24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | ردا على المشبوهين!

ردا على المشبوهين!

ردا على المشبوهين!

ليسمح لي القراء اليوم أن أشركهم في هم شخصي هو الهجوم الوقح الذي أتعرض له يوميا على صفحات الموقع المخابراتي المشبوه "هسبريس".

اسمحوا لي فهو شأن خاص وأعرف أن عددا ممن سيقرؤون ماسأكتبه اليوم قد ملو من المناقرات وتبادل السباب في هذه الحرفة، لكنني مضطر فعلا للكتابة عن هذا الموضوع بتفصيل أكبر لأن المسائل بلغت حدا خطيرا وصل حد التعريض بي وبأسرتي الصغيرة،بل وتطور إلى حد تهديد سلامتي الشخصية من خلال استعداء الناس علي وذلك بشكل يومي ومكثف، لذا يهمني أن أوضح مجموعة من النقط الأساسية في هذا المجال:

أولا أوقع مقالاتي باسمي الشخصي والعائلي، وأضع صورتي أسفل المقال، دليلا على أنني رجل لاأخشى نزالا، وفي كثير من الأحايين أعرف أن مقالاتي ستثير غضب القطيع، لكنني لاأهتم إذ أؤمن بضرورة التعبير عن فكرتي ورأيي ولو أغضبت العالم كله.

هذا الأمر غير متوفر لأغلب من يكتبون في الموقع المخابراتي المشبوه الذين يختفون وراء الأسماء المستعارة لكي يسبوني، وبكل هدوء نستطيع أن نقول من خلال هذه المسألة "شكون فينا الراجل حقا وشكون فينا...".

ثانيا نشرت مجلة "مثلي" مقالا لي صدر في "الأحداث المغربية" ولست معترضا على هذا النشر الذي تم دون إذني، بل إني أباركه، لكن "أصدقائي ورباعة المحبين" في الموقع المخابراتي المشبوه استغلوا المسألة لكي يجعلوني رسميا عضوا في جمعية "كيف كيف"، حيث اكتشفت أنني قد أصبحت مثليا أو مثلما يكتبون هم "شاذا جنسيا".

"آسيدي مزيان"، غير أنني في الحقيقة لاأجد عبارات للرد على هذه التفاهة سوى أن أعلن للمهتمين بفحولتي أنني أحب صنف النساء - وهاد القضية دايرة ليا مشكلة فحياتي وهذا موضوع آخر قد نعود له إذا كان يهم من يهتمون بحياتي الجنسية كل هذا الاهتمام - وأقسم من هنا أنني لو كنت مثليا وأنا عنيد ككل صحراوي حقيقي لكتبتها على رؤوس الأشهاد واللي كيعرف با يمشي يدعيه.

ثالثا قضية لون البشرة التي يتم استعمالها في الموقع المشبوه المخابراتي هي سبة عنصرية مقيتة في حق ملايين المواطنين المغاربة من ذوي اللون الأسود، وهي دليل على أن العنصرية متجذرة في المجتمع لدينا بشكل كبير، إلى الحد الذي يجعل أول مختلف معك في الرأي يستلها لك دون أن تعني شيئا. الجميل في المسألة هي أنني أفخر قوم الأرض بلوني الذي أعتبره أجمل ما ورثت من الرشيدية العامرة برجالها الحقيقيين، ودليل انتمائي لأمنا إفريقيا التي ينسى كثير من إخوتنا أننا نعيش على قارتها ونحسب لدى الآخرين باعتبارنا أبناءها.

رابعا قضية الاشتغال في مكتب الاتصال الإسرائيلي التي روجها عني مدير جريدة «المساء»، هي كذبة كبرى وفرية لاأعرف من اخترعها لكنني أعرف بالمقابل أن الجريدة الوحيدة التي ظلت تروج لها باستمرار هي جريدة «المساء» وبعدها تلقفها عنها الموقع المخابراتي المشبوه. وقد طلب مني محام صديق أن أرفع منذ أشهر عديدة دعوى قضائية ضد الجريدة التي تنشر هذا البهتان فرفضت وقلت له بالحرف مجددا بعد أن طلب مني مؤخرا المسألة "إذا كان مدير المساء معروفا بكذبه على من أسدوا له الخير _ نور الدين الصايل الذي شغله في دوزيم _ وعلى أصدقائه وشركائه السابقين _ توفيق بوعشرين وعلي أنوزلا وسمير شوقي وزيد وزيد _ وعلى رموز ثقافية محترمة في البلد _ الوديع، اللعبي، المساري، السرفاتي _ فكيف لايكذب علي وأنا مجرد صحافي أعزل يرتكب باستمرار جريرة كتابة مالايروق لقائد هستيريا إعلام هذا الزمان؟".

خامسا الاستفادة المادية من الدفاع عن الصايل. الله وحده والمقربون جدا مني يعرفون أنني لست من الصنف. وأنني لو أردت مالا لصنعته بسهولة في سنوات ممارستي الصحفية الأولى حين كانت "الأحداث المغربية" وحدها في الساحة تصول وتجول، وكان كثير من لقطاء هذا الزمن الأغبر يرمقونها غيرة وحقدا وأملا ويتمنون يوما تكتب فيه سطرا واحدا عنهم. لكنني تربيت في منزل شبع _ وأحمد الله على المسألة_ ولم أشعر بحرمان يوما عكس كثيرين. لذلك "نفسنا مسدودة" من هذه الناحية ولو اكتشف علينا "المحبون"شبهة جوج دريال يوما لفضحونا بها، لذلك حصانتنا من هذه الجهة لاتنتهك على الإطلاق.

سادسا أنا مقتنع تمام الاقتناع بأن هذا الهجوم ليس شخصيا ولكنه عام. والرسالة المراد إيصالها به هي أن من يفكر عكس تفكير الظلاميين ويعبر عن ذلك سيكون مصيره هو التشويه والتعريض به. لذلك لا التباس: هذه المعركة تستحق أن تخاض، ومثلما يملك الظلاميون شجاعة السب على حداثيينا أن يمتلكوا شجاعة النقاش والإقدام عليه، إذا ماكان مصير هذا البلد الذي يسقط يوما بعد يوم في يد الجهل يهمهم بطبيعة الحال.

أخيرا أتمنى أن أكون من خلال الإدلاء بدلوي أو بسطلي عبر هذه التوضيحات أن أكون قد أجبت المشرفين على الموقع المخابراتي المشبوه على أسئلتهم مع الوعد بإلقامهم حجرا كل مرة عووا فيها. فلست ممن يصمتون أمام الجبناء ولن أكون كذلك في يوم من الأيام.

طلع، سير تضيم آمعلم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (142)

1 - ali tajri الاثنين 03 ماي 2010 - 20:52
ما كنت ارد عليك لو لم تلحقنا بالاذى فانامن القطيع الذين يعشقون هيسبريس حتى النخاع و هذا شرف لي لان ما تنشره هيسبريس لو كنت تطالعه وتستوعبه جيدا ما طار مخك او فرخك ابدا ,اعلم ان هيسبريس تتسم بالشفافية وحرية التعبير وتركتك تحرث في صفحاتها الناصعة لتزرع الوهم والسب والشتم دون استحياء فقط لتلقنك درسا في علوم الاعلام لكن في نفس الوقت اوقعتك في فخ قصد ان تنكشف انت بنفسك امام من تنعتهم بالقطيع ولو عدت عدنا والله ولي قراء هيسبريس ومت بغيظك
2 - observteur الاثنين 03 ماي 2010 - 20:54
ردا على المشبوهين!
ليسمح لي القراء اليوم أن أشركهم في هم شخصي هو الهجوم الوقح الذي أتعرض له يوميا على صفحات الموقع المخابراتي المشبوه "هسبريس
ce que j'ai lu mr mohktar jai cpie coller d'un certain blog marocain arabisé et tu peux chercher pour voir ce que tu vaux
ils ne sont pas des
ce n 'est pas un peuple ignorant dans un beux pays comme ta dis cher gamain
au revoir t' enerve pas
petit morveu
c' est jamis ta besoin d' explication d' un certain mot ne tache pas de demender!!!!
3 - لبراهمي العربي الاثنين 03 ماي 2010 - 20:56
لايزال الخير في هده الامة الى قيام الساعة والله من اراد بنا سوءا او اراد ان يقطع رزقنا فاقطع عنه نسائم رحمتك واحرمه من اعز مايملك انك سميع الدعاء مجيب المناجاة والله غالب على امره .
4 - nourdine majnaoui الاثنين 03 ماي 2010 - 20:58
السلام وبعد لم افهم اذاكنت تعرف قيمتك فلايهمك ما يقوله و ما يكتبوه الناس ولكن اجدك انت ب صحيفي لا بصحافي لانك تسيء لاصحابك في مهنة لها قيم اقوى منك فكن بعقلية وراجع بعض الامور
5 - الراصد الاثنين 03 ماي 2010 - 21:00
ان هذا المقال الذي كتبته للرد على من أسميتهم "المشبوهين" يبين بأنك فقدت صوابك ولجأت لأسلوب سوقي لا يليق بصحفي مبتدأ بله صحفي "متمرس" اشتغل بجريدة الأحداث التي كانت تصول وتجول في نشر كل ما يدمر الأخلاق والمبادئ السامقة لديننا وقيم هذا الشعب الأبي. لكن صدق فيهم قول الله عز وجل: "فاما الزبد فيذهب جفاء، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الارض". فكل مجهوداتكم لتخريب قيمنا ومبادئنا باءت بالفشل وذهبت جفاء بدليل الردود المخالفة لما جاء في مقالك الأول والثاني وتراجع نسبة مقروئية الجريدة. فنظرة سريعة على تعليقات القراء على مقالك المتحامل على "هسبريس والقراء والمساء والإسلاميين" كافية للتدليل على أنكم أخطأتم الطريق.
واني لا عجب فكيف سمحت لنفسك بان تتدعي انك اصبحت هدفا للتعريض بك وباسرتك الصغيرة. فهل تعاليق القراء ارعبتك الى هذا وهي من فعلت بك ذلك ام انك تريد اعطاء الانطباع بانك شخص مهم ومزعج الى حد التعريض بك من طرف من وصفتهم ب"القطيع" دون خجل من نفسك. انك اتبثت بانك تمارس الكذب والبهتان وتتفنن في التحريض الذي هو خصلة من خصال من فقدوا رجولتهم.
وان حديثك عن توقيع مقالتك باسمك وبصورتك التي تقادمت ولا تعبر عن سنك الحالي، فانك تدلس على القراء وايهامهم بانك شابا يافعا ليست دليلا على الرجولة وانما اقتضها مهنتك. فالعديد من كتاب "هسبريس" يوقعون باسمائهم وينشرون صورهم وعلى راسهم محمد الراجي الذي يفحمك بردوده المقنعة. ان الرجولة بالمواقف الرجولية المعروفة لدى كل من فيه ذرة عقل يفكر ويزن به الامور وليس باع عقله لغيره واصبح تبعا لهواة. فالصحراوي القح والشريف لا يقبل ان يشجع على الشذوذ ولا على الفساد ولا شرب الخمر ولا افطار نهار رمضان لانه صاحب مكارم اخلاق. وان من اصيب بمصيبة الشذوذ ويجاهر بها كما اردت ان تفعل لو كنت مصابا لهي وقاحة وشماجة ليس الا. وليست من باب الشجاعة او القوة ولكنها من الصنطيحة.
6 - الراصد الاثنين 03 ماي 2010 - 21:02
وان مما يؤسف له ان تصف ثلة من القراء الاجلاء الذين ربما فيهم من هو في سن والدك او ربما يكون استاذك ب"القطيع". فهل كل من يخالفك الراي ويتشبت بقيم دينه وينفر مما تدعو اليه فهو من القطيع. انها عقلية استبدادية. فكل من لا يجاري ما تدعو اليه من افكار ليست من عندك وانما تخدم بها اجندة صهيوغربية فهم من القطيع.
واني لاعجب كيف تعاتب من عيروك بلون بشرتك وانا اختلف معهم تمام الاختلاف لا ينبغي ان نفعل ذلك، ولكن يصدق قول الشاعر :
اتنهى عن خلق وتاتي مثله
عار عليك اذا فعلت عظيم
فانت لم تقبل ان تعير بلون بشرتك، لكنك قبلك ان تعير الراجي بفقره ومستواه الثقافي، اليس هذا تناقضا صارحا واحتقارا للفقراء. وهل المستوى الثقافي يحدد بالشهادات، فما رايك في العقاد اذن؟
انك تجاوزت حدود اللياقة وخرجت عن توازنك واصبحت تخبط خبك عشواء بوصفك لصحافيي وقرائها "هسبريس" باللقطاء وبالكلاب. ارجو ان تراجع اسلوب كتابك الناقص. واني اؤكد لك باننا لن نسكت على ما تكتب ما دام الدم يسري في عروقنا. او اجمع راسك.
7 - assan الاثنين 03 ماي 2010 - 21:04
ce que je constate ici c'est que cé très difficile pour un pays comme le nôtre d'accepter l'idée de liberté d'expression. ici cet homme parle de son point de vue. il est libre de dire tout ce qu'il veut et à vous de discuter avec lui de manière professionnlle. si non rah rb7koum. je suis dans la plupart des cas pour ne pas dire toujours contre tout ce qu'il prédit ce Monsieur qui ne cesse de dire n'importe quoi sur notre cher peuple marocain qui est akbar min an Youssab de cette façon pleine de vulgariisation. allah ihdik assi lghzioui Dir 39lk. et continue à travailler dur car t'es de mauvais côté du terrain et comme tu sais nos idées créent bien notre Vie.
8 - hamza الاثنين 03 ماي 2010 - 21:06
vous êtes loin du journalisme et loin d être sahraoui d une région connu par ses grands hommes et ses grands résistants dans l époque du colonialisme et très loin de la modernité pack la modernité qui annule la morale et les valeurs dune personne n est pas une modernité je pense ke vous avez vous et les autres laiques un très grand problème de comprehension et les notions ke vous avez dans vos tètes sont flou
9 - رشيد الاثنين 03 ماي 2010 - 21:08
اما كفاك هدا امانك صم بكم واني لاتحداك لو انك قدمت جريدتك تلك الى احد من اقاربكم )ام اخت او زوجة او حثى صديقة ( واني لاشك ان لك اقارب اصلا والسلام
10 - hicham الاثنين 03 ماي 2010 - 21:10
A tous les lecteurs de hespress, un conseil SVP; Il ne faut plus répondre à ce pseudo apprenti journaliste. Vous lui faites de la pub gratuite. Au lieu de prendre les quelques milliers de Dh de sail et autres chaque mois, il demandera plus. Et c'est gräce à vous et à vos commentaires. SVP ; ne jouez plus son jeu... la caravane passe, et les chiens aboeint Echec et mate Si mok... tar ...
11 - بويا عمر الاثنين 03 ماي 2010 - 21:12
مادمت هبطت الى هذا الدرك السحيق من السفالة تابع معي هذا التخيل ..تمعن صورتم اعلاه وتخيل (تخيلوا حتا نتوما)لو وضعت اصبعك الصغير في فمك ماذا ستصبح ؟ ستكون الصورة ناطقة بما لاتقدر النطق به يا .........
12 - مغربية تعشق بلدها الاثنين 03 ماي 2010 - 21:14
أولا اقول لك غن دلوك أو سطلك أ السطل الذي أدليت به متقوب و غانقولك أنت و أمتالك مجرد مثيري الفتنة و الفساد على وجه الأرض والفتنه اكبر من القتل و هادك الشخص لي انت فرحان بيه امشي يستر مرتو لكل العالم كاتب عليها بصورتها عريانة تتوري الحمل ديالها و التعليقات المخزية لزوار العديد من المواقع عن المغرب بسبب هذه الصورة و انت نخليوك مع اللواطيين دياولك و انك تمتمي للراشدية بزاف عليك لأن من ينتمي لهم ميقدرش يكتب هادشي لي كتبتيه و نخليك تترأس القطيع ديال اللواطيين دياولك و لي كيسمح لمراتو تبان عريانة لأن قراء هسبريس أحسن منك مليون مرة
ههههههههههههام جدا :
الرجولة معناها الهمة الدفاع عن الشرف الدفاع عن أي أخت تسرق في الشوارع أو تضر الرجولة الدفاع عن الحق مشي حسب قولك سيدي مزيان"، غير أنني في الحقيقة لاأجد عبارات للرد على هذه التفاهة سوى أن أعلن للمهتمين بفحولتي أنني أحب صنف النساء - وهاد القضية دايرة ليا مشكلة فحياتي
àààà
كيما كيقولو المصريين يا شيخة اتلهي
13 - بعيز الاثنين 03 ماي 2010 - 21:16
لو كان هذا الغلام صحراويا قحا لأثنته جذوره عن خربشاته - المبرهشة-
14 - بعيز الاثنين 03 ماي 2010 - 21:18
اكل هذا الغلام ما أكل الطبل يوم العيد. هذا استفتاء للناس فيما يخربشه في جريدة الأخباث التي أزكمت الأنوف فأعرض الشعب عنها.
15 - ولد البلاد الاثنين 03 ماي 2010 - 21:20
المختار لغزيوي هو غلام محمد البريني ولحاس الكابة لاسياده وفي مقدمتهم نور الدين الصايل هدا الصحفوف هو كاري حنكو لهدا الاخير. أقول لهدا الكتبنجي ان محمد الراجي الدي هاجمته في ختام هدا المقال هو أفضل منك وأسلوبه في الكتابة أرقى وأرفع من الخزعبلات التي تخططها كل يوم. ادا لم تستحيي فاصنع ماشئت. ولغزيوي وأمثاله الى مزبلة التاريخ. القافلة تسير والكلاب تنبح.
16 - زائر مجهول الاثنين 03 ماي 2010 - 21:22
بزاف عليك الراشيدية...شوف فين كبرتي
17 - جمال الطاهيري الاثنين 03 ماي 2010 - 21:24
واسي الموخ-طار أنت أمام هسبريس راه ماشي التجديد هادي الذي تبيع جوج نسخ ، أنت أمام مغاربة العالم ، أغلبية المعلقين ماكاي حملوا فيك شعرة ، أنت شخص مذموم ومنبوذ وليس لك حظ ولا نصيب
18 - tiger fam el hisn الاثنين 03 ماي 2010 - 21:26
بــزاف عليك مدير جريدة المساء أما إن كنت شاذآ فهذا شغلك أما لونك الأسمر فمعندكك متبدل فيه
19 - Hassan Hrouza الاثنين 03 ماي 2010 - 21:28
بصراحة لن ارد عن شخص يسب بشرتي واصلي ,على العموم فكرتك وصلت اسي مختار .
ملاحضة: ابناء زاكورة,ورزازات,الرشيدية من اطيب خلق الله واشبههم دائما باهل السودان لطيبوبتهم طبعا
20 - zineddine/NYC الاثنين 03 ماي 2010 - 21:30
ان تتحارب مع صحفي اخر وتسبه فهدا شئ يمكن ان يدخل في نطاق الدفاع عن النفس. ام ان تصل بك الوقاحة ان تسب اسياك القراء)رواد هسبرس( فهدا يدل فقط عن مستواك المنحط...سير تكمش احسن ليك
21 - أيـــــــــــــوب الاثنين 03 ماي 2010 - 21:32
انا بعدا حشمت في بلاصتك..
ثم إنه لا علاقة لك بأبناء الرشيدية الذين نعرفهم جيدا ..
22 - omar الاثنين 03 ماي 2010 - 21:34
إذا لم تستحي فقل ماشئت؟
هل بنشرك هذا المقال تقوم بالتشهير و الدعاية؟ أو بالدفاع عن هؤلاء؟
حرام عليك؟ بالله عليك هل نسيت أنك تنتمي لأسرة و لبلد عربي مسلم؟؟
23 - مغربي الاثنين 03 ماي 2010 - 21:36
انوض تنعس المخيتير راك بنتي على حقيقتك بلا زواق ولا نفاق
اتا نوض واش كتضحك علينا ولا على راسك وتا عقنا بيك انت ورباعتك الصايل وما جاورهم اما المساء بزاف عليك
24 - yoobeel الاثنين 03 ماي 2010 - 21:38
لم أتل حرفا ممن تقول أنهم ظلموك، ولم أسمع عنك، يعني بالعربية تعرابت، لا أعرفك.
مقدمة بسيطة حتى تعرف من أكون، اما ما أريد الرد عليه هو اتهامك المجتمع المغربي بالعنصرية، من أنت حتى تتهم هذا المجتمع، ومن اتهم لا يعدون على رؤوس الأصابع، تحكم على أكثر من 30 مليون فرد بعنصرية شردمة ممن لا شغل لهم ولا مشغلة، إلا الأخد في أعراض الناس، إن كان ماقلت صحيحا، كون برأت ساحتك.
بيني أو بينك تكون مثلي أولا رباعي، ضبر ك... غير ما اتاهمنيش أنا بالعنصرية وما إلى ذلك كوني فردا من 30 مليون الذين أسأت لهم.
والسلام.
25 - سلفي الاثنين 03 ماي 2010 - 21:40
يقول الدهبي -رحمه الله-في السير:"الجاهل لا يعرف رتبة نفسه,فكيف يعرف رتبة غيره."
26 - amyra الاثنين 03 ماي 2010 - 21:42

voila comment on répond quand on est coupable !!
dans ton blabla, tout les éléments me portent à penser que tu es un mauvais journaliste: aucun respect pour la religion, pour nos principes, non plus pour la famille.encore une fois tu es tombé dans le piege !!
27 - مصطفي الاثنين 03 ماي 2010 - 21:44
أوقع مقالاتي باسمي الشخصي والعائلي....أتسمي هذه القذارة مقالة....
28 - ARAFA الاثنين 03 ماي 2010 - 21:46
أنت في طريق الظلام يا ظلامي و سيلحق بك ما لحق لقوم لوط. الله يحفظ أولادنا من أمثالك. لا زين لا مجي بكري. و يشهر بشدوده. الله يخيها سلعة. اللهم حد فيه الحق. بمادا تفسر تصرفك لأبويك ؟
تب قبل فوات الأوان. تزوج من إمرأة و أنجب أطفالا مرضيين. إوا بقا تابع أمثال قوم لوط، غادي تندم، يوم لا ينفع الندم.
تب إلى الله، إن الله يحب الثوابين و يحب المتطهرين . إغسل وسخك بالتوبة و أنج عظامك من نار جهنم
29 - Karim الاثنين 03 ماي 2010 - 21:48
La photo prise dans cetter article, et l'anceint sont tout a fait different, Plastic surgery, Bon Monsieur Hespress s'est pas votre place on est pas des PD ici on est des jeunes avec des valeurs on se respect et las tu as un grand poblem, ta place est KIF KIF pas ici
Alors Monsieur BYE BYE
تفضل من غير مطرود
30 - البيروني الاثنين 03 ماي 2010 - 21:50
شوف على اسلوب وقح كيدافع بيه على راسو .اقسم انك اكبر مكلخ عرفته مجتمعات الصحافة المتكوبة والمقروءة انت امي لاتفقه حتى اسلوب الحوار يا محب صنف النساء انت شاذ فكريا وجنسيا ومريض نفسيا وكل العلات تجمعات في هداك الراسي لي داير بحال راس التون جون والهضرة راها في راسك الغزال ديال الرشيدية .واحد النصيحة واش نتا على حق وكل المتدخلين على باطل ايها المعتوه الابله لقد فضحك موقع هسبريس شر فضح
31 - اوفووس الاثنين 03 ماي 2010 - 21:52
الوردة وردة فليسميها من يشاء ما يشاء تبقى رائحتها طيبة عطرة
السيد المختار انت اكبر من تلك الردود الغوغائية ؟؟؟
تحياتي
32 - karim الاثنين 03 ماي 2010 - 21:54
انظروا الى الامية ماذا فعلت فينا لقد اصبحت تسير في اجسادنا و داخل المورثات انظروا الى الصحافيين يتناطحون على اتفه الاسباب كمثل العامة في القرون الوسطى،نيني يتحدى العالم على انه انجح صحفي في الكون و المختار يتبنى الطرح الحداثي ويسقط في الدفاع عن الاقطاع و الكروش لحرام الحداثة يا اخي هي تنوير الانسان المغربي و اخارجه من الضلمات الى النور و ليس الدفاع عن الشواذ في بلد غارق في الامية و الضلاميةبنيات المجتمع المغربي مازلت هي بنيات العصور الوسطى من الصعب تكسيرها لاول وهلة و بحرق المراحل، بتيات اقتصادية مشوهة تخدم فقط اللوبيات المسيطرة على كل شيء في المغرب، ثقافتنا في الحضيض لا تهتم إلا بالقشور. فعوض ان يقوم هؤلاء الصحافيين بتنوير المغاربة، تراهم يقومون بمعارك دونكيشوطية فارغة و تصفيات حسابات فيما بينهم او الحرب بالوكالة لاسيادهم مالين الشكارة عن قصد او غير قصديا معشر الصحافيين و يا اشباه الصحافيين ولا صحافيين اصبحتم كالغوغاء و في كل واد تنطقون اذا وصلتم انتم الى هذا المستوى فماذا نقول عن العامة؟؟؟ اقول لبعض المعلقين لقد بينتم كم نحن متخلفون و ارجى من الامم ان لا تفهم ما تكتبون و لا اصبحنا اضحوكة في وجه اسيادنا
33 - علوي الاثنين 03 ماي 2010 - 21:56
ابناء الرشيدية مهما كان اصلهم فهم ابرياء منك ومشهود لهم بحسن الاخلاق اينما حلوا وارتحلوا ونطلب منك ايها المخيخ طار الا تذكرهم على لسانك فهم لا يشرفهم امثالك
34 - ilyes الاثنين 03 ماي 2010 - 21:58
Je suis de la france et je lis tjrs le site de Hespress (et plusieur fois par jours même ) et comme un citoyen normal je vois pas pourkoi tu dit que hespress est lié au service secret!! je te connais pas et quand j'ai demander a mes amis est ce que ils connaissent quelqqun qui s'appelle LARZIWI tous ils ont répondu non!! ce ke je voudrais dire par ceci est que ton article est nul et la language est bcp plus nul je sais pas est ce qu'on a des journaliste dans ce pays ou que des délinquant za3ma c'est le journaliste qui donne les exemple franchement c'est honteux et regardez le language d'un journaliste "طلع، سير تضيم آمعلم"!!! on dirai chi weld sou9 ki parle!! y'en a marre de ce pays et des journaliste comme toi.. tu sait en france les joiurnalistes ils parlent que de défendre les valeurs de la république et la culture francaise et toi qui détruit la culture marocaine et les valeurs de ce peuple ta pas honte!! !!
35 - omar الاثنين 03 ماي 2010 - 22:00
هذا الأمر غير متوفر لأغلب من يكتبون في الموقع المخابراتي المشبوه الذين يختفون وراء الأسماء المستعارة لكي يسبوني، وبكل هدوء نستطيع أن نقول من خلال هذه المسألة "شكون فينا الراجل حقا وشكون فينا..."........joli comme paragraphe.....et ca s appelle etre un homme....ca me rappelle une blague,un haut fonctionnaire a baise un de ces collaborateur,et des qu il a fini,il lui a sommé de ne le dire a personne,l autre lui reponds "t en fais pas,t a baise un homme..."yarabi tastar....a un des ces jours,peut etre incha allah que la confrontation aura lieu....
36 - من الراشدية الاثنين 03 ماي 2010 - 22:02
ما أحسبك إلا أصابك الإسهال بالكلام. أما عن عبارة اللي تا يعرف البا يمشي يدعيه فإنك تقر أن لا أحد يعرف أباك وفي هذا تلميح منك لا نعرف أهو عن قصد أم بنيران صديقة على حد تعبير الأمريكان كلما سقط لهم قتلى في العراق أو....
أما دفاعك عن الشواذ لا يتناسب مع الفحولة التي تدعيها ومسقط رأسك ، لأن أهل الراشدية لا يسعدهم أن يكون منهم من يدافع عن الزوا.. عفوا الشواذ ، ومن يدافع عن هؤلاء القوم الذين يعتزون بمخراتهم ولا يستحيون فلابد أن يكون له معهم عامل مشترك
37 - my driss الاثنين 03 ماي 2010 - 22:04
messieurs , cessez d'insulter monsieur laghzioui, malgre tout , il est aime par beaucoup de personnes qui le connaisse, que ce soit dans sa ville natale ou dans son entourage ou dans son travail,il n'est pas un demon comme beaucoup essaye de nous le faire croire, je le connais tres bien, il defends ses principes et ses idees; et si on est dans un debat democratique , on doit respecter ses positions , sans insultes ,ni condamnations a mort
38 - بوقال الاثنين 03 ماي 2010 - 22:06
ولمن كتعاود زابورك
وسير تلعب مع قرانك.
اولا :قبولك بالاشتغال في جريدة هدامة و ردامة كالاخبات يضعك فى موضعك الصحيح.
تانيا:مواضيعك فيها عمل و حرفية لكن المحتوى منحط وصفيق وله اهداف تدميرية للمجتمع.
تالتا:ليس من المستبعد ان تكون شادا ما دمت تدافع عن الشواد و تنشر في مجلتهم.لان اي رجل رجل يرفض ان يقرن اسمه بالشواد
رابعا:اما عن حبك للنساء فانت تعلم بان امثالك معندهمش الجهد ليهم واخا يعجبوك .
خامسا:بزاف عليك و لاد رشدية ونتا عفوا نتي لعشور ديالهم
دادسا:ان لم تستحي فافعل ما شئت .
39 - simo الاثنين 03 ماي 2010 - 22:08
أنظروا إليه ترتعد فرائصه رعبا من بضعة تعليقات خاصة بالزوار،ضننت أنه يعتبر الصحفيين الكبار،و الباحثين من ألد أعداءه،لم يدور في خلدي أنه سيهزم في مواجهة كهده.
40 - مواطن و لكن الاثنين 03 ماي 2010 - 22:10
شكرا لهسبريس (المخابراتية) التي أتحفتنا بهده الحصة من العالم السفلي حصة ستريبتيز نجمها الغزيوي . لقد تجرد من لباسه كاملا أمام القراء الصناديد الدين و صفهم بالقطيع و بالكلاب . و عبر عن دلك بأسلوب بدئ و منحط يعبر عن المعدن الذي يغرف منه و الوسط الذي يستمد منه أفكاره و مصطلحا ته و قناعاته و قد صدق قراء هسبريس حين صنفوك في المكان الدي تستحق لان كلامك معبر عن مكنونك . لقد تزحلقت يا الغزيوي و أين ؟ قي الحمام و لم تقع على قفاك بل على بطنك و لن تكفيك دلاء و لا سطول العالم لتزيل العوالق التي انغرست في مخيلتك قبل ان تجتاح إطراف جسدك و لن تكون لك مكانه بيننا مهما حاولت ان تزين صورتك بالكريم de vitalité و تقنيات الفوطوشوب و لا بمحاولاتك الانتماء الى منطقة الأحرار الرشيدية و لا بتشدقك بمغامراتك الحاثية حسب مفهومك للحداثة التي لنا فيها رأي مختلف كمسلمين مغاربة أبا عن جد . حقيقة إنها لا تعمى الأبصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور. تحية لرواد هسبريس و قراء المساء الأشاوس.
41 - محمد وحلي الاثنين 03 ماي 2010 - 22:12
اسمحوا لي أيها القراء الأعزاء ،لن أدخل في هذا السجال العقيم وهذا الهراء ،مرة أخرى ايتسمح الجميع وسيكون تدخلي في إطار إماطة اللثام عن هذه التعاليق التي لن تفيدنا كقراء وكباحثين عن المعلومة ،نحن مع تنوير الرأي العام الوطني بقضايا المجتمع الحقيقية وليس استغلال التكنولوجيا الحديثة في كلام فارغ وسباب وشتائم وفضح عورات الناس يكلام قبيح مهما أطلنا فيه لن نجدي نفعا ،يجب أن يكون كلامنا مسؤول وسجاللتنا تثقيفية .
أرجوكم أن تجعلو هذا المنبر فضاء للحوار وتبادل الأفكار لا فضاء للسباب والقدح والمس بأعراض الناس
وشكرا ومعذرة إن أسأت الأدب
42 - منير الاثنين 03 ماي 2010 - 22:14

مخطأ أخي لغزيوي أن ترد على هذا القوم.فكل من يؤمن اليوم بنقطة ضوء واحدة هو عدو الاخوة الذين يحملون كلام الله ، الذين وكلهم الله ليعلمونا ما الاخلاق ، الذين يعرفون وحدهم حقيقة الظلام القائم على تغطية الوجوه و العيون ، الذين لا ينتظرون الا اشارة التنظيم العالمي القادم من بلاد الغاز و البنزين الملوث ليرمونا الى البحر و يقيموا دولة الحق الباطل ، الذين يرون فب بناتنا و اخواتنا و امهاتهنا عورات يجب سترها فان لم ينفع الثوب الرمادي المشؤوم فالتراب احسن و اجدر.
و كم حز في نفسي أن يصبح مثقف من طينة الصايل ، ناضل لفتح وعيينا على تجارب سينمائية خالدة في زمن كان مجرد التفكير في مخالفة السائد ضربا من المغامرة ، و كم يحز في نفسي أن يصبح الصايل الذي حمل في يوم من الايام هم السينما المغربية عرضة لهجوم من لا يستطيع تركيب جملة مفيدة واحدة.
43 - mohammed lamouissi الاثنين 03 ماي 2010 - 22:16
الى اوشهيوض هلشوت
وبحكم انني لا اعيش في بلدنا الحبيب و لانني لا اعرف حقيقة الامر,من على حق و من يعْمَهُ في الباطل,من اكَل و وكَّل ومن لم يأكل إلاّ أنني أشاطراوشهيوض هلشوت الرأي في الجزء الثاني من تعليقه
سرق السي الصايل او لم يسرق فان العمل الذي يقوم به يستحق كل
احترام و تشجيع
44 - akdim الاثنين 03 ماي 2010 - 22:18
اتذكرك يا مختار عندما كنت طفلا صغيرا تتابع دراستك الابتدائية بدرب السلاوي بمكناس وكنت طفلا وديعا ترافقك والدتك التي ربما كانت تنتمي لسلك التعليم
45 - كريموفيتش الاثنين 03 ماي 2010 - 22:20
مقال هزيل وأفكار مشتتة... صحيح على قدر الألم ياتي الصراخ
46 - Rachid الاثنين 03 ماي 2010 - 22:22
وحتى ولو كانت هسبريس "مخابراتية" ,فالقراء يتفاعلون مع موادها,وما يهم هو النص وليس المصدر عملا بنظرية "موت المؤلف".فالنظرية برهنت على موضوعية ميكانيزمات قراءة النص بعيدا عن بروفايل الكاتب على اعتبار ان المؤلف يموت رمزيا فقط, فاما جريدتكم فتموت يوميا على ارصفة شوارع المملكة في انتظار قارئ من عيار لغزيوي...
47 - el hamri الاثنين 03 ماي 2010 - 22:24
Monsieur laghzioui est un journaliste brillant et d un haut niveau intellectuel.
Quand a la majorite des commentaires qui ont suivi l article de monsieur laghzioui, je ne troue pas de mots pour qualifier leurs auteurs.
48 - MZABI 55 الاثنين 03 ماي 2010 - 22:26
ويحك أيها الصعلوك الشاذ،مقالتك أو بالأحرى هديانك المسعور أصابني بالغثيان ،يا من تصورون أنفسكم عرابين للحداثة ،،أية حداثة هاته أهي ثقافة قوم لوط أم ليبرالية المؤخرات،من شدة صلفكم إختصرتم الحداثة في مؤخراتكم ولخصتم الثقافة في عهارتكم ،،أهكذا هي الحداثة أيها الوسخ ،لا تنس أيها المخنث أننا أبناء هذه الأمة المسلمة سنكون لكم بالمرصاد يا أنصار الفاحشة والشدوذ وإفطار شهر رمضان ...أما جريدة المساء فهي عصية عليكم وستبقى دائما شوكة في خاصرتكم لأن رصيدها جيشا عرمرما من القراء الأوفياء لخطها التحريري ،،ونفس الأمر بالنسبة لهسبريس التي أفتخر بالإنتماء إلى قاعدتها الجماهيرية العريضة.... 
49 - الجلالي الرحماني الاثنين 03 ماي 2010 - 22:28
الله يستر هذا الصحفي محنتوه بزاف والله راكم عجبتوني بزاف .
ولكن ما كاين باس خليوه يرتاح شوية واطلب منه زيارة مدينة ابن جرير لكي يرى هذه المدينة الجميلة التي ستسهر هذه الايام على نغمات اوثار ، من الاستمتاع والاستماع وسوف لن نترك اي احد يمد يده عليه لانه تعدى حدوده وسب هذا الموقع اديال هسبريس وانا في نظري هذا الموقع متنفس جميل الى عندك ما تقول قله .
ولكن مرة اخرى لاتدافع على اللصوص وسارقي المال العام ايها الغبي .
مرة اخرى مرحبا بك في الرحامنة
50 - أديب الاثنين 03 ماي 2010 - 22:30
مرحبا بالسي المختار في الموقع المخابراتي وبين قطيع القراء! لكن ينبغي تحذيرك منذ البداية أن هذا الموقع ليس "بزولة"! ولكم واسع النظر سيدي الصحفي المستبصر!
51 - حسن باحماد - تقني معلوميات الاثنين 03 ماي 2010 - 22:32
هسبريس قامت بنشر مقالك ؟ وفي المقابل عبّر الزوار عن موقفهم منك بكل ما تتيحه فرصة التعبير على شبكة الأنترنت
لو تم انتقادك في الفايس بوك ، هل كنت مثلا ستصف الفايس بوك بالموقع المخابراتي المشبوه؟ وستصف زواره بالقطيع؟
صورتك أعلاه المنقحة بالفوتوشوب لا تختلف كثيرا عن صور الفنانات والداعارت اللائي يلجئن للفوتوشوب لتسويق بضعاتهن
بالنسبة لي ردك على هسبريس واهتمامك بها لهذه الدرجة الزائدة ، يدل على أنه موقع ناجح وله وزنه في الساحة الإعلامية المغربية ، بغيت ولا كرهتي ، وبيك ولا بيك
وأدعو الزوار لسحلك في حيطان الفايس بوك لنرى ردة فعلك أسي العريوي ولا العزيوي
52 - مدمن نيشان الاثنين 03 ماي 2010 - 22:34
و الله أسي المخطار ارتحت كثيرا عندما لم أجد مقالك الأخير في نيشان و نصيحتي إلى بنشمسي أن يطردك من مجلته لأنني لا أتفائل بك بعد المصير الذي آلت إليه جريدة الأحداث بسببك ، صحيح. يا المخطار وجهك يطير الخميرة من الدار
53 - بوشويكة الاثنين 03 ماي 2010 - 22:36
أنا لو سعفوني نجمعو الراجي وهاد لغزيوي في سلة واحدة ونرميوهم في البحر لأنه لا فائدة ترجى من خربشاتهم.
54 - المحجوب شبعة الاثنين 03 ماي 2010 - 22:38
الأستاذ الغزيوي لا تنسى أن أغلبية زوار هذا الموقع لا يقتنعون بكتاباتك ولا يحترمونها ولا يطيقونها أصلا ، فلماذا تريد أن تفرض أفكارك عليهم ؟ أنظر إلى يمين الموقع وستجد أن أصدقاء هذا الموقع في الفايسبوك يتجاوزون العشرين ألف هذا في الفايسبوك فقط ، أما مبيعات جريدتكم المحترمة فهي لا تتعدي 15 ألف نسخة ! أنت تختار المكان الغير مناسب لفرض أفكارك ، هسبريس تمتلك مدفعا رشاشا متطورا ، وأنت تريد مواجهتها بسيف من ورق.
55 - lecteur الاثنين 03 ماي 2010 - 22:40
نحن في الرشيدية لا نرضي أن ينتمي لنا أمثالك
56 - بشوورى الاثنين 03 ماي 2010 - 22:42
سمحولي اليوم غادي نكشفلكم على الجهل ديالي أنا يا سيادي عمري ما سمعت بسميت هاذ السيد ولا عمري عرفتو لأني عمري ما شريت جريدة الأخبات ولا تصفحت وريقاتها إيوة سمحولي أو عاد بانلي في الصورة بيض أو هو كيقول أسمر كيفاش واش كيدير شي خلطات تبييض علاش مايكتبلناش عليها أحسن واقيلا من هاذ المقلات على هدوك الله يعافينا ويعافي المسلمين
57 - عبدالله الاثنين 03 ماي 2010 - 22:44
بزاف عليك العمل الصحفي...هذا تبرهيش ماشي ....كون كتبت برجلي يكون احسن من هاذ الزعت اللي كاتب هاد لوليد....و هسبريس خاصها ما تبقاش تنشر بحال هاد الوسخ
58 - Soufiane de Bruxelles الاثنين 03 ماي 2010 - 22:46
اقسم أني لم أر في حياتي أغبى من هذا الشاذ. لا يمكن أن تكون على صواب لأن الأمة لا تجمع على ضلالة ناهيك على أن قراء هسبريس من نوعية عالية الجودة و ليس كقارئي صحيفتك التي يقتلون بها وقتهم الرخيص على أرصفة المقاهي. لا أخفيكم سرا أن في داخلي إحساسا خبيثا حيث أمنى أن يكون هذا الموقع المتميز فعلا مخابراتيا حتى افتخر بمخابراتنا أمام العالم. عييت من هذا الموضوع، لمزيد من الاستفادة آلمختار راجع باقس تعليقاتي على المواضيع ذات الصلة لربما ارتقيت بها إلى مستوى الكلاب و القطيع
59 - IGMIRE الاثنين 03 ماي 2010 - 22:48
اعطييييييه
وان كنت لم افهم زفته على كل حال نحن المغاربة سبحان الخالق العظيم لدينا ميول للتخابرههههه
60 - عبدو الاثنين 03 ماي 2010 - 22:50
أنت على مايبدو لست أهلا للرد عليه و لا حتى قرائة التفاهات التى تفوه بها.نعم أنت شاد بماتعني الكلمة بالواضح و ليس بالمرموز وخاليك من الهضرة الخاوية الشمس مايغطيها غربال الناس ديال الراشيدية إيه رجال و لكن حاشا و لا يتمكن تكون منهم ,أنت إنسان معندك نخوة و لا رجلة و تاريخ شخصي ديالك معروف في هدا المجال و لانريد الخوض فيه الأن حفاظا على سمعة أطفالك الأبرياء إوا كون معا راسك راك تلعب بالنار.
61 - محمد الاثنين 03 ماي 2010 - 22:52
قل ما شأت ولاكن أن تشتم صحافي بقيمة رشيد نيني فانك أهنت رمز من رموز الصحافة العربية.....أو بزاااااف عليك
62 - حمدان الاثنين 03 ماي 2010 - 22:54
تدافع عن الشواذ و القرقوبي و الزنا و مهرجانات المسخ و العري و تبذير أموال الشعب...باسم الحريات الفردية. فأين دفاعك عن الحرية الفردية عندما تطعن في لبس النساء للحجاب و النقاب و باقي الشعائر الإسلامية تبعا لأسيادك في الغرب ساركوزي و من معه...
تتهم كل من يخالفك الرأي بالقطيع . فخير لنا أن نكون قطيعا في ظل مقومات حضارتناو ديننا خير من أن نكون قطيعا للأعداء الصهيوإمبرياليين
63 - wahd الاثنين 03 ماي 2010 - 22:56
انت من يخدم المخابرات يا من تدافع عن الرذيلة انت وجريدتك الاخباث الملعونة....انت من يهاجم الفضيلة ويدافع عن الشذوذ والمسخ والندالة وام الخبائث والقمارويتقرب بها الى الشيطان زلفا. نصيحة لوجه الله تب لربك قبل ان تنزل الى القبر قريبا فتجد منكور يسالك ولا تجيب.
اما التجديد فلا تبيع جوج نسخ فهل من اوائل الجرائد المقروأة في الوطن ومقعها من اكثر المواقع الصحفية تصفحا حسب الجهات العربية المستقلة
64 - رشيد الهواري الاثنين 03 ماي 2010 - 22:58
اللهم نكون ضلامي اولا نكون مثلي شادجنسي, بحال هاد الحشرة خصارة فيهم هاد الكليمات, وقاليك موقع مخاباراتي مسكين بغا اشوه الموقع ديالنا شوف ليك شيبلاصة اخرى ,انسيت نتا بلاصتك كاينة مع ..............
65 - الشاوني الاثنين 03 ماي 2010 - 23:00
بارك الله لنا في القراء الاعزاء لقد اجبوك بما تستحق هسبريس افضل جريدة الكترونية والمساء افضل جريدة ورقية اما ورق طواليط لي كتكتب فيه انت الموسخ لا يصلح سوى لمسح ...انت جرثومة خبيثة تحاول اختراق جسد هذا الوطن العزيز والقضاء علي ما تبقى من فضيلة واخلاق فيه
نعم نحن فقراء ايها المخنث لكن لا نعري مؤخرتنا مثلك ايها ال ز ا م ل
66 - ولد سلا الاثنين 03 ماي 2010 - 23:02
شوف اسي المخيطير المخابرات المغربية لايشرفها أن تهاجمك وأن تقوم بالتحريض ضدك لسبب واحد أنت وأمثالك من........معروفين وريحتكم عطات
أما بخصوص بشرتك إلا كانت معقداك أسي ذون جوان دير مادار مايكل جاكسون وصبغ شعرك بالصفر أو دير شي عدسات زرقين باش يرضاو عليك خوتك.........
زايدها تتعاير القراء داير سياسة الهروب إلى الأمام
أودي عندك الحق تتهم المخابرات لأنها مادارتليكش دكشي لي على بالك
الله يعفو عليك مما إبتلاك
67 - Azzam الاثنين 03 ماي 2010 - 23:04
أنا عزام التازي أستاذ الأدب الفرنسي معناه أنا من الإستخبارات؟غريب هذا الصحفي العدواني الوقح القليل الأدب المخنث العديم الأخلاق الذي لا يعرف سوى الهجو أما رشيد نيني فالمغرب كله يحبه ويقرأ له ..ما معنى أن الصايل وظفه؟هل لبقناة الثانية في ملم الصايل؟نيني أينما عمل ينجح والآن أصبح أفضل صجفي مغربي يثقف الشعب بمبادئ الحرية والصدق أما أنت فربما أول من يقرأ المساء لتتعلم الصحافة والله أنت لا تستحق حتى أن تكون مثليا..يكفي لونك الذي يخيف ما دمت تتحدث عن لون بشرتك أما النساء فتبارك الله على Alain Delon
68 - عبد الله الاثنين 03 ماي 2010 - 23:06
- أسلوب سوفي ينم على مستوى كاتبه.
- تهم جاهزة وادعاءات كاذبة في حق شخص الأستاذ رشيد؛ الذي كسر قاعدة استحواذ المنابر العلمانية على الصحف الوطنية.
- يني شخص يحبه كل المغاربة باستثناء رويبضة الأحداث والجريدة الأخيرة ومغرب الأمس وعويجان..
- الحثالة التي تنتسب إليها وتفتخر بحداثييها هي من تعمل معول هدم في صرح هذا البلد الكريم.
- يجب أن تطالع أكثر -كما نصحك بعضهم- لتبلور مفهوما صحيحا حول الظلامية، وأنا أنصحك باقتناء كتاب الدكتور محمد الوراضي المعنون بـ"عرقلة الفكر الظلامي لنهضة المغرب"؛ ولا تخف فالدكتور أستاذ في مادة الفلسفة قبل أن يكون خريج دار الحديث الحسنية.
69 - brahim benhassou الاثنين 03 ماي 2010 - 23:08
يبدو ان لا أحد سلم من مقال الصحفي مختار الغزيوي بدءا من موقع هسبريس مرورا بجريدة المساء مرورا بالقراء فهو لا يرى في موقع هسبريس المعروف بمقالاته المتميزة و المتنوعة والموقعة من طرف صحافيين معروفين بمهنيتهم و نزاهتهم الا موقعا مشبوها تابعا للمخابرات أما جريدة المساء فالصحفي لا يرى فيها الا منبرا للكدب و الافتراء يكتب فيها صحافيون ظلاميون يوزعون الاحقاد وينشرون الافتراءات .
المثير أن السيد المختار تصورها معركة بين حلفين أحدهما يضم المختار الغزيوي و أصدقاؤه المثليين و الصايل و الوديع و غيرهم ممن دكرهم في مقاله مآزرين بعموم الحداثيين والدين يجتمعون في الاصل الشريف و الحظوة المادية و في الطرف المقابل يوجد مدير المساء و موقع هسبريس و قرائهما و الدين و صفهم الكاتب بالظلاميين و المنحدرين من اصول ملوثة و الدين كبروا في الجوع و الحرمان ما جعل قلوبهم تغلي على ايقاع الحقد و الغيرة و الحسد.
و مما يتضح فان الغزواني له تصوراته الخاصة عن الحداثة فالحداثة كما يبدو من مقاله هي التمرد على قيم المجتمع و الخروج على النمودج الاخلاقي للمغاربة فاستعد للدفاع عن الشواد الجنسيين و هو الدي نسب هده التسمية للظلاميين اما هو فيستعمل كلمة مثليين للدلالة على الشواد و
لا نكاد نفهم راي الصحفي فهو يمتنع عن تسمية الشواد باسمهم و يفضل كلمة مثلي ويبارك عملية نشر مقال له مجلة مثلي و الدي تم اقتباسه دون استشارة المعني وهنا اقوم بأن الدي يستشار هو الغريب الدي لم يعرف موقفه بعد أما من نعرف أنه متحمس للفكرة مدافع عنها فلا غالبا ما يتخد القرار دون العودة اليه لأن قبوله تحصيل حاصل و ألا كيف بارك نشر مقاله في مجلة تدعو الى اتيان الفاحشة و الوطء من الدبر وارتكاب خطيئة قوم لوط ؟؟؟
70 - مغربي قح الاثنين 03 ماي 2010 - 23:10
سؤال بسيط في حاجة الى جواب جريء يا ولد قصر السوق : واش انت مع حماية المال العام ام مع تبذيره . وما رايك في تقارير قضاة المجلس الاعلى للحسابات .برهن على شجاعتك و مدى مصداقية وطنيتك واصلك اللذين تفتخر بهما.
71 - MASDOUM الاثنين 03 ماي 2010 - 23:12
فراسك صدقتي برهوش
72 - المغربي الاثنين 03 ماي 2010 - 23:14
انت فعلا أدليت بسطلك يا غزيوى ولم تدل بدلوك,اسمح لي اسلوبك مبتذل
73 - رشيد الاثنين 03 ماي 2010 - 23:16
لقد سقطت بالفعل في الفخ لأنك انزلقت في مستوى لا يليق بصحافي مهني,
لو فعلا كنت بعيدا عن هاته الإتهامات لتنزهت عن الإجابة و بهدا الأسلوب السوقي.
74 - زكرياء الاثنين 03 ماي 2010 - 23:18
تعمدت أن تشبه جمهور القراء ب"القطيع" لأنك تحسب نفسك "الذئب"، لهذا وجب أن تجد أمامك كلبا ليصدك
75 - الضاحك الباكي 2 الاثنين 03 ماي 2010 - 23:20
أشهد من موقعي صحافي التكوين، بأن السيد لغزيوي من الأقلام الصحفيةالقليلة الآخدة بناصية العمل الصحفي و المتمرسة غلى قواعده، لكن مؤاخدتي على البعض من مواقفه التي تتجاوزأ حيانا الجرأة المطلوبة في العمل الصحافي كمحرك للبرك الآسنة لتصل حد الاستفزاز.حيث تأخده حمية الجاهلية في الدفاع عن مواقف لا لشيىء سوى لأن القوى الظلامية على حد تصنيفه ناصبتها العداء دون تمتيع هده القوى ولو بفائدة الشك. وان كنت اتخندق في نفس خندق الأخ الغزيوي في الدفاع عن مكتسباتنا في مجال الحرية والديموقراطية فاني ادعوه الى عدم مواجهة التطرف بالتطرف والاعتقادبأنه الوحيد الدي يعرف ما يصلح لهدا الوطن لأن هدا هو اخطر ما في الأمر.
76 - اوشهيوض هلشوت الاثنين 03 ماي 2010 - 23:22
فعلا لقد نطقت حقا انهم القطيع المخدر الدي يرفض التفكير المستقل
وحينما يعجز عن ارجاع ((المنحرف)) الى الطريق ينعثه باوصاف دات حمولة جنسية يصفق لها القطيع نفسه فينتعش الجميع بانتصارهم الوهمي
السيد المختار اعرض عن الغوغاء انهم مخدرون ولطقوسهم ممارسون ومارس حقك في التفكير الحر وزراعة بذور النقد يوما ما سيموت القطيع ويظهر خلف منقح التفكير سيخجل من الحديث عن اجداده ودكر حتى اسمائهم
فبئس الدور وبئس المصير
تحياتي الخالصة لعنادك الهجومي
77 - lahoucain الاثنين 03 ماي 2010 - 23:24
اسي المخ...اتمنى منك ان تبعد من اقلام الشريفة وممكن تبحت عن من يكون في مستواك في جميع النقط مثل كيف كيف؟اما اقلام الشريفة الموجودة في بعض الصحف المستقلة فهم اسيادك مهما كان مستواهم واريد ان تعلم بان الكتابة ليس فقط لمن حمل حمل بطاقة التي ربما اخطات جهات التي سلمت لك اياها؟ الصحافي هو من يسمع للمواطن مهما كان مستواه وليس من يحتقره ...اما انت ربما فقط تعرف كلام فاحش وهو الدي تشجعه جريدتك التي اصيبت بالشلل النصفي..اما جريدة هسبريس هي الجريدة الوحيدة الاكثرونيةالمغربية المفضلة اما الجريدة الاولى الورقية هي المساء وهدا يعرفه الجميع******
78 - هدى الأندلسية الاثنين 03 ماي 2010 - 23:26
المسألة لا تتعلق بها الموقع الذي يزوره عشرات الآلاف من المغاربة ، المسألة تتعلق بك سيدي المختار لأنك لا تسير في الطريق القويم وتسب القراء بطريقة فجة ،لم أعد أحترمك منذ إساءتك للراجي ووصفك له بالكسّال في مقابل تعاطفك من زميلك بركاشي ، لا يمكن أن يهاجمك زوار هذا الموقع المحترم هكذا ،.... راجع نفسك ومقالاتك
79 - hassia الاثنين 03 ماي 2010 - 23:28
tes qualites et art de vivre on s,en fou,tu l,avoue personnellement que tu es un RETRO,tu aimes le genre des femmes,qui peuvent etre des hommes feministes,tu oublie petit renard qu,avec tes propos et KIF KIF;tu portes atteinte a notre constitutuion,nous sommes des musilmans sunnites,on a pas de clerge,notre seul representant est le ROI amir almouminin que tu attaques indirectement sous la couverture des droits des individus et pisser sur la majorite,nous attendons en vain la reaction de sa MAJESTE envers ces sujets,garantir la liberte nous sommes tous pour ,mais pourrir la societe est inacceptable,l,homophobie est le plus grand danger meme pour les societes laiques et plus ouvertes,ta couleur,mes cousins qui viennent de zagora et lamhamid sont plus noirs que toi,comme j,ai des blondes et yeux bleu dans ma famille,sur ce site nous refusons toutes sortes de descrimination,tes reproches a hespress sont injustifiables,les commentateurs par amour a leur pays denoncent tous abus de pouvoir,clientelle .humiliation des citoyens ,detournement et gaspillage des deniers publics,ce n,est ni moi,ni toi,ni hespress qui cachent les dossiers,sommes ni juges ,ni avocats,ni ministre ,ni parlementaires,mais nous demondons justice et plus de lumiere pour nous convaincre,mais pas avec des louanges,et hypocrisie
80 - متشلئل جدا الاثنين 03 ماي 2010 - 23:30
مقال لم يضف جديدا..بالعكس يظهر أن هذا المختار ظهر على وجهه الحقيقي.
اولا هسبريس لم تكتب عنه إلا بعد أن إتهمها أنها موقع مخابراتي. وهذا إتهام لا دليل له عليه .
ثانيا دفاعه عن الصايل لم يأت من فراغ فقد عينه سيده الصايل في لجنة تحكيم مهرجان الفلم الوطني بطنجه. و يغدق عليه من أيم كان هذا المختار مشرفا عل ملحق إذاعة وتلفزيون بجريدة الأحداث .وراها باينة للأعمى بحيث تلك الأيام كنا نتابع التطبيل والتزمير للصايل على صفحات تلك الجريدة.
ثالثا وقفته بجلنب المثليين شأن يخصه لكن عليه أن لايروج لهم و لأفكارهم و إالى بغا يوقف معاهم يمشي يوقف معاهم فالأرصفة وفالبلايص لي كيعمروها.
رابعا وشكون نتا بالسلامة لي تتفتخر بكمارتك حدا سطورك ياك غير مقلد لرشيد نيني و سبحان الله حتا فالأسلوب
الله يعفوا علينا من الكمامر بحال كمارتك
81 - ريفي أمِّي الاثنين 03 ماي 2010 - 23:32
لنكن واضحين فأعين وأيادي المخابرات مدسوسة في اي مكان, ولانخاف منها لان تعليقاتنا لاتتعدى الخطوط الحمراء المتعارف عليها عندنا في المغرب. واضيف أن تعاليقنا نابعة من الغيرة والحب الذي نكنه لهذا البلد.
في كل موقع الكتروني هناك عين مخابراتية وفي كل صحيفة مُخبر وفي كل مسجد مخبر وفي النقابات ووو. وحتى طبيعة الانسان المغربي تتماشى مع الجوسسة , فكل مغربي يراقب جاره ويريد ان يعرف كل صغيرة وكل كبيرة عنه. فنحن لانحتاج الى المخابرات الداخلية فكل واحد منا يُراقب الآخر. إذن كلمة المخابرات ليست جديدة علينا ونعلم مسبقا انها موجودة هنا وهناك . لكن وماذا بعد؟ نحن لانخافها لاننا مغاربة غيورون على هذا البلد وغيورون على مقدساته..
ام عن المثليين فهم جزء من المجتمع ولايمكن ان نحاسبهم على ميولهم الجنسي لانهم لم يختاروه. ومع ذلك نتمنى ان لاتستفشي المثلية في المجتمع لانها بكل بساطة ضد الطبيعة وربما تؤدي الى الانقراض.
82 - زايد الريح الاثنين 03 ماي 2010 - 23:34
ذميم في وجهك و أيضا في كتاباتك مع الأسف أنت وصمة عار في جبين الصحافة المغربية ورحم الله من عرف قدر نفسه
83 - walid abderrahim الاثنين 03 ماي 2010 - 23:36
كثير منا لا يتفق قطعا مع هذا الصحفي..آراء و مقالات لا تسمن و لا تغني من جوع عدى محاولة التميز دون الامتياز..لكن على كل فللرجل حق الاختلاف و حق التعبير كما يريد، أما أن يصل الأمر إلى حد التهديد الجسدي له و لأسرته وقدحه حسب ميوله الجنسية و العرقية فذاك ليس من شيم المواطنة في شيء. دعوا الرجل و حاله، فالقارئ هو من يحكم و ليس أنتم! و كما دعانا الله تعالى أن لا يبعدنا شنآن قوم عن العدل، و أن لهم دينهم و لنا دين، فلنبتعد عن الحكم على الغير انطلاقا من إيديولوجياتنا و أن نقيم بعضنا البعض بموضوعية، بعيدا عن التعصب الفارغ و الانحياز الأعمى لهذا أو ذاك
84 - samir الاثنين 03 ماي 2010 - 23:38
You full of make up, I can not see your real Face, that what we call a Fake person lacking of personalities,
85 - خالد الاثنين 03 ماي 2010 - 23:40
الرشيدية بريئة من تحرطينك.ولو كنت كذلك فالمثل المحلي يقول عن امثالك - الى شبعوا فلقوا والى جاعوا سرقوا_.
ويقول الشاعر لاتشتري العبد الاوالعصا معه ان العبيد لاجناس المناكيد. اما اناس المنطقة الاشراف فلن تسمع منهم مثل سفاهتك وقلة حياءك ياجحيميم.....
86 - رضى من العيون الشرقية الاثنين 03 ماي 2010 - 23:42
السلام عليكم
الغزيوي خاف على نفسه وعلى أسرتة بعدما تعرض لهجوم عنيف من طرف الصحافة.
أتساءل هل كان السيد لغزيوي يرد البال عندما يشهر بمن يسميهم هو بالضلاميين و الضلاميات.فمقالاته ساهمت في قطع أرزاق عدد من المغاربة وكدلك حطت من شخصياتهم فقط لانهم شوهوا بكتابات أمثال الغزيوي الدي يصورهم كأنهم قتلة متعطشون للدماء لا مكان لهم في هدا الوطن.
أتمنى ان الختار يرد البال لما يتفوه به ويكتبه.فكما يقال في المثل الفرنسي.qui séme le vent récolte la tempete.
87 - عسو اعطا الاثنين 03 ماي 2010 - 23:44
كابن اصيل من الرشدية نتبرؤ منك ومن امثالك.ان الرشدية بلد الرجال ومنبع الحيا والشهامة والاخلاق الحميدة لدا يستحيل ان تكون من هدا النبع الطيب.ابحث عن اصلك الحقيقي الدي ولدت فيه لان العرق دساس.لاتحاول ان تنسب نفسك الى الرشدية وابناؤها البررة والطيبون.ان ابن الرشدية يستحيل ان يصف القراء بالقطيع ويطلق الكلام على عواهنه.كل مقالتك لاتنم عن اخلاق اهل الرشدية الافداد.مرة اخرى ابحث لك عن مكان اخر .لاتلوث الرشدية باسمك.
88 - محمد الاثنين 03 ماي 2010 - 23:46
يا أخي المختار أنا صحراوي ابن درعة و أشك أن تكون من أبناء تافيلالت الأشاوس. فأنت معروف بمواقفك المشبوهة و على جميع المستويات (تشجيع الشدود الجنسي، الإفطار في رمضان، شرب الخمور و استعمال المخدرات، استعمال الدارجة بهدف القضاء على اللغة العربية.....) و تسمون مثل هذه الأشياء والأفعال الشنيعة "حريات فردية".
أتحداك أن تذهب إلى الراشدية و أن تجهر بمواقفك و أفكارك وسط حشد من أبناء مدينتك. فو الله لرموك بالحجارة و طردوك خارج مدينتهم الشريفة لأنك لا تشرفها.
كن كتحشم شوية أو زايدون شكون نتا فالصحافة؟ طوماس فريدمان أو سيمور هرش؟
الحاصول "الغابة الي مافيها سبوعا كايدرو فيها القرودة الطرابش".
89 - IGHERGHER ANOUAR الاثنين 03 ماي 2010 - 23:48
أولا لو أن هذا الموقع إستخباراتي لما نشر مقالك البهائمي و لتركك تستأنس برفاق دربك المثليين و أسيادك لصوص المال العام الذين تقتات على فضلاتهم أما الحديث عن الرجولة و الفحولة فهذا دليل عن ضعف نفسي و قد يكون جنسي أو ظلامي مثلي و أنا لم أسمع بك أبدا و لم و لن أقرأ لك لولا هذا الموقع الكبير و سيدك رشيد نيني المهم يكفي أن تقرأ التعاليق لتراجع نفسك و تترجل إن كنت لاتزال فيك ذرة رجولة أما المساء و هسبريس إن تناقشا فهذا صراع الجبابرة وحين يبدأ على المبتدئين والشبه مثليين الإنتباه و الإستفاده و نشر مقالك هو درس و صفعة من أسيادك في هسبرس
90 - اولد لبلد5 الاثنين 03 ماي 2010 - 23:50
من المهم ان تعرف ايها النكرة أن أغلب قراء هسبريس مستواهم الدراسي يفوق مستواك التعليمي والذين وصفتهم بالقطيع والكلاب وكذلك اقحامك لأولاد الرشيدية وأهل الصحراء الدين يعرف الجميع مدى تشبتهم بالأخلاق و القيم الفاضلة وهذه لعبة جبانة ـ قلب على شحاجة أخرى ـ
أمام بخصوص موقع هسبريس فإن كان كما تزعم مخابرتي فالحمد لله أول مرة مخابراتنا المغربية تفعل شيئ حسن جذآ ونطلب منها ألإستمرار أما بخصوص جريدة المساء ـ إلا وصلت لودنك عظه ـ
لقد تحديتك في التعليق السابق أن تشرح لنا مشكلة عزيزك الصايل مع لقضاة مش تسب عباد الله
91 - امين عابر السبيل سيدي عبد الرخ الاثنين 03 ماي 2010 - 23:52
الم اقل لكم ان كل عاملات ماخور الاخباث المعرية بدون استثناء ناشرات لجل الوان وانماط العهر والمجون .
الم اقل لكم ان الرجال فيها اشباه بيادق ذات وجوه نسوية.
الم اقل لكم انهم يتعاطون المستحضرات ويامنون باحمر الشفاه ويقتفون اثر الحمام في المشي.
اذن يظهر جليا يا ايها الخريوي انك تجيد السباحة في قعر الكلمات و فن الرماية في اعراض الناس ما عدا ركوب الخيل .
اتدري لما
لان الرجال فقط هي المباح لها بامتطاء صهوة الجواد وليس الشواد
اوا الحاصول اومافيه بيدق حسب نفسه ضيم
92 - عِقُ شْوِيَ الاثنين 03 ماي 2010 - 23:54
قَلْبُهَ نْتُمَ راب كْلَشِوْ بَعْضِيَاتْكُمْ وْ هَنِوْ شَعبْ المتقفون عِقُ شْوِيَ شَعبْ مَشِ ضَحكَ مَشَكِلْكُمْ حَلُهَ بِنتكُمْ . . .
93 - ghir dayez الاثنين 03 ماي 2010 - 23:56
أؤكد لكم و أنا من إقليم الرشيدية أنني هزني الحنق على سمعة هذه المدينة التي أراد المسمى المخ طار أن يزج بها رغما عنها في خبائته، و لكي أنفي عنه انتمائه لهذه الجهة التي يحترم أهلها كل مغربي أصيل، أطلب منكم أن تتوجهوا إلى مكتب الحالة المدنية و تبحثوا عن اسم " المختار" لأنه و الحمد لله حتى إلى حدود الساعة لا أحد يسمي مولوده بهذا الاسم مما يفند افتراء هذا الخبيث على المنطقة و أهلها، و يريد أن يقحم أنفه ضمن سكان الجنوب الشرقي للمملكة العزيزة علينا، ابحث عن مكان آخر تنتسب إليه ، فأنت كابن الباغية يريد أن ينتسب إلى الأشراف رغما عنهم و حبا في طهرهم. و اسمحوا لي أيها القراء الذين يحملون اسم " المختار" فهذا المثلي أساء لكم قبلي.
94 - عمر لمباركي الاثنين 03 ماي 2010 - 23:58
غير كتحفا ليكم اتلصقوها فالظلاميين، ياهذا هناك الملايين من المغاربة لايصلون ويعاقرون الخمر إلا أنهم ضد انتشار القوادة والشدود. أنا شخصيا ليس لدي مشكل مع الشواذ إذا تناوبوا على مؤخراتهم في السر، لكني أبغضك لأنك صحافي ينشر الفساد وقواد أما عن لون البشرة لم أقرأ أبدا أن المغاربة عنصريون عبر اللون قد نسمع أمازيغي ضد عربي أحيانا لكن أبدا ماتدعيه ، إذن لاتركب عليه.ثم تقول بأن حياتك مهددة، هذا كذب وبهتان وتريد أن تثير انتبه الرأي العام، فالمغرب يغلي بالشواذ والقوادين ولا أحد يهدد سلامتهم.
فيمايخص الأسماء المستعارة على الأنترنيت فهذاشيئ طبيعي ،الإسم أعلاه ليس مستعار وأنا الآن في بن سليمان، وإن كنت تعرف أبي فادعيني.نصيحة لوجه الله اخطيك من نشر الفساد فالمغرب فيه مايكفيه،وصوب قلمك نحو مايمكن أن يصلح، أي صحيح هذه الوجهة لاتدر أموالا لكنها تستر لعواقب.
95 - انس ابو وردة=ظلامي مظلوم الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:00
بال رجل في بئر زمزم على عهد الخليفة عمر.فلما احضروه سئله عمر لم فعلت قال اردت ان ادخل التاريخ.وعلى هذا المنوال اقول لقد دخلت التاريخ ولكن من باب بول الاعرابي في ماء زمزم.وان تساءلت كيف عرفت اقول مجيبا اياك لم لصورتك نشرت.وانت تعلم ان المطالبة بحقوق للشواد لا يطال الاعلان عنها حتى الرؤساء فكيف تفعل وانت تدعي انك تمثل شريحة من المجتمع. كل امة رسول الله معافون مما وقعوا فيه من المعاصي الا المجاهرين بها. فهم قوم تبلدت احاسيسهم فلا يعرفون معروفا ولاينكرون منكرا.ولن ازيد شيئا عما قاله الكتبة الشرفاء قبلي.ارجو لك السلامة من تبعات قذفك لنا يوم القيامه.
96 - anis الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:02
Vraiment c'est nul ce que je lie maintenant je veux dire ce que les gents ecrivent moukhtar est journaliste fort car il a bougé chez vous le coté negatif c'est a dire les insultes et l'insulte est l'arme des faibles
97 - ياسين ابراهيم الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:04
كل هذا الكلام والصراع جعجعة بلاطحين كما قالت العرب قديما .
عوض الكلام عن اشياء تهم المغاربة وتمسهم في قوت يومهم وفي عيشهم .
98 - رشيد الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:06
في الحقيقة يكفيك ما كتبه المعلقون قبلي ولكن اتنمى لو احصل على رقم هاتفه او يكون ضيفا في برنامج مباشر اذاعي او تلفزي وسلام
99 - هشام لعكيلي الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:08
دابا واش هاد عباد الله اللي هنا مخابرات أو ظلاميين?
شيء أخر حشوما و عيب تدخل الصحرا و الراشدية لهاد الموضوع ,أو بزاف عليك الصحرا هي جوج,أو واخا تموتو مكاين غالإسلام....
100 - ابن البلد الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:10
{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18
{يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُل لاَّ تَعْتَذِرُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ وَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }التوبة94
101 - zinedine الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:12
و الله يعطينا وجهك, والله يمسخك كثر من هكدا يا المختار يا ولد الغزيوي.
102 - حامد الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:14
ههه عاقوا بيك الغزيول قالوا راها فيك وراها فيك باين فيك
103 - mustafa الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:16
الحمد لله لكاينة هسبريس اللي كتعري بحال هاد الحثالة .انا اول مرة كنكتب تعليق باش نطالب باغلاق جريدة بائعي المؤخرات حاشاكم ...
اما الاخوان ديال هسبريس تبارك الله عليكم لي كتفهمو اهتمامات المغاربة ماشي بنو صهيون
احبكم في الله ايها المخابراتيون تابعوا عملكم
104 - gzenay1 الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:18
1-لايدافع عن المثليين الا مثلى
2-جريدة الاخبات كان من المفروض ان تحاكم لترويجها للفاحشة في مجتمعنا.
3-ناسف ان تعطى الرخص لكل من هب ودب وتطفل على هاذا الميدان.
4-ما علاقة البرينى بالصحافة والا لم طرض من جريدة الاتحاد الاشتراكى.
5-ان يدرس الصاءل الفلسفة في الثانوى لا يعنى ابدا انه فيلسوف كما جاء فى بعض التعاليق.
6- لو كان هاذا الاخير يعرف ان الاخلاق مسؤلية لما تجرأ على تقديم الزوجة عارية بالكامل -
بالمناسبة فهى ليست جميلة.
7-دفاع الغزيوى ، ذر للرماد في العيون وتناسا دفاعه عن كيفكيف،
وعن المثلية و ادخالها فى الحقوق الفردية.
8-قال انه يحب النساء ناسيا انهن يرتحن كثيرا للشواد لكثرة النقط المشتركة.
105 - الحسيمى الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:20
كلامك شبيه جدا بصراخ عشاق الليل فى محطة بوجلود او باب فتوح او اولاد زيان,,,,
تصفنا بالقطيع والكلاب وتستهزاء بمهن الفقراء ناسيا ان كبار المثقفين اشتغلوا مهنا من بيع السجائر ومسح الاحدية وكل المهن الهامشية كشكرى وحنا منا وجان جينيه وللائحة طويلة وهم معتزون بتجاربهم بينما انت تتباهى علينابانتماءك الى دار شبعانة يعنى ايه ,,,,تتباهى علينا ببرجوازيتك الطفيلية؟
الراجى افظل من امثالك لمادا لان احترامى له زاد بعدما علمت انه داق مرارة الانسان المهمش ,اما من يخاطبنا من برجه العالى ويستهزا بمن يعمل فى الحمام او حتى المرحاض فاشرف منك الف مرة,
المهانة والعيب على من يسرق جيوب اولئك اللدين لم يترك لهم من المهن الا التى يستهزا بها امثالك,العيب على من لم يوزع الثروة توزيعا عادلا فهمش مثقفون بينما تسلق امثالكم بالاعتماد على ثقافة (لكلوشارا) مع احترامى لهم لانهم كدلك ثمرة سياسة التهميش اما انت فحالة شادة بامتياز
اما مدير المساء والصايل وانت فلا اختلاف جوهرى بينكم وان كنتم تتصارعون ,لاقظية لديكم تستحق الكتابة وجلكم مخزنيون بطريقة او باخرى وتحققون اهدافه ,فيدهب الى الجحيم امثالكم وصرعاتكم الهامشية البينية
106 - عالي المقام الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:22
أريد أن تسمح لي بهذه النصيحة تفضلا لا أمرا :
الذي استعدى عليك الناس هو مثل هذه العبارات التي تستعملها في مقالاتك :تقول للقراء:
ليسمح لي القراء اليوم أن أشركهم في هم شخصي
ثم تقول لهم :
مقالاتي ستثير غضب القطيع
ولو أغضبت العالم كله
هذا الأمر غير متوفر لأغلب من يكتبون في الموقع المخابراتي
قائد هستيريا إعلام هذا الزمان
تفكير الظلاميين ...
وأريد أن أقول لك بالمناسبة أن سبهم لك بلونك ناتج عن استعمالك لهذه اللفظة بالذات: الظلاميين
والمقصود بهذه السبة عند الحداثيين هم المسلمون تحديدا ، ولا أقول الإسلاميين لأنها كلمة باطلة استعملت لمحاربة الإسلام متجسدا في أخلاق وسلوك حامليه..مثل آداءصلاة الفجر، وتحريم شرب الخمر ، واللواط والزنا وتبرج النساء وعرض أجسامهن في الشواطئ رغم حضور أزواجهن معهن ...
قيل وما الذيوت يا رسول الله ؟؟؟
كان الله في عونك يا رجل.
107 - mansour الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:24
حتى معلق ماقالها فيك مزيانة كاين الاجماع عليك الحمد لله
108 - معلم الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:26
يا لفسر .... لو كنت معلمك وكنت انت تلميدي وكتبت انشاء مثل ما كتبت لنقطتك ب 3/20
اهدا اسلوب صحافي
الله ايذل من ذلنا اسي لفسر
ولا تقل انك من الراشدية ومن الواضح على صورتك انك مفعوا به
109 - soufiane الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:28
ta bien fait de colorer ta rubrique en noir!
110 - مغربي الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:30
قرات 95 تعليقا لم اجد ولو واحدا في صفك اما عن جريدتك فان لي اخا يبيع الجرائد وهو ياكد لي ان لا احد يقتنيها نهائيا الا يكفيك هدا والسلام
111 - هارون الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:32
لماذا تحاشيت الرد على ما تحداك به الأستاذ الأشهب ? أم أن مستواك الفكري لا يتجاوز قاموس الإيحاءات الجنسية، مثلك مثل أمثالك...قيمتك ما تحسن !
112 - حسام الساخي الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:34
كلنا ضد هذا المدعو المختار الغزيوي. فحضرته يتحدث عن رواد هذا الموقع ويصفهم بالقطيع بكل وقاحة ونذالة . وعلى ذكر القطيع أليست جريدتكم الأخباث هي أكبر جريدة راعية لصناعة القطيع أليست هي الجريدة المدافعة زورا عن كل أنواع الرذائل والمصائب؟ أليست هي الجريدة التي تريد أن تصنع من المغاربة شعبا يعيش كالحيوانات بلا قيم ولا مثل أخلاقية تحفظ لهم كرامتهم وشرفهم وأعراضهم. ثم أنت تفتخر وتتباهى بالشذوذ أيها الحقير وتقول إنك تفضل جنس النساء أي بمفهوم المخالفة كان من الممكن أن تفضل جنس الرجال أو لعلك تفضله في يوم من الأيام إما فاعلا أو مفعولا به ولا أظنك تكون إلا مفعولا به. أمثالك لا يمكنهم أبدا أن يمثلوا المغاربة ولا أهل الرشيدية الذين يعرفهم المغاربة جميعا والذين يثنون عليهم بالخير لأنهم يحبون المغاربة ويحبهم المغاربة لأنهم متشبعون بقيم المغاربة. هذا عن المختار الغزيوي
أما أنت يا صاحب التعليق رقم31 فقد سقطت سقطة مدوية عندما اتهمته بالتحرطين (حرطاني ، جحموم) وتحدثت عن العبيد كما لو أننا نعيش في القرون الوسطى . ما هذه العنصرية المقيتةوالكريهة . يحسن بك أن تعتذر وتستغفر الله مما تلفظت به . فكلنا لآدم وآدم من التراب.
113 - قارئ الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:36
ما اشتوقفني في مقال الغزيوي هذه المرة هو قوله:ليسمح لي القراء اليوم أن أشركهم في هم شخصي هو الهجوم,,,,,
وأخيرا تستنجد بالقراء أسي المختار أليسوا هم الشعبويون كما وصفتهم أكثر من مرة,,, أليسوا هم من يقرأون عناوين الصحف ثم ينصرفون,,, أليسوا هم ,,, أليسوا هم,,,,,,
لا تعد إلى القراء اليوم بعد أن أحسست بالمخاطر تداهمك,,,, القراء حموا المساء لأنها تحترمهم وتحترم ذكاءهم,, أما أنت فنقرأ عمودك في المقهى ولا يمكن أن نخسر عليها ثلاثة دراهم ببساطة لأنها لا تحترمنا,,,,,,
احترم القراء قليلا ففيهم العاطل والفلاح وفيهم المحامي والطبيب والأستاذ الجامعي,,,, ببساطة منهم من قضى عمرك فقط بين رفوف الكتب,,,,نصيحة لوجه الله.....
114 - abouetwam الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:38
لن أنزل الى مستواك لانه لا مستوى لك وشهادة واحدة من الشواهد التي أحملها لن تنالها ولو أعيدت ولادتك من جديدـ وبلا افتخار ـ ست كلمات أوجهها لك بسيطة إفهمها لتعرف نفسك وتزيل الغشاوة عن عينيك أنت مغروربنفسك تضن أنك صحفي بينما أنت جرتومة إبتلي بها الجسم الصحفي شفاه الله منك ومن أمثالك ،أنت حسود تكره أ ن ترى الآخرين ينجحون بينما تفشل أنت،أنت لا تحمل من طيبوبة أهل الراشدية وصفاء قلبهم ولودرة وهم يتبرأون منك وأنا أولهم،أنت عبد مطيع ومخلص لأسياد يجودون عليك بفتات من مال عام نهبوه،أنت مريض حينما تصف قراء هسبريس بالقطيع بينما أنت شاة شادة شدودا جنسيا وفكريا تبعبع علها تنتصر لراعيها الصايل،أنت فضحت نفسك وكُشف عنك غطاؤك وبانت عورتك حتى للقليل من القراء المخدوعين فيك ،مصيرك مزبلة التاريخ ،تعيش عيشة الكلاب وتموت موتة الدباب،أنظر الى المرآة لتكتشف قبح ودمامة أخلاقك،وملأ السنابل تنحني بتواضع والفارغات رؤوسهن شوامخُ
115 - هدهد سليمان الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:40
ليس من المهم تصحيح أخطائك النحوية و اللغوية* التي لا يمكن تصحيح سطر منها في نص بلاغك حتى يوقفني السطر التالي المليء بزلاتك و بهفواتك و بأخطائك*، لكن يجب التنبيه إلى أن أسلوبك تغلب عليه الركاكة؛ ولعل ذلك هو السبب الذي جعلك تروم و تلجأ إلى الكتابة باللغة المغربية الدارجة. و مع ذلك لم تنجح في خلق "قطيع" هوام و دهماء و غوغاء ليتبعك و يهلل لك بالرغم من الأمية المتفشية بين أفراد جماهير الأمة المغربية .
و هسبرس التي تصفها أنت بالموقع "المخبراتي المشبوه " ها هي حتى الآن قد ساهمت ـ عن قصد، أو عن عدمه ـ في خدمة اللغة العربية الفصحى التي من أهم أهداف أولي النعمة و اليد البيضاء عليك هو القضاء على الإسلام و على روحه اللغة العربية في المغرب. و قد لا حظت أنا شخصيا التطورات التي حصلت في أسلوب التعاليق و الردود عند المعلقين الدائمين من الرواد المترددين على موقع "هسبرس". وعلى أية حال فإن للهسبرس إيجابيات كثيرة؛ أقلها تنوير المطالع المغربي بنقل كثير من الأحداث و الوقائع و الأنشطة و القضايا المتنوعة و بالتالي ترك المجال مفتوحا للمعلقين ـ على مختلف مستوياتهم و فهمهم للأشياء و تجاربهم لها؛ و لذا فلن يكون من المنطقي أن نقارنها مع المواقع الرسمية المغربية أو الخاضعة "للنظام" الرسمي بالمغرب
116 - zakaria الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:42
أنا شخصيا لم يسبق لي أن قرأت مقالا لهذا النكرة و لا يشرفني ذلك,لكن لما اطلعت على همومه و كذا ردود القراء الظلاميين عليها و أنا منهم و أفتخر بظلاميتي,آثار انتباهي مستوى الكتابة و رتابة الأفكار,وتأكدت جيدا أن العلمانيين و الحداثيين عندما يكتبون فهم فعلا يستلهمون أفكارهم من مؤخراتهم و لهذا تجدها نتنة تزكم الأنوف مما يدفعك أن تتجنب قرائتها أو التعليق عليها حفاظا على حاسة الشم و لكي لا نلوث أنوفنا بالروائح الكريهة لهؤلاء الخنازير.
117 - بركاني الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:44
طلع سير الضيم امعلم؟! ها هما دارولك تلاثة ا ضامة الاخوان القراا ديال هيسبريس. اوا طلاع سير الضيم نتا اللي مشي معلم اولا معلم غير ف رفود ال......
118 - rachid freebird الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:46
شوف المخطار كون كيف ما بغايتي تكون ما شغلناش غير ماتكونش وقح هاذيك راها اراء القراء بلاماتسبيهافي هيس بريس او كون كنت صحافي متمكن كون احتارمتي المعلقين او الرد ديالك يكون ذكي مقنع لتبرئة نفسك لي بغيت نقولو قالو صاحب التعليق8 رقم شكرا رقم8
119 - هدهد سليمان الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:48
و بالإضافة إلى ركاكة أسلوبك فإن الأفكار السوقية المعبرة بوضوح عن ضحالة تفكيرك و فقر مستواك المعرفي تكاد تكون المؤشر الذي يبرز شخصيتك المهزوزة، وذلك في خاصية "النفخة" المعروفة عند "مل الزوا"، و هي ليست كتلك الأنفة المعروفة عند بعض الناس من دوي الأصول الزنجية (لا تنس أن لقمان الحكيم كان أسود البشرة و كذلك زرياب و عنترة العبسي و الحسن الثاني و أوباما و غيرهم كثير). وعلى حد تجربتي الشخصية فإن سكان زاكورة و ورززات و الرشيدية و كثير من مناطق الجنوب و الجنوب الشرقي من دوي الأصل الزنجي هم أحب الناس إلي لما يتصفون به من جد و رزانة و أمانة و صدق نية حسنة و صرامة لا تخلو من ليونة يشوبها الحياء في حد اللياقة بعدم الأدى لمشاعر الآخرين.
و حديثك عن صحابك "الصحافيين" فهو كحديث الهارب من بين صفوف عصابة مجرمين قطاع الطريق . أما عن الظلاميين فلا أظن أن موقع الهسبرس هو ملك "للظلاميين" أو هو مرتع لهم، أو أنه يتجسس لصالحهم مادمت أنت توجه التهمة للهسبرس بأنها موقع تجسس مشبوه. ثم إنك ـ و أنت الشجاع ـ لماذا لا تهاجم الظلاميين الحقيقيين و بذلك تحدد لنا أسباب و زمن نزول هذا الظلام وكذا وقت رحيله إلى الأبد؟
ملاحظـــــــة:
*من تلك الأخطاء:
ـ ردا على المشبوهين : وكان عليك أن تكتب: "هذا رد على المشبوهين" لأن كلامك هذا هو موجه للناس على شكل بلاغ منك إليهم.
ـ (متوفر عندهم أم متوفر لهم؟): إنك كنت ترمي للقول بأن ما تقوم به أنت غير وارد عند بقية الكاتبين.
ـ (لكنني مضطر فعلا )، لكنني أجد نفسي مضطرا على أي حال لأن أرد... .
ـ (أحب صنف النساء)، قل مولع بالنساء
120 - abdellah الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:50
إن لم تكن شادا جنسيا فإنك شاد عقليا
121 - مسلمة الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:52
بسم الله الرحمن الرحيم اذا رايتم في هذا الزمان شئ عجيب و غريب فلا تستغرب فقول لا حول ولا قوة الابالله لان هذه الاشياء تدل على اقتراب الساعة قريب جدا اللهم اسئلك حسن الخاتمة
122 - شاهد الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:54
ناس الراشيدية ناس ملاح,دووا قلب طيب ودووا مروءة,من أكثر المغاربة تشبتا بالقيم الإسلامية,شيمهم الإخلاص والإيثار والسماحة,والمروءة,لقد عاشرتهم كثيرا في حياتي,جمعتني بهم المهنة التي أزاولها,ناجحون في عملهم ,ورغم أنهم دووا بشرة سمراء إلا أنهم محبوبون في كل مناطق المغرب؟
وحاشا ولله تكون أنت من منهم,لا تشبههم في شيئ أسي الغزيوي !
123 - mohamed الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:56
في الحقيقة لم استغرب لكل ما قاله هذا الذي يسمى المختار لغزيوي.بل انني انتظر منه في المستقبل ان يقول كثر من ذلك.ببساطة لانه خريج مدرسة *الاداث المغربية*التي لعبت دور الورم الذي ترك اثره على اجيال من الشباب التائه.
لكن لماذا هذا السكوت يا اصحاب هسبريس؟؟.
طريق الوعي شاق جدا.لكن امثال ذلك الصحفي لهم رسالة عكس ما يريده المجتمع.
الحل هو اتروكوه ينبح على الاقل ليتاكد انه موجود.
124 - مراد الثلاثاء 04 ماي 2010 - 00:58
يمكن أن يكون الغزيوي افضل من المساري رغم ان الاثنين وقعا على العريضة المناصرة لناهبي المال العمومي، لأن الغزيوي يكتب عمودا يقرأه على الاقل 10 ألف قارئ، أما المساري الذي نقول دائما أنه إعلامي كبير فكان يكتب في جريدة لا يتعدى قراءها 5 ألف، اشتهر المساري كرئيس لنقابة الصحافيين ولكن أبدا لم يكن مثل نيني، والدليل على ذلك أن مجاهد رئيس النقابة الحالية للصحافيين لا يعرفه كثير من القراء. المساري رجل مخزني اشتغل سفيرا ووزيرا وأشياءأخرى لا أعتقد أن صحافيا حرا كان سيقبلها. المساري وقع لصالح الصايل لأن هذا الاخير سيشغله رئيسا لقسم الدعم، وما أدراك ما قسم الدعم بالمركز السينمائي الوطني، حيث سيتقاضى 45 ألف درهم. المساري لم يوقع على عريضة ضد فاطري رمضان و لا ضد انتشار المثلية في المغرب، ولكنه هرول للدفاع عن أحد ناهبي المال بهذا البلد. لم أعد أحترم المساري الذي وضع نفسه في نفس الخندق مع بعض المخرجين المبتدئين وبعض الصحافيين الصغار ضد نيني الذي عرى عورتهم أمام القراء.
125 - ilyes الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:00
Je voudrais répondre a Assan je te dis que moi personnelement je suis pour la libérté de presse et chacun exprime son opinion mais a ton avis est ce ce monsieur que je connaissait pas avant il exprime un point de vu?? mais je sais c'est quoi le sujet sur lequel il parle ce monsieur et il exprim son point de vu??? le texte est insultant et sa se voit qu'il est arrogant et egouiste...en plus dans tout les pays du monde ya des lois qu'il faut réspecter et pourquoi pas chez nous !! l'hoosexualité est interdite au maroc donc il faut respecter cette loi n'est ce pas !! l'islam est une religion de l'etat et du peuple donc il faut respecter cette loi non??? pourquoi ce double language il faut respecter la culture et les valeurs de chaque pays dans le cas ou on a un pays laique dans ce cas il faut respecter la laicité mais pour l'instant le pays est islamique..ya pas de déc=bat d'idée mon chére pour ke tu ose dire qu'il faut respecter son point de vu bein donne moi son point de vu!!!!
126 - أحمد المراكشي المغربي الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:02
السلام عليكم إخواني المغاربة
من حقنا ان نرفض جملة وتفصيلا افكار هذا الكاتب لأنها لا تليق باي مغربي ان يعتنقها ولكن يا إخواني لماذا ندخل مسالة اللون في سبه وشتمه هل هذا أمر مشروع دينيا و حضاريا وإنسانيا؟
هل ماتزال البشرية لها مشكل مع اختلاف الأوان ؟
هل دوما اللون الأسود او الأسمر يبقى لونا غير صالح وغير مغربي ؟
ألا ترون معي أيها الذين يشتمون اي مختلف معهم باللون الأسود و يسترذلونه هم أحقر من الحيوان ولا يليق بهم ان ينتسبوا للبشرية ؟
ليعلم كل مغربي ما زال اللون الأسود عنده موضع احتقار أنه بصراحة لا يعيش إلا في القرون الجاهلية ؟ وأنه مازال والذئب و الضبع و وسائرالحيوانات سواء..
رجاء اعلموا ان مثل هؤلاء لاعلاقة للون بثقافتهم المشبوهة
ثانيا الخير و الشر عام في كل الألون والأعراق واللأديان ..
شخصيا كيف احس وأنا مغربي عندما يحاسبني الناس وفقط على لوني أنا أبيض أو أسود أو أحمر أوووو
؟
هذا مشكل لينتبه المغاربة أن أجدادهم لم تكن لهم هذه الصفة المقيتة ابدا ؟ لأنها صفة أهل الجهل
وبه الإعلام
127 - الدكّالي الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:04
أنت تتحدث عن الرجولة و تحصرها في إطار " أنني أحب صنف النساء "...ألا تعرف يا أختي آآآآ أقصد يا أخي ( سمح ليَ مشيت مع التصويرة ) ألا تعرف أن الرجولة مصدرها القلب و الدفاع عن الحق و الغيرة على الأخلاق المبادئ وووو و لو أغمضتُ عيناي و بدأت أرسم كلمة الرجولة ستجدُني في النهاية راسماً هرماً من الخِصال الحميدة .
- ألا تعرف أن من تصفهم بالقطيع و الكلاب هم هرم من المثقفين و الدكاترة....و منهم من أفنى حياته غارقاً بين الكتب و لو أُتيحت لي الفرصة لجلست قرب أقدامهم طالباً للعلم مطأطأ الرأسِ " مُطرطقَ " الأذنين .
- ألا تعرف أن حفنة من الكتاب كُسرت أقلامهم بسيوف معلقينا الأشاوس .
- ألا تعرف أن من يقف إلى جانب الزوا... فهو منهم .
- ألا تعرف أن سيدك الصايل لن تنال منه سنتيماً واحداً لأنك "فرشتيه و فرشتي راسك" ( جيتي تكحلها عميتيها ) .
- ألا تعرف أنك جيتي حتال رحبة فْلِيو و بغيتي تعطس .
- هاهاهاها كاليك الرجولة !!!! والله او حمّرت فيك عيْنيَ تاتبو..في سروالك . أنشر يا ناشر .
128 - عبدو كندا الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:06
تبارك الله على با اختار ولد البلاد ، طارت ليك و ما بقيتيش عارف شوكن هو القطيع واش حنا و لا انت .
هل تتذكر( با ختار) و هو الاسم الذي كت اناديك به و انت تلميذ و يوم فرقتنا السبل و انت طالب شغلك الشاغل سب الدين و المحافظين على قيم المجتمع ضد الميوعة و ( انا واحد ممن تسميهم الظلاميين ) و متابعة الفتيات .
129 - ahmed bakkar الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:08
si, comme vous le pretendez , vous assumez totalement vos ecrits et vos positions,qui soit dit en passant, n interessent pas grand monde; pourquoi, pardi, vous pleurnichez chaquefois, que quelqu un vous repond sur la meme tonalite.assumez et taisez vous.on en a marre de vos jeremiades.
130 - أيـــــــــــــوب الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:10
شفتي كم يساوي الصفر على الشمال ؟
فهلا تصالحت مع نفسك ؟
131 - Abidou الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:12
اولا اشكر هسبريس التي وهي تُسَبُّ تنشُُرُ لمن يَسُبُّها و يسُبُّ قارئيها فهل وصلك الدرس يا مختار؟
ثانيا أنصحك,إن كنت تريد أن تتعظ,أن تبتعد عن مناصرة اللواطيين لأن الله عزوجل عذب زوجة سيدنا لوط وأصابها ما أصاب قومها لأنها لم تكن ترى ما يفعله قومها منكرا.خصوصا وأنك راشيدي كما قلت تفتخر بفحولتك.
ثالثا كنت أنتظر أن ترفع التحدي الذي رفعه الأخ الأشهب في وجهك لكن للأسف الشديد امتحت من نفس العين التي غرفت منها في السابق.ولذلك فلا غرْو أن تكون الردود من نفس ما قرأتَ من قبل وبالمعنى يفهم اللبيب وكما يقول المثل المغربي ًالحر بالغمزة ًولا أقول الشطر الثاني صونا للساني.
وأخيرا فالرجل الحق هو من يتعظ وإن كان مخطئا اعترف وتراجع كما يفعل حاليا غيرنا في الغرب.ونفتخر نحن بهم.ًإوا اطلع رجل ً وأعلنها عالية في هسبريس وسوف ترى القراء الذين نعتهم من قبل بأسوإ النعوت كم سيفرحوا برجولتك الحقيقية.
اللهم اهدنا سواء السبيل.اولا اشكر هسبريس التي وهي تُسَبُّ تنشُُرُ لمن يَسُبُّها و يسُبُّ قارئيها فهل وصلك الدرس يا مختار؟
ثانيا أنصحك,إن كنت تريد أن تتعظ,أن تبتعد عن مناصرة اللواطيين لأن الله عزوجل عذب زوجة سيدنا لوط وأصابها ما أصاب قومها لأنها لم تكن ترى ما يفعله قومها منكرا.خصوصا وأنك راشيدي كما قلت تفتخر بفحولتك.
ثالثا كنت أنتظر أن ترفع التحدي الذي رفعه الأخ الأشهب في وجهك لكن للأسف الشديد امتحت من نفس العين التي غرفت منها في السابق.ولذلك فلا غرْو أن تكون الردود من نفس ما قرأتَ من قبل وبالمعنى يفهم اللبيب وكما يقول المثل المغربي ًالحر بالغمزة ًولا أقول الشطر الثاني صونا للساني.
وأخيرا فالرجل الحق هو من يتعظ وإن كان مخطئا اعترف وتراجع كما يفعل حاليا غيرنا في الغرب.ونفتخر نحن بهم.ًإوا اطلع رجل ً وأعلنها عالية في هسبريس وسوف ترى القراء الذين نعتهم من قبل بأسوإ النعوت كم سيفرحوا برجولتك الحقيقية.
اللهم اهدنا سواء السبيل.
132 - Ibrahimi الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:14
Il est impossible que tu sois originaire d'Errachidia. Je suis né dans cette région et j'en suis très fier. Je saisis cette occasion pour te dire quelques élèments d'information sur oulad Errachidia:
1-Ce sont des gens qui même à l'âge adulte, ils n'osent jamais parler de choses hors contexte devant leurs parents,leurs familles et même devant leurs voisins. Ils savent ce que veut dire le mot "hchouma" et cela n'a rien à voir avec le fanatisme religieux que nous refusons tous ou autre mais il s'agit tout simplement d'éducation.. Pour toi, tu oses le faire non seulement devant tes parents famille et voisins mais devant le Maroc tout entier
2- Oulad Errachidia sont ces gens qui qui ne cherchent jamais à ce que les lumières soient focalisées sur eux, toi tu représentes l'opposé de cela. Ils travaillent mais discrètement.
3-Oulad Eraachidia sont ces gens qui dès qu'ils savent que quelqu'un est un homosexuel, ils le boycottent de crainte qu'ils ne soient considérés comme lui. On évite même de lui adresser la parole. Pour toi non seulement tu soutiens ces gens mais tu es disposé à les défendre
4- Oulad Errachidia sont ces gens qui après chaque erreur qu'ils font, ils s'adressent immédiatement au bon Dieu pour lui demander pardon. Leurs parents leur ont montrés que c'est la bonne voix. Pour toi, tu commets non seulement des erreurs mais de grands pêchés et tu en es fier, pour toi c'est la liberté et l'anti obscurantisme.
Généralement ce sont les grandes différences entre nous en tant que oulad Errachidia et toi Monsieur Laghzioui et avant que je termine j'aimerais bien te dire une chose, tu sais pourquoi le Pharaon n'a pas pu croire à Dieu bien qu'il ait été certain de l'existence d'un Dieu. Simplement à cause l'arrogance et tu es arrogant.
133 - حميد الملوكي الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:16
انا فرحان جدا جدا والله تعلمون لماذا احسست ان المغاربة لازالوا بخير كل الذين علقوا على الي مايتسماش كلهم ضده وكل بأسلوبه دليل ان المغرب فيه رجال غيورين على الدين وعلى الأخلاق والو مرة يكون إجماع من كل المعلقين على التصدي لكاتب مقال كل التعليقات وكل الطلقات نحو اتجاه واحد اشفيتم غليلي والله
اقول لكل المعلقيين دمتم مادام العز فيكم
134 - جمال إمزيلن الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:18
إنه لمما يؤسف له أن نجدبعض الإخوة الصحافيين لم يستفيدوا بعد من مهنة الصحافة ، فيبدوا أنهم مجرد متطفلين على هذا الميدان ، فإذا أخدت مقالاتك الأخ الغزيوي أجدو كأنك لم تستفد من مشوارك الدراسي ، ففي مقررات الدراسة لانجد مقالات تحفل بالكلام الساقط أو الأساليب الإستفزازية التي تعبر عن ضعف مستوى الكاتب ، لقد درسنا مقالات كتاب مغاربة ، شرقيين ، وحتى بعض الكتاب الصحفيين لهم طريقتهم الجيدة في الكتابة ، وحتى لاأطيل كل ما أطلبه من الصحافيين هو أن يعرفوا بأنهم لايتحدثون في المقاهي وأنهم يكتبون لأناس لهم كم من المعرفة والثقافة وأنهم يتوقون لقراءة مقالات تستهويهم بطريقة كتابتها وبأسلوبها العربي الجميل ، ساء كانت مقلة نقدية أو مقالة استحسان وتزين .
135 - الجرتل مان * الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:20
النيني ،كما كتبت،تنكر للصايل رغم أنه شغله في الدوزيم،هذا يدل على أنك أنت يا الشهم مجرد دعوة حولتك إلى بوق..ثم بوقاحة،بريئون منها ناس الجنوب،تقول بأن مشكلتك هي في أنك تفضل صنف النساء،أي،حسب مخبوءاتك المبطنة المسكينة،نحن مجرد غاضبين منك حيت ما بغيتيش تبالي بينا..ياك..!! كيف نبغي ذالك، وكيف سيتم ونحن كما أشرت تنخفى وراء الأسماء المستعارة..يا عزيزي المختار،الجرتل مان * ليس ضد جريدة الأحداث ويحترم كثيرا محمد لبريني كعميد من عمداء الصحافة المغربية شئنا أم أبينا،وكان يحترمك ككاتب له رأيه ووجهة نظره،قبل مقاليك الأخيرين المنشورين في هسبريس وقبل أن تحشر مؤخرتك بين المؤخرات وتقول آ قطاع الزكاك..وقبل أن تنزل بالنقاش الذي سميته ديال بشوية،إلى هذا الدرك من التبرهيش ولعياقة الخاوية والتملحيس وقبل أن تغمس قلمك في الأدبار،وأقصد قلمك الحبري وليس المنوي،لأن ماراج عنك هذه الأيام يعني بأن قلمك الآخر لايستطيع إلا أداء وظيفة واحدة وهي التبول..و..إيوا يا الله أنفخ..ولو أن قاموس الضاما الذي استعملته لايحيل إلا الى هاجسك المخفي في أن تجد من ينفخك من ظهرك بصح ماشي باللعب..
*معلق الكتروني ورجل أقوال وباحث (عن التيقار) ومفكر (وشكون هادا اللي ماتايفكرش)
136 - الرحماني الصغير الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:22

( ليسمح لي القراء اليوم أن أشركهم في هم شخصي.....)
دبا عرفت شكون كان كيكتب ديك شوهة ديال من القلب إلى القلب.
هي نت أدك لمجحوم ،،،،
137 - رجل يسعى -هواري الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:24
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم .اخشى ما اخشاه ان تكونوا قد اتهمتم هذا الرجل بما ليس فيه الا لان مقالا له نشر في مكان مشبوه وادعو الجميع الى مراجعة انفسهم لانه هو اعلم بميولاته من غيره وهذه عادة المغاربة على اختلافهم عندما يختلفون مع احد يتهمونه باطلا بما الله وحده اعلم به وانا لست ممن يتفقون مع الاستاذ الغزيوي في مواقفه ولا تربطني به اي صلة كانت الا قول الحق المبين الذي ابت الاحقاد الا ان تطمسه لذا انوركم بان يضع كل منكم نفسه مكانه كيف سيكون احساسه اذا كان مظلوما مفترى عليه الم تسمعوا ما انزل الله من فوق 7 سماوات في البهتان الذي وقع على امنا عائشة رضي الله عنها وطبيعة الوعيد الذي توعد به من كذبوا عليها .واخيرا انصح الغزيوي ان يصبر على هذا الاذى وان يعتز برجولته ولو كره الظالمون وان يوقن ان الاعراض صارت مستهلكة في زماننا لان العقول صغرت وضلت وشخصيا اعتبر حقه في الرد مطلوب لتفنيد المزاعم واعتبر مقاله كافيا لدرء الشبهات لكل ذي عقل سليم اليس منكم رجل رشيد
138 - هشام الوادزامي الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:26
صراحة إنني أشتم رائحة التعصب القبلي في بعض الردود.
رجاء , ما تقيش مغربيتي.
139 - مسلم من المغرب الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:28
لقد سبق ودعوت لك بالهداية وما زلت، وأذكرك هذه المرة والذكرى تنفع المومنين وليس الكافرين .(أرجو أن تكون من الأولين) والله سبحانه وتعالى أعلم ب مع من أنت, أذكرك أنك مسؤول كالجميع عن ما تتفوه به من أقوال أمام الخالق، وأن وصف القراء بالمخابرات سب علني جماعي لن يزيد الناس إلا كرها ونقمة فيك وعليك، ليس لأن المخابرات سبة ولكن هذا تجني واضح ضد الناس أما التسمية في حدة ذاتها قد تكون أقرب إليك منا لا نختلف في ذلك، وأذكرك مرة أخرى أن نشر الرذيلة والدفاع عنها أخطر من اقترافها، الله يهديك أو يديك آمين.
140 - الشريف الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:30
وآامسخوط الوالدين.وآالصڭع وآآلمختير. وتا إلا كنتي مهاز مع نيني ولا مع الراجي ولا مع كريط . شغلك هذاك. ولكن غير تجي وتشتم وتسب في عباد الله. وتسمينا بالقطيع والظلاميين والمشبوهين والمخابراتيين. مع العلم أن ٩٩في المائة من القراء لهذه الجريدة مثقفون ومفكرون وووو.ويكفي أن تعلم بأننا كمهاجرين مغاربة وكؤطر ومهندسين وأدمغة وأطباء وووو. في كل بقاع العالم . من أروبا وكندا وأمريكا وووو. نقرأ لهذه الجريدة . لنتواصل فيما بيننا. وتأتي أنت الذي لا تستطيع أن تتقن ولو لغة واحدة أو أن تحل معادلة للرياضيات من الدرجة الأولى أو أو أو أو.فتقول ما قلت. إعلم جيدا يا مسخوط بأن من تجرأت على شتمهم هم من يمثلون المغرب بالخارج وهم من ينعشون إقتصاده وهم من من من. إيوا احترم راسك وسير عاود التكوين ديالك الأدبي والصحافي والأخلاقي والتعاملي وووو. إيوا الدسارة هذي.
141 - abdo الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:32
اللهم ألٌِف بين قلوبنا
الله يسامح غير اللي عرف راسو اخطأ ما يعاودش
الصحافة المغربية المكتوبة وخاصة اليومية غالبا ما تنزلق وراء كور وعطي العور بغية بيع اكثر عدد وسد الديون متناسية الهدف الحقيقي لمهنة المتاعب.
هذه الايام نسمع عن جريدة اغلقت الابواب بسبب الديون مع انها تحقق مبيعات ضخمة، اذا نترقب المزيد من الانحطاط الصحفي خشية لقاء نفس المصير.
الجرائد المغربية لابد لها من الاستفادة من دعم من جهات مسالمة حتى لا تكون مظطرة لنشر افكار ظلامية والحذر كل الحذر من التفرقة والاختلاف الكبير الناتج عن العناد أما كل الامراض التي توحي بها مقالات متطرفة فليست سوى تعبير مغلوط عن امر غير مفهوم تمام الفهم.
ان الله لا يحب الفحش والتفحش في الكلام.
بعض الردود جاءت بأفكار مأساوية أشد من المقال نفسه.
متى أصبح الشتم والسب حوار العقلاء؟
اللهم اهدنا وصحافتنا امين
142 - بنادم الثلاثاء 04 ماي 2010 - 01:34
السلام عليكم ورحمة الله
لا أدري ولكن أعتقد انها أول مرة أكتب فيها تعليقا على مقال، ما لاحظته هو أن هدف الكثيرين هو "هريد الناب" وأن أغلب التعاليق لا تخلو من كلمات دون المستوى، و ردود لا معنى لها،
فلنتوقف قليلا ولنجعل قلمنا لايكتب إلا خيرا، فحرية التعبير لاتعني التهجم على الآخر، وهانحن هنا نلاحظ أن الحديث انقلب الى موضوع الإنتماأت فهذا صحراوي حر و الآخر لاأدري من أي قبيلة ينحدر.
أما ما يدمي القلب هو ذاك الإتهام الذي يتحدث عنه الأخ، هل تعلمون مدى خطر هذ الأمر،
زعما اللي شاف شي يقول الله يستر، الصحافة أصبحت صفحات للشتم ورد الشتم والإتهامات الباطلة غالبا،
ياربي السلامة
المجموع: 142 | عرض: 1 - 142

التعليقات مغلقة على هذا المقال