24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: اليازغي وولعلو ينضمّان إلى الطريقة البوتشيشية

رصيف الصحافة: اليازغي وولعلو ينضمّان إلى الطريقة البوتشيشية

رصيف الصحافة: اليازغي وولعلو ينضمّان إلى الطريقة البوتشيشية

نبْدأ جولتنا في رصيف الصحافة الأسبوعية من صحيفة "الأسبوع الصحفي"، التي أوْردتْ أنّ القياديين في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، فتح الله ولعلو، والكاتب الأول السابق للحزب، محمد اليازغي، قد انضمّا إلى الزاوية البوتشيشية.

وأفادت الأسبوعية أنّ انضمام القياديين الاتحاديين إلى الزاوية البوتشيشة، جاء بعد مُضيّ ثلاث سنوات على مواظبتهما على التعمّق في أوراد الطريقة، وأضافت الأسبوعية أنّ انضمام القطبين الاتحاديين قد يكون بداية لانضمام مجموعة أخرى من الاتحاديين إلى الزاوية البوتشيشية.

ونقلت الأسبوعية أنّ وزير المالية السابق، فتح الله ولعلو، صرّح ذات مرّة، بحضور شيخ الزاوية البوتشيشية، حمزة الكتاني، بأنّه "يحمد الله على أنّه لم يمتْ قبل أن يكتشف ميوله إلى هذه الزاوية"؛ وذهبت الأسبوعية إلى أنّ الشيخ حمزة قال للأقطاب الاتحاديين في إحدى المقابلات منذ سنة ونصف السنة، بأنّ الاتحاديين لو أدمجوا في مخططاتهم أفكار الأنوار الربانية، لكان حزبهم قد ارتقى أعلى الدرجات.

في موضوع آخر، أوردت "الأسبوع الصحفي" أنّ التخوّف من الظروف المالية الصعبة خلال السنة المقبلة، جعلت وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، يفكّر، منذ بداية شهر ماي الجاري، في الحلول للتحديات والتهديدات التي تحيق بمالية البلاد خلال سنة 2015.

وأضافت الأسبوعية أنّ وزير الاقتصاد والمالية شرع منذ أسبوعين في توجيه رسالة على عجل إلى جميع الوزارات والقطاعات العمومية، يطلب منهم أمرين مستعجلين، الأول، تسطير توقعاتهم وحاجياتهم المالية للسنة القادمة، بناء على ترشيد قويّ للنفقات، والأمر الثاني، يتعلق بجرْد دقيق لمختلف المصاريف والنفقات التي عرفتها ميزانيات هذه الوزارات برسم الأشهر الخمسة من سنة 2014.

وإلى أسبوعية "الأيام"، التي كتب مدير نشرها نور الدين مفتاح، عن الفرق الشاسع بين الملك محمد السادس سنة 1999 و2014، مشيرا إلى أن الرجال يكبرون بفعل الزمن والتجربة والممارسة، وأن العاهل المغربي قدّر أن الوقت قد حان لـ"غزو" الخارج، وعندما فعل لم يقلد الوالد ولكن اختار أسلوبه الخاص.

وأضاف مفتاح، نقلا عن أحد سفراء المملكة، أن الملك محمد السادس ظل طيلة عقد من الزمن، منشغلا بالقضايا الداخلية لأن الخصاص كان ضعيفا، وبعدها أصبح يتابع بشكل دقيق الملفات الخارجية، وعلى حين غرّة يتصل بالسفير، ويسأله أسئلة دقيقة ويطلب أجوبة مضبوطة.

من جهتها خصّصت مجلة "الآن" غلافها للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالحكامة والشؤون العامة، مشيرة إلى أن الكثيرين يعرفون الوفا في تقلبات مزاجه، فهو تارة رجل نكتة، وتارة أخرى يصنع من الشتيمة خطابا سياسيا.

واعتبرت المجلة ذاتها، أن "حالة الوفا" ليست قضية شاذة، لأن العنف اللغوي والتنابز بالألقاب والكلام الفاحش ينتشر أيضا داخل مؤسسة البرلمان، حينما يحول وزراء ونواب ومستشارون مؤسسة محترمة إلى مجال لتفريغ أسوء معاجم الشارع.

أسبوعية "الوطن الآن"، أفردتْ تقريرا لما وصفته بـ"الجرائم المرتكبة وراء أسوار السفارات الأجنبية في المغرب"، وكشفت الأسبوعية أنّ سفارات العديد من الدول تحوّل 3500 أجير مغربي، يعملون بمختلف البعثات والمصالح الدبلوماسية بالمغرب، من سفارات وقنصليات ومراكز ثقافية، إلى "عبيد".

وأضافت الأسبوعية، نقلا عن الأُجراء المغاربة الذين حاورتهم، أنّ هؤلاء الأجراء يعيشون أوضاعا اجتماعية وصفوها بالصعبة والقاسية والمجحفة، في الجوانب ذات الصلة بالشغل، كما هو منصوص عليه في مدونة الشغل المغربية أو القوانين المعمول بها لدى تلك الدول.

وتحت عنوان "ابن كيران ورسائل الخوف من الانقلاب على الإسلاميين"، قالت أسبوعية "الأيام" إنّ الخرجات الإعلامية الأخيرة لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، والهجومات التي شنّها مؤخّرا على خصومه السياسيين، والتي وصلت حدّ مطالبته بحلّ حزب الأصالة والمعاصرة، مردّها إلى الضغط الهائل الذي أصبح يمارس على حزب العدالة والتنمية.

وأشارت الأسبوعية إلى أنّ هناك أنباء عن تحالف بين أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والأصالة والمعاصرة، لمواجهة الإسلاميين، الذين يقودون الحكومة.

وأضافت أنّ زعيم حزب الاستقلال حميد شباط يقود حوار موسّعا، مع عدّة أطراف، ليس فقط داخل "البام"، بل مع أطراف أخرى يمكن أن تدعم عودته في الاستحقاقات القادمة، من أجل كسب الرهان ضدّ الإسلاميين، وفتح الباب أمام تحالف ثلاثي يكون قادرا على كسب رهان الانتخابات الجماعية لسنة 2015.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - الفقيه بورزة السبت 31 ماي 2014 - 22:13
فتح الله واليازغي ينضمان للبوتشيشية . سبحان الله/ ياربي تستر العيب!!. ربما سيتحول حزب الاتحاد الى :حزب السراكي للقوات البوتشيشية!!!
2 - هنيئا... السبت 31 ماي 2014 - 22:26
هنيئا مريئا.. والعقبى لباقي الاتحاديين والاتحاديات.. لنصلي صلاة الجنازة على حزب القوات الشعبية..
3 - khalid lmaghribi السبت 31 ماي 2014 - 22:29
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة.خيرا فعل الرجﻻن ونعم اﻻختيار نتمنى فقط ان يكون الخبر مؤكد ﻻن الطريق الى الله هي احسن السبيل يسلكها المرء والعارف بالله احسن رفيق.بارك الله في اختيار الرجلين ونتمنى النية الصافية ﻻنه لكل مرئي ما نوى...
4 - عبد السبت 31 ماي 2014 - 22:32
راه حتى الاتحاد الاشتراكي أو لحزاب لخرين زاويا عندهم الحظرا اوعندهم كلشي
5 - أسماء السبت 31 ماي 2014 - 22:33
قال عليه الصلاة و السلام ...كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار...صدق رسول الله
6 - المهدي السبت 31 ماي 2014 - 22:43
بعد ان أدى الشيوعي نبيل بنعبد الله مناسك الحج ، ما المانع من ان يرتدي أقطاب اليسار سابقا مسوح المريدين ؟ انها البيريسترويكا على الطريقة المغربية ، واعتقد ان الكل اصبح مقتنعا ان بوابة الدين باتت اقرب الطرق لتقويم منحنى الشعبية الذي احدودب بفعل الخطايا ، او لعله الميل الغريزي للتقرب الى الخالق والتطهر التي تمليه حتمية التقدم في العمر وليس شيئا آخر، بقي لي سؤال الى السيد والعلو : حبذا لو سألت شيخ الطريقة البوتشيشية عن رأيه في الهكتارات التي تنوي بيعها لأحد مجمعات القمار كما ورد في بعض الصحف ...
7 - مراد السبت 31 ماي 2014 - 22:45
كان أولى بهم اتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بدلا من اتباع فرق إبتدعت في دين الله أشياء ما أنزل الله بها من سلطان.
8 - عبد المنعم السبت 31 ماي 2014 - 22:58
اللون السياسي لم يعد كافيا, يجب تطعيمه بنكهة صوفية. إشتراكي بوتشيشي وشيوعي شقبندي, الإختراع السياسي الجديد في المغرب. التقدم إلى الخلف.
9 - ﻻحكومة ﻻ برلمان السبت 31 ماي 2014 - 23:00
جميع الأحزاب تتطاحن من أجل المناصب و خدمة مصالحهم الشخصية أما المواطن المغربي فهو أخر اهتماماتهم.
ﻻ حكومة ﻻ وزاراء ﻻ برلمان ﻻ مستشاريين لها القلب المغاربة
10 - مغربي1 السبت 31 ماي 2014 - 23:11
سبحان الله هل بستطيع اي منا ان يعرف طبيعة العلاقة بين الانسان وخالقه ؟
كيف تحكمون.؟ ربما كانت علاقة الشخصين بربهما اقوى منكم انتم الذين تنتقدون الشخصين. هل تعلمون ان الشخصان ربما من الحافظين لكتاب الله . هل تعلمون انهما ربما من الناي اللذين يعملون سرا في علافتهما برنا. وهل وهل وهل . فكيف تحكمون ؟ واتقوا الله في انفسكم وعسى ان تصيبوا قوما بجهلكم فيصيبكم ما وعدكم الله؟ فاين انتم من الاسلام ايها اللذين تحكمون بما لا تعلمون.
11 - جلال السبت 31 ماي 2014 - 23:12
سبحان مبدل الاحوال اليازغي ولعلوا من الشيوعية والالحاد الى مريدي الزواية وتبرك بي بصاق شيخها الدجال من خروج من الظلال الى دخول طريق الجهل والدجل كل واحد الحر في الاحتياره من الرفاق الشيوعين الى درويش الزواية
12 - الجوهري السبت 31 ماي 2014 - 23:14
لقد اسلم ابى جهل و سليمة الكذاب نتمنى ان يلتحق بهم شمشون ( لشكر ) هنيئا
13 - ضد الأحزاب السبت 31 ماي 2014 - 23:19
أعضاء حزب الاتحاد الاشتراكي معروفون بانقلاباتهم الراديكالية :اثناء الاستوزار طلقوا البروليتارية و الاشتراكية و تزوجوا البورجوازية و لان ودعوا و تنكروا الى مبادئهم التقدمية وانغمسوا في زاوية البوتشيشين.إنها دوخة الانهزام في الانتخابات و دوخة الشعب عاق بهم ولن يصوت عليهم ابدا حتى ولو أصبحوا مريدي هذه الزاوية (آوى تخيلوا هذ الناس باللحية أ فلحضرة)
14 - mohameed السبت 31 ماي 2014 - 23:23
إن الحركة البوتشيشية في المغرب لا تعدوا أن تكون إلا فرعا من فروع الماسونية المتجدرة في الكثير من بقاع المعمور. فهي حركة ريعية يشترط رئيسها التقرب منه قبل التقرب من الله ورسوله بل وإنه لن يقبل بأحد أن ينتسب له إلا بعد أن يسجد له كما يسجد المومنون لربهم وهو أيضا يدعي الترنسندنتالية الروحية بحيث انه يصلي مع الملائكة والنبيئين ولا يحتاج أن يصلي مع من هو دونه قيمة وجاها. فقد صدق الله العظيم عندما يقول : "أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا" صدق الله العظيم ولكم كانل الحرية في اختياراتكم.
15 - المهدي وجدة السبت 31 ماي 2014 - 23:27
الإتحاديين واسعي الثقافة والمجال أمامهم مفتوح والإسلام واسع وشاسع ولاحدود له مادام الطريق سالك إلى الإيمان ..وليس كالذين يعتمدون إطلة شعر اللحية ولباس الدراويش الإتحاد مبادئ أيها الإخوة في المغرب الطموح الى المعرفة والحق لكن بعد الواجب..
16 - دسم هواري السبت 31 ماي 2014 - 23:31
أريد فقط أن أعلق عن موضوع الوفا.صراحة كنت أحترم هذا الرجل لكن انقلب كل شيء وأطاح بكرامته بعدما أبان عن مستواه الحقيقي بنطقه لتلك الكلمة داخل قبة البرلمان الذي أصلا أصبح مسرحا للتهريج واستحمار الشعب 
17 - زيـــــــــــــــد السبت 31 ماي 2014 - 23:39
( " مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعملون.") صدق الله العظيم.
هل يريدون أن تمحى الذنوب والكبائر التي راكموها منذ زمن طويل؟ نعم.
إن باب التوبة ما يزال مفتوحا ما لم تطلع الشمس من مغربها . وما لم تصل روح أحدهم إلى الغرغرة.
18 - محمد رباح الجرفي السبت 31 ماي 2014 - 23:41
بعيدا عن المزايدات العقائدية او مسالة التدين اواللاتدين ان ما اقدم عليه القيادي محمد اليازغي واولعلو وغيرهم من الاتحاديين الدين سبقوهم او في الطريق للالتحاق بها يعتبر حق للجميع واي فرد من الامة اراد اللالتحاق فلا جناح عليه لان المسالة لا تتعلق بردة او انتهازية او استغلال للدين وحرمان الاخرين اد المسالة من حق الكل دون ضرر او تخادل بل قيمة مضافة وشرف ديني مادامت البوتشيشية ليست زاوية تدعو للتطرف او الارهاب كما كانت جماعات وتيارات احزاب تقود الحكومة اليوم تحت الفزاعيات ومقولات التخريف كادعاء وجود التماسيح والعفاريت واظهار السلم والحزم واللامبالات بقضايا الشعب ومختلف الشرائح اما الاتحاديين فقد عبروا بما فيه الكفاية على وعيهم بمطالب الشعب والقدرة على الاستجابة له رغم الاكراهات التي كانت انداك فلا غرابة ولاعيب في الاستراحة من متاعب الدنيا بالترويح الديني سواء داخل زوايا معروفة برسميتها او بطريقة اخرى اكثر صراحة في مجال التدين او تطبيقا للاسلام اتم تطبيق واقوم طريقة لدلك.فالاتحاديون دوما اقرب للصواب باخلاصهم لشعبهم ولانفسهم بنضالاتهم فلا عيب ولاجناح عليهم في معتقدهم الجاد والمطلوب .
19 - fatima السبت 31 ماي 2014 - 23:46
ا لسلام عليكم اول مرة يضحكني عنوان في هسبريس.اذا كان الخبر صحيحا فلقد فهمت الان كيف سلمت الوردة لlachgar.واقول ناصحة لهذه الزاوية ان تاخذ حذرها فقد استامناهم وخانونا بل وباعوا الجمل بما حمل حين قننوا فتفننوا في الخوصصة والخصخصة وتركوا الشعب" للنخسسة "و انضمامهما للزاوية تصريح ضمني لمن يفهم .فسامحهم الله .حتى الدكتور شباط دخل في حالة صمت قد يكون هو الاخر يفكر في الانضمام الى احدى الزوايا ان كان كذلك فربما قد اتفق احزاب "المعارضة "على دخول الانتخابات من باب الزوايا والله اعلم
20 - AABBOU ALHAJ السبت 31 ماي 2014 - 23:46
اين وجه الغرابة يا كتاءب الظلاميين.البودشيشيون اناس نسميهم بالدارجة والعامية بالفقراء و كلنا فقراء للاه تعالى.انهم يتلون القرءان و يدكرون الله عز و جل و يمدحون و يصلون على النبي الكريم.هاؤلاء يعتبرونهم الظلاميون اصحاب البدع و المارقين لان البودشيشيون ليسو ارهابيون او تكفيريون مثلكم ايها المتطرفون.البودشيشيون ليسو منافقين مثلكم تبيعون الاوهام باسم الدين وهو منكم براء.ايها المنافقون تتهمون الاتحاديين بالملحدين و لما اختار احدهم او كلاهم زاوية مسالمة غير منافقة مثلكم يدكون فيها الله بداتم تستغربون استغراب المنافقين طبعا.فبواسطة هاده الزاوية سيحاربون الظلامية و سيقطعون دابر الرجعية و الظلامية و التطرف الاعمى
و في الختام سيظل فتح الله و لعلو و المناضل محمد اليازغي رمزان من رموز الاتحاد الاشتراكي للقواة الشعبية
شكرا هيسبريس الصامدة في و جه التمساح القيقي الكبير
21 - مغربي الأحد 01 يونيو 2014 - 00:02
ترشيد التفقات و موازين فهم تسطا فهاد البـلاد
22 - العزيزي الأحد 01 يونيو 2014 - 00:03
عجبا متى كان الاشتراكيون بوتشيشيون.

وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم انما نحن مستهزؤن .
23 - حذار ثم حذار الأحد 01 يونيو 2014 - 00:08
وأخيرا أوحي إلى القياديين الا مجال لاتباع سبل غير نافعة نتج عنها ضلال وتدهور خطير لهياكل الحزب وأنه من ﻻشيخ له فالشيطان شيخه،ولكن حذار من سلوك طريق بعض الانتهازيين من أمثال بعض أتباع هذه الطريقة ممن بمجرد استوزارهم باعوا كل مجاهداتهم لانفسهم بثمن قليل ،فأضحى سبيلهم بيع الكلام والتنظير لمشاريع و صفقات فاشلة وتبذير المال العام من خلال هذه المشاريع والتوظيغات المشبوهة التي أملتها الزبونية والمحسوبية.وليعلما أن الطريق إلى الله محفوفة بالمكاره وألا مجال إليها دون رد المظالم إلى أهلها.
24 - diab الأحد 01 يونيو 2014 - 00:10
واحد السيد عروبي غادي هو وحمارو في المدينة شوية والقيامة تنوض الوزير دايز هو الحمر جبدها بجرية تابع الموكب البوليس والناس كيغوتو شد شد...
هو يحصروه وبدا كيجعر ويحرنط . ومولاه يوصل ليه وهضرلو في وذنو والحمر يتبت .والناس تعجبوا وسولوه شنو قولتيلو قالهم را قولتلو راه ماشي وووولعلوا
25 - مريد الأحد 01 يونيو 2014 - 00:16
تقرأ
26 - dadda الأحد 01 يونيو 2014 - 00:19
هناك من يعلق بدون علم كالذي قال أن أبو جهل أسلم قبل وفاته وما اعلمه حسب عدة مصادر اسهلها فيلم الرسالة ان ابو جهل مات في معركة بدر
27 - المسلم الأحد 01 يونيو 2014 - 00:31
صراحة انا لااجد فرقا بين الاشتراكى والبامي او بودشيشي.بالرجوع الى كتاب الله دون بقية الكتب(الكتاب الاخضر لمولفه معمر القدافي مثلا) ونتامل .سنجد ان احال هولاء تطرق لها كاب الله سبحانه...فكيف نومن ببعض الكتاب ونكفر ببعض فليس هناك اسلام معتدل او اسلام وسط وليس هناك حاجة لتتميم الدين عبادة او معاملة...
فنسال الله الهداية لمن كفروا ببعض الكتاب.الا انهم سيورثون تحريفهم وتخريفهم للخلف وسيتحملون وزر من عمل بهدا الخريف الى يوم الدين.فالاسلام حررعقول المومنين من الاساطير والخرافات.واي دين يجعل من الناس درجات حسب النسب ليس اسلاما ومن ابتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين(فهل السيسي مسلم في نظركم؟)
28 - Mourid salik الأحد 01 يونيو 2014 - 00:32
‏‎ ‎بالتوفيق!! كل شيء ممكن ،فلم التعجب إذن؟
29 - رمضان الأحد 01 يونيو 2014 - 00:38
وذهبت الأسبوعية إلى أنّ الشيخ حمزة قال للأقطاب الاتحاديين في إحدى المقابلات منذ سنة ونصف السنة، بأنّ الاتحاديين لو أدمجوا في مخططاتهم أفكار الأنوار الربانية، لكان حزبهم قد ارتقى أعلى الدرجات.
صحيح سيرتقي أعلى الدراجات في سلم الكراسي، فمن أراد الامتيازات فعليه بالشيخ
30 - a.karim الأحد 01 يونيو 2014 - 00:48
هذه ليست سوى حملة انتخابية مقننةعة لهذين الرجلين لاستمالة فقدراء السيد حمزة.
31 - مغر بي من أستراليا الأحد 01 يونيو 2014 - 00:54
Une chose est certaine et naturelle, l'être humain pour garder son équilibre a besoin du spirituel . La spiritualité est une approche et une méthode d'approche à Dieu. C'est une affirmation qui donne un sens à notre existence par le Créateur Allah. La spiritualité donne de l'énergie et de la force à l'être humain pour accomplir ses tâches quotidiennes et une récompense sur l'au-delà de la vie

L'équilibre de l'être humain ne peut se réaliser qu'avec le spirituel, autrement il y'a un vide et une source de mal être et du malheur . Le matérialisme peut contribuer au bonheur , mais ne peut jamais remplacer le spirituel
32 - Mourid salik الأحد 01 يونيو 2014 - 01:08
‏‎ ‎لعل توبة محمد وفتح الله من فتح الله عليهما .
33 - سعيد السوسي الأحد 01 يونيو 2014 - 01:31
الردائة السياسية هي التى اصبحت تطغى
على المشهد السياسي المغربي
الشعب نائم ومتغترص في نوم عميق
السياسيين يرقصون رقصة الدجاجة المدبوحة
الاحزاب مجرد حلقة تجتمع حينا و تفترق حينا
الدين اصبح عندهم مطية للوصول الى قلوب الاغبياء والفوز بالانتخابات
جمعية المجتمع المدني تتصيد المنح لتفوز بفتات لتسد رمق اصحابها
ماشاء الله اوخلاص
اللهم الدينا فالضو قبل مايزيدو فيه
34 - اشارة الأحد 01 يونيو 2014 - 02:03
نسيتم أن الفيلسوف طه عبد الرحمان الذي لا يفهم كتبه إلا الفلاسفة الشم و العقل اﻷول في العالم اﻹسلامي بودشيشي.ولا يخفي على احد قامة ولعلو في اﻹقتصاد . وأقول لمن نعت الشيخ وهو لم يتصل به .كفى بالمرء جهلا أن يحدث بكل ما سمع. و الزاوية سنية على مذهب الرسول ومن قال بالبدعة فيها نصحناه بقراءة الحقيقة القلبية الصوفية أو حقائق عن التصوف.أما ما فعله الرجلان فمتى نكف عن ملاحقة الناس في اختياراتهم الشخصية.ونطالب بالدمقراطية وحرية الرأي .
35 - hmida الأحد 01 يونيو 2014 - 03:08
Je rejoins l'avis de Mme Fatima qui ne manque pas de savoir et de dérision digne d'une femme intelligente ,méritant un respect sans borgne de ma part ,ceci dit notre approche de certaines conceptions sont diverses mais cela n'empêche pas que nous avons des points communs et partageons certaines vues .franchement c'est le monde à l'envers du progressisme ,socialisme et tout le bazar à la Zaouia.bordel est ce qu'on rêve ?
L'ironie est un art que seuls(es) les grands (es)savent manier . استسمح ربما أني مغلوب على امري لاكن يبقى من يحاول فهم المخلوقات ادكى
36 - المرابط الأحد 01 يونيو 2014 - 08:37
هدا شئ جميل خطوة تبشر بالخير نرجوا من الله ان يلتحق بهم الباقون
37 - المتوكل الأحد 01 يونيو 2014 - 09:05
هنا تبرز أهمية الين في الحياة الانسانية وضرورته القصوى. ختم الله لكما ولغيركما بالحسنى وزيادة وثبتكما على طريق الحق والصواب. لكن إذا كانت لكم أموال أخذتموها للغير حق فتوحاتها لأصحابها أو أنفقوها في سبيل الله، لأن التوبة لا تٌسقط رد المظالم الخاصة بالعباد. اللهم مبتهجا ألحق بهما كل عاص لله ظالم للعباد.
38 - boutchichi ex socialish الأحد 01 يونيو 2014 - 09:06
la tchicha ,soupe d'orge,pour les pauvres,donnant son nom au groupement obscuro_islamiste ,et l'article rapporte que l'éminent socialich Oualaalou en est un adepte,
j'imagine Oualaalou au milieu de ses camarades étudiants en tant que président de l'unem dire aux étudiants n'ayant pas encore reçu leur bourse de misère:prennez de la soupe tchicha
,c'est ça le véritable socialishmo à la manière de Castro qui a fait hériter le pouvoir à son frere
finalement c'est l''ère de l'obscurantisme qui rampe pour déraciner la soif au progrés,
béky est devenu un exemple de réussite avec un peu de bkhore de charlatan ,on devient chef du paradis où veut aller le tout nouveau boutchichi ex socialish
39 - Salut الأحد 01 يونيو 2014 - 10:36
ونقلت الأسبوعية أنّ وزير المالية السابق، فتح الله ولعلو، صرّح ذات مرّة، بحضور شيخ الزاوية البوتشيشية، حمزة الكتاني!اسمه الشيخ حمزة بودشيش وليس حمزة الكتاني
40 - said الأحد 01 يونيو 2014 - 11:38
يقول المثل الدارجي :" نهار تحفى الليهودي تيرجع لعقود باه "وكذلك يفعلون ، فالإتحاديون رأوا أن أبواب السياسة أوصدت في وجوههم ولم يجدوا بدا من أن يدخلوها من بابها الواسع عن طريق تغليط الشعب كما سبق أن فعلوا بالأمة سابقا في أوج الصراع بين الغرب والشرق ، وحيث أن بن كيران ينتمي إلى المسلك فلابد من يكسبوا عطفه لعله أن يتعطف عليهم أو يصفح لهم .....هذه هي السياسة في المغرب مرة احزين ومرة فرحان ، ومرة بوشاشية ومرة بوتشيشية....الله الله . ومرة بوهالي ومرة عيساوي....
41 - samer الأحد 01 يونيو 2014 - 11:42
لعل الامر خدعة و استقطاب سياسي و بحث عن اصوات اسلامية روحية لان الزاوية البوتشيشية لها من الاتباع و الاصوات ما قد يملئ الصناديق الاشتراكية اذا فرض عليهم الشيخ ذلك. لم يبق للاتحاديين الا الخرقة الدينية و الجلباب الروحي لمنافسة الحزب الاسلامي الحاكم.

اللهم شيشنا ما حيينا.

انشر ا خالي ادريس انشر و لعلي قريبا سانشئ طريقة روحية جديدة اسميها الطريقة البرلومانية.
42 - marocain الأحد 01 يونيو 2014 - 11:54
حسن الختام لقياديي usfp عوض تضييع الوقت في مطاردة أشباح الاسلامبين و ما يسموته بالمخزن ... المغرب غير محتاج لصراع سياسي بل لنهضة وتطور صناعي افتصادي للقضاء على البطالة و الفقر
43 - الساخط الكبير الأحد 01 يونيو 2014 - 11:59
مادام المغرب مافيه سياسة كنتي شيعي ولا شيوعي؛ ماركسي ولا لبيرالي ولا سلفي. تشديتي فلحبس ولا تطلقتي جبتي الأغلبية ولا جبتي جوج ماتغير والو علاش أسيدي مندخلش البودشيشية ونزيد التجانية ياك بنادم دار الفلوس ملايري إوا بقاة غي الحضرة والشعب إنطح الحيط...
44 - ana الأحد 01 يونيو 2014 - 12:10
الزوايا لم تعد كما كما كانت قديما فقد أصبحت مسيسة انها مثل المصحة النفسية باستخدام تقنيات القفز و ترديدد الكلمات مع القفز ...فهذه التقنيات تساعد على تخفيف الضغوطات النفسية ...و لاكن المشكل أنهم يربطونها بالدين و بالشيخ و أنه هو صاحب الفضل
45 - Hard Talk الأحد 01 يونيو 2014 - 12:52
Old age and one foot in the grave made these two think of the creation and not the existence, as they used to think before. Better late than never. يجب عليهم الشهادة و الوضوء الكبير و الابتعاد عن الزوايا حتى يكتمل اسلامهم و يتوبوا توبة نصوح.
46 - مراقب الأحد 01 يونيو 2014 - 13:42
الذي اعرف ان الطريقة القادرية المعروفة بالبوبدشيشية وهو اسم تاريخي يعرفه الجياع من أهل الشرق المغربي الذي عاش تحت ضيافة هذه الزاوية قلت ان ما اعرفه ان الزاوية وشيخها يحب جميع المغاربة على اختلاف توجهاتهم السياسية والدينية وكل من يذكر الله فهو محب لأهل الله والناس لا يحاسبون على قناعاتهم السياسية لان الدين للجميع والله ينظر الى القلوب وليس الى الأشخاص وحمولتهم الفكرية وهذا هو دور الزاوية وشيخها في جمع القلوب على الله بالرغم من اختلاف طباعها وتوجهاتها اضافة ان ما اعرفه ان هذا الشيخ لا يعادي احدا والدليل ان الكثير من الأقلام في التعليقات تخرج على جادة الصوات ولا تسمع ان احدا من البودشيشيين ردعلى من ينتقد الطريقة والشيخ لأنهم يعدرون جهل الناس وهم رحماء بالخلق لا هذه تربيتهم وهذا هو توجه شيخهم وأخلاقه وصفته لهذا انا أتأسف لكوننا غير منصفين في الحكم لدرجة ان العنوان مختص باليازغي والعلو فما ذنب الشيخ المحب للجميع وللعلم فكل السياسيين يتمنوا ان تكون لهم حضوة زيارة هذا الشيخ الذي يتميز بنفوذ كبير داخل المغرب واتباعه خير دليل على ما أقول وتكفي مسيراتهم اذا خرجوا لتدك قلوب كل من يحمل ضغينة له
47 - fouzt الأحد 01 يونيو 2014 - 14:19
C bien de se rapprocher de dieu mais par l intermédiaire d une secte ça c est autre chose.car en europe la zaouia ne peut etre considéré que comme secte
48 - الغزالي الأحد 01 يونيو 2014 - 14:37
الناس أعداء ما جهلوا، ولكن معاداة أولياء الله أخطر وأشد فهي معاداة لله، لا أعرف لم هذه الضجة الكبيرة لدخول هذين الاسمين للطريقة البودشيشية، فالطريقة ملئى بالأسماء لمن يهاب الأسماء، لكن في رحاب هذه الدار تلغى جميع الصفات يصير الكل عبدا لله ذاكرا لله، خاضعا لله، وشيخها المبارك "سيدي حمزة القادري البودشيشي" لا يهمه لا المناصب ولا الكراسي ولا الشهرة، ولم أسمع قط أنه طلب التصويت على شخص معين في الانتخابات، بل كل توجيهاته تصب في الحث على الإكثار من ذكر الله وحب الوطن والملك والدعاء لسائر المغاربة الذين ينعمون في خير ونعمة لا يعرف معظمهم حقيقتها. فاتقوا الله في أنفسكم وكفوا ألسنتكم عن أناس لا يدعون لكم إلا بالخير.
49 - zahraa الأحد 01 يونيو 2014 - 15:28
الله ايفتح عليهم آمين الله يتوب عليهم آمين الله اجعلهم مريدين صادقين آمين الله الله اكاد ليهم الطريق آمين
50 - chefchaouni الأحد 01 يونيو 2014 - 16:11
Lyazghi et Lâalou, deux dinosaures rouges qui ont jauni avec l’usure du temps et du Makhzen .Aujourd’hui ils souhaitent se verdoyer l’âme, en fin d’âge , chez Cheikh Hamza… probablement à la recherche d’un pardon divin, auquel, visiblement, ils n’avaient pas beaucoup cru..
51 - الأستاذ العباس اللميوني الأحد 01 يونيو 2014 - 16:22
نفس الدار التي خرج منها عبد السلام ياسين ، وعليه مدرسة التصوف ستوحد المسار
هذه بشرى للشعب المغربي كيف يتحول الاشتراكي الاستقراطي إلى صوفي أرستقراطي
عفا الله عنا وختم علينا العقيدة الصحيحة والحنيفية السمحاء
52 - الساخط الكبير الأحد 01 يونيو 2014 - 16:30
الزاوية حقا سطع نجمها وسط جهلة القوم وسط من لا يعلم تعاليم دين الله طقوسها تغلب عليها الخرافة زعاماتها أصحاب العمال والولاة وكوموندهات سريات الدرك والأمن الليبغا إقضي غراض إداري إمشي ليها اللي عقيم إدي مرتو إمشيو إتبركو الي بغا انجح فالإنتخاب إمشي ليهم وإلي تعرضتلهم بسوء متفاكش مع المخزن المهم سبحان الله مزيانين مع الله وراضي علييهم المخزن وكيتستقبلوا فالقصر يا لها من مفارقة أمافهمتش أشباغي إقول صاحبنا مول المقال46
53 - سعيدة الأحد 01 يونيو 2014 - 16:42
اقول لصاحب التعليق 14 اتقي الله فيما تقول ولاتقل مالاتعرف فرب كلمة يقولها شخص لايلقي لها بالا تجر عليه ويلات كتيرة ويهوي بها سبعين ذراعا في نار جهنم وادعوالله ان يغفر لك زلة لسانك فمتلك من ياتي يوم القيامة مفلسا والعياذ بالله
54 - بهجاوي رباطي الأحد 01 يونيو 2014 - 17:04
ما يجعل السياسيين والعامة يتقربون من هذه الزاوية البودشيشية لانها مقبولة ولديها حظوة لدى السلطات العليا وليس حبا في شيخ او في ذكر او غير ذلك فلو كان للزاوية مشاكل مع المخزن لتهرب الجميع منها مثل فرارهم من الشخص المجذوم .الامر لا يعدو مجرد كومه مصالح لا اقل ولا اكثر.
55 - متتبع الأحد 01 يونيو 2014 - 20:06
سبحان الله كل واحد حر فطريقة تدينه واكون شي واحد اعتنق المسيحية اولا اليهودية اشنو غانكولو الدخول الى الطريقة البتشيشية اولا التجانية اولا الدرقاوية اولا حتى العساوية هذاك شغولهوم لمهم هو اشنو قدمو للمواطنين اما الدين كل واحد بينو مع لي خلقو اتقو الله وعطيونا المهم الناس بغات تحسين مستوى المعيشة بغات السكن بغات تحسين التعليم بغات الصحة حنا ديما شادين غير فالدين الله اهدي الجميع
56 - OBSERVATEUR الاثنين 02 يونيو 2014 - 14:11
لقد استعمل الاستعمار الفرنسي الزوايا لبسط سيطرته على البلاد, وها هو التاريخ يعيد نفسه - فبعدما فقدت هذه الاحزاب مصدقيتها ولم يعد الشعب يثق فيها, ها نحن راها اليم تطرق ابواب الزوايا لكي تسعادها لوضع قناع جديد من اجل اعادة ثقة المواطنين للوصول من جديد الى سدة الحكم - وفي المقابل يكون لهذه الزوايا الدعم الواسع من طرف هذه الاحزاب للمزيد من اتباعها المغفلين الذين لا يفقهون شيئا في الدين سوى الجذبة وملئ البطون باطباق من الكسكس - وبفضل هذا تزداد مالا وجاها - وهذه معاهدة بين النفاق السياسي والنفاق الديني.
57 - عبد العزيز الاثنين 02 يونيو 2014 - 23:44
أستغرب كل الاستغراب لمن يدلي بأحكام و معلومات خاطئة كل الخطإ. تجاه اناس لا يعرفهم ولا يعي ما يفعلون. الطريقة البوتشيشية بعيدة كل البعد عن هاته الاوهام و الخرافات الفكرية التي يتوهمها البعض من المعلقين. قمة سوء الادب و الاخلاق ان تنعث شخصا بما ليس فيه. هم اناس لهم الكفاءة العلمية و الاخلاقية داخل هذا الوطن العزيز اللذي تدمرونه بافكاركم السلبية والمزايدات السياسية البخسة وانتم لا تشعرون. فيقوا شوية
58 - chouf الثلاثاء 03 يونيو 2014 - 06:08
الانسان حين يشيخ يرجع الي الله .الحمد لله الذي هدانا لهاذا ...ومن تاب واصلح ...يا رب ردنا اليك رادا جميلا ونطلب حسن الخاتمة لجميع خلقك ولامة محمد عليه الصلاة والسلام امين.المهم الرجوع الي الله ولا يهم كيف لكل شخص حريته في المعتقد وهاذه ا لزاوية تثبع دين الله والرسول عليه الصلاة السلام بشري لهما والبقية تاتي واتمني ان يلتحق بهم جميع الطاقم الحزبي.
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال