24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مزوار يرفض إحالة برلمانيين على التأديب

رصيف الصحافة: مزوار يرفض إحالة برلمانيين على التأديب

رصيف الصحافة: مزوار يرفض إحالة برلمانيين على التأديب

نستهل جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من"الصباح" التي أشارت إلى أن صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، رفض إحالة ملفات بعض البرلمانيين على اللجنة التأديبية للحزب، لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم، على خلفية الأخطاء والتجاوزات التنظيمية المرتكبة من طرفهم، خصوصا تلك التي تتخذ من الرسائل القصيرة الهاتفية وسيلة لشتم وسب قياديين في الحزب التي اعتبرها مزوار أنها بعيدة عن السب وإنهما تدخل في إطار حرية التعبير والرأي.

وفي خبر آخر كتبت "الصباح" أن شرطيا بمدينة تطوان قام بتقييد شابة بالأصفاد لإرغامها على مرافقته لممارسة الجنس مما جعلها تصرخ في الشارع العام بعدما فرت من شقته، وأن أبحاث الضابطة القضائية انتهت إلى أن الأصفاد التي استعملها المتهم مهربة من سبتة.

نقرأ في يومية "المساء" أن دبلوماسيين أمريكيين التقوا بمجموعة من الصحراويين المحسوبين على بوليساريو الداخل في بيت أميناتو حيدر بمدينة العيون،قبل أن يغادروا في اتجاه الرباط، وأن الأمر خلف حالة استنفار بالمدينة.

اليومية نفسها قالت إن جماعة الحوافات بإقليم سيدي قاسم عاشت ليلة رعب ،يوم الخميس 15 ماي الجاري، على خلفية تبادل إطلاق الرصاص بين أفراد يعتقد أنهم ينتمون إلى عصابة دولية للمخدرات داخل بيت والد رئيس الجماعة المنتمي لحزب الاستقلال، وأن تحقيقا فتح بعد تضارب تقريري قائد الجماعة ورئيس الدائرة.

وإلى "أخبار اليوم المغربية" التي نشرت أن المحكمة الابتدائية بعين السبع قضت بالحكم على الشباب التسعة الذين تم اعتقالهم في المسيرة التي نظمتها المركزيات النقابية يوم 6 أبريل بأحكام حبسية متفاوتة، فيما تم تمتيع معتقل واجد بالبراءة من التهم الموجهة إليه، إذ حكمت المحكمة على كل من حمزة هدي، ويوسف بوهلال، وحميد علا صرصاري زعمون،بسنة سجنا نافذا، وستة أشهر نافذة لكل من أعراض مصطفى، وأيوب بوضاض، والحكيم صروخ، ومحمد حراث في حين تم الحكم على كل من أمين لقبابي وفؤاد الباز بالسجن شهرين وغرامة 5000 درهم.

من جهة أخرى نقلت الجريدة نفسها أن الشيخ محمد بيد الله، رئيس مجلس المستشارين،وضع مدونة أخلاقيات تدعو المستشارين إلى عدم توظيف أبنائهم في البرلمان، كما حث مستشاريه على عدم تلقي الهدايا والمنافع وتسليم بعض الهدايا لمتحف المجلس.

من جهتها نشرت "صحيفة الناس" أن المكتب الوطني لمكافحة الجريمة المالية والاقتصادية في الفرقة الوطنية للشرطة القضائية يجري تحقيقا مع برلمانيين بناء على تعليمات للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. مضيفة أن ثلاثة برلمانيين يواجهون تهم تبديد المال العام والاختلاس واستغلال النفوذ ، فيما يتابع برلماني بسبب تقارير المجلس الأعلى للحسابات، وبرلمانيان يوجهان تهما ثقيلة بناء على تقرير أعدته المفتشية العامة لوزارة الداخلية بتعليمات من الملك كان قد أصدرها أثناء الزيارة الرسمية لمدينة خريبكة في مارس 2012.

"صحيفة الناس" أفادت في خبر آخر أن اللجنة التي عينها مصطفى الخلفي، وزير الاتصال ـ الناطق الرسمي باسم الحكومة ، لم تحسم في الاسم الجديد الذي سيدبر المركز السينمائي المغربي، بل اكتفت برفع تقارير عن المرشحين السبعة الذين التقتهم الأربعاء الماضي في مقر وزارة الاتصال.

تضيف نفس الصحيفة أن رئيسة الهاكا الهيأة العليا للإتصال السمعي البصري ، أمينة المريني الوهابي، قدمت استقالتها بسبب خلافات حادة بين حكماء "الهاكا" وصلت إلى حد محاولة اعتداء "حكيمة" على زميل لها خلال أحد الاجتماعات. مضيفة أن المريني وجدت نفسها في ورطة لأنها تدير مؤسسة أكبر منها ولا تدخل في مجال اختصاصها حسب تعبير "صحيفة الناس".

وعلى صعيد أخر قالت "صحيفة الناس" أن أزيد من 40 مغربيا سلفيا جهاديا اعتزلوا المعارك في سوريا، عالقون في الحدود السورية ـ التركية ينتظرون الضوء الأخر للعودة إلى المغرب، وذلك بعدما علموا باعتقال 19 عائدا فور دخولها التراب الوطني وإدانتهم بأحكام قضائية، تراوحت بين 3 و 8 سنوات.

وإلى "الأخبار" التي أدرجت ضمن موادها أن أطرا طبية بسيدي إفني تقاوم تفشي مرضي "بوحمرون" و"بوشويكة" بالوحدة المدرسية إدلحسن التابعة لمجموعة مدارس الطاهر الإفراني بنيابة سيدي إفني الموجودة بجماعة إيضر دائرة تيغرت بأدوية منتهية الصلاحية، إذ وصل عدد المصابين إلى أكثر من 25 تلميذا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - salman towa الخميس 22 ماي 2014 - 22:10
أول من يجب أن يحال على المجلس التأديبي هو ذلك الوزير الذي تلفظ بكلام لاأخلاقي أمام ملايين المغاربة.
لاأحد يقبل أن يقال هذا الكلام الساقط ماعدا أتباع البيجيدي وجيشهم في الأنترنيت.
2 - nura الخميس 22 ماي 2014 - 22:13
ملي جااا جطو للبرلمان وقرا على النواب تقريره حول صندوق المقاصة ... ووضعية صناديق التقاعد المهددة بالافلاس و المكتب الوطني للكهرباء ...
يعني عطاهم تقارير يقول فيها راه ضروري من الاصلاح ... وضروري من التدخل لإنقاد هده المؤسسات من الافلاس !!!!
بعض الاقلام الصحفية كتبت تقول :
جطووو يفضح بنكيران !!!!
الاخرون قالو "
جطو يعري حكومة بنكيران !!!!
جطو يجلد بنكيران !!!
وا توما تكايسو من هادشي ...
واش بنكيران هو السبب فداكشي في هاد 24 شهرا !!!!
من كثرة ترديد بنكيران واسمه في كل المواقع والنقاشات ... ولينا نعتقد ان بنكيران هو رئيس الحكومة منذ 1956 !!!!
ــــــــــــــــــــــــ
جطو بنفسو راه كان في الحكومة ومدار والو للاصلاح ديال داكشي ملي كانت الامور مازالة تقدر تعتق !!!!
3 - منوعات الخميس 22 ماي 2014 - 22:14
رئيس جماعة الحوافات المنتمي الى حزب الاستقلال ينتمي الى عصابة تهريب المخدرات ،و هذا ليس بغريب عن هذا الحزب
رئيس مجلس المستشارين بيد الله يدعو المستشارين الى عدم توظيف ابنائهم (الراضي) ،و تحاشي الهدايا
رئيسة الهاكا تقدم استقالتها ،الى جانب المدير العام للهاكا و بعض المسؤولين نضرا لفشلهم الذريع في تحمل مسؤوليتهم و عدم المهنية
4 - كلينيكــــــــــــــــــــــس الخميس 22 ماي 2014 - 22:18
سبحان ولااله الا الله .هل ذاكرتنا متقوبة
لاندري الى أين تريدون جر البلد؟
المفسدون في الأحضان؟
رفع الأسعار على المزاليط.مصلحة عليا "للوطن"
عفا الله عما سلف
ملايير مهربة ومنهوبة وصناديق مفلسة ونعلم من الفاعل....
ما فعلته أحزاب الكارطون في 50سنة نزكيه بالسكوت بل بالتبرير
طوبى لنا بكتيبة "صعصع الفقراء" ونعامة أو خروف التماسيح
لا"تشوشوا" واتركوا المحكومة تعمل ولاتعرقلوا "الاصلاح"(في مخيلة عبدة بنكي)
والله ونبقاوحتا4 ولايات لاغيرتوا شي حاجة.من الخيمة خرج مايل
من نهبوا وسلبوا يتحكمون حتى في هواء الوطن.وليس في مصلحتهم
تنويو وتعليم البسطاء.ويعمدون للتمييع السياسي والاستحمار بعد أن وجدوا "كلينيكس" يمسحون فيه أوساخهم بعد أن أهداهم فمه ليأكلوا به الثوم

لك الله يا أعز الأوطان والأمل في الله تعالى كبير
5 - أمين صادق الخميس 22 ماي 2014 - 22:21
[ ..... خصوصا تلك التي تتخذ من الرسائل القصيرة الهاتفية وسيلة لشتم وسب قياديين في الحزب التي اعتبرها مزوار أنها بعيدة عن السب وإنهما تدخل في إطار حرية التعبير والرأي.]


Message reçu
أيها الكلب الأجرب .. يا حمار .. يا قمامة ...

Nouveau message
لن أغضب ، أعرف أنك تمارس فقط حرية الرأي والتعبير .. شكرا !
6 - البونجيري عثمان الخميس 22 ماي 2014 - 22:22
علاش هذا التمويه و الديماغوجيا و انعدام الحس الوطني و غياب المواطنة و التواضع عندنا؟ علاش ما كاينشي العدالة و المحاسبة؟ علاش عفا الله على لصوص المال العام و المهربين و فضيحة الشوكلاط و لعقيقة و مولات قرصنة الحساب الالكتروني و مول لبيرمات تحت الطابلة و مول المغادرة الطوعية و محاولة توظيفه ضدا في الاخلاق و القوانين و لوزير سير تقو.. و وزير "ايوا مالو ان قتل ها ها" و تنقيلات من تزنيت الى الرباط و صحاب بعث تقارير الى السفارات الاجنبية و التخار معها و الموظفين المنتحرين الذين لم يذجرهم احد و التعيينات المشبوهة و اعادة المباريات حتى تستقيم مع ما يريده المسؤولون و البوحاطا من النواب و الوزرا البكايا و المهددين بالاستقالة فقط تبجحا و شعبوية و تحراميت و نكاية في اولاد الشعب ووووو بنزيدان الذي لا يتعب من الزيادات يوميا مخالفا وعوده ووووو زيد زيد
7 - Mohammed tafrout الخميس 22 ماي 2014 - 22:26
It's laughable , Mazouar needs to be punished first , so we will give lessons to others , not to do the same thing
Truthfully , the country is not going on the right track .
During " Arab spring " the king got scared & made some " changes " that they were not profound , & he was successful to stop the protest . Now everything is back as it was before .
Egypt is back to the military dictatorship , if the Kaddafi was life , he will regain his power as well & the same May happen in Tunisia
Morocco becomes " blad SIBA , crimes , corruption, disease , analphabitism , unemployment , poverty , injustice .........all these , will benefit to recruit terrorists
8 - yassine الخميس 22 ماي 2014 - 22:33
As long as they think they are above the law they will never serve the people who put them in that parliament. The law must be respected in order for peace and harmony reign in our society. Democracy has a price .
9 - معلق حر الخميس 22 ماي 2014 - 22:47
لاحظت أن هتاك أشخاصا نشيطين في هسبريس يعلقون لصالح الحكومة ويدافعون حتى على كون الوفا تلفظ كلاما نابيا. إنها خلية منظمة.
كيف يعقل أن تدافع عن وزير نطق كلاما ساقطا سمعته العائلات؟
يجب طرده ليكون عبرة.
الأخلاق أولا
10 - حمدون الخميس 22 ماي 2014 - 22:53
في الخبر:"... عصابة دولية للمخدرات داخل بيت والد رئيس الجماعة المنتمي لحزب الاستقلال..."
ها علاش الاستغلاليون يدافعون عن مهربي المخدرات بالبرلمان...
11 - حداري تم حداري الخميس 22 ماي 2014 - 23:03
بصفتي مغربي ادعوا المسؤولين المغاربة إلى اتخاد إﻻجراءات الﻻزمة في حق كل من يدعي أو ينتمي إلى ما يسمى بانفصاليي الداخل فإما أن يكون مغربيا فاهﻻ وسهﻻ ومن يدعي غير هدا فاليطرد إلى الجانب آﻻخر. كما يجب تقديم الخائنة الفاجرة اميناتو حيضر إلى المحاكمة قبل أن يقوم أبناء الشعب المغربي اﻻحرار بذلك فإذا كانت تخيفكم بصداقتها مع المدمنة كينيدي فإننا نحن كمواطنين قادرين على إسكاتهن وقد اعضر من اندر .كفانا تﻻعبا بوحدتنا الوطنية واﻻستهتار بمقدساتنا ولن تخيفنا لومة ﻻئم .من هنا أريد أن أضع السؤال التالي .وأتمنى من اخواني قراء هسبريس اﻻ جاب عليه. هل ستقبل امريكا بأن يقول أحد مواطنيها بأنه من انفصاليوا الداخل اﻻمريكي أو أحد الفرنسيين أو من يدعون الحرية الحقوقية أو. ....ألم تﻻحضوا اخواني المواطنين أن كل من هب ودب أصبح يصدر البﻻغات ويكتب التقارير ويضع المغرب كاخر دولة في الحريات في الحقوق في اﻻقتصاد في السياسة في وفي وفي......حداري المغرب مستهدف والطبقة الشعبية هي التي ستكون الضحية .أتمنى من جريدتنا المحترمة أن ﻻ تحدف تعليقي كما.....وشكرا
12 - anti-nifaq الخميس 22 ماي 2014 - 23:07
عن السلفيين الموجودين بين تركيا وسوريا على الدولة المغربية السماح لهم بي الدخول إلى أرض الوطن و ان تغفر لهم عن العقبات
كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون
13 - Moe الخميس 22 ماي 2014 - 23:15
Mazwar is himself needs to be punished for stealing the money that's not his but over all the whole people that are managing the country are useless and worthless if we want real change we should start by the people who are on the top
14 - mohamed الخميس 22 ماي 2014 - 23:27
أنني في كل مرة يزداد مرهي لحزب الإستغلال نضرا لوجود أشخاص شوهوا إسم الحزب .
كل شيئ فيه أصبح نتن ومتعفن متاجرة في المخذرات نهب المال العام الفساد الأخلاقي كل شئ.
والمقال المنشور دليل ضد حميد شباط وضد ابإستقلال يجب عليكم تنضيف حزبكم لأن رائحته أصبحت متعفنة ومسؤوليه بدون تعليق وماخفي كان أعضم.
ومن هنا أتمنى من الله العلي القدير ان يأخد الملك المبادرة لحل البرلمان والمستشارين لأنهم أسباب نكسة الوطن لا نريدهم كل المشاريع يطلقها الملك.أما البرلمانين فأنهم كالدجاح في البار لمان يتناتفون ويتشاجرون ويتسابون وينامون لا نفهم منهم شيئ لا معارضة ولا حكومة مضيعة الوقت فقط وهدر المال العام وإذا تم حل البرلمان وتعين حكومة مصغرة من تكنوقراط شرفاء ستوفر خزينة الدولة أموال طائلة فلنقم بتجربة قصيرة وسنرى بأن البرلمنين ماهم إلا جماعة إستغلالين لا يرجى منهم فائدة والسلام ولمن يخالفني الرئي أستسمحه.
15 - rah الجمعة 23 ماي 2014 - 00:49
صافي سالينا ملي ولاو تيضحكو علينا عاين باين بلا حيا بلا حشمة.....واش عمرنا شفنا شي واحد حصل تايسرق وبالحجة وتيصبح من بعد وزير....... نحمد الله عز وجل أن الموت حق على جميع الخلق..
.....عندما أشاهد جلسات البرلمان أبكي ثم أضحك من شدة الحسرة والالم على مستوى "النخبة السياسية"!!!
16 - houri الجمعة 23 ماي 2014 - 01:01
الوفا تربى بين احضان حزب الاستغلال ويعرف حق المعرفة ان هذا الحزب مفترس لايصلح بتاتا ان يكون حزبا مدافعا عن مشاكل الشعب بل حزبا يجمع مجموعة من اللصوص والقراصنة ومصاصي الدماء ومن الضباع الجائعة التي لها باع طويل في تحقير الشعب وهضم حقوقه بالقوة ان المغرب عان الكثير من هذا الحزب الاستعماري الذي انهك اقتصاد البلد وخرب خيراته لصالحه ولصالح ابنائه وازلامه ان السيد الوفا يعتبر مواطنا صالحا وغيورا وشجاعا ومناضلا لقد اعطى مثالا للكثير من التماسيح والخونة اعداء الشعب والوطن ان حب الوطن اقوى من الانتهازيين والظلاميين اصحاب المصالح لقد فضل مصلحة الوطن عن مصالحه واختار الصواب والحق وخرج من الظلم والفساد والاستبداد والطغيان بجرائته وحكمته ونبله واصطف الى جانب الاحرار البسطاء من الشعب تحية نضالية الى هذا السيد المحترم الموقر والشجاع رمز المواطنة الحقة والمحب لوطنه الحبيب
17 - abdelmajid oujda الجمعة 23 ماي 2014 - 07:16
من جهة أخرى نقلت الجريدة نفسها أن الشيخ محمد بيد الله، رئيس مجلس المستشارين،وضع مدونة أخلاقيات تدعو المستشارين إلى عدم توظيف أبنائهم في البرلمان، كما حث مستشاريه على عدم تلقي الهدايا والمنافع وتسليم بعض الهدايا لمتحف المجلس.
ا سيدي حاسبوا من وظف ابنائه من المستشارين في هدا المجلس
حشموا شويا
مكاين غير افرياط ابلقرياط في البلاد
18 - houssa الجمعة 23 ماي 2014 - 08:07
لا ادري لمادا النواب يحرسون كل الحرس على ان تكون مداخلتهم مبرمجة في وقت البث التلفزي بل منهم ينسحب بمجرد انتهاء الحصة المتلفزة وكأن المغاربة مهتمين اوينتضرون على شوق بداية هدا البث, لا حصتهم ولاحتى تلفزتهم( 1 و2م) لهم مكان بين القنوات
19 - وهكذا الأيام تمرّ الجمعة 23 ماي 2014 - 09:34
السيد مزوار كما يقال بلغة الشعب"امطوّر"،شأنه شأن شبّاط.كيف لهما معا أن يقبلا بتأديب النواب وهم أنفسهم جذيرين بالتأديب والمحاسبة والمحاكمة؟ .فبالله عليكم هل هناك في العالم وزيرا للماليةسرق أموال المواطنين على شكل تعويضات سنها المستعمرLYAUTEYفي1912؟.نحن -على ما أعتقدسنة2014 -تغيرت كم من قوانين،لكن قانون السرقة لم تقوى أي من 33 حكومة عرفها المغرب على تغييره.فصوت البرلمان في صباح يم أحد على قانون"الإرهاب"،وبسرعة فائقة.قانون هذا يستغل من طرف المختلسين بحيث كلما أثار أحدهم مرض سرقة أرزاق عباد الله،إلا ويوضع تحت"المجهر"ريتما تتم"العناية"به.وعصابة المختلسين أقوى من الدولة نفسها.أما بالنسبة لشبّاط فكيف سيأدب اسمينة بادّو؟.أو إبنه الذي توبع بالمتاجرة في القرقوبي وسرقة السيارات وهو في نفس الوقت برلماني؟.تصوروا أحدهم خلق بمعلقة ذهب وفضة في فمه،يفوز بسهولةفي البرلمان،يتعاطى للمتاجرة في القرقوبي والسيارات المسروقة،ولم "يؤدب"؟.باختصار،لمن يعلق حول احتمال تجشيش معلوماتي PJD،ياأخي هل تعلم "مقدرات" شباط في هذا المجال؟.وفي تأسيس عصابة اشماكرية لتهديد منافسيه في الإنتخابات؟.شباط عمدة برلماني زعيم رئيس ..
20 - الامتيازات والحصانة الجمعة 23 ماي 2014 - 13:11
واحنا عندنا بعد شي برلمان هديك راه قبة وقاعة للترفيه والاستراحة والاكل المجاني البرلمان هو اللي عند البريطانيين اما انتما غير تسلاو واستفدوا من الحصانة ومن الامتيازات والاجرة الخيالية مع التقاعد ولا نستغرب فنحن في المغرب
21 - حمو الجمعة 23 ماي 2014 - 17:15
انظروا الى رؤساء الدول المتقدمة لا يمكنهم ان يترشحوا اكثر من فترتين رءاسيتين ولماذا .لان الدماغ لا يمكنه التحمل في حالة جيدة اكثر من فترتين رءاسيتين.واليكم المقارنة.
22 - le parisien الجمعة 23 ماي 2014 - 23:23
Puisque M.Mezouar il veut pas traduire ces deputes devant la justice pourquoi il refuse de trancher sur l'affaire de n0 deux de l'ambassade du maroc à Paris
23 - mostafa السبت 24 ماي 2014 - 22:47
chers amis et compatriotes,comme tout citoyen marocain je suis de près la scène politique,je commente à ma manière,et je dis ce que je pense.DIEU merci que hespress nous donne cette chance, car toutes les portes des journaux sont férmées et chaque journal inculque ses idéologies et garde une ligne de conduite qui lui est spécifique. j ai pas céssé de critiquer nos politiciens j éspère qu ils ne prennent pas les choses négativement. les critiques sont souvent fructifieuses et mettent en évidence des points à améliorer. Au courant de ca mr mezouar a attiré mon intention.Qd il etait à l opposition ses attitudes etaient respectueuses , et qd il fait partie du gouvernement il reconnu que mr le chef de gouvernement a réspécté ses engagements:bravo mr mezouar.un homme politique doit etre intègre,doit savoir dire non qd il le faut,doit peser ses mots car les marocains font des remarques et ne font pas laisser passer les choses. j éspere que les autres apprennent de lui ces qualités.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال