال