24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: بنكيران يتجه نحو الزيادة في أسعار الكهرباء

رصيف الصحافة: بنكيران يتجه نحو الزيادة في أسعار الكهرباء

رصيف الصحافة: بنكيران يتجه نحو الزيادة في أسعار الكهرباء

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض صحف نهاية الأسبوع من "المساء" التي نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يتجه نحو الزيادة في أسعار الكهرباء لإنقاذ مكتب الفاسي الفهري، إذ سيعلن رئيس الحكومة يوم الإثنين المقبل عن تفاصيل العقد الذي ستضعه الدولة لفائدة المكتب الوطني للكهرباء، والذي سيشمل خطة جديدة لتجاوز الأزمة المالية للمكتب ودعم المشاريع التي سيقدم عليها خلال السنوات المقبلة.

وأضافت الجريدة أن العقد الذي سيستمر لمدة أربع سنوات سيوفر للمكتب حوالي 40 مليار درهم ستتحملها خزينة الدولة والمكتب نفسه والزبناء في حدود 50 %، وذلك من خلال إعادة رسملة بقيمة 20 مليار درهم تتوزع على أربع سنوات، مع استمرار الدولة في تحمل أعباء الفيول المستعمل من طرف المكتب في إنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى إمكانية رفع تسعيرة الكهرباء دون إضرار بالقدرة الشرائية للزبناء خاصة الفئة الفقيرة.

ذات الجريدة كتبت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اعتبر خلال اختتام أشغال الحوار الوطني حول المجتمع المدني، أن المواطنين لم يعودوا يخافون من الدولة وأن هذه الأخيرة لا تخاف من المواطن، وأن اللجنة صبرت على بعض محاولات التشويش،

وأضاف بنكيران وفق الجريدة عينها أن "القرارات التي نعتقد أن فيها مصلحة للبلاد ونطبقها يمكن أن تكون مؤلمة لبعض الأفراد ويكون ضحيتها بعض الأشخاص، ولكن الذي لا شك فيه هو أننا لا نريد أن نظلم أحدا" يقول رئيس الحكومة.

وفي خبر آخر نقلت "المساء" أن عناصر الأمن بالبيضاء فتحت تحقيقا موسعا بخصوص شبكة تزور أعمار فتيات مغربيات بغرض تهجيرهن إلى الخليج، إذ تبين أن الأمر يتعلق بتكوين عصابة تزور وثائق رسمية والنصب والتهجير والمشاركة في ذلك.

وأشارت الجريدة ذاتها إلى أن أزيد من 18 فتاة نجحن ،في قل من أسبوعين، من مغادرة مطار محمد الخامس بوثائق مزورة تكشف أن أعمارهن لا تتجاوز 20 سنة نظرا لأن أغلب الفنادق والفضاءات السياحية تشترط صغر السن في الفتيات المغربيات اللواتي يمتهن الدعارة.

نقرأ في "الصباح" أن بقعا من الفيول ظهرت على شاطئ القمقوم" ببلدية المنصورية إقليم ابن سليمان، مما ينذر بكارثة بيئية ويهدد حياة الأحياء المائية بالمنظقة.

الجريدة أضافت أن ربان باخرة تعمل في مجال نقل البترول ومشتقاته هو المسؤول عن هاته الكارثة بعدما قام بغسل الباخرة ورمى مخلفاتها بشاطئ "القمقوم" بعد الإنتهاء من تفريغ حمولتها بميناء المحمدية.

من جهة أخرى ذكرت اليومية نفسها أن إدريس لشكر، الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي، استعان بوزارة الداخلية لتطويع خصومه، إذ وجه رسالة إلى والي جهة الشاوية ورديغة، محمد مفكر، يطالبه فيها بفض نزاع حزبي معروض على المحكمة الإدارية.

من جهة أخرى ذكرت ذات الصحيفة أن المغرب سلم رجل الأعمال والبرلماني السابق"الكالي سيسي" إلى المملكة العربية السعودية"، بعدما صدرت في حقه مذكرة دولية من طرف الشرطة الدولية "الأنتربول"على خلفية قضية النصب والاحتيال واختلاس حوالي 3,8 ملايين أورو.

وأضافت الصحيفة أن المنظمات الدولية الحقوقية متخوفة من إعدامه من طرف السلطات السعودية، وأن مصدرا قضائيا قال إن المغرب ملزم بتسليم المتهم المطلوب من طرف الأنتربول للجهة الطالبة بناء على المذكرة الصادرة في حقه ووفقا لاتفاقية الرياض وأنه تم تمتيع المتهم بجميع الضمانات الحقوقية.

وإلى جريدة "الأخبار" التي أفادت أن الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، ومحمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يبيعان خدمة مجانية عمومية مجانية بـ 140 درهما، بعدما قاما باستقدام الشركة المتعاقدة مع وزارة التجهيز والنقل لتجديد رخص السياقة البيومترية لمقرات وزارتيهما .

وأضافت أن موظفي وزارة الوظيفة العمومية كانوا ينتظرون أن يستفيدوا من هاته الخدمة بالمجان قبل أن يتفاجؤوا بمطالبتهم بأداء مبلغ 140 درهما، بالإضافة إلى المصاريف المتعلقة بتغيير الرخصة والمحددة في 400 درهم.

"الأخبار" تطرقت أيضا لأسرار تجارة الأعلام الوطنية، وكيف تجرى الصفقات. كما أشارت إلى أن الريات المغربية تصنع في الصين ومتاجر إلكترونية لبيع الأعلام لمغاربة الخارج.

ذات اليومية أدرجت ضمن موادها أن مصالح الضابطة القضائية التابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالقنيطرة حلت ،أول أمس الخميس، بسيدي علال التازي للتحقيق مع الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية الذي يشغل مستشارا بالجماعة ذاتها على خلفية تهمة اقتنائه طوابع بريدية مزيفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (176)

1 - سليم الجمعة 16 ماي 2014 - 23:08
بنكيران خاصو يمشي بحالو
بنكيران باغي ينوض الفتنة فالبلاد بهاد الزيادات والسلام...
اللهم هذا منكر ...
2 - mohamed الجمعة 16 ماي 2014 - 23:11
الله الا يلاه شريت البولات الاقتصادية ها الرئيس خسر لييا الحسبات او على الجمعة لا حول ولا قوة الا بالله
3 - طارق بنزياد الجمعة 16 ماي 2014 - 23:13
صفاها هاد رئيس الحكومة ماكيعرف غير يزيد فالاسعار وغلي عالفقير الدرويش حرام حرام السي بنكيران هادشي ماوعدتينا بيه قدم استقالتك راك ماكتفقه والو فتسيير الحكومة، السياسة بعد عليها غرقتينا وغقرتي المغرب بالديون وغليتي كولشي ،فظرف عمين ونص هرستي المغرب ورجعيه باف الى الورا اللور ريبتي كل مابناو اللي قبل منك ارحل ارحل احل
4 - مواطن مغربي الجمعة 16 ماي 2014 - 23:14
المرجو تغيير اسمه من ( بن كيران ) إلى ( بن زيدان ) لأن في مرحلته الحكومية لم يعرف المواطن المغربي سوى الزيادة في مستوى المعيشة، أخاف من قدوم يوم سنأكل فيه من القمامة بسبب هذه الزيادات.
5 - خبر الجمعة 16 ماي 2014 - 23:14
يجب ان تتاكدو من صحة الاخبار قبل ان تحكموا و كدا التفاصيل ،كل نهار تانسمعو في الجرائد خبر زيادة و ما ان تمر ساعات معدودة الا و نكتشف انها مجرد مفرقعات
ثانيا ،لماذا كل الشركات الكبرى و اللوبيات تقوم بالزيادات في هذه الظرفية ،هل من طرف يدفعها لهذا الغرض ام......؟
6 - abderrahim الجمعة 16 ماي 2014 - 23:14
les prix de l'electricite au maroc est beaucoup moins cher qu'en mauritanie et au mali ainsi que on tunisie et en algerie
le gouvernement doit aussi augmenter le prix de l'eau parce que on nous comparant des autres pays similaire en economie a le notre l'eau est moins chere
continuer mr benkirane le peuple est avec toi et au prochaine elections on votera PJD
7 - لا منتمي الجمعة 16 ماي 2014 - 23:14
ارجوكم هناك مواد محررة الحكومة ليست مسؤولة عنها ،وبما أننا ليس لدينا جمعيات مستلكين فإننانقع ضحية لشركات الجشعة، هناك تحامل خطير على هده الحكومة وإستغلال جهل الشعب نفس السيناريو المصري يتكرر
8 - حسان الجمعة 16 ماي 2014 - 23:15
يا اخواني المغاربة ان لم نخرج الى الشارع سلميا لكي نوقف هذه الزيادات سوف نعيش في مغرب باسعار اوربية وباجرة مغربية لا تفوق 200 اورو
9 - جمال الجمعة 16 ماي 2014 - 23:17
باراكة اسي بنكيران راك قهرتينا هالعار ولبزيزيلة الى ما شوف من حالنا واش الزيادة على طول خلينا غا نتنفسو شيشوية وتا شديتيها كرجة عايشك ااحنيني .
10 - maghribi الجمعة 16 ماي 2014 - 23:20
أنتظر بفارغ الصبر متى ستنتهي ولايتك التي ألهبت الاسعار و أنهكتنا يا بنكيران. واش ما بان لك غير الفقير ؟؟؟؟؟
11 - استاذ الجمعة 16 ماي 2014 - 23:20
هطرق يا رجل فايامك اصبحت معدودة و ستدفع الثمن غاليا عندما يرمي بك المخزن في القمامة
استاذ مقصي من الترقية
12 - samir الجمعة 16 ماي 2014 - 23:20
للاسف هسبريس باعت مصداقيتها بثمن بخس كل الطراهات والادعاءت تنشر من غير التاكد من الجهات الرسمية اي اعلام هذا واي حياد هذا لن تزيد حملتكم هذه على هذه الحكومة التي يقودها النزهاء الا اسرارا على الوقوف بجانبها الشعب المغربي لي غب بل ذكي يعرف من انتم ولمن تخدمون
الم تقولو من قبل زيادة في ثمن البوطا وزيادة في لقيق .....ووووو وكذبتم فل اعتذرتم للقراء طبعا لاولاولا......نه الاعلام الحر النزيه!!!!!!!
13 - رشيد الجمعة 16 ماي 2014 - 23:22
كلشي خلاوه ليه غادي للافلاس ... ها المكتب الوطني للكهرباء وهاا صناديق التقاعد ...ها صندوق المقاصة !!!!
تققاتل اعمو بنكيران الله يكون في عوانك ونحن كطبقة متوسطة سندعم مشاريع الانقاذ ...
14 - tghk الجمعة 16 ماي 2014 - 23:23
سير شوف شكون لي خوا الصندوق عاد هضر -- مكتب الماء و الكهرباء ف سيدي عبد الرزاق قرب تيفلت لقاو واحد موظف شفار تي طحن ف الفلوس و مكاين تا حاجا -- السيد طلع هو المعلم ----- عندكم الزهر حيت مالقيتوش الوعي عند الناس و مالقيتوش شي شعب قافز بحال شعوب اسيا او اوروبا او امريكا الي كيحتارموها
15 - من اسبانياfaty الجمعة 16 ماي 2014 - 23:24
السلام عليكم ارحلو ارحلو راكم خرجتو علئ الشعب الزيادت في كلشي بقئ لكم غيرالهوء اكروش الحرام كتعيبو علئ الحكومة اللي كانت احسن منكم يا مصاصين الدم الشعب ادهبو الئ الجحيم يا تجار الدين دابا انوضو ليكم الشعب و اخرجوكم من هد الحكومة المنحوسة
16 - يوسف الجمعة 16 ماي 2014 - 23:25
وتبقى الزيادة في اﻷسعار الحل الوحيد للمسير الفاشل!!بدل البحث عن خلق ثروات وجلب استثمارات تولي الحكومة وجهها شطر جيوب المواطنين البسطاء!!
17 - منير الجمعة 16 ماي 2014 - 23:25
مشكيل الله ايفوك المغرب من فم الحنش
ها عائلة الفاس ها الاستقلال ها لشكر خاص المغرب 50 عام اخرة عاد اتقاد
كان الله في عونك يابن كران 5 سنين ماغدي ادير فيها والو
18 - salman towa الجمعة 16 ماي 2014 - 23:27
رغم أني أكره الاشتراكيين والاستقلاليين ولكن في عهدهم لم نسمع بهذه الزيادات الفاحشة.
ندمت أني صوت عليك يابنكيران.
قريبا سيفرض بنكيران أدائا على الهواء لتعويض ماسرقه الذين عفا عنهم.
19 - Casawi الجمعة 16 ماي 2014 - 23:28
مع ابن زيدان مش حتقدر تغمض عينيك زيادات متثالة في جميع المواد قريبا سنرجع للانارة بالشموع وراك عيقتي بزاف
20 - .وا عتقو الرح اعبادالله الجمعة 16 ماي 2014 - 23:28
وا هاد الراجل مالو؟؟اش وقع ليه؟؟ واعباد الله والمجتمع المدني وا النفابات واش انتما مع الشعب حقيقة والا غير كتمثلوا علينا؟؟ واش هاد بنزيدان الذي اصبح يتبورد على العمال والموظفين والاساتذة والمعطلين والمثقفين ما لقى من يوقفو عند حدو؟؟ واعباد الله انا كنت اعتبر نفسي ضمن الطبقة الوسطى لأن اجري كان 10000الف درهم ولي 3 ابناء يدرسون , اتنان في العمومي وواحد في الخصوصيوزوجتي لاشغل لها واتحمل مصاريف والدي المسنين واعمل خارج مقر سكناي ب40كلم واتنقل عبر سيارتي الخاصة واسدد فروض السكن والمصاريف والتطبيب واللباس والماكل والحلاق والحمام والمقهي والما والضو والانترنيت ولم يبق لي من راتبي سوى 3000الف درهم. لاي طبقة انتمي اذن ؟؟ واش هدا بنزيدان باغي يصدرنا للصومال؟؟ ايوا سيدي خليه يتبورد على الشعب: وزيدوا الباجدة حتى انتما فب نفاقكم عفوا في تقييمك السلبي . وط.....فيكم . شكرا لجريدتنا _هيسبريس_
21 - Kariman الجمعة 16 ماي 2014 - 23:30
الحقد الأعمى
أشباه الرجال بالحكومة ، لم نسمع منه شيء من أنهم حققوه لصالح هذا الشعب .
بنكيران الهذه الدرجة بلغ بك الحقد و الكراهية للمغاربة حتى تثقلهم بالضرائب و ارتفاع الأسعار . استغفر ربك ولا تظنن نفسك خالدا في الحكومة و الدنيا .
22 - reda الجمعة 16 ماي 2014 - 23:31
Mr benkirane j ai la solution pour remplir les poches de vos amis faites payer les marocains l oxygène qu ils respirent et le soleil aussi l été arrive bientôt je comprend pas pourquoi vous n avez pas encore démissionner vous avez une bonne retraite C bon chba3 et une demande svp ne parlez plus au nom de dieu et de l islam et des musulmans marocains vous n êtes pas la bonne personne ni vous ni les quarante autres b darija 3akna bikoum antouma walou 0 allah yahfad malikna ô ynasro 3likoum
23 - مغربي مظلوم الجمعة 16 ماي 2014 - 23:32
لا حول ولا قوة الا بالله، ماكاملتش حتى 4 د ساعات باش شفت الخبر "زيادات "خفية" في الأسعار تلهب جيوب المغاربة" حتى لقيت هدا،" بنكيران يتجه نحو الزيادة في أسعار الكهرباء". اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على مسؤولنا في بلدنا ياربنا...
24 - MalcomXY الجمعة 16 ماي 2014 - 23:32
رفع تسعيرة الكهرباء دون إضرار بالقدرة الشرائية للزبناء خاصة الفئة الفقيرة.
حلل وناقش !!اصلا الفقراء انقرضوا من المغرب وذلك لتحولهم الى معدومين
عجبا لكل شبيح pjd يقول الى الامام يابنكيران
25 - Ztailovic overdose الجمعة 16 ماي 2014 - 23:32
يعيش بنكيران يعيش يعيش يعيش. تقديري وتعظيمي لصبر وتضحيات الشعب المغربي دائما يساند وطنه وحكومته ضد كل المؤامرات الكونية المتربصة بأمنه عقبال الزياده ف عدد ساعات العمل . كم أعشق dislike البنكيرانين
26 - noureddine الجمعة 16 ماي 2014 - 23:34
"المساء" التي نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يتجه نحو الزيادة في أسعار الكهرباء لإنقاذ مكتب الفاسي الفهري
لاحول ولا قوة الا بالله، خربو الجامعة الملكية لكرة القدم ثم الكهرباء والقادم اعلم...
27 - Marocain fier الجمعة 16 ماي 2014 - 23:34
Merci mr ben kirane pour les cadeaux que vous n'arrêter pas de donner aux marocains c'est trop généreux de votre part
28 - marocain الجمعة 16 ماي 2014 - 23:35
حزب العدالة و التنمية ينتحر بهدوء ؛ كم هو رائع تتبع إنتحاره ؛ شكرا مخزننا العزيز لقد أحببتك بجنون
29 - nidal الجمعة 16 ماي 2014 - 23:35
في المغرب ثمن الكهرباء أغلى بكثير من اوروبا مع أن البترول نشتريه بنفس الثمن
30 - عبيد الجمعة 16 ماي 2014 - 23:37
شكرا يا سيدي بن كيران نحن لا نسوى في نضرك حتى حشرة نعيش في هذا البلد(كعبيد) أنتم تآمرون ونحن ننفد نحن الشعب الوحيد الدي سمح في جميع حقوقه وخلاصت القول بن كيران أنت رجل فاشل
31 - فيصل الجمعة 16 ماي 2014 - 23:37
يا لطيف اللطف
هذا الرجل مصر على ان يصيبنا بالشلل
لا حول و لا قوة الا بالله
32 - حـسن القنيطري الجمعة 16 ماي 2014 - 23:41
وما يضيرُ بنكيكيران من هذه الزيادة في الكهرباء،أوفي غيرها ؟ألم يأتِ من أجل الفقراء؟هوذا سادِرٌ في عمله يجازيهم خدمةً لِأ سياده خاطِباً وُدّهم،بائعاً دينَهُ،من أجل عرَضِ هذا الأدنى/كُرسيِّهِ..كرسي رئاسة الوزراء.يابنكيران اِتق الله في الأُمة،فإن منها من يجد صعوبة في الخبزِ.وتقول إن الدولة لاتخشى النّاس و النّاس لا يخشون الدولة،ماذا تبغي؟ألفتنةً؟لو كانت لك صلاحياتٌ كبيرة،لكُنتَ حجاّج هذه الأُمة.اتق الله، فقد آذيتنا كثيراً.
33 - mostapha الجمعة 16 ماي 2014 - 23:41
مبرووووووووووووووووووك علينا كاااااملين
34 - المرابطين الجمعة 16 ماي 2014 - 23:42
كنت سابقا أجد لك مبررات للزيادة و لكنك أثقلت كاهل المواطن...

يا بنكيران إستخلص الضرائب من الشركات و افرض الضريبة على الثروة على الطبقة الغنية و اخفض راتب الوزراء و اخفض ميزانية القصر و قلص من عدد سيارات الدولة و حارب الفساد و...و...

"صراحة إلى مشيتي حتى زدتي فضو غادي نقراو عليك الفاتحة"
35 - ila bn kééran الجمعة 16 ماي 2014 - 23:42
صبرنا على العصا لي واكلينها عندك من نهار نتصبتي رئيس قلنا مكاين موشكييل سيد معقوول او باغي يخدمنا ويزيد بنا القدام ولكن بارك عليك اسيدي اوووووا بززاف قهرتنا بززيدات حط سوارتك اسيدي راه هاد البلاد بغيتي توصلها لشي كارتة لا حول ولا قوة الا بالله جا دورك اسيدي تكل حصيصتك من العصاااا stttttooooooop sttttttooooooooooop sssttttttttttttooppppp
36 - abd samad الجمعة 16 ماي 2014 - 23:43
بنكيران قدم إستقالتك الله يرحملك الوالدين
37 - Adik الجمعة 16 ماي 2014 - 23:44
أنا ماكانجبرشي حتا باش نخالص كهرباء ونتا باغي تزيد فيه ولاكن من حقك نتا و كيبار المسؤولين عندك كهرباء فابور ماشي غير كهرباء كولشي فابور ولاكن فين عتمشي من دعوة فقير والليتيم أسي بنكيران ...
38 - - أحمد - الجمعة 16 ماي 2014 - 23:45
وما هي تفاصيل العقد الذي ستضعه الدولة لفائدة الصندوق المغربي للتقاعد لتجاوز أزمته المالية ، التي كانت من صنع الدولة يا معالي رئيس الحكومة ؟
39 - ابو عبد الله الجمعة 16 ماي 2014 - 23:49
حسبنا الله ونعم الوكيل زيادة وراء زيادة الى اين. هذا الحزب يدفع بنا الى حافة الافلاس . خدعنا بشعاراته وكلامه المعسول وهاهو اليوم بعد ان اوصلناه الى مراكز القرار يتنكر لوعوده ويكشف عن وجهه القبيح ويكشر عن انيابه ( جازيتنا جزاء سنمار ياحزب العدالة والتنمية.)
40 - علي ناصري الجمعة 16 ماي 2014 - 23:49
نطلب من الله ان لاتكون هذه الزيادة ، والا فان المواطن المغربي و خصوصا ذو الدخل المحدود ، وهو ما يمثل 90 في المائة ما عليه الا أن يعود لما كان عليه آباؤنا الاولون (الفتيلة و القنديل ) - الزيادة في المحروقات / البترول بجميع انواعه / الزيادة في البوتاغاز / الزيادة في السكر . الى أين تتجه هذه الحكومة (اذا كانت فعلا تفكر في هذه الزيادة ) و لا يخفى على احد أن الزيادة في البترول ما نتج عنها من زيادات مهولة في عدة اصناف من المواد الاولية ، زيادة على انعدام المراقبة = واذا ما كانت هناك هذه المراقبة ، فان اصحاب المتاجر يلتجئون الى حيل لا يصل اليها ادراك هؤلاء المراقبين الذين لا يتوفرون على مدى حيل هؤلاء التجار = فاين هي الزيادات في اجور الموظفين و العمال و المتقاعدين الذين يمثلون شريحة كبيرة من المواطنين ، الذين يعانون من التصاعد اليومي في الاسعار؟ . لست ادري الى اين تسير هذه الحكومة بالزيادات المهولة في الاسعار و تجميد الاجور - هذا اذا استثنينا المواطنين الذين لا يتقاضون اي اجر !!
41 - وقف دعم الكهرباء الجمعة 16 ماي 2014 - 23:49
c'est le seul secteur qu'il ne faut pas subventionner puisque tout le monde utilise cette matiere d'’électricité du jours comme de nuit sur tout dans le domaine commerciale telle restaurants, artisanat, garage mécanique auto, électricité industriel. tout entreprises , domaine médicale etc.... Donc, on ne peut subventionner cette matière. qui coût vachement cherche a l'état
42 - جعفر الجمعة 16 ماي 2014 - 23:50
‏‎ ‎يقول المثل :زد على حمار الشلح مانايض مانايض.
والمثل الآخر:
الحجرة من الحيط والحبل من الشريط أو لمقايس الله يعطيه الكرض.
43 - الحاضر يعلم الغايب الجمعة 16 ماي 2014 - 23:50
الحملة الوطنية لمقاطعة كل منتوجات دانون ليوم 1 يوم 19 ماي
44 - عاطل الجمعة 16 ماي 2014 - 23:52
مفهمتش كيفاش هاد المكتب دار افلاس مع العلم ان الناس تتخلص الفواتير ديالها. ؤ عمي بنكيران داغي لقى الحل هو الزيادة حيت هو عندو هانية الفقير مسكين لغادي احس بالدقة.
45 - aziz abamni black hat الجمعة 16 ماي 2014 - 23:54
كفانا من الصبر إقتربت ساعة إنفجار المجتمع المغربي الويل ثم الويل لك يا بن كيران تبا لك و لأمثالك... بن كيران واعد الشعب بمحاربة الفساد و عند الفوز حارب الشعب و تحالف مع الفساد...
قهرتونا بالزيادة و زيدونا فالخلصة و زيدونا فرصة للشغل زيدو في الخدمات الإجتماعية
46 - م فاهم والو الجمعة 16 ماي 2014 - 23:56
الي حسبناه موسى طلعنا لينا فرعون ، ماحشمتيش ابن كيران عوض ما تحاسب الشفار تتحاسب شعب وضع فيك ثقتو الله يعطينا وجهك ، لكن للاسف فقدت الثقة التي اوليناك اياها ، سيرو الله ياخذ فيكم الحق يا شردمة اللصوص قاليك مصلحة البلاد سير تلعب مع ذاك الشفار بحالك بحال الفاسي مول الضو بحال مراتو ياسمينة بادو والغفاريت مثلك ايضا
47 - يوسف الجمعة 16 ماي 2014 - 23:57
نعم أسي بنكران نحن في خدمة سي الفاسي الفهري و كذالك شركة دانون و و و أعلم أنك جندة كثير من الأشخاص على الأنترنت لكي يمدحوك و أغلب تعليقات المنطقية بدلا من أن تكون + تأتى بسلبي ـ و أعلم أن هذا الموضوع سوف يمدحوك مدحا يا سيد بنكران أنا لا أنتمي لئي حزب لكن كفى كفى من هذا الهراء زيادة تلوى زيادة باقي لينا غير نخلصو على الأكسجين سبحان الله فيك أقسم بالله أن صوة عليك في الإنتخابات و كنت أرى فيك رجل الذي سيحمي المواطن من مثل هذه زيادات ويأتي بالجديد لكن خاب ظني في حزبكم النفاق و الكذب سياسة تنويم حنا الشعب عندنا الله تعالى عز قدره نشكو إليه في عتمة الليل عن ما فعلتم بنا والله صينصفنا إنشاألله عن القوم المنافقين
شكرا هسبريس
48 - زمور الجمعة 16 ماي 2014 - 23:57
الزيادة موجودة و حاضرة في جميع المواد لكن المواطن متغاض عنها 4دريال ف حليب و 4دراهم ف رايب اودابا 4دريال ياغورت واش زيادة عندنا غير ف سوس اولا المغرب كامل ادعوا الى تشكيل صفحة في الموافع الاجتماعية لمقاطعة هذه المنتوجات او اسقاط بنكيران
2.5لتر من الحليب في اليوم يعي 1درهم زيادة
5 ياغورت في اليوم يعني 1درهم
الى خدتي منتوجات كاين 0.5درهم او كاينة 2درهم
هذا ابسط مثال اخواني منتخبي بنكيران وعشيرته
ولكم واسع النظر ايها المغاربة الا سكتوا مشيتولا فيها
شكرا هسبرس
49 - rachid الجمعة 16 ماي 2014 - 23:59
زيد غير زيد زيدون زيادة زيدة في تزايد متزايد يزيد في زيادة المتزايدين المزدادين في الف وتزيدمئة وتزيدة وتزدون.
50 - رشيد العمراني الجمعة 16 ماي 2014 - 23:59
صراحة الشعب ما عاد يطيق هذه الحكومة وما عاد يتحمل زياداتها العبثية, إنني شخصيا أنتظر بفارق الصبر لحظة الخلاص من بنزيدان, والحمدلله الأغلبية الساحقة ممن أعرفهم كانوا قد صوتوا عليه يحذوهم نفس الشعور, بنزبدان خيب ظننا ويتلذذ بمأساتنا, لهذا, ندعو إلى إجراء انتخابات سابقة كي يصحح الشعب خطأه
51 - Expert en Haute Tension السبت 17 ماي 2014 - 00:02
المغرب يستورد الطاقة الكهربائية من إسبانية بالعملة الصعبة و يقدمها للأغنياء بأسعار مدعمة مادام أن العالم القروي مايزال يستعمل الشموع والغازلانبا في الظلام وهذا غير معقول.

وبتسعيرة خاصة بالأحياء الفقيرة وتسعيرة مدعمة خاصة بمصباحين وتلفاز وثلاجة يمكن الزيادة في الأسعارلما فوق ذالك بطبقات عليا لتخفيف العبئ على أصحاب الدخل المحدود والمغلوبين على أمرهم والذين يخرجون أولادهم للقرائة تحت أعمدة الكهرباء رغم قصاوة البرد هربا من حرارة كشوف الكهرباء المستردة.
52 - driouch السبت 17 ماي 2014 - 00:02
السلام على من أتبع الهدى , اما بعد , مالقيت مانقول , الا أنه جاني الضحك , قالك كثرة الهم كتجيب الضحك , هاد الحكومة ولفتنا الزيادة كول مرة , والله الا عيقات او بزاف , كيحسابلهم بلي كيصدقو علينا ولا لفلوس كتنزل علينا من سما ,الله يلطف او صافي
53 - monir السبت 17 ماي 2014 - 00:03
هل رصيف الصحافة لا يعرف الا الصباح و المساء و الاخبار، و المعروفين بخدمتهم و طاعتهم لمن يحاربون الحكومة بحملات التشويه والفبركة
54 - moustapha casa السبت 17 ماي 2014 - 00:03
4000dhfor MPS to come sleep in Parlement. Enough is enough Asi Benkiran.
55 - noureddinexxl السبت 17 ماي 2014 - 00:04
هذا بن زيدان وليس بنكيران.يقول المثل"اتق شر من أحسنت إليه،لقد أحسن الشعب بتصويته على بنكيران،لكن هذا الأخيرجازاه بسياسة شعارها الزيادات
بسياسة شعارها الزيادات والإحتقارات وأشباح الغابات والتنكات...
56 - abd samad السبت 17 ماي 2014 - 00:05
إن لم تستحي فصنع ما شئت ، حقا شكرا بنكيران قد زدت الغني غنى و الفقير فقرا رحم الله بن الخطاب كان راتبه يساوي راتب كل المؤمنين وكان يعمل ليلا نهار كان يأكل الخبز و الزيت خدوا العبره يا من يركم الزمان تطبلون للظلمه و تلهفون على الكراسي، ما أحوجنا إلى الرجال في زمن فيه الرجال قليل
الله ياخد الحق الله من سيحكم بيننا لكم الدنيا و بإدن الله لنا الٱخره فصبر جميل والله المستعان عما تصفون.
57 - Samawi السبت 17 ماي 2014 - 00:07
خليو عليكم السي بنكيران خليوه يزيد علينا على خاطروا مالكم لا تنتهون في انتقاده اش عمليكم السيد تا يلبس لكرافاتا و كايمشي للخدما يقلب على شنوا ما تزادش و كايزيد فيه و اللي قلقوا راه ما يتزاكلش معاه
انا ابحت عن مدافع لبنكيران في الشارع و لا اجد الا في التعليقات كما لو انهم يختبؤون لخجلهم الاعتراف بهده المصيبة
58 - driss السبت 17 ماي 2014 - 00:07
أسي بنكيران هذا هو جزاء الطبقة الفقيرة التي صوتت لحزبكم و أوصلتك إلي رءاسه الحكومه علي أساس ان تضمن لهم العيش الكريم كما وعدتهم و ها انت اليوم تجازيهن بالزياده في كل شيء حتي الكهرباء و حبس علينا الهواء و الأكسجين حتهما الله يتولاك
59 - abde rabih السبت 17 ماي 2014 - 00:08
لوشوشة يتكلم عليه بنكران ووزراه وبدون حقيبة لقدت ضربت شعب باكمله بحقد وكراهية وتطاولت على كل مكتسباتهم الذي ناضلو وسجنو وعدبو من اجله مدة 60سنة وجدتها باردة - خدم اتاعس لناعس- ادخلوه بسباطكم واذا اسندت لامور لغيراهله فنتضر ساعة فشلك سياسي وتسيري وتكالب على ملاين لمغاربة بشعارت وعود كاذبة من اجل لمنصب الذي تمنيته انت واتباعك عقود من زمن هاانت تجازي لمواطن بلغتك لخشبية ضربت ضعيف لفقيرمتوسط دخل بهمجية مند وصولك لتوزير بزيادة على راس كل ساعة لايهدى لك بال حتى تبيع ممتلاكات وسيارت وافرشة لمغاربة وزيادةعددلفقراء بتبورد كمايحلو لك سياتي يو وتدل فيه باذن الله ولي طلع ينزل ونزولك غير نزول لاخرين انما هو اشد قسوة وتقول ياليتني ماتطاولت بسمومي ولسعاتي لن نحاربك لن نؤديك (لنا رب كريم نرفع له اكففنا) ان لينتقم من طغات الذين حاملي امنات شعب وتلاعبومن اجل لمنصب وتراء وتقاعد لمريح وتوظيف الاتباع وتبيعات وبناتكم ولاصلاحات على ضهر لبسطاء لتسمين رواتب ولحوافذ لبرلماني ولوزراء ومنتدبات ودواوين زيد في لمحروقات لحليب شاي سكرزيت لكهرباء ومرر قرار بتنزيل ضريبة لهواء ولمطروغير صندوق لمقاصة لسد مصارفك وترقياتك
60 - rachid السبت 17 ماي 2014 - 00:09
بسم الله الرحمن الرحيم
كنت ممن ظنوا يوما أن في بلادي رجالا أحرارا،وإني باختياري للعدالة و التنمية،أكون قد أحسنت الخيار في مغرب قل فيه الأبطال.
وجدت أني قد أخطأت، و أن وطني وطن التماسيح و العفاريت،وجدت نفس النظام.
إنه النظام...
و كنت أظن أن في وطني لا يوجد مكان لأمثال شباط.
أخطأت الظن فوطني لا زال يعاني.
61 - سعيد السبت 17 ماي 2014 - 00:09
أنتم تقولون انه يتجه للزيادة في أسعار الكهرباء والمقالة مكتوب فيها ..بالإضافة إلى إمكانية رفع تسعيرة الكهرباء دون إضرار بالقدرة الشرائية للزبناء خاصة الفئة الفقيرة...هل مازلتم لم تنتهو من صناعة الاستحمار
62 - ملاحظ السبت 17 ماي 2014 - 00:10
.............وهل تحس الحكومة بما يشعر به المواطن وهي تنعم فوق كرسي قابل للدوران حول محور قد نسال بن كيران هل طبيعة هذه الحركة دوران ام ازاحة......والسلام
63 - Aziz السبت 17 ماي 2014 - 00:10
أنا بغيت في نفهم كيفاش كيكول غادي تكون زيادة في أسعار الضوء بلا ميقيسش الجيب ديال الفقراء بغيت نفهم كيفاش هاد القضية؟؟؟؟!؟
64 - التغيير السبت 17 ماي 2014 - 00:12
ياك كتقلبو على التغيير علاه لا ما زدنا عليكم كيفاش غادي يجي هاد التغيير الى ما جاش عن طريق الاتمنة لي تغرقكم باش ما عمركم طلبوه
65 - م فاهم والو السبت 17 ماي 2014 - 00:14
كفانا من الصبر إقتربت ساعة إنفجار المجتمع المغربي الويل ثم الويل لك يا بن كيران تبا لك و لأمثالك... بن كيران واعد الشعب بمحاربة الفساد و عند الفوز حارب الشعب و تحالف مع الفساد...
قهرتونا بالزيادة و زيدونا فالخلصة و زيدونا فرصة للشغل زيدو في الخدمات الإجتماعية شكرا جريدتنا هسبريس.
66 - جلال السبت 17 ماي 2014 - 00:14
شكرا بنزيدان نطلب منك ان تفرض الزيادة عن الهواء الدي نشمه ادا كان بي امكانك دلك نتتظر التعليقات شبيحة الكتلونية للحزب ابدوا يا الشبيحة ديسكاتكم معروفة الاكرهات ماروا الاقتصادية المشوشون الصحافة مشبوهة هسبريس باعت ماتش بنزيدان هو غزال ملائكي لا ياتيه الباطل يجب ان تعرفوا اغلب الشبيبة الحزب تما توظيفها موظفين الاشباح في دوويين الوزراء والادرات العمومية لدلك تجد كثيرا من المعلقين الحزب يدافعونعن بنكيران التعليقات غير المنطقة وخارجة عن الموضوع يكتبونها عبر حواسبهم فوق مكاتبهم على الحساب الادارة بالمجان لدلك تجدهم موجودين في الموقع طيلة اليوم صافي انا تسالتي مع بنكيران لن اعلق على زيادته لي ان على يبدوا ان الانتقادتنا لم تعطي النتيجة او لي انه يعتبرون المواطنون المغاربة الدين يعلقون وفي الشارع ينتقدونه هم التماسيح والعفاريت الدين تحالفوا واصبح الان الوطنيون صادقون انتظروا الانتخابات وارموا بنكيران الى اقرب مزبلة للتاريخ وكنسوا حزبه الحربائي اللهم السم العفاريت والتماسيح ولا السم التجار الدين المتاسلمين منافقين بما ان الفاسي الفهري المدير فاشل لايجب اقالته او الاستمرارفي عمله
67 - بن زيدان السبت 17 ماي 2014 - 00:17
يقول المثل المغربي : " الزيادة من راس الحمق"

نعتذر للأحمق و نصحح المثل: " الزيادة من عمل الحكومة"
68 - taza lmadina السبت 17 ماي 2014 - 00:23
هذه الزيادة نرفضها ولاكن علينا ان نتكلم بموضوعية وحياد لما ذا لم ترفضو مهرجان موازين التى تصرف فيه اموال على الراقصين كما سمعنا فى الخبر ان كضيم الساهر سيجنى مليار من هذا المهرجان فين تبان زيادة بن كيرا مع هذا المنكر
69 - HASSAN السبت 17 ماي 2014 - 00:25
.... لإنقاذ مكتب الفاسي الفهري
هــــــآدي فيهــآ الفيلم كــآمل ...
70 - الانتحار السياسي السبت 17 ماي 2014 - 00:30
ما زلت أتجرع ألم التصويت عليكم.
71 - اين نورك يا المصباح السبت 17 ماي 2014 - 00:31
اين نورك يا المصباح ؟؟ قبل 3 تلاثة سنوات تمنينا منك نور يا المصباح واخيرا لم يبقى إلاصورة المصباح ياعجبا باز. زيادة فالراس الحمق نعم الجمل مانايضش مانايضش زيد على باباه الثقل نيت إلا مافيك رحمة قكع ليه رجلين باش تسالي معاه, الله ياودي كل اسبوع تطلق صاروخ بعد صاروق في الزيادات ارخف عليينا الله ايرحم الوالدين عاءلتي واحبابي ضعفاء جدا كاين لي عندو بولا واحدة والبريز واحد في الدار كلها. مع الوداع يالمصباح تركتنا في الضلام ولن نسامحو لك.
72 - ahmak السبت 17 ماي 2014 - 00:33
le n 29 a traduit ma pensée.Un sage me disait lors du remplacement a la derniére minute de b kiran a la place de EL OTMANI.que ce m. va detruire le PJD. de sa position ..............................................................................
73 - simo canada السبت 17 ماي 2014 - 00:36
إلى صاحب التعليق 5،باركا ماتدير فيها عايق وقافز،السيد بن زيدان راه كولشي على بالو،وإلا ماكانش قادر عليهم(اي الشركات) يعني مافيدوش ،إدا لاش كيصلاح؟لشفاوي ولبلبلا،كون كنت منك كون دخلت سوق راسي راك كتجمع غا ذنوب لحقاش كتدافع على المنكر ،واقيلا راك مغيب ولا كيجيك شي بريم شهري من عند اللحايا
74 - مغربية السبت 17 ماي 2014 - 00:37
مارايكم لو استعملنا مايسمى بالشمع البلدي وعدنا الى الحياة البدائية بدون كهرباء ولا مكيفات وبدون. تلفاز ولا انترنت سنقتصد كثيرا في ظل المصباح السحري .
75 - Amine السبت 17 ماي 2014 - 00:38
بن زيدان على مشارف سنته التالتة. وهده اهم إنجازاته. الزيادات المتتالية في اسعار الوقود. الزيادة في اسعار الدقيق والحليب والزيت. الزيادة في اسعار وسائل النقل. الزيادة في تعويضات الوزاراء وضمان حصولهم على التقاعد. تجميد أموال الاستتمارات العمومية من طرقان ومستشفيات
76 - abou ben السبت 17 ماي 2014 - 00:40
عصيان مدني وإضراب عام ضد خبث بن كيران وإلا كرامتنا و عيشنا سيصبح مذلا في ظل وجود هذا السادي في الحكومة
77 - توفيق السبت 17 ماي 2014 - 00:43
و المتصرفين لي قصيتهم من الترقية بالشواهد و الزميل ديالو رقيتوه وخا تفس المهام و المكتب و هو اطار و المتصرف اطار دولة هذي ما نظلم حتى واحد .داعيينهم لله
78 - ابو عدنان السبت 17 ماي 2014 - 00:44
" بفضلك مولانا جود علينا ، أهلك من طغى و تجبر علينا "
لا بد لليل أن ينجلي و لا بد للقيد ان ينكسر
79 - hamada السبت 17 ماي 2014 - 00:45
الا عداء يعدون العدد ؛هذا المساء على قناة الجزائرية الثالثة برنامج خطير ضد وحدة المغرب وملك المغرب وشعب المغرب بعنوان عرش على الجماجم،شعب الصحراء الغربية في المزاد،يقول الصحفي الجزائري المناجم في الصحراء هي سبب الجماجم والمقابر وبن زيدان تيردم الدراوش لصوتوا عليه بزيادات في الكهربا ء الحليب البترول الخبز .....ودور الوجهة في زيادة الاسلحة والمستوى الدبلوماسي والسياسي .
80 - طنجاوي السبت 17 ماي 2014 - 00:48
وحنا في طنجة السي بنكران كنواعدك هاد المرة اننا غادن نقلبوا الطويلة عليكم كاملين والشارع هو الحكم بغيتوا الفتنة ....طنجة غليتو عليها المعيشة اصلا الماء والضو حرشت علينا الفرنسيس كيسرقنا في واضح النهار ..اراض جماعية حرشة علينا الضحى والعمران ودا قلناكم لا كتجيب لينا القوة حنا ما بغين لا طنجة كبرى ولاهم يحزنون اتركونا وشاننا جمعت لينا السراق وجبتم لينا اعطونا التساع ...............
81 - mdzouzi3 السبت 17 ماي 2014 - 00:49
لو حارب بن كيران اصحاب الدبلومات المزورة والترقيات المزورة في البلديات والجماعات المحلية لكان وفر الكتير من المال عوض الزيادة في الاسعار
82 - prof السبت 17 ماي 2014 - 00:51
قال وهو ينظربكل سخرية ووقاحة"لا اريد ان اظلم احدا" وفي قرارة نفسه يقول "لا اريد ان ارحم احدا"والخطاب موجه بطبيعة الحال الى من ظلمهم واذلهم وارهقهم وعذبهم ووووووووووو وهاهو سيجوعكم حتى تصبحوا مثل الحيوانات التي تبحت فقط عن الاكل -----------راه جاي وهدفو هو هذا ------وافييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييقوا-والا راكوم تستاهلوا ماكيدير فيكوم-
83 - BEn Zidan mol lkiran السبت 17 ماي 2014 - 00:52
اولا اتوجه بالشكر للسيد بن زيدان لي قهرنا غي بلفوحان
ياكما تسحاب ليك خالد فيها اعدك انك ستندم , لان القمامة لي كان رميوها ماكانعاودوش نرجعو نقلبو عليها
Msg envoyer ;)
84 - antikiranist السبت 17 ماي 2014 - 01:01
"شمروا على سواعكم"...كاتب التعليق لا ييؤدي فواتير الكهرباء لأن مصباح حزبه "مضْوِّيه"...ضوء المصباح أفقده بصره وبصيرته ...ماعلَبَلوش بأن الخدَّام كَيْتْسنَّ فالمُوقْف من 6 دصباح ياك مَيْجيب الله شي بريكول مع 10h ...لو كان لدينا اقتصاد أمريكا أو اليابان، فقد تصدق القول...لكن مع اقتصاد هش مبني على الديون، نبقى عرضة للأسوأ...بنكيران تمساح ملتحٍ، ومن يبرّأه يبقى عفريتا
85 - ABDELAALI ENNAJI السبت 17 ماي 2014 - 01:01
هكذا يحارب بن كيران الفساد الذي احدثه الفهري . لقد نهب هذا الاخير اموال المواطنين لعقود من الزمن وافلس المكتب الوطني للكهرباء وخلا باباه على الجوانط . لكن جعجعة بن كيران تقف عند حدها امام صديق الملك . ويكتفي فقط بافراغ غضبه على الصحافة والشعب. لذلك صار يردد عاش الملك في كل خطاباته ليتسابق مع كل من الهمة والاخرين للضفر برضا الملك. لو كان بن كيران فعلا يريد التغيير لوضع ملك البلاد امام خيارين اما بن كيران والاصلاح او اصدقاؤك والفساد يا مولاي .
86 - أمين السبت 17 ماي 2014 - 01:03
ماذا تتوقعون من بنزيدان........أسوأ وزير شفتوا في حياتي....................
كيف سيعيش بنزيدان بعد الوزارة....عندما يمر من الشارع و يسمع تفو على بشر.....و يرى الناس يشيرون إليه بأصابعهم...ها هو لي غلا علينا المعيشة..وداعا بنكيران و وداعا حزب العدالة و التنمية...بل حزب الزيادة و التملق......الى زاد بنزيدان عام واحد غادي الدراوش يرجعوا للمشي على الأقدام و الإضاءة بالشمع....و الخبر و الشاي...يلبسوا التشامير و الخنش.....
87 - مغربي السبت 17 ماي 2014 - 01:10
خبر سار عل هذا الشعب يستيقض من سباته
88 - سعيد السوسي السبت 17 ماي 2014 - 01:14
وابن كيران
هما قلتي لهم عفا الله عما سلف
وحنا تخرج من داك شي لي داو
سير الله يغفر ليك
خلاصة القول راك رونتيها
89 - مواطن بسيط السبت 17 ماي 2014 - 01:16
وا علاش ماتقلبش علا اللي خرجو على المكتب الوطني للكهرباء
علاش ماتنقصوش من رواتب المديرين و المسيرين ديال المكتب الوطني للكهرباء
علاش ماتضحيش علا قبل الشعب و تواجه الفساد وتفضح المفسدين بالإسم و الدليل
أنت بيدق في يد المفسدين الكبار، راه غلبوك أ بنكيران و ما باغيش تعتارف
راك وليتي واحد من بني نهب و بني سلب
كون كان فيك الخير والله حتا الله يعاونك علا عدوك
ولكن الله عما ليك عينيك و حزبك دار ما دارو كل الأحزاب اللي سبق ليها تولي الحكومة
كل الأحزاب المغربية ما فيديهاش
90 - rachid السبت 17 ماي 2014 - 01:21
لللاسف هدا رئيس الحكومة لم يقدم شيئا للمغاربة هو وحاشيته فقط الزيادات التي اتقلت كاهل المواطنين مع نقض كل الوعود والمغاربة يتحملون المسؤولية ...حيت صوتو عليهم
91 - reda السبت 17 ماي 2014 - 01:26
خير الكلام ما قلّ ودلّ ، يقول الله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم ؛؛ إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا ؛؛ هذا هو الكلام الذي أوجهه لرئيس الحكومة.. قهرتينا بكثرة الزيادات.ليك الله سبحانه و تعالى هو لي قادر عليك
92 - مواطن فقير السبت 17 ماي 2014 - 01:27
السور القصير الساهل الاجتياز هي الطبقة المزلوطة ، الحلول الاقتصادية تكون من بوابتها ، أما بوابة الأثرياء وذووا النفود فهي موصدة ومحصنة .
هذه الحكومة حكومة الزيادات العلنية والخفية . مواطن مثلا يعمل بمجال البناء ب80 درهم في اليوم لمدة 25 يوم في الشهر ومتزوج وله أطفال يكتري بيتا ب600 درهم تطبق عليه الزيادات مثله مثل من له دخل شهري 1000000 درهم أي مائة مليون سنتيم في الشهر ، وقد يبدو الرقم مبالغ فيه لكن الحقيقة أن هناك من يتجاوزه في اليوم الواحد فقط ! . هنا يجب على الحكومة أن تدخل على الخط بتقليص الهوة بين الأغنياء والفقراء . والفاهم يفهم .
93 - متتبع السبت 17 ماي 2014 - 01:27
يدور الحديث هذه الأيام حول الزيادة في ثمن الكهرباء ثم فرض ضريبة على الآبار أي المياه الجوفية ،واعتبارا للزيادات المتتالية في أسعار الكثير من المواد الأساسية ، فإن الحكومة الحالية تكون قد حطمت الرقم القياسي في تعذيب المواطن المغربي البسيط وقهره وسلبه كل ما يملك بالقوة أحيانا وبالتحايل أحيانا أخرى. كنا نعرف أن الزيارة المشؤومة لكريستين لاغارد لن تمر بسلام والفاهم يفهم.
94 - الاصلاح السبت 17 ماي 2014 - 01:28
هل سنتين المتبقية من الولاية كافية للاصلاح اضن لا ادن لابد لكم من ولاية ثانية وثالثة ورابعة........
95 - قاسم الصغير السبت 17 ماي 2014 - 01:29
لقد تجاوز وا حدودهم وسنستخدم جميعا اللمبة أو الطاقة الشمسية .لقد ندمت على اليوم الذي أدليت فيه بصوتي لفائدتكم.أيها الجاهلون بجيوب شعبكم سنحاربكم في الصناديق القادمة ولن تقوم لكم قائمة.فكلما أفرغ الفاسدون الصناديق والمكاتب ملأتموها من جيوب هذا الشعب المغلوب على أمره الذي لايجرؤ على ردعكم.لك الله أيها المغربي المكلوم +الفقير+الصامت صمت من في القبور........................
96 - مغربي السبت 17 ماي 2014 - 01:30
أين الوعود التي أطلقها بنكيران بأنه سيحارب الفساد ويرجع الملايير المهربة؟ أين هو من الفوارق المهولة في الأجور و الملايين من الدراهم التي توزع بريمات. أين هي التوزيع العادل للثروة.
ماذا فعل بعد نشر لائحة المستفيدين من "كريمات" الحافلات وغيرها..
هل استطاع بن كيران حتى أن يغير موظفة بإحدى القنوات العمومية أو بالأحرى أن ينقلها إلى مصلحة أخرى؟؟
السيد الوزير الكبير لم يجد أمامه إلا المواطن الصغير الضعيف ليسدد من لحمه ما التهمه الآخرون..
97 - من بعيد السبت 17 ماي 2014 - 01:41
السلام عليكم الانتخابات لي فاز بها بنكيران او ولا رئيس الحكومة كي ظهر لي هيا ل مافيهاش تزوير علاش؟ لما عرفوا ناس(تماسيح والعفاريت) ما بقا ميتشفر فهاد البلاد او زادو غرقوها كريدي أو ملي قربات الأزمة تدخل ، سمحوا فيها . بنكيران ملي ولا رئيس لقا صنادق خاوين كيفاش بغيتوه يخدم! باش؟عاد زيد ناس لي مسيطرين علا الاقتصاد حبسو من الاستثمارات والدعم فنظر كم شباط(لي واكل رزق العمال بالنقابات) ولا لشكر لي مضارب غير مع كرشو هما لي غادين يحلو لينا المشاكل و الزيادات فكرو مزيان حنا فازمة رآه البحر هايج والمركب صغير و عاش الملك
98 - souad السبت 17 ماي 2014 - 01:42
كون دير خير ابنكيران فينا وفرسك سير بحالك.......راه قوا الانتحار بسباب الفقر بلا متزيد تنت....بالزيادات ديالك........الله يعفوا علينا ...
99 - مؤشر ارتفاع الأسعار السبت 17 ماي 2014 - 02:01
اودي مالكم مقلقين ؟ واش مبغيتوا كاع حتى حاجة ما اتزاد ؟ الله اهديكم شكون لي بغيتوا اخلص هادوك العمال لي خدامين في مكاتب الكهرباء ؟ اشكون لي بغيتوا اخلص هذوك الموظفين لي خدامين في خدمة المواطن ؟ راه حتى واحد مكيخلص ليهم من جيبو غير الفلوس لي كدور او صافي . اوزيدون شكون هذو لي خدامين بضوء ديما ؟ راه غير صحاب المشاريع هما لي كيستفدو بالكثير وبالإضافة إلى تقديم الدعم من قبل الدولة التي تدعم بها هذه المادة. او ماشي غير الضوء لي خاصو اتزاد حتى الماء الناس كتضيع مياه الشرب بزاف كتر من القانون.
100 - العبودي السبت 17 ماي 2014 - 02:06
في اي بلد محترم حين يفشل المسؤول الاول في الشركة او اي مؤسسة في تدبيرها يستقيل او يقال الا في المغرب حين يفشل المسير تتزغردليه الحكومة او النظام ويسرعان لإنقاذ ما خربه المسير وإنقاذ مؤسسته من أموال دافعي الضرائب والأمثلة كثيرة الخطوط الملكية مكتب المطارات مكتب السكك الحديدية المكتب الوطني للكهرباء CNSS البنك العقاري والسياحي ..الخ..الخ...
بنكيران ومعك كل البزار DEGAGE
101 - maghrebi السبت 17 ماي 2014 - 02:12
قسما بالله العظيم لم أكره ولم أحتقر مسؤولي في المغرب كما كرهت وأحتقرت بنكيران يمكن لنني أحسست بالشمتة لأنني مرة واحدة صوت في حياتي وكانت لحزبه وهدا مانادم عليه أشد الندم
102 - ناري كانبو السبت 17 ماي 2014 - 02:13
اذا اردتم ان تكتشفو سر فشل بن كيران عليكم قراة اسمه بن كيران معكوسة, ناري كنب, ناري ناري ناري كانبو
103 - Hassan السبت 17 ماي 2014 - 02:24
As A Moroccan .benkirane should get out from the Goverment and left his pkace to another one .
I really wonder why do not create a new party from young people and get the Elections then Morocco will be better and fine . Benkirane =========== DeGage
104 - إبن الشعب السبت 17 ماي 2014 - 02:30
أدعو جميع المغاربة للنزول إلى الشوارع ,هوما كيختلسو و حنا نخلصو و بزززززاااف هد شي ,شكرا هسبريس منبر الشعب
105 - ali السبت 17 ماي 2014 - 02:33
ننمنى ان تكون الزيادة في كل شىء .زيد اسي بن كيران زيد را مازال الشعب ناعس زيد باش يتوكض وفيق.زيد مالك شخاسر نتا اعطيه زيدو مالك نتا اسي بن كيران
106 - Anass السبت 17 ماي 2014 - 02:44
أغير تهناو كلشي غادي يتزاد مع هاد بنكيران ، ورآه غادي يطلع في الانتخابات القادمة و غادي نشوفو سنوات سوداء ، واش تضن ان بنكيران يفكر في الفقير هههه؟ يا و الله ما غادي يعقل عليه ، كل ما يهمه هو نفسه. ورآه كلشي باين هير الناس تصدق الخطابات ديال النفاق
107 - مراكشي المرابطين السبت 17 ماي 2014 - 03:00
ادا عربت خربت ادا عربت خربت ادا عربت خربت
هدا المتخلف بن كيران بغا يشعل ثورة دموية في البلاد تحرق كل شيء
اولد الكاريان اولد العروبية راك عايشين غي بي العدس والوبيا واتاي
باش نخلسو الدو والماء ودبا بغي تيزيد اسير زيد فحالك سير فحالك السياسة والحكم ماشي ديالك والا سوف تشعل ثورة دموية بربرية اولد الحاج طلال
108 - el hadouchi السبت 17 ماي 2014 - 03:02
اقسم بالله الذي خلق الارض والسماء انني بمجرد ما شاهدت عنوان المقال قوات لنفسي انها زيادة جديدة وبالصراحة كانت مفا جة باتلفعل في الزيادة وهاذه المرة في المادة الضرورية للجميع واتمنا ام لا يغفر المغارب لهاذا الخائن الجابن .
109 - abodo السبت 17 ماي 2014 - 03:05
الى 20 فبراير الى المجتمع المدني الى جمعيات حماية المستهلك الىالنقابات العمالية الى الطلبة الىالفلاحين الى ون يهمهم الامر.يجب ايقاف هدا العبث.كفإ.كفا.كفا.اللعبة مفضوحة.
110 - Isaak السبت 17 ماي 2014 - 04:08
بنكيران هو الخادم والجلاد المطيع للمخزن، والمتجبّر العتيد للمغاربة البسطاء من موظفين وكادحين وفلاحين وحرفيين....لكن ما يجب أن يفهمه سييي بنكيران هو أن التـــاريخ لا يرحم وليعلم كذلك أنه مدموم ومآله طبعا هو مزبلة التاريخ ككل مُتحَايِل ومُتخاذل و لعلَّ الأمثلة كثيرة وهو يعلمها أكثر.
111 - mirat naima السبت 17 ماي 2014 - 04:19
زير تزيد لينا العكومة كاملة راه باقي فينا ميدار وحنا عادي نصوتوا عليكم حيت ولفناكم كتزيدو لينا
112 - said السبت 17 ماي 2014 - 05:38
ce benmerdane doit etre chassé de ce pays comme un rat!!ou avions-nous les yeux le jour du vote!! ce merdeux doit partir !!!Et par tous les moyens y compris une révolution!!
113 - ياسر السبت 17 ماي 2014 - 05:55
الحكومة المحترمة عوض ان تبحث عن الاسباب الحقيقية لمعرفة سبب افلاس
هذاالمكتب هي الان تفكر في وسائل انقاذه اين ذهبت اموال الفواتير المستخلصة ?هذا يعني ان هناك حسابات بنكية شخصية يتم تزويدها بهذه
المؤونة الشهرية وكما هو معروف اذا كانت مصاريفك اكثر من مداخيلك فانت حتما امام الافلاس رئيس الحكومة عليه ان يحدد المسؤوليات والضرب على ايدي المتلاعبين قصة الافلاس لن تنته فكم صندوق اصابه هذا المرض اللعين صناديق التقاعد نموذج صارخ امامنا جمعت اموال طائلة والمتقاعد لن يجد امامه الا الخوى الخاوي لاحول ولاقوة الابالله.
114 - hamid السبت 17 ماي 2014 - 06:01
الله ماهدا منكر السي بن زيدان و ليس بن كيران,الله ينعل لي ما يحشم.
115 - العلوي سيدي إدريس السبت 17 ماي 2014 - 06:05
إن حزب العدالة والتنمية باسم ابنكيران ينتحر بخطى وبهدوء ويظن أنه يفعل خيرا. فلم يعد الناس يحبونه. فهو حزب لايعرف كيف يخاطب . وأن المغاربة أجمعين بما فيهم الأعضاء في هذا الحزب لن يصوتوا عليه . فهذا الحزب لم يبقى له إلا سنوات معدودة ونرتاح من وجوههم وبالأخص الوجه الكبير لكبيرهم.
116 - tariq السبت 17 ماي 2014 - 07:26
ا ن بن كيران يحفر قبره بيده رحمك الله ياحزب النفاق لقد وقعت في الفخ
117 - el aroui السبت 17 ماي 2014 - 08:19
ماقدوش المازوط بغا يزيد حتى في الظو
118 - زيد ياشيفور السبت 17 ماي 2014 - 08:31
بنكيران عزيزة عليه شي حاجة سميتها الزيادة أين أنتم الذي كنتم تهللون بفوز العدالة و تنمية في الانتخابات هل رأيتم أينا أوصلتمونا بتصويتكم على أكبر حكومة فاشلة في التاريخ بنكيران قتلنا بالهدرة الخاوية و ديما تيقول لينا العفاريت و تماسيح بحال تقول البرلمان ولا بحال شي حديقة والله ثم والله عيب أو عار تضحكوا على هاد الشعب الله ياخد الحق فيكم أنتم السبب في هجرة الشباب المغربي للخارج الذي يفضل قوارب الموت أحسن أن يعيش معكم
119 - Youssef السبت 17 ماي 2014 - 09:29
C'est quoi cet politique un fassi fihri nul en tout mis en faillite ONE et c'est a nous de payer , c'est ça la politique ,ça c'est du vol directe pas le PJD . Moi je m'en fou si vous avez pas de solution allez faire fin a ta vie brûle toi. Fihri vole sa femme aussi et benkirane les protège ,bravo la politique . Je crois que ça sera un coup de pied de plus ,on va sortire dans la rue ,
Au diable benkirane le fils de diable n'a l'auto llah aalayk
120 - وهكذا الأيام تمرّ السبت 17 ماي 2014 - 09:45
الدولة العميقة.والشعب السطحي.أغلب الزوار علقوا بسخط على الزيادات في أثمنة بعض المواد،والتي تمس مباشرة الطبقة الشعبية المسحوقة والتي لم تستفيد من أي زيادة في مدخولها اليومي.ولدى الزوار كامل الحق للتعبير عن رئيه.لكن أسباب الزيادات متعددة،ومنها :1 -أخطاء الحكومات المتعاقبة .وأعضاؤها هم الأكثر انتقادا حاليا،عملا بالحكمة"ضربو ؤوبكى،سبقو ؤواشكى".2 - الأزمة الحالية الدولية،ومنذ 4 سنوات سبق FMIوBM ان تنبئا بقلاقل بالمغرب.3 -الحكومة الحالية مرغومة على أن تزيد في أثمنة المواد.وإلى ستقصى وخاصة سيقال عنها"غير مؤهلة"،كما تمّ إتهام الإخوان بمصر وبتونس.والحقيقة ليس التأهيل أوعدمه بل الثورة المضادة للربيع كانت أقوى من الربيع،حيث الثوار أسقطوا الرئيس ولم يسقطوا أركان النظام.4 - ما يجهله أغلب الزوار أن في الإنتخابات الأخيرة بالهند سقط حزب أنديرى غاندي،وفاز حزب معارض،سيؤلف حكومة وهو مسؤولا عنها أمام الشعب 100/100.الهند عريقة في الدمقراطية.وورثتها من ابريطانيا. ونحن ورثنا من الإستعمار الفرنسي "لقوالب"والفساد.مستحيل في المغرب أن يحكم حزب واحد بإمكانه تشكيل حكومة،وذلك حسب التقطيع الإداري للبصري لغرض في نفس
121 - CITOYEN MAROCAIN السبت 17 ماي 2014 - 10:04
Au lieu de procéder à de simples réformes en combattant la malversation et les grands abus dans les finances de l'Etat, Mr Benkirane, étant un mauvais gestionnaire des problèmes du pays, vu ces augmentations à tort et à travers, il commence à détruire la société et à mener cette nation à la dérive.
122 - mosta السبت 17 ماي 2014 - 10:08
بن كيران مغلوب على امره،ما هو الا بوق لاصحاب القرار.لكن للاسف ليس له الجرئة على فعل شيئ اعتقد ان بنكيران خسر كل شيئ ،حتى حزبه فقد الكتير من مناصريه.
123 - مغربية السبت 17 ماي 2014 - 10:10
اكفس حكومة في تاريخ المغرب هي حكومة بن كيران نطالب برحيله و الا الشعب المغربي سيخرج في ثورة نحن في غنى عنها - غادي يدير فتنة هاد السيد
124 - مروان السبت 17 ماي 2014 - 10:41
في اخر ولايته مغيلقا مايزيد غيجي هو وانصار اغيزيد اينا الفاهم يفهم
125 - abdessamad السبت 17 ماي 2014 - 10:41
سي بن كيران الاجر ديالو 7 million de centim,هو o صحابو المدير المكتب الوطني الكهرباء mm shi 5 million d centime اذ كنت تريد التقشف متجيش تزحمني ف 5o franc dyaliii حارب الفساد هو الول
126 - morchid السبت 17 ماي 2014 - 10:56
كفانا غوغاء وكلام بلا فائدة حان وقت التحرك الشعوب العربية تسببت في الربيع العربي ومغربنا ارادت هده الحكومة ان تسبب في بلبلة البلاد لكن لا والف لا لن تزعزع بلادانا سنتحرك ولكن لاخد بن كيران من مكانه ورميه في قمامة الزبالة هيا بنا هيا بنا جميعا الى حيث يوجد بن زيدان اما ان يستقيل ويحاسب اما سناخد حسابنا بمعرفتنا
127 - abdou السبت 17 ماي 2014 - 11:02
اللص الحقيقي دبا اصبح هو المواطن اللي كيخلص فاختلاسات الاخرين ياك اسي بنكيران ولكن الحساب على تالي
128 - majus السبت 17 ماي 2014 - 11:27
le ministere des transport qui a concede a cette societe le renouvellement des permis doit avoir un reel regard sur ce qui se trame dans cette societe et le mode de comportement avec le citoyen,tant d erreur sur ces renouvellements ne trouvent des fois que peu d oreilles attentifs de la part de ceux qui dirigent ces agences ou regne le desordre complet.des numeros pour reclamation qui ne repondent jamais;des correspondances qui restent lettre morte.un petit saut du cote de l agence de l avenue kebibet donnerait a emmettre tants d observations pas toujours roses.
129 - أحمد السبت 17 ماي 2014 - 11:30
وا شريف راك عيقتي وبزاااااااف واش معندك شغل من غير زيادات وتا سير قلبلك على شي حاجة أخرا هريتينا من عدرو الشعب ينوض يسرق ويقتل باش يعيش معاك واش انتا خليتي شيحد فتيقار الناس كتموت بالجوع سيرو عند هادوك لي عندهم الفلوس والحشيش وبعدو علينا احنا بحرا كنتقاتلو باش اندبرو عشا ليلة
130 - محمد السبت 17 ماي 2014 - 11:43
لنتدكر جميعا العدالة كأسوأ من إفترس المغاربة مند الإستقلال
بصراحة أحسست أن ما كان يقال عن الفساد كتن باطلا لأن الفساد أراه الأن ينخر أجرتي و جيبي بحكة القانون
131 - Zaidan ne السبت 17 ماي 2014 - 11:48
الله يا و دي. داءما جيب الشعب. و الشعب الفقير و المتوسط هو الذي صوت اين محاربة الفساد. و ملفات القرض العقاري. و تحفيز آت و مرتبات. البرلمانيين و الوزراء. و السيارات الفاخرة و من اين لك هذا. و عفا الله. لم يسبق ان عشنا حالة. رائحة الجوع. و تجوعيف. حتي. الآن. علي الأقل حكومة الفاسي كانت لا تجرء علي. المس بالقدرة الشرائية للمواطن. كنا أحسن كنا أحسن. لعروسة المنحوسة
132 - abou rayan السبت 17 ماي 2014 - 11:58
اقبح و ابغظ حكومة في تارييخ المغرب حكومة الزياداتو التفاق السياسي سوف يعاقبكم الشعب و الله يا أشباه الرجال خنتم امانة و اصوات الشعب يا pjd
133 - لاعدلة لاتنمية السبت 17 ماي 2014 - 12:10
السي بنكيران غير جمع حوايجك وستقل مبقت فيك تيقا
134 - samir السبت 17 ماي 2014 - 12:22
مللنا من هذه الحكومة ومن كذوبها على المواطن البسيط حيث يستغلونه ببعض المسائل اللي هي من حقوا بحال برنامج تيسير وراميد كل مر كنروا هد الشي وبعد هد شي راه من مشاريع حكومة عباس الفاسي الله اذكر بخير اما حكومة ابن زيدان الله افلسها نقسو او من الاجور العليا والتعويضات الخيالية وزيدها الموظف البسيط اعطي المواطن الي معندو حتى دخل من هدوك التعويضات الخيالية مشي الزيادة في الاسعار والمحروقات راه بزاف هد شي على المواطن البسيط انا اتعجب وش هد الناس كيعرفو الوضعية ديل المغربة اولا استغرب اشد الاستغراب شحال عندنا من برلماني زيد شحال من المستشارين هل تعرفون انهم يكلفون ميزانية الدولة 200 مليار سنتيم عن الولاية التشريعية ادا عملنا عملية حسابية الى خصمنا غير 5% من هذا المبلغ يعطينا 10 مليار سنتيم ومن خلال هد 10 مليار سنتيم يمكن ان نوظف 20 الف موظف بمعنى 5000 موظف عن كل سنة هد شي لخاص يكون ماشي الحساب الخو الخاوي الاشكالية كين فالاجور العليا لكتنزف المزنية ديل المواطنين .....
135 - badreddine السبت 17 ماي 2014 - 12:37
الزيادة ثم الزيادة فالزيادة ولماذا تكلف نفسك العناء وتعلن عنها لقد الفنا قراراتك الفردية فانت و باقي افراد حكومتك ماضون في اغناء الغني و افقار الفقير
136 - مستخدم بالمكتب السبت 17 ماي 2014 - 12:41
ليكن في علم السيد بنكيران أن المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء قد صادق منذ سنوات على ميزانية تقدر ب700.000 درهم على الاقل كامتيازات عشوائية و حرام في الشهر. للمدراء الجهويين و الإقليميين و رؤساء الخدمات و الوكالات على المسؤولية المنسوبة اليهم وتعويضات على استعمال سياراتهم الخاصة.لكن جلهم يستعملون سيارات المكتب مع ضياع البنزين لقضاء مصالهم .الخاصة .اليست هذه التعويضات إهدارا للمال العام بطريقة فنية. وألان تريد ان تزيد في الكهرباء على ظهر المواطنين لكي يوزعها السيد المدير كتعويضات على المسؤولين لااقل ولا اكثر.700.000درهم*12شهر=ايوا احسب اسي بنكيران فين امشات ميزانية المكتب............
137 - هذا شي بزاف تقهرنا بالزيادات السبت 17 ماي 2014 - 12:51
عجبا لكل شبيح pjd يقول الى الامام يابنكيران
138 - أستاذ السبت 17 ماي 2014 - 12:53
أصبح الإعلام المغربي ينهج نهج الإعلام المصري حتى تم الإنقلاب على مرسي
الإعلام يحرض بأكاذيبه وتضليله للرأي العام.
قالوا بأن هناك زيادة في البوطا (كذب)
/////////////////////في الخبز (كذب
////////////////////في امواد الأساسية(كذب)
الزيادات التي ضربت المغرب في الصميم هي تلك الزيادات الي عرفها المغرب
في عهد الحكومات السابقة ؛ حيث وصل الزيت 10دهـ بدل 7دهـ والسكر 11دهـ بدل 9دهـ البنزين .....كل شيء عرف زيادات مهولة في عهد الحكومات السابقة من الذي قرر الضريبة على القيمة المضافة ؛ أليس الحكومات السابقة ؟ كفى من التهجم والتضليل .
139 - زهكذا الأيام تمرّ السبت 17 ماي 2014 - 12:55
علق أحد الضرفاء أعلاه ان حكومة العنصر وبن عبد الله وبنكيران،هي"أكفس حكومة في تاريخ البلاد".وهذا من حقه التام ان يعبر عن رئيه كمواطن حرّ في بلاد حرة.لكن هناك "إن " في الموضوع.أعضاء البي جي دي أول توقيع قاموا به في الأسبوع الأول من تأرسهم للحكومة،هو الإمضاء عن لائحة ممتلكاتهم إن وجدت.وهذا جعلهم"أكفس حكومة".لكن ماذا لو صرح جطو وعباس وغيرهم ممن ترئسوا الحكومات السابقة عن ممتلكاتهم؟.ولماذا لم (ولن) يفعلوا؟.ذلك لأن ما يكنزوه من "ذهب وفضة" ربما مشكوك في مصدره.وهل سيصرح عن ممتلكاته الرئيس المقبل للحكومة المقبلة السيد شبّاط ؟.وفي كل الأحول ، صرحوا أو لم يصرحوا،فالعقاب في المغرب لا يهم إلا اللصوص من الطبقة الصغرى والمتوسطة.فمن سيحاكم كل وزراء حكومات الإستقلال واللإتحاد عن ما سرقوه؟.وتلك هي الحكومات الغير " المكفوسة" بل الصالحة. وانقلبت الآية.وأصبح الشفار مواطن صالح.واصبح من يصرح بممتلكاته، "كفوس".ومع الأسف ان الحكومات السابقة لم تزيد في أي مادة.وكانت حقبتهم،حقبة جنة. هذا مع الإعتراف ان الزيادات الأخيرة في سعر بعض المواد الغذائية لن تضر إلا بالطبقة الشعبة. وهي التي تستهلك اكثر، الخبز والزيتون وا
140 - salam السبت 17 ماي 2014 - 13:15
c'est tout ce qu'il sait faire augmenter les prix des marchandises et emprunter de l'étranger ;c'est ça la réforme et la guerre contre la corruption parfait monsieur Bikini
141 - بنت اكلي السبت 17 ماي 2014 - 13:18
وباركا علينا اسي بنكيران الشعب راك قهرتيه فقما دير شي اجتماع ولا شيء قرار تكون الزيادة والبارح في دانون والماء المعدني واليوم في الكهرباء وحاول على الشعب شوي وسير قلب على لي دارو المشكل راهم تلقاهم مهربين الاموال ودارو الفيلات ، ولاش مال لمسكين مينوض يسرق بش يكمل مصروف شهري ، ونقص من رواتب داك 38 وزير راه غذي يرجع الاستقرار البلاد ، ولا مكتجي غير في المسكين حسبنا الله ونعم الوكيل ، زعما صوتنا ليك حيت حزب اسلامي باش تنصر الحق ماشي واحد ياخدها قداش واحد تجيه المطرقة في الراس اسي بنكيران راجع الاوراق ديالك فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
142 - هشام اعبابو السبت 17 ماي 2014 - 13:23
الــــشــــــــــعب يريـــــــــــــد ... , إسقـــــآط الحكـــــــــومة البن زيدانية و الله تأكد لي اليوم بأنك ستلقى نفس مصير مرسي أتبت لنا يا بنزيدان فشل الحكومات الإسلامية المنافقة التي تفقر الفقير و تعتدي على الصغير....
143 - فيصل السبت 17 ماي 2014 - 13:51
الله ياخد الحق في اللي كيتعدى على المساكين يكون من كان، ما قدروش على اصحاب كروش الحرام و حكروا على المساكين بالزيادة في كل ما كيتعلق بهم الا في الأجور ديالهم، اللهم ان هذا منكر، وعود الانتخابات كذوب في كذوب و ما باقي نصدقو حتى واحد من الآن فصاعدا
144 - ما تقيش بلادي السبت 17 ماي 2014 - 13:55
البوجوازية المغربية الليبراليية والحكومة في تحالف المصالح ضد الشعب المغربي قصد اضعافه و تفقيره والعيش على حسابه...ترى من يظهر رئيس الحكومة ضعيفا في مواجهة الشعب المغربية... بنكيران ضعيف لانه لن يستطيع فعل اي شيئ سوى الطاعة والطاعة ثم الطاعة.مسكين...وقع في الفخ بسهولة.وهو من يواجه الشعب مباشرة لكي يعيش اسياده و البورجوازية في النعيم الزائل...والشعب يدفع الفاتورة غاليا لانه يخاف حتى الموت و نسي انه ميت اصلا...
145 - سْرْكوم يا المغاربة السبت 17 ماي 2014 - 13:58
مازال ما شفتو والو
بْلاتي حْتى يتحطم صندوق المقاصة أو تْحْرر الأسعار ديال المحروقات بشكل كامل أوزيدو الإقتطاعات ديال التقاعد أوغادي تشوفو ديك الساع والله حتى تعيشو المرار
ولكن هداك هو سركوم يا المغاربة اللي تْقْتو بهدوك تجار الدين أوصوتو عليهم
ماعليكوم آمساكن إلا تْخْلْصو أُواتْصْنْتو
146 - مسكين مغريبي السبت 17 ماي 2014 - 14:35
كشف تقرير أمريكي حديث، نشرته يومية "واشنطن بوست"، عن تموقع المغرب ضمن أبرز عشرة دول تقوم بالإنفاق على جماعات الضغط الأمريكية، بقيمة بلغت 4 ملايين دولار خلال السنة الماضية، فيما تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة اللائحة بإنفاقها لمبلغ 14.2 مليون دولار، وراء كل من ألمانيا وكندا ثم العربية السعودية، التي أنفقت 11.1 مليون دولار.
147 - رشيد السبت 17 ماي 2014 - 14:44
راه كلشي من الدولة هو هير دمية كيحركوه و عيقوا الأجرة ديالو راه كيشدها ف راس الشهر كون بغاو يحيدوه كون تليفون واحد غادي يبات ميصبح
148 - nrdphilip السبت 17 ماي 2014 - 14:57
اللهم هذا منكر ..... اللهم هذا منكر......... اللهم هذا منكر
149 - نصف مواطن السبت 17 ماي 2014 - 14:59
انا بعدا غادى انقاطع الكهرباء ولن استعمله بحيث راه الشمع موجود عند البقال ويشوفو اش يزيدو عاود ثانى والله العظيم اننى قاطعت دانون لليوم الثالث هاد النهار ولن اشتريه ابدا ...فين غادى بينا هاد بن زيدان ؟؟؟؟؟وحتى الطوبيس قاطعته راه عندى رجيلاتى الحمد لله .
150 - عبد الصمد السبت 17 ماي 2014 - 15:17
اسمع يا ابنكيران اعمل فإن كل ما تقوم به نحن نعلم أنه لصالح الدولة أما الدين يبيعون أنفسهم من أجل كلمة أو كلمتين لكي يشوشو أعمالك فإن الله يراهم وإن الله يمهل ولا يهمل اعمل من أجل أن يكون المغرب أرقى الدول لكي نعيش بسلام في هدا البلد العظيم الدي لا مثيل الله اللهم أنصر بلدنا المغرب وأنصر ملكنا محمد السادس ودريته اللهم ارفع شأن هذا البلد الكريم الدي يحبك ويحب طاعتك قولوا آمين
151 - Mohamed السبت 17 ماي 2014 - 15:45
La dernière décision de baisse d'impots en France:un couple de retraités percevant chacun une pension de 1200 euros verra son impot passer de 1000 euros à 300 euros,un salarié célibataire au SMIC verra son impot totalement annulé et bénéficiera d'une restitution au titre de la prime pour l'emploi 170 euros,un couple de salariés avec 2 enfants et un salaire brut de 3600 euros par mois à deux verra son impot annulé alors qu'il est actuellement de 700 euros.C'est ça la vraie augmentation et non pas celle de Benkirane qui se moque des marocains.
152 - abdo السبت 17 ماي 2014 - 15:47
c'est normal le chef de notre couvernement ne sait que augmenter les prix au lieu de trouver d'autre dolutions
153 - azedine السبت 17 ماي 2014 - 15:49
في المغرب حينما ترتفع الاسعار لا تتنخفض ابدا ولا تعوود لسابق عهذذها المشكل هاذ الحككومة غادي تمشي والاسعار غادي تبقا ايوا ما بغيتوش تفيقوا وتعيقوا بقااو ناعسين حنا المغاربة سلبيين بزاف والحكومة كتجس نبض من لاا نبض له الله ييرحمنا
154 - كازاوي السبت 17 ماي 2014 - 15:49
حذاري يابنكيران اياك ان تسبب قراراتك الطائشة في كور سيركوي لا تحمد عقباه راه العين حمرا والكاس فاض شحالهادي.
155 - Zarra السبت 17 ماي 2014 - 15:50
خص ينقدوها دوك الوزراء شفارة الي كانو تيسرقنا من 1990 إلى ألان
ألي ميخلصوس لا ماء ولا ضوء وحتى بن الكيران منهم أما حنيا هي مساكين
حنايا ماشي غنم نتومة ماشي جزارة
حنايا المسؤولية و نتوما المسؤولين شفارة
ومابقا قد ما فات و تصفر الصفارة
أما هذه غير الرسالة بدموع الفقارة
156 - yassin السبت 17 ماي 2014 - 16:08
وتبقى جيوب الفقراء الملجأ والمتنفس الوحيد لبن كيران
157 - abdelamine السبت 17 ماي 2014 - 16:35
كفى من التهجم والتضليل .
فإن كل ما تقوم به نحن نعلم أنه لصالح الدولة أما الدين يبيعون أنفسهم من أجل كلمة أو كلمتين لكي يشوشو أعمالك فإن الله يراهم وإن الله يمهل ولا يهمل
158 - ادم السبت 17 ماي 2014 - 16:37
اصبحت ايامكم معدودة موعدنا الانتخابات المقبلة ..
159 - FOISSIA السبت 17 ماي 2014 - 17:06
voila c est tout simple..il faut pas chercher trop loin ...UN FASSI VIENT AU SECOURS D UN FOUISSI.....
160 - Abdeslam de casa السبت 17 ماي 2014 - 17:36
لاأظن أن هذا الحزب المتأسلم الفاشل الدي يترأس الحكومة الحالية سيكمل ولايته هاته بعد هذا الفشل الكبير الدي أظهروه في تسيير الشأن العام المغربي!
161 - Said السبت 17 ماي 2014 - 17:42
الى السيد بن كيران .ضف ساعة اخرى
162 - كريم المسعودي وادي زم السبت 17 ماي 2014 - 17:45
حكووومة بن كيران حققة رقم قيااسي في الزياادات لصالح الدولة العميقة فهي لا تجيد شيء سوى التبرير للقرارات الظالمة والمجحدة التي يتخدها اصحاب القرار الفعليين في هدا الوطن الجريح بنكيراان اررررررررررررررحل
163 - بوشعيب مبشور السبت 17 ماي 2014 - 17:57
عار عليكم يامواطنين,يامن تنبحون وراء قافلة التقدم والازدهار وتريدون أنتم الرجوع الى الخلف
ورئيس حكومتنا السيد بنكيران وفي صادق في أقواله وصارم في أفعاله,انه يدري وراء زيادة كل درهم على المواطنين يسرا عليهم في المستقبل
حاولوا ان تتقبلوا الوضع وسايروا واصبروا ورابطوا وقيلوا عليكم السيد بنكيران لعلكم تفلحون
164 - مروان ابوزيان السبت 17 ماي 2014 - 18:01
اقول لاخينا بنكيران ان كنا معك دائما في جميع اقتراحتكم و تعليماتكم, الان اننا ضدكم في هذا الاتجاه الامعقول والامسئول امام الله ر امام الواجب الوطني. عليك ان تعرف جيدا الازمة المالية التي يتخبط بها المكتب قبل ان تتخد اي قرار خاصة مند تعيين الفاسي الفهري على رئس هذا المكتب, ان هذا المكتب اصبح بقرة حلوب للذئاب الدائرة به ,ارجوكم قبل انقاد واحتجاب هؤلائي المفسدين,ان تعرفوا الحقيقة, لاستدعائكم المواطنين المخلصين المؤطرين لهذا القطاع مند 30 سنة سواء منهم المتقاعدون والمزاولون اعمالهم, اللدين لهم دراية ثابتة لنزيف المزانية خاصة الاسواق والعروض المبرمة بين الطرفين.ان المديرالحالي لم يهتم بالمراسلات الموجهة له بخصوص انتهاكات ميزانية المكتب,انه يضرب بها عرض الحائط, لان هناك حاجة في نفس يعقوب,ادن هنا يتضح لنا ان مصيبة هذا المكتب هي اللامسؤلية المتعاقبة في مختلف الادارات رالمصالح التابعة للمكتب,ارجوكم خلوا المواطن البريء (tranquile)
165 - majhoul السبت 17 ماي 2014 - 18:12
الى كل المتدخلين الذين ينادون الى استقالة بنكيران والى عصيان مدني وضراب وما لى ذالك من افكار سلبية لا تسمن ولا تغني من جوع ٠
فكرة واحدة تكفي لردع أولئك الذين لا يبحثون الا على مصالحهم فكرة المقاطعة لكل المنتجات المقصودة بالزيادة .
اذا كان كل واحد منكم فعلا يفكر في مصلحة ذوي الدخل المحدود -الطبقة الفقيرة الاكثر استهلاك- عليه مقاطعة المنتجات المقصودة بالزيادة وهو في عقر داره مرتاح مطمئن البال .
في نظري هذا هو التفكير والتحليل المنطقي المناسب في مثل هذه الضروف.
للاشارة بن كيران لا يقدم ولا ياخر .
166 - blad 0 السبت 17 ماي 2014 - 18:14
مبروووووك عليناااااااا الله يزيد بينا القدام
167 - adam السبت 17 ماي 2014 - 19:00
(((( يجب ان تتاكدو من صحة الاخبار قبل ان تحكموا و كدا التفاصيل ،كل نهار تانسمعو في الجرائد خبر زيادة و ما ان تمر ساعات معدودة الا و نكتشف انها مجرد مفرقعات
ثانيا ،لماذا كل الشركات الكبرى و اللوبيات تقوم بالزيادات في هذه الظرفية ،هل من طرف يدفعها لهذا الغرض ام......؟)))) اخي الكريم اغلب الزيادات تم الاعلان عنها عن طريق الصحافة كانت صحيحة ولم تكن مجرد مفرقعات
ثانيا ،لماذا كل الشركات الكبرى و اللوبيات تقوم بالزيادات في هذه الظرفية لانك تحتاج الى مجهود ذهني ضعيف لتدرك ان الزيادة في المحروقات كانت احد الاسباب الرئيسية..
168 - hanine السبت 17 ماي 2014 - 19:06
لاحول ولا قوة إلا بالله
انا للله وانا اليه راجعون
169 - BLACK MOROCCO السبت 17 ماي 2014 - 20:21
j ai jamais voté et j voterai jamais

tout est cuisiné en haut, quand j dis 'haut'

ça s discute pas chère peuple!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
170 - rachida السبت 17 ماي 2014 - 20:51
نطلب من جلالة الملك التدخل لكي يامر بن زيدان وعشيرته بالاستقالة فورا قبل اندلاع الفتنة في بلدنا الحبيب وفتح تحقيق لمعرفة ناهبي اموال الدولة وشكرا لهسبريس
171 - عباس بن فرناس السبت 17 ماي 2014 - 21:19
هلكتينا بالزيادات أسي بنزيدان.البرنامج الحكومي ديالك مافيه غيرزيد أوزيد.راك زايد بهاد البلاد للهاوية لامحالة.واسيرديها فشي حاجة أخرى؛إما التسيير الحكومي بزاف عليك.واش فهميني ولا لا؟؟
172 - KHALLAF Miloud السبت 17 ماي 2014 - 21:58
قبل أن يفكرأحد في قهرالشعب (كثر ماهو مقهور ) هل حوسب أ حد على سبب هده الأزمة و كيف تصرف أموال م وم ك بالطبع لا إذا كان المكتب في أزمة مالية (حنا مالناياك عا ضو كنخلصوه ) لماذا لا يقوم المكتب ببيع الفنادق والمنتجعات السياحية المنتشرة في جميع أنحاء المغرب (أولا بنكيران كيبان ليه غير الشعب) حدار ثم حدار من نفاذ صبر لمغاربة حسبنا الله ونعم الوكيل
173 - محمد نعماوي م السبت 17 ماي 2014 - 23:21
لا حول ولا قوة الا بالله.................!!!
174 - مول الضو الأحد 18 ماي 2014 - 13:38
ردا على 164 - بوشعيب مبشور

عمرك شي مواد استهلاكية تزاد في الثمن ديالها وعاود نقصو منو ولا اعترتك الهلوسة باءل عمران
175 - مواطن الاثنين 19 ماي 2014 - 01:19
ا حسبها معي يامواطن ثمن الطاقة الكهربائية ارخص بالمقارنة مع ثمن البترول ادن من المستتفيد المواطن ام الشركات في نظرك كم تستهلك خمس كيلواط ساعة في اليوم فالشركات تستهلك على الاقل 50000 KWh في اليوم فلنفترض قيمة الزيادة في كيلواط ساعة 0.20 درهم فـثمن الزيادة للمواطن درهم واحد في اليوم فكم ثمن الزيادة على الشركات في نضرك (10000dh)
176 - رشيد الثلاثاء 27 ماي 2014 - 15:26
حكومة بنكيران حكومة الزيادات بامتياز
اصلاح صندوق المقاصة: الزيادة في الاسعار
الزيادة في اسعار المحروقات: قالت لينا الحكومة لابد منها
الماء والكهرباء: لابد منهوم
.....
........
..........
............
.................
هادشي كولو باش نتفداو الافلاس و الشعب وخا مفلس
وا السي بنكيران واش الراتب مكتنقشوه
و لا هو مخاصكوم تمسوه حيت المقدسات حتا هو
المجموع: 176 | عرض: 1 - 176

التعليقات مغلقة على هذا المقال