بنشريف يُعرب عن "تشاؤله" بخصوص مستقبل الإعلام المغربي

بنشريف يُعرب عن "تشاؤله" بخصوص مستقبل الإعلام المغربي
الأحد 11 ماي 2014 - 08:30

انتقد عبد الصمد بنشريف، مدير قناة “الرابعة، التركيز عند طرح موضوع حرية الصحافة، على الصحافة المكتوبة والالكترونية، وغضّ الطرف عن وسائل الإعلام السمعي البصري، “رغم أنها تلعب دورا أساسيا في هيكلة وتوجيه الرأي العام، بحُكم مساحة استهداف الجمهور”، لافتا إلى أنّه لا يمكن فصل الإعلام عن المنظومة القانونية، وطبيعة النظام السياسي السائد.

ووقف بنشريف، مساء السبت، في مناظرة “هسبريس” و”هنا صوتك”، بالرباط، بين “المنزلتين”، إذ قال، جوابا على سؤالٍ عمّا إن كان هناك انسداد في الأفق، خاصّة في ظلّ هجرة عدد من الإعلاميين المغاربة، للعمل في قنوات تلفزيونية عربية أخرى، “لن أكون متفائلا ولا متشائما، وإنما “متشائلا”.

وعلى الرغم من كونه يشغل مدير قناة عمومية، إلا أنّ بنشريف لم يختلف كثيرا عن رأي الإعلامي عمر المخفي، أحد الذين غادروا سفينة الإعلام العمومي المغربي نحو الخليج، والذي انتقد، وهو واقف إلى جانب مدير قناة الرابعة، سياسة الدّولة المتّبعة في تسيير الإعلام السمعي البصري.

وقال بنشريف “لن أختلف كثيرا مع ما ذهب إليه المخفي، وإن كنتُ مسؤولا عن القناة الرابعة”، ذاهبا إلى أنّ الإعلام السمعي البصري العمومي يعيش وضعية “متردية ومترددة في الآن نفسه، رغم أنّ هناك مشاريع، لكنها لم تتبلور”، داعيا إلى توفير وسائل تكوين الصحافيين، لأنّ المهنية هي مسار وصيرورة، “والقوانين لا تصنع صحافة كما أنّ الانتخابات لا تصنع الديمقراطية”، وفق تعبيره.

في هذا الصدد قال مدير قناة الرابعة إنّه ليس هناك قرار سياسي واضح بخصوص الوظيفة التي يجب أن تسند للإعلام العمومي، وليست هناك مسافة بينه وبين الدولة، معتبرا أنّ التلفزيون، وإن كان مموّلا من طرف الدولة، “فلا يجب أن يُفهم أن التمويل رديف للتحكم”، يقول بنشريف.

إلى ذلك، وجّه بنشريف انتقادات للصحافيين، قائلا “أحيانا، قد يعتبر الصحافي نفسه فوق جميع السّلط، وهنا يُطرح مشكل التكوين”، وبعد أن أشار إلى أنّ حتى دساتير البلدان المتقدمة، مثل الدستور الألماني، تتضمّنُ مجموعة من البنود المتعلق بحماية الحياة الخاصة للأفراد، قال بنشريف إن قضية أخلاقيات المهنة في الصحافة المغربية، خاصّة الالكترونية، “كارثة حقيقية، مع بعض الاستثناءات، في ظلّ وجود مواقع إلكترونية ترتكب جرائم ومذابح يومية”.

‫تعليقات الزوار

10
  • marrueccos
    الأحد 11 ماي 2014 - 10:02

    إضعاف الإعلام المغربي مقصود لإحالة المغاربة ( عامتهم ) على إعلام الخليجيين ! إستهداف المرأة المغربية ليس عبثا ! فدور الأخيرة محوري في التنشئة الإجتماعية لا ينافسها عليه التعليم !!! قوموا بإستطلاع للرأي لتعلموا كم نسبة المهووسات ببرامج المشارقة ( مسلسلات ؛ مسابقات … )
    أما القنوات الموضوعاتية ( الإخبارية والرياضية ) فلا داعي لتذكيركم بنسب متابعتها من ( العامة ) مع العلم أنها قنوات بعيدة عن المهنية التي تقتضيها ! وقد أظهرت الأحداث ( ما بعد 2011 ) حجم الإصطفافات الأيديولوجية للقنوات المشرقية وهي إصطفافات ما كانت يوما في أجندة السياسي والإعلامي المغربي بعيد الإستقلال !!!!!
    خلاصة القول ( أللي عطا راسو للحجام غي يسكت ) والأمور بخواتمها وبدأت تظهر مؤشراتها الأولى ! إنهيار سد ذو القرنين وإندفاع يأجوج ومأجوج !!!! أصبح القطري يدعي الديمقراطية والحداثة وكذلك " القرضاوي " ولليمن حقوقية بجائزة كونية !!!!!!!!!!! ولولاية الفقيه معايير خاصة لحقوق الإنسان !!! وللعسكريتاتية المصرية ( ديمقراطيين حداثيين ) وإعلام ما شاء الله لا يبتدئ من الكعبة ولا ينتهي عند برج العرب !!!!

  • ملاحظ
    الأحد 11 ماي 2014 - 10:18

    حرية التعبير اوحرية الصحافة صراحة عندنا في البلد مازالت غير مفهومة تشوبها الابهامية كماانها الى غاية الان ليست لها اية بنيات حقيقية تضعها في اطارات وضوابط مهنية مسؤولة وقانونية كما في الدول التي نتوق الى الاقتداء بها . البعض منا يعتقد ان الحرية في هدا المجال هو جعل هده المنابر الاعلامية الصوتية منها والمرئية وخاصة الورقية منها والاليكترونية مجالا للتراشق الشخصي او الحزبي الضيق و لتصفية الحسابات وللسباب اليومي والشتم البيني وكدالك الخدش والمس باعراض الناس ونشر البلبلة والغوغائية واخبار زعموا دون ان يجعل في حساباته انه مسؤول في بلد وان ما ينشره يجب ان يكون موضوعيا متزنا خاليا من التضليل وان يعلم ايضا انها تطلع عليه فئة واسعة فان احسن في ايصال المعلومة فقد احسن وان اساء في نقلها فانه لا يخدم مهنته وبلده

  • ابناء تدغست ينددون
    الأحد 11 ماي 2014 - 11:54

    الحرية كل الحرية لمعتقلي القضية:
    لحدود كتابة هذه الكلمات لا يزال المعتقلين الثمانية يعانون في غياهب السجن بعد ان طالهم الإعتقال التعسفي في ما بات يعرف بقضية " tamrzghitn"هؤلاء الشباب إعتقلوا لا لشيء إلا لانهم كسروا جدار الصمت و طالبوا بحقهم المشروع…باﻻضافة الى تجاهل وسائل اﻻعلام الوطنية معاناة هده الشريحة المهمشة و المقصية من حقهم المشروع في الشغل في مركب نور للطاقة الشمسية.و من هذا المنبر نطالب بإطلاق سراحهم فورا و بدون شروط.

  • أمين صادق
    الأحد 11 ماي 2014 - 11:56

    ارسموا الخطوط الحاميَـة
    لكن لا تمحوا خطوطـنَـا
    اِلبسوا الأقـنعة الواقـيَـة
    لكن لا تُكمّموا أفـواهـنَـا
    حصِّنوا قِلاعكم السياسيَـة
    لكن لا تكتموا أنفـاسنَـا..
    فليس كل الآراء متجنّـيَـة
    ليس كل من خالفكم خائـنَـا !

    من حقـنا حرية التعـبيـرِ
    إذا انتقدناكم جادِلـونَـا
    من حقكم قـوة التأثـيـرِ
    إذا لمْ نتأثـر لا تقمعـونَـا
    من واجبكم حسن التدبيـرِ
    إذا ساندناكم فمِن واجبنَـا..
    ليس أن ننفخ في المزاميـرِ
    ليس أن نطبّل ولمْ تُقْـنِعـونَـا !

    نريد قوانينَ وأخلاقـيـاتْ
    لا مساطرَ لضبط القطعـانْ
    نريد مُصالحة وإصلاحـاتْ
    لا منحا لصكوكِ غـفـرانْ
    نريد حقوقـا وحريـاتْ
    لا تسيّـبا من غـيْر عِـنـانْ..
    ليس عَـوْد رصاصِ السنـواتْ
    وليس عُـود ثِـقـاب النيـرانْ !

    تحبون هذا الوطن العـريـقْ
    نحن نهِيم بعِـشقِه أيـضـَا
    ترُومون حقا أن يستفيـقْ
    نحن كذلك طولا وعـرضـَا
    تغارون عليه بِحَرٍّ لصِيـقْ
    نحن بِغـيْـره لن نرضـَى..
    ليس كمنْ أضـَـلوا الطريـقْ
    ليس كمنْ يُساومونه أرضـَا !

  • أمين صادق
    الأحد 11 ماي 2014 - 12:32

    أيَا إعلامُ ، أيتها السلطة الرابعَهْ !
    أنتِ لستِ "المشير" ولا "رابعَهْ"
    بل إنكِ مِرآة الأحداث الواقـعَهْ
    فالتزِمي الحياد وَ ذرِي الشائعَهْ..
    انقلِي الأخبار بمهنـيّة طالِـعَهْ
    واربَئِي بنفسكِ عن الإثارة المائعَهْ
    أدّي دوْركِ قدر الإمكان بارِعَهْ
    واحذري أن تمْسي لضميرك بائعَهْ..
    تَعلمين أنكِ للرأي العام صانعَهْ
    تُدركين أن أفكاركِ قد تصير ذائعَهْ
    فكُوني خيْر ناشر للتوعية النافـعَهْ
    لا تبدِّدِي جهدكِ في المعارك الضائعَهْ…

    مهنة المتاعـب ، أيتها الصحافـَهْ !
    إنْ كنتِ صوْت المجتمع حقا لا خُرافـَهْ
    لا تجعلي بينك وبين الناس مسافـَهْ
    ابقيْ قريبة منهم صادقة شفـّافـَهْ..
    اجتهدي و شقي طريقك دون سخافـَهْ
    مهما صعُبت المشاق وانحدرت الحافـَهْ
    لن تسقطي طالما تخدُمين ثقافـَهْ
    تَرعى الحوار و الرأي وخلافـَهْ..
    وتجهر بالحق مِن غـيْر صلافـَهْ
    عنقاء لا يضِيرها الشوك مِثل زرافـَهْ
    لا نعامة تدفن رأسها في الرمل مخافـَهْ
    أو طائرا قـمّاما يعتاش على الحُسافـَهْ…

    أيتها السلطة الرابعَهْ .. أيتها الصحافـَهْ !!

  • تصحيح بعض الأخطاء
    الأحد 11 ماي 2014 - 12:35

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مدير قناة "المغربية !!!
    هل للمغرب قنواة ؟؟؟ قولو القنواة التركية وحريم الشيطان والمسلسلات التي لا نهاية لها التي ملأت بيوت المغاربة والتي أفسدتها ولم تصلح هذه المسلسلات نبذوها الأتراك وآوتتها قنوتنا أما القناة الثانية فحدث ولا حرج وكأن القنواة جاءت ضد ما يريده الشعب
    ————-
    الغيور على دينه وبلده / ميض

  • مغربية
    الأحد 11 ماي 2014 - 18:58

    التعبير عن الذات وما يخالجها ازاء مختلف القضايا يعد متنفسا حقيقيا للذات البشرية وبالتالي فهو يجسد دعما بسيكولوجيا وسيكولوجيا .
    لذا فان اتاحة حرية التعبير لدى العامة من شانه تكوين شخصية المواطن والمهني بشكل يساهم في رقي وتقدم المجتمع ككل
    بالطبع هنالك خطوط حمراء يستحسن عدم تجاوزها خاصة تلك المتعلقة بماهية الحياة الخاصة للافراد والتي لايحق لاحد اقحام نفسه بتفاصيلها لانها ملك شخصي .

  • يوسف
    الأحد 11 ماي 2014 - 19:27

    الأخ عبد الصمد ،البارحة فقط في احد مطاعم بروكسيل سالت الاخ عبد الرحيم عن أحوالك ،وبالطبع كان رأيي ولا يزال انك الشخص المناسب لإدارة قناة عمومية كالمغربية شريطة توفير ورصد الامكانيات البشرية والمادية لإنجاح التجربة وطبعا رفع القيود والتحكم الحكومي على الاعلام العمومي

  • riffain
    الأحد 11 ماي 2014 - 20:37

    enfin addihkan directeur de canal targuist grace a son maitre de mnoud iliyas,

  • مهني متمرس
    الأحد 11 ماي 2014 - 21:35

    اولا اصحح خطئا ورد اكثر من مرة.فالمتحدث عين مديرا لقناة المغربية وقبل ذلك كان مكلفا بمهمة-هي مجهولة- الى حدود الساعة يتقاضى راتبا شهريا مهما قد يصل الى 4ملايين سنتيم دون ان يقدم خدمة تذكر لsnrtان هذه الخرجات المتكررة لبن الشريف تدل دلالة قاطعة ان هناك شيئا ما يعاني منه هذا الشخص اما الفراغ او انه يريد الظهور بوجه المنظر الذي يملك الحلول للاعلام العمومي .ان من بين المشاكل التي يعاني منها الاعلام العمومي بالمغرب هو اشخاص يستفيدون من ريع هذا القطاع ومن بينهم صاحبنا فاذا تساءلنا عن الاسباب الحقيقية التي دفعت بالعرايشي الى تعيين هذا الشخص مديرا فلن نجد جوابا شافيا .لذا فان خرجات هذا الشخص بين الحين والاخر لاجدوى منها ولا مصداقية لها.فقط هو مهوس بالنجومية لا اقل ولا اكثر.اذن لا داعي من المزايدات الفارغة.ومن هنا احيي مديرة الاخبار ب2mعلى مواقفها الموضوعية تجاهك.دون ان اذكرك بمواقف نقابات تجاهك ومنها النقابة الوطنية للصحافة المغربية.ونقابة2m

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"