24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. قمة عالمية تجسد التعايش بين الإنسان والروبوت (5.00)

  2. "أمنستي" تطلب إلغاء إدانة ناشطة بـ"حراك الريف" (5.00)

  3. مغاربة يبحثون عن حفريات نادرة في الريصاني (5.00)

  4. تصنيف يرصد غياب معاهد مرموقة لتكوين الأساتذة في المغرب (5.00)

  5. لورنس: الاستبداد تغطيه مفاهيم رائجة ومفكرون يسدون خدمات للهمجية (5.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تبَاكِي بنكِيرَان يتخطّى حدُود المغرب بوصوله أثِينَـا

رصيف الصحافة: تبَاكِي بنكِيرَان يتخطّى حدُود المغرب بوصوله أثِينَـا

رصيف الصحافة: تبَاكِي بنكِيرَان يتخطّى حدُود المغرب بوصوله أثِينَـا

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من"الأخبار" التي نشرت أن رئيس الحكومة،عبد الإله بنكيران، نقل صراعه مع المعارضة إلى المؤتمر الذي نظمته الرئاسة اليونانية للإتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية بشراكة مع مجلة "الإيكونوميست" بأثينا يومي 5 و6 ما الجاري حول موضوع أوربا والعالم العربي نحو تعزيز العلاقات السياسية والتجارية والاستثمارات واشتكى بنكيران أمام المشاركين في المؤتمر من أحزاب المعارضة بالمغرب التي تريد إسقاط حكومته.

بنكيران كشف أمام الحاضرين من بينهم الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، ونبيل بن عبد العزيز آل سعود ونبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية ونائب رئيس الوزراء، ووزير الخارجية اليوناني، عن وجود محاولات لإسقاط حكومته واصفا المعارضة بالخصم الذي يحاربه.

تضيف "الأخبار" أن الأساتذة المجازين المطالبين بالترقية يهددون بمقاطعة امتحانات الباكالوريا وهو ما يجعل وزارة بلمختار أمام محك تعويض أزيد من 1000 أستاذ قد يعلنون مقاطعة هذه الامتحانات.

"المساء" قالت إن المغرب أكبر خاسر من اتفاقيات التبادل الحر واستهلاك المواد المستوردة في ارتفاع، إذ كشف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن حقيقة اتفاقيات التبادل الحر التي تجمع المغرب بـ55 دولة حيث أوضح رأي المجلس في موضوع "انسجام الاستراتيجيات القطاعية واتفاقيات التبادل الحر" أن الميزان التجاري للمغرب يعاني من عجز بنيوي مع كل البلدان التي تجمعه بها اتفاقيات تبادل حر.

من جهة أخرى نقلت "المساء" أن الناشطة الانفصالية، أميناتو حيدر، رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان" المعروف اختصارا بـ"كوديسا"، أقامت أول أمس حفل زفافها بالناشط الصحراوي البشير الخنفاوي، بحضور عدد من الوجوه الناشطة في الجسم الإنفصالي يالمنطقة، بعدما انفصلت عن زوجها السابق قبل سنوات عدة.

وإلى "الصباح" التي كتبت أن الشرطة القضائية بمفوضية أمن وادي زم أحالت على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بخريبكة شابا من مواليد 1993 بتهم التغرير بقاصر والنصب والابتزاز عن طريق تصوير أشرطة جنسية والتهديد بنشر التسجيلات على موقع "يوتوب" وينحدر الضحايا من السويد والعراق والكويت والإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن.

جريدة أخبار اليوم المغربية" أوردت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، يقترح مسطرة جنائية جديدة تقيد يد الشرطة والمخابرات، إذ يسمح المشروع للشرطة باختراق العصابات، كما يمنع التنصت على المساكن ومكاتب الصحافيين والمحامين والأطباء،كما ينص المشروع أيضا على وضع كاميرات في الكوميساريات لتسجيل استجواب المتهمين، كما يحظر سجن من هم أقل من 15 سنة.

"صحيفة الناس" توقفت في حصادها الأسبوعي عند ترقيع وترميم البكارة للمغربيات الراغبات في الحصول على هذه الخدمة، بحكم أن البكارة مرتبطة بالعفة والاستقامة في المجتمع المغربي. كلفةعملية الترميم تتراوح مابين 3 آلاف درهم ومليون ونصف. ذات الصحيفة أضافت رأي الزمزمي الذي يفيد أن ترميم البكارة جائزا شرعا لستر الفضيحة. فيما اعتبر أحمد عصيد، الكاتب والناشط الحقوقي إلى اعتبار هذا النوع من العمليات هو نوع من النفاق والتزوير وسط المجتمع.

"صحيفة الناس" أضافت أيضا أن مصدرا رفيع المستوى قال في مقابلة مع الصحيفة أن شيوخ السلفية الذين غادروا السجن بعفو ملكي لم يقوموا بأي مراجعات وسامح الله وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، الذي دافع بقوة عن هؤلاء الشيوخ بدعوى أنه يعرف ملفاتهم جديدا رغم أن بعضهم لجأ إلى الصمت بعد خروجهم من السجن ولم يعلنوا عن مواقفهم من قضايا حساسة خشية أن يعودوا إلى السجن، مضيفا غير صحيح أن بعض السلفيين قاموا بمراجعات بل كل ما قاموا به هو أنهم لجؤوا إلى أسلوب جديد في التقية أمام الصرامة الأمنية التي تعاملت بها السلطات المغربية مع أعمال التطرف والإرهاب.

"الخبر" نشرت أن جمعية الأمانة لنقل البضائع عبر الطرق قررت خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة وذلك يومه 13 و 14 ماي الجاري احتجاجا على الزيادة المتتالية في مادة الغازوال، وكذا على المضايقات التي يتعرض لها مهنيو "نقل الرمال الشاحنات القلابة" من طرف أعوان المراقبة.

من جهة أخرى أفادت الخبر" أيضا أن مصادر مطلعة حذرت من خطر التشييع الذي بات يتعرض له أطفال المغربيات المقيمات في بعض دول الخليج والمتزوجات في البحرين والكويت بسبب الإشكالات الكثيرة التي يتسبب فيها الزواج المختلط للمغربيات من الشيعة وفي ظل التكتم الشديد لوزارة أنيس بيرو على هذا الملف. مضيفة أن نسبة تشييع أطفل المغربيات المقيمات في دولة البحرين في تزايد مستمر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - Karim الجمعة 09 ماي 2014 - 22:15
هذا بنكيران نكتة واش من نكتة !!!
بنكيران و الفشل مثل التوأم .
2 - محمد الزمزمي الجمعة 09 ماي 2014 - 22:18
اي اصلاح او تغيير بالمغرب لن ينجح الا بعد اصلاح الاحزاب السياسية ودمقرطة حياتها الداخلية لا يعقل ان نطلب الدمقراطية والشفافية من النضام ونحن نمارس العكس .لا يمكن ان نطلب من النضام احترام ارادة الشعب ونحن لا نحترم ارادة المناضلين.اصلاح الاحزاب والنقابات يبتدئ باحالة العجزة والمرضى والمشعوذين على التقاعد اغلبهم عمر اكثر من 1/2 قرن.وفتح المجال للشباب المغربي والاطر العليا التي اغلقت الاحزاب ابوابه في وجهها لا يعقل ان يتواجد بالبرلمان والمجالس البلدية لصوص واميون في حين نتوفر على كل الطاقات ...كفى من التعينات ولجان الترشيحات التي بها يحتكر هؤلاء الشيوخ الاجهزة ...يجب اعمال الشفافية في المالية هاته الاطارات تاخذ مساعدات من الدولة ومنضمات اخرى تقدر بالملايير وفي المؤتمرات لا يتم التطرق لذلك في التقارير المالية كفا ايها المناضلون عن عبادة الاصنام ..كلام الشرعية التاريخية والكاريزما لن يعطينا قادة لاطعام وتعليم وتطبيب الشعب المغربي ناضلوا فالدمقراطية اكيد ستكنس هؤلاءالمرضى بالكراسي وسترمي بهم الى دور العجزة واماكن الاستراحة انضروا قادة اروبا واسيا وامريكا كم هو معدل عمرهم
3 - Mohammed الجمعة 09 ماي 2014 - 22:20
Ceci confirme que le Maroc bouge , et qu'il y a des obstacles. Un des acteurs va céder et la corruption va perdre. Il va y avoir de la démocratie, mais avec des malheureux. Ni CHABAT, ni LACHGAR, ni ALANSAR, ni X ou Y des patrons politiques actuels ne restera à la tête des partis historiques. Leurs monteurs vont les congédier comme des moins que rien
4 - مول السبحة؟ الجمعة 09 ماي 2014 - 22:25
نعم هنالك ظرفية خاصة.وجيوب المقاومة والثعابين...
لـــــــــــكن
ألم يزمر هو وأزلامه للصلاحيات'الموسعة' في الدستور الممنوح؟
ألم يعترف بنفسه بفساد معارضيه والعدل بيده؟وما أكثر الملفات الثقيلة المحفوظة لشخصيات وازنة
لماذا لم يحرك ولو ملف1؟وسنصفق لصعصع الفقراء واقسم بالله سيتعاطف معه من هم خارج حزبه.لكن زعيمنا قد اقام الدنيا بعد أن منعهما(هو ويتيم)الخطيب من المشاركة في حكومة التناوب
عن أي اصلاح يتحث 'عبدته'
ولو أن أباه الروحي(الخطيب)رجل المخزن وهو يعرف الخلطي الذي يوجهه
وقد استعطف البصري في رسالة خاصة.ويعرف أن خالقه(المخزن)لن يرتاح لشعبية أي حزب حتى ولو كان أكثر تمخزنا منه.
هل تغيير طريقة الاقتراع والتقطيع الانتخابي المتحكم فيه يتطلب الماديات؟؟
هل الضريبة على الثروة حكر على الفقراء؟
صاحبنا مرؤوس المحكومة ويشتكي لمن؟
هنيئا لنا بمرجعية الكرسي.وبوهمنا الاعلام الرسمي بالحزب"الاسلامي"(الآخرون ماجوس).وفي عهده تحاصر وتمنع الأحزاب الاسلامية.هل بالانبطاح أكثر ولعب دور الضعية والمتاجرة بالوازع المشترك(الدين) واللهو بالسبحة سنحل المشاكل العويصة والتطلعات الكبرى؟
أهنئه فقط على استغفال عبدته
5 - DODO الجمعة 09 ماي 2014 - 22:27
و نحن كمغاربة نطلب من السيد نيني وجريدته الاخبار ان يمدنا باسم الصحافي الذي كان يمثل جريدته في ذلك المنتدى ;ولي اليقين بان ذلك مجرد خبر ملفق . ونشكر هسبريس بقبول الراي الاخر .
6 - kizmo الجمعة 09 ماي 2014 - 22:28
لم يقل الا الحق
7 - amitie الجمعة 09 ماي 2014 - 22:32
Benkirane est parti pour representer le maroc mais son discours a devie et a montre son vrai visage de dissimulateur en pleurnichant devant les autres dirigeants.il nous a defigure .quelle honte!premier ministre d'akhir zaman.je defi hespress de diffuser et les pjd mineurs de repliquer
8 - MalcomXY الجمعة 09 ماي 2014 - 22:34
الشكوى لله اسي بنكيران الرجل القوي لا يشتكي ولكن يعمل في صمت ولا يظهر ضعفه للخصم
9 - mohammed navarra الجمعة 09 ماي 2014 - 22:38
يظهر ان هذه الاخت الصحافية من النوع الشباطي و ان السيد بنكيران ما عمرش ليها العين ولم يظهر لها الا وزراء البترودولار والفاهم يفهم
10 - سلوى الجمعة 09 ماي 2014 - 22:39
وهنا صوتي لماذا تريدون هدم سمعة جريدتكم التي اصبحت مثل قهوة الصباح عندنا باستهدافكم لبن كيران الذي يحبه جل المغاربة ولو يفشل في مهمته فإنه سيضل بطل في اعيننا ﻻ لشئ لكن لصدق مشاعره فمثل هذه العناوين بنكيران يتباكى لن تقص من حبنا له لانه يتباكى على مصلحتنا
11 - يشتكي الجمعة 09 ماي 2014 - 22:40
بنكيران يمشي على خطوات بوتفليقة يشتكي خصمه للأجانب
بنكيران رئيس بلا شخصية
12 - عبد الله الجمعة 09 ماي 2014 - 22:42
لنرفع مستوى صحافتنا
إن نهضة الدول رهينة بنهضة كل قطاعات مجتمعها وبارتقاء مستوى النخب فيها، والصحافة أحد الفاعلين المهمين في مقياس نضج الأمم، فلا يحتاج المتتبع إلى كثير من الذكاء ليلاحظ أن صحافة بلادنا ينقصها الكثير لتساهم في تشكيل وعي المواطنين وخدمة أهداف القلم أو الإذاعة أو التلفزة التي يغذون العقول من خلالها، فتتوزع بين ضمائر غائبة و مواقف مأجورة و تزييف للحقائق. فالحملة الصبيانية التي تخوضها بعض المنابر الإعلامية خذه الأيام ضد رئيس الحكومة لا تضره بقدر ما تنفر الناس من من مستوى الخطاب الإعلامي السوقي المبتذل البعيد عن النقد الهادف الذي يرمي بداية ونهاية إلى الرقي بمجتمعنا.
13 - لامنتمي الجمعة 09 ماي 2014 - 22:49
اسي بنكران اقسم لك لسن بمتحزبين ولااتباع فاسا ولاشباط حسب فهمكم ضيق نحن بسطاء نبحت عن حقوق وكرامة ونظافة وازدهاروطننا وتعليم نزيه ولحق في لاستشفاء لمجاني بدون تميزولارشوة مع انكم لا تقارنون حين تمرير قرارتكم لعوجاء بتعليمهم ومستشفياتهم وطرقهم وامنهم وشماجهم وتكافل لجتماعي الذي يحضى به مجتمعهم وحلول لمتصاص لبطالة في صفوف شبابهم نسبة
22;9 مقارنتا بتشمير شباب ولمطرودين من شركات بدعوى لافلاس بلملاين +رواتب ودبلسمات ولبريمات وترقيات وهدايا اعياد لمراة بالادارت وملاين شكلاط واصطول سيارت ناهيك عن تكالب على لبسطاء ولمستضعفين وحرمانهم من دعم صندوق لمقاصة ولولوج لشغل بعدد من شركات ولوظائف لعمومية بدعو مستواهم تعليمي ضعيف وشواهدهم بنقيل وانتم سبب لماكنتم في لمعارضة واتباعكم وتبيعاتكم بمدارس واعداديات وتانويات يحرضو على لاضرابات ومحاربة اساتدة ولمعلمين لانهم لايشاركوكم طغيانكم والله شهيد بمدينة سلا ومازال لامهات ولاطفال يبتزوبحضوراباء وامهات وبدعاوي لمهرجنات ومسيقى الاصلاح وتوحيد والله رقيب على افعالكم واعمالكم ستحاسبو ولن نسمح لشعارتكم وتوظيف ابناكم واتباعكم وزوجاتكم وكترت زيادات لسد مصاريفكم
14 - علي الجمعة 09 ماي 2014 - 22:49
بن كيران رب الكبدة على الكرسي او عطاها لـالتبوحيط او المضلومية اوالدروشة او الشكاوي او السنطيحة او تخراج العنين او الغوات او السبان فالبلاد او الخارج باش يغطي على الكدوب ديالو. حبل الكدوب قصير ى السي واخا تبقى تفتل فيه ليل او نهار.
15 - mustapha الجمعة 09 ماي 2014 - 22:53
أعتقد أن الصحافة و على رأسها هسبريس،أصبح شغلها الشاغل هو السيد بنكيران تبحت عن أي شيء و في أي شيء يصدر أو يرى عن رئيس الحكومة،و هذا هو الحد السيء للإعلام عندما ينؤو بنفسه عن المهنية التي تخدم المجتمع ليكرس الصورة البشعة عندما يتحول إلى وسيلةٍ للتجريح و التشهير و نفت التفاهات و الخزعبلات...و عودةً للخبر أن رئيس الحكومة إشتكى المعارضة و اتهمها بأنها تريد إسقاط الحكومة و..و..و .أنا أريد أن أعرف كيف تم دلك؟هل قام الرئيس و خاطب فيهم بذلك؟ أم أسر لهم بذلك؟ ما هو السياق الذي جاء فيه؟.أخيراً أقول لكم اتقوi الله فينا.و أرجو النشر فلا أريد أن يكون مصير مقالي هذا كسابقه الذي لم ييكتب له أن ينشر رغم أنه كان مستوفٍ لجميع شروط النشر.و شكراً.
16 - bostonian الجمعة 09 ماي 2014 - 22:53
الله يرحمكم ، ما تركوا السيد يعمل خدمتو ، حيت قال هسبرس بعت الماتش ، وليتو تبعينو في الخوى الخاوي ، جيبو لينا أخبار لنستفدو منها ، أما بهل هاد الأخبار ، والأخبار ديال سيكليس ماعندنا با نديرو بها.

انشري يا هسبريس ، بالله عليكم .......
17 - Moi الجمعة 09 ماي 2014 - 22:54
المرة القادمة سيشتكي الشعب لمجلس الامن ما دخل مؤتمر دولي في قضايا داخلية بهاته السلوكيات يتبث للخارج عدم الاستقرار السياسي مما يؤتر على الاستتمار والسياحة
18 - youssef الجمعة 09 ماي 2014 - 22:58
و اش مكاين غي بن كراان في هاد البلاد وصاافي باراكا ملينا من هاد الاخبار الخاوية خليو الناس تخدم خليو الراجل يدير شغلو راه مصير البلاد بين يديكم انتم كصحفيين واعلاميين انتم تعرفون الصالح والطالح ;اللص والشريف في هذا البلد
ا ين كنتم ايام حزب الاستقلال لما كان يراس الحكومة اين كنتم لما كريم غلاب اتى بمدونة من السويد تمنع تعشير السيارات التي كان العديد من المواااطنين داخل وخارج المغرب يقتاتون من هذا النشاط هذا هو التفقير ديال بصح ولا من يتكلم اعرف العديد من المواطنين فقدو مصدر رزقهم بسبب غلاب .
مثال اخر ففي سنة 1999 كان لتر زيت كريسطال يساوي 7.50 والان 15 درهم من اللذي زاد في ثمن الزيت ما بين 1999و 2011 هذه هي الزيادة
د يال بصح زادو واستفادو من كل شئ والكل يتفرج واليوم بنكران اصبح بن زيدان واللص اصبح الشريف .
المهم ان الصحافة مهنة شريفة فلا تجعلونا نرى ونحس بالعكس
انشري او لاتنشري فهذا هو رايي والسلام
متتبع من بروكسل
19 - khalid Almowatin الجمعة 09 ماي 2014 - 23:04
والله قد نقاطع الصحافة حتى نحن بدورنا. فقد مللنا من سماع نفس الاسطوانة عن بنكيران. نحن لسنا معه ولا ضده. قد يغضبنا احيانا وقد لا نرضى عن ادائه احايين اخرى. لكن هدا التسلط على شخصه وبهده الحدة قد يكسبه تعاطفا ومساندة عكس ما يتصور كل من عاداه.

اما في ما يخص زواج اميناتو حيدر فيدكرني بزواج مسيلمة الكداب بالساحرة سجاح التي ادعت النبوة ايضا. فلما لم يجد مسيلمة ما يقدم لها كمهر قال لاهل قبيلتها ادهبوا فقد اسقطت عنكم صلاة العصر.
20 - امحمد الحضري الجمعة 09 ماي 2014 - 23:09
هاد رئيس الحكومة والله غير كيحشم بالعب المغربي والله لكون غير بقى فالمغرب وسد علينا فمو غير نرتاحوا شي شوي واه عمرني ماشفت بحال هاد الرجل فاحياتي ل هو رئيس الحكومة انا عايش ربعين سنة في المانيا والله بهدلنا وحشمنا ماكيعرف لسياسة والو ومن انهار ما دار والو غير الهضرة ولكلام الخاوي لاغير مايعرف كيف يسير الحكومة لاحولة ولاقوة الابالله الله يعطينا لنتخابات وجي شي رئيس حكومة صحيح ومعقول ويعمل ماشي غير الوعود ولكلام ولكلام صافي ولكدوب....
21 - عمر الرباطي الجمعة 09 ماي 2014 - 23:10
حكومة ساذجة و معارضة برهوشة...الحكومة و المعارضة يجب أن يعملان معا لمصلحة الوطن، الأولى بتنزيل الذكاء الحكومي على أرض الواقع، و الثانية بالمعارضة البناءة..تاقاو الله ف هاد البلاد و باراكا من الجري وراء المناصب...راه الدستور اللي تافقنا عليه كيربط المسؤولية بالمحاسبة..ونحن ننتظر تنزيل هذه المادة من الدستور بفارغ الصبر على الحكومة الحالية بعد نهاية ولايتها..لتكون عبرة لمن خلفها و للسياسيين الغير الوطنيين الذين يجريون وراء ريع المناصب...للمغرب رب يحميه و ملك يريد الإصلاح وراءه شعب بدأ يعي معنى تخليق الحياة العامة
22 - الشعب عاق وفاق الجمعة 09 ماي 2014 - 23:16
هاد الخطة ديال لعب دور الضحية مبقاتش صالحة لأن الشعب عاق وفاق
23 - lhossin الجمعة 09 ماي 2014 - 23:23
هناك شيء جديد ومحير يجري في الساحة ألا وهو مشكل الصحافة وبنكيران صراع بين الإثنين يا ترى لماذا ؟
ـ هل الصحافة متواطءة مع صحاب الشكارة أم تريد صالحا لهده البلادوتحريرها من بنكيران
ـ هل بنكيران صاحب الشكارة بنفسه ام يريد الخير للبلاد ويخلص البلاد من تلك الصحافة التقليدية الهدامة ؟
هدين السؤالين يضعانني في موقف الإختيار إما بنكيران أو أصدق ما تقوله الصحافة لماذا لأنني لأول مرة أرى صراع بين الصحافة ورءيس حكومة في بلدي المغرب
لهذا سأختار بنكيران
24 - حقوقي الجمعة 09 ماي 2014 - 23:30
ان هؤلاء الأساتذة الذين يريدون خوض إضراب خلال امتحانات الباكالورية لا يتحلون بالروح الوطنية وخدمة الصالح العام لان مصلحة الوطن فوق كل اعتبار ولا يهمهم مستقبل أبناؤنا الا مصالحهم المادية والعمل الانتهازي ليس من شيام أهل العلم والمعرفة المغاربة كلهم مجازون تجدهم يسوقون سيارات الأجرة يبيعون الخضر يبيعون السجائر وغير ذلك وأنهم مستعدون في اي وقت لسد الخصاص في ميدان التعليم او ميادين اخرى تحياتنا الخالصة لهم والسلام.
25 - الرشيدية الهازًا بيا الجمعة 09 ماي 2014 - 23:39
المعارضة أشرف و أنبل من أن تعتمد على الخارج ...ماشي بحال الإسلام السياسي.
26 - الشابلي الجمعة 09 ماي 2014 - 23:39
انني افكر في بدا اضراب عن الطعام حتى يرحل ابن كيران لانني كمغربي عندي الحق بالجهر بما اعانيه انا وعائلتي مند قدوم بن كيران واعوانه.واقول هدا وانا انتمي الى حزب العدالة والتنمية
27 - adam الجمعة 09 ماي 2014 - 23:40
اتعجب لعبدة بنكيران على هذا المستوى المنحط الذي وصلوا اليه سب وقذف وتشهير..وهذا راجع الى محدودية المستوى التعليمي والثقافي لهذه الكائنات الغريبة عن مجتمعنا..تتشدق بشعبية هذا التنظيم الشاذ اقسم ان الاغلبية الساحقة من المغاربة تكره هؤلاء المعاقون ذهنيا وان شعبياتهم في الحظيظ فالى مزبلة التاريخ..
28 - Reda السبت 10 ماي 2014 - 00:04
باختصار انها الصحافة الصفراء يا سادة
29 - جلال السبت 10 ماي 2014 - 00:07
الانكشارية الاعلامية للحزب الحاكم تقول رشيد نيني فقد مصدقيته وشعبيته ولم يعد يهتم بقراءة جريدته ولكن ادا كان هداصحيحا لمادا جريدته الاخبار مصنفة من اكثر الجرائد قراءة عند المغاربة حسب الشركة التي تراقب التوزيع الصحف كيف تقنعنا ان رشيد نيني لايهتم بيه احد وفقد شعبيته وجردة تبيع 100 الالف النسخة يوميا رغم ان الجريدة لم تتجاوز مدة الاصدراها سنة بينما الجريدة التجديد الناطقة باسم الحاكم لاتتجاوز عدد المبيعات الف نسخة لولا دعم الحزب لها ماديا كانت افلست اما في العالم المواقع الكتلونية فلا يمكن مقارنة موقع الحزب بموقع هسبريس الدي يعتبر من اكثر المواقع تصفحا في العالم الموقع اول في المغرب وفي شمال افريقيا
30 - مغربي حر السبت 10 ماي 2014 - 00:12
اولا حداري ياهسبرس انا ومجموعة كبيرة من اصدقائي اصبحنا نرا هده جريدة تفقد مصداقياتها ومنهج التي تتبعه في هدهى اونة الاخيرة فيجب ان يعلم المسؤلين عن هده الجريدة ن الانحياز التي تتخده ضد السيد بنكيران ليس في صالحها ونحن نرى ان تخدم اجندة سياسية مع شباط بحيت بنكيران تزداد شعبيته لانه رجل صادق وسوف يتصدر الانتخابات القادمة وسبب هو انه رجل اصدق من شباط او لشكر ..... قنحن كنا نحبكي ياهسبرس لانكي كنت محايدة اما الان اصحنا نبتعد شيا فشيا وشكرا
31 - علي السبت 10 ماي 2014 - 00:16
او الزيادة ديال 4000 درهم لي زادها لكل برلماني يعهني 17 مليار في الشهر، شفت الشبيحة والجيش الإلكتروني ديال العدالة والتنمية ما قادينش ادافعو فيها على زعيمهم علاش؟
32 - عمر مفتاح السبت 10 ماي 2014 - 00:17
أول يجب تحليل شخصية بنكيران.
أدنه أعلى من الأخرى فهو شخصية تحتار و تردد في إختيار القرار.
أدناه مائلتين نحو الخارج فهو شخصية عندها خبث و يحب المال.
مكان الاذن في الاسفل فهذا يعني انه بطئ في تلقي المعلومات ومعالجتها قد يجد صعوبة في اداء اكثر من مهمة في نفس الوقت. شفتهاه سميكتين و أسنانه تتجه للخارج فهو يحب الثرثرة في الأمور التافهة.
أنفه رقيق فهو لا يستطيع أخد القرار أو تولي الريادة, محافظ وخجول يفضل الاعمال المكتبية .
...
33 - na3im السبت 10 ماي 2014 - 01:03
ما حدو معانا بنكيران و متخافوش المغاربة . عطانا ربي واحد الراجل في الزمان المناسب
34 - ترقيع بكارة أدسارة وخسارة السبت 10 ماي 2014 - 01:04
ترقيع البكارة بعد 30 ديال؟ تم يأخدها الزوج المسكين يتباها بها في الشارع سعيد وفرحان بالعروسة بنت الناس،تم يأخدها إلى أمها بعد تلاتة أيام تستقبلها أمها بالزغاريد والفرح وقلبها ينافق لأنها هي الأولى من تعرف سرها وربما
قالتها حتى لأبيها وليسى من المستبعد أن يكون حتى في علم أخواتها،هكدا نبني مجتمع منافق يخاف الناس ولايخاف الخالق،والله مندزوج إلا إلى كان بميكتو أماعمرو مشاف الطابع.
35 - علماني بمشيئة الله السبت 10 ماي 2014 - 01:07
إلى 11 - سلوى
شكون انتِ باش تقولي لينا جل المغاربة يحبون بنكيران ؟ إلا كنتِ انتِ كتحبيه سيري تزوجي به ولا خدمي عندو كجارية. كون كان احترافي كون خلّى المشاكل الداخلية في البلاد و مصاب لمن يتشكى غي عند اليونان اللي غارقين في الأزمة و باعو أغلبية موانئهم للشينوا ! إني لاأكره بنكيران أكثر ما أكره مؤييديه البدائيين المحافظين الرجعيين الذين لوثوا أجواء حواضرنا و جامعاتنا و مؤسساتنا بعقلياتهم المنغلقة.
شكراً لهسبريس على النشر
36 - marocaine السبت 10 ماي 2014 - 01:20
الحمد لله ان الصحافة الوطنية لم تتهم بنكيران باختطاف الطائرة المالزية .غريب امر الصحافة حقيقة ﻻعيب في تتبع انشطة رئيس الحكومة لكن العيب في نشر الجزء الفارغ من الكاس واهمال الجزء المليء. أتساءل هل الصحافة الوطنية تتعامل مع بنكيران بنفس التعامل مع سابقيه؟؟؟؟؟؟ غريب
37 - rachid السبت 10 ماي 2014 - 01:30
صحافة جريئة لكن مع بن كيران فقط لكن الشعب مع هذا الرجل ومن حوله من الإخوة مهما شوشتم و مهما كذبتم واثقين من الفوز بالإستحقاقات المقبلة و إن غدا لناظره لقريب
38 - mghribi السبت 10 ماي 2014 - 01:39
عجيب أمر هدا ألشعب.التغيير يبدأ من الواجب و ليس من الحق فهل كل هولاء الدين ينتقدون يؤدون واجبهم كما ينبغي. مادا قدموا للبلد.أين كانو في السابق..هل يؤدون ضرائبهم كاملة..هل يؤدون عملهم كما ينبغي هل ينتقدون من أجل النقد أم من أجل أشيأء أخرى..
39 - BenyLamdina السبت 10 ماي 2014 - 01:47
من مغربية حرة الرأي.

تقترح مسطرة جنائية جديدة ,تقيد, إذ يسمح, كما يمنع, كما ينص, كما يحظر.

وكيف يمكن يد الشرطة ويد المخابرات أن تقبط على المجرمين إن كان أحد من هذه االشخصيات؟

في الحقيقة تريد أن تحمي محامها حراميها, أولا كما نريد مسطرة ضد المحامين الفاسدين وأن يعاقبوا و يشطبوا عليهم من الائحة, ويرجعوا كل ما سرقوه.

هذا الخبر سوف يسيء سمعة المغرب, هذه المسطرة لا توجد حثى في بلد ديموقراطي, قانوني ومتقدم و غني بي المساطر القانونية.

بي ما يخص الصحافيين ومكاتبهم, فهم يتمتعون بي قانون دولي لي الصحافة, فا هذه الفئة تريد حرية الرأي والتعبير, والحرية والكتابة المطلقة.

القانون هو نفسه بالنسبة للجميع والجميع ينبغي أن يكون له حماية متساوية. يعني الجميع متساوون أمام القانون. لهذا تسمى الدولة بي هذه الكلمات دولة الحق و القانون.

الجميع متساوون أمام القانون!

المغاربة يعولون عليك لا تخسرشخصيتك القانونية.
40 - maroc السبت 10 ماي 2014 - 01:50
أريد أن أخبر الإخوة المغاربة أن اللذين يكتبون أشياء سيئة عن بن كيران و وزراء العدالة عموما هما أحد شخصين إما أنه لا يعرفهم ويرسل الكلام جزافا و إما يعرفهم لكنه فاسد شكلا و منطقا لأنني أعرف هؤلاء الناس فهم إن لم يصلحوا على الأقل لن يفسدوا و كونوا على يقين أن قلوبهم صادقة للوطن و هم يتمنون أن يحملوا الخير بين أيديهم لكل فقير و مسكين صدقوني هذا حالهم و من تجاوز في حقهم فله واسع النظر لكن عليه أن لا ينسى أن القيامة تجمعنا فلن تدوم لأحد
41 - مـــوحـــى السبت 10 ماي 2014 - 03:05
لأول مرة يُرزقُ المغرب برئيس حكومة مُتقي؛ نظيف الجيوب ؛صريح في قوله ؛ناضج بمستواه ؛جريئ بإصلاحه ؛واعٍ بمسؤوليته ؛صبور على أعدائه ؛منشرح بشرعيته ،فهذه سمة المغربي الحر الصالح ، فمن أحبه أحب المغاة ومن عداه فهو عدونا وعدو الحق والسلم والسلام
42 - برودي السبت 10 ماي 2014 - 03:17
عندما قرأت هذا المقال رجعت الى كلمة بن كيران في موقع pjd فما سمعت لاشكوى ولاسبا او قدحا بل وجدت تحليلا علميا للواقع العربي ودعوة للمجتمع الغربي ان يغير نظرته الاستعلاءية وان يتخلى عن عقليته الاستعمارية وان تصبح هذه العلاقة علاقة شراكة
والحقيقة لأول مرة نرى مسؤولا عربيا يتكلم بهذا الوضوح والصراحة دون اصطدام او صراع
43 - المكتسبات السبت 10 ماي 2014 - 07:06
يمكن للدولة ان تحد من الفساد تدريجيا و لكن لا احد يمكنه ان يقضي عليه نهائيا لانه اصبح عندنا من المكتسبات و الجميع يساهم فيه... الراشي و المرتشي و الموظف الصغير و المسؤول الكبير و المهرب و المجرم و المتملص من الضرائب و مخالفو القانون في البناء العشوائي
و ادا اردنا معاقبة كل هؤلاء فيلزمنا مدنا من السجون
و الحل هو تغيير عقليتنا
44 - ديك الجن السبت 10 ماي 2014 - 07:28
هذه بشائر نهاية نكتة المسخ السياسي الذي أوصلتنا إليه هذه الحكومة.فماذا ينتظر مسيلمة الزمن المغربي من وراء محاولة تدويل بيان أسباب فشله هل هي فعلا أحزاب المعارضة.؟ أم فقدانه للذكاء السياسي الذي من خلاله يستطيع أن يطبق برنامجه الحكومي إن كان له فعلا برنامجا مضبوطا ،واقعيا قابلا للاِنجاز؟أم أنه ينقل تجربته للدول المشاركة محذرا إياها أن يتولى فيها حزب ورئيس من طينته مسؤولية تدبير الشأن العام في بلدانهم
45 - souhail السبت 10 ماي 2014 - 07:36
الي اصحاب التعاليق 16 -17 و19 لا تزالوا تشكون ان خيرا في حزب اللحاية لان كلمة خلوا الناس تخدم اصبحت كلمة مرور و رمز له دلالة و معنى
46 - حمدي سلامة السبت 10 ماي 2014 - 07:55
مشكل المغرب انه انفتح اكثر من اللزوم,الاحسن السير بايقاع خططه و اراده رحمه الله.
حبة حبة.
47 - otman السبت 10 ماي 2014 - 08:04
بنكيران شخصية فريدة لا تصلح الاللمصارعة والسب والشتم او ما يصطلح علية باللغة العامية لمحاطة واما العمل لاشيئ.وبكل صراحة الحزب الدي يقود الحكومة منخرطوه تنقصهم التجربة والاجتهاد السياسي .انهم انانيون وهم اليوم مسرورون غاية السرور لكون البعض منهم اصبح وزيرا وتدوقوا طعم الحلويات والشكولاطة والباسطة وغيرها من النعم وهده الحلاوات انستهم مشاكل التي يتخبط فيها المغاربة .وهم اليوم بافكارهم المرتجلة حولوا قبة البرلمان من مؤسسة دستورية الى سوق او حوطية للكومديا .ولهدا لقد اخطا الربيع العربي الدي نقلتم على اكتافه ولن تعاد الكرة والربيع العربي سوف ينقلكم من بعد الى المزابل ان شاء الله .ونحن واتقون انكم سوف تازمون البلاد وسوف لا تصلون الا الى الباب المسدود وسوف ترتفع المديونية ونتيجة لافكاركم سوف يتم محاصرتكم من طرف الاتحاد الاروبي وسوف تتجهون نحو رفع الاسعار وارتفاع في جيوش العاطلين وارتفاع نسبة الامية وفي الاخير ياتي التدخل المولوي لصاحب الجلالة نصره الله لينقد ماافسدته الايادي والفكار اللاشعبية واللاديموقراطية والمتعفنة للحكومة.
48 - Marrakchi السبت 10 ماي 2014 - 08:26
لا يمكن ان يتطور المغرب الا باصلاح الاحزاب, ونقص دور المخزن وتدخلاته في الاحزاب .

والشعب هو المسؤول الاول, حيث لايصوت الا على من كان كفئا ..

والشعب يريد عدم تدخل المخزن في الاحزاب وفي تسييس البلاد ..
49 - مواطن السبت 10 ماي 2014 - 08:56
واخيرا احتل المغرب الصف الاول في صناعة الكلام(طبعا الخاوي يعني الثرثرة) والصفوف الاخيرة في جميع المجالات .
50 - SiMo السبت 10 ماي 2014 - 09:39
كيبان ليا ان شباط و رباعتو هو اللي يليق ليكوم غادي يرخس ليصانص و الزيت و لحليب و ........ اخ و يعمرها كريديات عند صندوق النقد الدولي باش المغاربة يقولو "العام زين" حتى يجي واحد النهار اللي غادي تغرق فيه البلاد بلكريدي وتفقد فيه المصداقية عند الابناك و ديك الساعة "فكها ا من عقدتيها"
المغاربة ما بغاوش يعرفو ان الدولة ما عندها مداخل . 86% ديال المداخل كلها كتجي من الضرائب و الباقي من الفوسفاط و الفلاحة والصيد ...اخ . الموشكيل الكبير هو ان الصحافة المغربية ماشي احترافية راه ماشي النقض فقط هو الي غادي يجعل الصحافة تكون عندها مصداقية . الصحافة خاصها تنقض ولاكن تكون عندها حلول للمشاكل . مثلا ليصانس راه فالعالم كلو غالي راه الدول المنتجة اللي رافعة الاسعار ماشي الحكومة فالمطلوب من الصحافة هو التفسير للناس علاش ليصانس غالي . والمطلوب من الصحافة ان يكون لها خبراء في جميع المجالات تستفسرهم قبل الكتابة والنقض لان الصحافي ليس بمحامي ولكن هو ناقل للاخبار بصدق و امانة و مهنية تعتمد على دلائل و تقارير المختصين .
"اوا الله يجيب ليكوم شباط"
انا احب الديمقراطية حتى في الصحافة .
51 - ADLI السبت 10 ماي 2014 - 09:55
عن اي عدالة وعن اي تنمية نتحدث وحقنا سئم التجرجير والمماطلة الدرجة الجديدة بل خا رج السلم اننا معينون سنة 1983 في سلم 10 حرام على المسوول ان نظل في سلم11 منذ 2000
52 - مغربي متألم السبت 10 ماي 2014 - 10:56
مافيدوش وراس مالو الهضرة الحكومة قربت تسالي وحتى حاجة ماكاينة واش شفتو شي شفارة تحاكمو وتعاقبو الشفارة حاد اليامات فرحانين وغير زايدين فيه ملي عرفو بلي بنكيران ماقادش عليهم. واش تغيرت الأوضاع في السيبطارات و الإدارات... واش حيدت الرشوة وسوء الخدمات ماقاد لاعلى رشوة صغيرة ولاكبيرة .واش المعطلين خدمو ولا على الأقل إعطاهوم تعويض على الشوماج .واش أصلا كاين شي برنامج واضح ومضبوط ديال الإصلاح في جميع المجالات ولا غير العشوائي .بنكيران فشل وهادي هي الحقيقة المرة وتتيبورد غير على الشعب باش يتملق للجهات لي نفسو تتوحي ليه بأنها الطرف الأقوى من غير الله .وهاد غياب الجرأة في الحق هود ليل على ضعف الإيمان والخوف على المناصب الدنيوية . ولاحول ولا قوة إلا بالله .
53 - متتبع السبت 10 ماي 2014 - 11:04
.....واش هاد السي بن كيران اراد ان يبقى في الحكومة على طول....فليعلم انه اذا لم تزيله المعارضة فقد تزيله الانتخابات....واذا اردت ان تبقى فيها دائما دير شي حاجة للمواطن علاش يبغيك.....حقق للمواطن وعوذك..ومنين جيتي وانت التماسيح..العفاريت...الصحافة ضدي...ما خلاونيش نخدم...انت بعدا راك خدام..اما المعطلين هما لي ما خدامينش....بلا بلا بلا بلا والعفو......
54 - Ben kiki السبت 10 ماي 2014 - 11:30
- اجتنب مصاحبة الكذاب فإن اضطررت إليه فلا تُصَدِّقْهُ.

- أسد عليَّ وفي الحروب نعامة.

- أعلمه الرماية كل يوم فلما أشتد ساعِدُهُ رماني.

- الشرير لا يظن بالناس خيراً.

- الشكوى سلاح الضعفاء.

- المزاح هو السباب الأصغر إلا أن صاحبه يضحك.

- صلى وصام لأمر كان يأمله حتى قضاه فما صلى ولا صاما.

- لا يعجبه العجب ولا صيام رجب.

- من أطاع غضبه أضاع أدبه.

- يقولون “الزمان به فساد” وهم فسدوا وما فسد الزمان.

- يناطح بقرني طين.
55 - كازاوي السبت 10 ماي 2014 - 11:42
الله يدير شي تاويل دلخير التظاهر السلمي والحضاري لايجدي نفعا في هذه البلاد غلاء وكحط و البركة خطاة الله يجيب شي غرين كارد على الاقل احترام صارم للقانون كاين واداء الضريبة امامه المقابل من خدمات عمومية اودي الله يفاجيها .على الاقل كاين هسبريس حفظها الله من كيد الكائدين.
56 - Brahim mrakchi السبت 10 ماي 2014 - 11:49
لب ورحيق التعاليقً: 11 لماذا تريدون هدم سمعة جريدتكم التي اصبحت مثل قهوة الصباح عندنا باستهدافكم لبن كيران الذي يحبه جل المغاربة ولو يفشل في مهمته فإنه سيضل بطل في اعيننا ﻻ لشئ لكن لصدق مشاعره. و اش مكاين غي بن كراان في هاد البلاد وصاافي باراكا ملينا من هاد الاخبار الخاوية خليو الناس تخدم خليو الراجل يدير شغلو راه مصير البلاد بين يديكم انتم كصحفيين واعلاميين انتم تعرفون الصالح والطالح ;اللص والشريف في هذا البلد
ا ين كنتم ايام حزب الاستقلال لما كان يراس الحكومة اين كنتم لما كريم غلاب وزير النقل رخص لنفسه مراكز الفحص التقني للسيارات dekra في جل المدن المغربية.
مثال اخر ففي سنة 1999 كان لتر زيت كريسطال يساوي 7.50 والان 15 درهم من اللذي زاد في ثمن الزيت هذه هي الزيادة .24 هل الصحافة متواطءة مع صحاب الشكارة أم تريد صالحا لهده البلادوتحريرها من بنكيران لأول مرة أرى صراع بين الصحافة ورئيس حكومة في بلدي المغرب.25 ان هؤلاء الأساتذة الذين يريدون خوض إضراب خلال امتحانات الباكالورية لا يتحلون بالروح الوطنية وخدمة الصالح العام لان مصلحة الوطن فوق كل اعتبار. نحن معك يا بن كيران .صحافة التمييع 
57 - superbougader السبت 10 ماي 2014 - 11:50
أعتقد أن كل من يحمل المسؤولية لبنكيران في كل ما يجزي فهو واهم لان المشكل أكبر منه بكثير و أعمق مما يتصور البعض و محاولة إسقاط الحكومة هو صيد في الماء العكر و سيترتب عنه ما لا تحمد عقباه .اتركو السيد يكمل ولايته مهما كان .وبعد ذلك ستكون صناديق الإقتراع هي الفيصل/أبو صلاح الدين و ريان العرزيغ
58 - مسلم حر السبت 10 ماي 2014 - 12:13
زيادة في المحروقات. ربى متفشي ينخرفي اقتصاد البلاد . بطالة تكثر بين الشباب. الاغنياء يزدادون غنا والفقراء يزداودن فقرا. والحواجز البولسية في كل مكان وكأننا في افغانستان أو العراق. ملفات المحاكم غارقة حتى النخاع. وبن كيران لا يريد معارضة. مضحك أمر بن كيران. بن كيران فقط يده نظيفة. اما رفاهية الشعب المغربي بعيدا عنها كل البعد.لكم الله يا فقراء المغرب
59 - Gynécologue السبت 10 ماي 2014 - 13:08
إلى : 35 - ترقيع بكارة أدسارة وخسارة
آسي المطور اللي كيهدر على الميكا، واش فراسك بلّي الميكا فيها الغليضة و الرقيقة، اللي كاتجبّد و ما كتشركش، اللي مسدودة و اللي مفتوحة و حتى اللي ماعندهاش كاع الغشا اللي كتحلم بيه ...!
شحال من بنت مسكينة مادايرة والو و طاحت في واحد بحالك ما تيبردو جنونو حتى كيشوف الدم بحال السماعلة و لا حمادشة وشحال من واحد لحقاش شاف الدم و هو ما عارفو حتى منين خرج و كيفتخر ويلوي الموسطاش ويقول ليك جيت فيه ما عمروما عرف الطابع...!
و آجي بعدا، و انت براسك مازال عندك بميكتو ولاّ عاطيها غير ل"التكـ###ــات" ؟
يا بنادم راحنا في القرن XXI و الناس اللي بحالك كيدورو حتى يعياو وفي الأخير كيصدقو مسرحين الطريق لغيرهم ! هههه ...!
60 - الشابلي السبت 10 ماي 2014 - 13:12
مادا تنتظر من حكومة تقول عفا الله عما سلف مع من ينهبون المال العام.?
مادا تنتظر من حكومة امامها دستور لاتفهم ولاتعرف كيف تفعله.?
ماداتنتظر من حكومة ومن رئيسها الدي اصبح يجد متعة في زيادة الاسعار واغلاء?
مادا تنتظر من رئيس حكومة اعطى وعودا ولم يف ولو بواحد منها?
مادا تنتظر من رئيس حكومة داهب بالمغرب الى الهاوية ?
مادا تنتظر من رئيس الحكومة الدي وجد تلاعبات في منح الطلبة وسكت عنها والفقراء من الطلبة محرومين منها?
مادا تنتظر من رئيس حكومة يدهب الى البرلمان ليتكلم عن نفسه وعن وجوب احترامه والناس ينتظرون ان يتكلم عنهم?
61 - عزيز بني تجيت السبت 10 ماي 2014 - 13:32
صحافة أي بلد لا تتوانى في تعداد إيجابيات حكوماتها لمحاولة الرفع من معنوياتها رغم وجود العديد من السلبيات لأن هذه الأخيرة في البلدان الدمقراطية تحل بالمعارضة البناءة التي تحاول أحزابها و صحافتها إبداء رأيها وإعطاء البديل وليس الإستهزاء منها ومحاولة التشويش على عملها و النظر إلى السلبيات فقط كما نلاحظ في الصحافة المغربية، إذ نرى أن الكل ينتقد الكل يشوش، الهدم و الأنتقاد من أسهل الأمور لكن البناء وإعطاء البديل هو الأنصعب.
نحن أمام حكومة لأول مرة تسير البلاد وأداؤها مشجع وأحسن بكثير من الحكومات السابقة حكومات النهب و الفساد فمن الصعب أن تنجح في إعادة الأمور إلى نصابها في ظرف قياسي لتجدر الفساد المفسدين في البلاد، فلنعطيها فرصتها الأولى، فنحن بهذا نحاسبها قبل إنهاء ولايتها.
والصحافة الحرة والنزيهة تنتقد البرامج والأفكار أما الصحافة المأجورة فتقتصر على انتقاد الأشخاص.
62 - hamid السبت 10 ماي 2014 - 15:12
العفاريت والتماسيح..لا حياة لمن تناحي
63 - جمال السبت 10 ماي 2014 - 15:15
اذا كانت فعلا عندنا صحافة مهنية في المغرب فإنها ستظهر خطاب بنكيران كله , اروع خطاب رئيس حكومة عربية على الإطلاق يثلج الصدر والفوءاد ، بدا الان يتضح ان السيد بن كيران يعلم كل مايراج في المغرب ولا ينطق الا بالحق لهذا سنتق بهذا الرجل الشجاع الغيور على وطنه و دينه. تحية من ألمانيا للسيد الرئيس ونرجو ان تكون لنا إمكانية التصويت نحن المقيمين في الخارج.
64 - لا شعبية لحزبكم أصلا ؟؟؟؟ السبت 10 ماي 2014 - 15:59
أي شعبية لحزبكم يا عبيد بن اكيران؟؟؟؟؟؟
حزبكم المتمسلم أصلا لا يتوفر على أي شعبية حقيقية؟؟؟
لاحظوا كيف ان البعض منهم من حين لآخر يحاول استحمار عقول القراء وكأن القران يعانون من السذاجة والغباء مثلهم! علما أن حزبكم في أيام بريقه وعزه وشهرته لم يستطع أن يحصل سوى على1 مليون صوت فقط في المغرب كله من اصل ازيد من 20 مليون ناخب مغربي.
هذا كان بالأمس بالطبع، أما اليوم بعدما كذب بن اكيران على الناخبين وأخلف وعده بالإضافة إلى الفشل الذريع الدي مني به حزبكم في تسيير الشأن العام كما في علم الجميع، فلا أظن أنه بقي لكم من ذلك المليون صوت سوى أصوات عائلاتكم فقط .

سبحان الله!! شبيبة الحزب المتأسلم متأثرة هي الأخرى مثل قادتها بالثرثرة والكلام الفاض الدي لا طائل منه؟!!
65 - kacem tazii السبت 10 ماي 2014 - 16:18
تصفحت أغلب التعاليق إلى حدود 63 فخرجت ببعض الخلاصات:
أولا: شبيحة حزب بنكيران تعاني من مشكل كبير جدا فهي تستهلك كل ما يقوله بنكيرانهم، فعندما تحدث عن التماسيح والعفاريت،تحدثوا هم كذلك بنفس الخطاب،عندما قال أن حزب مزوار فاسد قالوا نعم فاسد،عندما قال سنتحالف معه وفين كاين المشكل،تبعوه وقالوا فين كاين المشكل،قال غادي نزيد فالمازوط قالوا نعم،قال عفا الله عما سلف قالوا نعم لفات مات،قال لا للتشغيل قالوا نعم المعطلين ابغاوش يخدموا،قال....والآن اختتمها،وقال لهم الصحافة باعت الماتش،وتبعوه جميعهم وكل تعليقاتهم تطالب بصحافة حرة،كيف تفكرون يا أناس العدالة والتنمية،هل تعتقدون أن الصحافة التي تنتقدكم باعت الماتش وتريدهم أن يصفقوا لكم حتى ينالوا شهادة المصداقية من عندكم،هل أنتم من يوزع المصداقية بين الصحافة،هذه التبعية وهذا الخنوع وهذه العقلية للشيخ والمريد وهذه الطاعة العمياء لبنكيرانكم شوهتكم, قلتم وتقولون جميعكم أن هسبرس باعت الماتش فلماذا أنتم هنا تكتبون وتعلقون والله صدق من قال أنكم " هترتو".
66 - imad السبت 10 ماي 2014 - 16:21
بن كيران يبيع أمته وثرواتها مقابل جاه زائل، وبطولة زائفة، ومجد وَضيع!!..
67 - العزيزي السبت 10 ماي 2014 - 17:45
ا تركوا الصحافة تشتغل بحريتها انها اعين المغاربه على جميع القطاعات ومن له مظلومية منها المحاكم موجودة وكفانا لجم الصحافة ان لها ميثاق شرف ان كنا نريد الديموقراطيه وليس الهرطقه
68 - مغرب السبت 10 ماي 2014 - 18:42
إخواني المعلقين لنكن منصفين نحن وجريدتنا المحترمة..
ونعود كلنا إلى الشريط الذي يبين هل بنكيران اشتكى حقا أم هو افتراء..
فلتكن لنا الجرأة حينها..ونعرف الحقيقة....انشر او لا تنشر شكرا
69 - بنعاصم الغرناطي السبت 10 ماي 2014 - 18:52
الشي اذا زاد عن حده انقلب ألى ضده هسبريس مع اﻷسف في اﻷيام اﻷخيرة بدأت تفقد التجرد الذي عودتنا عليه. بدأت التفكير في البحث عن الخبر عبر وسيلة الكترونية أخرى بهدف الاستفادة بعيدا عن الاسطفافات الحزبية. وجب على على هسبريس اعادة النظر في خطها التحريري
70 - لاعدالة لاتنمية الأحد 11 ماي 2014 - 23:00
الباجدة يخصصون للبحث العلمي 0,8 في المئة من الناتج الخام اي 500 مليون
درهم,بينما التعويضات الاخيرة للبرلمانيين للحضور وصلت الى 170مليون درهم اي ثلث ميزانية البحث.
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

التعليقات مغلقة على هذا المقال